هوان

أحضرت أول أمس صحف الصباح وضعتها على الكرسي ودخلت إلى المطبخ لأقوم بعمل فنجان قهوتي المعتاد ، دخل على ابنى ناجى ذو العشر سنوات وهو يمسك بصحيفة (الأهرام اليوم) وعلي وجهه علامات الإندهاش وهو يصيح في قائلاً :
– المرا ولدت في الشارع يا بابا .. المرا ولدت في الشارع !
بالطبع وجدت له عذراً في الإندهاش فالنساء في البلاد التى تقوم بتصنيع الطائرات يلدن في المستشفيات لكننى قلت في قرارة نفسي لابد أن يكون ذلك قد حدث في إحدى القري أو الحلالات البعيدة التى تعاني نقصاً في الخدمات الطبية ، خرجت من المطبخ ممسكاً بفنجان قهوتي ومعه إندهاشي الذى تعاظم وأنا أقرأ تفاصيل الخبر التي تقول أن إمرأة قد وضعت مولودها في الشارع العام المقابل لمستشفى البان جديد بمنطقة الحاج يوسف بشرق النيل بعد أن رفض مستشفى خاص استقبال المرأة الحامل بعد أن وجد زوجها أن تكاليف الولادة باهظة وليست بحوزته في لحظتها ! ويمضي الخبر مستضيفاً أحد الشهود العيان وهو مخرج تلفزيوني مشهور ليقول بأن المارة بالشارع قد تفاجأوا وهم يرون بعض النسوة يقمن بخلع عباءاتهن من أجل إقامة ساتر لتلك السيده وهي تشرف على الولادة ، وأضاف الشاهد بأن أسرة السيدة كانت تظن أن قسم التوليد بمستشفى البان جديد يعمل، وعندما تضايقت رفض مستشفى خاص يجاوره استقبالها، فلم تجد غير الشارع العام لتضع مولودها بعد مخاض عسير!!
إنتهي الخبر ووجدتنى بعد أن أكملت قراءة (الأهرام اليوم) أنتقل إلى قراءة صحيفة (التيار) حيث قرأت خبراً يقول : علم شارع الصحافة أن مساعدي رئيس الجمهورية قد تقدموا بعدد من الطلبات لوزارة المالية ، المساعدون الخمسة طالبوا بعشر سيارات مرسيدس آخر موديل بواقع سيارتين لكل مساعد ، سيارة سوداء للعمل النهاري وأخرى بيضاء للمشاوير الليلية !
ثم إنتقلت إلى صحيفة ثالثة حيث وجدت خبراً يتحدث عن وضع حجر الأساس لمدينة قلب العالم بجزيرة «مقرسم» التى تبعد 80 كلم من ميناء بورتسودان بولاية البحر الأحمر حيث يقول الخبر بان تكلفتها تساوي 11 مليار دولار يقوم بتمويلها وتنفيذها أحد المستثمرين السعوديين والمدينة تضم أبراجاً ومدن سياحية وإعلامية وتجارية ورياضية بجانب المطار والمدينة الصناعية والميناء البحري.
ويؤكد أحد مستشارى الرئيس من خلال الخبر بأن المشروع سيقود السودان إلى مصاف الدول المتقدمة وسيحقق النهضة التنموية والاقتصادية الكبرى فضلاً عن أنه سيربط السودان بالدول العربية والأفريقية كما سينقله ليكون دولة جاذبة للاستثمار والسياحة وأن المشروع سوف يحدث نقلة نوعية في النهضة الاقتصادية والتنموية.
كما يورد الخبر أن البرج قد صمم في شكل سنبلة ذرة عملاقة ترتفع إلى عنان السماء تمثل سلة الخير للسودان بوصفه محط أنظار العالم لتأمين الغذاء لملايين البشر.
عزيزتي الحامل في الشهور الأخيرة بعد قراءتك لخبر (مرسيديسات المساعدين) و خبر (أعلى برج في العالم) ننصحك بانه إذا دعتك الضرورة للخروج من منزلك لقضاء أمر هام فلا تنسي أن تتأكدي بأنك تحملين معك شنطة صغيرة بها الآتى :
– فتيل ديتول أو أى مطهر آخر
– لفة قطن طبي وشاش
– خمسة متر قماش غير شفاف لعمل ساتر
– حقنة لتسريع الطلق
– صابونة معقمة
– حافظة بها ماء ساخن !
وبعد داك إنتى وحظك فى وجود (داية) تكون ماشة قدامك في نفس الشارع وإذا حدث ذلك رغم ضعف إحتماله وتمت الولاده بالسلامة فلا تنسي أن تسمى المولود إن كان ذكراً (هوان) وإن كان إنثي …. برضو (هوان) !!
كسرة :
شخصياً بعد قراءتي للأخبار الثلاث قررت أن أقوم بتسليم نفسى لأقرب مصحة للأمراض العقلية فلا يمكن أن أكون أنا العاقل (والحكومة) هى المجنونة !!

35 تعليق

  1. ياخ خليك متفائل و عاين للنص الملان من الكبايه
    يعنى تفتكر لو كانت ماتت فى الشارع و قدام المستشفى هل كان فى جريده حتكتب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. دا انا غلباااااااان | رد

    تفتكروا المولود يسموهو منو لو بنت او ولد

  3. العزيز جبرا
    مع احترامى لك ……… فمؤكد النت (المجنون) والحكومة هى العاقل والعاقلة جدا لمااااااااذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    * هل يمكن ان يساعد شخص الرئيس ولا يتولى قيادة المرسيدس وآخر موديل (يساعدو كيف وهو ما مرتاح)
    * كيف يمكن ادخال العملة الصعبة (حسب فهم الجماعة) ما بالسياحة وكده (طبعا جربوا الزراعة والصناعة واي شئ ومانفع) قالوا يجربوا السياحة ……..
    وانشاء الله وبعد مساعدة الرئيس ودخول العملة الصعبة للبلد عبر بوابة السياحة …….. اى واحدة دايرة تلد ستلد بمستشفى خمسة نجوم وعلى حساب البلد
    سؤال بسييييييييييييط:
    ياربى (العملات الاجنبية) سموها عملة صعبة ليه ومنو السماها كدة

  4. طبعا الطلق في الهواء الطلق مفيد صحيا ياناس 00000 أيش لونك

  5. ياربي ح يدوهم المرسيدسات ؟ ولآ ح يخيبوا ظننا ويلزموا المستشفيات انها تستقبل حالات الولادة الطارئة مجان ..
    ( مقرسم ) حقت اليوما ديك !!!؟ اتاري كان المقاول جاي يشوفها وانتو ساااااكت خوفتونا !! لكن الحيكومة دي قادرة جنس قدرة باعت البر كلو ودخلت علي النيل ( مدينة النوروالمال والاعمال ) ومشت علي البحر كمان ؟
    جبرا .. نسيت المقص لقطع الحبل السري وثيرمس القهوة لزوم بعد الولادة وكدة ….
    بس كلو شئ خاطنوا في الحيكومة هو راجل المره دي الفاتح نفسو شنو شان يبقوا في جنس ده ولآ آآآآآآ يكون قاعد يلبسا دقن مستعااااااااااار …..
    كسرة ( بايتة ومقيّلة )
    طارق اب احمد ياخي ما وديتنا بعيييييد ما تقول كوب …

    1. طبعا الطلق في الهواء الطلق مفيد صحيا 00000 أيش لونك

  6. انها *** وطنية *** (على وزن امبراطورية) السووووووووووء دان .

  7. لا اله الا الله ,, حسبنا الله ونعم الوكيل
    لو عثرت بغله بغله نعم بغله فى العراق لسئل عمر منها لم يسوى لها الطريق
    (( لو كنا بغال فى زمن عمر بن الخطاب ما كنا اتجهجهنا الجهجهه دى ))
    مفروض مدير المستشفى دا يخلى المجال الطبى
    وسيد المستشفى مفروض يقلبها دكان
    ووزير الصحه مفروض يستقيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل

  8. يستقيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
    ده منو
    هو الاستقال قبلوا منو
    هو فى ادب اسمو الاستقالة فى السودان

    مع اعتزارى الشديد واحترامى الأشد لك يا ابوآية

  9. يا استاذي جبرا لازم هذه المراة تلد في الشارع ولا يمكن ان يتستقبلها المستشفى الخاص يعني كان ممكن تلد في الزيتونة ولا يستبشرون ، يا جبرا بلد وزير صحتها تاجر علاج فقيراتها لازم يلدن في الشوارع

  10. لا حول ولا قوة الا بالله !
    لكن هم بشيلوا هم الولادة ولا بعرفوا ليها !
    استغفر الله من حقهم بس…
    اللهم فاهلكهم بددا ولا تغادر منهم احدا..

  11. جنوبى..سلام..
    لكن اسئلتك ما بريئة كلو كلو !
    زى كبايتك دى ,,,اوبس قصدى كوبك دا ! كع

  12. يا جنوبى
    آآآآآآآى كبايه و عثمان حسين كمان
    ولا كيف يا شنباتى

  13. ما بطال كلو كلو !
    ونادوا لى حنووووونى نادوا لى حنونى…كع

  14. من المفارقات العجيبة فى السودان ان بعض المناطق اذا دخلتها تقول تانى ما فى ثراء فى الدنيا من حيث البناء والفلل والسيارات وتمشى مناطق اخرى وتقول ما فى فقر ولا فى الهند..يعنى بعض الناس ما لاقين (شباشب) وماشين حفايا وناس تفاصل فى الوان السيارات الفارهة؟؟؟

  15. طارق أب أحمد يا سلااااااااام بالله عثمان حسين دي نكتها من وين . اتخيل بقي يشربوهو في كباية ركشة كدة قالوا اسما بيالة .. ( الشاي ) يا طارق .
    ياسين شمباتي .. والله انا برئ .. وحنوني ناديتو ليك أريتو يجي !!!

  16. اللهم لا نسالك رد القضاء و لكن نسالك اللطف فيه

  17. الأستاذ الفاتح وسماره الكرام
    التحية والاحترام والاكرام
    يبدو أنكم كنتم تنتظرون أن يحدث هذا في الخرطوم حتى تكتبوا عنه في الجرايد …. وإلا فهذا شيء عادي وطبيعي عندنا في الأقاليم فالناس يلدون ويولدون ويموتون أيضا أمام أبواب المستشفيات الحكومية وليست الخاصة فقط …. لو جئت في أي ساعة من الليل او النهار إلى أحد الشوارع المحيطة بمستشفى بورنسودان (الذي أصبح بقدرة الله 5 أو 6 مستشفيات) فستجد أناسا يفترشون الأرض ويلتحفون السماء …. ينتظرون الفرج … وهو أما الموت أو أن يعطف عليهم أحد فيدخلهم المسنشفى، أما الشوارع فهي نظيفة لامعة مرصوفة بالانترلوك وما يسمى عيون القطط التي لم نرها بهذه الكثرة لا في شوارع الخليج ولا القاهرة أو غيرها ، وما ينوفر في شارع واحد منها يكفي لعلاج عشرات الأشخاص، اما صور الرئيس المضيئةوما تستهلكه من كهرباء فربما تكفي قيمته لعلاج السودان وتشاد وربما أفريقيا الوسطى…. كان الناس يضحكون على من يبالغ في الاهتمام بمظهره ويقدمه على كل الأولويات من طعام وشراب….فماذا نقول عن دولة وولاية تصرف جل جباياتها على المظهر ولا تهتم برأسمالها الحقيقي وهو الإنسان؟ أم أن لدينا فائضا من هذا الرسمال فلا داعي للاهتمام به؟ يتحدثون عن المنهج القرآني وأنهم لن يحيدوا عنه …. فهل يعفيهم المنهج القرآني عن بغلة نفقت بالجنينة ناهيك عن إمرأة في قلب الخرطوم؟ الولادة أمر طبيعي وشيء له إنذاراته المبكرة التي تجعل الإنسان يستعد له …فماذا نقول عن الذين يهبط عليهم المرض دون توقع؟ ليس هوانا فقط …. فقد كان الغجر يغانون مثل هذا الهوان ويلدون في الشوارع وتحت الأشجار حتى يقول القائل I’m not a gypsy,I had been born under a roof ولكن كان ذلك ثمنا يدفعونه من أجل أن ينعموا بالحرية…. فبماذا ننعم نحن؟ أم أننا ساديون نتلذذ بتعذيب أنفسنا دون أن نحرك ساكنا؟ كنا نتبرأ من بعض الصفات التي يصفنا بها العرب الأقحاح …. ولكن كل يوم يمر يزيدني تأكدا بأنهم مجقون في ما يصفوننا به
    بالمناسبة في تدوينة عن خدامة شايفة شغلا جاتني في الايميل وما لاقيها هنا عشان أعلق عليها …. فلماذا تم سحبها من السوق؟ هل اكتشفت عطلا في نظام التعشيق أم ماذا؟

  18. الأحباء الأعزاء … مشكلة من يحكمون السودان هي الأولويات والتى تتعارض تماماً مع المنفعة الشخصية والتشبث بالكراسى والصرف على الأمن على حساب الصحة والتعليم والعلاج …إلخ… ودى مشكلة كبيرة !!

  19. الاحباب سلام
    اخونا ابومازن لازم نلح ونصر ونرفع اصواتنا مطالبين بتغييير كل فاسد واكيد حا نطلع بى نتيجه اقلها نبرئ ذمتنا
    بعد اذن عمنا جبرة : قرار رقم واحد اعطاء ياسين واب احمد وجنوبى كرت اصفر لانهم بيدو فكرة غلط عن القمردينه للزوار ( انتهى القرار – صدر بعيدا عن الكاسات والكبابى والكعكععععععععه هئ )
    سؤال برئ : حنونى دا منو ؟ وكبايه ركشه يعنى شنو ؟؟؟ بياله يعنى شنو برضو ؟؟؟؟؟؟؟؟
    اخونا hashimo فعلا زرنا بورتسودان وشفنا الجمال والنظافه بس للاسف ما زرنا المستشفيات
    الله يصلح الحال ونلبس نظيف وناكل نظيف ونتعالج كويس بس ياربى بتيــــــــــــــــــــــن الحلم دا يتحقق
    عمنا جبرة الصرف على الامن متتطلب من متطلبات الحياة ,,, قول الصرف على عربات الوزراء وبيوت الوزراء
    ونسوان الوزراء لانو كل واحد مدبل ومتلت وممكن يكون مربع كمان ,, وبند الصرف الجديد الصرف على الاسياد واولاد الاسياد وهلم جرا
    مع خالص الود للجميع

  20. لا تناقض في الاخبار و لا شئ يدعو للقرابة و تحدث هذه في اغلب بلدان العالم و ليس وحدنا المخوصصين
    التعليم و التطبيب و السودان فعلا دولة استثمارية هائلة و لكن بموجب ديننا الحنيف ليس بتاعين انفتاح و خلاعة
    و ابراج و سياحة و تخصصنا فقط لداحة
    و الجرائد مرات كثيرة بتدعي الخبر جردل موية قصدي كوز

    تخريمة : نصيحة ما تقروا الجرائد

  21. جنوبى…سلام…
    ما بتقصر يا حبيب,,لكن ابعدوا من الرشكات والحاجات العجيبة دى !

  22. ابو آيه … كرتك مقبول .. لكن سؤالك البرئ ده ماااااااا برئ …
    كل ما زاد الصرف علي الامن معناها الحيكومة ما شاعرة بالامان مفروض تسأل نفسها ليه ما شاعرة بيهو !!!
    فعلا المشكلة في الاولويات وما ممكن نبقي سلة غذاء العالم ونحنا عندنا سوء تغذية ولسع نشحد منهم الاكل ..
    المشكلة الاكبر هي في موت ضمير المسئولين وفسادهم ونهب قوت الشعب دون رحمة وما شركاتهم ولا العملات الصعبة المحفوظة بمنازلهم بإرث من اب لهم او جد .
    أها يا ابو ايه داير تعرف الكباية الركشة ولآ تسلم نفسك للمصحة مع جبرا…

  23. يا رب أنت أعلم بحالنا .. وأعلم بحال من أوصلنا لهذا الحال … نسألك أن ترنا فيهم دلائل قدرتك .. ولا تغادر منهم أحداً .. وتهدي شعبنا إلى سبيل الخلاص وتجعل لنا ميداناً للتحرير في قلب هذه الدولة الظالمة … آمين يا رب العالمين.

  24. البروف والسادة السمار
    و والله امس بالصدفة كان الاولاد في البيت فاتحين mbc3 قناة الاطفال وكان الموضوع عن تربية الحيوانات وتحديدا ولادة الحملان في بريطانيا واظن انو الحمل هناك اكرم من طفلنا هنا, بس دا كلو كوم والموضوع الفي الرابط التحت دا كوووووم تاااااني, يتخيل لي انو الموضوع زاد من حدو
    http://maktoob.news.pdprev.global.media.yahoo.com/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-%D9%8A%D9%86%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%86-%D9%82%D8%B5%D9%81-%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84-%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82-094657916.html

  25. يا اخوانا ولادة شنو في الشارع و مستشفى شنو الابت تستقبل الولية تمسكو دة كلو و تخلو اهم حاجة في الخبر مرسيديسات المساعدين اخدوها و لا لسع دة في رايي الخاص اهم حاجة و دي الطامة الكبرى لانو لو احدي هسي ما صدقو ليهم بيها و ما استلموها حيبقى دة التسيب الحقيقي و الفساد الواضح في دواوين الحكم و لازم تتكون لجان تقصي حول الموضوع و عليكم الله نلد في الشارع او حتى ننقرض دة لو ما انقرضنا اصلا ما مهم حسب رؤية الحكومة الموقرة و التي لا ياتيها الباطل من بين يديها و لا من خلفها المارسيديسات و الابراج و رفاهيت الدستوريين هي الاهم ولا كيف.

  26. أثابك الله علي هذه ( الطرائف الحقة ) ؟ ! التي تقدمها لنا يا أستاذ ************ والله يقوي الاشارة لذوي الالباب الضعيفة

  27. الشعب يريد تغير الشعب
    حتى متى نحن فى غفلتنا
    حتى متى ونحن نيام
    حتى متى نرضى بالذل والهوان
    حتى متى تستباح اموال الشعب
    حتى متى يعيش مسئولينى فى وادى وبقية الشعب فى وادى
    متى يصحو ضمير الحاكمين
    نحن لانطالب باسقاط نظام ولا المشاركه فى النظام لكن نطالب بابسط حقوق الشعب
    رحم الله عمر لما خرج بالليل فوجد امراة تريد ان تضع فأحضر زوجته ونفح النار بفمه وانتظر حتى اخبرته زوجته ان المراة وضعت وهو حينها حاكم المسلمين والقصه مشهورة ,,,
    اللهم اجعل عمرنا كعمر واجعلنا كشعب عمر ابن الخطاب
    اخونا جنوبى : احسن نسلم نفسنا لله ما للمصحه لانو الله ارحم بينا من المصحه ومن الحكومة
    وبعدين سؤالى برئ جدا جدا جدا , لكن ما قلت لى الكباية الرقشه يعنى شنو؟؟؟؟
    والله يا جماعة الحال بقى صعب والله كريم

  28. ابو ايه -اشرف … انا معاك في تغيير الشعب لأنو الانقاذ غيرت ملامحنا ونحنا بقينا ما نحنا ..
    تسليم امرنا لله لا يعني الاستسلام لغير الله .
    الركشة هي وسيلة مواصلات بثلاثة ارجل يعني تعتبر قاصر بالنسبة للعربات ويقودها شباب قاصر في العمر لا يراعي للطريق حرمته والكباية الركشة هي كاسة صغيرة جدا تستعمل لشرب الشاي في دول الخليج يعني تجي نص عثمان حسين تقريبا وتسمي في السعودية ( بيالة ) .ولو سألتني عن عثمان حسين معناها انت من جيل الانقاذ .

    1. عندما قدم وزير الي مدينه الدمازينب بعدتحرير دندر وهو طالع في النصه كان يقول امسح امسح امسح امسح يعني اباده بالواضح دالكيزان ديل دايرين يبيدوهزا الشعب

  29. الطلق في الهواء الطلق مفيد صحيا 00000 أيش لونك

  30. أنا الحيرنى جزيرة مقرسم دى كانت وين وليه ما درسونا ليها فى الأبتدائى أو الثانوى رغم أننا ندعى بأننا أحسن من يعرف الجغرافيا …فأذا بنا نكتشف أننا لا نعرف جغرافية بلدنا .؟ هل من الأفضل أن تكون مقرسم مدينة حالمة أم قاعدة عسكرية سودانية تحرسنا من عرض البحر ؟؟؟ أنا ششخصياً أفضل الخيار الثانى لأن بلادنا مهددة كما يقولون
    وهذا السعودى المستثمر ماذا يريد من مقرسم وعنده فنادق البحرين وفيها ما فيها !!! وأإخشى أن تتحول مقرسم إلى
    أرض للمساخر..المستثمرين يعرفون جيداً أنه لا فنادق ولا ترفيه ولا حياة إذاإنعدمت مظاهر محددة فى مكان سياحى كهذا وهى أشياء مثل ( الماء والوجه الحسن ) .سمعنا بان إسرائيل أرسلت عيونها إلى مقرسم هذه لتشمشم ماذا يجرى
    هنالك …كان من المفترض قبل تأجير مقرسم وغيرها أن تقف الحكومة من هيئة المساحة على قيمة مقرسم من حيث
    الموقع والثروات والأهمية الأستراتيجية …مكانها فى عرض البحر يعنى أن كل شىء محرم فى ( البر ) سوف يكون ( حلالاً ) فى مقرسم ! ولا تنسوا هذا الأسم فسوف تنزل فيه طائرات الاخرين مباشرة لنهم يأنفون من إقامة عماراتهم فى الداخل حتى لو كان المقرن !!!

  31. هذه قضية في غاية الاهمية واختبار حقيقي لانتما،نا لهذا البلد السودان. واني اري ان ناخذ الموضوع بجدية ونوليه اكبر اهتماماتنا. وليتنا عملنا جادينا بان نرفعه الي الي المستويات من وزير الصحة الي ريس الجمهورية والبرلمان حتي نتمكن من اصدار قانون صريح يلزم كل المستشفيات الخاصة بان تقبل كل حالات الطواري والولادات علي حسب امكاناتها المتاحة وبدون السوال عن امكانية الدفع ورفض ذلك يكون جريمة يعاقب عليهاالقانون.
    هذا قانون معمول به في معظم الدول. فهذا حق كل مريض في حالة طوري او امراة عند الولادة.
    فتعالو نعمل سوياً حتي يسن هذا القانون

  32. بشار أحمد بشار (ابن برد) | رد

    تتمتع جزيرة مقرسم وهذا هو اسمها المحلي وتسمى مكور حسب الخرائط الملاحية charted name (أرجو من القبطان أبكرون أن يصوبني إن كنت مخطئاً) بموقع استراتيجي وتصلح أن تكون قاعدة جوية ذات قوة ضاربة تستطيع أن تهدد الملاحة البحرية والجوية على السواء وكذا أمن جميع الدول المطلة على البحر الأحمر وجميع السفن الغادية والرايحة من دول الخليج عبر قناة السويس وباب المندب علاوة على الأمن السوداني والسعودي كذلك حيث أن المسافة بين الجزيرة والساحل السعودي لا تتجاوز المائة ميل وأمن مصر أيضا إذ أن الجزير تقع في منتصف المسافة الطولية للبحر الأحمر وتقسمه الى شطرين شمالي وجنوبي. تضاريس الجزيرة تغلب عليها الطبيعة الجبلية وهي تفتقر الى الماء العذب شأنها شأن جل مناطق ساحل البحر الأحمر الغربي وأي عمران على وجه الأرض يعتمد على توفر الماء العذب . نحن لا ندير وجهنا للإستثمارات الأجنبية وإن كان هناك بد من استثمار الأموال السعودية فلماذا لا يستثمرون في الزراعة والمحاصيل الغذائية الاستراتيجية سيما والعالم مقبل على فجوة غذائية كما يحلو للبعض أن يقول لأسباب المناخ والتفجر السكاني وما الى ذلك.

  33. No she is the only crasy one to get pregnant in this country and she hope to findplace to diliver next time she will not find place to die

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: