علم الفلك الحديث

قبل أكثر من (ربع قرن) كنت مغترباً بإحدى الدول العربية لفترة جاوزت الست أعوام عاصرت خلالها كيف أن جهاز تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج (وهذا إسمه) يقوم بتنظيم (حلب) المغترب إلى آخر (هلله) فى جيبه من خلال عدد لا يستهان به من الرسوم والدمغات والضرائب والزكاة وبعض المسميات الأخرى !

من خلال تعاملى مع هذا الجهاز فى تلك السنوات قد إتضح لى بما لا يدع مجالاً للشك بأن العاملين في هذا الجهاز لا يعرفون شيئاً إسمه (الرحمة) فمهما كانت ظروفك المادية ومهما كان سبب حضورك للبلاد طارئاً أو مؤلماً أو حزيناً ومهما كان (أى شئ) فيا تدفع يا تدفع ! وإلا فلن تمنح تأشيرة الخروج لتعود إلى مقر عملك .

كنا ندفع لترعتى كنانة والرهد وللقناة الفضائية وللجريح وللشهيد وللضرائب وللزكاة ولرسوم القدوم ولرسوم الخروج ولإستخراج الجواز ولتجديده ولإضافة الأطفال ولفصل الأطفال وكذلك للمساهمة (الإلزامية) !!
كنا نعطى هذا الجهاز (صاغرين) أكثر كثيراً مما نعطى أسرنا التى تحتاج إلينا بل تعتمد وقتها علينا فى مواجهة ظروف الحياة !!
وتركنا الإغتراب بعد أن أيقنا أنه ليس (إغتراب) بل (إحتلاب) يمارسه هذا الجهاز الذى لم يقدم للمغتربين فى المقابل أى شئ ولم يتصد بصورة جادة لحل أى من المشاكل و الصعاب التي ظلت تواجههم بما يوازى هذه الملايين من الدولارات التى تتدفق عليه شهرياً منذ أن قام فى عهد الرئيس المخلوع (نميرى) !!
حقيقة لم أصدق عيني وأنا أقرأ ذلك التصريح الذى أدلى به السيد الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج والذى هو في ذات الوقت رئيس غرفة طوارئ إجلاء العائدين من ليبيا، إذ يقول فى تصريحه الذى نشر على الملأ بإن الميزانية الأولية المرصودة للإجلاء متواضعة، وأنها لا تساوي 1% من الحاجة وأن هنالك إتجاه يتبناه وزير الخارجية للإتصال بالدول والمؤسسات العالمية والمنظمات الطوعية لإجلاء السودانيين من ليبيا.
يعنى بالعربى كده (الجهاز ما عندو قروش يجيب بيها الناس ديل وما فيش غير نتسول من بعض الدول والمنظمات عشان نقوم بإجلاء المغتربين ديل) !!
ياخى قول كلام تانى .. طيب يا جماعة الخير القروش القاعدين تلموا فيها ليكم أكتر من (ربع قرن) دى مشت وين؟ … يا جماعة قولوا ليكم كلام غير الكلام ده ! القروش دى (كتيرة بالحيل) وممكن تعمل ليها (جسر جوى) ليبيا-الخرطوم وكمان الطيارات (من الجهاز) !!
وطيب إذا كان المغترب بيدفع ليهو كم وتلاتين سنة فى القروش دى ويقطعا من لحمو ويديكم ليها وما بتقدروh تفزعوهو وتنجدوهو ووهو مستهدف بسبب (تصريحاتكم الرعناء) والرصاص (حايم قدامو) وحياته وحياة أسرته في خطر .. طيب القروش دى خاتينها لليوم الأسود؟ … هو فى أسود من كده ؟
هذه والله (محنة حقيقية) ساقها الله تعالي لتكشف (المستور) وتبين (المخفى) وتظهر (المستخبئ)
فهذه الأموال التى ظل المغتربون المهاجرون فى كافة بقاع الأرض يدفعونها صاغرين لأكثر من ربع قرن لا يمكن بأى حال من الأحوال أن تقل عن مليارات الدولارات وعلى السيد الدكتور التهامى أن
وهو يتسنم رئاسة هذا الجهاز أن يبين للجميع أين ذهبت هذه الأموال لدرجة أنها لا تفى بإجلاء (بعض المغتربين) الذين يواجهون أحوالا صعبة وأهوالاً جسام (فى ليبيا القريبة دى) !
وإذا كانت هذه هى حقبة التصريحات التى (تفقع المرارة) فهاكم ختام هذا التصريح الذى أفاد به السيد التهامي إذ يقول لا فض فوه : أن الذين عادوا يبلغ تعدادهم 3 الف من أصل 500 ألف وهى تمثل 60% من جملة الرغبين في العودة البالغ عددهم 20 ألف .
ويبدو أن السيد الدكتور الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج يستخدم (الرياضيات الحديثة) لأنو زمان لمن علمونا (الحساب) قالو لينا الـ 3000 دى بتمثل 15% بالنسبة للـ 20000 .. يعنى ما (60%) !!
أما كيف علم السيد الدكتور الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج بأن الراغبين فى العوده يبلغ عددهم 20 ألف فلابد أن سيادته قد قام بإستخدام (علم الفلك الحديث) !!
كسرة :
المغتربون يريدون (معرفة) ميزانية الجهاز !

15 تعليق

  1. البروف وبقية السمار
    صباح الورد
    والله يابروف غايتو جماعة الخير ديل عندهم جنس وزراء ومدراء شئ غيب, هذا الصباح وانا مارق لقيت جريدة قدييمة اتفؤستها فإذا بي افاجأ بي تصريحات السيد وزير المالية اامؤرخة 24.02.2011 اللي وصف فيها وضع الخريجين, بالجد ماحسيت بي الا وانا وقعت في المقال كرفسة وعضعيييييييييييض شديد لمن جارنا افتكرني جنيت أو اقله اصبت بالسعر, يا أمة ياتقولوا الخير يا أسكتوا, وأحسن تسكتوا, السادة الخريجين الماقدموا لي الدولة حاجة والدولة ماقدرت تستفيد منهم ديييييييل (75000 خريج) لايمكن يكونوا اتعينوا عن جداااارة, والله يابروف كلامي دا من تجربتي الشخصييييييية, احييييييي, احن ما اجدد فقع مرارتي دا طبعن ان فضل فيها اليتفقع, سلاااام

  2. حاج أحمد السلاوى | رد

    أخونا ابو ناجى ..
    والساقية لسه مدورة ..وما زلنا ندفع صاغرين دون ما نسال نحنا بندفع ليه .. المهم ندفع عشان نتخارج لأنك لو حاولت تعمل أى لولوة حتعطل نفسك وتعطل مصالحك كلها ..أنا شخصياً بدأت ادفع من بداية المر بالدفع وحتى يومنا هذا عشان كدا عاوز أوجه سؤال للسادة القائمين على جهاز قمع العاملين بالخارج نحنا بندفع ليه ؟.. ودفعنا عشان شنو ؟..ولمتين حندفع ؟..والفايدة شنو من أننا ندفع؟ .والقروش دى مشت وين ؟والقروش اللى لسه حندفها كان بقينا حيين بيتمشى وين ؟
    والشى المحيرنى هو موضوع زكاة الراتب المفروضة على العاملين بالخارج ..حتى علماؤنا الجلاء ما فى واحد منهم دق سدره وقال يا جماعة بطلوا اللعب واستغلال الدين فى أكل أموال الناس بالباطل.وفى رايى حقو يشوفوا ليها إسم تانى غير الزكاة لأنو درسونا زماااااااااااااااااان موضوع الزكاة بأنواعها المختلفة ومقدارها كم ومتين تدفع ..وتدفع لمنو ..
    أما الزول اللى افتى بوجوب زكاة الراتب دا .. اسال الله العلى القدير ياخد حقنا منه فى الدنيا قبل الاخرة ..
    حاولت احسب القروش الدفعتها من سنة 1981 لحد اليوم غلبنى كلو كلو ..
    غايتو بنقول ليهم أن الله يمهل ..ولا يهمل ..ولو بعد 42 سنة …

  3. معجب بكل حف يكتبه الفاتح جبرا

  4. السلام عليكم ، البرف ، حاج السلاوى ، مجاهد ، اى زول مغترب ولا اغترب عارف الاستنكاح بتاعهم ، فى زماننا اقصد زمن كنا مغتربين ، عملوا بطاقه زرقاء لتسجيل الضرائب و الذى منه ، يشهد الله عملناها بى خراج الروح ، جينا السنه الجايه قالو الزرقاء غير ساريه وغيروها بى واحده بنيه ، ليه ؟ لانو ديك اتعملت بى عجله ونسوا يضمنوها بعض المعلومات ، ودفعنا تانى و طلعنا الزقاء ، لكن حكاية التحويل الالزامى اعجب ، قالوا نرفع الضريبه و نلغى التحويل وفعلا زادوا الضريبه 50% ووقفوا التحويل ، بعد سنتين رجعوا التحويل وما زال وما فتئ وما انفك الضرائب على الزياده 50% ، و الله دى ابليس ما يعملها ……..عجبى

  5. اكدت وزارة المالية، ان عملية توظيف الخريجين في الدوائر الحكومية، تشكل عبئا على الدولة، ووصفتها بأنها غير ذات فائدة وكشفت أن حصيلة فرض الرسوم عبر تحريك اسعار المنتجات البترولية وفرض رسوم التركيز على سلعة السكر منذ تنفيذ القرار في أول يناير وحتى أول أمس بلغت 249.3 مليون جنيه ،ووجهت تهديدات مبطنة لإدارات الجامعات بإدخال إيراداتها ضمن خزينة الدولة في حال عدم الالتزام بدفع المنحة المخصصة للعاملين البالغة 100 جنيه.
    وطالب رئيس المجلس الوطني احمد ابراهيم الطاهر ديوان الضرائب بإجراء مسح للسوق وزيادة الضريبة على كل من يثبت رفعه للاسعار خارج النسبة المعلنة، وشدد على ضرورة تقييد سياسة تحرير الاقتصاد ، وقال أمام البرلمان أمس: «لن تستطيع الدولة وحدها ان تقمع الفقر المدقع في المجتمع ولا بد للجار الشبعان ان يمد يده الى الحجار الجائع « وشدد على ضرورة مراقبة وضبط اوزان الخبز، واوضح «مسؤؤليتنا ان لا نترك السوق عائر كما يشاء».
    من جانبه، اكد وزير المالية، علي محمود، لدى اجابته على اسئلة النواب حول بيانه الخاص بتنفيذ الزيادات على السلع والاجراءات التقشفية الأخيرة أن ميزانية التعليم العالي ذاتية، وانها المسؤولة عن منحة الـ(100) جنيه، وقال ان المالية التزمت بدفع 50% منها للحد من لجوء الجامعات إلى زيادة الرسوم على الطلاب لتوفير المبلغ، واكد انها تدعم التعليم العالي بمبلغ 6.172 مليون شهريا ،ورأى أنه يمكن للمالية أن تلجأ لإدخال إيرادات التعليم العالي لخزينتها وان تصرف حسب اولوياتها خاصة وان الافضل اليها «التكويش على اي شئ»
    وشدد على ضرورة وضع سياسات وبرامج واضحة في كيفية استيعاب الخريجين، وقطع بأن استيعابهم في الحكومة يشكل عبئا على الدولة ولا ياتي بالفائدة، موضحا أنه منذ العام 2004 وحتى الان تم توظيف 75 الف خريج وتابع « ليس لديهم شغلة ولا فكرة عن اي حاجة»، مشيرا إلى أن الخيار الأفضل منحهم فرصا في القطاع الخاص وعمليات الإنتاج.
    وكشف الوزير عن مزيد من التحوطات والاجراءات لضبط الاقتصاد خلال النصف الثاني من العام الجاري، واعلن عن تخفيض التسيير الحكومي من 1184 مليون جنيه الي 1036 مليون جنيه بنسبة 13%.
    هو انتو شفتوا حاجة
    , بالجد انا مع المقترح بتاع تعيين الزول دا كرئيس وزراء لاسرائيييل

  6. البروووف والمغتربين حاج السلاوى وكوكو.
    كيف حالكم .
    والله شكلو المغتربين ديل مغبونين غبينة لوقالوليهم ياحليلكم بينفقعو بالبكا لكن ..الله فى ..
    لكن يابروف الراجل دة بكونو كاتبين ليهو التقرير دة كتابة .هو فاضى يكتب ويحسب والحاجات الروتينية دى طيب مدير مكتبو بيعمل فى شنو .وبعدين هو مشغول بهموم المغتربين الفيهم ثمرة لكن مامغتربين ليبيا واليمن (ضياع زمن )

  7. اللهم متع السادة المسؤولين بالصحة والعافية عشان اخونا داك يرتاح اصلا هو تسجيل جديد وكدة —

  8. نيابه الضرائب نيابه النفايات نيابه الزكاه نيابه المويه كل البلد بقت نيابات يعني انت دافع ولا في النيابه ياناس دا كلام بالطريقه دي حنمشي النيابه

  9. يابروف خلى البيدفعو المغترب رايح وين هو البندفعو نحنا الجوة ديل رايح وين – ثم ثانيا الحكومة تستجدى مين لمساعدتها فى عودة المغتربين المورطين – ياجماعة كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته –

  10. الي متي سيستمر هذا الوضع المايل في كل شيء ,,,,
    الناس تدفع وتدفع وتدفع ولا تجد اي مقابل ,,,,
    خيرات البلد تنهب وتنهب وتنهب ولا يجد المواطن اي فتفوتة من هذه الخيرات ,,,,
    حكومة الدمار الوطني دمرت كل شيء ولا يوجد من يقول لها عينك في راسك ,,,
    الحل هو الثورة علي هذا النظام واقتلاعه اقتلاعا لا يبقي ولا يذر مع اعادة هيكلة الاحزاب لكي تواكب العصر ,,,,
    ثورة الشباب قد بدأت بالفعل يجب تشجيع الناس لمساندتها ولو باضعف الايمان يجب ان يصل صوتها الي الكل ,,,,
    21 مارس والايام التالية ندعو الكل للمشاركة,,,,
    اذا لم تكن ثورة سلمية ستكون ثورة مسلحة لا محالة ولا نريدها مسلحة بل نريدها سلمية بدون اراقة اي دماء سودانية ,,,,

  11. البروف والأخوة الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله
    والله إنتو ذكرنو الواحد حاجات تنقع المرارة والبنكرياس وتطرشق المعدة ذاتها
    أنا اذكرت انو كان في صاحبي مغترب أبوه مات ما قدر يجي السودان … أمو ماتت ما قدر يجي السودان لأنو ما قادر يدفع الضريبة… ما عندو … وواحد تاني قاعد برة ما قادر يجي رغم إنو ما شغال … قضى سنين من عمره عالة على أصحابو لأنو محروم يجي السودان… وواح ..وواح …وواحد تاني…
    مفروض زي ديل وزي ناس ليبيا الدولة لوما اهتمت بيهم شغلها شنو؟ بس تهتم بالناس المنظمين…
    هذه سياسة لإفراغ السودان من السودانيين وتوطين العناصر المنظمة في حزبهم …السوداني ما ليهو كرامة لأنو ما في دولة تسأل منو …. وصبغ المكوس والضرائب بالصبغة الدينية نفاق لا لبس فيه
    يا ناس نحن لا في شرع الله ولا في شريعة حمورابي… لو الناس الفي مصر كان شافونا قبل ثورتهم كان قالوا على نفسهم “نحن في الجنة مقارنة بالسودانيين” أنا اقترح أي رئيس شعبو يعمل ليهو مشاكل يجيبهم هنا يشوفوا كيف الذل والهوان … والله مرات قاعد أتمنى الموت لمان أقارن حالنا بحال غيرنا من الدول التي تعد أفقر مننا وأقل تعليما مننا …. على الأقل الواحد يسوف الجماعة ديل يعملو كيف في الدرك الأسفل من النار

  12. الأحباء الأعزاء جميعاً … التحايا والود
    قبل قليل شاهدت مواطناً سودانيا على قناة الجزيرة يقول أنهم الشعب الوحيد الذى لم تتم عملية إجلاء له وأن جميع الحكومات قد قامت بإجلاء مواطنيها !! … بالله ده إسمو كلام؟

  13. عند رجوع صديق والدى من احدى سفرايته وجد ان لديه زكاه طرف لدى (مغتربين لدعم الجهاز) مبلغ 450 دولار و عند سؤاله (للأخت) الموظفه كيف تم احتسابها قالت انها تعليمات و سال عن المدير فذهب اليه و طرح نفس السؤال فقال له ان ما بوسعهه له (التقسيط فقط) و إلا سيحوله الى رئاسة ديوان الزكاة ليعامل كمتهرب من الزكاه و لن يسافر حتى يدفع و التى دفعها و هو صاغر.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كسره: من وين جابو انو فى زكاه للمرتب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    فتوى اخذ زكاه من المرتب http://islamqa.com/ar/ref/139580

  14. البروف – قطع شك دة ماكلام – لكن الكلام الغريب البشير من ضمن برنامج زيارته لمص اليوم تهنئة المصريين بإنتصار ثورتهم !!!!!!! وهنا الامن والشرطة تحذر بشدة من أى تظاهر عشان أمن البلد مايتهدد ! طيب ما تحصنوها بالعدل ونوموا نومكم — والسودانى البرانى والجوانى ماهمانى – دى اغنية جديدة ربما يغنيها قيقم فى الايام القادمة

  15. البروف والأخوة الأفاضل
    السلام عليكم ورحمة الله
    فعلا أنا مستغرب كل الدول تتحدث عن رعاياها في ليبيا إلا السوء دان …. كأنو ما عندو زول هناك … ولكني لم استغرب من هؤلاء فهم يتمنون أن يذهب كل الشعب السوداني إلى ليبيا ليرتاحو منو… ويخلو لهم الجو… وما التعقيدات على المغتربين إلا جزء من سياستهم لافراغ السودان من غير الجبهجية
    وبمناسبة زيارتو لمصر ياريت لو يسألهم الرغيف بكم والغاز بكم والكهربا بكم والدوا بكم عشان يعرف قدر إيه شعبو عايش في ذل … رغم أني اعتقد أنو عارف ويتبع سياسة جوّع كلبك يتبعك

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: