وكمان ذكية؟

بعد أن فشلت (أمنا الحكومة) في القيام بواجباتها الأساسية تجاه (الشعب الفضل) والمتمثلة في مجانية التعليم الأساسى وتوفير العلاج والأمن وسبل كسب العيش (الشريف) على الرغم مما يدفعه المواطن من رسوم وجبايات (ما معروف بتمشى وين) لم تكتف (أمنا الحكومة) بذلك وقررت أن تبيع لأولادها الموية (بالمتر المكعب) في بلد حباه الله بكميات مهولة من المياه العذبة تجري أنهارآ وتسقط أمطارآ في وقت تعاني فيه الكثير من أقطار العالم من شح في المياه العذبة.
نعم .. فقد بدأت هيئة مياه ولاية الخرطوم (أم ديدان) العمل في تركيب ما يعرف بالعدادات الذكية والتى تعرف بعدادات الدفع المقدم ! أو (الجمرة الخبيثة) كما أطلق عليها البعض ! وذلك من أجل ترشيد إستهلاك المواطن للمياه (أم دود) !!
بدلاً من أن تقوم هيئة المياة بواجبها تجاه المواطنين بصيانة شبكاتها والعمل على تنقية مياهها التى أصبحت ذات طعم ولون ورائحة ها هى تتعاقد مع شركة SEVERN الانجليزية على شراء 7940 عداداً بقيمة 2 مليون دولار يتم تحميل قيمتها للمواطن دون أى سند فقهى أو قانونى (أو أى حاجة) مثل عداد الكهرباء الذى تشتريه من الهيئة ثم تقوم بإيجاره لك فى سابقة لم يسبقها عليها أى هيئة (إحتيالية) في العالم !
• العبدلله يتوقع تبعا لهذا النظام الجديد أن تتردى أجمل الصفات في الشخصية السودانية وهى النظافة الشخصية فالسودانى قد عرف بنظافة جسمه (يستحم مرتين فى اليوم ومرات أكتر!) كما عرف بنظافة ثيابه وخاصة الداخلية والتى غالبا ما يتم تغييرها مع كل (حمام) ! وقد أسهم هذا السلوك في تقليل نسبة الأمراض الجلدية مقارنه بأمم وشعوب أخري !
وأذ أعلنت مصادر حكومية مؤخراً بأن نسبة الفقر فى السودان قد تجاوزت الـ 95% بقليل فنحن إذا
موعودون بأن يستحم معظم أفراد الشعب الفضل (من العيد للعيد) ! هذا إذا لم تمنع الحكومة
الإستحمام في النيل أو تفرض عليه رسوما بإعتبارها المالك الأوحد لعموم مياه السودان .
• فى بدايات مشروع جمرة الكهرباء كانت الكهرباء تقطع عن بعض المساجد فيضطر المصلون لعمل (كشف) لإعادتها فى وقت لاحق إلا أن (كشف الموية) لا يمكن القيام به في وقت لاحق (عشان الوضوء وكده) عليه العبدلله يقترح وضع صندوقين أمام كل مسجد صندوق (للنور) وصندوق (للموية) طبعن غير صندوق (تبرعات) للأشخاص الذين درجوا على الوقوف بين المصلين عقب كل صلاة لتقديم عرضحالاتهم من شاكلة :
– مرتى ماتت وما عندى حق الكفن !
• على الرغم من قلة الحدائق العامة والأشجار التى على الطرق إلا أنها بالطبع سوف تتأثر بهذا القرار
فلابد لجهة ما أن تقوم بدفع (الجمرة) ! وسوف يتنصل الجميع من الدفع (كالعادة) وتختفى تبعاً لذلك
حدائق (حبيبي مفلس) وتظهر مكانها حدائق (حبيبي مرطب) وكلو بي تمنو !
• سوف تمتلئ صفحات الصحف بالنداءآت إلى أهل الخير من شاكلة :
مواطن يعول أسرة من ستة أفراد و(مويتو) مقطوعة ! يرجو المساعدة إذ أنه يعمل (غسال)
• وتبعاً لذلك أيضاً فسوف تختفى للأسف الشديد حكاية تشييد (سبيل الموية) والذى يقام كصدقة جارية للمتوفين .. (هو المواطن قادر يشرب لى روحو؟)
• كما أن أسعار (الشتل) فى المشاتل سوف تزداد مما يجعل أصص الورود والأزهار فى المنازل تختفى فما أن تسأل بائع المشتل عن سر غلاء الشتلة حتى يجيبك :
– يا أستاذ والله الشتلة دى موية سااااكت مكلفانا الشئ الفلانى !

كسرة:
بعد كم وعشرين سنة من الصبر مفروض أمنا الحكومة تعمل لينا شبكة (عصير ليمون .. مجاااانن) وكمان (مثلج) مش تركب لينا عدادات مويه وكمان (ذكية) !

Advertisements

18 تعليق

  1. صباح الخير أبونا الفاتح
    علي بالطلاق ( هو المعرس منو أساساً ) دي أحسن حاجة تعملها الحكومة، والرد من مقالك:
    أولاً بعد الجمرة بتاعت الكهرباء الناس بطلت تساهر في التلفزيون وتنوم بدري وتكون وفرت في الكهرباء، أها هسي الناس دي توفر الموية أم ديدان دي وبالتالي تقل نسبة تعرضهم للأمراض خصوصاً انو الشعب مناعتو ضعيفة ومرارتو مفقوعة…
    ثاناً: لو منعوا الاستحمام في النيل يكون ريحمنا من الموت الكتير ده.
    وكدي النسعلك، حبيبي مفلس دي غير قلة الأدب لامة شنو؟
    شفت الحكومة دي خايفة عليكم كيف

  2. طبعا الجماعه دايرين يجيبوا الفرق بتاع البترول قام عبد المنتقم قال لمسئول الموضوع بسيط بدل البترول نباع مويه
    كسره :يعني الجماعة ما يشربوا قهوة ويجيبوا دوليب عشان بدل اللبس ابو مليار
    حاجه خارج النص:اذا طبقوا الكلام دا حتكون النهايه ان شاء الله

  3. انت يا الفاتح شكلك طابور مندس وسط الشعب وبتخدم الحكومه بانك بتطرح فكرة للحكومه مجانيه ومنها على الاقل تبقى جس نبض
    والحكومه تشوف رد فعل الناس وتلقى المعلقين والمحتجين هم ناس الشمباتى والسنجك وابو سمرة وباقى العقد الفريد وفى نظر الحكومه هذه اللسته لاتمثل الا اقل من واحد فى الميه من الشعب الفضل من ما يفتح شهيه الحكومه للتطبيق الفعلى للحكومه
    الشعب يريد اسقاط جبرة
    نفشى مغصتنا فيك ياحاج جبره نسوى شنو
    ارحل ارحل ياجبرة هههههههههههههههههه

  4. الحبيب جبرا..سلام…
    لاحول ولا قوة الا بالله,,جبر الله كسركم واجاركم فى مويتكم..بس فضل الهوا ! وحكى لى شاهد عيان زامل (نافع) ايام دراستو الجامعية وقال انو كان بقول: نفسى اقدر احبس الهوا عن الما بدورهم واديهو للبدورهم!
    اها شكلو الموضوع دا وراهو ما وراه بعد الكهربا والموية دى..آييييييي..
    لكن بالله عليك ما بكونوا مليسين ليه مفتوى تبيح الحاجات دى!؟؟ على غرار فتوى اباحة الربا !
    تبا لهم_النسخة الانجليزية_

  5. ابو آيه..سلام..
    والله ياهو فش الغباين! لكن بالله عليكم انحنا راجين شنو بعد دا!؟؟ الا نستورد محببين ومحششين من ليبيا ! آيييييي

  6. السلام عليكم ، البرف و الاخوان ، انت يابرف سمعت بى السلك ولا المدن العملوها قدام النيل ، يعنى عشان تشوف النيل فى العصارى عايز ليك ناطحة سحاب ولا تسافر شندى ، سؤال خبيث حيردمو النيل المكشوف كله و يعملو ليه تذاكر عشان الناس تشوفو تحت تحت……………عجبى

  7. الأخ الفاتح حياك الله
    صدقنى انت بتنفخ فى قربة مقدودة – والجماعة ديل بنطبق عليهم مقولة الإختشوا ماتوا وإذا لم تخش عاقبة الليالى ولم تستح فأصنع ما تشاء

  8. حاج أحمد السلاوى | رد

    البروف الفاتح وبقية العشرة المبشرين بالموية ..
    يعنى بعد كدا تانى ما نكسر تلج ..ولا شنو ؟ أكيد سعر لوح التلج حيتضاعف وتبقا الحكاية مكلفة جدن ..
    الواحد يكسر تلج ويدفع آخر الشهر ..
    شمباتى ؟.. كنت بتكسر تلج بكم فى الشهر ؟
    كوكو .. إنت النيل دا عاوز تشوف فيهو شنو ؟ تشوف النبى وانواره ..was willst du sehen ?

  9. الأستاذ الفاتح (آسف :البروف) والجمع الكريم سلام وتحية وإكرام
    حقيقةليس أي شيء بمستبعد خاصة وأننا أصبحنا نقبل بأي شيء ونصبر وننتظر نزول عيسى ( خايف بعد عيسى يكونوا قاعدين) وبعد أن تخلى العالم عننا وتركتنا أمريكا لتبرهن للعالم سادية (الإسلاميين) عندما يتولون الحكم…. وطبعا السادية ح تظهر أكتر وأكتر بعد إنفصال الجنوب (عليكم الله لو يختشوا انفصال الجنوب ذاتو ما حاجة تخليهم يخجلوا وينكتمو؟) ولا استبعدأن يصرفوا لنا أقنعة واقية من الغزات (حسب زعمهم) تكونبها عدادات تحسب كمية الهواء الذي نستهلكه من خزانة حكومة السودان الهوائية ليحاسبوننا به، ما هو الهوا بتاع ربنا وهم ذاتهم بتوع ربنا – ولكنني اتمنى لو تم تطبيق هذه العدادات في بورتسودان لأننا ندفع كل شهر وما عندنا موية….في جارنا يسحب كل الموية ويبيعها وعندما نشكوإليه يقول ( منوحماك الموية؟ تعال شيل كل الموية التي تحتاجها ببلاش) وطبعا عند وجود حملة تفتيش يتمإبلاغه مسبقا ليعمل حسابه ولذلك لم تنفع كل شكاوى أهل الحي في غثبات الجرم عليه ….ولو ركبوا ليهم\و العداد ده يمكن يرحمنا شوية والعجيبة إنو نحنا ما لاقين موية والبلدية تزرع أشجار وتسقيها …. يمكنالمواطن في ولايتنا هو الشجرة وليس الإنسان… وهذا افضل للحكومة فالشجرة لا تريد كهرباء ولا تعليم ولا عيش ولا فول …. فقط تحتاج الماء كما أنها لا تقوم بالمظاهرات والاحتجاجات ….ولذلك اتخذها المؤتمر الوطني رمزا فهويريد شعبا يقوم بالبناء الضوئي ….. ولو وفروا لينا الموية يمكن نحن ذاتنا نقوم بذلك بعد أخذ الكلوروفيل من معجون الأسنان …لكن اسناننا نسويبيها شنو؟

  10. الأستاذ الفاتح والجمع الكريم سلام وتحية وإكرام
    حقيقةليس أي شيء بمستبعد خاصة وأننا أصبحنا نقبل بأي شيء ونصبر وننتظر نزول عيسى ( خايف بعد عيسى يكونوا قاعدين) وبعد أن تخلى العالم عننا وتركتنا أمريكا لتبرهن للعالم سادية (الإسلاميين) عندما يتولون الحكم…. وطبعا السادية ح تظهر أكتر وأكتر بعد إنفصال الجنوب (عليكم الله لو يختشوا انفصال الجنوب ذاتو ما حاجة تخليهم يخجلوا وينكتمو؟) ولا استبعد أن يصرفوا لنا أقنعة واقية من الغازات (حسب زعمهم) تكونبها عدادات تحسب كمية الهواء الذي نستهلكه من خزانة حكومة السودان الهوائية ليحاسبوننا به، ما هو الهوا بتاع ربنا وهم ذاتهم بتوع ربنا – ولكنني اتمنى لو تم تطبيق هذه العدادات في بورتسودان لأننا ندفع كل شهر وما عندنا موية….في جارنا يسحب كل الموية ويبيعها وعندما نشكوإليه يقول ( منوحماك الموية؟ تعال شيل كل الموية التي تحتاجها ببلاش) وطبعا عند وجود حملة تفتيش يتم إبلاغه مسبقا ليعمل حسابه ولذلك لم تنفع كل شكاوى أهل الحي في إثبات الجرم عليه ….ولو ركبوا ليهو العداد ده يمكن يرحمنا شوية ونحن كمان نرتاح من عملية الدفع كل شهر توقعا للماء … أي باعتبار ما سيكون.
    والعجيبة إنو نحنا ما لاقين موية والبلدية تزرع أشجار وتسقيها …. يمكن المواطن في ولايتنا هو الشجرة وليس الإنسان… وهذا افضل للحكومة فالشجرة لا تريد كهرباء ولا تعليم ولا عيش ولا فول …. فقط تحتاج الماء كما أنها لا تقوم بالمظاهرات والاحتجاجات ….ولذلك اتخذها المؤتمر الوطني رمزا فهويريد شعبا يقوم بالبناء الضوئي ….. ولو وفروا لينا الموية يمكن نحن ذاتنا نقوم بذلك بعد أخذ الكلوروفيل من معجون الأسنان …لكن اسناننا نسويبيها شنو؟

  11. الأحباء الأعزاء … غايتو الشئ الأنا متأكد منو إنو صحن الكمونية تانى ح يكون بالشئ الفلانى

  12. قبل فترة كدة اشتريت مكيف موية استعدادا هربا من الحر والهجير الصعبة دي واستعدادا لرمضان قلت مكيف الموية افضل بيبرد لي الاغرفة والبرندة ومابيصرف كهرباء كتيرة تراهو موية تفتحها وخلاص لكن بالشايفو دة ح ابيعو لانو مكيف الفريون اصلا خارج مدى النظر ومكيف الموية جاتنا الجمرة كان قلنا نرش الشجرة ونقعد تحتها دي كارثة كمان لانها هي ذاتها حتموت من العطش خلي نرشها ونقعد تحتها.. غايتو جمرة الموية بالجد اخر مسمار يدق في نعش الفقراء.. اليوم بتاريخ 19/يونيو نشرت وكالات الانباء خبر يقول سترتفع اسعار الغذاء في العالم بمقدار 30% علما بانها اصلا مرتفع عن العام السابق ب 40% طبعا النسبة دي لي ناس برة نحن هنا زيدها الضعف طوالي بسبب الضرائب وجشع التجار.. لو نظام الجمرة دة طبقوهو على مزارع الخضروات البتجي الاسواق دي الزيادة حتبقى 2000% … و ……….. غايتو اللهم لانسئلك رد القضاء ولكن نسئلك اللطف فية

  13. سلام دكتورنا العزيز
    وانا في المدينة المنورة وكنا في زحمة في المسجد النبوي يوميها واحد من اخوانا الفضلو شاف الزحمة على باب السلام قال لي والله قبر الرسول عليه الصلاة والسلام لو كان في السودان كان عملو الدخول بالتذاكر ….
    شوف الحال واصل لحد وين تقول لي موية .. بعدين رحمة ياعم الدكتور انو الموية عداد مش احسن من الهواء في الفتيل خاصة سمعنا تحت تحت انو الفضاء السوداني مكشوف للعامة بدليل ضرب سيارة في بورسودان يعني بكرة ممكن يجي مستثمر اجنبي ويسقف البلد ويود هواء نقي للشعب منها حماية ومنها جباية وجديد في عالم الفواتير

    احترامي . ابو بهجت

  14. طبنـــــــــــــــــــــجة | رد

    غايتو عن شخصى يابروف حأمشى افتح لى مغسلة بشرية.. اااي زي بتاعت العربات
    بس ماتقول لى فى تشحيم ولا غسيل ساكت…

  15. عزيزى الفاتح
    اظن ان مقالك قد اتى اؤكله ارجو ان اقتبس كلام السيد الوالى من صحيف الانتباهة صباح اليوم
    ((((وجه والي الخرطوم د.عبد الرحمن الخضر وزارة البيئة وخدمات المياه بإيقاف تركيب عدادات الدفع المقدم للمياه لكل القطاعات السكنية، وطالب بإخضاع تكلفة وتعرفة المياه لمزيد من الدراسة والتقييم الدقيق. وقال الخضر في تصريحات صحفية أمس: «لا ينبغي تعريض المواطن لأي مضايقات بقطع المياه بسبب عدّاد الدفع المقدّم».))))))
    دمتم لنا عزيزى جبرا

  16. عزيزى الفاتح
    ارجوك ثم اررررررررررررررررررجوك طالما ان كلامك قد اثر ولو بالقدر اليسير ان تتحدث فى كل الامور
    ونحن من خلفك بكل ما اوتينا من قوة
    كسرة:
    سير سير يا جبرا

  17. السلاوى الحبيب..سلام..
    ابرا من كسير التلج انا,,انا الكلس,هيييييع

  18. يا بروف يعنى نبل راسنا بشنو لموضوع بيع الهوا الجاى …… ما كان ياخروها شوية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: