كيف إنتحرت

للكاتب التركي الساخر : عزيز نيسين
___________________________________

بالرغم من أن نشر أخبار الانتحار في الجرائد شيء ممنوع، وبما أن الخبر خاص بانتحاري أنا ، فأتوقع أن تفرح الأوساط الرسمية والجدية جداً ، لانتحارإنسان غير جدّي.
في أحد الأيام كنت مصاباً بمرض الانتحار، حيث كان الانتحار يخطر ببالي دائماً.
انتحاري الأول كان هكذا :
قلت لنفسي أيها العاشق اختر نوعاً من أنواع الموت ، بالمسدس ، بالسكين؟ الموت واحد … وحتى يكون الموت مميزاً قررت أن أنتحر بالسم كالملوك القدماء ، أخذت سماً مدهشاً. حبست نفسي في الغرفة ، ثم كتبت رسالة طويلة رومانسية قلت في نهايتها : ” الوداع أيتها الدنيا الفانية ، الوداع أيها الزمن
الملعون ، الوداع أيها الصدر الأعظم …”
بعد أن قلت هكذا ، شربت كأس السم دفعة واحدة , ثم تمددت على الأرض ،وانتظرت ، الآن سيجف دمي وبعد قليل ستشل يديّ ورجليّ ، ولكن لم يحدث شيء لي ، شربت كأساً آخر من السم ، ومرة أخرى لم يحدث شيء , و أخيراً علمت أن المواد المغشوشة في هذا البلد ليست الحليب و الزيت والجبن فقط،
بل السم مغشوش أيضاً.وهكذا فإن الانسان هنا لا يستطيع الانتحار حتى, كما يريد.
في المساء زارني صديق لي فأخبرته أمر (السم المغشوش) وشروعي فى الإنتحار ضحك صديقى ثم سألنى
– هل تريد أن تنتحر حقاً؟
– طبعاً.
– أرغب في مساعدتك .
وبعد ذلك طلب مني أن أذهب إلى محل السكاكين وأشتري سكيناً من النوع الجيد، ونصحني بأن أغمد السكين في بطني وأخرج أمعائي بيدي كالأبطال اليابانيين. شكرت صديقي لمساعدته، وذهبت مباشرة واشتريت سكين جيدة الصنع متينة، في الحقيقة إنه أمر غير جميل أن يمسك الانسان سكيناً و يمزق أمعاءه، لأن الأطباء الذين سيفحصون جثتي في المشفى ، لن يجدوا أي نوع من أنواع الغذاء في أمعائي وهذا بالطبع أمر محرج بالنسبة لي، ولكن فليكن ما يكون، وضعت السكين في جيبي و بينما أنا عائد إلى البيت مسروراً هجم علي شرطيان ، و بدأت أعرفهما عن نفسي:
– يا سادة ، توقفوا ، استمعوا إلي للحظة ، أنا أدفع الضريبة بشكل منتظم،
ولا أتكلم أي شيء بحق حكومتنا، رجل شريف مثلي..
و لكنهما قطعا حديثي في منتصفه ، عندما وجدوا السكين في جيبي وصاحا:
– ما هذه ؟
إذاً ، أنا تورطت مع دورية من دوريات قسم مكافحة الجرائم، قلت لنفسي:
– يا ربي ، نتيجة القرارات الصائبة في هذا البلد ، فإننا لا نستطيع أن نعيش ، ولا نتسطيع أن نموت أيضاً؟ هل سنبقى نتعذب دائماً هكذا؟ و لكن صاحب الإرادة والعزم يجب أن يكون مثلي ، فإذا قلت أنني
سأموت فهذا يعني أنني سأموت حتماً.
أخذت من الدكان حبلاً ثخيناً ، ولوح صابون ، صوبنت الحبل جيداً و ربطته في الحلقة الموجودة في السقف و أدخلت عنقي في عقدة المشنقة الزلاقة كمن يدخل إلى مصلحة الضرائب وأوقعت الكرسي من تحت قدمي ولكني سقطت أرضاً قبل أن أتأرجح مرة واحدة ، الحبال أيضاً كانت تالفة ، وإيجاد حبال سليمة أمر غير ممكن ، قال لي صاحب المحل:
– وهل يعقل أن تكون البضاعة سليمة ويبيعونها, لقد فهمت تماماً، أنه لا يوجد إمكانية للموت ، و قلت لأعيش إذاً على الأقل . و كما تعلمون ، فالحياة تبدأ من المعدة أولاً و هكذا أكلت بسطرما بالبيض و بعض المعلبات و المحاشي الكاذبة ، و بالإضافة لذلك أكلت المعكرونة وبعد ذلك ذهبت إلى محل حلويات وأكلت كاسة كاستين من الزبادى و دخل إلى المحل بائع جرائد وبدأ يصرخ:
– 16 صفحة ، إذا لم تقرأها غلف بها.
لم يكن من عادتي قراءة الصحف المؤيدة للحزب الحاكم، قلت : لأقرأها
و بينما أقرأ العناوين وجدت نفسي نائماً، شعرت بألم في بطني ، كطعنة السكين، ولكن كيف … ألم لا يوصف … لم أستطع التحمل أكثر من ذلك فبدأت أصرخ و أولول ، و بالكاد أخذوني في سيارة الاسعاف إلى المشفى مغمياً عليّ ، لما فتحت عيني وجدت الطبيب فوق رأسي يسألني:
– أنت مصاب بالتسمم ، لا يخفى شيء على الطبيب ، هل انتحرت؟
– أين تلك الأيام السعيدة يا دكتور ؟ أين هي؟
– أنا أقول أنك مصاب بالتسمم ، ماذا أكلت؟
– بسطرما.
صرخ الطبيب:
– ماذا ؟ هل أكلت بسطرما؟ أنت مجنون؟ و هل تؤكل البسطرما؟ ألم تقرأ الجرائد؟ إنها مليئة بأخبار المتسممين من البسطرما… ولكن هذا لا يشبه تسمم البسطرما، ماذا أكلت غير ذلك؟
– ذهبت إلى المطعم.
– أنت مخبول.
– في المطعم أكلت معلبات.
– هكذا إذاً؟ و ماذا أكلت بعد؟
– معكرونة وزبادى…
– طبعاً سوف تتسمم . معلبات، معكرونة ، زبادى !.. و ماذا أيضاً؟
– و الله لم آكل شيئاً آخر ، بينما كنت أقرأ الجريدة المؤيدة للحكومة …
صرخ الطبيب:
– ماذا؟ توجه بالدعاء إلى الله لأنك لم تمت , لقد مرت هذه المشكلة ببساطة هذه المرة.
عندما خرجت من المشفى كنت أفكر : طيب نحن ماذا سنفعل ، لا يتركوننا نموت ولا يتركوننا نعيش… ولكن بإمكاننا أن نزحف بكل سهولة إلى القبر.

كسرة :
لو ما أخاف الكضب أقول الزول ده (من عندنا) !

Advertisements

10 تعليقات

  1. بروف الفاتح لك التحية
    استاذي كل شيء مغشوش في البلد دي وكمان حتى الطلاق (اسمع الطلاق ده )علي الطلاق الجماعةديل بيطلقوا في السنة خمسين مرة كضب سااااااااااااااااي وقعدين مع نسوناهم !!! وبالشريعة كمان ………..
    مرة قوات دولية ومرة لا حوار مع ثوار دارفور ومرة و مرات …..
    !!
    لكن يا دكتور اذا كان صحف الجماعة ديل بوصلك المشفي وبدخل في اغماءة طيب !! تصريحات مروح ده ما سمعتها ؟ والله الليد العبيد وليد مروح ده تصريحاته من نوع ابو كديس تغطس حجر طلاب الانتحار وكمان المصابون بسادية تعذيب عباد رب العالمين من الراقصين والراقصات يا اخ الود ده مش يخم القلب الود ممكن يقلب (امريكا روسيا ليك تدربنا دي ….نتعاون دون تحفظ وكمان …)
    المهم حمدا لله على السلامة والجماعة زاتهم بيقولوا عايزين يغيروا كمان القصر الجمهوري باخر صيني اكثر غشا اعني يناسب حجم البلد دي ….لان القصر السابق كان عشان المليون ميل واليوم قد يصفي على مليون متر.
    والله يكضب الشينة.

  2. سلامات ..

    صاحبك دا يابروف يحمد الله إنو الدكتور ما طلع سواق ركشه .. كان لحق امات اربكان ذاتو خلي طه المسكين

  3. وسائل فعاله للإنتحار شهيد
    شاهد تلفزيون السودان
    تأبع الكوره السودانيه
    أمشى سوق الخدارأيام رمضان أو سعد قشره يوم الوقفه
    وفق الماهيه مع الميزانيه
    إحضر خطب عمك الحماسيه و ركز شديد فىالرقيص ولو كنت من المحظوظين و طلع الفنان قيقم حتمشى شهيد منتحر بدرجة جنه جرده أولى دا لو ما نوم
    ياخى ببساطه كونك عايش فى أمازنيا معناها إنت أصلن منتحر لكن ما عارف

  4. هو وكت داير ينتحر مشى المستشفى ليييييييييييييييييه ؟
    ياجماعه الخير روقو اللعب شويه الانتحار ما بيحل شوفو غيرها

  5. السلام عليكم ، البرف و الاخوان مره اخرى ننقل فتوى الزمن العاجز لمن لم يراها ، و نعتذر للبرف لاستعمال القمردينه لغير اغراضها :
    برات هيئة علماء السودان الحكومة السودانية من التورط فى موجة ارتفاع الاسعار والغلاء الشديد الذى يجتاح الاسواق السودانية وقالت ان الحكومة لا تتحملها الحكومة منفردة ويشترك معها الافراد والمجتمع وطالبت الهيئة التجار بالتوبة والاستغفار والعمل وفق مبادئ الشريعة الاسلامية واعتبرت ارتفاع الاسعار غير مبرر.

    وقال الامين العام للهيئة محمد عثمان صالح بعد اجتماع برئيس البرلمان السودانى فى الخرطوم امس ان التجار يضاعفون الاسعار الى عشر امثالها وكشف صالح عن دور مقدر للهيئة في وضع الدستور القادم للبلاد، واكد مطالبة الهيئة بضرورة ان يستمد الدستور الجديد قوانينه وتشريعاته من الشريعة الاسلامية، والنهج الاسلامي بعيدا عن الربا والمضاربات التى اعتبرها مضرة بالاقتصاد، داعياً الي ان يكون العرف مصدر للتشريع بجانب جمع كلمة اهل القبلة على مبادئ العدل التى افرزتها الشرائع السماوية، وسلمت الهيئة الطاهر كتيبا يحوي رؤيتها حول المبادىء الموجهة للدستور، وقال الطاهر إن اللجنة القومية لإعداد الدستور ستضم جميع الفعاليات العملية والسياسية والاقتصادية بجانب التخصصات المتعلقة بقضايا المجتمع.
    ……………. ع ج ب ى

  6. الأحباء الأعزاء .. بالله حاولوا إستخدموا قوقل عسان تتحصلوا على القصص بتاعت التركي ده .. مباااالغة .. بس تقول قاعد معانا

  7. ياعمك نحن الواحد مننا لما ربنا يفتحها عليهو و يرطب .. طوالي بفكر يسافر تركيا يتجدع شويه ..
    عزيز نيسين دا لو ربنا غضب عليهو و جانا هنا .. كان فهم حاجه .. وما بعيد كان رجع بلدو و قال ليهم احمدو الله .. إنتو شفتو حاجه .. كدي بس امشو السودان و استغفرو ربكم

  8. البروف :
    الحاله الهلامية العايشة فيها الشعوب دى لا قادره تموت لا قادره تعيش هى حاله تصنعها الحكومات لتجعل الامور ماشه دون مشاكل تذكر
    مع انو الانتحار حرام لكن احيانا باطن الارض بيكون احسن من وشها لمن وش الارض يديك وشو التانى !!!

  9. البروغ والسمار الكرام – التحية والاكرام
    معليش البروف دي طلعت البروغ لأنو الفاء جنب الغين والواحد مستعجل وكده وإلا كان كتبها البروفيسور أبوناجي
    ياخي والله دي ما انتبهنا ليها إلا الآن أصلو المحلية عندنا منعت أكياس الدعاية ومن يومها بقو الناس يتسممو من العيش الحاف … لا فيهو جبنة ولا طعمية وما فكرنا في أنو السبب يمكن يكون الجرايد اليلفو بيها العيش… أتاري دي من وسائل الراحة التي تمت تجربتها عليك الله هسع لو جابو لينا حاجة تموتنا من غير انتحار ما يكونو أخدوا فينا أجر؟ كلنا موحدين وصايمين والراجينا أكيد أحسن من حالنا الآن …. بس الناس ديل حالفين لا يموتونا لا يخلونا نعيش
    عزيز نيسين ده نلقاهو في قوقل بس اليعلمنا التركية شنو؟

  10. تحياتنا وكل الاحترام
    زكرتني حكايتك بحكاية الثلاثة. المحكوم عليهم بالإعدام وعلي كل واحد ان يختار الطريقة التي يريد ان يعدم بها وهي
    ١- الاعدم باسيف
    ٢- الاعدام بالرصاص
    ٣- الاعدام بالصعق بالكهربه
    اختار الاول السيف فمات موتة بشعة
    اختار الثاني الكهربا فوجدها قاطعة فأخلي سبيله
    اختار الثالث الرصاص قيل له اختار الكهربه قال ليهم الكهربه قالو قاطعة قالو قاطعة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: