تعبير

أكتب مستعيناً بالله تعالى فى أحد الموضوعات التالية :

 1- قال الشاعر السودانى :

جدودنا زمان وصونا على الوطن

على التراب الغالى المـا لى تمن

 أكتب ما يمليه عليك ضميرك وأنت تستمع إلى قول الشاعر مركزاً على  عبارة (الما لى تمن) مدعماً إجابتك بأسعار الأراضى بولاية الخرطوم

 2 – تعمل بلادنا على دخول النادى العالمى النووى وذلك بالعمل على إنشـــاء مفاعل نووى للأغراض السلمية ، أكتب عن فائده ذلك مقارناً بين ما تنتجه هذه المفاعلات النووية من طاقة وبينما تنتجه مخلفات المواطنين النووية التى لا تخطئها الأنف وأنت تمر بأحد الأسواق المركزية .

 3- قال مدير ديوان المراجعة لولاية الخرطوم أنه إتضح من خلال المراجعة تعاقد هيئة الأوقاف مع خبير للإشراف على وقف التأمين الصحي دون وجود للمشروع المستهدف على أرض الواقع . أكتب فيما لا يقل عن مائة وخمسون (ضحكة) عن هذه المهزلة موضحاً (إن إستطعت) وجهه نظر الدين فى جنس الكلام ده .

 4- أكتب فيما لا يقل عن ثمانين (علامة إستفهام) عن رفض بعض المؤسسات والجهات الحكومية للمراجعة (عديل كده) معززاً ذلك ببعض الأمثلة المشابهه التى تحدث فى بلاد الكفر والفسوق والعصيان .

 5- إستلم الموظف مرتبه من الصراف فى اليوم الأول من الشهر … أكمل هذه القصة مستخدماً كل مواهبك وخيالك اللا محدود حتى تنتهى نهاية سعيدة وغير مأساوية بحيث يعود الموظف إلى منزله وقد توصل إلى صيغة مناسبة ذات نسب مئوية معقولة لتسديد ديون الشهر ترضى كل الدائنين .

تنبيه :

أنصحك بعدم إختيار هذا الموضوع لأنو الموضوع ده عاوز ليهو خيال شديد !

 

6- أكتب وأجرك على الله عن قول المغنى (يا عينى وين تلقى المنام) موضحاً الاسباب الممكنة التى تجعل الشاعر يبحث عن نومه المفقود مبتعداً ما أمكن عن إستخدام الأسباب التالية لأنها بقت عادية وهى :

الفلس – الغلاء – الزهج – الباعوض !

 

7-قصّ الله جل وعلا علينا خبر موسى مع شعيب عليهما السلام حين جاء مدين ، ووجد ابنتين لشعيب قد منعتا غنمهما من الورود بانتظار ذهاب الرعاة  وفراغ المكان ، وما حدث من تطوع موسى بالسقيا لهما ، وما كان من أمر شعيب حين بلغه ما قام به موسى حيث أرسل له يطلبه ليجزيه على ذلك وذكر لنا القرآن الكريم كذلك نصيحة ابنة شعيب لأبيها باستئجاره حيث قالت { إن خير من استأجرت القوي الأمين } .. أعد صياغة قصة خبر موسى مع شعيب مستخدماً لغتك وتعابيرك الخاصة ويا حبذ لو وريتنا (آلية) نعرف بيها القوى الأمين فى أيامنا الغبرا دى !

8- تحتوى سيارة الإسعاف على جميع  المتطلبات اللازمة  للتعامل مع الحالات الطبية إن حدثت داخل المركبة حيث تحتوي سيارة الإسعاف على نقالة المريض وجهاز إزالة الرجفان وجهاز قياس العلامات الحيوية الأساسية وجهاز شفط السوائل وجهاز التقرير الآلي ونظام إعطاء الأكسجين و نظام اتصال وثلاجة لحفظ حقيبة تحتوي على عدة مواد للتدخل وجهاز قياس السكر والسوائل الوريدية وعدة الولادة وبطانية كهربائية للتدفئة .. أكتب فيما لا يزيد عن سطر واحد مقارناً بين (سيارة الإسعاف دى) وسيارات إسعافنا وللا  أقول ليك بلاش عشان القصة ما عاوزة ليها كتابة !!

9- أكتب مستعيناً (بالمصنفات الفنية والأدبية) عن التطور الذى تشهدة الساحة الغنائية (الحربية) معطياً بعض الأمثلة (بالذخيرة الحية) كتلك الأغنية التى تقول :
لو مصدق الحدسك مصدق قول الناس
أضربني بمسدسك أملاني أنا رصاص

أو الأخرى التى تقول :

قنبلة سماحة الزول في الطول والعلا
دانة واحتمال تنفجر
العيون سلاح الموت
والخشيم دا كاتم صوت
السنون زى در وبلى
والخد مسدس ستة ملى

ملحوظة :

أى موضوع يحتوى على أسلحة (بيضاء) صاحبو ح ياخد زيرو بحسبانها أسلحة متخلفة (دورا ميت ساكت) !

10- الماء سائل لا طعم ولا رائحة ولا لون له ، أكتب فيما لا يزيد عن جغمة واحدة فقط ( مستعيناً بالغباء) عن الآثار الإيجابية لتغير الخواص الفيزيائية والكيميائية لماء الشرب لدينا وتحوله إلى سائل ذو لون وطعم ورائحة

 

كسرة :

السؤال العاشر ده ما صعب .. مش شئ إيجابى الموية تتملى طحالب غير ضارة (زى ما قال واحد مسئول) .. وتبقى( أكل)  وشراب !!

 

12 تعليق

  1. السلام عليكم ، البرف الاخوان / ت ، طالعتنا الصحف صباح اليوم بخبر شين ، اذ ان واحد اخونا ابو اليمن بى عربيتو اللكزس راح عامل حفله ثنائيه كاربه ، وكان المغنى يغنى على هواء البحر ، قام البحر انطرب انطراب شديد ، و قام اضطرب على قولت ود الباديه و راح بالع ليك الحفله كلها ،
    اللهم لا شماته ، لكن كان بيعملوا بروفات للشريف الغير دغرى ……………..عجبى

  2. ينصرك يابروف مين الحكومه البتفرا الروائع دي علشا ن يثعظو ::::عندما سأل ابن الخليفه اباه اين نحن يابي
    بعد الملك والعز

    مادا رد عليه
    الخليفة المخلوع يابني انها دعوة مظلوم ظلمناة عندما كنا غي الحكم ليس بينعا حجاب

  3. البروف والسمار –
    عاوز اوريك بس كيف تختار القوى الامين – دى ساهلة جدا عند اهلنا الانقاذاب ديل – بس الواحد يكون عندو ( فقرة ) رقبة ماكنة وكرش دة قوى خالص وبعدين كيف يكون امينا دى بيختبروهو – يدوهو الجمل بما حمل وينتظروهو كيف بيقسم ؟- — بعد صيد ثمين شارك فيه الاسد والكلب والثعلب لم يوفق الكلب فى القسمة اذ انه ارادها عادلة فقسمها الى 3 اجزاء فرفسه الاسد رفسة العدو وسال الثعلب ان يقسم الفريسة فتأدب الثعلب خوفا من الرفس وقسمها الى3 اجزاء لكن لثلاث وجبات للاسد فقط – فلو فعل المسؤول كما فعل الثعلب فهو بلا شك امين الهنيدى ذاتو –

  4. شكراا بروف

  5. إزيكم ياناس
    والله هسى بالليل دا حأكتب فى موضوع رقم 6 بس لانو انسب للباعوضة ( القالو ما نكتب فيها دى)….(.مابسمع الكلام أسوى شنو!؟ )
    أسمعو دى…كان مره عندنا ورشة عن البيئة وكيف الناس تتعامل مع الباعوضة …قام واحد من جماعة الشريف : بسم الله الرهمن الرهيم …أنا يا اهوانى آآآآيز اوده هاجة واهدة بس .. آآآآيزكم تأرفو إنو المودوء مامودوء الباااؤدة ولكن المودوء مودوء الموية الجوا الهود!!!!!!وقعد!!!!!!!

    باقى المواضيع فى الملاحق …

  6. سلام للجميع .. البرد داسى الناس وللا شنو؟

  7. البروف والإعزاء
    والله الحكاية يابروف غنو بلدنا دى مفروض يكون عندها باب كامل فى موسوعة غينيس وحقو الباب دا يسموهو اغرب مافي الكون…. هسي عليك الله يابروف الإسعاف حقنا دنا بيشبه إسعافات الناس… نقالة علشان يودو بيها الميت المقابر… جهاز يمرق باقى الروح الفيك دي… غايتو انا بنصح اى ناس عندهم زول راقد طول وغلبو فيهو الحيلة وقنعو منو… بس يجيبو إسعاف ويشيلوهو بيه ويخلى البقى على الإسعاف… والبقية فى العقاب

  8. والله يابروف انا ماداسيني البرد بس كنت في مشوار كدة بخصوص الموضوع رقم (1) كاتلني بالمغسة غايتو المهم انو ساكي لي قطعة ارض تلمني في البلد دي بعد قصة من الف ليلة وليلة مع ناس الاراضي واللجان الديوانية والدبجات والازالات والسك والجري من الخلا الفي الواق الواق دااااك برضو قالو مابتستحق!!
    وعلية اكتب بالجاز والبنزين مستشهدا بالتونسين عن الاسباب (المنطقية) ومدى رغبتك في تنفيذه ومدى مايمكن ان يحدث في السودان تفاعلا مع مانشيت الصحف الصادرة صباح الجمعة :
    مواطن يحرق نفسة بالسوق الشعبي بأمدرمان!!!!

  9. هههههههههه
    والله يا جبرا لي زمن ما ضحكته (ع د باااالغ)…لكن
    انا المحيرني الخد الذي المسدس 6 ملي ده….! ليه سته ما تسعه مثلا …وما وجه الجمال اصلا في المسدس ….هو قال مسدس ولا طبنجه يا جبرا ؟ …..لا تفرق لان الطبنجه ورديهة الخدود خاصة لمن تزعل…ولاً احتمال قاصد (الدبشك) …العساكر بقولوا (كر انا ما منهم) الزول ده بلمع زي الدبشك …عموما تشبيهه مفروض يدوه 6 طلقات فيه في فاخورته ( شرطن ضنب كديس)….
    جبرا : الشئون الدنيوية والأوخاف دي يراجعوها كيف ؟ دي براجعا ربنا بس…..وكذلك العدل دي ما وزارات دنيوية ….ديل مبرئين من الخطأ والشفط ياااااخ حرام عليك (أوخاف) لله…..!

  10. السلام عليكم ،
    الشاعر: أحمد مطر

    أمس اتصلت بالأمل!

    قلت له: هل ممكن

    أن يخرج العطر لنا

    من الفسيخ والبصل؟

    قال: أجل.

    قلت: وهل يمكن أن

    تشعَل النار بالبلل؟

    قال: أجل.

    قلت: وهل من الحنظل

    يمكن تقطير العسل؟

    قال: اجل ..

    قلت: وهل يمكن وضع الأرض

    في جيب زحل؟

    قال: نعم، بلى، أجل ….

    فكل شيء محتمل.

    قلت: إذن حكام العرب

    سيشعرون يوما بالخجل ؟

    قال:ابصق على وجهي

    إذا هذا حصل

  11. تحياتي أبوي الفاتح وكل المدوناتية
    أنا عندي موضوع دايرك إنت تكتب فيه:
    عائد الصادرات غير البترولية , قد تدني من 620 مليون دولار في عام 1996 , الى 322 مليون دولار في عام 2001 , الي 53 مليون دولار في عام 2010 . ودولة شمال السودان تحتاج الي جازولين بما يعادل 2 مليار دولار سنوياً ، للمشاريع الزراعيه والترحيلات ! وتشتري قمح بحوالي مليار ونصف المليار دولار في العام! هذا مع العلم أنّ الخزينة ستفقد بترول الجنوب الذي يمثل 80% من صادرات السودان…
    عليه مستعيناً بكل النظريات القديمة والحديثة بين كيف ستتصرف حكومة الشمال الإسلامو-عربية؟
    نصيحة:
    أمشي شاطــــئ أبروف أضرب ليك سجارة بـــ13 كرت.

  12. سلام يا احباب..
    انا ما ماغسنى شئ قدر سباق التسلح الداخلين فيهو دا ! وكمان نووى !
    الله المستعان..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: