وجاء الخريف فجأتن

بصراحة، لم نعد بحاجة إلى الكتابة وتنوير المسئولين عن مكامن السلبيات املا فى إصلاح الحال إذ من الواضح أن لا حياة لمن تنادى وأن القافلة تسير دون أن تلتفت إلى (نباحنا) المتكرر لتلافى أوجه النقص والقصور ، نعم .. يلزمنا سلم طويل إلى السماء؛ لعل الله يقبل دعاء هذا الشعب المحتار ويقيه شر الفتن والكوارث وتصريحات المسؤولين التى أصبحت (تحرق الدم) وتصيب المواطن (بالغبينة)
سيل من البلايا والرزايا والكوارث والمحن عاشها المواطن ولا يزال فقدت فيها الكثير من الأسر أرواحها وممتلكاتها ولم نر فى كل هذه المآسى من يستقيل أو يعتذر، ولم نجد من يحاسب أو يقيل ، أصبحت القصة بالنسبة للمسئولين حاجه (عادية) حتى (أخد المواطن) على كده ! وأعتقد بأن مساءلة المسئولين عما يرتكبوه من أخطاء هو نوع من (السفالة) وقلة الحياء !
هل أتاكم أعزائى القراء حديث السيد حسن عبد اللّه فضل المولى وزير البنى التحتية بالولاية في التقرير الذى قَدّمَه أمام مجلس تشريعي الولاية (المنكوبة) وذلك عن آثار السيول والفيضانات التي شهدتها الولاية أخيراً؟والذى أوردته صحيفة الرأى العام فى عددها بتاريخ 4/9/2009 إنه تقرير (تحفة) بكل المقاييس مكانه اللائق أن ينضم إلى (عجائب الدنيا السبع) أو أن تبعث منه نسخة إلى دار الوثائق المركزية ليتم الإحتفاظ بها حتى يتعرف أحفادنا فى مستقبل الأيام على (فن الزوغان) و(التنصل من المسئولية) و(عدم الإعتراف بالتقصير) الذى يمارسه وزراء هذا الزمان الغابر ، لمن فاتهم الإستماع نقول لقد حمل الوزير (الدولة) – يعنى ما وزارتو- مسؤولية الإخفاقات التي حدثت في خريف العَام الحَالي بالولاية وذلك (والكلام ليهو) لعدم تعاملها بمسؤولية مع آثار السيول والأمطار التي اجتاحت الولاية أخيراً ! وهكذا وبهذه البساطة نجد أن الرجل قد (أخرج نفسه) من المسألة (ذى الشعرة من العجين) وألقى اللوم والمسئولية على جسم هلامى (هو جزء منه( لا يعرف له المواطن (مكاناً) أو (عنواناً) يسمى (الدولة) ! وعلى كده يكون العزاء قد إنتهى بمراسم الدفن وعلى المتضررين الذين فقدوا أرواحهم وممتلكاتهم وفلذات أكبادهم اللجوء إلى هذه (الدولة) بعد التأكد من (عنوانها) ومكان (إقامتها)
ولم يكتف السيد الوزير بذلك بل أشار (سيادته) لعدم كفاءة المهندسين الذين تمّ (اختيارهم) لرصف الطرق والشوارع ! وقال: تم اختيار (240) مهندساً لهذا الغرض، إلاّ أنّ الأكفاء منهم لا يتعدون الـ (25) يعنى الأكفاء فيهم 10% (أيه الهنا ده كلو؟) ! وحتى لا تسأل – عزيزى المواطن (الغبيان) سؤالك (البايخ) العاوز تسألو ده أقول ليك (طبعن) الذى قام بإختيار هؤلاء المهندسين (المضروبين) … هى (أكيد الدولة) وأن السيد الوزير لا علاقه له بهذا الأمر لا من بعيد أو من قريب !!
ولم يكتف السيد الوزير بذلك بل أَكّدَ بأنّ منْ أهم أسباب عدم تمكن وزارته من السيطرة على سيول وفيضانات خريف هذا العام وجود نسبة (50%) من أراضي الولاية غير مُخططة ، مما أعاق عمليّة تصريف (مياهها) خلال الأمطار الأخيرة، (طيب والـ50% التانية الإتأثرت ذى ناس السوق العربى ونفق عفراء والموقف الجديد والأحياء المخططة دى مناطق عشوائية؟)
وكمان هاكم دى : وانتقد الوزير إنشاء الدولة للعديد من الطرق العشوائية بالولاية دون إجراء أيّة دراسات مُسبقة مما تسبّب ذلك في مفاقمة حجم كوارث الأمطار بالولاية ( الظاهر وزارة البنى التحتية ما عندها علاقة بالطرق الفوقانية) !! وشوفو معاى دى : وقد راهن السيد الوزير على استمرارية كوارث الأمطار بالولاية في ما تبقى من الخريف الحالي في ظل الغياب التام من قِبل الدولة وعدم اهتمامها بالأمر (الله يطمئن سعادتك) !!!
(وشوفو كمان دى) : ووَصَفَ الوزير جهاز الدولة بالكسيح، وقال إنّه غير فعّال خاصةً في التعامل مع ظهور الأزمات .
ما يستفاد من (حديث) الوزير :
– يجب أن تتم مساءلة الدولة وليست الوزارة (دى حاجه ودى حاجه)
– وزارة البنى (التحتية) ما عندها علاقة بالطرق (الفوقانية) التى أنشأتها (الدولة) بصورة عشوائية بالولاية دون إجراء أيّة دراسات مُسبقة مما أدى لهذه الكوارث
– المهندسون المناط بهم العمل 10% منهم مهندسين والباقى (فاقد تربوى)
– وسط الخرطوم ذى السوق العربى ونفق عفراء ومطار الخرطوم و(مستنقعات) الطائف والمعمورة والمنشية وقاردن سيتى هى توجد فى مناطق عشوائية
– هنالك غياب من الدولة وعدم إهتمام بهذا الأمر
– جهاز الدولة كسيح (عديل كده) وغير فعال فى التعامل عند ظهور الأزمات
– المسألة دى مفيش أمل إنها تتحلا
– أن السيد الوزير يراهن على استمرارية كوارث الأمطار بالولاية في ما تبقى من الخريف الحالي
– والأهم من ده كلو إنو الوزير (رغم رهانو ده) قاعد فى محلو (لتصريف) مهام وزارته !!
كسرة :
هذا المقال كتبناه قبل عامين تقريباً .. ها هو الخريف قد جاء كما يبدو (فجأتن) لتتكرر ذات المآسي .. بالله عليكم في الحالة دى نعمل شنو؟

Advertisements

21 تعليق

  1. نعمل غرقانين !!!!!!!!

  2. السلام عليكم ، البرف و الاخوان ، يعنى المفروض يحصل تنسيق بين هيئة المياه و البنى التحتيه ، ويعملوا بوابات لتدخل هذه المياه العامله لينا ضيق فى المواسير الشاخره ، سؤال خبيث ، عايزين نعرف عن حصاد المياه ، مايخلوها تجرى فى ارض الله على الاقل يقوم القش للبهائم ولا ده باب ماكله جديد ……….. عجبى

  3. بسيطة يا استا ذجبرا — يجي الخريف والواري تقيف = ودي بتساوي تتكرر ذات المبررات وذات الشماعات واستاذنا جبرا والمهمومين بأمرنا يعيدو نشر ذات المواجع وبرضو تصبح الحكاية الوزارة شيء والحيكومة حاجة تانية خااااااااااالص. والله يكون في عوننا
    ووينك يا أبريل وستتاتك وكمان سائلين منك الخير عشرات أكتوبر.
    والحل يا جبووووووور في ………….

  4. أزيكم ياناس
    بالجد كدة الواحد الأيام دى فاقد حتى المقدرة على التعليقّّّّ!!!!!!
    بس نقول متل ماقال حميد: يابحر الحاصل…لاك ناشف ولا فى ايدى عصا موسى!!!!!

  5. البروف : طبعا ادارة شئون الخريف حترد عليك برضو زى ما رادت السنه الفاتت بطريقتين :
    الاولى تاكيد على الامساك بزمام المبادره وتاكيد للجاهزية التامه وتطمين للمواطن على ترتيبات واجراءات الحكومه .
    حتنفى بعد الخريف المصائب الحصلت وتنكرا وتقلل من الادعاءات بالوفيات نتاج الوقوع او المرض او الصواعق .
    وبى كده تكون الادارة ادارت ازمة الخريف كما تدار كل الازمات فى بلادى الحبيبه احىىىىىىىىىىىىىىىىىى انا

  6. والله يا صديقي ماذا تفعل؟؟
    لن يصلح العطار ما أفسد الدهر..
    قد تصلح ساحات التغيير وميادين التحرير وقوافل الحرية شيئاً ما إذاً؟؟
    ما رأيك؟؟

  7. اعمل شربات ليمون!
    ولو ما طلع حلو اعمل نايم!
    صراحية يا بروف الناس دى بتلعب وبتسلى فى نفسها,,,بس

  8. الأحباء الأعزاء
    ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
    يانا الجاتنا الفيضانات ويانا الغرقنا …. الله موجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــود

  9. الأحباء الأعزاء أعضاء القمردينة :
    رحبوا معي من سورية الشقيقة .. سوريا النضال .. سوريا الحرية بالعزيزة (وئام بدر خان) فهى إضافة حقيقية لهذا المجتمع الصغير … ألف مرحب بيك يا وئام والدار بلا شك دارك … يا مراحب

  10. الاخت وئام..سلام..
    يا هلا فيك وربنا ينصركم ويقويكم ويذل عدوكم ويعز ثواركم..الف مرحب..

  11. أختنا وئام نرحب بك يا عزيزه نتشرف بوجودك بيننا و يسعدنا أن نرى اسهامتك على الصفحات الجبريه …….

  12. السلام عليكم ، نرحب بى وئام ، ان شاء الله ربنا يفك عقدتنا جميعا ، اى ثوره تقوم ولا تقعد ، ماتكون موجهه ضد عدونا الاول اسرائيل ، لا هى ثوره و لا حاجه ، ده تبديل لوح بى لوح تانى ، سؤال خبيث متين يا الله حتقوم على ناس ( ثروات ) بيلعبوا بيها ، لو نصها مشى مصر و سوريا كان اسرائيل هربت و لا وقعت البحر ، ولا مفيش امل ………… عجبى

  13. نرحب بالأخت أو الإبنه وئام بدرخان ، و نتمنى لسوريا الشقيقة و شعبها المناضل النصر.
    بس قولي لينا يا وئام من متين متابعه مبدعنا الفاتح جبرا ، و هل ما يكتبه بالمحلية السودانية من مفردات ( الركشه ، الكشه ، الجمره ، الكسره ) مفهوم لي ناس بلاد بره؟
    والله يا جبرا ما كنت قايلك دولي ، طلعت لينا عزيز نيسين زمانك.

  14. حباب سوريا ومناضلينا .. انا خايف يا جبرا بعد شوية تعمل المؤتمر العربى الشعبى زى بتاع الترابى وامريكا تقصف ابو روف وتحتل بيت المال ههههههههههههههههه تحياتى يا غالى

  15. كل حاجة في البلد بتجي فجأتن .. عشان لو جات عديل كدا ما حلوة .. والحكومة تحرص على إبقاء عنصر المفاجأة والدهشة لدى المواطن بعد أن فقد كامل القدرة على الإندهاش من هول ما يلاقي ..

    نرحب بالإخت وئام .. ونتمنى لها ولشعبها الجميل النصر والخلاص .. وعقبال أمازونيا الشقيقة كمان ..!!!

  16. حاج أحمد السلاوى | رد

    تناغماُ مع دعوة الأستاذ جبرا .. نرحب بالإبنة وئام بدرخان ..حللتى أهلاً ونزلتى سهلاً …

    تخريمة سغيرووووونة : الإسم بدرخان دا قريب من راجخان .. انتو من منطقة واحدة .. يا أب احمد ؟
    مجرد شمارات … لا أكتر ..ولا أقل .

  17. حاج أحمد السلاوى | رد

    (أنا خايف يا جبرا بعد شوية تعمل المؤتمر العربى الشعبى زى بتاع الترابى)
    حسه خميرة العكننة دى جايب سيرتها بيجاى عشان شنو ؟ ولو ما عندك شغلة أمشى إتونس معاهو شوية .

  18. يا حاج السلاوي .. راجخان دي مااااااااا وقعت لي .. قطع شك الكبر دخل .. وإتوهط !!

  19. والله يا بروف إن كتاباتك تغيظ وتجيب الضغط أكثر من تصريحات المسئولين وذلك عندما تكون عن تصريحات المسئولين ….ولست أدري هل تقصد بذلك أن تعمل فيها أنو في ناس يهتموا بالمواطن وبما يقول وبما يكتب ويقدموا التقارير له ليعرفوا رأيه أم ماذا؟ وبعدين موش البشير ذاتو جا (فجأتن) ولقىنفسوبقى رئيس فجأتن؟ والصادق المهدي لقى نفسوا ما رئيس فجأتن؟ ما نحن كل حاجة تحصل لينا فجأتن…. واليوم شهر ستة جا فجأتن

  20. الأصدقاء جميعاً ..
    قرأت للتو كل ما سبق من تأهيل بحلولي بينكم وللحق حشرجت في قلبي حرقة وحسرة ..والله قد لايصدق أحدكم ما بي-بنا-ولكن الله غالب ربما هيجت أوجاعي كتابات الأخ الفاتح وأثارت حمية قلمي للتعليق بعد اعتكافي عن النشر لعدة سنوات ولا أخفيكم ربما كان بعده عن ساحتنا قليلاً سبباً فربما أستطيع مشاركة الشعب السوداني كله بنقد أخطاء حكومته (عندما علق شعب عربي ما امام مسؤله عن الحرية في امريكا حيث يسبون الرئيس في وسط العاصمة ولايعاقبون أجابهم وعندنا أيضاً تستطيعون وسط العاصمة سب رئيس أمريكا)وهكذا فهمكم كفاية..؟
    أما بالنسبة لوجود بعض المفردات المحلية لاشك أن لدي بعض الصعوبة مبدئياً بفهمها بدقة يسهلها معنى الحديث العام وإحساسي بمعنى الكلمة ولكني بحكم شغفي بتعدد اللغات واللهجات لاأجد صعوبة في ذلك وقد أستعير بعضها في قادم التعليقات بعد إذنكم..
    وكذا بالنسبة للمؤتمر الشعبي العربي جعلنا الله من مؤسسيه يا أصدقائي وجعلني من حضاره من كل الجهات التي يمكن لي أن أمثلها وسأتركها لحين البدء بتحضيرات المؤتمر (خوفاً عليها من مقص طائش)
    أما كيف لقيت نفسي فجأة في ربوع الرائع الفاتح-مع حفظ الألقاب- للصدق كنت أبحث عبر النت عن مجال للتطوع للعمل مع مدرسين بلا حدود في السودان لثقتي الكاملة بأن هناك أحد ما أستطيع أن أمد له يد العون وبدون أن أكون سفيرة للنوايا الحسنة أو من حزب العدالة والتنمية أو من أقرباء الصادق المهدي أو من طائفة الشمس أو من عرق الأنبياءأو من….كثير من الأوسمة التي لا يلبث بريقها أن يخبو بعد انتهاء حفل التكريم..
    نعم..خجلة أنا من إنسانيتي ومن ديني ومن وطني الذي لم أره بعد ومن كل طفل على هذه الأرض عندما أرى نفسي إلى اليوم لم أضع بصمة كافية لأستحق شيئاً مما أنا فيه..
    لا ليست مزاودة ما أعترف لكم به أنا خجلة من نفسي كثيراً ..لم أعط بعد ما يليق بما أخذت من هذه الحياة إلا في ربوع ومسافات صغيرة..؟
    أما سوريا الحبيبة الكليمة..الشمس غائبة والأزهار لم تبلغ سن الربيع وكل العصافير وصلت لاخر سماء
    بقينا نحن…نبحث عن حال…نا
    أتمنى أن أكون بالفعل سهلاً لما أهلتم وأهلاً لما سيأتي..
    مع خالص مودتي
    وئام بدرخان
    سوريا الكليمة-حمص الجريحة-قبيل الرمس بقليل

  21. سلام ياقبيلة،،
    للأستاذة الرائعة وئام بدر خان، التي أحبت سوح وطننا السودان ورغبت في الوفاء له عبر التطوع ، فلعلها بنفسها وروحها النقية والوفية هذه تكون غيمة فرح ماطرة بالأفراح، الكل يسعد بقدومها وبرؤيتها، فهكذا تكون الأخوة والمحبة في الدين والوطن والأنسانية، ونتمني لك ياعزيزتي أن تكوني قمرا” يُنير دياجير الظلمة والظلام، وشمسا” تُضئ بنور الحقيقة!!!
    لك منا كل التقدير والأحترام ومرحبا” بك ههنا فقد حللتي أهلا” ونزلتي سهلا”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: