القادم أسوأ

على موقع صحيفة الرأى العام الإليكترونى يتم نشر مقالات كتاب الصحيفة وأعمدتهم  ويتم التعليق والتعقيب عليها من كافة القراء الذين يتابعون الموقع على الشبكة العنكبيوتية ، هنالك من القراء من يفهم ماذا يود الكاتب أن يقول وما هى المرامى التى يرمى إليها ولكن هنالك أيضاً من ينطبق عليه القول بان (الفهم قسمة) وخير من يمثل هذه الفئة قارئ سوداني يدعى (مبارك) يقيم فى (فلادليفيا) بالولايات المتحدة الأمريكية قام بالتعليق على مقالى الأخير عن ربط فاتورة المياة بفاتورة الكهرباء … وهاكم تعليقه :

(ياسيد والله انا ما فاهم انت عايز تقول شنو ؟؟ الظاهر انت عايز تكتب اي حاجة وخلاص ! البلد يمر بظروف إستثنائية ولسع عندنا من يتحدث وكأن الامر لايهم ! فاتورة موبايلي ! شاي صاموتي ! والبركة ماقال كسرة وزير المالية ! أحلفك بالله ان تشاهد الفضائيات او بس نصف ساعة علي النت (الميديا )علي المستوي العالمي و الاقليمي كيف هي مشغولة بامرنا والمخاطر المترتبة علي القارة برمتها وانت لسع مشغول بادم سيد الكان ! والله اخشي ان لا تجد ادم ولا دكانة ! عشان كدة البلد قبل خمسة سنين مقبل علي مخاطر وقادة الرأى ماشاء الله عليهم ! اخر فصاحة في مالايفيد !!!)

إنتهى حديث أو تعليق أخونا المقيم بفلاديلفيا … والذى يعتقد بأن مقالنا عن دمج فاتورتى الماء والكهرباء يندرج تحت باب الكتابة (الأى كلام) بل صرح (صاحبنا) صراحة فى تعليقه الموجز هذا بأن ما كتبناه يعد (فصاحة فى ما لا يفيد) !

وإذا كان (صاحبنا) يرى أن تبصير المواطن بحقوقة القانونية كما ورد فى المقال (شئ غير مفيد) فهو بالتأكيد يحتاج إلى فهامة (حجم عائلى) وإن كان  يرى بأن التطرق لأى موضوع (حتى وإن كان يهم المواطنين) فى هذا الوقت يعد عبثاً لأن البلد كما قال مقبلة على مخاطر ظاناً بأن (مقالات العبد لله) يمكنها تخفيف هذه المخاطر أو المساهمة فى حلها فى هذا الزمن (بدل الضائع)  فأنا أنصحة بتوفير (قروشو) وعدم شراء الفهامة لأنها لن تجدى حتى وإن كانت ذات معالج من فصيلة (البانتيوم) !

فهذه المخاطر الذى يتحدث عنها (صاحبنا) كأني بها تطل برأسها الآن (فجأتن) على الرغم من أنها مخاطر تم (التوقيع عليها) قبل سنوات خمس ظن سياسيو هذا البلد بأنها سنوات طوال لن تنقضى وعندما إنقضت راح البعض يولول والآخر يذرف الدموع السخان وصاحبنا ينعي علينا عدم التطرق لهذا الأمر الذى لن يغيره مقال أو عمود أو نشيد حتى وإن كان من شاكلة (منقو قل لا عاش من يفصلنا) أو (سودانى بليدنا وكلنا إخوان) !

نعم لم أتطرق أبداً فى كتاباتى لمسالة الإستفتاء أو (الإنفصال) أو تقرير المصير أو حتى وحدة (الزمن بدل الضائع) الجاذبة ، لعلمى بأن مسألة تقرير المصير التى نصت عليها إتفاقية نيفاشا فى أحد بنودها هى فرصة  قد أتت على طبق من ذهب للإخوة الجنوبيين لتكوين دولتهم التى يريدون ولأمريكا (التى قد دنا عذابها) من أجل تطبيق أجندتها غير الخفية ولذلك فهما لن يفرطا فيها وسيعملمون بكل عزم للوصول إليها وإن إستدعى ذلك إستخدام كافة السبل بما فيها (اللعب غير النظيف)  !

إن (جقلبة) و(ولولة) و(دموع) أمثال (صاحبنا هذا) لن تفيد وكما يقول المثل (العملتو بى إيدك يغلب أجاويدك) وها هى البلاد تواجه خطر التقسيم الماثل الذى لن يستطيع كل (كتاب الأعمدة فى الدنيا) منعه أو التصدى لتبعاته بعد أن أصبح الإنفصال هدف (قانوني) مشروع  (للجنوب) على الرغم من الدماء التى سالت والأرواح التى بذلت من أجل أن تظل (خريطة) الوطن بذلك الشكل الذى حفظناهو عن ظهر قلب !

نعم لم أتطرق لهذا الأمر لأن الموضوع جاد وخطير ولا يحتمل أى (سخرية) ولأننى أرى بأن تقسيم (أى وطن) هو خط أحمر لا يجوز الإقتراب منه وأن مجرد وجود بند فى إتفاقية (نيفاشا) يمكن بموجبه تقسيم البلاد هو خطأ لا ولن  يغفره التاريخ لأن وجود أى بند فى إى إتفاقية يعنى إمكانية حدوثه ، نعم كان يمكن التوافق على أى حل يضمن للإخوة الجنوبيين إدارة شئونهم بأنفسهم لكن أن يذهب هذا الجزء العزيز من الوطن (منفصلاً) هكذا فهذه بداية البداية وإذا كانت المقولة تقول بأن (القادم أحلى) ففى ظل هذا الذى نراه ونشاهده فإن القادم بلا شك أسوأ بل (أزفت) !

 كسرة :

الجفلن خلهن أقرع الواقفات .. يجب أن تجعلها الحكومة شعاراً لها فى هذه المرحلة حتى لا يأتى يوم نجد فيه أن مساحة البلد أصبحت  مليون (متر مربع) !!

44 تعليق

  1. الأخ الفاضل مبدع الأمازون الفاتح جبرا . .
    تحياتي الطيبات لك ولعشاق القمردينه . .
    مره كنت أتابع برنامج على قناة الجزيره يستضيف الصحفي الفلسطيني عبد الباري عطوان صاحب صحيفة القدس اللندنيه ، وكان عبدالباري يتحدث بمرارة عن عجز الأنظمة العربية واستفراد إسرائيل بالفلسطينين.
    دخل على البرنامج متداخل عبر الهاتف مهاجماً عبد الباري عطوان قائلاً له ” إنت لو حريص على الفلسطينين ليش سايبم لحالم و قاعد في لندن وتكتب لينا في الجريدة ، ما تروح تقاتل معاهم”.
    النوع دا كتير يا جبرا ، الذي لا يساعده ضيق الأفق على استيعاب ما حوله. لايجب الرد ولا الالتفات لهؤلاء الذين لاينظرون إلاّ تحت أقدامهم.
    يعني فصل الجنوب الذي أصبح أمراً واقعاً نتيجة سياسات إقصائية دامت أكثر من عشرين عاماً ، لم يشعر بما ستقود إليه البلاد والعباد هذا المندهش إلا اليوم ، بعدما الفاس وقع في الراس.
    يعني معناة كلامو دا هلال مريخ الأمس دي ظاتا كلام ” فصاحه فيما لايفيد ” ولازم نبطل الكلام في المعايش ، و نبطل الغنا والعرس ، والطهور والسمايه ، ونبطل الأكل والشراب.
    نجيب صيوانات كبيييره ونفرشا في شوارع الأمازون لتلقي التعازي مع صديقنا في ( فيلاديلفيا ) في ذهاب جنوب السودان.
    كسره :

    فيلاديلفيا تعني الفيلا الطرفانيه ، لا تضيع وقتك يا جبرا في الرد على المتطرفين ،فهومو كثر.

  2. سلام ياقبيلة،،
    صديقنا البروف جبرا، تفاءلوا خيرا” تجدوه، وما تتشاءم كتير ياصديقي، أي نعم السماء ملبدة بالغيوم والرعود تدوي والبروق تلمع كبارق ثغرها المتبسم (ما تسألني عنها مني دي؟؟ أنا ماعارف، لكن كدي اسأل منها سديقي اللدود يمكن يجيبك عنها لأنه ادري بطيور الروابي وطبيب بأدوائهن وبخفايهن أريب)، وشايفك فعلا” متجنب الخوض في هذه المسألة الحرجة والتي نخوض فيها مع الخائضين فعن أي وحدة نتحدث وعن أي أنفصال نتكلم، فالشاهد ياصديقي ومن قرائن الأحوال ومجريات الأحداث التي نشاهدها لن يكون هنالك أنفصال أو بالأحري لن يكون هنالك أستفتاء من اصله ليقرر وحدة أم أنفصال، فالأمور ستسير كماهي ، كعهدنا بحال هذه البلاد الطيبة التي تمشي كماهي لا خطة ولا تخطيط ولا تنبؤات تصدق ولا تخيب فالأمور عندنا هكذا، وهذا الذي يتداوله الناس ويتحاشونه ويتهولونه لن يحدث بأذن واحد أحد، نعم كما قلت فأن العواصف تلوح في في الأفق وتنذر بنذير شؤم ، ولكننا نتفاءل خيرا” برغم المهددات المحدقة والمخاطر المحيطة فللبلاد رب يحميها ما صدق أهلها وأعتصموا بحبل الله المتين،،،،
    يقول الحق جلا وعلا في محكم التنزيل في سورة الأنعام الآية (123) (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ )
    فالمكر هو العمل الذي يستبطن شرا و ضرا يعود إلى الممكور به فيفسد به غرضه المطلوب و يضل به سعيه و يبطل نجاح عمله فالمعلوم بيان رجوع المُكر إلى ما كره، وأن شاء الله يرتد أليهم كيدهم في نحرهم، وتسلم البلاد والعباد من شرورهم وآثامهم،،،،
    وعلينا أيضا” أخذ الحيطة والحذر حتي لا نؤخذ علي حين غرة فنحن متربصون من أعداءنا، والله كافينا أن شاء الله ما أستمسكنا بديننا وعرفنا طريق الهدي والرشاد..

  3. الالاستاذ والسمار
    عندما اوكلت مهمة التنوير بالاقتراع لفريق جمال حسن سعيد الدرامي ابدع في فهم سايكولوجية الاميين وقليلي الحظ من التعليم بعكس الامور بصورة مبسطة وطريفة تدعوك للضحك ،،، فوجود خلف الله في المجتمع البسيط عادي جدا ولكن من اين ياتي خلف الالكتروني هذا .
    وبعدين نحن غير الفصاحة وطولة اللسان عندنا شنو ،،، ما ظللنا نكورك ونرقص في المناسبات الرسمية والغيرها ونحلق بالطلاق ووووو ونصرح وو وسلفاكير صامت يعاين لي وزي ما بقولوا الجمل ماشي والكلب ينبح …
    وصحيح القلم ما بزيل بلم .
    والراسو بوجعه نربط ليه كراعو

    انت قصة يا استاذ قاصد شنو بالموضوع ده ؟؟؟
    بالله لو في فهامة صينية رخيصة احجز لي واحدة .

  4. سديقي اللدود ود الخلا . .
    تحية من عند الله مباركة و والقابله ذي المواعيد دي راجعين أهلنا من الحج للأمازون الموحد، نقدل في المليون ميل مربع ، كاملة غير منقوصة.
    وندعو معك الرحمن أن ينزل علينا معجزة من معجزاته ويحفظنا ويحفظ بلادنا بدون استفتاء من أصلو.

    ما في شئ يتعمل بعد دا غير الدعاء . . . مع الاستمرار في الكلام عن النور والمويه.

  5. السلام عليكم ، البرف و الاخوان ، خليهم ياكلوا فى الهام والشبس وينظروا لينا ناس الفيس والنت مع العولمه ، و نحنا خلينا هنا مع العدس الكل شهر بيتضاعف سعره والرغيف البيتناقص حجمه ، هل سمعتوا بان السودان بيسورد خراف من اثيوبيا ، اما الانفصال و الوحده و نيفاشا و مشاكس دى كلها خليها لامريكا و اسرائيل .
    وكت هم عايشين و لا دايشين فى امريكا ما يشوفو لينا حلل من قريب ……عجبى

  6. السلام عليكم ، وين ناس د/ شمباتى و ياسر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عجبى

  7. صديقي العزيز سنكل كل عام وأنت بألف خير ونؤمن معك بالدعاء لأن يحفظنا الله تعالي وبلادنا الحبيبة من كل شر وان نكون رفقة في مقبل العام بالحج ان شاء الله أنه ولي ذلك والقادر عليه،،،
    والكلام عن النور والموية والطرقات وحال البلاد الذي لا يعجب صديق ولا يُسر عدو، فأمره وحاله يصعب علي العدو، ونتمني أن يصلح الله حالنا ومآلنا،،،،
    وأمثال هؤلاء الأياديهم في الموية كثُر، سكان الأبراج العاجية والبلاد البعيدة لا يدرون ولا يرغبون حتي في معرفة الحقائق ولا يستطيعون الأفادة في كيفية أصلاح الحال، فحريبصديقنا جبرة أن لا يشغل باله كثيرا” بهم،،، فاما ان يقولوا خيرا” أو ليصمتوا

  8. في الحقيقة سعدت لهموم مواطن في اقصي الاراضين و لكن قلبه معلق بالوطن و هموم الوطن و وحدته او انفصاله و كل مايدور في الساحة المحلية و العالمية و ما تتناقله وكالات الانباء عبر الاثير عن هذا المصير …
    وهذا في حد ذاته تحدي لنا و لصبرنا و اعصابنا و مستقبل اولادنا…
    ولكن هل يمنع ذلك المصير المقبل في مجري الايام اللاحقة عن تناول مصير اولادنا في حياتنا اليومية من معيشة و تعليم و صحة وسكن و هلموا جرا …
    بمعني اخر هل تقف الحياة مكتوفة الايدي حتي نعرف نتيجة الاستفتاء ؟؟؟
    يعني نقول لسيد الخضار و سيد المياه و سيد الكهرباء و سيد الصيدلية و سيد الطبشيرة و سيد المابعرفو شنو انتظروا الدفع بعد الاستفتاء؟؟؟؟؟
    العزيز مبارك من فلادلفيا لكل مقام مقال و الحياة لن تتوقف في وطننا سواء قام الاستفتاء او قعد…لك احترامي ..

  9. عذرا فقد حملت عليك قبل الأن في مقال لك في رمضان الماضي عن مذيعات الاف ام
    وقد اعترضت علي سخريتك من احدي المذيعات وكان الموضوع عن تعجيل الفطور وتاخير السحور إن كنت تذكر ..
    وانا اقراء مقالك الان عن المتداخل وقد كتب ما اغضبك
    تذكرت مداخلتي تلك
    احيانا يكتب الانسان اشياء حسب حالته النفسية الراهنة وحسب حالته المزاجية
    وقد حكيت لاستاذي وصديقنا المشترك الساخر الجميل الاستاذ جعفر عباس عنك وعن انزعاجك من التعليقات التي لا تروق لك وكنت قد عزمت أن لا اقراء لك مقالا وان احذف اشتراكي في كل ما تكتب فيه من مدونات او عبر صفحتك في الفيسبوك
    ولكن بعد كلام الاستاذ جعفر راجعت نفسي لا سيما وانا من محبي الكتابات الساخرة وقاري قديم لمقالات الاستاذ جعفر عباس من العام 1997 ومقالاته في مجلة المجلة وكنت وما زلت من اشد المعجبين به وكتاباته .
    عذرا للاطالة استاذي
    ولكنك في كاتب تكتب للجميع وليس لفئة دون فئة ولهذا لا بد أن تجد من تروقه كتاباتك ومن لا تروقه فهذه اشياء لا يمكنك السيطرة عليها وانما عليك أن تتحلي بطول البال وتقبل الراي والراي الأخر
    حتي وان كنت متاكدا تمام التاكيد من صحة ما تكتب .
    عذرا استاذي فانا لست من يملك أن ينصحك او يعقب علي مقالاتك ولكني احب أن تكون كما اتمني كاتبا تسموا فوق كل ما هو دونك
    (فاما الزبد فيذهب جفاء ويبقي ما ينفع الناس)
    تحياتي وارجوا أن تقبل اعتذاري أن تذكر ذلك التعليق الذي كتبته (السخرية ثلاثة انواع: من الذات ومن الاقوياء ومن الضعفاء ) .

    1. عزيزى naplyon
      التحايا والود ومرحباً بك معنا هنا ..
      المسألة هى ليست مسألة إنزعاج مما لا يروق لي .. التعليق بعدم موضوعية وبصيغة أشبه إلى الإساءة هو ما يستدعينى لهكذا ردود فالأخ مبارك من فلادليفيا بقول فى تعليقة :
      (ياسيد والله انا ما فاهم انت عايز تقول شنو) ؟؟ مع أن موضوع المقال وااااضح
      ويمضى قائلاً ( الظاهر انت عايز تكتب اي حاجة وخلاص) وكأنى به يتهمنى بخداع القارئ وكتابة أى كلام والسلام وده طبعاً إتهام فى غير محله ثم يسترسل ساخراً مما ورد فى المقال ( فاتورة موبايلي ! شاي صاموتي ! والبركة ماقال كسرة وزير المالية) ! أحلفك بالله ان تشاهد الفضائيات او بس نصف ساعة علي النت (الميديا )علي المستوي العالمي و الاقليمي كيف هي مشغولة بامرنا والمخاطر المترتبة علي القارة برمتها وانت لسع مشغول بادم سيد الكان !) ثم يختم حديثه متهمنا بالفصاحة فيما لا يفيد !
      أها يا نابليون زى أخونا مبارك ده كلامو وإتهاماتو دى مش مفروض الزول يقيف عندها؟ نحنا التعقيب والردود الموضوعية بنتقبلا بصدر رحب وواسع فنحن فى نهاية الأمر بشر يخطئ ويصيب ولكن لا يمكن تجاوز الكلام والإتهامات الغير مبنية على أساس كما ما أورده مبارك فى تعليقه !!
      لك شكرى وتقديرى وأجدد ترحيبى بك عضوا معنا هنا

  10. انتو سمعتو نكتة المساطيل البسبو فى الدنيا وفجاة واحد استدرك انو امو زمان قالت لية الدنيا دى عشان تحبك لازم انت تحبها برضو …..صاحبو قال ليهو اها حبيتا ؟ قال لية اى حبيتا ……لكن حبيتا متل اختى!!! بس

  11. الرائع أبو ناجي
    الحبان في كل مكان
    سلام ومحبة وإحترام
    القبيلة ود الخلا تعرف يا سديقنا النغمة بتاعت مافي إستفتاء دي مريحة ومهدئة لكن لبعض الوقت، فالحُكام عاسوا عواستهم فينا عقدين ونيف، غير أن عواقب الإنفراد بصناعة القرار وتغييب الشعب وخيمة، فبعد التوقيع والتعاقد والتفاوض والمكاسب التي تحققت للإنفصاليين في الحركة بفضل الله ثم كرم المؤتمر الوطني لا يمكن النكوص والتراجع عنها بالسهولة التي يتصورها البعض، فالمتربصين وعلى رأسهم أمريكا وكل كلاب الدنيا حيضيقوا الخناق وستزيد المعاناة وسيدفع الثمن الشعب الفضل. أسوأ ما فعلته الإنقاذ أنها لم تستستفيد من أخطاءها وظنت أن بمقدورها أن تفعل ما تريد وقتما تريد. ما يتطلع إليه الجنوبيون من إنفصال و/أو إستقلال و/أو إستغلال للفرصة الذهبية على وشك الحدوث، وإن لم يحدث فالقادم أسوأ كما قال جبرا ويكون قادة الجنوب أغبياء إن تهاونوا وأهدروا إمكانية التحرر من سطوة الإنقاذ والإنفراد بثروة النفط وبناء دولتهم بالروقة وعلى النحو الذي يريدون دون دوشة وغلبة، يؤسفني ما كتبته يا سديقي ولكنه الواقع المُر الذي سيتعين علينا أن نتعلم قبوله والتعايش معه بروح رياضية والمكاجرة والرجوع للحرب سيزيد الأوضاع سوءاً ولا أعتقد أن عاقل سيقبل به.

  12. ودالخلا ثروعلي سنكل:
    والله نحنا ما مقصرين طب… القادرين عليها مسوينها و من صلاة الصبح ندعو و ندعي …. الدعاء للبلد واولادنا و الدعي علي ناس الكهربا و الموية والمحلية و الضرائب وجميع آل حسبن و الذي منو…وكمان هوا القمردينة دا انكان قفلو بندخلهم في الدعيي….اها اخر شن نسو…

  13. الأكارم بنو الكرام الأمير مخير ولسان القبيلة الزرياب نيام أولن كل عام والجميع بخير وان شاء الله ما تشوفوا الا كل خير، والنغمة دي مش مهدئة وريحة بس دي ياصديقي مفعولها ممتد وقد يكون علاجا” ناجعا” لما تعانيه الساحة الآن من أضطرابات.
    كدي النجي نحسبها واحدة واحدة بعيدا” عن العصبية والتحزب الأعمي والمصالح الآنية الضيقة وللنظر سويا” بمنظار كوني يسع مصالح الوطن العليا بعيدا” عن مقولة عليّ وعلي أعدائي، ودعونا نفكر بتروي وتأني، بمعني أن نجلس أنا وانتم سويا” علي كراسي القضاة لنحكم بين خصمين متشاكسين وهما أبكمين لا يقدرون علي الكلام أوالتعبير، وليكن أحدكم قاضي المحكمة والآخر المدعي الجنائي أو مايسمي بمدعي الأتهام، وسأمثل محامي المتهم وهم طبعا” شركاء متشاكسون فلابد من دفاع واحد مشترك، وسأتقدم بمرافعتي كالتالي:
    سيدي القاضي ، سيدي ممثل الأتهام، هؤلاء المتهمين متهمون بالشروع في تقسيم البلاد وأضاعة العباد، ولكن في حقيقة الأمر أن الموضوع ليس كما يتبادر للأذهان هكذا فهؤلاء المتهمين يركبون مركبا” واحدا” تتجه بهم بسرعة شديدة نحو منحدر مائي رهيب مليئ بالصخور وينتهي بهاوية سحيقة وهذه المركب التي يستخدمانها قد كُسرت دفتها وتم أخذ مجاديفها بيد قوة أخري تقف علي الشاطئ تنتظر سقوط هذه المركب في الهاوية، فهل يمكن لهما أن يستسلما لمصيرهما المشترك هذا؟؟
    كلا والف كلا فسيعمل هؤلاء علي تغيير مجري الأحداث بأي صورة للسير عكس أتجاه التيار الذي ياخذهم الي الهاوية وعليه فلا بد لهم من العمل المشترك الذي يضمن لهم النجاة معا” بمركبهم هذه وأذا فكر أي واحد فيهم في تقرير مصيره منفردا” فسيسقط في قاع الشلالات ويتبدد أيدي سبأ وسيحل محله آخرون هم من يريدهم أولئك الذين بأيديهم المجاديف، ولهذا السبب فسيعمل هؤلاء علي التجديف عكس الأتجاه للنجاة، وربما يتم ذلك في آخر اللحظات وذلك عبر أيقاف عمليات الأستفتاء التي تجري قانونا” لترضي الجميع وتكون نتيجتها هي ما يصبو أليه الآخرون لوكنهم بعد أن يبصموا علي شروط وقواعد جديدة للعبة!!!!
    مارايكم سيدي القاضي وسيدي ممثل الأتهام في هذا الدفاع الذي سُيّغير مسار التاريخ من أرهاصات الأنفصال لوحدة علي أسس يضعها أولئك الممسكين بتلابيب الأمور أو بالأحري المجاديف….

  14. سلااااام
    القصة صفرجت يا صديقي المتفااااائل جدا الخلوي
    اتمني لهذه المركب ان تزداد سرعتها مع التياااار و(تدشدش ) بركابها الاتنين في 60 داهية
    وتريح البلاد والعباااد من شرورهما وافعالهما …وتبدأ مسيرة الاجيال القادمة في نفاء وشفافية بعد هذه المعاناة التي قاربت ربع قرن من الزمان….!ولا يتغير التاريخ وينصلح الحال الا بزوالهما للأبد
    كسرة بملاح كول :
    قول لصاحبك بتاع فلادلفيا يا جبرا من ادخلنا في هذا النفق المظلم ؟؟؟
    يكون عبد الله التعايشي….؟ ههههههههههه

  15. الأحباء الأعزاء جميعاً … كده ممكن نقول القمردينة رجعت زى زماااان .. آخر ألق وحكاوى ومداخلات وباصات (ثرو) وممكن بعد شوية (فاولات) على خفيف .. نحنا لا زلنا فى إنتظار عودة بقية العقد الفريد حتى تكتمل الصورة الزاهية ..

  16. سنكل

    يعني معناة كلامو دا هلال مريخ الأمس دي ظاتا كلام ” فصاحه فيما لايفيد ”

    كوره أول أمبارح دي بالذات فصاحه فيما لا يفيد لأنه المفيد كان الفوز بالدوري الممتاز …

    كل سنه والجميع بألف خير

  17. الأخ الفاتح
    الأعزاء في كل مكان
    سلام ومحبة وإحترام
    الحبيب ود الخلا أنت يا قبيلة آليت على نفسك أن تضطلع بدور ممثل الأتهام، غير أننا لن نجد الفاضي الذي سيتكفل بلعب دور سيدي القاضي، هؤلاء المتهمون مدورين ليهم عدة سنين في تقسيم خيرات البلاد بينهما ومن ثم إضاعة العباد، أما الشروع الذي بدأ للتو فهو يخص فقط أمر تقسيم البلاد ذاتها، وعليه مجهودك المقدر صرخة في وادٍ غير ذي زرع، ولن تجد من يسمعها غيرنا هنا في قمردينة جبرا، وبناء عليه كتبت ما تقدم وقلت أن اللعب سيكون بين الحكومة إن رغبت في النكوص وبين الحركة ومن خلفها قوى الشر بمن فيها الرئيس أوباما ومن في صفه من صهاينة وكلاب لهب، شاهدت قبل بضعة أسابيع الإعلامي القدير واليهودي لاري كنج مستضيفاً في برنامجه الشهير بقناة الـ(سي ان ان) الممثل الشهير جورج كولوني ومعه آخر نسيت أسمه الآن وأحسبهما مؤيدان لللوبي الصهيوني أو متحركان بإيعاز منه، غير أن ما أذكره بوضوح أنهما تفرغا لموضوع إستقلال دولة جنوب السودان وتحدثا عن لقاءاتهما مع الرئيس أوباما وبعض المتنفذين في الكونغرس الأمريكي وقالا أن كل المطلوب من أمريكا الضغط على نظام الخرطوم لإجراء الإستفتاء في موعده وأن هذا لن يكلف إرسال قوات برية أو طائرات أو عتاد، وتم خلال الحلقة عرض أفلام لزيارة كولوني ورفيقه لمعسكرات في دارفور والجنوب وبإختصار، طالما الشعب السوداني الفضل لا قيمة لرأيه ولا حول ولا قوة لجموعه فالموضوع سيكون بين بطل الفلم والخيانة والجمهور سيتفرج إن كان حياً على ما ستؤول إليه الأوضاع.

    كسرة بالدكوة :
    يا جبرا قول لصاحبك بتاع فلادلفيا تعال راجع للنفق المظلم عشان موت الكثيرة عرس ههههههههه

  18. سلام ياقبيلة،،
    سديقي اسد الخلا القصة لسه فيها (قيم) تاني، ولا مانع من الزيادة في أندفاع المركب نحو الهاوية حتي يتسني للناس الخلاص مما هم فيهم ولكن ياصديقي ألا توافقني الرأي بأن ركاب هذا المركب يحملون معهم مفاتيح السوتشات كوولها وبذهابهم معا” سيذهب وطن بحاله بكل تاريخه وجغرافيته وديمغرافيته وهذا ما يريده الأعداء، فانت ياصديقي أدري الناس بتكالب الأعداء علي البلاد، لما تتمتع به من أستراتيجيات يتوقع لها ريادة العالم المتلاطم وقيادته يوما” ما أذا ما أحسنا القيادة داخل الوطن، ولهذا السبب تُفرض علينا المصائب والحن حتي لا ننهض من كبوتنا وأعلم أنك لا توافقني علي هذا الرأي ولكن دعنا نفكر بتروي وبعد نظر وأن لا ننظر تحت أقدامنا فقط، هؤلاء برغم ما يقال عنهم وحولهم الا أنهم يمسكون بمفاتيح اللعبة كلها فهم الأقدر من غيرهم علي تسيير الأمور وأنت تراهم الآن وتري مناوراتهم في الميدان السياسي، وحتي يمكننا من المحافظة علي ما تبقي لنا من وطن فعلي أسوأ التقديرات أن نترك بقية منهم للبصارة والا سيضيع الدرب منا في مجاهل الصحراء،،،،،،
    لا بد من التفاكر والتواضع لأجل بديل مناسب وقدير يتحمل المسئولية الجسيمة ونثق في وجوده وراء الأكمة وداخل الأدغال ولكن كيف السبيل للوصول أليه دون أن نفقد المزيد؟؟؟؟؟

  19. سلام يا أعزاء
    لمة مباركة و عقبال ما يعود معاها كمان العمل في الجمعية و التداخل بالتعليق والرحلات والغنا…
    يا مخير النفق دا البطلع منو مفقود مفقود… في واحدين داخلين على للعيد الذهبي في اغترابهم…

    كسرة:
    طبعن ود الخلا متأكد جدا انو مافي استفتاء لدرجة انو شكينا يكون من الداخل… ما بتذكر يا مخير كلام جبرا في النادي اليوم داك… (أنا فريق لي كم سنة محل القهوة الفي النجيلة دا ما عارفو)

  20. عزت : ليه ياخ كسرتك بدون شئ ؟ ان شاء الله بمويه…..!
    يا صديقي الخلوي ما عاد في حد عارف شئ عن المفاتيح …جاطت كل المفاهيم والخزن….! احسن لينا ولاجيالنا القادمة ان نبدأ من الصفر او من تحت الصفر حتي ….بس نكون نضااااف وامينين علي ما تبقي من شعب وارض…وان لا يكون لمفسدين وحرامية مجال بيننا ….ولا شنو يا نيااااام ؟
    كسرة بطماطم :
    سنكل ….الكز لي الجنرال اب عصايه….شرقانين ليه…..

  21. الأخوة السمار الكرام . .
    و صاحب الدار مبدع الأمازون . .
    بدأت القمردينة فعلاً تأخذ طعمها ورائحتها، و ننتظر كما تنتظر أنت يا جبرا عودة بقية درر عقدها النضيد من الجنسين.
    الكلام حول أن الشريكين يحملان معهما المفاتيح هو دعوة للاستسلام للأمر الواقع ، وهذا ما يروج له إعلام كافة الأنظمة الشمولية التي ظلت جاثمة على صدر شعوبها لعقود من الزمن. هذا ما يروج له إعلام مصر المؤمنة بأهل الله ، و إعلام حاكم ليبيا الثوري ، وغيرهما من دول العالم التي ابتلاها الله بهذا الغم.
    خليهم يروحو ويشيلو معاهم مفاتيحهم .
    الشعب الأمازوني قادر على تكسير الأقفال القديمة و تغيير الأحوال بدون الحاجة للمفاتيح الصدئة ، وقد فعلها من قبل.

  22. أبكرون:
    ألفين سلام وشوق شديد.
    و الله إنت فعلاً فكي كارب و مدهش ، تصدق و تؤمن بالله كنت بتكلم مع الجنرال أب عصايه قبل نص ساعه ، و في نفس الموضوع الفي بالك دا ، و قد وعدني بالظهور ضحى الغد.

  23. والله ياسنكل ياصديقي هذه ليست دعوة للأستسلام للأمر الواقع ولا للقبول بما هو كائن فالأمر القائم أو الواقع لا يسُر عدو ولا صديق ولا يقبل به حُر او كريم، والناس الشايفنهم ديل كلهم ليسوا سواسية او متفقين علي ما هو جاري بالبلاد، نعم التركة مثقلة والفساد مستشري والمفاهيم جاطت علي قول سديقي اللدود، ومعلوم ان المجتمعات الأنسانية تطفح بكل ماهو فاسد وغث ووضيع، وفي نفس الوقت تحمل في طياتها كل ماهو صالح ومفيد ورفيع، ولكنه يحتاج لبعض الوقت لتدبيره وأعادة أكتشافه ليأخذ موقعه بالمجتمع، ومعلوم أن دورة الأصلاح تأخذ زمنا” أطول للأصلاح مما تأخذه دورة الفساد والتدمير، ونعلم بأن ما هو كائن ليس هو الأفضل أو الأمثل ولكننا نعتبره مرحلة تكتيكية لا نري بديلا” لها في الوضع الراهن، حتي تنقضي بخيرها وشرها، وبعدها نشوف الي أي الشواطئ سترسي بنا السفن..
    كنا نتوقع من أصحاب الحل والعقد في الحزاب الأخري أو المعارضة ان يكون لديهم حلول جاهزة لكيفية المعالجة لماهو يحدث، ولكن للأسف الأسيف لا يوجد شخص واحد او جهة مؤهلة واحدة لديها برنامج فاعل ومقنع يلتف حوله الناس لتغيير الأوضاع، فالتغيير بدون برنامج أو خطة واضحة المعالم فوضي قد تكون هي من يبحث عنها أولئك المتربصون بنا الدوائر…….
    أفيقوا أيها الناس ولننظر لموطئ الأقدام فنحن نسير في أرض زلقة وظلام دامس دون راية أو دليل او مشعل من نور!!
    ما تسألوني من هو الذي وضعنا في هذا المأزق فهذه حكاية تمت وأنتهت ونحن الآن نبحث عن المخارجة وبعدها سيكون لكل حدث حديث ولكل مقام مقال، أو كما يقولون….

  24. شكرا استاذي لكلماتك الروائع وشكرا للترحيب والقبول
    في اعتقادي لا يحس بحسس هذا البلد الا الذين يعيشون فيها اما الذين يحتمون خلف جوازات السفر الامريكية
    ويكتفون بمنظر المراقب او المنظراتي في حال البلد وهو بعيد كل البعد عن ما يدور في البلد ..
    فالافضل لهم يظلوا كم هم ويحتموا ببرجهم العاجي

  25. الغالين تاني السلام والمزيد من الاحترام
    فعلن القمردينة إحَلوت وعاد إليها بعض ألقها القديم، لكن في القلب حسرة وفي الحلق غصة لما آل إليه حال الوطن والمصير المظلم والتكهنات بشأنه والسيناريوهات المُرعبة وأسوأها نشوب حرب تكلف ما لا يحصى من أراوح بريئة فضلاً عن مئات المليارات من الدولارات، السؤال ليه ؟؟؟ وعشان شنو؟؟ ولصالح منو؟؟ حسب فهمنا البسيط لأبجديات السياسة أن من له مصالح مادية سيحرص للحفاظ عليها، فأمريكا إذا دايرة شيفرون ترجع وتحلب نفط الجنوب ليس من مصلحتها نشوب حرب، تحرق النفط والأخضر واليابس، وبديهي أن مصر وبقية دول الجوار لن يسعدها تدفق مئات الآلاف من اللاجئين إليها عبر الحدود، والمجتمع الدولي بقيادة الأمم المتحدة وهيئاتها ووكالاتها عاجز عن توفير اللقمة والمأوى والمساعدات لمشردي الفيضانات والسيول والزلازل والبراكين، إذن الصواب الذي فيه مصلحة الجميع عدم التحدث عن الحرب أو فعل ما يؤدي إليها، تبقى المشكلة مشكلة نظام الخرطوم لمن كان في نفط ودولارات الناس ما مرتاحة فما بالكم إذا ذهب الجنوب والنفط، فمبدئياً أن تكون بدائل النفط المزيد من الضرائب والأتاوات والكلام ده حيجنن ناس عبد القادر ومحمد أحمد وحيطلعوا الشارع ويسمعوا الما سامع، إذن القصة جايطة جايطة، وبالتالي السيناريو بتاع أخونا ود الخلا وارد وبشدة ومع ذلك فكما أسلفت ستقوم أمريكا ومن معاها بفرض ما تيسر لها من حصارات وعقوبات والتي قطعن حتقع على رأس الشعب الفضل، يعني برضو القصة كدة هايصة هايصة وشكلوا عام 2011م حيكون عام الشدة وغسيل العدة.
    كسرة بموية وشطة وملح:
    يا قبيلة قلت (دورة الأصلاح تأخذ زمنا أطول مما تأخذه دورة الفساد والتدمير)، طيب ما هو كلام أبكرون ظاتو يعني نبل الصبر عشان دورة الفساد والتدمير تبلغ منتهاها عشان نبدأ واحدة جديدة للإصلاح.
    كسرة تانية لكن بموية وسُكر:
    يا أبو عصمت متذكر بالحيل كلام يوم على النجيلة جلسنا، وأوافقك الرأي أن أخانا ود الخلا راقدو لو على كلامن كُتر، وشكلو عارف أكثر من بكان القهوة، لكن الله يكضب الشينة نحن بنفضل قهوة ناس سهيل وود الزبير محل عزت بيربط الكرافتة، ولكن مع محبتنا لأبوناجي محل ودانا ده ما دايرنو تاني هههههه.

  26. جبرا والاصحاب..سلام..
    دا زى الصفر البارد وسجيمان !! يعملوا ليهم زوبعة عشان حد يعبرهم..بس..

    كوكو..سلام..
    كل عام وانت بخير وبركة الشفناك تانى..وشكرا كتير على السؤال والتفقد..وخليك قريب..

  27. يا اخي جبرا
    كل الشعب السوداني الا من رحم ربي لا يعرف ويفهم القانون بالصورة المثلي
    والتي تعطي الحق لمن لا يستحق ومن له حق يروح تحت النعلين وهما
    لكن الاتري ان مساحة المليون متر مربع كتيرة و كبيرة علي بلد لا يستطيع ان يوفر حبوب الملاريا والتطعيم للاطفال
    بلد انهكت حيله بالحمي النزفية اسم الدلع للكوليرا ووباء التايفود المنتشر هذة الايام وسلاااااااااااااااام عليك يا وزارة الصحة
    علي ما اظن ان الانفصال بقلل المساحة الغير مستفاد منها و بقلل الصرف وبالتالي بنعكس علي جيوب الجماعة اياهم
    شكرا علي المساحة الخرمجنا فيها دي

    1. مرحب بيك Algali
      هنا نحن نحترم كل الآراء .. ربنا يحفظ هذه البلاد من كل شر .. تحياتى وخليك متواصل

  28. يا سيدي ود الخلا كل العالم يشهد بان المعارضه ياما جرت وحاولت مع هذا النظام الذي لا يري الا نفسه لاشراك الجميع ولتكوين حكومة قوميه ولخوض انتخابات حرة نزيهة لكنهم رفضوا وتشبثوا بالمقعد الزائل وكانوا ولا زالوا يرون الا انفسهم ولو سمعوا كلام المعارضه لاشركوا الجميع ولما كانت نيفاشا البائسة التي طبلوا لها وهاهم والوطن المسكين يجنون ثمار نيفاشا التي عقدوها منفردين والآن يبكون…….

  29. ياسيدي أبكرون أتفق معك في كل الذي ذهبت أليه، ولكنني أختلف معاك أبتداء” ان سبب وجود هذا النظام هو تلك المعارضة التي كانت تحكم بالوكالة ، وكانت البلاد مرتعا” ومسرحا” لكل مخابرات وجواسيس الدنيا ، وكانت البلاد تدار من داخل السفارات، ووصل الأمر بقواتنا المسلحة ما أنت أدري به مني، وكل ذلك يدور تحت بصر وأعين الناس كافة مما هيأ لهذا النظام ان يستولي علي الحكم بكل سهولة ويسر، ووجد من التأييد والدعم في أيامه الأولي ما لم يتوفر لأي نظام حكم آخر مرّ علي البلاد من قبل، وبرغم الأخطاء الجسيمة التي أرتكبها هذا النظام في حق مواطنيه بأقصائهم وسلبهم لحقوقهم وأعتراف قادته بتلك الأخطاء ووعدهم بتصحيحها ولكن لم يتم الوفاء بما وعدوا به، وأذا سألت عن السبب ياتيك جوابا” عجبا تحار في فهمه وتفسيره، ولا أكذبك القول أن قلت لك لن تجد واحدا” من أركان النظام أو أطرافه يفيدك بمن هو الذي يدير أو يتحكم في دفة الأمور، فعلا” أنه لأمر عجيب أن تسمع مثل هذا الكلام ولكنها الحقيقة، وهي من أثار عراب النظام السابق الذي كانت كل الخيوط في يده ينسلها كيف شاء ويعرف من أين تبدأ والي أين تنتهي، حتي أذا ما تم أقصاؤه بتلك الصورة الدرامية والتي لم يكن هو نفسه يصدق انها ستكون فعلية كما حدثت تفاجأ بها ، شربك الخيوط ونقض الغزل من بعد قوته أنكاثا، وجاطت المفاهيم وأختلط الحابل بالنابل، ولن تجد اليوم من يفيدك أو يدلك علي طريق يقودك للخروج من هذا النفق كما تقول، ونتساءل ويتساءل جمعنا ما هو الحل وهل الي خروج من سبيل؟؟؟؟
    تلك هي القضية !!!
    الوضع الراهن الذي تعيشه البلاد أفرب ما يكون في طريقه لما يسمي بالفوضي الخلاقة الذي يسعي أعداء البلاد لتحقيقه ليحقق لهم مآربهم فيما يريدون، ولكنهم في كل حين يمكرون ويرتد مكرهم عليهم، وهم لا يعلمون أن للكون مدبر ومدير لن تخرج الأمور الا بحسب مشيئته، ونحن ننتظر مشيئته الغلابة….
    ولا غالب الا الله.. 

  30. اولا السلام عليكم الاستاذ والكاتب الرائع (الفاتح جبرا) وكل عام وانت بخير
    ثانيا (مبارك) يقيم فى (فلادليفيا) بالولايات المتحدة الأمريكية لو كان عايش فى السودان كان عرف وفهم انو كلامك فى محلوا وكيف انو المواطن فى السودان ماعاد يفكرالافى حق العيش ومصاريف الابناء لكى يذهبوا الى المدارس وانو فى حالة الوحده او الانفصال فانهو كمواطن شمالى لم يتغير شى ولانو اصلا الوضع الاقتصادى معاهو فى الاخر وانو الكسره غالية بنسبة اليهى لانو ماعاد بيزرع 0 ربط المياة بكهرباء هيكون عب على كثير من الاسر خاص فى الاحياء التى تعانى من عدم وجود المياه وطبعا المواطن اتعود على عدم دفع المياه ولكن ماتهرب من الدفع لانو اصلا لاتوجد مياه فى المواسير وبيدفع اكثرمن حق الفاتوره لكى يوفر المياه فى المنزل 0 

    1. عزيزتى دينا
      مرحب بيكى معانا بى جاى .. مشكلاتنا كتيرة وتحتاج لعمل وجهد كتير .. ربنا موجود
      تحياتى وخليكى متواصلة

  31. اولا السلام عليكم الاستاذ والكاتب الرائع (الفاتح جبرا) وكل عام وانت بخير
    ثانيا (مبارك) يقيم فى (فلادليفيا) بالولايات المتحدة الأمريكية لو كان عايش فى السودان كان عرف وفهم انو كلامك فى محلوا وكيف انو المواطن فى السودان ماعاد يفكرالافى حق العيش ومصاريف الابناء لكى يذهبوا الى المدارس وانو فى حالة الوحده او الانفصال لانهو كمواطن شمالى لم يتغير شى ولانو اصلا الوضع الاقتصادى معاهو فى الاخر وانو الكسره غالية بنسبة اليهى لانو ماعاد بيزرع 0 ربط المياة بكهرباء هيكون عب على كثير من الاسر خاص فى الاحياء التى تعانى من عدم وجود المياه وطبعا المواطن اتعود على عدم دفع المياه ولكن ماتهرب من الدفع لانو اصلا لاتوجد مياه فى المواسير وبيدفع اكثرمن حق الفاتوره لكى يوفر المياه فى المنزل 0 

  32. معليش يا جبرا ده عايش بهناك لا شاف الشفناه لا ضاق الضقناه ولا ما فتح فاه بكلام انه مافاهم
    حقو يشوفو ليه استاذ خصوصى يفهمه المقال ولا حقو تانى تحت اعمل معجم لشرح المفردات لفتح البارئ والمورد عشان الناس تستفيد
    وانا معاك لا للانفصال وعلى قولك كتبوا صيغه اتفاقيه واحنا ماعارفين فيها شنو نايمين فاكرين ادينا رقابنا للبفهموا
    معقول هسع تكون عايش مع والدتك ويصبح يوم بوك يقول ليك دى ما امك امك التانيه وحتنفصل تمشى تعيش معاها شعور الواحد بكون شنو اكيد حترفض وبشده مهما كان
    كنا بنفتخر شمال وجنوب وشرق وغرب وهسع ما عندنا جنوب —والاخوه الجنوبين ماشفنا منهم شئ على العكس عاشوا يخدموا بايدهم ويشتغلوا وصحى من حقهم يقرروا مصيرهم لكن ما بالانفصال ولا بغيره
    بعد الانفصال حنكون دايشين ولا فين فى نفس الصينيه ونفس الوجوه ونفس الريحه ونفس الناس ونفس قسوة الحياة
    كسرة :
    شعورك شنو لمن قطر كبير يمر بوسط المدينه ويدهس عربيه والشوارع تتقفل والحركة تقيف والحر يشعر ك بالحراة وقسوتها نفس احساس الانفصال
    دمتم

    ما أصعب أن تبكي بلا .. ” دموع” ..
    وما أصعـــــب أن تذهب بلا .. ” رجوع ” ..
    وما اصعب أن تشعر .. ” بالضيق” ..
    وكأن المكان من حولك .. “يضــــــيق ” ..

    **************

    مااصعب ان تتكلم بلا صوت
    ان تحيى كى تنتظر الموت
    مااصعب ان تشــــعر بالســـــــأم
    فترى كل من حولك عـدم
    ويسودك احساس الندم
    على إثــم لا تعرفه …. وذنب لم تقترفه

    ***************

    ما اصعب ان تشعربالحزن العميق
    وكأنه كامـنٌ فى داخــلك ألـــم عريــــق
    تستـــكمل وحــدك الطــريــق ..
    بلا هـدفٍ … بلا شــريكٍ … بلا رفيــقٍ
    وتصير انت و الحزن و الندم فريق
    وتجد وجهك بين الدموع غريق
    و يتحــول الأمــل البــاقى الى…. بريـق

    ******************

    مااصعب ان تعـــيش داخــل نفـــسك وحيـد
    بلا صديــــقِ … بلا رفيـــــقِ … بلا حبيـــبِ
    تشعر ان الفرح بعـيد..
    تعانى من جــــرح .. لا يطــيب
    جـــرح عمـيق.. جـــرح عنـيد..
    جـــرح لا يـــداويــه طبيـــب..

    *************

    منقوووووووووووووووول

    مااصعب ان تــرى النـــور ظـــلام
    مااصعب ان تـــرى السعادة اوهـام
    وانت وحيد حـيران

  33. بشار أحمد بشار(إبن برد) | رد

    “فهو بالتأكيد يحتاج إلى فهامة (حجم عائلى)”
    يا بروف سمعت بقصة البنت الصماء البكماء (الطرشة) البعلمو فيها الرقيص على أغاني الراديو عشان دارين يعرسوها وتنتهي الأغنية وتجي نشرة الأخبار وهي لا زالت ترقص….. أهو دي زي الحالة الإستثنائية (بتاعت) صاحبنا المنغوليان ده الميئوس منها نوهائي.
    عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة قيل: وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة.
    قال الألباني (صحيح)

  34. ما شاء الله و بعد غيبة متعة قمردينية خالصة
    ما زلنا في انتظار ظهور بقية المخضرمين (حاج السلاوي و افليقا على سبيل المثال و ليس الحصر)
    تحياتي للجميع

  35. سلام ياقبيلة،،
    التلب اللزوم للرجال هزام كل عام وانت بخير وبركة السمعناك أو شفناك بي جاي وكلنا معاك بندعو وننادي بقية الفَرَاش الحائر، منتظرين منهم طلة ومشتاقين لزهراتهم، ومجموعة منهم عرفت الموضوع لكنهم ممتنعون لست أدري لما ، وخصوصا” الحرائر ما شيفهم طنوشي يا ربي يكون ده من شنو ، أنفصال ومافي ، وحدة زي ما نحن بنعرف وبنفهم مافي، تاني في شنو….
    الله يستر علينا وعليكم

  36. تعجبني كتابات الكاتبة رشا عوض
    ودي عينة من مفاتيح اللعب بتاعة صديقي الدابي الخلوي اب قرن
    بالله طالعوا وشوفوا آراء مآفين المؤتمر
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-10465.htm

  37. أبو ناجى ..
    أنا عاوز أعرف أخونا القاعد فى فيلادلفيا بعدة ما سمع وشاف الميديا الغربية المهتمة بالشأن السودانى .. عمل شنو ؟
    طبعن هو ما حاسى بالشى البيعانى منو محمد احمد المغلوب على امره..فى دولة أمازونيا العظمى.. معاناة مما تصبح الواطة لامن تمسى..
    سديقى اللدود ودالخلا..أفتكر إنو قد آن الأوان أن نتخلص من سياسة عفا الله عما سلف ونبدا صفحة جديدة وتفعيل سياسة الثواب والعقاب..فإن كان هناك إنفصال ( وهو ما تدل عليه كل المؤشرات بالرغم من رغبتنا فى عدم حدوثه.. ولكن كيف السبيل ؟ ) فليتحمل تبعات حدوثه من قام بإعداد والإشراف والتوقيع على الإتفاقية المشئومة وعليهم أن يعلموا أن التاريخ يسجل كل شاردة وواردة ولن يرحم ابداً.. وأنه لا يجدى التباكى الان وقد وقع الفأس على الراس..
    وخلونا النشوف آخرتا شنو !!!!

  38. رسالة الى مبارك (فيلادلفيا)…
    ياخي اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب … ياخي ماذا تعرف عن السودان واهل السودان وانت مقيم في دولة … هي العدو الاول لبلدك … ماذا تعرف عن المخاطر الخارجية ونحن مخاطرنا الداخلية اصعب واقوى … بالله عليك فكرت كم مرة (اذا اصلا فكرت) ان تعود لبلدك … ماذا تفعل هناك وبلدك تحيط بها المخاطر… لم لا تأتي تسكت الذين يتكلمون فيما لا يفيد وتتكلم انت على الاقل ياخي تكون عارف ببواطن االامور وماذا يدور في الهاليز و(الحفور)…
    ياخي والله اكرم لك ان تتابع دون ان تجعل من نفسك (مضحكة)… والله يا أخ مبارك ما يفعله المسؤولون في هذا البلد (اعني السودان) لاشق على النفس من الذي تفعله دولة كالتي تعيش فيها …
    نصيحة اقدمها لك … تابع فضائياتك وخليك في العز اللى انت عايش فيه (اللهم لا حسد)…
    ودع لنا استاذنا العزيز المكابد يعبر عن ما نعانيه … ولا اعتقد انك ستفهم شئ مما يقال (فالفهم قسم) كما قال الاستاذ …

  39. تسجيل حضور — والزارعا الله فى الحجر بتقوم – مستعجلين على ايه اصلا البلد بقت مركب ابكرون محل مايدقر ليها مبعوث دولى بتقيف وتغير الاتجاه

  40. تحياتى لك اخى الفاتح
    كلام صاحبنا اعتبره كلام اخر الليل وبس وانت عارف جماعة فيلادلفيا

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: