شريعة قدو قدو

على الرغم من إصابتى بمرض الملاريا اللعين وعدم مقدرتى على الحركة أو التركيز إلأ أن كثيراً من الصحاب قد أشاروا عليا بمشاهدة ذلك الفديو (الكارثة) الذى يصور تنفيذ عقوبة الجلد على فتاة فى إحد أقسام الشرطة ففعلت وليتنى لم أفعل إذ أن الملاريا وحدها كانت كفيلة بإصابتى بالطمام والغثيان (يعنى ما كنتا ناقص)!

بعد مشاهدتى لذلك الفديو (الكارثة) خرجت بعدة إنطباعات وملاحظات تنافى فى مجملها ما أراده المشرع من سن لهذه العقوبة (عقوبة الجلد) إذ إن الهدف من إقامة عقوبة الجلد على الجانى هى إصلاحه وتهذيبه ليكون عضواً صالحاً فى المجتمع وليس المقصود إهلاكه أو تشويهه أو إتلاف بعض أطرافه أو أصابته بعاهه دايمة ليصبح من ذوى الإحتياجات الخاصة.

 ولعل أول ما لفت نظرى هو الأداة التى إستخدمت فى الجلد فعلى الرغم من أن جميع الفقهاء قد إتفقوا على أن يكون السوط وسطاً لا جديداًَ فيجرح ولا قديماً فيقل ألمه إلا أن السياط التى أستخدمت وهما سوطان كانا (جداد لنج) كما كان واضحاً من الصورة ومن النوع الذى يمكن أن (يكتل براااحة) ! وهذا خروج على رأى العلماء الذين يرون أن القصد من تنفيذ هذه العقوبة هو الردع والزجر وليس إهلاك الجانى أو إتلاف عضو من أعضائه

. أما الملاحظة الثانية فهى أن الفقهاء قد أجمعوا على إتقاء الوجه والرأس والفرج والمقاتل كالفؤاد والخصيتين لأن جلد ذلك يؤدى إلى الوفاة أو إلى ذهاب منفعة كما فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه) رواه أبوداؤود ، على الرغم من كل ذلك إلا أن (الفديو الكارثة) يوضح لنا بأن (الجلد العشوائى) قد نال من (رأس) ووجه الفتاة وصدرها وأن الجلاد كان يجلد بإهمال يعنى (محل ما تقع تقع) وإذا ما إستصحبنا معنا قوة وطول وجدة (سياط العنج) المستخدمة مع قوة الضربات فإن حدوث نزيف فى المخ أو فقأ للعين أو خلاف ذلك من الأمور الكارثية يصبح أمراً ممكن الحدوث!

 أما الملاحظة الثالثة فهى قوة الضربات خاصة (قدو قدو) الذى نزل إلى أرض (الملعب) دون حتى أن يستأذن (الحكم) وقام بإرسال سياطه (القوية) وهو يرفع السوط إلى اعلى مدى بينما يقول (القرطبى) في تفسيره الجامع لأحكام القرآن (الضرب الذى يجب تنفيذه هو أن يكون مؤلماً لا يجرح ولا يبضع ولا يخرج الضارب (الجالد) يده من تحت إبطه) ! وهذه دلالة واضحة بأن يكون الجلد معتدلاً (مش زى جلد قدو قدو)!

والملاحظة الرابعة هى ما شاهدناه فى الفيديو من (ضحك) فى غير مكانه و(تلذذ واضح) للجالد بينما واحدة من أهم شروط (الجالد) الذى يقوم بتنفيذ هذه العقوبة هو إلا يكون قصده التشفى وإلا يكون غليظاً جافى القلب وأن يكون أميناً ذا تقوى ومخافة من الله ومعرفة بأحكام الشرع ، وما شاهدناه يقول أن (الكلام ده مافى) وأن من تولوا الجلد جهال من غلاظ الأكباد !

 قال القرطبى فى تفسيره (الجامع لأحكام القرآن) ج 12 ص 163-164: ( الحد الذى أوجب الله فى الزنا والخمر والقذف وغير ذلك ينبغى أن يقام بين أيدى الحكام ولا يقيمه إلا فضلاء الناس وخيارهم يختارهم الإمام لذلك وكذلك كانت الصحابة تفعل كلما وقع لهم شئ من ذلك – رضى الله عنهم – وسبب ذلك أنه قيام بقاعدة شرعية وقربة تعبدية تجب المحافظة على فعلها وقدرها ومحلها وحالها بحيث لا يتعدى شئ من شروطها ولا أحكامها فإن دم المسلم وحرمته عظيمة فتجب مراعاته بكل ما أمكن وهذا مقتضى عدل الشريعة)!

 إنتهى حديث القرطبى ولن ينته الألم الذى أحس به كل من شاهد تلك المقاطع التى تم بثها والإستغاثات التى كانت تصدر من تلك الفتاة زاحفة على الأرض وهى تحت نيران مدفعية (قدو قدو) وزميله الآخر يجلدانها بدون علم أو بصيرة ليرى العالم كيف أننا نفشل فى كل شئ حتى فى تنفيذ (عقوبة) أبان ووضح لنا العلماء كيفية تنفيذها ولكن من المؤسف تماما أنها قد تمت بتلك الصورة البشعة و(كمان) تحت إشراف (قاض) كان يعتقد بأن هذا (التنكيل) هو منتهى العدل.

كسرة:

هذه ليست الشريعة التى نعرفها .. التى تدعو إلى الرحمة والرأفة وإلى أن (كل شئ بمقدار).. دى شريعة تانية خالص.. إنها (شريعة قدو قدو) الذى ارشحه لشخصية عام 2010م بلا منازع فى التشفى وعدم الرحمة و الإنسانية!

Advertisements

30 تعليق

  1. البروف متعك الله بالصحة والعافية
    حقيقة مازال المشهد يؤلمني

    (((ليرى العالم كيف أننا نفشل فى كل شئ حتى فى تنفيذ (عقوبة))))
    كيف الحل؟؟؟

  2. الاستاذ العزيز
    متعك الله بالصحة والعافية …
    كلامك الدراب ده للاسف لا يقال لحفنة كهؤلاء … هم لا يفهمون حتى معنى تطبيق الحدود والشريعة وكل ما جاء به الدين …
    والله يا استاذ الغريبة اليوم كنت اسمع في اذاعة الفرقان على بعض اقوال النبي (ص) عن التعافي في الحدود وعن الشخصين الذيين تكلما في ماعز بن مالك (رضي الله عنه) حين زنا واصر على تنفيذ العقوبة فتجاهله النبي (ص) اياما رحمة ورأفة به ولكن مع اصراره اقام الرسول (ص) عليه الحد وعندما سمع اثنان من الصحابة يعلقون عليه قال لهم والله انه لتاب توبة لوزعت على امة لوسعتهم…
    ما آلمني هو الضحك والاستهتار من هؤلاء الجنود الذين لا ادري من اين جاؤا بهم عبارة عن اشخاص لا يعرفون الرأفة والرحمة …
    نحن نعلم ان هناك عقوبة الجلد لمن زنى وان لا تأخذهم بهم رأفة في دين الله … لكن ليس كما يفعله هؤلاء …
    وما آلمني ثانية ان العقوبة تقع على الضعاف فقط اما من هو من سليلة السلطة فحدث ولا حرج…
    الله الله في الشريعة السمحة … الله الله في تطبيق حدود الله كما قال الله وقال الرسول (ص) واجتهاد العلماء…

    لكن ليس هكذا … ليس هكذا يا اهل الحل والعقد … والله سيأتي يوم تسألون اما الواحد الاحد الفرد الصمد يوم لا يعرف هذا وزير او غفير …
    والقول المأثور … لان اخطأ القاضي في العفو … خير من ان يخطأ في العقوبة … فما بالك في كيفية تنفيذها….
    لنا الله ولا اله الله … واستغفر الله … ولا حول ولا قوة الا بالله …

  3. البروف جبرا . . حمداً لله ع السلامه و إن شاء الله ما تجيك تاني حاجه . .
    أنا من الذين كانوا ينتظرون كلامك في الموضوع دا والحمد لله القدرك تقوم من الملاريا وتساهم مع الآخربن في شريعة ( قدو قدو ) دي.
    طبعاً الناس كلها كانت سامعه بي قانون ( الجلد العام ) دا من زمان ، لكن ما أظن في حد من عرب أو عجم كان يتوقع أن الجلد يتم بهذه الفظاعه و التشفي. لا أعتقد أن أحداً قد سمع بي جلد قدو قدو ذي دا.
    من الواضح أن الأمر و ما فيه بعيد كل البعد عن تطبيق شرع الله ، والمقصود إرهاب و إخافة شعب الأمازون المسكين ايوه المسكين لأنو الما مسكين ما بنجلد.
    و العجب العجيب تبرير السيد نافع و تعليقه على قناة الجزيره ، أخير منو قدو قدو.
    يظل تساؤل الروائي الطيب صالح قائماً ” من أين أتى هؤلاء ؟ “.

  4. لا مزيد ليضاف ….سلمت يمينك

    لهفي علي شرعٍ يُطبقه من لايعيه ولا يعي ابسط قواعد الدين

    حسبي الله ونعم الوكيل

  5. يااصحاب …انا منزعجة شدييييييييييييييييد وعندى تخمة من البلد دى (ما تستبعدو الانزعاج دا يجيب ليه جلد !!!!!!!!!!!!!) مالقصة جاطت.

  6. الأحباء الأعزاء:
    لكم منى كل الود .. تمنيت لو أن أستطع الرد على كل منكم لكن لسه الشوف طشاش والجسم مسخن والخشم مسيخ والعضام مكسرة .. الملايا مرض سخيف وأسخف منه كما قلت سابقاً ما يحدث الآن فى السودان فى كل شئ .. !!

  7. السلام عليكم ، البرف و الاخوان ، الجلد فى الشريعه موجود ، الحدود و التعزير و كما قال البرف ان يضع شيئا تحت عضده لا يقع ، لكن بالشكل ده مرفوض ، وكل الناس الانجلدو قبل كده ، كان جلدهم بهذه الطريقه و اصعب ، خصوصا خصوصا لو كان الجالد من ال …….. الله لا رماك فيهم …….. عجبى

  8. البروف المتعافى (ماقريب الوالى) والأخوة الكرام
    للآن ماشاهدت الفيديو لكن عايز أعرف الحد كان نتاج شنو ؟ والتهمة أثبتوها كيف ؟ أما افراد الشرطة فللأسف عبد المأمور مع جهل باين فى التنفيذ وغايته …. الف حمدا على السلامة يابروف

  9. ناس اندها شريعت متكئئ
    وناس اندها شريعت اتكئئ
    ناس اندها قنبلة نوووووية
    وناس اندها رغيفة نووووية
    ناس تخووووف الامريكان
    وناس تخاف من الامريكان
    وشتان مابين ان و ان
    لانو واحدة ان الكاربة
    والاخري ان الكاذبة
    قدوقدو فايدة

  10. حاج أحمد السلاوى | رد

    البروف القاتح ..
    أحسست براحة نفسية بعد قراءة الموضوع أعلاه لأننى لم استطع إكمال رؤية مشهد العذاب الذى أصبح على لسان كل خلق الله فى الكرة الأرضية ..هؤلاء المتأسلمون الذين لم يقرأوا ما جاء فى الشرع وما اقره المشرع كما ذكرت انت وجاءوا ليطبقوا الحدود فى أبشع صورها .. لسنا ضد تطبيق الشرع والحدود التى جاء بها ديننا الحنيف ولكن ضد ىالعشوائية وصور الإنتقام التى شاهدنها . لأننا بهذه الهمجية ندعو العالم أجمع مسلميه ومسيحيه ليضحكوا علينا بما نقوم به من سفه ونساهم فى ونساعد الآخرين للنيل من ديننا الإسلامى بأنفسنا ونقدم له الدليل القاطع على طبق من ذهب ليأتوا ويقولوا لنا هذا هو دينكم الذى تدعوننا إليه لندخل فيه .
    أرى وأطالب بمعاقبة كل من كانت له يد أو مساهمة من بعيد او قريب فيما حدث وتعويض هذه الفتاة لما اصابها من فعل هؤلاء الأوباش .

  11. الأستاذ أبوناجي وقرائه الكرام لابأس على الأستاذ إن شاء الله وكفارة ، ومتع الله أستاذكم و متعكم بالصحة والعافية
    حقيقة أعجبت بالموضوع أيما إعجاب وكأنما هوبحث متكامل عن عقوبة الجلد مستوف لكل المصادر والمراجع بالأدلة والأسانيد ….. وياله من إضافة معرفية لثقافتي التعبانة وقطع للطريق على من يعتقد أن في المقال إنتقادا لشرع الله
    ولكن المرء ليس في حاجة إلى أية مراجع أوشواهد ليعلم أن ما نرزح تحته ليس شريعة الله وأن ما شاع على لسان ولاة أمورنا من تكبيرات وتهليلات ليست إلا شعارات نفاق وتدليس وأن النميري كان أصدق في دينه من هؤلاء ……..
    ولكنني تعجبت من التسمية …. فالقدوقدو عندنا كانوا أحرص علي دينهم من غيرهم … فهم على سبيل المثال – لم يكونوا يصومون أويفطرون إلا عند الرؤية بعينهم المجردة…… أما هؤلاء المتشفين الحاقدين فالقدوقدو بريئة منهم ولكن ………… ربما لا حظتم التغير في سلوك قدوقدو أولاحظتم تجول السودان إلى دولة قدو قدو لا تجد الكسرة فيها مكانا

  12. يا امي
    وااااي يا امي
    صراخ يهز الوجدان يصيب من تبقي من الرجال في رجولتهم …!
    مسكينة لم تصرخ يا ابومروووه يا اخوان فااااطنه حصلوني لانه لم يكن هناك رجلا من هذه الفئة النادرة من المتفرجين الضاحكين……فان تعرت و (تخشلعت ) ورقصت وهزت مؤخرتها (كفديو سجن كوبر) لتوقف الجلد ولانبسط الجلاد وتنافست الجولات لتصوير (الطتش) ولنزل المخنثون وهاااااك يا طتش …..عجبي من اين اتي هؤلاء فعلا…..!

  13. الأخ هاشم حسين سلام :
    التسميه جات من اسم عسكري النظام العام الذي طبق العقوبة بوحشية وسادية إسمو قدو قدو.

  14. نشكر الأستاذ على موضوعية الطرح للموضوع و التوازن في الحكم و جزاك الله خير

  15. تحياتي يا استاذ الفاتح والف حمدا لله علي السلامة
    غايتو الناس ديل بشعو بالبت دي بصورة عجيبة
    وحكمة الله قالو لابسة بنطلون….
    يا ربي البنطلون بدقو فيهو كدا

  16. حاج أحمد السلاوى | رد

    أبكرونا .. حبيب الشعب ..
    بالله شفت الفرق ما بين فيديو الرقص وفيديو الجلد ؟ سبحان الله..
    المشكلة الكبيرة فى تشويه صورة الإسلام فى وقت نحن فى أمسّ الحاجة لتحسين الصورة فيما يقوم به البعض الآخر الذين أخذوا القانون بايديهم ونصبوا انفسهم حماة للدين وعاثوا فى الأرض فساداً يقتلون الأبرياء دون وجه حق.. ولايسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل .
    – الأخ عبدالعظيم الأمين .. مرحب بيك وحللت اهلاً ونزلت سهلاً وسط إخوانك وأعمامك الكراكات والكواشف أمثال المدعو ابكرونا..وصديقك القديم الجديد الفاتح جبرا ( ابو ناجى )
    ولعلمك يا سادة يا كرام الخ عبدالعظيم من قروب -B- وهو مؤسس منتدى نخبة السودان .. حبيت أضيف بس .

  17. يا حاج احمد نوخبة السودان عرفناها ….
    قروب -B- دي شنو

  18. البروف الغالي ابوناجي, دعولتنا ليك يوماتي وربنا يعلم الملاريا أصابتنا في مقتل, وفي اليلة الظلماء يفتقد البدر, مسكينة البنية والبسووا فيهو الجماعة دا بيمحن قراقوش زااااتو والله, انا ماداير اطول بس ياريت تلقي طريقة – رغم انها صعبة شوية مع المرض – وتدي الرابط دا طله بس عشان الرؤية تتضح شويهو ان البنيه جلدوها مفروض ديل يمشوا المشنقة, بقت فيهم حاميها حراميها بس

  19. لو أمكن يا مجاهد أو أي من العارفين تدونا فكره عن حفل سجن كوبر هذا ! متين ووين والمناسبه شنو؟ والضيوف منو؟ والراقصين ديل منو؟
    و شايف الشرطه مشاركه ! يا ربي ديل يا هم ظاتم شرطة النظام العام؟ و اللا أمن المجتمع ؟

  20. الغالي سنكل, هذا الفلم أكبر ديل علي نظام الكيل بمكيالين ومدي الانحطاط, مسكينة بنية الناس, اما عن التفاصيل فأظن انو ابكرون ادري من, وتسلمي ياحكومة, بس تصدقوا كده يادوب نكون عرفنا جماعة قرانفيل ديك هربوا كيف من السجن؟

  21. البروف الغالى…سلام..
    هى فعلا ملخصة فى 3 كلمات,,انها (شريعة قدو قدو)..وبس…
    طبعا الوالى بتاع الخرطوم امس قال كلام عجيب ومقزز,,قال انو القضاء على علم بالكارثة دى واتخذ اجراء فى وقتها,حيث تم نقل حميع الموطفين الحاضرين_نقل بس_ ةتم اغلاق المحكمة! عليكم الله فى محكمة بقفلوها؟؟هى محكمة ولا طابونة؟؟

  22. الاخ الحبيب عبدالعظيم..سلام..
    ومرحب بيك كراكة كبييييييرة وسط الشباب ومن هم فى صفك,,وخليك قريب…

    سلولو الحبيب..سلام.
    سمح السمح..سحب السمح..

  23. السلام عليكم ، كل الكوامر و الكراكات شفناهم ، الا د/ياسر ، الفلم ولا الفيديو و لا الحفله بتاعت السجن دى ، عاملنها مخصوص مخصوص لتعذيب المساجين ، اصلو ده اسوأ انواع التعذيب ، و العجيب انو العساكر البجلدو بى هناك هم ذاتهم القاعدين منبسطين………عجبى

  24. بروف الفاتح جبره وجميع الاحباب تحيات طيبات
    نحن ماضد العقوبة التأديبيه بس تكون شرعية وان يتم اختيار المنفذ الشرعى
    مش تنفيذ قدوقدو ..بعدين دى اعراض ناس مافى داعى للبشتنة دى ؟؟
    عليك الله اتخيلو مجرد تخيل بس انو الحيكومة سمعة الكلام الناس الجايطه دى ولغة شرطة النظام العام حايكون شكل الشارع العام كيييييييييف…الله مايحضرنا اليوم دا هو نحن كدا ياالله لمن بدون نظام عاااااااااام ..والمستور والله كتييييييييييييير
    ياناس الشرطة عليكم بالخيرين من ابنا البوليس اولاد الناس ما ….واهم حاجه يكونو عندهم اخوات وزوجات عشان يكون فى حبت رحمه يعنى تعملواليكم معاينة عدييييل كداااا وتسموها شرطة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر ..
    والله يكضب الشبنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  25. العزيز شمباتى — الوالى الغالى يعتقد ان نقل المسؤولين عن جلد البنية عقاب جيد – ماهو الوزير البسف وزارة (س) يتم نفلو لوزارة (ص) والنقل عند هؤلاء يعنى عقاب – ! يعنى العسكرى النفلوهو دة كان ضابط عظيم ورجعوهو عسكرى بدون شرايط ونقلوهو ؟ ماياهو ذاتو حيعمل نفس الاخطاء محل شغلو الجديد — يالعظمة امخاخ حكامنا—————–

  26. الحبيب البشاوى..سلامات وبركة بالطلة…
    والله صدقت,,لكن انا ما غايظنى شئ قدر تصريحو بتاع قفل المحكمة دا !! هى محكمة ولا طابونة؟؟والله بلد الواحد يستحى من الانتماء لها فى عهد هؤلاء…سحقا لهم…

  27. البروف والحلوين سلامات :
    1 – ماقام به قدوقدو فى علم النفس اما ان يكون هياج من اثر حالة جذب دينى نتاج اندماجه فى تطبيق حدود الله او حالة مرض نفسى مزمن نتاج سادية فى تعذيب خلق الله او انه صعلوك يستمتع بالجلد والولوله وهو ايضا مرض نفسى له علاقه بالتربيه .
    2 – صرح النظام الحاكم بان الفتاه معتاده اجرام ومن الذين يحبون ان تشيع الفاحشة بين عباد الله فاذاكانت كذلك فهذا النوع له عقوبه اخرى كالنفى او القتل او الصلب وليس الامعان فى الجلد دون رحمه .
    3 – حتى لا ياتى يوم ويقول فيه احدهم ان حد السرقه حد بشع وغير انسانى او ان القصاص فى القتل غير انسانى ولا يراعى حقوق الانسان يجب التفريق بين الاتى :
    أ – محاربة الحدود
    ب- محاربة عدم المساواه فى تطبيق الحدود
    ج – محاربة عدم تطبيق الحدود بشكلها الشرعى
    د – محاربة النظام فى عبر ترصد هفواته
    4 – اى قانون ينظم حياة الناس سواء وفق الشريعه او وفق وضع البشر وتم التراضى عليه من المجتمع يجب ان يكون فوق كل شخص بشرط اتفاق الناس عليه وتطبيقه بمساواه بين كل فئات الناس واخيرا تطبيقه بشفافية وعدل .
    ونحن شفع كنا بنشوف محاكم فى الشارع يتحرى القاضى فيها ان يضع جريده او مصحف تحت ابط منفذ العقوبه ويستبدله احيانا باخر اذا احس فيه غلا نحو المتهم ويوقف الجلد احيانا اذا تالم المتهم او خيف من الاذى ان ييلحق به فماذا تغير هل القانون او المنفذ ام المتهمين ؟؟؟
    عجبى لك الله وطنى …

  28. من لم يتالم لصراخ الفتاه كانسانه ولوحشية من يقوم بجلدها كبنى ادم يفترض ان يلتزم بالقوانين فليراجع انسانيته – ولو على الاقل قبل ان يعلم جرمها – اما من يصرح مباشرة بانها لو لم تكن مجرمه لما قسو عليها هكذا فهو اما انه موقن بعدل حكومته لدرجة العمى او انه اعمى البصيره …
    التسلسل الطبيعى هو التالم لالم تلك الفتاه ومن ثم السؤال عن جرمها ومن ثم تكوين قرار حول التعاطف معها من عدمه اما اى تسلسل خلاف ذلك فهو مدعاة لمراجعة نسبة الانسانية فى الدم وللاسف هذه لا يتم
    فحصها فى المعامل .
    سمعنا بعد التعاطف مع الفتاه عن جرمها وانها كانت طالبه جامعيه فصلت لسوء السلوك وتم القبض عليها اكثر من مره فى بلاغات ادارة محل للدعارة والدعارة وترويج المخدرات الكيمائية .. ياخى دى بت ولا منظمه البتسوى ده كلو ؟؟؟؟ معقوله القانون والامن واللانقاذ كلها تغلبا بت وحده لمن توصلا للحاله دى ؟؟؟ اذا كان القانون قانون والعدل عدل لما وصلت القضية لما هى عليه …
    عموما ان كانت الفتاة متورطه فى كل ما ذكر فان القانون السودانى الذى يضع لكل حالة مقدار من التقدير للعقوبه كان حرى به ان يحسم امر هذا الفتاه اللهم الا اذا كانت ورا الاكمه ما وراءها ..!!!
    سنعود ..

  29. سلام ياقبيلة،،
    سلام سديقي افليقا فقد أثرت فيّ كوامن الشجن والأحزان، وجعلتني أصارع النفس لتدلو بدلوهاِ في موضوع كان من الأجدر أن يتناوشه فطاحلة القوم وعلماءهم، لايتناوله كل من هب ودب، وحسن فعل البروف جبرا علي طرقه لهكذا موضوع لتنوير الناس بمعرفة حقوقهم ومستحقاتهم وكيف يمكنهم الحصول عليها، وكان مما شرحه من الأدلة والبيّنات ما فيه الكثير لجعل الموضوع جاذب بغير استفتاء أو تقرير مصير، ولكن شريعة قدو قدو هذه ففيها قول !!!!
    فالشريعة لغة هوالموضع الذي ينحدر إلى الماء، واصطلاحا ما شرعه الله لعباده من الدين، مثل الصوم والصلاة والحج.. وغير ذلك، وإنما سمى شريعة لأنه يقصد ويلجأ إليه ،كما يلجأ إلى الماء عند العطش ،ومنه قول القرآن: {ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها} الجاثية:18، وقول القرآن {لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا}المائدة:48، كما جاء في المعاجم والتفاسير، فلا (قدو قدو) ولا أحد غيره يمكنه أن ينسب شرعا” أو منهاجا” لنفسه أو ينسبه له كائن من كان، وهذا الشخص قد أخطأ في التطبيق والتقدير وتجب محاسبته علي ما اقترفت يداه، أما عقوبة الجلد سواء أتفق الناس عليها أم اختلفوا، فهي من العقوبات الشرعية التي ألزمنا الحق جلا وعلا بتطبيقها في مواضع عقابية معينة ومحددة، ولا ينبغي لأحد من الناس يدعي الإسلام أن يأنف عنها أو ينكرها، فقد خاض الكثير من الناس بغير علم ولا هدي ولا كتاب منير في موضوع تطبيق قانون عقابي علي أحداهن بغض النظر عن الجرم الذي ارتَكبته واستحقت عليه تلك العقوبة، فالإنسان يُخطئ ويصيب مرة ومرتين وثلاثة وعشرة فالتوبة بيده وحده هو الواحد الأحد وهو من يهدي الي سواء السبيل، وكلنا يعلم بأن كل بني آدم خطاءون وخير الخطاءين التوابون، كما ذكر الإمام أحمد في الزهد، ولكن انجراف الناس وولوغهم عربيهم وأعجميهم، عقلاءهم وجهلاءهم في هذه القضية ومبالغتهم في إثارتها بهذه الصورة والكيفية التي لا يقبلها عقل ولا دين حتي عمت أرجاء المعمورة وباتت ردت فعلها أسوأ وأضل من خطأ تطبيقي في العقوبة أن كان هنالك خطأ أصلا”، أو أسلمنا بذلك جدلا” مما يجعل الإنسان يُعيد البصر كرتين في مثل هذه المواضيع التي تنفخ فيها الصليبية والصهيونية العالمية التي تتربص بنا الدوائر، وتجد في أخطاءنا حكاما ومسئولين ما يشجعهم علي الخوض فيما لا يعنيهم الا أنه يحقق لهم أجندتهم فهي لا تستحق كل هذا العنت والجهد والبلاء ألا أن تكون هنالك أجندة مخفية يُراد بها غير الذي أُثير، فموضوع الخطأ في تطبيق القانون علي المخطئ أمر عادي في كل دول العالم ، الا في هذه البلاد التي لايرتضي الناس فيها تطبيق القوانين علي المذنبين والجناة، وخصوصا” أذا كان الموضوع يتعلق بالقوانين الإسلامية وما يتتبعها من حدود وتعذير، وكان الأجدر بالناس أن يتحدثوا أو يناقشوا إساءة تطبيق القانون، أو عن التمييز في تطبيقه أو عدم تطبيقه علي فئات دون الأخرى، ولكنهم لم يفعلوا، بل تحدثوا عن الجلد كعقوبة وذهبوا في ذلك مذاهب شتي، وكل أناء بما فيه ينضح،،،،،،
    الخير كل الخير في تطبيق القانون بالعدل والأنصاف بين كل الناس وعلي كل الناس، وعلي العالمين مراعاة الفروق بين حتمية التطبيق وكيفيته طالما أن التطبيق يتم لصيانة أمن المجتمع وعفافه، وعليهم أن لا ينجرفوا وراء مزاعم الشيطان بصيانة حقوق الإنسان والتي هي ابعد مايكون عنها ولا يعرفها بل هو لا يريد بالمسلمين خيرا” قط..
    (اللهم أهدي قومي فأنهم لا يعلمون)

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: