مسمار الزنكي

كانت البلدة الصغيرة تعيش فى أمن وأمان قبل ظهور وافد لا يعلم أهلها من أين أتى فقد ظهر (أب كجنكى) فجأة مثل نبت شيطانى .. البعض يقول أنه قد جاء من أحدى القرى القريبة بعد أن إرتكب إحدى الجرائم الكبيرة وبات ملاحقا من إهالى القرية والبعض الآخر يعتقد بأن (أب كجنكى) قد وفد إلى القرية من أحدى دول الجوار لا سيما وأن بشرته كانت داكنة بعض الشئ .

كان أب كجنكى طويلاً ضخم الجثة ذا ساعدين مفتولين وصدر بارز العضلات كما صدور أبطال كمال الأجسام .

أب كجنكى كثير الإفتخار والزهو بقوته وإستعراضه لعضلات جسده الضخم وقد وجد فى حفلات الأعراس ضالة له ومسرحاً كيما يظهر قوته وشجاعتة حيث ينزل إلى حلبة الرقص على إيقاع أغاني العرضة والفروسية ممسكاً بسوطه كاشفاً عن ظهره طالباً (البطان) وسط زغاريد الحسان وهو يردد عبارته المعروفة :

– أنا أب كجنكى مسمار الزنكي !

لم يكن ينافس أب كجنكي فى طول وعرض البلدة سوى أبو السرة (الصرماتي) الذى يمتهن صناعة (مراكيب) الجلد لم تكن المنافسة بينهما فى القوة و(الفتونة) فقط بل فى (ست البنات) حسناء القرية التى تباريا فى التودد إليها وقد فاز بودها (أبو السرة) وشهدت البلدة زواجهما وسط غبن وإستياء وصدمة (أب كجنكى) الذى أضمر فى نفسه شيئاً .

على أنوار الرتاين والفوانيس بدأت الحفلة .. وقف (أبو السرة) وسط الحلبة بزيه المميز حاملاً السوط بيده  وقد إنطلق صوت المغنية التى أمسكت بالدلوكة وهى تشدو بإحدى أغنيات الحماسة ، ما لبث أن تدافع أصدقاء أبوالسرة ان دخلو إلى حلبة الرقص كاشفين عن ظهورهم طالبين البطان إلا أن المفاجأة كانت دخول أب كجنكي إلى حلبة الرقص طالباً من الجميع أن يتنحو وهو يقفز فى الهواء على أيقاع الدلوكة وهو ينظر إلى أبو السرة نظرة إحتقار وإستهزاء صائحاً :

أنا أب كجنكي مسمار الزنكى … يلا كمل سوطك ده فوق الضهر ده !-

قام أبو السرة بجلد أب كجنكي الذى وقف ثابتاً لا يتزحزح وسط زغاريد النساء وإنتهى الحفل

على خير .

لم تمض أسابيع قليلة حتى أعلن أب كجنكى عن زواجه وكان لابد لـ (أبو السرة) أن يقوم بحضور الحفل (مافى حاجة إسمها زوغان) وذلك حتى يقوم بتسديد دينه ! والذى كلفه حياته فقد قام أب كجنكي بجلد أبو السرة فى تشفى فكل ضربة سوط كانت تخلف جرحاً عميقاً ينطلق منه الدم بغزارة مما جعل ابو السرة (الصامد) يخر صريعاً فى حلبة الرقص وسط ذهول الحضور .

قصة أب كجنكي وأبوالسرة أصبحت حديث البلدة لسنوات طويلة .. كانت (ست البنات) ترويها لإبنها الوحيد مساء كل يوم .. أقتفى ودأبوالسرة طريق والده فى الصنعة فكان يقوم بصناعة المراكيب فى منزله .. يضع الجلد المكرمش المبتل بالماء على (القرمة) وهى جزع شجرة مسطح ويقوم بضربه بكفة ضربات قوية متتالية فتختفى الكرمشة منه ويصير كما الحرير فقد كانت يدا ود أبو السرة قويتان بشكل لا يوصف .

عندما سمع ود أبو السرة عن الزواج الثانى لأب كجنكى بعد وفاة زوجته الأولى هرع إلى الحفل  

رغم أنه لا يزال يافعا لم يكمل العشرين بعد إلا أن تكوينه الجسمانى كان متيناً بصورة لا تخطئها العين .

– أنا ود أبو السرة … يلا كمل سوطك ده فوق الضهر ده !

 قالها ود أبو السرة مقتبساُ أياها من (أب كجنكى) الذى كان يقولها فى مثل هذا الموقف ، وسط زغاريد النساء ودهشة أب كجنكى فقد ثبت ود أبو السرة لضربات أب كجنكى القوية التى خلفت على ظهره جروحا غائرة كتلك التى تلقاها والده بذات السوط !

وقف أب كجنكى وسط (الدارة) كعادته وقد نزع العراقى وبقى بالسروال الطويل ذو (التكة الملونة) يستعرض عضلاته وهو يمسك بالسوط (يهز) مستعرضاً فى حركات متتابعة صائحاً

– أنا أب كجنكى مسمار الزنكى !

كانت المناسبة هى زواج ود أبوالسرة الذى دعا له كل أهل البلدة ، كانت حلبة الرقص تزداد لهيباً مع ضربات الدلوكة وصوت المغنية :

انا ليهم بقول كلام
دخلوها وصقيرا حام
سم اب درق البصقع
جدرى القيع البفقع

إتجه ود أبو السرة نحو أب كجنكى فى ثبات وطلب منه أن يعطيه السوط ، أمسك ود أبو السرة السوط من طرفيه وشده شدة واحدة قسمته إلى نصفين ثم قذف به نحو (الغناية) التى أطلقت زغرودة طويلة زادت من حيرة أب كجنكى الذى إتسعت حلقتا عينية وتسارعت ضربات قلبه وإنهمر العرق مغطياً كل أنحاء جسده وهو يرى هذه القوة الخارقة ، قام بعض الشباب بتقديم السياط الذين يحملونها ولكنها جميعا لم تصمد لقبضة ود أبوالسرة التى تشطرها إلى نصفين ، أخيراً قام ود أبو السرة بإخراج سوطاً (مخيفاً) كان يخفيه حول وسطة ويدخره لهذه اللحظة :

تراجع أب كجنكى إلى الوراء .. هرع بعض عقلاء البلدة إلى ود أبو السرة يثنونه قائلين :

– يا ود أبو السرة خليك عاقل .. بتكتل الزول ده !

وكان مطلب ود أبو السرة واضحاً :

– والله الليله حاجة بتحلو مافى إلا يقول أنا وليه !

إختفى أب كجنكى من (حلبة الرقص) فجأة .. كما أختفى من البلدة بكاملها .. البعض يقول أنه شاهده فى (السعودية) آخرون يقولون أنهم شاهدوه فى (مصر) وبعض يقول أنه رآه فى سوق أم درمان غير أنى أعتقد بأنه ربما إستمع إلى (يا ود جيب الموبايل) فلقى حتفه !

 

كسرة :

المقال ده بالذااات ما فيهو كسرة !

16 تعليق

  1. برنجييييييييييييييييييييييييييييييييية…

  2. امانة ما اتلومت يا بروف !! عفيت منك يا جدرى القيع البفقع..

  3. مشتاقووون يا دكتور .. شنو الحكاية إنتا الليله براك مااالك؟ وديت الناس ديل وين يا دكتور؟ أحسن ليك تعترف !!

  4. والله المقال روعة والساعة الواحدة ليلا وشكرا يابروف

  5. سؤال يا بروف ، مسمار الزنكي دا كان بجغمس في الكلام؟
    عشان أنا بالي سرح بعيييد خلاس ، لأنو شايف في مسامير زنكي كتييييره جاريه على الحج والعمره.

  6. السلام عليكم ، البرف و الاخوان ، اصلو الاخوات ما ظهرو ، البارحه قرينا البوست عند ود الحاج وقدر ما فتشنا للقمر الدين ، قلنا يمكن راقده ليها فى راى ، على الط……. نحن بقينا خشب ساكت يدقو فيه المسامير ، الجرى زاتو غلبنا ………….. عجبى

  7. حقناً للدماء … ارحل

    كتب أحد أصدقائنا يقول:

    برغم ضياع ما يربو على مليون مستقبلْ ..!

    وبعد بلوغك التسعين أو أدنى ..

    وذلك عمرك الأرذلْ ..!

    أما آن الأوان لكي تراعيَ حقك المهملْ ..؟!

    حكيمَ زمانك المُنزَلْ :

    ألا ترحلْ ..؟!

    وقد طلب الأنامُ إليكْ ..

    وقد ثارت جزيئاتُ الهواء عليكْ ..!

    ألا ترحل ..؟!

    إذن قل لي متى ترحلْ ..؟!

    إذا حوّلتَ جنّة ربّنا نارا ..!

    إذا هدّمتَ كعبتنا ..!

    وبات الحُلم أحجارا ..!

    إذا أدمنت من عَبَراتنا ودمائنا تثملْ ..!

    ولم ترحلْ ..!

    إذن قل لي متى ترحلْ ..؟!

    إذا غيّرت لون الماءْ ..

    إذا بدَلت طعم محاسن الأشياءْ ..

    إذا أذهبت عطر الوردِ ..

    واغتلت النضارة فيه صبح مساءْ ..!

    إذا أفسدت صنع الله في إبداعه الأولْ ..!

    ولم ترحلْ ..!

    إذن قل لي متى ترحلْ ..؟!

    إذا غيّبت خلف الشمس آمالا ..

    إذا أسكنت جوف الأرض أجيالا ..

    إذا شوهت في الأرحام أطفالا ..

    إذا ألّهت دون الرازق المالا ..

    إذا أعلنت أنك ربّنا الأعلى ورحت من المرارة تشتكي الدنيا ..!

    ولم تخجلْ ..!

    ولم ترحلْ ..!

    بربّك قل متى ترحلْ ..؟!

    بدونك إنها أفضلْ ..

    بدونك إنها أجملْ ..

    بدونك إنها أمثلْ ..

    وها هي تتفل القبلات فوق يديك: يا ذا المنّ فلترحلْ ..!

    جعلت بلادنا أهوى بنا من حبّة الخردلْ ..!

    فهيّا ارحل ..!

    جعلت جدودَنا وتراثَ أمّتنا من التاريخ يلعننا

    ويحسد نيلُنا الجدولْ ..!

    فهيّا ارحل ..!

    جعلت الغرب يركب ظهرنا والشرق يضرب بطننا

    وجعلتنا مسخاً ..

    فلا نعملْ ..

    ولا نأملْ ..!

    فهيّا ارحل ..!

    جعلت الناس تهوى النوم في البرّ ِ ..

    وتهوى الموت في البحر ِ ..

    ولا تخشى الدعاء عليك في السرّ ِ ..

    وفي الجهر ِ ..

    ولم توْجلْ ..!

    فهيّا ارحل ..!

    أتتك الثورةُ العظمى ..

    تقول الْحق بـ”زين العابدين” الآن ..

    ولْتعجلْ ..

    فإنّ الشعبَ لن يخملْ ..

    وإنّ الله ربّك حيثما يأخذْ ..

    فلن يُهملْ

    آلو.. بن علي إزيك؟..
    بس كنت عايز اعرف ان كنت بتنام بدري خليلي المفتاح تحت الباب..

  8. البروف :مسمار الزنجكى كما يحلو لاهلى الفلاته تسميته بلكنتهم اللطيفه انغرس منذ سنين عددا فى خشبة اندقت فيها مسامير كتيره قبلو كان احدها مسمار صلب عديل كده ولما تجمعت كماشات النجارين جميعا تم اقتلاعه كما الشوكه من الجلد بالم بسيط – لكن يا بروف مسمار الزنك من مميزاته انه قلووز لولبى يعنى داير مفك وكماشه عشان تبرم يهو لى بره شويه بعدين تقلعو اها اعتقد انو البرم بدا بالمفك وعلى الزردية الاستعداد لدورها – المشكله يا بروف فى الزنكى البين الخشبه والمسمار – والمشكله التانيه انو المسمار من كترة ما قعد فى الخشبه صدا واحتمال لما ينقلع يخلى وراهو روايش تسمم الخشبه عشان كده القلعه دى وبصفتى نجار قديم عاوزه :
    او شيى الزنكى ينحاز للكماشه ويساعد فى قلع المسمار
    تانى شيء تكب فى المسمار زيت فرمله عشان ما ينقطم فى الخشبه ويطلع بدون روايش
    تالت شيء لازم نعرف راس المسمار قلووز ولا عادى عشان نشوف المفك يكون نجمه ولا بلدى ؟؟
    رابع شيء لازم نوصى الخشبه انو ما اى مسمار بعد ده يندق فيها وانو لازم يكون عندها راى فى نوعية المسمار البيدق فيها
    خامس شيء وده الاهم انو يعنى لازم يتثبت الخشب بمسمار ولازم يتخت بينهم زنكى ؟؟؟ ما نجرب المسامير القباضه حرف ال لانو قلعها ما بيحتاج غير ترخى الصاموله والميزه الاهم من كده انو بتخرم الزنكى بس وبتطوق الخشبه – عشان الزنكى كمان يجرب الخرم والقد معانا شويه ولا شنو يا عم سنكل ؟؟

  9. سلامات للجميع ،،،،
    بفتكر انو ابكجنكي ،، كان مغبون عشان ابو السرة ختف منو المزة،،، لكن بعد ما مات ابو السرة ليه ما عرسها وصلح علاقاته مع ود ابو السرة . وخلا شعاره (السرة صحن الجميع والبطان شعار البخيل).

  10. كسرة :
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  11. افليقا : مسمار الزنكي سِنتو (عويره)

  12. ده شنو يا بروف؟ أنا في القاهرة والانترنت مقطوعة ليها اسبوع وأول ما رجعت فتحت الموقع بلهفة متوقعا من ساخر سبيل ان يعوضني عن أيان الانقطاع …. ولكن لقيت شنو؟ مسمار زنكي….. ده كتبو ساخر سبيل وللا نافع ود نافع؟

  13. ابكرون : عويره جنس عواره – بيقولو ليها طرشا ليه طيب بعد مرات ؟؟؟

  14. العزيز البروف جبرا ……
    الاخوة الشرفاء ……..
    أسمى التحايا وأخلص الأمنيات
    المسامير (عويرة) أقصد كتيرة , فتجد مسمار فيشر ( المستخدم في مجالات الصناعة والنجارة وغيرها) وتجد مسمار جحا الشهير و أيضا تجد مسمارالقدم اللحمي (callus). والذي أقابله كثيرا بحكم مهنتي والتي أمارسها بعيدا عن وطني لظروف ( مجبرا لا بطل) . ولكن المهم في الموضوع الان هو أب كجنكي مسمار الزنكى والذي يقودنا لطرح الكثير من التساؤلات والبحث عن العديد من الاجابات :-
    – هل أب كجنكي الوافد المقيم من أهل( البطان) وجماعة (على الطلاق)؟
    – هو أب كجنكي عرس منو ؟ يعني في الزواج التاني ؟ أنا خايف يكون عرس ( ست البنات ) بعد ما الراجل استشهد !!!!!
    – هل لمسمار الزنكي علاقة بالملك العادل نورالدين زنكي الذي كان ينوي تحرير المسجد الأقصى ولكن وافته المنية.
    وفي الختام هل هو من مسامير الربط و التثبيت ولا مسامير أمازونيا المعلومة للداني والقاصي ( يعني المسامير البتدق وخلاص) !!

  15. البروف والسمار – قطع شك ابكجنكى دة ركب التونسية –
    ابكرون –
    السنة العويرة دى عشان تفكها ماتلف المسمار – لف المربوط فيهو المسمار

  16. البشاوى : المربوط فيهو المسمار ناقص لف !!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: