المدير في إجتماع

علي الرغم من أن كلمة (مدير) تعني بأن صاحبها هو الذي يتولى مهام ادارة (المرفق) وتسيير مصالحه ومتابعة معاملات (العباد) الذين يتعاملون معه إلا أن الأمر لدينا (حاجة تانية خالص) فالمدير هو من يأتى متاخراً (وعلى كيفو) وبعد أن يحضر الجميع ، هذا إن لم يحضر (من أساسو) لأن (مزاجو) متعكر حبتين أو كان قاعد يشاهد فى (فلم السهرة) !

ومديرومنا (ربنا يحفظهم) ويعلى مراتبهم (ليناموا أطول وقت ممكن)  دائما ما يكونوا فى (حالة إجتماع) فما أن تدلف إلى مكتب أى مدير وتطلب إلى سكرتاريته الدخول لمقابلته وأنت تمسك (بأوراق معاملتك) لتوقيع سيادته عليها إلا وتأتيك الإجابة الفورية :

–         المدير فى إجتماع !

 وفى خنوع تسأل : وح يطلع من الإجتماع متين؟

وتأتيك الإجابة  : والله ما معروف !

هذا السيناريو يتكرر فى اليوم الواحد عشرات إن لم يكن (مئات المرات) فى مختلف (مكاتب الدولة) فى كافة بقاع الوطن حيث يتكدس المواطنون فى (المرافق المختلفة) فى إنتظار خروج السيد المدير بعد إنتهاء الإجتماع (المزعوم) والذى غالباً لا ينتهى قبل إنتهاء ساعات العمل حيث يعود المواطنون من حيث أتوا (خائبين متحسرين) على ضياع وقتهم وفلوسهم التى دفعوها (فى المواصلات) ممنين أنفسهم فى ذات الوقت أن تنتهي معاملتهم بتوقيع السيد المدير عليها فى اليوم التالى حيث يتكرر السيناريو ولكن بصورة أخرى :

–         ممكن أقابل المدير

–         والله هسسسسسه طلع

–         إجتماع ؟

–         لا .. المطار !!

نعم عزيزى القارئ .. المدير يا في (إجتماع) يا (مسافر) يا (علي سفر) ولعل أسوأ ما في الأمر أن (مديرنا) دائماً (بعد هذا التسيب كله) هو الممسك غالباً بكل الخيوط دون تفويض أى من صلاحياته لإنسان كان (يعنى لازم تنتظرو لازم تنتظرو) !!

إن واحدة من اسباب (انحطاط) وتدنى الادارة في بلادنا العزيزة (من وجهة نظري) هو ان المدير لايعرف معنى (سيد القوم خادمهم) فالفهم لديه كما يبدو أن (سيد القوم سيدهم) فقد ابتلي هذا البلد  بهذه النوعية من المدراء الذين اصبحوا (عارا) على الادارة لذلك فإن عبارة :

–         المدير فى إجتماع

سوف تظل واقعا يعيشه المواطن حتى يأتى جيل يفهم أن خدمة المواطن هى خدمة للوطن وأن التفانى فى هذه الخدمة احتسابا لوجه الله وثوابه (مع إنو بى عرباتا ومخصصاتا) هو واجب يمليه (الدين) والضمير .

إن الشئ الذى يدعو إلى الدهشة والإستغراب هو أن الاجتماعات فى غالبها من المفترض أن تكون من أجل تطوير العمل ولكن على الرغم من (كثرة إجتماعات) مدرائنا إلا أن (التطور) الذى نلمسه هو تطور فى وسائل احتجاب المسئول عن المواطنين والتفنن في هذه الوسائل والذرائع  ولو أن هذه الإجتماعات حقاً كانت إجتماعات هادفة وحقيقية (يعنى ما حركات) لكنا دون أدنى شك أكثر تطوراً من (اليايان) !

يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم تسليماً كثيرا : (اللهم من ولي من امر امتي شيئا فرفق بهم فارفق به) .. فهلا ترفقتم بنا أيها المدراء !! وخليتو إجتماعاتكم الكتيره ومسيخة دى !

كسرة :

مؤخراً كنت قد تعرضت إلى حادث مرورى فذهبت فى اليوم التالى لمكتب السجلات فى  قسم شرطة المرور من أجل تحويل البلاغ إلى المحكمة إلا أننى قد وجدت المكتب خالياً من جنس إنسان وعند السؤال جاتني الإجابه :

–         الجماعة ديل مشوا ليهم بيت بكا !!

لم يكن أمامى إلا أن أشيل الفاتحة مترحماً ……… على الإنضباط !!

13 تعليق

  1. السلام عليكم ورحمة الله يا استاذ الفاتح جبرا

    مقال يمس الجميع ويمس عمق الحقيقة واليك ما رايته بعينى فى احدى المستشفيات الجديدة لنج حيث اطلعتنى صديقتى على مكتب المدير العام فخامة ما بعدها فخامة ثم غرفة فخمة بها دولاب وسرير لا يقل عن الفخامة الاولى ثم قاعة اجتماعات من طراز حديث والاغرب فى الموضوع انه يوجد باب صغير بالخلف يؤدى الى خارج المستشفى طوالى يعنى المدير بعد انتهى من الاجتماع والناس تكون منتظرة فى بهو المكتب الفخم دا قالت لى صديقتى حا اطلع من الباب السرى دا وجرى ……………. ههههههههه والله العظيم دا الحاصل

  2. الله يكون فى عون الجميع, ده غيىر الموظفين الفى الفطور ساعتين والصلاه البيكون فى محاضرة بعدها!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  3. أنت لو ما كنت مدير كيف ح تلاقي وقت تكتب الكلام ده كلو؟ ناس الانقاذ (أنقذنا الله منهم) عملوك مدير عشان ترتاح ما لقيت حاجة تكلا بيها الوقت غبر تغرق على نفسك؟

  4. الأستاذ جبرا والأخوان الأعزاء : السلام عليكم _ ما عندنا حاجه نقولها غير( الشعب يريد إسقاط المدير )

  5. انا في اجتماع ما فاضي للتعليق!!

  6. أريتو بعد الإجتماعات دي كلها يحل ليك مشكتلك

  7. السلام عليكم / ن ، البرف و الاخوان ، مش المدير ليه حق ، لكن طلع شى جديد يا برف ، انك فى الاجتماع تقوم تقول كل الكلام لكن يقوم المدير يديك درس فى الاخلاق و بعد المدير ما فى كلام ، ولو حصلتو فى المكتب عشان تاخد الحق ، انت بتاع مشاكل و الذى منه ……….. عجبى

  8. استاذنا جبرا متعك الله بالصحة والعافية والله كل ما ذكرته حقيقة تفقع المرارة ومصداقا لكلامك ومن واقع تجربة شخصية ترحمت على الخدمة المدنية تماما كما ترحمت أنت على الانضباط لما لقيت ناس سجلات المرور كوووولهم مشوا لى عزاء – قبل سنتين تحصلت على تصديق لأرض زراعية 10 فدان وحزمت أمرى تماما على العودة للاستقرار نهائيا والاستثمار فيها وبقيت أشولت بين كندا والسودان (القديم والجديد) وفشلت تماما فى استلام الأرض المزعومة حتسألنى لبه مش؟ أقول ليك ببساطة انه المدبر أو البنى أدم المفترض يسلم القظع فى مكتب الأراضى الزراعية ببحرى بشتغل يوم الأحد فقط من كل أسبوع واليوم الوحيد ده غالبا يعمل فيه زيارات ميدانية وين ولشنو بالله ما تسألنى لأنه مافى حد عنده ليك اجابة لكن السؤال المنطقى باقى الأيام بعمل شنو؟لأنه ما بجى المكتب والله أنا قلت لو عرفت النظام العبقرى ده كنت وريته الكنديين وكمان سجلت براءة اختراعه يللا بالله همتك معانا وبعدين fifty fifty بالمناسبة مكتبهم الجديد بكوبر شرق مدخل كبرى برى شمال السينما بشارعين وما تشيل هم متبرع ليك بجالون بنزين انا عارف ما أضفت حاجة لأنه جلدكم أكيد تخن من جنس ده لكن أهو بنفضفض وشكلى كده جليت فكرة الأستقرار حاليا الى أن تعود الخدمة المدنية لنظام الستة أيام مش يوم واحد وأصلو اليوم نقص والسودان نقص والصبر كمل عديييييييييييييل

    1. الصبر جميل فعلاً يا أزهري .. والصوابر روابح زى ما قالوا أهلنا .. بس لمتين؟؟؟ ده هو السؤال
      تحيااااتى

  9. حاج أحمد السلاوى | رد

    فى مرة من المرات …والمرات كتيييرة ومسيخة مشيت عشان اخلص معاملة فى إحدى المربعات الحكومية لأنو الدوائر كووولها كانت مشغولة (ومطرزة كمان) وقابلت السكرتيرة الحسناء وطلبت مقابلة معاليه..طبعن وكالعادة كانت الإجابة المعروفة السيد المدير -أطال الله عمره – كان فى إجتماع ومغلق كمان..قلت ليها الموضوع هام ومستعجل وهى تحاول مستمسكة برأيها إنو الراجل مشغول وما عندو وقت يحك راسه وما فاضى..وفجأة يطل علينا من الباب ومعه أحد ضيوفه وهم يضحكوا بصوت عالى يجيب التايه ويبدو إنها كانت نكتة من تحت الحزام ضحك منها المدير حتى بدت نواجذه العليا والسفلية وفى تلك اللحظة تم الإتفاق بينهما على اللقاء المسائى فى الفندق الفلانى لإكمال الصفقة ..وكان موقف السكرتيرة الحسناء يصعب وصفه واظنها تمنت لو الأرض انشقت وبلعتها..وما عرفت تقول شنو أو تسوى شنو و لعنت اليوم الجات واشتغلت فيهو سكرتيرة..أنا غايتو انتهزت الفرصة ودخلت المكتب تووووش..ورب ضارة نافعة .

  10. أبدأ كيف؟؟؟
    وألله تعبت وتعبت (زى ما قال ترباس). أقراء وأقراء وأقراء فى الراكوبة والقمردينة. كلام وكلام وكلام كتييير. كله ينظر(تنظير سودانى) بعفوية السودانيين السمحة. وده المضيعنا. ما علينا، حانرجع لى موضوع السياسة ده فى مرات تانى.
    أنت كاتب رائع، راقى، شفاف، قريب الى القلب لكل القراء والمعلقين حتى أتمنى أن احظى بصداقتك أو على الأقل معرفتك أكثر. أكاد أقول أكثر كاتب سودانى متفرد على الأطلاق (بس دى البفهما منو؟) أتابع مقالاتك والقمردينة بادمان وهما ملاذ عند الشدة والنقة الشديدة.
    أعيش بالامارات العربية. لمناسبة زواج أختى الصغرى، سأكون متواجدا بالخرطوم بين يوم20.02.2011 و28.02.2011 . أقدم لك وأسرتك العزائم.

    لك وأسرتك منى التحية، والله يغتيك ويغتيهم…

    1. مرحب بيك كتير الأخ أبوعنجة .. وأشكرك على الكلام الجميل ده .. يمكنك أخذ رقم الهاتف من إستقبال الرأى العام أو مراسلتى عبر بريدى GABRA-MEDIA@HOTMAIL.COM
      ســــــــــــــــــــــــــلامى

  11. والله يا استاذ دا واقع الحال اما عن الوزير فمنذا تعينه لا يمكن مقابلته الا يوم قرار الرئيس بتغيره
    السيد المدير فى مفهومه ان المواطن يضيع عليه زمنه فى تواقيع سريعه دون ان يعرف قدره لذا لابد
    من ان يرينا الويل حتى لا نضيع وقته مستقبلآ حتى يحضر فلم السهره بمزاج ويخطر الموظفين صباحآ بأنه قم الليل يصلى ويدعو الله بحلحلة مشاكل العباد ولو عايز الحل فى المرور يا استاذ يا ما فاهم الشفره الحل فى المرور عند ست الشاى دا الكود بتاع راحو عزاءتمشى لست الشاى بتاعت المرور تشرب شاى تحكى مشكلتك تدفع المطلوب وتجى تستلم اوراقك منها دى اهم من الضابط ذاتووبعدين.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: