دمغة مواسير (النسخة الإنجليزية)

في أحدى المقاطعات البريطانية تفتق ذهن العريف (مارك) والمساعد (وليم) عن فكرة يستطيعان بواسطتها الحصول على أموال طائلة من المواطنين الإنجليز (الغلابة) كانت البداية من داخل قسم الشرطة الذى يعملان به :
– كم تكلف هذه الساعة الذهبية التى على معصمك أيها الرقيب (بيتر)؟
– إنها بمائة جنيه إسترلينى أيها العريف مارك
– حسناً ساشتريها منك بمائة وأربعين جنيها وأكتب لك شيكاً بعد إسبوعين !
ما أن تنتهى البيعة حتى يتوجه العريف مارك إلى فرانك صاحب (الحانة) التى فى مواجهه القسم
– هل تعجبك هذه الساعة يا فرانك ؟
– إنها جميلة ورائعة يا مارك بكم تبيعنى إياها !
– إنك تعلم أنها ساعة قيمة تسوى أكثر من مائة جنيه
– نعم أعلم فهى ساعة رائعة .. بكم تبيعنى إياها ؟
– سابيعك أياها بخمسين جنيها نقداً
وبدأت (اللعبة الخطرة) .. بدأ العريف مارك والمساعد وليم يشتريان (أى شئ بالآجل) ويبيعانه بالكاش بنصف قيمته .ذاع صيتهما فى أنحاء المقاطعة بل وبقية المقاطعات الأخرى ، لم يجدا حرجاً فى إدارة عملهما من داخل قسم الشرطة الذى يعملان به فقانون الشرطة الإنجليزى قانون مرن يسمح للشرطى بإدراة أى عمل تجاري من داخل القسم الذى يعمل به ما لم يسبب ذلك إزعاجاً للآخرين أو إرباكاً للعمل وأصبح من المألوف أن تجد العريف (مارك) جالسا فى مكتبه يقوم بتوقيع الشيكات وإستلام المعدات والأجهزة الكهربائية وقطع الأثاث بينما المساعد (وليام) يقوم بتنظيم (الصفوف) ! .
بينما كان العريف مارك (طالع تيستا) بأحدى العربات داخل فناء القسم وهو يتفاوض مع البائع أبلغه أحد الأفراد بأن رئيس القسم يطلبه .
– أنا آسف أيها العريف مارك أن أبلغك بضرورة التوقف عن مزاولة عملك الخاص هذا وإدارته من داخل القسم !
– لماذا يا سيدى هل قمنا بإزعاج أحد !
– عفواً أيها العريف (مارك) لكن بقينا ما بنعرف العاوز يفتح بلاغ من العاوز يبيع ليهو تلاجه !
مع تدفق الآلاف من المواطنين الذى أصبح القسم لا يسعهم وتوسع النشاط ليشمل العقارات والمحاصيل والمصوغات الذهبية قام العريف مارك والمساعد وليام بإستئجار وفتح عدد من المكاتب والمعارض مستعينين فى ذلك بجيش من السماسرة والوسطاء والعاملين .
إزدادت تعاملات السوق لدرجة أن بنك (باركليز) فرع (المقاطعة) قد قام بإصدار أربعين ألف شيك لعميله العريف (مارك) دون أن يثير ذلك ريبة وحفيظة الأمن الإقتصادى (الإنجليزى) !
كشئ طبيعى لم يكن العريف مارك أو المساعد وليام يضعان له حساباً بدأت الهوة تزداد بين الثمن الحقيقى للسلعة المشتراة وسعر البيع النقدى وبدأ التعثر فى السداد وإرتداد عدد من الشيكات وبدأ تزمر المواطنين وخروجهم فى تظاهرة خاطبها عمدة المدينة قائلاً (بالإنجليزى طبعن) :
– ليديز أند جنتلمن : إنتو عارفين إنو نحنا داخلين على إنتخابات والناس المسئولين من السوق ده هم من أبناء (حزب المحافظين) الخلص المحترمين الأتقياء – مواصلاً- (أى بروميس يور مونى ول بى باك) أنا أعدكم بأن فلوسكم سترجع لكم .. بس كدى النفوز !

ما أن إنتهت الإنتخابات بفوز حزب (المحافظين) وجلوس العمده في مقعده منتخباً مرة أخرى حتى أعلن وسط دهشة الجميع تبرؤه من العريف مارك والمساعد وليام بل قام بوصفهما بأنهما من محتالان وأنهما قاما بأكل أموال الناس بالباطل عن طريق الإحتيال (الخواجات ما بعرفو الربا وكده) ! وقام بالقبض عليهما ليودعا السجن وسط ذهول المواطنين (العملاء) الذين سلموا كل ما يمتلكون للعريف مارك والمساعد وليام وقعدوا على (الحديده) !
فى جلسة عاصفة لمجلس العموم البريطانى عقدت لمعالجة الأمر (وليس التحقيق فيه) وعند سؤال الوزير المسئول عن ملف القضية عن جملة الأموال التى (لهطها) العريف مارك والمساعد وليامز أفاد بانها حوالى حوالي مية مليار جنيه أسترلينى وقد تم إسترجاع (خمسها) ! هنا فغر النواب أفواههم من الدهشة قائلين :
– أها والأربعة أخماس .. نجيبا من وين؟
تم فتح باب الإقتراحات لنواب المجلس لكيفية الخروج من هذا المأزق وإعادة أموال المواطنين ، بعد مناقشات عديدة فاز الإقتراح الذى يقضى بعمل (ص د م و) .. صندوق دعم مارك ووليام وقد حث الأعضاء جميع مواطنى (الشعب الإنجليزى الفضل) بدفع مساهماتهم عن طريق رقم الحساب الذى أنشئ خصيصا لذلك ببنك (الثروة الحيوانية الإنجليزية) فرع المدينة .

كسرة :
أوردت صحيفة (القارديان) خبرا يقول بأن (الحكومة البريطانية) بصدد فرض رسوم على المواطنين (الإنجليز المغتربين بالخارج) تسمى (دمغة بايبز) .. وذلك لرفد (صدموا) بالأموال اللازمة من أجل حل المشكلة !!

Advertisements

16 تعليق

  1. البروف جبرا و السمار الكرام سلام . . .
    لا يا جبرا والله ظلمت الإنجليز النسخه دي ما إنجليزيه دي نسخه إيطاليه أصليه.
    االحقيقه الحكايه دي حصلت فعلاً بس مش في إنجلترا ، دي حصلت في جنوب إيطاليا في مدينة نابولي ، والعقيد دا إسمو آلكابوني وزميلو التاني إسمو البيرتو كارابينيري.

  2. سلام عليكم ياأستاذ….
    الانجليز ديل شكلهم سنه أولى مكن(جمع مكنه) لسه برالمه …أنا بنصح انه يجو الخرطوم يأخدو كورس مكثف 6 شهور بس ،الكورس يكون حوامه لجميع الوائر الحكوميه والأسواق …الخ وبعد داك ينقلو ماتعملوه من أرض الواقع لحكومتهم عشان تعرف تخارج رقبتها من المواقف زي دي تاني

  3. السلام عليكم ، البرف و الاخوان ، ده ياربى ما ذاتو الحصل فى قاشر على دى نار ، على الط … ما قلنا خليناها ، كان على فى كان دخلهم جوه طاحونه كهربائيه ما دقاهم بى فندك ، سؤال خبيث يا اخوانا نحن ما اتفقنا اللغف بى الدور ، طيب نحن ال قدمنا الاقتراح دورنا نمره كم ……….. عجبى

  4. يا جبرا عايزبن مشروع جاد لتحسين البلاد كمشروع ماليزيا قبل خمسه وعشرين سنة والمشروع دا يكون مشروع حلم جماعي لكل سوداني رايكم شنو ايها السمار .

  5. جبرا : صباح ندى وضهر اندى
    تعرف المواطنين ديل بتاعين مقاطعة شنو الانجليزية كان لمن العمده جاهم يوافقو بشرط انو العمده يكتب شيك بكل المبلغ قبل الانتخابات وبعد ما يفوز ( طبعا ) يقومو يدخلو الشيك البنك — برضو ما حل لانو بعد داك الصندوق حيكون لدعم العمده المتعثر !!!!!
    لالالا دى قويه انت حسن كابوس وين الايامات دى اكيد فى ابو روف

  6. جبرا : انت الشعب الانجليزى ده برضو بيتغش بالساهل كده ؟؟؟ انا افتكرت انو الحركات دى لشعوب معينه اتارى المساواه فى الظلم عدل .

  7. الحبيب جبرا..سلامات..
    والله دى بالغت فوكها كلو كلو! وما قدرت ابلعها كلو كلو! هم بيبلعوها كيف!؟
    ابداااااااااااااااااااااع للبتاع ذاتو..

    والله انا قصة (المواسير) الانجليزية دى ماغسانى بشكل عجيب,,لكن قلت ديل (اجانب) دخلنا فيهم شنو؟؟حكومتهم ما (رشيدة) وبتقدر تحل ليهم الموضوع دا بكل بساطة..لكن المواطنين بتاعين (المقاطعة) ديل مالهم ساكتين وخانسين كدة!؟؟ حاجة تحير والله..!!!

  8. الأحباء الأعزاء .. قصة صندوق الدعم دى حقيقة وقد وجهت الرئاسة بإنشائه .. بس فضلت حكاية الدمغة بتاعت المغتربين دى !! الله يستر !!

  9. البروف أبوناجي والضيوف الكرام سلام
    (ص د م و ) دي حصلت كتير في مقاطعة ردسيستان ، والغريبة إنو مارك ووليم بتوعنا كان كل واحد فيهم راكب عربية تكفي لسداد جزء كبير من المبلغ وكل واحد منهما لديه من المنقولات والأموال ما يكفي للسداد ولكن لم يتم تحميلهما و لاحتى خمس خمس خمس المبلغ بل تحملته النقابة التي فرضت على أعضائها تبرعات إجبارية تخصم من المرتب فجمعت النقابة مبلغا سددت به دين وليم وصاحبه وهو مليارات سودانية وأعطتهما المبلغ الفائض ربما كجائزة تشجيعية لأفكارهما الاقتصادية الجهنمية

  10. يعنى أسى النفرين ديل ركبو الجماعه ماسورة .
    اللهم لاتموسرنا ولا تسلط علينا مموسرين .
    اللهم إنا نعوذ بك من الموسير ومايقرب الية من عمل وأبعد عنا المواسير والمموسرين وأحفظنا وأحفظ أبنائنا وأوطاننا من الموسرة برحمتك ياأرحم الراحمين .
    آآآآآآآآآآآمييييييييييين

  11. لكن (دمغة بايبز) دي بالغت فيها ي استاذ بس انا خائف الناس دي تاخد الموضوع علي محمل الجد ومن بكرة تبقي الدمغة دي واقع ويتم التعامل بها ..

  12. يا بروف يبدو انو مافى حريه فى التعبير لانى رسلت تعليق وما اتتنشر شكلك بقيت زى الجماعه الطيبين
    ممنوع ابداء الراى
    مع خالص الشكر

  13. لك التحية يا عبقرى زمانه يا جبرا ربنا يطول عمرك لكى تتحفنا بهذا الفقد الساخر و اللاذع فى آن واحد …. هذا ما حدث بالضبط فى سوق المواسير بالفاشر يا عزيزى آستاذ جبرا ….

  14. الرائع دوما الأستاذ جبرا
    الإنجليز ديل عويرين وما بعرفوا يحلوا المشاكل الزى دى يعنى أولاد شاطرين زى وليم ومارك ديل بدل ما يدوهم ترقية ويصرفوا ليهم مكافاة دا يكون جزاهم؟

  15. المشكله يا استاذ يارايع ما فى المقاطعه بلد الانجليز كلها بقت مواسير وقايدنها كباره فى السوق الله يستر بكر مايجى واحد يدق الباب نكون ايتبعنا لىهو بى شيك فىي بلدالانجلىز.؟

  16. سلامات يا احبه

    يابروف .. وليام دا يصلوهو كيف ؟؟؟ احيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: