بره الموضوع

لقد ازدادت في الفترة الأخيرة الجرائم الجنائية والاقتصادية والمعاكسات الاجتماعية التي تستخدم فيها الشرائح غير المسجلة البيانات وقد كتب (العبد لله) عدداً من الأعمده في هذا الخصوص موجهاً (الجهات المسئولة) إلى إتخاذ التدابير اللازمة لإيقاف هذه الشرائح .
قامت شركة (زين للإتصالات) فى محاولة منها لدرء ما يحدث من جرائم وكوارث تسببها هذه الشرائح معدومة البيانات بالإعلان عن جوائز للجمهور لتحفيذ المشتركين من أجل تسجيل بياناتهم.
قامت (شركة زين) بالإعلان عن جوائزها وحثت المشتركين على إرسال بيانات شرائحهم (غير المسجلة) وذلك بعد أن قامت بأخذ الإذن بواسطة فتوى شرعية صادرة عن (هيئة علماء السودان) بحكم أن القصد من المسابقة تشجيع المشتركين القدامى على تكملة بياناتهم الشخصية (مجانن) وبدون قروش !
بعد أن إنطلقت حملة (زين) الإعلانية أعلن (مجمع الفقه الاسلامي) عدم جوازها كما دعا لايقاف هذه المسابقات والجوائز والاعلان عنها وعندما أشارت (زين) إلى أنها إستندت في هذا الأمر على فتوى من (هيئة علماء السودان) أجاب (علماء مجمع الفقه) ان اختصاص الفتوى الشرعية ينعقد لمجمع الفقه الاسلامي والذي كان قد حسم فتوى الترويج للسلع والخدمات عبر الجوائز الموزعة عن طريق القرعة وبينت الفتوى ان هذا الأمر محرم شرعاً مهما كانت الأسباب والمسوغات الداعية له.وشدد المجمع ان الفتوى الصادرة عنه ملزمة لمؤسسات الدولة ولا تلغيها اي فتوى صادرة عن اي جهة .
إنتهت الحدوتة والتى يستفاد منها أن (هيئة علماء السودان) أباحت المسألة بينما (مجمع الفقه الإسلامى) حرمها بينما ركبت (زين) التونسية بعد أن خسرت من الأموال ما خسرت وهي تحاول درء المفاسد الناجمة عن وجود هذه الشرائح مجهولة الهوية .

لا يختلف إثنان على أن العلماء هم ورثة الأنبياء الذين يدافعون عن دين الله يبذلون النصح لعامة المسلمين ولأئمتهم يجيبون على أسئلة الناس مما أشكل عليهم فى دينهم ودنياهم علي هدي الكتاب والسنة داعين إلى التوحيد و عبادة الله وذلك في تجرد من حظوظ النفس ورغباتها وشهواتها .

• طالما الحديث عن الفتاوى أجدها فرصة سانحة لملاحظة هامه عن الفتاوى والبيانات التى يصدرها علماؤنا الأجلاء (أطال الله أعمارهم) إذ يلاحظ المراقب لفتاويهم أنها تعاني من (إختلال فى الأولويات) فهم أبداً لم يشتغلوا بنصح الحكام والمسئولين رغم العديد من القضايا المهمة للمسلمين حكاماً ومحكومين بل اشتغلوا بقضايا أقل أهمية تقع فى أسفل سلم أولويات الأمة – فمثلاً- بدلاً عن قيام علماؤنا الأجلاء بإصدار بيان عن ما يعرف بحادثة (سوق المواسير) التى تضمنت منكرات وممارسات غير شرعية أبرزها ممارسة الربا بشكل واضح (38 ألف بلاغ) واستغلال السلطة والنفوذ لتحقيق مكاسب مادية وخداع جماهير البسطاء بعمليات مالية يشوبها الاحتيال والغش بدلاً عن ذلك فقد قاموا بإصدار بيان ومناشدة للجمهور الرياضي السوداني بعدم مناصرة أي من المنتخبين المصري والجزائري دون الآخر والأخذ بمبدأ الحياد في ذلك اللقاء الذي جمع بينهما بملعب المريخ بأم درمان يوم الأربعاء 18-11-2009
• وعلماؤنا (أطال الله أعمارهم) بدلاً عن إصدار بيان أوفتوى أو نصيحة (حتى) تعيد آلاف المفصولين المحالين إلى الصالح العام لتواجه أسرهم الفقر والفاقة والتشتت والضياع بدلاً عن ذلك فهم يصدرون فتوى بعدم جواز خروج المسلمين في التظاهرات التي ينظمها اعداء الإسلام ووجوب قيام الحكومة شرعاً بمنع وقوع الفتنة والفوضى في البلاد.

• وعلماؤنا (أطال الله أعمارهم) وهم يعلمون رأى الدين فى قيام أبناء الولاة بالتجارة والإستثمار (خليك من الولاة ذااااتم) كما جاء فى قصة إبل (عبدالله بن عمر)، بدلاً عن أن يقوموا بإصدار فتوي عاجلة تحرم إستثمار المسئولين فى التجارة مثل ذلك المسئول (وزير زراعة) الذى يستثمر فى (الزراعة) ويتباهى بأنه (تاجر شاطر) ولديه عدة شركات ، بدلاً عن ذلك فهم يصدرون فتوى عن (عيد الحب) يحثون فيها الشباب على مقاطعتة قائلين إنه تقليد غربي قد يدفعهم إلى الضلال داعين الشباب من الجنسين إلى تجاهل الحدث والإحجام عن القيام بأي نزهات عاطفية في الحدائق بهذه المناسبة.

• وعلماؤنا (أطال الله أعمارهم) بدلاً عن إصدار بيان نصح للمسئولين فيما يتعلق بمضار الفساد المالي الذى توثق له تقرير المراجع العام كل عام والذى وصل إلى درجة أن تكون هنالك شركات حكومية (رايحة) لا أحد يعرف عنها وعن (أموال المسلمين) التى تدار بها شيئاً ، بدلا عن ذلك فهم يصدرون (فتوى) تحرم نشر (أبراج الحظ) بالصحف وليس (الأبراج) التى تم تشييدها من أموال هذا الفساد !

الأمثلة كثيرة لذلك فإن العبد الفقير إلى الله ينصح أخوانه (العلماء الأجلاء) الفقراء إلى الله (برضو) بأن يبطلوا (إنتقائية) فى التصدى لما يلم بنا من أحداث فإن الحسبة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي نسيج متكامل فى الدولة والمجتمع المسلم (يعنى الزول ما يعزل الدايرو ويخلى الما دايرو) !

كسرة :
الموضوع كان عن (زين) مش كده !! الظاهر أنا طلعتا بره الموضوع !!

Advertisements

23 تعليق

  1. أطال الله أعمارهم

  2. البروف وجميع الاحباب الاعزاء لكم وحشه
    يابروف الناس ديل ربنا يعينم ويسدد خطاهم بكون عندكم لمه ظريفه فيها شاى بلبن معاهو لقيمات وقليل من الطيبات بشوفوهااااا شينه مايطلعوا ليهم تصريح للصحف بقوموا شنووووووووووووووو؟؟؟؟ بشوفو افرغ واهيف حاجه بتشغل الشارع العام بتناقشو فيها واهو يكون حللوا المزه القاموا بيهاااا ويتحركوا حفظهم الله للمثنى والثلاث والرباع ..اريتو حاااااالكم

  3. إزيكم ياناس
    يابروف , إنت (زين ) أكيد.!!! مالشريحة آآآآآآآآآ آآآ .. وإن شا اللة صلاحيتك دايمة!!!!!
    الناس ديل بفتو بس فى الحاجات المادايرة فتوى اصلا. ماديك اصلا مابعرفو ليها من باب إنو ما يخلو الورقة فاضية (سامحونى إمتحانات الآنسة الصغيرة نورا ملخبطانى ودايرة لى منكم فتوى ) أطال الله عمركم!!!!

  4. يا ناس صباح الطير:
    أطالب هيئة علماء المسلمين بإصدار فتوى يحرم فيها مدونة الأستاذ الفاتح جبرا.
    بيني وبينكم الفاتح جبرا ده هو المودي السودان لي ورا. قولوا لي كيف؟
    مش الراجل ده شغال ينفس عن الشعب ويفش غبينتهم؟ يعني لو كان خلاهم مغبونيـــــــــــن كان من زمان إتفجروا ويا قلبوا الحكومة وريحونا، يا إتفجروا في روحهم وريحوا الحكومة.
    شفتـــــــــــــوا كيف؟!؟!؟!

  5. سلام ياقبيلة،،
    صديقي البروف جبرا و(حواريه) من الحوار الغلب شيخو داير أقول ليكم أنتوا زي لا فين ليكم في صينية وما قادرين تطلعوا فيها ولا قادرين تطلعوا منها علشان تمشوا عِدل ليحتار عدوكم فيكم،،،
    يا أخي شيشك بي شيش علي أخوانا وأهلنا وعلماؤنا الأجلاء فهم منارتنا وقدوتنا وقادتنا الي الطريق الرشيد، وهذه الفتوي يا صديقي أري من وجهة نظري الشخصية أنها لا علاقة لها بالدين، والموضوع قد يكون والله أعلم أن فيه صراع تنافسي (بيزنس) بين شركات الأتصالات، حيث أن هذا الترويج الأعلاني للتسجيل بالكسب المتوقع للمسجلين سيسحب البساط من الشركات الأخري، والتي سيقوم زبائنها بالتحول والتسجيل في هذا المولد بغية الحصول علي فرص الكسب المطروح، وهذه كوووولها تبدو واضحة أنها أمور دُنيا تُشغل أولئك الذين يحلمون بالثراء السريع وأن يصبح الواحد بين عشية وضحاها من ثراة العرب..وها قد اصبح الناس ياصديقي يهرولون لاهثون وراء الفارغة والمقدودة، وهذه من تلك وفي النهاية نجد أن الفصيلة واحدة والمحصلة واحدة….فالحكومة من فصيلة هذا الشعب، والشعب نفسه هو الفصيلة، فمن أين سيأتي التغيير ففاقد الشيئ لا يعطيه بالطبع!!
    كسرة/
    هل فساد العامة من فساد الحُكام أم العكس هو صحيح؟؟؟
    ياصاحبي كيفما تكونوا يولي عليكم، ففساد القمة من فساد القاعدة، ولا بد من أن يبدأ الأصلاح من الأسفل ويمتد الي الأعلي يعني نبدأ بالتغيير والأصلاح في الشعب أولا” وخليك من حكاية الحكومة دي!!!
    كلام عجيب وغريب زي ما حايشوفهو ناس تانين….

    1. حاج أحمد السلاوى | رد

      طيب يا صديقى العزيز بن الخلا الما بيقودو زمام .. وكتين المسعلة بزينس فى بزينس ولا علاقة لها بالدين.. والموضوع فيهو دراهم… ليه علماؤنا الإجلاء بيدخلوا نفسهم فى الحتة الضيقة دى؟؟؟ ..مش كان مفروض يبعدوا نفسهم عن الشبهات..
      لم نسمع منهم يوماً نصح لولى الأمر فى امر من أمور العامة ..ولا اظنهم لا يرون ولا يسمعون عن أكل أموال الناس بالباطل الذى يحدث عياناً بياناً وعلى مرأى ومسمع من الجميع من ضرائب وجبايات هيئة تفرض وهيئة تلغى وهيصة لا أول لهل ولا آخر..هل صارو ا من علماء السلطان .. والله لا نريد لهم ذلك ..ولكن عليهم إبعاد أنفسهم عن مواطن الشك والريبة والشبهات ..لأنه لا يوجد أسوأ من المتاجرة بالدين …

  6. البروووف والجماعه الطيبين .
    سلامات .
    يابروف علمانا ديل بيتحركو لمن تجيهم شكوى من جهه ما يعنى لمن أستفتتهم شركة إتصالات منافسة لى ناس زين قامو طلعو الفتوة دى .
    إنت لو عاوز تستفتيهم فى الابراج الجد جد وديليهم فتوتك بى ( براهينا ) وهم بعدداك بفتوك وإحتمال يقولو ليك( الله أعلم ).

  7. يعني شركة (س) أستقت السادة العلماء فأفتوها بما تيسر من الفتوي والتي بالتأكيد ليست من مصلحة الشركة (ص) وهي طبعا”من الشركات المحظية فلجأت بالتالي لمجمع الفقه والذي هو بالضرورة جهة رسمية أعلي من الهيئة وتهيمن عليها فأعلن بطلان الفتوي، وسواء كانت الفتوي صحيحة أو غير ذلك فليس هذا بميدان للمعركة فمعركتنا أكبر وأجل من ذلك يا سادة الأمة فقد جاء في كتب السيرة الأسلامية أن جاء رجل من أهل العراق إلى ابن عمر وقت الحج يسأله عن بعوضة قتلها، فهل عليه دم أم لا؟! فقال ابن عمر: سبحان الله، يا أهل العراق تقتلون ابن رسول الله (أي الحسين بن علي) وتسألون عن دم البعوض!.
    من دعاء الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم : (اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم)

  8. السلام عليكم يا سادة يا كرام
    والله العظيم إن في القلب لشجونا من هذا الأمر …. كم أريد أن يكون لي شيخ وعالم اقتدي به وأتمثل فيه صورة علماء أجلاء لا تاخذهم في الحق لومة لائم ويفتون ويدرّسون درسوهم لله وفقط لله … وكلما ظننت أنني وجدت واحدا سرعان ما يبطل آخره أوله …. ومنذ أن اختفت الكتب الصفراء ذات الغلاف الجلدي وظهرت كتيبات ومطويات البترو-دولار التي توزع مجانا – طبعا لنشر النفوذ السياسي وليس لوجه الله -صار كل من يقرأ مطوية لا يزيد عدد صفحاتها عن الثمان يظن أنه قد درس الأمر وقتله بحثا وتنقيبا وبالتالي يدلي بفهمه وهكذا أصبحت الأمة في نفق مظلم وأصبح مجرد كونك ملتحيا – مثلي – مدعاة للشك فيك وسوء الظن بك … ولكل منا تجاربه … ومشكلة الفتاوى التي تأتي حسب طلب الوالي أنه يمكن الرجوع عنها متى ما رجع الوالي عنها والإدعاء بأن الأمر تغير وأن الظروف تغيرت …. ولا تعجبوا يا مؤمن ففي صحيح الحديث ما يتنبأ بحدوث هذا ألأمر … لا يتسع المجال لكل الشجون

  9. السلام عليكم وبس …………….. عجبى

  10. الأحباء الأعزاء ..
    سلام كتير
    يقول المسيح عليه السلام (ماذا يكسب الإنسان إذا خسر العالم وربح نفسه) !!! ترى لماذا يخسر علماء الدين أنفسهم ؟؟ وهم الذين يعلمون تماماً أن الساكت عن الحق شيطان أخرس ؟؟

  11. الأخ الفاتح جبرا والأخوة الدانقاوية . . سلام ، ،
    أقرأ بانتظام تعليقات ناس الراكوبه على مواضيع البروف ، وأطلعت على تعليقاتهم على نفس الموضوع و أجريت مقارنه سريعه.
    حسيت بالغيره الشديده والحسرة على أيام القمردينة الخوالي، حيث كانت التعليقات تفوق المئة برااااحه على كل موضوع.
    كلام عجيب وغريب زي ما حايشوفو ناس تانين ….

  12. سلام ياقبيلة،،
    صديقي اللدود هل أنت معانا ولا مع التانين ياصديقي لأني شايفك زوغت بالهاء ياصديقي، فهي ضمير العَالم النايم!!
    ولأنكم أختفيتم أنت ومن معك، وكانت القمردينة الأولي ساحة جامعة لكل الناس، فأبيتم ألا وأن تكون لكم خالصة من دون الآخرين ، أو أن يذهب الآخرون، فقد ذهبوا وأصبحت الديار من بعدهم (خلا والريح تشيل!!!)، فلا تتحسر يا صديقي علي واقع نحن من أرسي دعائمه ووضع لبناته الأولي، فأقصاء الآخر ياصديقي مرفوض مهما كانت الدوافع والمسوغات أو الأسباب،،،،،

  13. رأيكم شنو بالله في إنو قناة النيل الأزرق تدعو للفجور؟ وبرنامج أفراح . . أفراح ، برنامج مفسد للأخلاق؟ دي قال ليك موضوع خطبة الجمعة الماضية في أحد المساجد.
    تقول لي بره الموضوع يا بروف؟

  14. كان طلعوا لينا فتوى فى زين لمن تتكلم ثانية يحسبوها دقيقه دى بقى كيف مش ثراء حرام برضو
    كان يتكلموا عن رجل الامن لمن يمسك بت من يدها ولا دى حلال بعرف الجاهلية العندهم
    كان يتكلموا عن غضوا الابصار مش كل مسئول فاكى عينه ومعرس عشرة بكل انواع المذاهب
    لمن بتاع النفايات يدفعك اكتر من حقك عشان شويه زبالة والشوارع اصلا زباله ومكسرة دى دايره ليها فتوى
    هم ديل زاتهم ربنا بسالهم يوم الحساب اول ناس وييين يمشوا من النار النار محمداهم ولله الحمد

  15. هذه اول مشاركه لى يا استاذ جبره, مع انى من المداومين لقرأة مقالاتك والمعجبين بها واحد تلاميذك. وارجوا ان تقبلنى صديقا عشان وعضوا فى حزب المنفسين عن نفسنا وشعوبنا.
    ينصر دينك يااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    1. شكراً ليك كتير يا سوركتى وألأف مرحب بيك

  16. حاج أحمد السلاوى | رد

    البروف القاتح ..
    وما دام كوووولنا طلعنا برة الموضوع عندى طلب سغيروووونى يهم شريحة كبيرة من ابناء دولة امازونيا العظمى وهم الطيور المهاجرة فى ارض الله ولكن بجواز سفر مرة اخضر ومرة ازرق ..والطلب يتعلق بفتوى من هيئة علماء السودان الأفاضل أومجمع الفقه الإسلامى السودان إن جاز لنا التسمية بهذا الإسم لأنو حسب علمى الفقه ياهو فقه وااااحد لكل المسلمين .. والسؤال يتعلق بموضوع زكاة الراتب المفروضة على السادة المغتربين السودانيين دون سائر المغتربين ..وكلنا درسونا فى المدارس والمناهج السودانية موضوع الزكاة والأمور المتعلقة بيهو ما عاوز اقعد أردده تانى منعاً للإطالة..هل هنالك نص واضح وصريح من القرآن أو السنة يبيح للحاكم أو ولى الأمر فرض زكاة على الراتب ..فإن لم يكن هنالك نص فما هو رأى علماؤنا الأفاضل فى هذه البدعة الإنقاذية؟ ألا تدخل هذه الأموال فى خانة أكل اموال الناس بالباطل ؟ نحن لسنا ضد الضرائب وكنا ندفع العديد من الضرائب منذ بدء العمل بها وفرضها علينا كمغتربين ولم نتهرب منها قط والمستندات موجودة لمن أراد الإطلاع ( منذ عام 1981 من القرن الماضى..) تحت عدة مسميات .. ضريبة مغتربين .. مساهمة إلزامية ( خلو بالكم مساهمة وإلزامية …)تحويل إلزامى .. خدمات ..دمغة الجريح … دمغة الشهيد … دمغة حفر ترعة كنانة .. دمغة دفن ترعة الرهد..واكيد حتجينا بحول الله دمغة السلام ..وما خفى أعظم .
    أقول لسنا ضد ولكن يجب أن تسمى كل ضريبة باسمها الصحيح دون لف او دوران..لأن فارضى هذه الضرائب والجبايات مسئولون امام الله عن هذه الأموال ولأننا لم نستفد منها كمغتربين فى كثير أو قليل ولم يستفد منها أهلونا فى السودان ولن نعفيها لهم ابداًولسوف نطلبها منهم أمام الله يوم لا ينفع مال ولا بنون..لأنها يعلم الله من عرق جبيننا وتعبنا… حتى تعليم أبنائنا يتوجب علينا دفع المبالغ الطائلة لأننا مغتربون عن بلدنا وأهلينا وكان يمكننا أن نبعثهم ليتعلموا خارج أمازونيا أحسن تعليم بأقل تكلفة ولكننا آثرنا أن يعودوا إلى بيئتهم الأصلية ويتعلموا فيها..
    علماؤنا الفاضل .. افيدونا افادكم الله ..والكحة ولا صمة الخشم ..
    معليش طلعنا برة الموضوع وطولنا عليكم ..

  17. البروف والاحباب…سلام..
    ديل بينطبق عليهم المثل (عايرة وادوها سوط) او المثل القبيح (…..وشايلها موسها….)!
    المهم نحن الان فى زمن استفتاء القلب فلقط,,حقيقة اميل دوما ال ىحدسى بس,لانو الجماعة كووووووولهم بقوا مرتزقة الا من رحم ربى…

  18. العزيز ود الخلا..سلام..
    لو فهمت من كلامك انو ناس زين عملوا كدة من اجل التربح والتكسب فلا اظن ان هناك غضاضة فى الامر! فالسوق مفتوح للكل والتنافس من صالح المواطن..
    اما ان فهمت ان هيئة علماء السودان حابت زين وان مجمع الفقه ابطل فتواها يكون دا كلام تانى!

    السلاوى الحبيب…سلام..
    انا الزكاة دى ما بدفعها ولو اقاموا على حد ! دى اكبر ملعبة وفوضى سمعت بيها,والسنة المضت رفضت دفعها عديييييل كدة,وقلت للمديرة لو اصريتى بكو نفى كلام تانى,قال تلى خلاص عفيتك! تخيل انها تعفى ركن من اركان الاسلام _لو صدق منطقها_ حسبى الله عليهم فردا فردا..

  19. لحوم العلماء مسمومة

    1. حاج أحمد السلاوى | رد

      أخى الكريم ” واحد كدا “.. هل نفهم من كلامك دا إنو يجب علينا أن نغض الطرف عن أى عالم حتى وإن اخطا ؟ العلماء بشر يصيبون ويخطئون وغير معصومين كالأنبياء…وكم سمعنا من فتاوى من كبار العلماء ورجعوا عنها بعد أن تبين لهم خطأهم وهذه محمدة فى حد ذاتها ..
      أرجو موافاتنا بنص الحديث الذى يقول أن لحوم العلماء مسمومة ..طلباً للعلم والمعرفة …!!
      وجزاك الله خيرا ..

  20. واحد كدة…سلام..
    عليك الله واحد طلب لحم علماء وصلحو ! اللحومهم مسمومة ديل علماء الدين الحق وليس علماء السلطان,لا تميلوا الميزان..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: