وللا نرجى القيامة؟

يوماً بعد يوم تشتد حاجتى إلى فهامة (حجم عائلى) حتى أستعين بها على (فهم) ما يجرى فى هذا البلد ، فقبل أيام مضت قمت بإدارة ندوة بعنوان (أطفال المايقوما … من المسئول) وقد أكد جميع الحاضرين بأن هؤلاء الأطفال (فاقدى السند) يتعرضون إلى الموت – وبنسبة عالية – بسبب شح الإمكانات (البعض توفى بسبب عدم وجود حقنة لا يتعدى ثمنها 250 جنيه) وكان سؤالى الذى طرحته عبر الندوة لعضو (هيئة علماء السودان) الشيخ محمد هاشم الحكيم هو : أليس توفير إحتياجات هؤلاء الأطفال من صميم مسئولية ديوان الزكاة ؟ وهل من الإسلام فى شئ أن يموت المسلم ولا يجد العلاج بينما ديوان الزكاة يمتلئ بالمليارات؟ ؟
وقد كان رد الأخ عضو هيئة علماء السودان بأن الزكاة تذهب فى مصارفها وأن بند العاملين عليها ينال نصيباً كبير جداً في اطار تغطية نفقات الصرف على المرتبات وهذه مشكلة اولى، اما الثانية فتكمن في تعدد المصارف في الوقت الذي يعتبر فيه القائمون على امرها ان لهم الاولوية .
إنتهى رد الشيخ محمد هاشم الحكيم على تساؤلى (المشروع) لكن دهشتى لا ولن تنتهى أبداً فعلى مدى (عشرين عاماً) ظلت فيها الأموال تتدفق على هذا الديوان بمختلف (العملات) أشكال وألوان ومن كافة الأنشطة الإقتصادية و(مثال فقط وليس للحصر) إبتداء من كبريات شركات البترول والإتصالات والشركات الصناعية والتجارية والبنوك مروراً بالمغتربين ورجال الأعمال والمجمعات والمحال التجارية والصيدليات والمستوصفات الخاصة إنتهاء بأصحاب المطاعم والكافتيريات والبقالات والأكشاك والجزارين وبتاعين الخدار و(الطبالي) ! كل هذا ولم نلحظ أثراً ولو (شبه ملحوظ) لمساهمة الديوان فى تقليل نسبة الفقر .. بل لم نشاهد ولو مشروعاً واحداً كبيراً يتناسب وحجم هذه الأموال التى تتدفق يومياً على هذا الديوان !
(معليش) عزيزى القارئ .. الآن فقط وجدت الإجابة وأنا أقلب فى صحيفة (الحرة) العدد رقم 273 الصادر بتاريخ الأربعاء 10 فبراير 2010م فى حوار أجرته الصحيفة مع الأمين العام لديوان الزكاة وفيه تم سؤال (السيد الفادنى ) :
س : نود أن نسألك عن المبلغ الذى قمتم بدفعه لقناة (الضحى) الفضائية ؟
ج- أنا تحدثت عن ذلك قبلاً ولكننى أقول مجدداً أنا دعيت لإجتماع مع عدد من الخيرين وذكروا لى أنهم بصدد إنشاء قناة دعوية وأولئك فيهم أناس ممن يشهد لهم بالثقة تماماً وتبرعوا لهذا العمل وطلبوا منا أن نتبرع لهم ، وقلت لهم إننى سأدفع ولكننى أشترطت عليهم عندما تبدأ القناة البث أن تقدم نشاط الزكاة وكل ما يتعلق بها فى السودان ولقد قدمت لهم مبلغ 50 (خمسين ألف دولار)
س- لكن يا بروف مر زمن طويل ولم تقم القناة؟
ج- هذه ليست مسئوليتى ولقد كتبت إلى القائمين على أمرها وقلت لهم (عرفوا بأنفسكم أذكروا للناس لماذا لم تقم القناة حتى الآن؟)
س- بروف هل إسترددت ما دفعته للديوان؟
ج- لم أسترده ولكنى سألت عنه وأنا عندما دفعت هذا المبلغ إستندت إلى علمى وفقهى وثقتى فى هؤلاء الأخوان وإشتراطى المسبق بمشاركة الديوان فى القناة عندما تبدأ بثها وذلك بنشر أعمال الزكاة فى السودان وكتبت أسأل أكثر من مرة عن سير العمل فيها خاصة بعد نشر (الحرة) المتكرر لهذه المسألة ولقد ذكروا أنهم بصدد العمل وإنهم فى شأن إكمال التمويل مع إحدى شركات الإتصال فى البلاد وأظنهم كتبوا لكم أو لغيركم فى ذلك بعد أن قلتم أنها قناة وهمية ، وأقول لكم الآن ربنا يسألنى عن هذا المبلغ إن لم تقم تلك القناة ويسألهم عنه كذلك يوم القيامة.

المستفاد من حديث (البروف) :

– التبرع لقيام القنوات الفضائية يعد مصرفاً من مصارف الزكاة.
– يمكن لأى (ناس خيرين) أن يجتمعوا بالسيد (الفادنى) فيستجيب بالتبرع لمشروعهم متى ما إقتنع بأنه مشروع خير !
– يمكن للسيد (الفادنى) أن يتبرع (لوحدو كده) دون طرح الأمر على أى هيئة او جماعة بالديوان !
– السيد (الفادنى) لم يقم بدفع هذا المبلغ الضئيل (ساااكت كده) بل أشترط عليهم (هم منو والله ما عارفين !) بإنو (عندما تبدأ القناة البث) !! أن تقدم نشاط الزكاة وكل ما يتعلق بها فى السودان !!
– عدم قيام وإنشاء القناة وبالتالى (ضياع أموال المسلمين) ليست مسئولية (السيد الفادنى) بل مسئولية الناس القالوا ح يعملوها !!
– عندما دفع (السيد الفادنى) هذا المبلغ إستند إلى علمه وفقهه الذى يبيح التبرع بمثل هذا المبلغ وهنالك من لا يجد قوت يومه كأطفال المايقوما الذين تحدثنا عن مأساتهم التى تدمى القلوب .

وآخر ما يستفاد من حديث البروف (أمين عام ديوان الزكاة) إنو القروش دى ما ح تروح ساااكت (لو القناة ما قامت) عشان ربنا سوف يسألوا منها و ح يسأل الناس الشالوها (كمان) وذلك يوم القيامة ! وإلى ذلك الحين – أعزائى القراء- أستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته !!!
كسرة :
– عاوزين قروووووشنا دى هسه … قبل يوم القيامة !
*********************
إنتهي المقال الذى تم نشره في 19 فبرائر 2010م بعنوان (قبل القيامة) … نعيد اليوم نشره بمناسبة مغادرة (البروف الفادني) لمنصبه .. وبما أن القناة لم تنشأ (حتى الآن) .. وبما أن هذا المبلغ تسلمه أولئك الأشخاص أصحاب القناة المزعومة (بالدولار) قبل حوالى خمس سنوات .. فالسؤال الذى يفرض نفسه .. هل قام (ديوان الزكاة) بإستعادة القروش دى قبل مغادرة (البروف) وللا ننسى الموضوع ونرجى القيامة !!
كسرة :
الظاهر ح نرجى القيامة !!!

38 تعليق

  1. يا بروف سلامات
    لحدي الوقت داك يا في الجمل او الجمالي.
    كنت قد وصفتك في تعليق لي بانك مفرط في التفاءل لما قلت في مقاللك سابق لو استمر حال البلد هكذا لم يبقى الا عوضة وبرندة. غير انني اليوم وربما اصبت بذات الناموس اي انني والله اكثر تفاءلا برحيل هؤلاء الى مزبلة التاريخ وبلا رجعةوالله ارى كل ارهاصات العام خمسة وثمانين قد بدت واضحة المعالم.
    في العام1983 كنت ولاول مرة ازور الخرطو م وقتها كنت طالبا بالسنة الاولى متوسطة (قبل ما يقلبوها الجماعة لاساس اللما فيه ساس) وكانت الخرطوم ومعظم مدن السودان بما فيها مدينتي التي قدمت منها نيالا البحير حماها الله من كل شين كانت تغلي وترنو نحو التغيير واذكر جيدا والنميري اعلن شريعته المشوهة تلك والتخبط الذي كان وقتها والجنوب في اوجها كما هي جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور.فلذلك اقول لا ينفع استبدال الفادني باخر دبل كبينة او من طراز العاملين عليه اولا . اعتقد ان الحال من بعضه.والجماعة ماشين ماشين , فانت قد لا تكلف نفسك بفهم اضافي عائلي او سنقل , عندما تصل الدولة مثل هذه المرحلة من التشبع في التخبط فانها لا محال منهار.
    تخريمة :بقدرة قادر اصبح الصرف على انشاء القنوات أحد مصارف الزكاة.

  2. جبرا … مليون سلام ..
    50 ألف دولار يا مفتري وتقول اشترطت عليهم ان يقدموا نشاط الزكاة في قناتهم !!! بالله شوف السفالة وعدم الاختشاء وصل لياتو درجة .!! طيّب تلفزيون السودان ده قاعد يسوي شنو ؟ ما ممكن يخصص كل يوم نص ساعة لديوان الزكاة عشان يعرض نشاطو ده لو اصلا عندو نشاط .
    اها يا جبرا وشيخ الحكيم ده ما قال ليك رأيو في حتة إنو العاملين عليها بيعتبروا نفسهم ليهم الاولوية … وما عندو رأي في انو ديوان الزكاة يبني ابراج بقروش المساكين وشيوخنا ديل كلهم مافي واحد فيهم راجل يقول للناس ديل البتعملوهو ده غلط وكده ح تكرهو الناس في الاسلام ..بدل يضيعوا وكتهم ووكتنا في يا شيخ انا قلت ليها كان مرقتي تكوني طالق وهي مرقت اها يا شيخ هسع دي تعتبر طلقة .. طلقة في راسكم وراس الشيوخ الما عندهم شغلة ديل ؟
    اما اطفال المايقوما ديل قصة تانية ونسال الله ان يتولاهم برحمته اطفال اتظلموا من والدينهم اولا واتظلموا من الحكومة الف مرة .. كل يوم جهات حكومية تتنازع فيهم والكل عايز ينهب من وراهم دون رحمة او شفقة بهم يوم ناطة ليهم منظمة انا السودان ويوم منظمة كفالة الايتام ويوم الرعاية الاجتماعية والله الاطفال ديل لو كانو اتولدوا في دولة من دول الكفار كان احسن لي هم بدل الجههة الهم فيها دي مش كفاهم انو ما عارفين ابهاتهم منو كمان ما يعرفوا المسئول عنهم منو ؟.
    مرة يا جماعة ارسلت اشياء مع صديق لي لاطفال دار المايقوما وتواصلت مع القائمين علي امر الدار عن طريق الايميل المذكور في موقع منظمة كفالة الايتام السودانية قلت اطمئن علي انها وصلت مساعدتي للاطفال وسألتهم ان يحددوا لي الاشياء ذات الحوجة الضرورية لارسلها لهم بشكل دائم .. جاني الرد علي الايميل في البداية .. ( نشكر لك تواصلك مع منظمة كفالة اليتيم وسنقوم بالرد علي رسالتك في اقرب فرصة ) بعده بيومين جاني رد تاني ( مشكور اخ …. ولكننا لسنا مسئولين عن دار المايقوما نحن منظمة كفالة ورعاية الايتام السودانية . دار المايقوما تتبع للرعاية الاجتماعية يرجي التواصل معهم ) انتهي ردهم .
    هل تصدقوا انا هسع قبل اكتب الكلام ده دخلت علي موقع منظمة كفالة ورعاية الايتام السودانية ولقيتهم كاتبين في موقعهم ( للتواصل ودعم دار المايقوما وكاتبين نفس الايميل الانا راسلتهم فيهو وقالوا لي نحنا لسنا مسئولين عن دار المايقوما !! )
    معليش قديتكم لكن ناس ديوان الزكاة والمنظمتين ديل قدو مرارتنا .

  3. سلام ياقبيلة،،،
    أستميح الأخ جبرا عذرا” للأشارة لمنظمة زاد المسير للأخ جنوبي ولبقية الأخوة بالموقع ههنا المهتمين/ المهتمون (أيهما أصح لست أدري صححونا يا أهل المعرفة أثابكم الله) بعمل الخير والأحسان وهي للعلم منظمة قام بتأسيسها المدونون بهذا الموقع القمردينة وموقع سوداننا الأخ الأصغر للقمردينة (http://sudanona.wordpress.com/) وهي منظمة طوعية خيرية تأمل أن تقدم لمن يحتاجها ما يقيهم ويسد بعض حاجتهم وتقي القائمين علي أمرها ظلامة يوم عظيم، نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم أجمعين فضل الطاعات، انه سميع مجيب.

  4. يا بروف (الفاتح ما الفادني)
    ما تستعجل ساكت يمكن تكون إستراحة محارب لبروف الفادني .. يمكن يعينوهو رئيس القضاء لعلمه وفقهه .. فأحسن نديهم يومين تلاتة نشوف فهمهم شنو حتى بعدين نتفاصح .. !! العاملين عليها قال .. ديل المرطبين بها .. لاندوكروزرات وفلل ومسابقات رمضان تقول لي بقت على القنوات الوهمية .. وين القنوات في الآية:
    (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم)

  5. الفاتح و المدوناتيه الكرام سلام . .
    الكتابه في الموضوع دا بقت نفخ في قربه مقدوده ، لكن أصلك ما توقف النفخ فيها.
    الله و حده كفبل بالمساكين والمحتاجين و اليتامى وأطفال المايقوما في أيام الدولة الرساليه هذه ، أما أموال الزكاة فسوف يسألون عنها يوم لا ظل إلا ظله.

  6. اخي جبرا والاخوه الاعزاء
    هسع مقالك دى الزول يتكلم في ياتو موضوع فيهم اطفال المايقوما ولا ديوان الزكاه ولا القناه الوهميه ولا الفادني المشى بعد خمسه سنه دون مساءله ولا مصارف الزكاه ولا ولا ولا ولا ولا
    اقول ليكم حاجه كما قال الرئيس وهو يعلم تماما هذا هو( النهب المصلح)
    اوووووووعك ياود الخلا تقول الحكومه ماااااااعندها دخل عمر البشير عارف النهب وساكت

  7. طبعا نرجي القيامة يا بروف ،،، مش في موضوع القناة والزكاة واطفال المايقوما بس ولكن في السودان كله ،،، لعل وعسي يوم القيامة عندما تكشف الاسفار نقدر نفهم ونعرف الحقيقة ،،،،،،،،،،،،،

  8. السلام عليكم ، البرف و الاخوان ، العاملين عليها نمره تلاته الجابهم نمره واحد منو ، العاملين عليها مؤقتين يلموها و يوزعوها فى محلها و كمان يعودوا عليهم مره تانيه اذا باقى شئ ، ثم بعد داك تجى للحكومه ، لكن بما انه الاشياء هنا مقلوبه ، فالعاملين عليها موظفين ثابتين و بياخدوا مواهى بالهبل و كمان يتبرعوا ، زى ناس الامن يقول لك كرموا ناس الكوره و ناس الكوره ما جابو ابو النوم ، واهو كلش مافى زين بابا ، سؤال حكيم : طيب ما دام 50 الف $ ما الديوان يعمل قناه خاصه ؟ ……………. عجبى

  9. تاااااااااني فقع مرارة :
    الهيكل التنظيمي لديوان الزكاة : مستويات السلطة التنظيمية :-
    1- المستوي الاول الوزير
    2- المجلس الاعلي لامناء الزكاة
    3- الامين العام
    4- مجالس امناء الزكاة بالولايات
    5- امناء الزكاة بالولايات
    الادارات الفنية التابعة للامين العام
    1- العلاقات العامة
    2- الاحصاء والمعلومات
    3- تنسيق شئون الولايات
    4- الادارة القانونية
    الادارات الرئيسية
    1- الادارة العامة لتخطيط المصارف
    2- الادارة العامة لتخطيط الجباية
    3- الادارة العامة للشئون الادارية والمالية
    4- الادارة العامة لخطاب الزكاة
    هسع بالله بعد ديل كلهم يشيلوا مخصصاتهم والمكافآت ورواتبهم ورواتب الموظفين التابعين ليهم يفضل للمساكين شنو ..؟
    هو زاتو ربنا قال شيل من الغني وادي الفقير دي دايرة ليها جيش موظفين ؟
    ان شاء الله القيامة تقوم …

  10. البروف والاحباب….سلام..
    انا ذااااتى عايز حقى قبل القيامة!!1
    الله يعميهو ويشلو..

  11. ارجى القيامة ساكت

  12. صباح الطير يا أمّة
    على قول حميد: يا أُمّة رجالك تموت مغدورة دايماً من قفا
    ما عندي ليكم غير كليمة في بحر نضيم لي عمكم الفادني وبمناسبة توجه (السيد) علي عثمان محمد طه لأداء فريضة الحج شكلو السنة دي استطاع إليها سبيلا:
    من ما تبلع يوت تتبرع .. وكلك نخوة ..
    صدقة لعمرك وباقي حياتك ونصر الدعوة
    حبّة جوامع .. وقبة صوامع .. وكوتة وكوتة تفوت الفوتة بأسرع صهوة
    عُمرة وحجة وتسأل ربك يقبل توبتك يغفر ذنبكْ
    يمسح سفّك .. خيرات شعبك .. اصلها كانت عترة في دربك
    لما تعبت وفاتك حزبك
    لما ضهبت وخانك قلبك
    كانت هفوة في لحظة سهوة
    عن الإنسان والحال الأسوأ
    ودابك فُقت .. وجاتك صحوة
    وجيتَ تكفّر .. يا رب تغفر .. اغفر .. اغفر
    عبدك خاسر شيء ما بيسوى
    انت القادر … إنت الأقوى
    يا البتخادع حتى الله .. 
    وين الشهرة المال والجاه
    وين السطوة .. الجشع .. القسوة .. 
    اركز .. اركز لا تجيب رخوة
    يا متلبّك في الأدران .. الحجر الأسود ما هو البروة
    وما ها مكاوى الكعبة تجيها .. حين ينكرفس توب التقوى
    ومافي خرط للجنة تودي .. لا في خطط ممهورة برشوة
    والمشروع الديني الخالص … ما محتاج لدراسة جدوى
    يا من قال يارب من قلبو .. رد الخالق دائماً أيوة

  13. الأعزاء الأحباء .. سلام

    أها يا حبيبنا ودالخلا .. عطفاً على كلام أختنا بت وراق عاوزنك تفسر لينا (الشعب) دخلو شنو في الحكاية دى .. يعنى مثلاً هو القام بتعيين (الفادني) وللا هو (الكتب الشيك) أبو خمسين ألف دولار .. وللا الحكاية شنو ! عشان كل مرة بتقول لينا (من أنفسكم) وكده !!

  14. هذا المثال هو أحد الأشياء التى كرهتنا فى من يركبون موجة الأسلام ويدعون انهم يطبقون شرع الله وهم أبعد منه ويسئون له بل إن بعضهم يدير أموال المسلمين وهو مفرط فيها ولا يقيم دعوى إسترداد لذلك المال الذى عينه الحاكم
    قيماً عليه وحارساً له …

  15. ياجبرا ياخوي بتفتح مواضيع احنا وكل الشعب الفضيل الفضل ماعارف عنها حاجه
    والله ياناس جبرا دا هوالعاوز قناه نسميها “جبرا تي في” حلوه دي .. مش الضحي لجبايه الزكاه للعاملين في الزكاه
    فكر في الموضوع والله ندعمك من دولار لحدي 50 $ كعع
    اهو يكون عندنا قناه حره بتجيب جلسات نوام البرلمان وبتطعن الفيل في كراعو .. عشان مااظن نلقي حل قريب وشكلنا حنقضيها قطايع ….

  16. البرف والسمار
    كل عام وانتم بالف خير المصيبة ليست في الزكاه واين ذهبت المصيبة في الدوله هل تعلمون انو منظمة اطباء بلا حدود الفرنسية كانت هي المسؤوله عن اطفال المايقوما قبل ان تطرد من البلاد كانت تاتي بالدواء والكساء والغذاء ودار المايقوما كان في افضل واحسن رعاية اذ انه تاتي الالبان والادوية من فرنسا وبعد ان طردت المنظمة من البلاد حل المايقوماالخراب وباتت في ايدي المنظمات السودانية المترزقة من وراهو امثال انا شنو مابعرف وناس هناي.
    ولك الله يا سودان

  17. تقول لي يا ود الخلا مننا ما من الحكومة جوكم يساعدوكم في حفر قبر ابوكم تدسوا المحافير حسي كان سالتك يا ود الخلا منظمة خيرية اجنبية طاردنها من البلد ليه برضو مننا ومن عمايلنا ما من الحكومة القاعدين ليها شنو
    ولك الله يا سودان

  18. بشار أحمد بشار(إبن برد) | رد

    البروف والسمار الأعزاء سلام :
    قال جل ذكره : ( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) التوبة/60 . فهؤلاء ثمانية أصناف هم أهل الزكاة الذين تدفع إليهم.
    يبقي ناس قناة الضحى ديل مصرف تاسع أتى به مولانا شيخ الفادني وفقا لفقه الضرورة أو إكون ناس القناة باعوا للشيخ (الترماج) .
    “وأقول لكم الآن ربنا يسألنى عن هذا المبلغ إن لم تقم تلك القناة ويسألهم عنه كذلك يوم القيامة.”
    أكيد ربنا حيسألك في الدنيا قبل الآخرة قبل أن يسألهم لأن المال الذي تبرعت به لا يخصك. وهل جادت عبقرية الشيخ بأن يجد حكماً للتبرع لقناة الضحى ولم يجد أسباب الحكم للتبرع لأطفال المايقوما؟؟
    قال الفاروق رضي الله عنه:
    لستُ بالخِبِّ ،ولا الخِبُّ يخدعُني أو كما قال سيدنا عمر رضي الله عنه وأرضاهز
    كسرة : عن اذنك يا كوكو : عجبي!!!!!!!!!!!!!!!!!

  19. البروف والسمار :
    من كل ما سبق يتضح جليا للعاقل المكلف انو :
    يا اما القيامه قامت ونحنا ما حاسين
    او انو قناة الضحى قامت ونحنا ما حاسين
    او انو قناة الضحى هى القيامه ذاتا
    وده الاحتمال الارجح حسب ظنى
    وده يدعو للتفاؤل جدا لانو الضحى مؤكد حتقوم مع القيامه وده انجاز يحسب للقناه لانو الشعب المتشائم ده مفتكرا ما حتقوم كلو كلو
    انا شخصيا عايز حقى بعد القيامه تقوم بيومين تلاته على الاقل نكون عرفنا الغلتان منو نحنا ولا هم ؟؟
    تانى عجبى !!!!!!

  20. بالمناسبه لو حسبنا منصرفات الاعلان عن ديوان الزكاه منذ بيت مال المسلمين فى عهد سيد الخلق وحتى قيام الساعه ما اظن حيكلف المبلغ المذكور . الا يكون بين كل اعلان واعلان فى اعلانين تلاته وبرضو ما بتكلف كده طبعا ده بيذكرنى ببند الشطه فى ميزانية الاحتفال الامازونى البلغ كم مليون شطه – تعرفو لو الشطه المكتوبه فى الفاتوزه دى كانت اشتروها جد جد كان الشعب كلو بيكحكح ويتشتحتق وواقف صف فى الحمامات ليوم الليلى ههههه

  21. سلام …
    منقول من موقع ديوان الزاكاة :
    تكلفة اجهزة ومعدات طبية بالعملة الصعبة من عام 98م حتي 2002م بلغت 3000000 تلاتة مليون دولار ..
    مثال :
    مستشفي الذرة 324 الف دولار
    مركز القلب مستشفي الخرطوم 680 الف دولار
    السلاح الطبي 200 الف دولار
    مستشفي ابن سيناء 153 الف دولار
    مركز السودان للقلب 1500000 مليون وخمسمائة الف دولار
    مساعدة من الديوان في توفير الاجهزة الطبية لان تكلفة العلاج بالخارج عالية جدا ولذا فقد استفاد منه ( كل مواطن ) والقوسين ديل عملتهم انا دا .. كل مواطن من هذا الدعم وايضا ساهم شراء الاجهزة الطبية في تقليل هجرة ( الكادر الطبي ) وبرضو القوسين مني انا لانو اتضح انو مشكلة الكادر الطبي في الاجهزة يعني ما حاجة تانية ..
    والله انا ما عرفت نفسي انا فاتح موقع الزكاة ولا موقع الضرائب ولا موقع المالية ولآ ميزانية السودان وشنو الدخل كل مواطن في الزكاة ومنو الجاب مسئوليات وزارة الصحة في ديوان الزكاة يهني بدل ما المستطيعين يدوا الفقراء بقدرة قادر اصبح الفقراء والمساكين هم من يدعموا المستطيعين ويدعموا الدولة زاتا .
    الكلام يكون مقبول لو البلد ما بقي فيها ولا مسكين واحد وفي الحالة دي يقوموا يشوفوا مصادر اخري للدعم لكن البلد مليانة مساكين وقروشهم تتنهب بالشكل ده .!!!
    في رمضان كان في برنامج في قناة الشروق اظنو اسمو ( مع الود والتقدير ) والله حاجة تخجّل الزول من انو يكون سوداني .. ومفروض رمضان الجاي يسمو البرنامج ده ( مع الاعتذار والندم )..
    يا ناس ديوان الزكاة استحوا علي دمكم انتو راكبين لاندكروزرات واسياد الحق لابسين سفنجات مقطعة انتو متلفحين بالملافح والشالات المطرزة واسياد الحق غطاهم شوالات مقطعة انتو تاكلوا ما لذّ وطتاب وهم كل حلمهم كيف يصلوا الي مكبات قمامتكم وبواقي الاطعمة البترموها . انتو تدعموا مستشفيات بي قروش المساكين وللأسف نفس هذه المستشفيات تطردهم ولا تستقبلهم إلا اذا دفعوا حق العلاج .
    اذا غضب الله من قوم ولي امرهم سفهائهم .. واذا اتفق معي ود الخلا في الشطر الثاني من المقولة اعترف له بالشطر الاول مع الاحتفاظ بحقي في كيفية بداية التغيير و كامل اقتناعي بأن الراعي يصلح الرعية وليس العكس …

    1. سلام يا قبيلة،،،
      جنوبي متفق معاك ونص وخمسة ، ولكن من يقنع الديك؟؟؟؟
      ازيدك من الشعر بيت هذه المعدات الطبية يا صديقي (obsolete) ….
      يا صديقي ننادي بالأصلاح والتقويم واعادة الأمور الي نصابها ولا ندافع عن الفساد ولا عن الظلم، ولكن نري التغيير ممكن انجازه بطريقة يخالفنا فيها الآخرون، من أولئك الذين يتشدقون بالديمقراطية والحرية والعدالة وهمن أبعد الناس عنها ، فكيف ينهون عن خلق ويأتون بمثله وأتمم باقي البيت التاني براك!!!

  22. بشار أحمد بشار(إبن برد) | رد

    صح لسانك يا الجنوبي . غايتو يا جبرا أعمل حسابك يوم ناس الجنوبي ديا بعملوا ليك القمردينة دي راكوبة.

  23. جنوبى..سلام..
    ود واحترام..

  24. بشار يا عزيزنا والله مشتاقين ..يا باشمهتدس (همشتنى ليه يااااخ) !!

  25. معقولة بس يا بروف ودي تجي أزاي دي؟؟
    والله يا بروف أنا ما همشتك لكن أنت عارف أسئلتك دي دائما” بتخليني أتحسس مسدساستي، والرد عليك أنت بالذات بيكون مخصوص ومدعوم بكتائب أسناد قوية وتغطية بكثافة نيران عالية الكفاءة، وهسي كمان جات معاك بت الشيوخ، علشان كده الموضوع بيحتاج لدعم لوجستي قبل الدخول في مرمي النيران وجاييك بس أصبر علي شوية!!!

  26. حاج أحمد السلاوى | رد

    ود الخلا .. ابن الفلاة .. النار ولعت ..ولا شنو ؟ بس مين بطفيها ؟؟يعنى نكلم ونجهز ناس الدفاع المدنى ..ولا شنو ؟
    سؤال سغيروووونى كدا .. (زى كل مرة ) نقنع الديك بشنو ؟ هو الديك الما عارفو شنو ؟

  27. حبيبنا ود الخلا .. والله القصة ما عاوزه ليها أى دعومات لوجستيه .. القصة وااااضحة زي عين الشمش .. الشعب ما عندو أى دخل في الشئ البيعملو فيهو ناس شيخ الفادني ده .. ولو كمان إنتا شايف حاجه تاني كمان نورنا الله ينور عليك

  28. بشار .. يا حبيب سلام .. تعرف باص جبرا ده الباص الوحيد اللقيتو ما كاتب فيهو ( العفش داخل البص علي مسئولية صاحبه ) وعرفت انو جبرا ده زول بايع روحو للوطن وبعنا معاه لانو ارواحنا ما بتسوي شئ جمب روحو .
    ياسين شمباتي : اعيدها لك اضعاف مضاعفة …. بالمناسبة انا كنت عندي صاحبي زمااااااااااان اسمه فيصل شمباتي ساكن السجانة ولآ الحلة الجديدة ما عارف لكن الايام فرقت بينا ايام فرقت …. بتعرفو ؟
    ود الخلا .. سلام .. ما فهمته انك تريد التغيير لكتك تخشي الفوضي لكن يا صديقي كل البدلاء ان كان لابد منهم ولم نجد سواهم فنحن جربناهم وجربنا فسادهم المحدود ولا يسوي شئ امام هذا السرطان الوطني …
    ود الخلا سمعت قصة الوزير الاتبرع لناس قريتو بمبلغ ومشو ناس القرية لصرف التبرع من الوزير التاني المعني بصرف التبرع قال ليهم الزول ده كيف يتبرع ليكم وهو ما عندو قروش عندي .. قامو ناس القرية مشو للوزير بتاعهم الاتبرع ليهم وقالو ليهو الوزير داك قال انت ما عندك قروش عندو وطبعا زادو الكلام بهارات لدافع التحريش .. قام الوزير بتاعهم مشي للوزير التاني وهاك يا ردحي : أأأأأأأأأ انت اليوما ديك ما اديت ناس هناي في زول سألك ما وديت ولدك بلاد بره عشان تعمل ليهو العملية وهي زاتا عملية صغيرة وكان ممكن يعملا هنا .. انت قايلا قروش ابوك ؟ بالله قالو الموظفين اتلمو لمة بس كانها شكلة في ديوم بحري زمان .

  29. جنوبى..سلام..
    دا اخوى لزم,,وفعلا كنا ساكنين السجانة-اشلاق القسم الجنوبى..
    مرحب بيك كتير وقرب تعال ما تبتعد…

    1. سبحان الله يا شمباتي والله صحي الدنيا ضيقة تعرف فيصل ده انا لي منو اكتر من 25 سنة ما اتلاقينا والحي مصيرو يلاقي طال الزمن او قلّ ..واسأل الله ان يكتب لي لقاه تحت ضل شجرة الحرية ام هنبريبا باااااااااارد .

  30. والله انا فرحت لي لمتكم ياياسين وجنوبي (الجدع)

    1. مجاهد شقيلة.. سلام .. الله يلمك بي كل احبابك …

  31. ما تتموها فيلم هندي يا جنوبي وتطلع إنت وفيصل أخوان .. عشان نلقى حاجة مفرحة في القمردينة اليومين ديل .. !! الله يجمع شمل الجميع

    1. ههههههههههههههههااااي .. اب احمد والله صحي ده فلم هندي عديييييييل وكمان مجاهد شقيلة دخل لينا بالموسيقي التصويرية .. تعرف لو د. ياسين كان طلع فيصل كان الرقيص لليلة شغال .

  32. الأستاذ الفاتح وضيوفه الكرام ……….. عليكم السلام
    إذا كنتم ممن كانوا يطالعون مجلة pc magazine middle east فستجدون أن الشركة أو المؤسسة السودانية الوحيدة التي عملت إعلانا في تلك المجلة – ذات الإعلانات الغالية حينئذ – هي مؤسسة ديوان الزكاة …. ورغم أن تلك المجلة لم تكن وهمية والإعلان فيها قد قرأته بأم عيني ( لم أكن استعمل النظارات حينها) إلا أن هذا يجعلنا نفهم أن ديوان زكاتنا مؤسسة تهتم بالإعلان عن نفسها أكثر من أي شيء آخر….. وأن كل عملهم لزوم الفشخرة والظهور …. ولست أدري إذا ما كان شيخ الفادني أو غيره في تلك الأيام …. ولكن الظاهر أن هؤلاء الناس نسخ متطابقة من بعضهم …. ربما وجدوا أسوأ ما في الإنسان السوء داني وعملوا استنساخا من خلاياه الجذعية ( أو ربما الإبطية) ، ولذلك لا اتفق مع الأخ حسن فضل في أن الجماعة ماشين ماشين …. فقد قالوا أن موعدهم ظهور عيسى عليه السلام …. الجماعة قاعدين قاعدين …. لأنهم صنعوا من أنفسهم نسخ كربونية أعمارها ف العشرينيات وهي تعتقد أن ما هم عليه هو الحق المبين … ولذلك حتى لو مشى الجماعة فلن تروح آثارهم إلا بعد أن ينقرض هذا الجيل الذي غسلوا دماغه …. وحينئذ قد يأتي عيسى أو غيره…

  33. جنوبى..سلام..
    يعنى بى عمرى !؟؟ وى..

    هشام…سلام…
    لقيتك بمبى لكن ! وناس تحب البهجة زى عيونها,,جمعنا الله بكل من نحب…

  34. سلام ياقبيلة،،،،
    أنت يا أخ جبرا وآخرين كُثر تحملون حساسية شديدة تجاه نقد المجتمع، ولا تحبون أو ترغبون حتى في وضع أي نوع أو مستوي من المسؤولية على المجتمع وتعتقدون بأن كل النقد يجب أن يوجه للحكام أو للمسئولين وحدهم وهم الذين وحدهم من يتحمل فساد الآخرين أيضا”، ولكن الواقع في مجتمعنا تجده غير ذلك فنحن من صنعنا هذا المدعو بالفساد، ونحن من سهلنا وسلّكنا له الطريق، فأيما تتجه فأنك لتجد الناس الفاسدين والمفسدين في الأرض،آكلي الأموال بالباطل وتتفشي الرشوة والمحسوبية واختلاس المال العام، وهؤلاء الذين يفعلون هذه النقائص أليس هم أفراد وجزء من هذا المجتمع؟؟ ألا تري ان هذا الأمر لا يثير غضب الآخرين أبدا؟ بل يبارك الناس الفهلوة والشطارة ويعتبرونها من أدوات النجاح والفلاح وقد غابت القيم والأخلاق النبيلة، ألا تري أن معظم الناس قد امتهنوا الفساد كمهنة، ويمارسها معظمهم في أكل المال الحرام بتجارة الكسر أو الربا أو الغش أو الكذب والتزوير، هل هذا من الدين الذي تعلمناه، وبرغم ذلك يرفض الكثيرين إقحامه في الحياة العامة مع انه أصل الحياة وأساس الخليقة، ثم لماذا يربط الكثيرين من الناس نظام الحكم القائم بالدين، وهم يعلمون تمام العلم بأنه الرابط عجيب، لأن ما نراه يخالف قواعد الشريعة التي نبحث لها عن موطئ قدم في النفوس ورغم أن بعض النفوس، الا ما رحم ربي تري أن لا علاقة للدين بالدنيا فما لله لله وما لقيصر لقيصر وهذا منطق آخر يتبعه العلمانيون ومن شايعهم من قصيري النظر الذين يتبعون الهوي، ونري أن المسلم الحق يجب أن يكون هواه تبعا” لما جاء به المصطفي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم من ربه،،،
    وشوف يا صديقي جبرا نحن جميعا” شركاء في هذا الذي يحدث، فالشارع غارق في الفساد حتي أذنيه، ومعظم الناس الا ما رحم ربي يضرب يمنة ويسرة وهو يمني النفس بصفقة العمر لا يهمه من حلال أم من حرام طالما الآخرين في غيهم سادرون، وعندما نتحدث عن الدين وأثره في الحياة نعلم تمام العلم بأن الدين في حياة الناس اليوم عبارة عن عملية إجرائية، لها خطوات محددة، لا تتعدى أبدا الشكل والعبادات. وبالتالي لايجد المتدينون أو مُدعي التدين أي تناقض بين إهانة الناس ونقائهم الديني، فهذا التدين الناقص، الذي يفصل العقيدة عن السلوك، (ركز معاي في الحتة دي) أنتشر فى البلاد انتشار النار في الهشيم.. فكم من شخص نلقاه اليوم فنجده حريصا للغاية على شعائر الدين ولكن ما أن نتعامل معه فى الأمور المادية حتى نكتشف أن سلوكه يناقض مظهره، وفساده كامل الدسم ويزكم الأنوف !!
    فما هو الحل أذن يا صديقي؟؟؟؟
    هل بالتظاهر وحمل السلاح ورفض الآخر بالقوة، أم بالجلوس والتفاوض ووضع الأمور علي بساط البحث بالتي هي أحسن؟ أم بالبدء في أصلاح الذات وهي الأولي بالبداية والتطبيق!!
    فإذا كانت الأولي مرفوضة والثانية غير متيسرة، فما علينا الا أن نبدأ بالإصلاح الذاتي من داخل أنفسنا ونخلص النية لله، فلن يُغير الله ما بنا حتى نُغير ما بأنفسنا….
    وهذا ما ندعو إليه ونقصده بالإنابة والتوبة والعودة الي الله ، ولن أملّ ذلك يا صديقي أب أحمد حتي تملوا!!!!
    ونااااااااااااااااااااااااااااااني جاااااااااااااب سيرة البحر!!!!!!!!
    (ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت إقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين)

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: