معقولة بس؟

على خشبة مسرح (الإمدادات الطبية) يجري عرض عدد من المسرحيات الهذلية التى تندرج تحت مسرح (اللا معقول) ولا منظور ذاااتو، لا تفوتك الفرصة عزيزى القارئ لمشاهدة هذه المسرحيات (الموثقة) التى تعرض هذه الأيام والتى تم إخراجها (كوبي بيست) بنفس سيناريو مسرحية (محاليل كور) والتى شاهدناها في العام 1999م سوى بعض الإختلافات فى وجوه الممثلين !
المسرحية الأولي هى بإسم (السابتمول) ومشاهد المسرحية تقول بان الإمدادات الطبية استوردت عدد 720 ألف فتيل من دواء محلول الاستنشاق (السابتمول) وقبل أن يتم تحليل عينات من هذا الدواء بواسطة المجلس القومي للأدوية والسموم قامت (الإمدادات الطبية) بتوزيع الدواء علي المستشفيات الحكومية والخاصة لتنال حصتها من هذا الدواء ويتم تناوله بواسطة (فئران التجارب) أقصد المواطنين ! علماً بأن المستندات تؤكد بأن الدواء الى جانب عدم تحليله انه غير مسجل والمصنع الذي أنتجه أيضاً غير مسجل والمنظمة التي قامت بتسويقه غير مسجله ، مما يعنى أن من إستورده زول (مسجل خطر) كما يقول إخوتنا فى شمال الوادى .
أما المسرحية الثانية التى يتم عرضها علي مسرح (الإمدادات الطبية) فهى مسرحية (الدم الفاسد) وهى مسرحية تتكون من مشهدين مختلفين المشهد الأول يقول بأن الإمدادات الطبية قد قامت بإستيراد ادوية لم يتم تسجيلها ومستلزمات طبية حوت (اكياس دم) بها عدد (2 ) تاريخ إنتهاء صلاحية (يعنى إستريو) ، واحد خارج العبوة يقول بأنها تنتهى عام 2014 والتانى داخل العبوة ويقول بانها تنتهي في عام 2010 يعنى بعد شهر شهرين من إستيراده (شفتوا الفن والحرفنة دى كيف؟) وقد قامت الهيئة عند إنكشاف الأمر بسحب أكياس الدم هذه من المستشفيات (أكيد بعد ما بعض المرضى لحقوا أمات طه)
أما المشهد الثانى من المسرحية فيقول بأنه وبعد إستيراد أكياس دم (المشهد الأول )المصرية الضاربة (أم تاريخ جوه وتاريخ بره) إتجه (المخرج) بمسرحيته إلى بلاد (فارس) إذ قام باستيراد عدد(104) ألف كيس بمبلغ (274) ألف يورو… من (إيران) وفي هذه المرة لا يوجد بالأكياس لا تاريخ إنتاج ولا حتي تاريخ إنتهاء صلاحية ولا يحزنون !! (لاحظ أنو دى أكياس دم يعنى ما لمبات) .. ومش كده وبس فالشركة التى تم إستيراد هذه الأكياس من الدم منها شركة (مجهولة) لا يوجد لها عنوان حيث غابت عن (الوثائق) أرقام النلفونات والفاكسات وكل ما يمكن أن يدل عليها (بالله ده إسمو كلام؟) !!
ويمضى هذا المشهد من هذه المسرحية (العبثية) التى تقول لمسرح اللامعقول (إنتا شنو؟) ليقول بأن هذه الأكياس التى من المفترض أن تحتوى على هذا السائل الحيوى قد تم توزيعها على المستشفيات دون فحصها وتسجلها لدى المجلس القومى للادوية والسموم كما هو معمول به بتسجيل المستلزمات الطبية بالمجلس !!
أما المسرحية الثالثة فهى مسرحية (الكانيولة) أو ما يعرف بالفراشات فقد قام (ذات) طاقم هذه المسرحيات بإستيراد عدد مليون (كانيولة) بمقاسات مختلفة بما يعادل (77) ألف يورو? تؤكد المصادر بانها غير مسجلة لدى المجلس وكذلك المصنع المنتج لها علما بانها استوردت من الهند !!
هذه المسرحيات عزيزى القارئ والتى لا يمكن أن يتم عرضها إلا في مسارح (دولة المشروع الحضاري) التى لا تستأجر إلا (القوي الأمين) وثقت لها الصحفية (الخترية) بالرأى العام الأستاذة (سلمى سلامة) ولم تكتف بالوثائق التى بين يديها بل أرادت أن تمارس سلطتها (الرابعة) وصولاً إلى الحقيقة فبعثت بخطاب إلى ادارة الاعلام بهيئة الامدادات الطبية تطلب منهم السماح لها بمقابلة (مدير الهيئة) ليقوم بالتعليق عما جاء في هذه المسرحيات (اللا معقولة) إلا أن إدارة الإعلام بالهيئة ردت بأن السيد المدير (وبكل بساطة) يعتذر عن الحديث فى هذا الموضوع !! (دقيقة أقوم أجيب حبوب الضغط ) ؟
عزيزى القارئ : فى الحتة دى بالذات والله غلبنى أواصل المقال .. هسه الزول بس يكتب شنو وللا يقول شنو؟ خلونا من قصة الإسلام والله قال والرسول قال .. (الإنسانية وين؟) .. معقوله بس زول يستورد ليهو (دم فاسد) للمرضى الأهلهم راجينهم يطلعوا من المستشفى بالسلامة؟ الراجي أبوهو يشفى .. الراجي أمو تشفي .. الراجي ولدو أو بتو تشفى .. ياتو نوع من البشر هؤلاء الذين يتاجرون في أرواح المواطنين دون أن يرمش لهم جفن؟ الناس دى قايله مافى آخرة وللا مافى حساب ! (حساب هنا ده قنعنا منو) !
كسرة :
بعد أن بلغت الإستهانة بأرواح (المواطنين) هذا الحد (الردئ القمئ النتن) اللا إنساني أبشر المواطنين بأن حياتهم في حرز أمين وأن هنالك جهات تقوم بالتحقيق … عشان يتوصلوا للزول الذى قام بتسريب وإخراج هذه الوثائق و بإذن الله لن يفلت من العقاب !!

Advertisements

33 تعليق

  1. والله يا الفاتح ياخوي الشعب الفضل دا ما عندو وجيع
    وبكرة بعد بكرة يفبركو حكاية الدم الفاسد دي وفي الغالب يرقو مدير الامدادات الي منصب وكيل وزارة الصحة…

  2. حاج أحمد السلاوى | رد

    حسبنا الله ونعم الوكيل…

  3. حاج أحمد السلاوى | رد

    الفاتح .. عقاب شنو ..وحساب شنو ؟؟؟
    لو كان فى زول تم عقابه أو محاسبته .. تفتكر إنو المسرحية حتتكرر تانى ؟؟

  4. حسبي الله ونعم الوكيل ….الي متى ؟؟؟الى متي؟؟؟؟

  5. والله عجايب .. قلت لي تاريخ جوة وتاريخ وبرة .. أظنو دا من كردفان الغرة المصرية .. أم خيراً جوا وبرة … ينتقم منهم الواحد الأحد الذي لا يغفل ولاينام … !!!

  6. اخي جبرا
    والله العظيم دى اول مقال اقراهو وحوجبينى مقرونه مع بعض وقلبي زادت دقاته عشرين الف مره فى الدقيقه والسبب انا اعالج شفعى ديل تانى وين اغلب العلاج حقهم نامن يمرضو (بالكانيولة)يعنى يستحيل من المليون دى ما يكون عندنا نصيب فيها ووووووب علينا وووووووبين على اننا فى البلد دى (هىء الاهانه -والستهانه ايهىء كما قال عادل امام)

  7. الأحباء الأعزاء .. حسبنا الله ونعم الوكيل

  8. انت يالفاتح زماااااااان كان فى غنيه برقصو بيها العروس وبترقص فيها حبشى بتقول (هىءها جوه نادو لى ناس بره )
    اظن الغنايه كانت تقصد ناس المدادات الخلونا نرقص حبشى وهندى وايرانى وبعد شويه ح نرقص على الوحده ونص

  9. لا حولة ولا قوة الا بالله

  10. حسبنا الله ونعم الوكيل …. اللهم اجعل كيدهم في نحرهم

  11. عااااااااااااااااااادى,,وتحمدوا الله انهم فكروا يجيبوا ليكم سالبيتمول..
    لكم ان تعلموا انه وقبل 4 اعوام من الان انقطع الساليتمول تماما من السودان
    ! وهو من الادوية المنقذة للحياة حيث يعالج به الربو الشعى او الازمة..
    دم!! يا ما عندكم دم !!!
    اسه البقدر يقول بغم فيكم منو !!؟؟
    دم..دم..دم…دم

  12. البروف جبرا :
    فى اسرتى الصغيره فقط بعد قضاء الله :
    توفيت الاخت الشقيقه الدكتوره ( س ) النابغه التى لا نزكيها على الله وليست بكثيره على جواره الكريم بسبب ماليل كور الوريدية فبعد 5 دقائق من المحلول الوريدى اصيبت بتسمم بالدم وعفا الله عما سلف واكرام الميت دفنه .
    وبعد سنتين فقط توفى الوالد رحمه الله المستشار القانونى الفذ الذى لانزكيه على الله ايضا بسبب خطا طبى فى عملية جراحية وبرضو عفا الله عما سلف واكرام الميت دفنه .
    الان اثنان من الاسره فى حاجه لعملية جراحية هامه ولن نذهب للطبيب بسبب المقاطعه وان ذهبنا فما عفا الله عما سلف ولن نكرم الميت بدفنه فاكرام الميت فى التحقيق فى سبب موته حتى لا يموت فطيس ساى ولا شنو ؟؟
    تعرف يا بروف فى بريطانيا الكافره التى دنا عذابها لا يستطيع الميكانيكى ان يلعب فى مواصفات الصيانه لانه يخاف ان يكون الميكانيكى الذى اصلح حافلة ترحيل اولاده ايضا مهمل فيضيع اولاده وقس على ذلك الطبيب والمهندس وهو التزام اخلاقى بينهم برغم عدم دينهم وبرغم ديننا الفاق العالم اجمع !! لكن يا جبرا طبعا مسئولينا لا بيركبو معانا ترحيل ولا بيتعالجو معانا فى حوادث امدرمان .
    اذتكرت بتاع المطعم المشى ياكل فى المطعم القصادم لانو عارف وساخة اكلو !!!!
    لنا الله يا جبرا لنا الله ..

  13. واللة ياجبرة كل يوم والتانى بتمسخ علينا العيشة فى السودان
    معقولة يكون الاستهتار وصل للادوية والمستلزمات الطبية
    ربنا ينتقم منكم

  14. جبراالعزيز والسمار الكرام .
    سلامات .
    ياجبرا رجعتنا تانى لى وجع الكبد والفشفاش والدغت والله حاجات توجع القلب بالجد والكلام دة نحن بنخت إنو هظار وضحك لكن هو بالجد .أها دة ماياهو زاتو البيخلى الزول يتمنى يكون مسلم فى إسرائيل …

  15. السلام عليكم ، على الطلاق انتو بتلعبو بى ارواحكم ، نحنا غير القرض و الحرجل و المحريب ثم الكمون والعرديب و الصمغ و القضيم و بعدذلك القرنفل و الشطه والشاى الاخضر و اهم من ده كلو القران و العسل ، سؤال اشد خباثه : رفيق ما عارف كوعو من بوعو و اللى خرمو التعريفه يلعبو علينا و لا دى ما منهم من التحت الطربيزه ……………عجبى

  16. نرجو تجربة الموقع ادناه للتخلص من بلاوى الادويه
    daralhadarah.com.sa

  17. ويعني جابو دم فاسد ولا ادوات فاسدة ولا افسدونا نحن ذاتنا و دفعو بالعملة الصعبة ما دفعو يعني انحن بنفهم احسن من الحكومة طبعا لا و دة كلو جزء من المشروع الحضاري و الناس ديل عايزين يدخلوكم الجنة مش قالو المؤمن مبتلى طيب يكترو الابتلاءات و نحن نمد في حبال الصبر و الما عاجبو يشرب من البحر دة لو لقاو.
    كسرة:
    ياخوانا لو عملتة انا عملية الحقونا بالمتبرعين انا فصيلتي B+

  18. اههههههههههه يابلد واههههههههه يابلد
    صحى بلد عز الشدايد كلو بينهش فى كلو
    اللهم سلط الظالمين على الظالمين واحفظنا بينهم سالمين
    الكلام زاتو بقى مابينفع
    قد اسمعت اذا ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
    طيب ياناس الموضوع طلع من الاكل والشراب
    الموضوع بقى فى الروح عديل
    كسرة:
    ناس الامدادت ديل مش البيمشو يتعالجو فى الاردن

  19. العزيز الفاتح جبرا و السمار الكرام . .
    سلام وربنا ما يحوجكم لنقل دم.
    اليوم الصباح بسمع في أخبار البي .بي .سي سمعت نبأ إستقالة وزير السياحة البرازيلي ، لأنو في صحفي كتب إنو هذا الوزير أرسل سائقه بي عربية الحكومة لتوصيل زوجة الوزير السوق.
    أقترح عليك يا جبرا تكوين لجنة تحقيق من كبار مستشاري دولة التوجه الحضاري للسفر إلى البرازيل للتحقيق مع الصحفي الكتب الخبر دا ! جاب االكلام دا من ويييييين؟

  20. مادام أولادهم بيتعالجوا فى أمريكا
    طظ فينا

  21. نتيجة لما أثاره الصحفي ( ساخر سبيل ) وبعض الإعلاميين من ضجة إعلامية وشائعات حول أكياس الدم الفاسدة والإشارة إلى تورط شخصيات وزنها تقيل جداً تبدا من 120 كليو وفوق حيث قرر المجلس الوطني تشكيل لجنة لتقصي الحقائق لبحث الموضوع وأصدرت اللجنة قرارا بتشكيل لجنة منبثقة من رئاسة مجلس الوزرة من العلماء الكيميائيين لتحليل أكياس الدم وتتكون اللجنة من :
    1. د/عبد الله ماعارف ← الخبير الاقتصادي بوزارة المالية وشريك وزير الصحة .
    2. د/ عمار تهوين← وكيل بوزارة العدل وصاحب وزير الصحة .
    3. د/ كمال تعليمي ← مدير عام إدارة المواصفات والمقاييس جار وزير الصحة وبصيفو في ماليزيا سوا .
    و بعد إجراء كافة التجارب اللازمة على أكياس الدم تبين الآتي :
    أكياس الدم سليمة 100% ولا صحة لما أثير حولها من شائعات إنما يرجع فساد الدم إلى أن السودانيين دمهم فاسد أصلا ويرجع السبب في ذلك إلى :
    1. الفول الذي أدمنه السودانيون مما سبب ارتفاع نسبة حمض الفوليك ومركباته في الدم ، ومن المعروف أن حمض الفوليك يسبب السرطان بعد 150 سنة من تناول الفول ، وبشكل منتظم وبلا ملل ، ويلاحظ ارتفاع درجة الإصابة إذا كانت قشرة الفول غير قابلة للنضوج فيصعِّب من عملية هضمه بخلاف ما إذا كان الفول كالمديدة أو غير السودانيون رأيهم وراحو ياكلو فتة على طووووووووووول.
    2. أسباب غير معروفة وحيرت اللجنة وكل المسئولين و المجلس الوطني والحكومة أدت إلى حرق دم المواطن السوداني وبالتالي تآكل الأكسجين وتراكم أول وثاني أكسيد الكربون الناتجين عن الحرق .
    3. المواطن السوداني هو السبب في انتشار ظاهرة أكياس الدم الفاسدة لأن اللجنة إكتشفت أن الشعب راح يبيع في دمة حتى إن واحد من المواطنين قبض عليه متلبساً ولما ضايقوه وشى بأحد المسئولين الكبار وجر رجله في التحقيق فلما فحصوه لقوه معندوش دم أصلاً فخرج منها زي الشعرة .
    وبعد رفع التقرير للجنة اجتمع كبار المسعولين في أروقة المجلس الوطني وأصدروا الوصايا التالية :
    1. وقف عمليات التبرع بالدم وإغلاق دكاكين ومحال بيع الفول في طول البلاد وعرضعها.
    2. يتم استيراد دم من الصين التي صنعت دم خصيصا لدولة السودان الصديقة .
    3. يتم استيراد الدم عن طريق الشركة الدخلت بص العاصمة الجديد والمكيف بردو .
    4. ويكون البحث جارياً للسبب الذي أدى إلى حرق دم المواطن ولو إكتشفوه تعالوا قابلوني.

  22. هيييي يا طارق,,طظ فيك براك !

  23. الاخ الفاتح
    لك التحية والاحترام
    والله زي ماقلت
    نقول شنو ؟؟؟؟؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    لك التحية مرة تانية

  24. بالمناسبة يا جبرا الصين دي ما بتصدر حكومات بالله أبحث لينا في الموضوع ده عشان لو في نعمل شيرن

  25. فعلا ديل يقولوا مع طارق (طظ فيكم) يا ناس والله العظيم لا قيمة ولا وجيع لنا ولو كنا حقل تجارب لكان الحال أرحم لأن العالم كان سيستفيد من التجارب التي تجرى علينا …. ولكننا سلة نفايات العالم …. والأدهى أننا ندفع فلوس في هذه النفايات ,,,,,, ولكن البروف يقول (لم يتم تسجيلها) وكأن هذه مشكلة! في بلد بهذا الحال يمكن تسجيل شراب الكركدي على أنه دم و توزيعه على المستشفيات الحكومية إذا تم دفع القدر المناسب من المال …. وربما يتم تسجيل وتوزيع طجين الذرة على أنه حليب مخصص للرضع…… ماذا نقول وماذا ندع؟ لا حيلة لنا ولا قيمة لنا فقط تمسكوا بما كررتموه من قول (حسبنا الله ونعم الوكيل) واستنزلوا اللعنات عليهم بعد وقبل كل صلاة …. فهذه غبادة

  26. السلام عليكم ، البرف الاخوان ، ارجو زيارة هذه المواقع ، كيه للساليتيمول ، و البرامول و البراموده كمان :
    اسرار الاعجاز العلمى فى القران و السنه
    دار الحضاره للنشر و التوزيع

  27. السلام عليكم جميعاً انه لشرف لى ان اكون سودانياً واضف الى ذلك سعادتى بان اضف تعليق على ماخطه استاذنا الحبيب جبرا وهو حسبى الله ونعم الوكيل، انا الله على الظالم والمفترى

  28. البروف –
    ماالحكومة ذاتا فاسدة نكون راجين شنو مايكون فاسد؟

  29. والله يابروف المسرحيات زاااااتها كترت, بس المسرحية دي بالذات تغم القلب, حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ياناس الانخاس

  30. يا جبرا انا تاني ما حاقراء ليك ،،، في مرات كده اخير الواحد ما يعرف

  31. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    ديل ناس مساكين ما جايبين للدنيا خبر قايلنها لبع سااااااااي والله الراجيهم كتيييير

  32. يااخوانا وااااضحه الجماعه بيوفرو عمله صعبه ويتربحو علي حساب علاج المواطن والمعادله( اكبر كميييه دوا انشاء الله من بلاد الواغ الواغ المهم دوا + اردأ نوع وخالي من ابسط اشكال الجوده ) مامهم هندي ولاايراني وباكستاني والمسأله دي بتصدم و بلاقيها كل من يتعامل بالتامين الصحي”فئه الغلابه”

  33. (لاحظ أنو دى أكياس دم يعنى ما لمبات) ..
    يا ناس المدير مشغووول بي حاجات أكبر ما تشغلوه بالأسئلة الكثيرة
    لا تسألوا عن أشياء أن تبدوا لكم تسؤكم ..

    ما قصروا ناس القوي الأمين ح يبيدوا باقي الشعب الفضل
    تمنياتنا لهم بالقبض على الزول الطلع الخبر ونشروا ويعدموه

    لكن الجاب الدم الفاسد مافي زول بفتش له ..
    هو عمل شنو يعني ؟!
    شوية دم فاسد .. لي بلد مليانة فساد

    كل شيء بيغلا ويرتفع .. إلا الإنسان ..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: