عادي بالزبادي …. (أرشيف)

قرأت في أحدى الصحف قبل عدة أيام بأن بعضهم في طريقه لتحريك إجراءآت قال إنها قانونية ضد أحد كبار الأساتذة الجامعيين بحسبانه قد كان أحد المنادين بتعريب التدريس في الجامعات ، بل ترأس إحدى اللجان التى أشرفت على مسأله التعريب – إلى هنا والأمر عادي لا تشوبه أية شائبة – ولكن الشائبة جاياكم وهي أن هذا الأستاذ المبجل عندما أقام جامعته الخاصة قد إعتمد اللغة ( الإنجليزية) لغة للتدريس! يعني كان بيعمل بالمثل بتاع (جلدن ما جلدك) !!

أنا شخصياً حاولت أن أبحث لأجد كلمات أصف بها موقف هذا الرجل غير أني تركت مسألة البحث هذه فقد أصبح كل شيء جائزاً في وطن أصبح كل واحد فيه يلعب (صالح ورقو) إبتداء من الوزير وإنتهاء بالخفير.

لا أعتقد بأن هنالك شخصاً عاقلاً يمكن أن يدعو لتعريب العلوم الإنسانية ما دام أساس ومنشأ ومكتشف ومخترع هذه العلوم غير عربي فما جدوى إيجاد أسماء ومصطلحات عربية بديلة للمصطلحات الغربية ؟ إنه فعلاً شيء يدعو للضحك بل للرثاء ، تخيلوا معي أن أحد ( الكفار) قد إخترع جهازاً ما أن يضعه جابي الضرائب على رأس صاحب المحل حتى يظهر له على الشاشة موقف سيد المحل وإنو (ح يدفع وإلا مش ح يدفع) ؟ وقام هذا الخواجة بتسمية الجهاز بتاعو ده TAX 3 نقوم أنحنا نعرب اسم الجهاز ونسميهو (ضريبه 4 ) لانو 3 ده وتر وعدد فردي مبغوض !!

كيف يمكننا أن ننفق هذه الكمية من الزمن في مجاراة إيجاد بدائل للمصطلحات العلمية التى تنهمر علينا كل يوم بل كل ساعة ودقيقة وثانية من معامل الأبحاث الغربية في شتى صنوف المعرفة … وإذا تجاوزنا ذلك كله كيف يمكننا أن نتفق كعرب ، لم نتفق حتى على (دين واحد) ،أن نتفق على مصطلح معرب واحد؟ أوليس من المضحك المبكى أن نلهث وراء تعريب ما إجتهد وتعب غيرنا في إيجاده بدلاً عن أن نجتهد ونشغل أنفسنا في صناعة ما نحتاج ومن ثم نسميه كما نريد!!.

ولعل المضحك المبكى يتجاوز ذلك إلى كثير من أمثلة التعريب التى تمت إجازتها من مجمعات اللغة العربية ولعل معظم القراء يعلم قصة الشاطر والمشطور وبينهما طازج هذه الجملة الطويلة التى تعنى ذلك الشيء الصغير الذي هو (الساندوتش) ، تخيل معي إنك تقف أمام كافتيريا ( الكوثر) التى تقع في شارع (عياض بن الأرط ) المتفرع من شارع (خنزم بن خزامة) وأنت تخاطب (النادل) قائلاً :

– ألديكم يا أخ العرب شاطر ومشطور وبينهما طازج ؟

– بلى وبماذا تريده أن يكون ؟

– أريده بالمفلضمة المهلبسة بالبطاطس

) يعني اللحمة المفرومة بالبطاطس)

– هل أضع لك فيه مكلبسة شافحة؟ (أخت ليك فيهو شطه حارة) ؟

– لا وربك فأنا أعاني من إلتهاب مزمن في الحراشف . (الإمعاء) .

ولعلة من المضحك تماماً عندما قررت تلك المجامع تعريب كلمة (تيليـ فيشن)أي تلفزيون وعلى الرغم من أن الإسم ذا مدلول يدل عليه المقطعان (يعني ما اسم قاطعنو ساكت من رأسهم) إلا أن ذلك لم يقنع عباقرة مجامع اللغة وقالوا إن الكلمة الأنسب هي تلفاز !! (فاز بأيه أنا مش عارف)؟- وإذا المسألة هي مسألة (فاز وما فاز) فأنا أتساءل ليه التلفون (تيليـ فون) ما سموهو تلفان ؟ وفي كل (تل) !!

أيها السادة ( البروفات) الأفاضل الذين عكفتم وتعكفون على تعريب العلوم ما ذنب (اللغة العربية) إن كنا نحن متخلفين تنفق حكوماتنا العربية آلاف المرات على (أمنها) وكل ما من شأنه إطالة أعمارها مقارنة بما يرصد للبحث العلمى ؟؟ نعم يا سادتي ليس من واجبات اللغة أن تعالج التخلف بل إن تلك هي مشكلتنا نحن!!

ويا أيها البروف الذي إعتمدت اللغة الإنجليزية لغه التدريس الرسمية في جامعتك الخاصة بعد أن كنت مسئولاً عن لجان التعريب في جامعات ناس (قريعتي راحت) لا تثريب عليك فهذا هو حال مسئولينا العرب حيث يسافر وزير الصحة فيهم للعلاج بالخارج !! ويرسل فيهم وزير التعليم العالى أبناءه للإلتحاق بالجامعات الأوروبية !! فالموضوع يا بروف عادي (باللبن الداثر المخنثر) .. يعني بالدارجى كده (عادي بالزبادي)

كسرة :

هذا المقال تم نشره قبل سنوات ونعيد نشره اليوم بمناسبة تولي البروف وزارة الصحةراجين من سيادته عدم إستخدام سياسةالكيل بمكيالين

.LikeUnlike · ·Unfollow PostFollow Post

12 تعليق

  1. بقي وزير صحة ‏؟ خليهو يرجعنا للجردقة و الحرجل كيتا للدكاترة الكشفهم بتلتميه ديل

  2. مبارك سلمان احمد | رد

    ما الناس كلها ماشة لقدام ف وراء دي نسيبها لمنو مش نحن اولي بها

    نجيب الدش ( سيتالايت ) و بالعربي مدينة الاضواء و نندين حق الكهرباء و بعدين نعلقوا في الراكوبة

    ارسل لاخوي اللي في الخليج يرسل لي اجعص نوع موبايل يعني بالعربي ( النقال – المتحرك – الجوال – الشوال )

    لدي بعض الدول الشقيقة و الاخت يقوم اخوي يقطع من مصاريفو و يرسله لي عشان ادش قدام اصحابي

    و في نفس الوقت انا مستلف القميص من عبيد و الجزمة من زيد ( اصحابي نفسهم )

    و يصبحن البنات مائلات اليك .

    تخريمة :

    نحن لا لامين في العربي و لا العرب و لا لاحقين الافرنجة الجرب

    معلقين بالنص و يا ريت يخلونا بالوادي و الله يرحم جدي الشنقيطي

  3. كيل يا كيال بى شارع المال يا كيال..
    ويا وزارة الصحة : هبشك الضراك..
    ومامون حميدة جاااااااك..
    ويا وزارتى كاك كاك كاااااااااااااااااك….

  4. الأخ البروف والسمار الكرام
    السلام والاكرام
    أولا أنا من خريجي جامعة الخرطوم قبل الإنقاذ وضد قرار التعريب…. بل وضد كل ما فعلوه لتحطيم التعليم في بلادي وأسأل الله ألا يغفر لهم ذلك لأنهم فعلوه عامدين متعمدين ودوا أن يجهل الشعب كما جهلوا ….
    ولكن هذا لا يعطيني مبراا للتهكم على اللغة العربية حتى ولو كنت لا أجيدها… فقصة شاطر ومشطور ليست إلا قصة للضحك على اللغة العربية فهذا يمكن أن يكون شرحا في قاموس وليس اسما لشيء لأننا نعرف أن الإسم يتكون من كلمة واحدة لا أكثر . أما التلفاز فكلمة استحدثتها واستعملتها وسائل الإعلام وهي كلمة معربة أما الكلمة التي اختارها مجمع اللغة العربية للتلفزيون فهي المرئي … ورغم أنها أفضل من ( الرؤية عن بعد ) إلا أنه لم تكتب لهذه الكلمة الحياة في وسائل الإعلام وكانت كلمة الحاسوب أوفر حظا منها
    ولا يقتصر الأمر على تسميات الأشياء فهناك مصطلحات علمية وتقنية تتدفق كل يوم ولا تملك مجمعات اللغة العربية القدرة على متابعتها ناهيك عن وضع مسميات لها باللغة العربية…. ولذلك فلابد لمن يريد أن يتعلم بحق من أن يتقن الإنجليزية لأنها صارت بدل الاسبرانتو أولا بفضل الاستعمار وأخيرا بفضل الانترنت
    أما من يعادون اللغة العربية لأسباب أخرى فنحن نقول لهم لو تركنا العربية فأي لغة نختار؟ لغة الدناقلة أم لغة البجا أم لغة الهوسا والفولاني؟ يخيل إلي أن الحد الأدنى مما يجمعنا خاصة في مرحلة تعليم الأساس هو اللغة العربية حتى ولو كانت ركيكة ومخلوطة بالدارجة مثل التي أكتب بها والتي عودنا عليها البروف.
    كسر: سمعت إنو عندكم مجمع لغة عربية ….ها ها ها (دي ضحكة بالعربية)

  5. السلام عليكم ، البرف الاخوان ، اخونا جنونى انت عندك شك فى القرض و الحرجل و السنه مكه ثم اللالوب و الصمغ و القنقليز و الكركدى و القضيم و العجب الكمون و الشمار والقرفه مع الزنجبيل و القرنفل ، اديك حجاب عسى تنتفع بيهو انت والمكذبى لتخفيف الالم والصداع : ذلك تخفيف من ربكم ورحمه ، يريد الله ان يخفف عنكم وخلق الانسان ضعيفا، و اذا سالك عبادى عنى فانى قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان ، الم تر الى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ، و له ما سكن فى الليل و النهار ، سؤال : جرب و انت تعرف ………….. عجبى

  6. الخواجات شايلين عزالم من كوكب الأرض وماشين مخلينا برانا ننقل الثورة بتاعتنا للندن ومشاكل دارفور بلدنا تبقى في اليابان وجبرا يكتب عن مشاكل وزارة الصحة في فلوريدا بعد ما يمسكها المتعافي هناك وبكدا نصدر الفساد لباقي القارات .. أقروا ده :
    قال وليام بروكي ، من مركز ايمز للأبحاث التابع لناسا في موفيت فيلد بكاليفورنيا “ما يهمنا هو العثور على كواكب ليست حارة أكثر مما ينبغي ولا باردة أكثر مما ينبغي وإنما في الدرجة المناسبة.”وأضاف: “نبحث عن كواكب تكون الحرارة بها مناسبة للماء السائل على سطح الكوكب. وهذا هو المجال الذي نعتقد انه قد يحفز الحياة” باعتبار أن الماء عنصر أساسي للحياة.”

  7. سلام ياقبيلة،،
    صديقيHashim H Elhadi أين أنت يا رجل؟؟ فالناس في بلادي أصبحوا لا يتورعون عن الضرب بعرض الحائط بكل ما يمت للأسلام والمسلمين وكأنه خاص بالأنقاذ أوهي من جاءت به أول مرة، وهم بذلك يعطونها ما لا تستحق!!!
    حدثهم يا صديقي بأن اللغة العربية هي أصل لغات الدنيا كووولها، وأنها أول لغة عرفها الأنسان وتخاطب بها، وهي لغة العلوم الطبيعية والأنسانية التي بنيت عليها أوربا نهضتها الحديثة بعد ترجمتها لكتب العلوم التي خطّاها علماء الأسلام الأوائل، ولا أقول العرب لأن العرب كانت غير معروفة قبل الأسلام فهم كانوا من قطاع الطرق ولا يعرفون نظاما” ولاتنظيما” ولا حكما” ولا حكومة، حتي جاء الأسلام وعلم البشرية جمعاء أساس العلوم والمعارف وأكتمل لهم الدين وتمت عليهم النعمة ومكارم الأخلاق بفضل الله سبحانه وتعالي، وهو الذي اختار لنا هذا اللسان العربي المبين من دون ألسنة العالمين وله الحمد والشكر،،،،

  8. الاخ هاشم ‏..‏ سلام ‏..‏ بل هو استهزاء بالعقل العزبي فبدل بذل الجهد في تطوير الاختراع تفنن
    في تعريب الاسم ناسين ان ديننا يحثنا علي العلم ولو في الصين ‏..‏ وما اظن الصين الوكت داك كانو بتكلموا عربي ‏..ده لو فرضنا غيرتك انت وود الخلا علي اللغة لانها لغة القران ‏..‏ اما لو عنجهية عرب ساااكت دي حاجة تانية

  9. الاخ كوكو…‏ سلام ‏..عندي فشل كلوي وبرضو ضيق في الصمام ‏..‏ اها اجيك بتين عشان تعمل لي حجاب ‏؟‏¡‏‏¡‏

  10. اخى جبرا والاخوه الاعزا
    انت عارف ياجبرا الاستاذ دى ما عمل الكلام دى من فراغ هى كانت دراسة جدوى وتطبق فى الجامعات الحكوميه
    (طبعا العينه كبيره جدا وبسرعه بتظهر النتيجه )وعندما بدا مشروع الجامعه حقته لازم ياخد مخرجات تطبيق النظريه
    التى تبين فشلها الواضح فى كل الخريجين
    الاخ هاشم وودالخلا تحيه — نحن دايما نبكى ونقول نحن اساس العلوم الله خلقكم شفته ليكم اساس ليهو الاف السنين
    طوبه واحده ماتزيد فيهو ونفخر بيهو معنى كلامكم دى الزول يلد ليهو طفل ويخليهو لايربيه ولا يعلمه ولايصرف عليهو ويوكل المهمه دى لزول تانى وكل مره يقول انا ما ابوه بالله عليكم هو ذاته بيعترف بيى
    اما موضوع اللغه العربيه للاسف حتى اللغه العربيه ضاعت لا لمينا فى هذا ولا ذاك كما قال المغنى (فى الحالتين انا ضائع)

  11. العزيز جبرا … وباقى الاخوة …. تحية واحترام….
    الاهتمام باللغة العربية لا يعنى اهمال اللغة التى اصبحت لغة العالم والعلم والتطور وهى اللغة الانجليزية رضينا ام ابينا. لنظر حولنا فى السودان … من هم اشهر الاطباء ؟؟؟ من هم اشهر المهندسين؟؟؟؟ من هم اشهر الخبراء…. هم اولئك الذين تعلموا فى اوربا والغرب وهذا الامر لم يخرجهم من الملة ولم يقدح فى وطنيتهم….. عندما تحرمنى من تعلم لغة احدث العلوم فانك تعزلنى عن العالم وترجع بى الى الورا الف سنة لابدا من حيث وقف قدماء العرب … وذلك اذا صح انهم من وضع اسس العلوم…. الذكاء يكمن فى ان تتعامل مع من حولك بطريقة تضمن مصلحتك…. العالم يدفع اغلى الاثمان ليحصل على خبرة ما ثم يفكر بعد ذلك فى تطويرها … اما نحن فندفن راسنا فى الرمال ونجهل انفسنا لاننا نتمسك بعروبة نحن اقل اممها نصيبا منها…. هل تصدقو ان سودانية حائزة على درجة الدكتوراة فى الادارة تم استبعادها بعد اول خمسة دقائق فى المعاينات فى احدى الشركات الكبرى فى ابوظبى …. وذلك ليس لانها (بليدة) ولكن لانها لا تملك وسيلة التخاطب مع ادارة الشركة ولا زبائنها …. وهذة الوسيلة هى اللغة الانجليزية …. التى تعلم بها كل الذين تبنو منهج التعريب …. هل ذلك من الاسلام فى شى!!!!!! . ثم من هم الذين نقحوا الدين الاسلامى؟؟؟؟ هل هم عرب!!!! اكثر الكتب موثوقية بعد المصحف هما الصحيحين (البخارى ومسلم) وهم ليسو عرب . ….من اكثر القنوات التلفزيونية دعوة للدين الاسلامى وتاثيرا فى غير المسلمين العرب هى قناة ناطقة باللغة الانجليزية (peace TV ). للاسف بدا ابناءنا السودانيين يخرجو من سوق العمل العالمى بسبب جهلهم بلغة العصر فى وقت تسعى كل الدول لخلق فرص عمل لأبنائها, ونحن نعايش هذا الامر يوميا هنا فى الخليج… هل هذا هو الاسلام؟؟؟؟…

  12. بشار أحمد بشار(إبن برد) | رد

    الأخ اسامة جعفر أشهد أنك لم تقل إلا الصواب وأخشى على أبنائنا ألا يطولوا بلح الشام ولا عنب اليمن وحسبك أن تقرأ لهم الأخطاء الإملائية والنحوية القاتلة في تعليقاتهم بالمدونات وغيرها باللغتين الإنجليزية والعربية وأوافقك الرأي أن الإنجليزية أصبحت لغة سوق العمل بلا منازع.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: