والله سؤال !

بالأمس ذهبت إلى صالون (إدريس الحلاق) ليُهّذِبَ لي ما تبقى من شعيرات متناثرة على جانبي الصلعة .. وإدريس إضافة إلى أنه متابع لمجريات (رأسي) وما شهده من تطورات وتدهور مريع منذ أن كان غزيراً مستديراً (آفرو) وحتى أصبح علي الحديدة أقصد (الجلدة) فهو متابع أيضاً لما أكتب من مقالات في الصحف ، ما أن جلست على الكرسي حتى بادرنى إدريس قائلاً :
– الكلام الكتبتو يا أستاذ فى مقالك الأخير ده صاح يا استاذ؟
– ياتو كلام ؟
– بتاع الزول وزير الدولة وفى نفس الوكت مدير شركة
– أيوه صحيح يا إدريس
– طيب مش ممكن الحاجة دى تعمل مشكلة !
– كيف يا إدريس
– أفرض شركتو دى وقع ليها عطاء من الوزارة وقالوا مدير الشركة والوزير كممثل للوزارة يوقغوا العقد في إحتفال أها يعمل شنو ؟
قلت في داخلي (والله سؤال!) .. ولاننا أصبحنا نعيش فى عالم اللا معقول ونتفرج على (مسرح العبث) عدت بذاكرتى إلى الوراء حيث تلك (الأفلام السينمائية) التى كانت أدوار البطولة فيها لتوأم ونسبة لتعذر وجود توأم متشابه وكمان (ممثل) فقد كان المخرج يقوم ببعض الخدع السينمائية والتى تجمع بين (الممثل) ونفسه كتوأم في لقطة واحدة !
ولأن الإحتفال بتوقيغ هكذا عقد لابد أن يكون فى احد الفنادق الفاخرة وعلى الهواء أمام كاميرات الفضائيات فلا مجال (للخدع السينمائية) ولابد للسيد الوزير وللسيد المدير (اللي هو ذاتو) أن يجلسا على الكراسي ويوقعا العقد ويتبادلان النسخ ثم يتصافحان !
طيب دى تجى كيف؟ أقول ليكم :
– آلو .. شركة (السقف المرفوع) للإنشاءآت !
– نعم
– معاك سكرتارية معالى الوزير (حسن شربكة)
– مرحب
– بالله لو ممكن بس تبلغوا السيد المدير العام (حسن شربكة) تقولو ليهو الإختفال بتوقيع العقد بتاع (الأبراج المنهارة) مع الوزارة خ يكون الساعة ستة مساء بكرة فى فاعة المؤتمرات بفندق (السندس الأخضر)
بعد نصف ساعة :
– آلو .. سكرتارية معالى الوزير؟
– نعم
– معاك سكرتارية السيد (حسن شربكة) المدير العام لشركة (السقف المرفوع) !
– مرحب
– بالله لو ممكن بس تبلغوا معالي الوزير موافقة المدير العام على توقيع العقد بكرة الساعة ستة مساء فى فاعة المؤتمرات بفندق (السندس الأخضر)
فى تمام الساعة السادسة تمتلئ قاعة المؤتمرات بفندق (السندس الأخضر) بكاميرات الصخافة والفضائيات ،على المنصة كرسين من خلفهما شخصان يرتديان (فل سوت) ويحمل كل منهما (ملف العقد) ،
يحضر معالي الوزير وسط تصفيق القاعة ، يلقي كلمة فصيرة مرحباً بمدير شركة قوانص ، ثم يتحدث عن كفاءة الشركة وعن شفافية فوزها بالعطاء فى ظل منافسة شريفة متمنيا لها دوام (الفوز) وفي هذه اللحظة يقوم الشخص الذى خلفة بإعطائة (ملف العقد) ليقوم بالتوقيع عليه وسط تصفيق الحضور .
وسط (عدم) ذهول ودهشة الحضور ينتقل معالى الوزير من كرسيه ليجلس على الكرسى الآخر مبتدراً حديثة بشكر معالى السبد الوزير ومجهودات وزارته في إشراك (القطاع الخاص) فى عملية تعمير (تدمير) البلاد مؤكداً حرص الشركة على تنفيذ ما أوكل إليها على الوجه الأكمل خاتماً حديثة بأن من أخذ الأجر حاسبه الله علي العمل بعدها يقوم الشخص الذى خلفة بإعطائة (ملف العقد) ليقوم بالتوقيع عليه وسط تصفيق الحضور .
هنا خيث من المفترض أن يقوم الطرفان بمصافحة بعضهما البعض (وطبعن مافي طريقة) فقد قام (سعادتو) بشبك يديه الإثنتين بعضهما البعض ورفعهما في الهواء إلى أعلى وسط ترديد الحضور :
– هي لله .. هى لله والتى لم تتوقف حتى أمسك مذيع الحفل الذى كان يقف على المنصة بالمايكرفون :
الآن أيها السادة الحضور فى ختام هذا الحفل كلمة الجهه المضيفة .. كلمة إدارة سلسلة فنادق (السندس الأخضر) يلقيها السيد رئيس مجلس الإدارة والمدير العام
– وهنا يتقدم (حسن شربكة) نحو المنصة !!

كسرة :
– لم أفق إلا على صوت إدريس : يا أستاذ ليا ساعة بقول ليك (نعيماً) إنتا سارح وين !!
– أجبته بعفوية : ما فى سؤالك يا إدريس !!

Advertisements

24 تعليق

  1. سلام الفاتح وسماره

    لكين “حسن شربكة” ما عملا ظاهرة…. لكين ما ليهم حق المسئولين مافي جنس شخص والا وزارة عدل والا وزير بيقدر يوقفهم… ما شايف براك مدير الحج والعمرة الوزير بتاعو وقفوا عن العمل للتحقيق … والله ما اشتغل بيهو الشغلة بيعقد في مؤتمراته وبياخد في الحوافز لي امبارح…..

    زمان الله يرحمو الرئيس نميري كان برضو القائد العام للجيش فعندما يقدموا ليهو طلب كقائد عام يوافق عليه في القيادو يقوم يحوله للسيد رئيس الجمهورية…. بس بيمشي يرفضو بي هناك في القصر الجمهوري…..

  2. ما قلتا ليكا يا أب أحمد؟

    1. وينو الكميشن يا بروف؟ ولا خلاص المسئولين عادوك ..

    2. لكن يعني عندك ملكة غير عادية في تصوير المسائل .. ما نسحرك غايتو .. الله يديك العافية .. بس الفندق دا أصلو ما خطر ببالي إنو يكون بتاع شربكة .. مبـــــــــــــالغة

  3. الحبيب الدكتور عزت
    سلام
    قلتا ليا بيمشى القصر ويقوم يرفضوا هههههههههههه يعنى نحنا من زمان واخدين على المسألة دى

  4. حسي الجماعه يقول دا كلوا من ادريس الحلاق بيسال اسئلة تيجب لينا الثورات الشعبيه.بعد قراءت حسن شربكة لهذا المقال اصدر منشور يمنع فيه تحدث الحلاقين مع الزبائن نهائيا.
    كسرة: حسن شربكة نفسه هوالذي يقرر القررات في تلك الدولة المتهلكه.

  5. البروووف أب أحمد وأبو ناجى و السمار .طابت أيامكم.
    سيدنا أبو بكر الصدبق رضى الله عنة وهو على فراش الموت أوصى إبنتة السيدة أسما ء رضى الله عنها بأن يرد كل ماله الى بيت مال المسلمين وعند حصر تلك الاموال وجدوها عبارة عن بعير يركب علية ووسادة من الليف يضعها على البعير فبكى سيدنا عمر رضى الله عنة حتى إبتلت لحيتة وهو يقول (لقد أتعبت من يأتى بعدك ياخليفه رسول الله ).
    جاء الصديق رضى الله عنة بكل مالة ووضعه بين يدى النبى (ص) فقال له رسول الله (ماذا أبقيت لأولادك ) قال (تركت لهم الله ورسوله ).
    وزرائناووكلاء وزاراتنا …ماذا تركو لله ورسوله ؟؟؟؟؟؟

  6. سلامات بروف جبرا ,عزت ,ابو سمرة وحنين .
    والله صدق الرائع الطيب صالح حين قال من اين اتي هؤلاء …
    بالجد السؤال دا انا افتكر الي يوم القيامة مافي سوداني حا يقدر يجاوب عليه ,لانه الكون دا ما اظن فبه ناس بيشبهوهم ابدا …
    وانا اضيف بعض الاسئلة.
    هل يخافون الله ؟
    الغاء للسؤال الاول .
    هل يعرفون الله ؟
    الغاء للسؤالين اعلاه .
    هل يؤمنون بان هنالك حساب وبعث وميزان للسيئات والحسنات؟
    يخادعون الله والذين امنوا من اهل السودان وما يخدعون الا انفسهم ولكن لا يشعرون .
    انا اعتقد انهم يشعرون ومبسوطين جدا بالعقاب القاسي الذي يتذوقه اهل السودان .
    الناس ديل يوم حسابهم الادني في هذه الدنيا قد اقترب بشدة وعلي الكل الاستعداد للمشاركة ولو باضعف الايمن لكي لا يفلتوا ابدا ابدا ولن يفلتوا .

  7. في ذمتك يابوناجي..مش قبل فترة قصيرة طلع قرار رئاسي بمنع ان يكون لدى المسؤلين عمل في قطاع خاص مع استمرار خدمتهم بالدولة ولا انا خاشي غلط. سؤالي غلط ولا في محله؟ ارجوك يا استاذ الفاتح تجاوبني عشان تشفي غبينتي.

  8. حاج أحمد السلاوى | رد

    الفاتح جبرا إنت حكايتك شنو مع ناس حسن ديل ..؟ مرة حسن كابوس .. مرة حسن شربكة ..
    غايتو اعمل حسابك ما يقوموا يرسلوك غوانتانامو .. بكرعيك ..
    وبعدين الحلاق إدريس بقا زى المرحوم حمودة ..حلاق الجامعة -الله يرحمه ويحسن إليه – بيسأل أسئلة تعسفية خالس ..يظهر الحلاقين ديل بيقروا الأفكار والأسئلة دى من رؤوس الزبائن أثناء الحلاقة ..المرة الجاية لامن تمشى تحلق عند إدريس صاحبك دا خليك لابس العمة ..
    تخريمة سغيروووووونة كدا .. نفسى اشوف ليك صورة لامن كان شعرك آفرو … يا الفاتح ..
    معقول .. بس ؟

  9. ياجبرا
    سلامااااااات
    اناخايفه يكون الحضور كلهم حسن شربكه

  10. البرف والسمار (هي لله ) فعلا سياتي يوم ستكون لله ونشوف ناس قرعتي راحت بجروا وين ؟؟؟؟
    ما يشوفوا ناس جمال مبارك وعلاء في الطريقة التحلهم وين قروش لندن؟؟وين قروش سوسرا؟؟؟
    الله غالب

  11. من الذي صنع هذا المفهوم وهذه الثقافة؟ ألسنا أنا وأنت وهم من نقول للمسئول النزيه (إن وُجِد ) : دا زول عوير ما كوّن نفسو؟ ألسنا نحن رواد مفهوم ربط الثروة بالسلطة؟ لقد مات الأزهري فقيرا ومات عزالدين السيد معدما وحتى النميري لم يكن يملك أبقار هولندية ولم يمول الدعاية لحليب أبقاره بزعم أنها نصائح صحية ….. فهل جاء هؤلاء بمستغرب؟ كلا إنهم يفعلون ما يتوقعه منهم المجتمع المنافق الذي صار يعبد الذهب وإن كان يدعي أن الذهب لا يهمه ……ألسنا أول من أصدرالفتاوى بتبرير الرشوة وسرقةالمال العام؟ …هؤلاء من رحم هذا المجتمع وكما تكونوا يولى علليكم والسلام

    1. سلام ياقبيلة،،
      ينصر دينك يا Hashim H Elhadi أنت وين من زمان؟؟؟
      ولا غالب ألا الله

  12. الاخHashim H Elhadi كلامك جميل ولكنه فيها نظرة سالبية كبيرة اتبع القيم الصحيحه التي تؤمن بها حتي لو كان الجميع يراها خاطي ان شاء الله غداً سيكون افضل ولكن انشر ما تؤمن به لكي لا لتصبح مع من يخالفك الراي .بمعني قول لا لم تراه خاطي ونعم لم تراه صحيح.

  13. يا راجل .. يا خيالات عريضة .. سلم على روحك شديد .. ياخى دايرك تعمل لى تصور بسيط لمقابلة بين معالى الوزير / حسن شربكة و ملك الموت ،منكر ونكير على التوالى مع إعطاء الأرقام التقريبية لمدخلات الإنتاج المهمة فى مثل هكذا زنقات … مع العلم بان السيد حسن شربكة قد أقلع عن التدخين و شرع فى إعداد علامة صلاة ستة سم مربع..

  14. حاج أحمد السلاوى | رد

    أخونا هاشم ود الهادى .. والأسوأ من ذلك أن تتخذ الدين مطية لتحقيق مطامع شخصية وتتاجر به..أنظر حولك وشوف من يملك البنايات والفلل والقصور ..والسيارات الفارهة آخر موديل ..وانظر |إلى بقية خلق الله التعابة الغلابة
    ومن الذى اصدر الفتاوى بتبرير الرشوة وسرقة المال العام ؟ ألم تسمع ببعض الوزارات التى رفضت أن يقوم المراجع العام بمراجعة حساباتها ..؟ لماذا ؟؟؟لأن هنالك أشياء ومصروفات لايريدو ن أحداً ان يطلع عليها..وليس كل المجتمع من هذه الفصيلة التى أثرت على حساب الشعب ..
    وليعلم الجميع أن الله يمهل ..ولا يهمل ..ولنا ما يحدث فى عالمنا العربى من حولنا عظة وعبرة لمن يعتبر .. وحينها يتكشف كل مستور ..
    أخونا ود الخلا .. ربنا ينصر ديننا كوووووولنا .. وينصر المظلومين والمهمشين ..
    تخريمة ..سغيرووونة ..
    تونسى يتكلم مع ليبى : تصور ريئسنا بعد 23 سنة بيعتذر وقال يادوب فهمتكم .. رد عليه الليبى : أنتم احسن حالاً منا .. نحنا رئيسنا بعد 42 سنة بيسال من أنتم ؟
    وخلونا النشوف آخرتا شنو !!!!

  15. نعم يا رواد إنني أكون في بيت العرس أو العزاء ويأتي واحد من هؤلاء الذين يعرف القاصي والداني أنهم لم يكونوا يملكون درهم ولا دينارا قبل الإنقاذ وأنهم لم يمارسوا عملا حرا لنقول أن الله فتح عليهم أبواب الرزق بعد الإنقاذ وإنما فقطاستثمروا المنصب العام وأصبحوا من المليارديرات والوجهاء – يأتي الواحد من هؤلاء فأجدناس المناسبة يتكبكبون حوله ويتهافتون عليه ويجلسونه في أرفع المواضع وطبعا ليس لشرفه أودينه أوأمانته فكيف أنظر للمجتمع الذي يتهافت على مثل هؤلاء وأنا جزء منه؟ وكيف سينشأ الغر الحديث السن وهو يرى مجتمعه يقدر صاحب النفوذ والمال وإن كان فاقدا للشرف وخائنا للأمانة؟ من أين له أن يقدر هذه القيم وهو لا يرى من حوله يهتمون بها؟ عمّ تسأل إبنتي وإبنتك عندما يأتيها خاطب؟ هل تسأل – هي أوأمها – عن دينه أم عن وظيفته؟ القصور والعمارات والفلل تكون لهم ثم لغيرهم فهي لم تدم لأحد…. ولكن المفاهيم والثقافة التي تسود الآن ستصنع أسوأ منهم ولن تزول بزوالهم ….والمصيبة الأكبر أن كل شيء يتم باسم الإسلام وبعد تهليل وتكبير….. وا إسلاماه ووا وطناه!

  16. سلام للقبيلة،،،،
    الحل ياسديقي في العودة الي الله، والي الطريق الذي فارقناه زمان وصرنا نلهث وراء الفانية كما قال ودالهادي، فلقد ذبحت الشجاعة في قارعة الطريق والناس ينظرون، ووئدت الفضيلة في وضح النهار والناس يضحكون، وفرت الشهامة مع أختها المرؤة مع ما تبقي لهما من أسرة الأخلاق الكريمة لجهة غير معلومة ولم يسأل عنهم أحد!!!! وبالتالي أصبحت الغلبة للفساد والرويبضات وما شابههم .
    الحل يا صديقي أن نتطهر من الأدران والأوساخ التي أنغمسنا فيها وأن نعود آئيبين تائيبين منيبين ومستغفرين….

  17. حاج أحمد السلاوى | رد

    اخونا ودالخلا .. هذا ما نتمناه اليوم وقبل الغد..وما نرجوه من علمائنا الأفاضل أن يقوموا بواجيهم فى نصح ولاة الأمور .. بمحاربة الفساد أينما كان .. فالساكت عن الحق شيطان اخرس .

  18. يابروف ما قلتا لي !!! القصا الشريط فيهم منو ؟؟؟؟؟

  19. حتى لا نرفع الحرج عن الفاسدين من ولاتنا بقولنا (مثلما تكونوا يولى عليكم) .. يجب أن نذكر أيضاً كون أن (القوم على دين ملوكهم) فالأسبق هم من أفسدوا .. فافسدوا المجتمع … ولا ينتهي العزاء عندنا بإنتهاء مراسم الدفن حيث لكل ظالم يوم نخلص منه فيه كل مغايصنا وأوجاعنا ..

  20. الأخ أب أحمد التحية والإكرام
    ليس قول (كما تكونوا يولّ عليكم ) لرفع الحرج عن هؤلاء وإنما لكي نشعر نحن بالحرج من تهافتنا على المادة والمظهر … لو لم نكن نحن نقدر استغلال النفوذ وتكوين الثروات لما سعا السياسيون خلفها ولو وجدونا نقدر الأمانة والاستقامة حقا لحاول هؤلاء الاتصاف بها والتفاخر بها وإن لم تكن تسري في دمائهم … والأمر فات الحد … ولكنه قديم ، ألم تسمع بقصة الشيخ فرح ودتكتوك ” كُل يا كمّي … قبال فمّي)

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: