ليس من مال الزكاة

تسلمت خطاباً بواسطة السيد رئيس التحرير من السيد (محمد عثمان جعفر) أمين ديوان الزكاة بولاية البحر الأحمر رداً على ما أثرناه فى مقال سابق عن تهنئة (الأمين العام للديوان) عبر الصحف  للسيد (والى الولاية) بمناسبة عودته من رحلة الإستشفاء … إليكم أعزائى القراء الرد .. وبعدين نشوف الحاصل !

 

التاريخ : 17/2/2011م – النمرة دز/م ت/56/م 3/م 4

الأخ رئيس تحرير صحيفة الرأى العام

حفظه الله

إيماءً لما ورد بصحيفتكم العدد (4799) بتاريخ 14/2/2011م بالصفحة الأخيرة حول موضوع مصرف في التهاني والذى أهم ما ورد فيه (من خلال متابعتي للصحف وغطلاعي المستمر خلال الأسابيع الماضية لإعلانات التهاني  (بعودة هذا الوالي بالسلامة) وجدت عدداً من (الوزارات ) والمصالح الحكومية قد شاركت في هذه الإحتفالية (للأسف الشديد) .. لكن أن يشارك ديوان الزكاة في هذا (السخف) صارفاً ملايين الجنيهات في مثل هذه التهانئ (الفجة) في ولاية تعد أكبر مستوطنة في العالم كما تقول التقارير للأمراض الصدرية .. العبد الفقير إلى الله (جبرا) يقول : للبعد عن شبهة الصرف من أموال الزكاة كان يفترض على (ديوان الزكاة) عدم الزج بنفسه في مواقف كهذه حتي وإن كان مبلغ إعلان التهنئة ده (وأشك في ذلك) دافعو (الأمين العام) الخاتي صورتو دى من (جيبو الخاص) !

الأخ الفاتح جبرا لقطع الشك باليقين نفيدك أن الولاية التى أشرت إليها هي ولاية البحر الأحمر والتى قام فيها أمين ديوان الزكاة والعاملين عليها بتهنئة والى الولاية بمناسبة عودته من رحلة الإستشفاء كما نوضح أن قيمة الإعلان تم خصمها من حساب الصندوق الخيري للعاملين بالولاية ، ليس من مال الزكاة ولا من ديوان الزكاة (مرفق المستندات)

هذا ما وددنا توضيحه علي أمل تصحيحه للقارئ الكريم

مرفقات :

1-   مستند واحد أورنيك حسابات نملاة 17

2-   فاتورة من مركز المشيل للخدمات الصحفية

3-   شيك رقم 5000606573 بتاريخ 14/2/2011

 

إنتهي خطاب السيد محمد عثمان جعفر أمين ديوان الزكاة ولاية البحر الأحمر والذى من خلاله أراد أن يوضح وبالمستندات إنو مبلغ (الألف جنيه) قيمة الإعلان ليست من أموال الزكاة بل من الصندوق الخيري للعاملين ويطلب منا أن نقوم بتصحيح ذلك للقارئ الكريم !!

والسؤال والذى قلناه فى مقالنا ذاك هو لماذا (من أساسو) يضع (الديوان) وأمينه العام

نفسو فى موضع (الريبة) و(الشبهات) حتى نقوم بتصحيح (الموضوع) للقارئ الكريم والذى لا يعلم بالطبع إن كانت (دى قروش زكاة) أم (صندوق خيري) !!

مما لا شك فيه أن (عادة) تهنئة المسئولين (بسلامة العودة) وتهنئتهم بتوليهم للمناصب (الذين هم دائماً أهلاً لها) إلى ما ذلك من (سخف) هى عاده مكروهة لما يمكن أن يستشعر منها من (دهنسة) و(تصليح بايظ) من الجهة (المهنئة) كما إن هذه العادة التى أبتلينا بها هي تعد من أوجه صرف المال فيما لا ينفع والذى ينهي الإسلام عنه تماماً وإلا فليخبرنى السيد محمد جعفر عن مردود هذه التهنئة ذات القيمة المليونية !!

ولأن (ديوان الزكاة) يختلف عن أى ديوان (تانى) لأنه يمثل شعيرة دينية فلذلك وجب أن تكون كل خطوات العاملين فيه متماشية مع روح الإسلام بعيده كل البعد عن الشبهات والبدع ولعل أحداهن تهنئة الولاة والحكام عند عودتهم من رحلات الإستشفاء حتي وأن تم دفعها من (جمعية خيرية) !

لم يكن الإستهجان فى مقالنا عن (من دفع قيمة الإعلان) ولكن إستهجاننا كان عن زج الديوان بنفسه فيما لا ينفع الناس ووضع نفسه فى موضع الشك والريبة وإذا رأى المسئولون عن الزكاة (إنو تهنئة الولاة) بسلامة العوده دى حاجه مهمة وذات فوائد جمة فيكن من الأسلم أن يكتبوا تنبيهاً فى ذيل الإعلان يقول :

– هذا الإعلان ليس من مال الزكاة !!!

 

كسرة (هل ممكن أن نقرأ يوما  في إحدى الصحف البريطانية مثلاً) :

يتقدم السيد (توماس هوبز) أمين صندوق الضمان الإجتماعي بمقاطعة ويلز والعاملون بالصندوق بأسمى آيات التهانئ للسيد أمير مقاطعة ويلز بعد أن من الله عليه بالشفاء أثر الحادث المرورى الذى تعرض له بشارع (أيرهام بالنص) ! مع تذييل الإعلان (النص صفحة) ببيت الشعر (المجد عوفى إذا عوفيت والكرم وزال عنك إلى أعدئك الألم) ! – بالإنجليزى طبعاً – !!

 

Advertisements

21 تعليق

  1. ya lazeez ya rayeg (بالعربى طبعاً)

  2. السلام عليكم و بس ، الصندوق الخيرى ده لقوهو واقع ولا اذا كان دفعوهو الموظفين فمعناهو انهم بياخدو اكتر من مرتباتم البيدفعو منها للوالى و بعد داك الجريده فى يوم واحد تخلص و الوالى يكون ما شافها و الديوان اكيد بيساهم فى الصندوق باكتر من 100% و………… عجبى

  3. هو امين ديوان الزكاة بيبقى امين لو ماعمل تهنئة للوالى ؟ لوطنش كان شاتوهو لمكتب زكاة كترانج المافيهو التكتح – ياجماعة راجين شنو ؟ قامت بالشمال طنشتو – قامت بالشمال الغربى طنشتو – نكون راجين البحر الاحمر يفيض ولا شنو؟

  4. وعليكم السلام ورحمة الله ياكوكو، ديوان الزكاة اسي قام جاري يرد على المليون الصرفو من اموال العمال، لكن (يعمل رايح) لمن يقولو ليهو ليه تدفع 50 الف دولار لقناه فضائية؟ وكمان ينشر في الصحف بكل بجاحة (من اموال الصندوق الخيري) هو الصندوق دة عملوهو لي مساعدة العمال ولا لي كسير التلج للوالي والعمال ديل بيقطعو من مرتباتهم عشان (الشدايد واليوم الاسود) ولاعشان تهنئة الولاة، غايتو يابروف بكون العمال ديل بحبو الوالي شديد عشان كدة دفعوة ليهو من مالهم الخاص.. طبعا مدير ديوان الزكاة حبو للوالي دة مفروغ منو (تب) عشان كدة ختا صورتو الوجيهة في الاعلان المدفوع من اموال العمال.

  5. نورا – كوكو – البشاوى
    ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام ….

  6. رنا عبد الغفار عبد الرحيم | رد

    لا فض فوك يا سيد جبرا وجعلك نصيراً للحق. لو كنت أعرف بريدك الالكتروني الشخصي كنت ارسلت لك مدونة كاملة للفساد في السودان. ماساة. لما يجي يوم الحساب عندنا، بن علي شنو وحسني شنو؟؟؟؟؟؟ والقذافي شنو؟؟؟؟ ديل أساتذذذذةةةةةة.

  7. هل التهاني للوالي إحدي بنود الصرف للصندوق الخيري للعاملين؟كان خيرا له أن لا يرد _أنصحكم بإزاله المراره _أسأل مجرب

  8. ياجبرا لك التحايا
    والله الناس ديل حيرونا عديل. اللغف من اموال العامة ما كفاهم قالو احسن نقبل على قريشات المساكين الخاتنها فى الصندوق الخيرى الداخرنو لليوم الاسود… رايك شنو فى مجلس تشريعى جابوه علشان يقرر كيف يصرف مرتبات العاملين فى الولاية الكانت ناقصة ومالاحقة….قام واحد من الاقوياء الامناء اقترح انو والله عربات الوزراء دى قدمت وموديل السنة الجديدة طلع… تتصور بدل مايصرفو المرتبات اشترو عربات للوزراء … تقول لى مايهنى الوالى…

  9. المفروض الوالي هو الذي يرفض هذا السخف ويقول لهم الاعلان ده لزومو شنو…. والصندوق الخيري ما دام فيهو خير مفروض مصارفو تكون أعمال الخير موش الفشخرة… وبالمناسبة أعتقد أن عدد مجلة لة PC mag middle east الذي عملو فيه الاعلان ما زال عندي … وقيمة الاعلان داك أضعاف قيمة الاعلان في صحيفة محلية

  10. حبابك يا دغمسه فى دارك ، الحياك و رحب بيك دارك ، و الما حياك و قعد معاك اتدارك ، و الرايو جا مع رايك ديل ما بدورو ودارك ، و الدار دارك ودار الدار دارك …………. عجبى

  11. وإيه يعنى الوالى جاهو مرض أو شفى من المرض ؟ مش كل زول ممكن يمرض وربنا يشفيهو ويعيد ليهم صحته ؟ هل الوالى ممنوع يمرض حتى لا تتعطل الحياة بمرضه..؟الناس كووووولها بتمرض كل يوم وتشفى وما فى زول بيرسل ليها تهانى بعودة الصحة .. إشمعنى يعنى الوالى..
    متين نتخلص من كسير التلج وحرق البخور ومسح الجوخ ..متين يا مولاى ؟

  12. التحايا للجميع وبالأخص لشيخ مدونى القمردينة (حاج السلاوى) أبو وضاح …ويا بتنا رنا بريدى الأليكترونى هو
    gabra-media@hotmail.com

    سلام ليكم جميعا

  13. سلام ياقبيلة،،،
    أستاذنا الفاضل البروف جبرا، وزواره الكرام،،،،
    الحديث في فعائل ديوان الزكاة يفقع المرارة ويرفع الضغط ويزيد السكري للذين همن ممن يحملون تلك الأمراض، ويأتي بها علي جناح الشوق لأولئك الذين لم يعرفوها بعد، فالزكاة تؤخذ حسب الكيف والمزاج ، وتصرف حسب الهوي والميول، وأذكر في مطلع تسعينيات القرن الماضي وعندما شرعت الحكومة آنذاك في بناء رئاسة الديوان الفخيمة هذه تصدي أحد القيادات العليا في الدولة حاليا” وكان وقتها وزيرا” ومسئولا” عن الديوان بأن رفض مبدأ أتخاذ الديوان لمقر يشبه القصور، وكان رأيه بان الزكاة تجمع سنويا” حسب مدخول الناس الأقتصادي في تلك السنة (يزيد وينقص) وعليه يمكن للديوان أن يتخذ مقر يناسب الحالة الأقتصادية (للممولين ) في تلك السنة يعني ممكن يكون المقر راكوبة لأن السنة المعنية كانت محلة وشظف العيش فيها شديد ولا توجد زكاة مثلا” تغطي نفقات القصر، وقد تأتي سنة سمينة وذات مردود وعائد زكوي عالي يبحبح فيها الفقراء ويتخذ الديوان قصرا” كمكاتب أو غيره، ولكن لم تري تلك الأفكار النور وأنطوت في ردهات التاريخ وعادت ريمة لتأكل كعادتها القديمة وكما يقول المثل الحديث ذو شجون، وأقرب وصف لما يفعله العاملون بديوان الزكاة كفقه مستحدث للزكاة هو المثل البيقول عميا وقايداها مجنونة!!!!! 

  14. حبيبنا وصديقنا اللدود ودالخلا المابيقوده زمام .
    فعائل السادة القائمين على ديوان الزكاة كتيرة ومسيخة وليس لها اصل فى القرآن والسنة …وكلنا عارفين أمر الزكاةوما يتعلق بيها نصاب ووجوب ان يحول عليه الحول ومن ثم أوجه صرفها المعروفة للجميع.ولكن القائمين على أمر الزكاة لهم رأى آخر ونسوا الحديث الشريف المتعلق بإبتداع الجديد فى الدين ..من أحدث فى أمرنا هذا فهو عليه رد..فهل سمعتم بالزكاة على الراتب؟ فعلى كل شخص بالغ وعاقل ويعمل خارج حدود دولة أمازونيا العظمى عليه ان يورد لخزينة الإنقاذ زكاة راتبه عند تنفيذ أى معاملة تتعلق بتجديد جواز السفر أو استيفاء تاشيرة خروج من الجنة .. اقصد من السودان.. ولن يستطيع التجديد أو المغادرة ما لم يسدد هذه الجباية التى أسموها زكاة بعد إلغاء الضرائب والمساهمات الإلزامية السابقة..وكنت أود أن اعرف راى فقهائنا الأجلاء فى هذا الموضوع الذى يندرج تحت بند أكل اموال الناس بالباطل لما فيه من مخالفة للكتاب والسنة المطهرة.
    وعليه فإنى لا استغرب أن يقوم ديوان الزكاة بصرف بعضاً من أموال الزكاة على أشياء لا علاقة لها ببنود صرف الزكاة وعلى اشياء تافهة وسخيفة كما جاء فى موضوع البوست المطروح.

  15. جبرا والجماعه سلامات .
    والله يابروووف لمن تكتب ليك فى زول يسكت بس لكن لو مشا يبرر موقفو الرماد كالو .ويادوب بقى مسخرة .
    الزول دة كان سكت ساهى زول عارفو مافى لكن لمن يشاور على الريشه الفى راسو دابو الناس عرفوهو وإحتقروه لأنو العزر أقبح من الذنب …

  16. سلام ياقبيلة،،
    صديقي سلولو وين أنت ليك مدة مابنت وأنا في أشتياق لي شوفتك أنت وبقية العقد الفريد،،،
    زكاة الراتب ياصديقي البدعة دي عندنا هنا في السودان البلد (الواحد) دة ما قد كان وما سيكون موجودة وتؤخذ شهريا”علي الراتب الشهري، قبال يحول عليهو اليوم مش الحول، يعني أنت بتستلم مرتبك ناقص الزكاة طوالي من الصراف، مش كان يخلوني شوية كدة أستلم مرتبي وأحسب حساباتي وبعد داك أدفع ليهم الزكاة، لأن الزكاة معروفة تؤخذ من فائض الأموال بعد أستيفاء الضروروات، وتؤخذ من الزراعة بعد الحصاد ومن عروض التجارة بعد حولان الحول، ولكن فيك يابلدي أمر الزكاة عجب وتؤخذ بفقه أعجب من أين جاء ومن الذي أتي به فذاك أمره من العجيايب.
    أم أمر الصرف والمصارف فتلك بدعة أخري ما أنزل الله بها من سلطان، وتدور علي صفحات عمود يومي بأحدي الصحف اليومية رحي معركة تبريرية مضحكة وهزلية للغاية بين القراء ورد تبريري عاجز وفطير وضعيف للغاية عن مبلغ من المال دفع عدييييل من الديوان وليس من صندوقه الخيري كما هو الحال في البحر الأحمر لتلميذة تدرس باحدي المدارس الخاصة حاول ولي أمرها تحويلها لمدرسة أخري أقل تكلفة أو قد تكون حكومية ، فأشفق الديوان علي حالة الطفلة النفسية من هذه النقلية المريعة ودفع لها مبلغ المدرسة من حساب الفقراء والمساكين وبالطبع ليس من حسابهم هم (العاملين عليها).
    وأما عن هذا الرد الذي يبرر دفع قيمة التهنئة من مال الصندوق الخيري للعاملين وأذا صدقنا هذا وآمنا جدلا” بان العاملين وافقوا علي ذلك من مال (التكافل)، والذي بالضرورة هو من الأموال العامة المؤتمن عليها صاحب التهنئة فهلا صدرت التعنئة بأسم الصندوق الخيري أم بأسم الديوان، وفي كل تلك الأحوال فهناك خلل في أمر القائمين والمؤتمنين علي أموال الناس في الصندوق أو في الديوان وهذا ما نخشاه….

  17. حاج أحمد السلاوى | رد

    أخونا ودالخلا ..وبقية صفوة الأخيار الأكارم ..
    السؤال الهام ما هو رأى وموقف علماؤنا الأجلاء واهل الحل والعقد ( ما عاوزين نذكر اسماء .. منعاً للحرج ) من هذه البدع؟ ولماذا هم صامتون ؟
    فإن كانوا لم يسمعوا بها فهى مصيبة ..وإن سمعوا وعملوا اضان الحامل طرشة فهى المصيبة الأعظم . أين كلمة الحق أمام سلطان جائر ؟ أم صارت فتاواهم فى هامش الأمور..
    ايها العلماء والمتفيقهين فى الدين .. افتونا فى امرنا.. قبل فوات الأوان وإلا فإن ضباع كل حقوق المغلوب على أمرهم فى رقابكم..فأنتم وولاة الأمور فى مرتبة واحدة..ومسئولون أمام الله يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ..

  18. صديقي حاج السلاوي أحكي ليك حكاية طريفة حدثت قبل سنوات وتناولتها الصحف آنذاك ، وهي حول خطاب معنوان من مدير ديوان ولائي لمدير الديوان الأتحادي يطلب فيه أو يستأذن منه أن يسمح له بتغيير عربته الدبل كاب لأن لونها الازرق لا يشبه لون (بقية القطيع) الأبيض ، هكذا وردت في الخطاب بهذا اللفظ (القطيع)، فتخيّل معي ياصديقي مايمكن أن يدور داخل الديوان اذا كان هذا هو الفهم الموجود،،
    قال قطيع قال!!!! 

  19. السلام عليكم ، حاج السلاوى wie seht es aus ? bei mir geht es sehr gut . ود الخلا سلام عليك ، انتو مصدقين حكاية الزكاه دى و متغالطين فيها جد جد ؟ يا اخوانا دى واحده من بنات افكار د/عبد المنتقم لزيادة المحصله ، ولو ما موافقين اسالوا البرف عن اموال الزكاه البتدخل الخزينه العامه …………عجبى

  20. يا أخوانا ماتزعلوا الراجل
    قولوا ليهو خلاص صدقناك وبراءة!!!!!

  21. الر ائع جبرا..سلام..
    دى حسادة منكم سااااااااااااااااكت,,يعنى عشان بتقعوا وتقوموا واحتمال ما تقوموا وزول بعبركم مافى!؟
    بعدين ولى الامر دا لازم نهتم بيهو ونمسح الجوخ عشان يكون مبسوط ويقدر يدى الشعب بصورة كويسة ! ايوة..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: