يحدثونك عن الفقر

عزيزي القارئ .. بعض المقالات (مسبَِّكة) و(مكربَِّة) تجد في قراءتها لذة ومتعة وموضوعية .. هذا المقال لصديقي سعادة السفير عوض محمد الحسن أستأذنه في إعادة نشره (من صحيفة سودانايل الاليكترونية) فهو مقال (رائع) بكل ما تحمل الكلمة من معان .. يقول فيه :
عشت قسطاً وافراً من حياتى فى السودان ومصر وإثيوبيا مُحاطاً ، بل مُحاصراُ، بالفقر. ليس الفقر العادى “ود الناس” الذى نشأنا فيه نحن السودانيون، أو مُعظمنا، بل الفقر الذى تحدّث عنه سيدنا على، وهدد بقتله إن كان رجلاُ ؛ الفقر المُدقع الذى يذلّ الرجال ويمتهن النساء ويئد أحلام الأطفال ومستقبلهم؛ الفقر الذى يُورث الجهل والمرض، وربما يقود الى السرقة والتسول ودعارة الجسد والنفس والجريمة ، وإلى الذلة والمسكنة والمهانة لا شكّ؛ الفقر الذى يجعلك “تبيت القوى” دون أن تدرى من أين ومتى ستأتى الوجبة التالية؛ الفقر الذى يجعل عملك، إن وجدت عملا، قاصما للظهر لا يكاد يسد رمقك ويستر عِريك ويحمى قدميك ويريح جسدك المنهوك ويغسل أدرانك ويجعل لك سقفاً يحميك من المطر والزمهرير؛ الفقر الذى يفقدك العشم فى الغد ويسد أمامك كل المنافذ.
والفقر في السودان ليس بالأمر الطارئ، فمعظم أهل سودان الزمن الطيب كانوا فقراء فقرا ماديا ينعكس في بساطة مأكلهم وملبسهم ومسكنهم ومطالبهم، وفي بساطة تديّنهم وصدقه، وفي شهامتهم وصفاء ودّهم. كان فقرا محصناً بالتعفف وعزة النفس مما يمنعهم عن مدِّ يدهم للغير، ومدِّ يدهم لمال الغير،خاصّا كلن أم عامّا، وعن الحسد واستراق النظر لما في يد الغير، وفي قناعتهم التي تجعل نومهم لا تؤرقه هموم المعيشة وأعباء رعاية اسرهم. ثمّ عصف بأهل السودان هذا العهد الأغبر، وبرز لنا أثرياء الحرب والسلام، وفرسان المال العام، وغُزاة الجهاز المصرفي، وآكلي السحت وأموال اليتامى، يتطاولون في البنيان ويتفاخرون بكسبهم الحرام، بينما ازداد عدد الفقراء واختلفت نوعية الفقر وحدته وأثره على النفوس والسلوك والقيم؛ فالفقر المُدقع الممزوج باليأس، في وسط الغنى الفاحش الذي يعرف الناس مصدره، يأكل القيم كما تأكل النار الحطب. وانظر حولك وتفكّر في إحدى مُسلّماتنا التي تقول أن الحُرّة تجوع ولا تأكل بثديها!
حين تبلغ نسبة الفقر نحو نصف سكان السودان (وفق إحصاءات ديوان الزكاة)، لا يُحارب الفقر بالصدقات والهبات، ولا بالدواوين والمؤسسات والجمعيات الخيرية التي تذهب جُلّ ميزانياتها لمقارّها وسياراتها وللعاملين عليها، بل يُحارب بتحمل الدولة لمسؤولياتها في تمكين الفقراء بتوفير التعليم الجيّد المفيد، والرعاية الصحيّة الجيّدة، وفي ارساء قواعد العدالة وحُكم القانون، وفي اجتثاث أُسس الفساد والإفساد (الذي يأكل، هوالآخر، موارد البلاد كما تأكل النار الحطب)، وفي بناء اقتصاد مُنتج مُزدهر يفتح الفرص المتساوية وأبواب الرزق الحلال أمام الجميع.
رحم الله سيدنا على .كان ثاقب البصيرة. قال:” لو كان الفقر رجلا”، ولعلّه كان يعلم أن الفقر- فى خاتمة المطاف-رجل أو رجال بعينهم، يتصدون لإدارة شئون الرعية، مدعوّين أو غاصبين، فيعلفون الناس كلاماً ووعوداً بالإنقاذ والخلاص والتنمية والرفاهية، ثم لا يلبثوا أن تفتنهم مباهج السُلطة وحلاوتها (أمانِي ما هِي حِلوِي)، فينسون ما وعدوا، ويعميهم النعيم الذي يعيشون فيه عن رؤية معاناة مواطنيهم وفقرهم ويأسهم الذي يدفعهم إلى إراقة ماء وجوههم بسؤال الناس، اقارب وغرباء، أعطوهم أم منعوهم. ثم يدعكون الملح في الجرح، فيذكّرون مواطنيهم الذين أعيتهم الفاقة والذلة أن يحمدوا الله لأنهم يعيشون رغد العيش ويأكلون من الطعام أفضله ويمشون في الأسواق المتخمة ببضائع الصين والهند والسند.
إذا حدثوك عن الفقر، وعن استراتيجيات الحد من الفقر، وخطط خفض الفقر، وجهود إزالة الفقر، وبرامج محو الفقر، وعن نسبة الفقر وأصنافه وأشكاله ومقاييسه وأوزانه، إقرأ هذا المقال مرة أخرى، واعطه لمن حدّثك عن الفقر، وانصحه بقراءته عسى أن يصمت ويكف عن “دَعْك” الملح فى الجروح النازفة، وذكّرْهُ ان الجروح قصاص!

كسرة (من عندي):
الما بفقرنا شنو يا سعادتك مع الضرب البدون رحمة ده .. 300 مليون دولار و50 مليون دولار وكم كده ما عارف .. وده حالتو الإنكشف بالصدفة خليك من (المغطى) !

كسرة(ثابتة) : أخبار الخط شنو يا لجنة التحقيق؟

Advertisements

16 تعليق

  1. المشكلة انو كلنا غارفين و شايفين و عايشين الكلام دا. العمل العمل يا جماعة لمتى حنفضل نكوي في روحنا

  2. هو اخبار الخط لسع؟؟وشوية شوية وبمرور الزمن حتلقى الموضوع فى طى النسيان

  3. السلام عليكم ، البرف و الاخوان ، كانت الصينيه فيها صحن كبير مليان كسره و كوره بى غطايته مليانه ملاح ، يمكن فى صحن لحم و لا ، ما ضرورى ، لكن الفتريته حلوه بالمويه و الزيت و الشطه و الشمار ، و لا كان فى ثلاجه ولا غساله ولا تلفزيون و لا دش ولا سيرميك ، اتخن واحد عندو بلاط ، و العجب الطبق بكسر الطاء و فتح الباء لكننا طلعنا فيها ، و عاوزين كل البشر يدخلوا الجامعه ، اها خمو وصرو كلهم دخلو واحد اتخرج مافى ، على الطلاب اتخن خريج هندسه تساله 18×12 بى كم ؟ الايطلع تلفونه و هات يا زمن ، سؤال فقير : مد رجلك قدر لحافك !!! لا نحنو عاوزين لحاف الجنبك ……….. عجبى

  4. عشان كده كل السودانيين هربوا من البلد شوف الــ Flag Counter فى موقعك ده الزوار من وين
    أنا حسبتهم 49 بلد حول العالم إذا طلعتا منهم السودان….ده كـــــــــــلام ؟؟؟؟؟

  5. سلامي يابرف انا من وجهة نظري كان فقر الناس زمان بالعدد لانو الناس كان وضعها زمان واحد يعني البيوت هيئته واحده بمعنى انوحوش تراب وبنيان بلدي وغرفتين معكوسات ببرنداته وموالمطبخ براكوبه او كشاشه والازيار في الحوش وبراميل المويه وبعد ده كلو تعال شوف سفرة البيت اوالوجبة فيهو صينية الغذاء بشيلوها اثنين والعشاء كان بالمزاج من الشبع والما مشتهي بياكل رز بلبن او فطير وفي الزمن داك كان المحتاج اوالفقير هو العدمان يعني الماعندو حق اللقمة لكن كانت الناس يدها فيهو ونفسها بسيطة لكن فقرو كان ابتلاء من الله
    لكن فقر الليلة ابتلاء من الحكومة والحال يغني عن السؤال

  6. سعادة السفير : اصبح الفقر يتحدث عن نفسه ( من منطلق سمح الكلام في خشم سيدو ) سوداني يبيع كليته واخري تبيع ابنائها وفتيات يبعن اشياء اخري فقرا للمادة ..ومسئولين يبيعون لا فقرا للمادة ولكن فقرا للضمير ..
    الدولة تمكن للفقر لا للفقراء ….
    الفساد والافساد تمكن لدرجة انه اصبح يجتث سواه …
    الدين النصيحة لا ان نرفض النصيحة ونتوعد الناصح …
    يا الله تحلنا زي تونس لينا وليهم ما زي سوريا لينا ولا زي ليبيا ليهم ….
    وطالما جات سيرة سوريا يا الله تحلهم من الاسود والدبايب …..اما آن لهذا الدابي ان يرجع جحره !!؟

  7. عذرا للدكتور و البروف – الفقر هو البعد عن الخالق و الله اي انسان مهما كان نوعه يكون قريب من الله و يتقيه يزداد غني من غني لاغني فالله كفيل بعبد تقرب اليه يكفيه حاجة نفسه الروحية و المعنوية و حاجة جسده من ماكل و ملبس — و اما العيب فينا اننا طلبنا غير الله و ادخلنا شريك في النص فهذه محنتنا – و مهما طغي او ظلم الراعي او الحاكم فعند الله لا يضيع شئ اما المظلوم فدعوته الي الله برد الظلم ليس بينها و بين الله حجاب – و اما الذي افقره الحاكم بان اغتصب حقه فايضا الله سينصره و يرده له فقط يحتسبه الي الله و اما اذا ابتلاءنا الله بفقر او وباء او حاكم ظالم او غشيم فعلينا ان نراجع علاقتنا مع الله و نرجع اليه و نتوب اليه و نستغفره
    و يا اهل البلد هوي و يا اهل الحلة هوي — الغني هو الله و ما نركض وراءه الان فهذا رزق و حصاد دنيا فانية
    و اكان علي الذئب فهو قد هجم من زمان و اذا سكتنا و تغاضينا عن غنمنا اقصد حقوقنا فهو ليس ملام و اذا اردنا ان نعيش بكرامتنا فالعزة من الله فهو الوهاب المنير كل ظلمه و من طلبها من غير الله فسيزله الله – فالانسان في الاساس هو عفة و عزه و لا يزل نفسه لغير الله مهما تعاظمت حاجته
    و كثر بلاءه و ازدادت مصائبه فهذه امتحانات من الجليل القدير العزير لمدي تمسك الانسان بربه
    و نهجه و اذا استسلم و انحرف او مال لدنيا فانية غرق فيها و ابتعد عن الله –
    فاقول – وجوب علينا جميعا الرجوع اليه – فاللي عاوز يسرق يسرق بالاخير هو الذي يجني حصاد ما زرع و الحرام لا يورث الا حراما و يدمر معه الحلال ( ذريه فاسدة – مريضة – متخلفة )
    و الكلب كلب مهما طال ذيله فهو معوج و لعابه سائل و مريل 24 ساعة –
    فنحذر اذا سلط الله علينا نظام او حاكم او راعي فاسد – فهذه دلالة علي غضب الله علينا
    اعطانا فلم نحمد – منعنا فلم نحمد – وهبنا فلم نعمر و ننمي – مسك عنا فلم نرجع اليه
    نتصارع فوق و تحت يرقد من سبقنا في حفرة متر في مترين فقط حافي عاري كما ولد
    ربنا يهدي الجميع
    لدغة اخيرة : اعظم شئ في هذه الدنيا هو حب الله لك و ما تفعل اذا احبك الله ؟
    و ما يحدث اذا احبك الله – كان نورك الذي تبصر به و يدك التي تبطش بها
    و لسانك الذي تنطق به .و ………….
    و لكن ماذا علينا نفعل ليحبنا الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. اخى الفاتح خط
    تحيه واحترام
    وبعد
    توصلت اللجنه المكونه للبحث عن خط الخرطوم -هيثرو الى الاتى(لقد وجد إن مدة الخط الافتراضيه قد انتهت وبه كثير من المطبات والحفر وليس به إناره ولا اشارات مرور وكل الطائرات التى تستعمله ايضا غير مرخصه السبب انه شيد بقرض ربوي مما ازهق روح كثير من الركاب لزلك وكزالك راى البعض ان يتم بيعه فى سوق الخرده وللمعلوميه مااااااااجاب اى سعر .)
    كسره مهمه
    تااااااااااانى ياجبره ما اسمعك تسال عن الخط اللجنه رفعت ليك التقرير

  9. البروف والسمار
    من أجل الحضور الأنيق فقط .. ولكم الصبر وحسن العزاء …!!

  10. البروووف جبرا والسمار .
    سلامات .
    تزكرت مقولة أحد المسؤولين عندما سأله مقدم برنامج تلفزيونى عن وجبتة المفضلة فقال أنها : كسرة بى طماطم وزيت سمسم . والزمن داك السواد الاعظم من السودانيين كانو بياكلو الوجبة دى مرتين فى اليوم ليست لأنها أكلتهم المفضلة ولكن ليس لغيرها من سبيل لأنو الكسرة كانت أرخص من الرغيف .
    أسى أظن ذلك المسؤول أصبحت وجبتة المفضلة هى فول…
    الله فى ……

  11. الاخ الفاتح
    انتو مابتسألوا قلنا نسجل مرور فقط

    ياربى لو الخط اتعرف مشى وين والباعوا منو
    مشكلة السودان ح تتحل

  12. الأخوة الأعزاء
    ما هو الفقر ؟ اذا عرفنا الفقر علي أنه الحاجة التي تكفي الانسان للعيش الكريم فانها موجودة بالفعل في بلدنا الهامل ده الذي يدعي كلا منا أنه (حقنا)… الحكومة (تنشط) في ديوان الزكاة وتزيد في كل شهر عدد المستهدفين من الفقراء وتنسي التعامل بجدية مع مسبباته… الدولة تعلم جيدا أن مستشقياتنا المكتظة بالمرضي والجرحي بسبب تردي البيئة من حولنا وتتحدث الدولة عن توفير العلاج (حقنة أموكلان للأطفال بعشرين جنية .. الحقنة الواحدة ؟)وتنسي أن الذباب والبعوض هو سبب (الأذية) وصعوبة الحركة (شوارع متهالكة) تأتي في كل يوم بمئات الجرحي والقتلي … والخرطوم (أعفن) عواصم الدنيا.. صدقوني .. انا ذهبت الي انجمينا اتخيلو انها انظف من الخرطوم .. حتي جيبوتي التي لا يصل عدد سكانها 400 ألف نسمة أفضل من حالنا.. نحن وهبنا الله بكل شئ ولكن من يدير ذلك بشكل يراعي فيه حرمة الانسان دمه وماله وكرامته

  13. الاخ ابومازن
    ما قالو مشاكل السودان كولها سببا ندى القلعة و لا انت ما متابع فتاوي شيوخنا فمن هذا المنطلق اناشد الاستاذة ندى و احتياطا انصاف مدني و ايمان لندن و هاجر كباشي و كل من غنى و شارك في نجوم الغد باتوبة النصوح و الكفارة يطلعو شرايط مدايح و دة رأفة لاشعب الفضل و اليورونا بعد داك سبب البلاوي الفينا دي شنو ياربي يكون محمود عبدالعزيز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  14. الفاتح خط
    زي ماسموك أنا شايف لايق عليك بالمناسبة اخبار العقد الملياري شنو ؟؟؟؟ لسع مالقو الزول الهرب المعلومة ( سغاير الامور ) وخلو الزول البصرف والمصدق للعقد …..
    و الخريف السنة دي ما جا فجاتن خزلنا والله ….

  15. اخي الذي يعذبني بتلخيصه لحالنا وحالي انا شخصيا
    نحن ما فقراء موارد ولامال نحن فقراء انسان فقراء علم وعلماء نحن عندنا ناس متنقعين قيلين نفسهم مقطعينها لكن هم عباره عن متشدقين ومنظرين في الفارق وفي الاخر حراميه وعديمي الذمه والضمير والوطنيه ومتسلقين باسم الدين او الاجداد او رفعان العلم او القبور مشكلتنا مشكلة انسان اسمو الكوذ وهو كوز مجخيه لا يعرف المعروف اصلا ويعرف المنكر ويرتكبه ويركب علي ظهر المواطن البسيط الجيعان التعبان ناسيين انهم كانوا اولاد فقراء وشحادين خافين من الماضي القديم يرجع ليهم تاني هم ماصدقوا لقوها فرصه للنهب السريع قبل ماتنقلب او تتغير الحكومه والقريب في الامر انو الرئس عارف ووزير العدل عارف وعاملين مصهينيين ولا في وزير اعدموهو لا سجنوهو لا حتي جا علي نفسو وحس شويه براهوواستقال والله البحصل عندنا كان حصل في دوله اوربيه كان اعدموا رئس الجمهوريه خلي الوزير لانهم بيحترموا الاخلاق والانسان معا وهم بنقول عنهم كفار شوف نحن بي اسلامنا وبنقول الرسول امامنا روحو ياناس الحومه ومنكم لله المنصف

  16. السلام عليكم
    الاستاذ الفاتح خط
    صدقنى يوما ما حا تزهج من الخط …… على كل حال اتمنى انك ماتزهج وتواصل لحدى النهاية بس ما كلام على الورق لازم اكون فى عمل

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: