نشوف آخرتا

عدد كبير من القراء المتابعين والمعلقين في المنتديات الأسفيرية قاموا بالتعليق على مسالة (الكسرة الثابتة) التى أصبحت تحتل أسفل العمود والتى تقول متسائلة (أخبار الخط شنو؟) وطبعن نقصد (خط هثرو- الخرطوم) المباع وكده !
كثير من القراء قالوا بان هذه الكسرة (مضيعة للوقت) وما منها أى نتيجة حتى لو تمت كتابتها كل يوم (ناهيك عن 3 مرات في الأسبوع) هي عدد مرات نشر العمود وأضافوا بأن نهاية القصة معروفه زى ما حصل في قصص تانية كلجنة تقصى حقائق (التقاوى الفاسدة) وطريق الإنقاذ الغربي والكثير من لجان التقصى التى لم تظهر نتائجها على الرغم من مضى وقت كان من الممكن للمحقق (كونان) أن يتوصل فيها إلى الحقيقة !
ولعلي أتفق تماما مع هؤلاء القراء فتخانة جلد (أمنا الحكومة) ما عاوز ليهو دليل وتعاملها مع ملفات الفساد يتم للأسف الأسيف ببرود إنجيليزى لا يتناسب مطلقاًمع ما نراه ونسمعه من آيات وأحاديث ولكن العبدلله عندو رأى مخالف في حتة الكسرة الثابتة دى .. فكل أنواع الفساد التى تكونت لها لجان تقصى (كوم) ولجنة تقصى (الخط) دى كوم تاني .. أشرح ليكم .. خلونا نمسك مثلاً قصة التقاوى الفاسده فرغم ما صاحبها من تجاوزات مالية وفنية وقانونية إلا أن هنالك جوانب فنية مثل إصابتها بنوع من الفطريات يضعف الانتاجية مما يجعلنا نصطدم بمصطلحات وأقوال مثل .. التقاوى ما فاسدة لكن (نسبة الإنبات) فيها ضعيفة !! طيب ضعيفة قدر لشنو؟ والحد المسموح به للضعف هو كم؟ وكيف يمكننا قياس نسبة الإنبات هذه ؟ هذه كووولها أسئلة يمكنها (تمييع) القضية . لكن قضية الخط ليس فيها أى إختلاف وجهات نظر علمية أو (نسبة إنبات) أو (فطريات) أو أى شربكة أو لولوة .. القصة وما فيها (خط بتاعنا) فجأتن (بقى ما بتاعنا) وفي زول أو جماعة باعتو وقبضت قروشو !! (أها دى عاوزة ليها تقصي سنة وشوية؟) ! خطاب رسمى (وااااحد) من (حكومة السودان) للجهة المسئولة عن (مطار هيثرو) تطلب فيه صورة من المستند الذى تم فيه التنازل عن الخط ومن ثم تتعرف على من قام بالتوقيع عليه .. وبالطبع يفترض أن تكون هنالك صورة من هذا المستند الهام موجودة لدى إدارة سودانير (لكن ما ظنيت) !!
بعدين الفترة الزمنية التى تمت فيها (البيعة دى) معروفة .. والناس الكانوا على رأس (سودانير) معروفين .. يعنى ح يكون باعو (بتاع البوفيه) مثلاً ؟ طيب لماذا أخذت لجنة تقصى الحقائق كل هذا الوقت ولم تعلن عن نتائج تقصيها مع إنو القضية واااضحة وما فيها أى شربكة ؟ الإجابة على هذا السؤال ساااهلة وهى (كووولها شهرين تلاته أربعة والموضوع يتنسي) ما الشعب ذاكرتو ضعيفة وكده !
ولأن ذاكرة الشعب ضعيفة (بالفعل) فقد تفتق ذهن العبدلله أن تبقى هذه الكسرة (ثابتة) إنعاشاً للذاكرة وحتى (نشوف آخرتا) .. وسوف أقوم شخصياً بعد عام بإذن الله تعالى وبالتحديد في )4 فبرائر 2013) بالإحتفال بعيد ميلاد (الكسرة الثابتة) وسوف نقوم جميعاً بإطفاء الشمعة الأولي ونحن نتوشح بالسواد ونردد .. هابي بيرث داي تو يو .. هابي بيرث داي تو يو .. هابي بيث داي تو يو يا كسرة يا ثاااابتة ! ثم نقوم بقطع التورته التى كتب في منتصفها (نشوف آخرتا) ؟
ولو الله أدانا عمر فسوف نحتفل كذلك باليوبيل الفضى .. والذهبي ثم الماسي (للكسرة الثابتة) وذلك في إحتفالات حاشدة ندعو لحضورها (كضيوف شرف) من تبقي علي قيد الحياة من أعضاء لجنة تقصي الحقائق الموقرة !

كسرة :
في إتصال مع المحقق كونان صرح بأنه يمكنه تولي التحقيق ومعرفة من باع الخط في ظرف 24 ساعة إلا أنه إتصل لاحقاً ورجع في كلامو معتذراً عن تولي التحقيق …يا ربي يكون مالو ؟

كسرة ثابتة :
أخبار الخط شنو؟

Advertisements

29 تعليق

  1. اخى الفاتح خط والاخوه الاعزاء
    ما قلت ليك ما دايره اسمعك بتسال عن الخط اتاريييييييييك راقد ليك فوق راى

  2. نحن نطالبك بتصليح خط الكتابه لمعرفة الاسماء
    ولا راقد ليك فوق راى حبة العوينات الفضلو داير تلحسوم علينا

  3. بروفنا الجميل والفرد الأعزاء
    عمي (العكليت) تشاجر مع أحدهم يدعى البشرى .. وحدث تلاسن كبير بينهما .. وكان أقصى ما يعرفه عمي من ألفاظ الإساءة هي عبارة (الله ينعلك) بينما كان البشرى لديه مخزون إستراتيجي من العبارات الصعبة … وغلب عمي في تلك الشكلة .. عندها قرر عمي أن يقرن لعنه (للبشرى) في أي لعنة يوجهها لأي زول طوال حياته ..! فصار يقول لك مثلاً: الله ينعلك وينعل البشرى .. وبقيت ملازمة له في كل حين حتى تدخل ناس الجودية في الحي وأصلحوا بينهما بعد أن أعلن البشرى إستسلامه رغم قوته اللفظية …

    الشاهد .. إن الكسرة الثابتة لو لقت ليها رجال جودية صاح .. إحتمال يصلحوا بينك وبين الحكومة … حتى لو يتفقوا (يخلوها مستورة) … لكنك في كل حال المنتصر في النهاية ..

  4. يا خوى الخط عرفناه ممكن تشوف لى حكاية الجطوط البحرية السودانية دى شنو،باعوها سفينة ورا سفينة وسمعنا البيع لتجديد السفن واخيرا سمعنا عن بيع آخر سفينة وما اشترينا باخرة جديدية ةلا يمكن انا ما بعرف اقراء اصلى من نظام التعليم القديم وما من مدارس الثورة التعليمية،

  5. حبيبنا الفاتح متعك الله بالصحة والعافية … يا اخوى لو منتظر اخبار الخط حطوووووووول كتير فى كسراتك … وانا مستغرب اصرارك على معرفة كيفية بيع خط و السودان باعو منو خطوط طول و عرض بقدر طول و عرض مصيبتنا مع الأنقاذ …

  6. شفتا من تخانة جلد امنا الحكومة دي!! ممكن يجوا يحتفلوا معاك بعيد ميلاد الكسرة ويجي هناي ذاااااااتو ويلقي لينا خطاب عن الكسرة ويقول لينا : ح ح ح وفي النهاية ياكل تورتنا ويعرض كان عرضة ويسكسك كان سكسكة ويمشي .
    جبرا : تاني ما تقول لو الله ادانا عمر بالذات في الكتابة البدون تشكيل قول لو الله ادانا الروح او مد في اجلنا العمر ده كجناهو كجين .
    كونان اعتذر لانو شاف الموضوع ما محتاج لمحقق وممكن اصغر تحري في أي قسم شرطة يعرف البايع.
    كسرة :
    عليكم النبي شوفوا قوة العين لا نلقي الملايين زيهم ولا نلقي خلفة الرجل فوق الرجل ؟ شكيتك علي الله يا سلفا يا الجبتا لينا الشتيمة …

  7. البروووف والسمار .
    سلامات .
    اليومين ديل العوة قايمة مع وزير المالية بعد تحويلة لقروض لأنشاء المطار الجديد بى خطوطو المبيوعه والمامبيوعه لى مشروعات جديدة يعتقد بأولويتها للقرض .
    والله نحن الموجعنا المستثمرين الاجانب البجو البلد دى بدون عملة صعبة عشان يستدينو من بنوكنا المحلية لصالح إستثماراتهم وبعد إنتاجهم يقوموا بتصديرة لبلادهم ويدونا الرماد ..

  8. من تخانة جلد امنا الحكومة وسماكته ممكن يجوا يسالوك فى يوم من الايام…اخبار الخط شنو يا بروف؟؟؟ انت ممكن تلقى جواب صحيح مية فى الميه عن سؤال صعب زى.. كم سمكة فى البحر الاحمر؟؟

  9. الأستاذ الفاضل الفاتح وسماره الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله
    حقيقة الكسرة هذه استرعت إنتباهي وشغلتني وجعلتني أتساءل عن المقصود بها، ولما أعياني الأمر استسلمت واعتقدت أنها شعار مثل شعارات ميكروسوفت Where Do You Want to Go to today? ,وما شابهه من الشعارات… ولكن يبدو أنها قد استرعت إنتباه الكثيرين مما دعاك للرد… ولكن يا استاذي ردك غير مقنع … بل يزيد الشكوك وربما يؤكدها… وإلا فكيف تعلق على بيع الخط وتنسى بيع كل ما تحالف أجدادنا على حمايته؟ هل كان خط هيثرو هذا موجودا عندما جاء إسماعيل باشا؟ إذا كان فقد بيع ضمن ما بيع وإن لم يمن فالأولى بالحماية هو ما أقسم أجدادك على حمايته… ولم تستطع أنت ولا أنا… وأيضا كيف تكتب عن تقاوي فاسدة (نسبيا على قولك) ينتهي مفعولها بانتهاء موسم واحد وتتجاهل تقاوي الفساد والنفاق والرياء التي يقومون بزراعتها في عقول ناجي وأترابه والتي سيستمر مفعولها للأبد؟ يا بروفي العزيز …. لقد صرت أشعر بأنك تخفي شيئا ….خط بورتسودان كسلا خط مادي مكون من قضيبين حديديين وفلنكات ومسامير … أختفى ولم يشعر أحد به ، فمم يتكون خطك هذا؟ منذ ربع قرن وأنا أركب الطائرات مرتين في العام على الأقل … ولم أر واحدة تسير على قضبان …. ولو كان خطك هذا مصنوعا من قضبان ذهبية – لا حديدية – لما استدعى هذا الاصرار … فماذا تخفى؟ إن هذه السمة الجديدة wordpress theme التي جعلت بت وراق وغيرها غير قادرين على قراءة الأسماء تخفي تحت هامشيها العريضين شيئا …. أرجوك يا بروف … امر الخط ليس بالهين ولكنه أهون من غيره ….فكم سودانيا عرف بوجوده وكم سودانيا استعمله؟ وكم منهم أصبح هذا الخط جزءا من حياته؟ أرجوك فكر في شيء آخر غير الخط شيء أحس به كل من مشى فوق أرضنا وتذكر ماضيها وحلم بمستقبلها … ثم أنجبت نساء هذه الأرض من وأد حلم الدولة الممثلة لتلك الشخصية … أخبار الشخصية السودانية شنو؟ أخبار الأخلاق السودانية شنو؟ أخبار التدين السوداني شنو؟ أخبار الأناقة السودانية شنو؟ كل هذه أشياء لم يبيعوها بل رموها في سلة القمامة… وأنت تبكي على الخط؟ كان عندك فيهو كافتيريا وللا شنو؟

  10. بعد أن كتبت ما كتبت تذكرت أن الخطوط البحرية السودانية كانت تملك 12 باخرة عندما جاءت ثورة زقلونا – آسف أقصد الإنقاذ أصلو هم حيين جنب بعض عندنا- والآن لا تملك حتى الخط الكوفي … فما قولك يا من يبكي على طيران الشمس المحرقة؟ أم أن لديك في أمر هيثرو مآرب أخرى؟

  11. اب احمد..سلام…
    عليك الله وصى عمك دا يبدل لعن البشرى بلعن هؤلاء !
    الله لا يكسبهم خير دينا ولا آخرة..

  12. السلام عليكم ، البرف و الاخوان ، الماباعو شنو ؟ بس المشكله فى التمن كم و رراح وين ؟ يابرف داير بيهو شنو ؟ زمان خلينا السفر ، و اهو مركلسين ، صوتى مع بت وراق و هاشمو2 لانو ماشايفين الاسماء ، سؤال فى غير محلو : حركة التجديد فاشله رجع القمر دين زى ما كان !!! ……………عجبى

  13. الخطوط كتيره منها خط الفقر الشعب كلو بيلعب في خط الوسط هجوم وعارفين اللعبة خسرانة

    وامنا بتتفرج على اللعبة من غير تشجيع وكانو الفريق ماتابع ليها وكانو اللعبة دى فى القمر

    كسرة

    خط الفقر ماقرب العيد الذهبى بتاعو عشان نحتفل بيهو

  14. خط هيثرو – الخرطزم يعني اصول ومكاتب ومناطق خدمة ومواقف وزمن هبوط وامتيازات يسيل لها لعاب معظم شركات الطيران .
    خط هيثرو يعطي الخطوط السودانية حق الاستفادة من الرحلات المتجهة الي شمال افريقيا ومناطق في اوربا وروما وباريس , كل هذا فقدناه ببيع الخط ..
    خط هيثرو لا تعلم وزارة النقل انه قد تم بيعه بدليل انها قد كلفت لجنة للتحقيق ومعرفة الذي باع الخط …
    خط هيثرو لا يعلم رئيس الجمهورية ان هذا الخط لم يعد ملك دولته بدليل المهذلة التي تعرض لها في رحلته الي الصين ( ولا هي كانت وين ؟ ) مش الصين الله ينعل الكبر .
    طيب وكت سودانير ما عارفة وبرضو وكت وزارة النقل ما عارفه ووكت الرئيس ذااااااااتو ما عارف طيب ده منو الفوق الناس ديل كلهم الببيع علي كيفو ده !! مش احسن نعرفو ؟ والقروش مشت وين ؟
    كسرة : اخبار الخط شنو ؟

  15. هذا أيضا لا يبرر إصرار البروف يا أخ جنوبي ….. لأن الامتيازات والمكاتب وغيرها بمقابل واستمراريتها مرهونة بشرط أن تكسب… وبالطبع خطوطنا لم تكسب لأن المكسب – لو وجد – لن يظهر في العلن – وربما قلت اهمية الخط بعد الثورة – زوجة الثور – واعتزال الصادق المهدي لأن الجماعة إتجهوا شرقا – ماليزيا وكدة- ومهما كان الأمر فإن هناك ألف هم أهم من خطكم هذا – وتوضيحك! الذي ذكرته يبين أنك أدرى بأمور الخط من البروف فهل لديك معلومات من المحقق كونان؟ وبعدين تقولوا لم يعلم السيد رئيس الجمهورية أن هذا الخط ملك دولته… وطيب دولته ملك منو؟ يا خي لم يعد هناك شيء ملك دولته … كل شيء أصبح شركة … الأصول التي كانت ملك السودان والشعب السوداني كله صارت الآن شركات مملوكة لأفراد … أين سودان لاين؟أين النقل النهري؟ أين النقل الميكانيكي؟ أين مؤسسات البريد والبرق والهاتف؟ أين مصانع الأسمنت والسكر وغيرها مما كان “ملك دولته”؟ لقد صار “ملك شلته” ولا تتحدثون إلا عن خط؟ كل هذه خصصت فأين ذهبت أموال تخصيصها وكيف تحولت هذه الأشياء كلها وبسرعة رهيبة من ملم عام إلى خاص؟ خلوكم في خطكم أحسن… هو لو كان ما باعو الخط كان ح يمشي الصين عن طريق لندن؟ ليه؟

  16. عبثا تحاولون ايها البروف و من معك من من يتسالون عن الخطوط و كده
    اولا : خط هيثرو اتباع لمصلحة البلد و مصلحة الولد
    ثانيا : خط السكة حديد اتجاهلناه لانه مضيعة للزمن و نحن الان في عصر السرعة
    و هناك نقل سياحي انقاذي
    ثالثا : خط او طريق الانقاذ الغربي السبب هو التمرد و الحروب و الجيوب فضت
    رابعا : خط النسخ معظم الناس لا تجدي قراءته لذلك بدلناه بخط جديد اسمو الصفصاف .
    خامسا : و اذا كانت كسرة او ضمة او رغيف او عيش فخلي الناس تشوف اكل عيشها و بلاش الكسرة دي لانها بتعمل التهاب مصران و وجع اضان
    سادسا : الخطوط او الكسرات كلها شغالة 24 ساعة لخدمة الناس و الدواب كمان
    سابعا : هي كلها لله
    ثامنا : نحنا جينا يونيو 1989 بالتخطيط و من غير خطوط و استلمناه عنوة من دون كسر او كسرات
    اللي عاوز اي عنكبة يجيب عصايتو و يجي و نتلاقي في طريق الانقاذ الغربي وراء الوداي
    وادي شلعت و خلف جبل العنكبات
    تاسعا : يوجد واحد اسمه ساخر سبيل ماسك ليهو خط مطلوبا خطا و مخططا و من غير كسرة او قرمة او قضمة .
    عاشرا : خليك كده ماسك في الخط لحد ندخل كلنا ود اللحد

    من نمر بن وثبات الانقاذي
    وزير الخطوط و الكسرات الاتحادية

  17. هناك لعبة جديدة للاطفال تسمي شليل وينو اقصد الخط وينو يلعبها اطفال هونغ كونغ و هي بدات الانتشار عالميا بالتدريج
    و ايضا هناك اغنية صادرة هذا العام للمغنية الامريكية ريانا باسم الخط خطي براي منو البيقاسي معاي و نزلت البوماتها باسواق اروبا و الخليج و غريبا بالسودان
    و كان هناك برامج تلفزيوني بالقناة السابعة التونسية اسمه الخط الساخن و الغي هذا البرانامج بسبب
    مرض مقدمه و اصابته بانفلونزا الخطوط اقصد الطيور
    و في سنغافورة اصدرت بلدياتها قانونا جديدا للعناية بنظافة البلد قانونا يمنع منعا باتا التكلم او الكاتبة عن اي نوع خط مهما كان طوله او لونه و من ثبت رميه اللبان في الشارع العام اقصد من ثبت كتابته او تحدثه عن اي انواع خط سيدفع غرامة قدرها 120 دولار سنغافوري و تتضاعف في حاله عدم السداد او ترك مويه في البراد

  18. العزيز جبرا
    تعال نعيش فى هذا الحلم
    اللجنة المكلفة بمعرفة اين ضاع الخط او من باعه . اكتشفت من الذى تصرف فى الخط وقيمته الدولارية . والدولارات دخلت جيوب منو بالتحديد
    ماذا سيحصل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ح يخلوها مستورة وما يحصل اى شي وانت تاعب نفسك ساكت وتاعبنا معاك ……… ومتور نفسنا ……….. انا شايف انو تنسى الفكرة وتشوف موضوع تانى
    واحسن نرجع لموضوع ود الخلا الزمان داك ونحاول نغير ما بأنفسنا نحن
    لانو نحن فترنا من تغيير ما بالحكومة فأحسن نرجع لانفسنا ونشوف البيحصل شنو

  19. البرووف والسمار .
    رجعنالكم.
    التحية لك الاخ هاشمو2 وأنت تعلق على الموضوع بكل موضوعية وأدب ورقى وتنتظر رد البروووف على تعليقك . وكلنا يترقب ظهور البرووف ويرد على التعليق ..
    يمتنع الوسطاء

  20. يا حنين ليه يمتنع الوسطاء هو الخط ده حق جبرا براهو ؟
    هاشمو2 كل الحاجات الاتباعت معروف اتباعت كيف والباعا منو بغض النظر عن طريقة واهداف البيع مجدية ام غير صحيحة ام غير … .
    مشكلة خط هيثرو انو ما معروف الباعو منو ودي مشكلة ….ما شرط الخط يرجع لكن المهم كشف الحقائق وفضح كل حرامي خسيس بلا ضمير في الدولة حتي نخلص من هذه الاشكال ولا نراهم مرة اخري في الساحة السياسية مهما كان اسم الحزب الذي ينتمون اليه حتي لو سموا انفسهم خلفاء الله في الارض .
    جبرا تحدث عن كل الفساد الحاصل ولم يغض بصره عن شئ وكونه وضع هذه الكسرة فلا يعني انه انشغل بها عن سواها ..
    كلمة حق قلتها في حق الرجل ولا اعرفه ولا يعرفني سوي هنا في القمردينة ..
    كسرة :
    اخبار الخط شنو

  21. البروف والسمار الكرام
    عليكم السلام والرحمة والإكرام
    بدأت بالبروف لأنه هو الذي جمعنا في هذه المشمشة ولولاه لما اجتمعنا – الأخوة الأعزاء التحية لكم جميعا من قرأ تعليقي ومن لم يقرأه … ربما لا نعرف بعضنا إلا هنا ولكن ما من زائر يزور الموقع إلا وهو باكٍ على هذا الوطن الذي لا بواكي له وأظن أن هذا هو ما يجمعنا فكلنا نريد أن نضحك ولو قليلا على بلوتنا هذه وشر البلية ما يضحك! وليس في إشارتي في تعليقي إلى تعليقات زائر من الزوار أي خلاف معه أو تسفيه لرأيه وإنما فقط إشارة إلى أن ما خطر لي كتابته من وحي تعليق هذا الزائر … وإلا فإنني أعلن هنا إحترامي الشديد وتعاطفي مع زوار القمردينة بصفة خاصة لأنني أعتقد أن ما يجمعهم هنا هو النواح على ما ضاع
    ولكن يبدو أنني لا أعرف الكثير… فأنا لا أعرف حتى الآن كيف “اتباعت” نص الحاجات ناهيك عن كلها … ولست أعرف – مثلا – كيف صار خط التلغراف الممتد إلى الجنينة والذي كنت أملكه مع آخرين ملكا لرجل أو إمرأة لا أعرفها؟ ولست أعرف كيف تحولت قطعة الأرض التي كنت أملكها بجوار كبرى النيل الأزرق إلى ملكية خاصة؟ ولست أدري كيف صار مستشفى العيون الذي ورثه أبي من الإنجليز وتعالج فيه ملكا لأحدال.. لست أدري ويبدو أن البروف يدري
    بالمناسبة…. أما يزال الكبري عاما؟ وهل النيل الأزرق موجود وللا حفروا ليهم ترعة تانية؟ هذا يذكرني بأحد أفلام محمود ياسين والذي ينتهي بسرقة نهر النيل من مصر

  22. سلام ياقبيلة،،،
    فعلا” يا اسدقائي الأعزاء ماذا سنجني أو ماذا سنخسر إذا كان الخط إتباع أو إتسرق أو ضاع،فما ضاع غيره كثير فالذي ضاع من قبله يا سادتي أعظم وأقيم وأغلي من خط هيثرو أو غيره من الماديات والجدليات التي لا تُغني ولا تُسمن من جوع ولن تُغنينا عن الله شيئا، فلقد ضاعت الأخلاق والتي هي من أساسيات هذا الدين الحنيف وأصوله الحقة، وضاع تبعا” لها الدين ولم يطرف لنا جفن ولم ترتجف لنا عضلة ولم نغضب ولم ننفعل لضياع الأصل والأساس في حياة الناس ونبكي ونتحسر علي خط، الله يعلم ماهي قصته وهذا ليس بالشيئ المهم كما قال بذلك كثير من الأخوة الذين سبقوا، وفي كل الأحوال وتحت كل الظروف لن نجني سوي العدم ولن نحصد سوي السراب!!
    هيا يا أحباب دعونا نلتزم الصمت ونعمل في سكون، وخذوا كلام أخيكم أبو مازن مأخذ الجد وأعملوا علي التغيير من الداخل (يعني من داخل أنفسكم-Change from within) أبدأوا بالنفس أولا” فالنفس أولي من الصاحب، وحاسبوها قبل أن تُحاسبوا وراجعوا بأنفسكم ما قدمتموه قبل أن يُراجع لكم من غيركم، وزنوا بالقسطاس المستقيم، فما ينتظرنا يوم تشيب له الولدان، نسأل الله أن يجنبنا وإياكم مزالق التهلكة ومهاوي الفتن، ونسأله أن يتغمدنا برحمته وأن يغفر لنا ذنوبنا ويتجاوز لنا عن زلاتناوما إقترفت يدانا في هذه الدنيا الفانية الزايلة في ذلك اليوم الرهيب..
    وبعدين يا جماعة أنتوا دايرين الناس دي تعمل ليكم شنو أكتر من العملوه دا؟؟؟
    يا جماعة أنتم واهمين إن كنتم تظنون أنكم ستغيرون هذا الحال بحال آخر، فماتنتظرونه سراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتي إذا جاءه لم يجده شيئا” ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب، قال تعالي في محكم التنزيل في الآية (39) من سورة النور (وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ)
    وأقولها لكم بالفم المليان شئتم أم أبيتم، رضيتم أم غضبتم، لن يتغيّر هذا الحال ولن ننفك من إساره إلا إذا قمنا بتغيير ما بأنفسنا من سوء أعمالنا وفساد أحوالنا وميلنا عن طريق الهدي والرشاد، هكذا قال ربُ العزة وقوله الحق وهو الذي بيده مقاليد الأمور يقلبها كيف شاء، ولا بد لنا من البدء بالنفوس والذوات الداخلية فهي التي خربت وعاثت في الأرض الفساد، وفي ذلك يقول الحق جلا وعلا في كتابه الكريم في الآية(41) من سورة الروم (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ). وعليه يا سادة يا كرام لو أردتم التغيير والتصحيح والعودة للنعيم والحياة الرغدة التي تتمنون فعودوا لربكم وغيّروا ما بأنفسكم حتي يُغير الله ما بنا،وفي ذلك يقول الله سبحانه وتعالي وقوله الحق في الآية (53) من سورة الأنفال(ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) وكذلك يقول جلّ من قائل في الآية (11) من سورة الرعد (لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ)
    أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم فأستغفروه إنه هو الغفور الرحيم..

  23. ود الخلا : سلام .. وسعدت بعودتك بعد غياب
    كل ما ذكرته انا معك ولا اعتراض عليه لكن كأنك تستسني الحكام من هذا وكأن الخطاب موجه للرعية دون الراعي .
    قال تعالي : ( ولا تركنوا الي الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من اولياء ثم لا تنصرون )
    حديث : ( افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر )
    حديث : ( الدين النصيحة لله ولكتابه ورسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم )
    : ( اذا رأيت أمتي تهاب من ان تقول للظالم : يا ظالم فقد تودع منها )
    الله وحده الذي لا يُسأل عما يفعل واما من سواه فهم مسئولين مهما كانوا ولا يمكن ان نسكت عنهم حتي نصلح انفسنا .
    اخي هاشمو2 لا داعي لأن تبرر فكلنا هنا لا يجمعنا سوي الاحساس بالقهر ولا نحمل دغينة لأحد ولكنه النقاش قد يلين وقد يحتد ولا يتعدي كونه نقاش .بخصوص املاكك اعرف حالات مماثلة فان كنت تملك المستندات فاضعف الايمان سوف تصل معهم لتسوية بالتعويض وان كنت لا ترغب التعويض فانتظر الي ان يزيح الله هذه القمة عنا وستجد حقك كاملا لدي القضاء السوداني بعد عودة العافية له لكن احرص علي مستنداتك ..

  24. تحياتنا يا أخونا
    اقعد أحتفل ليا بالكسرة التانية لمن يقومو يكسروك انت بدل الكسرة …
    قلت ليا اخبار العقد الملياري شنو …
    زي ما انت عاوز تعرف اخبار الخط ف الناس دي كووووولها عاوزة تعرف الماضي العقد منو ؟؟؟؟  

  25. انتو يا اخوان ما تتأسوا بالمشاركات الراقية المتادبة الموضوعية الفوق ديييييك !
    هيييييق…

  26. سلام من تاني لأعز الناس حبايب جنوبي والآخرون دوت كوم،،،
    صديقي جنوبي وأنا كذلك سَعِدْتُ لِسَعدكَ ونتمني أن نسعد ويسعد جمعنا الكريم هذا بالفوز والسعادة في الدارين،،،،
    أنا ياسديقي العزيز لا أدافع عن باطل ولا أقره أبدا” فما يحدث أمامنا لهو فساد في الذمم وإنهيار في الأخلاق مريع وتدني في التعامل بين الناس حكومة ومحكومين، أحزاب توالي أم تسالي معارضة مسلحة ام مُصلّحة، أنظر حولك في قاع المجتمع وحتي قمةهرمه تجده غارقا” في الفساد وتجد الفساد وقد أحاط بالناس إحاطة السوار بالمعصم إلا ما رحم ربك، ولو أردت الأمثلة فهاك منها ما جاء في صحف اليوم فقط ودع عنك الماضي، ففي إحدي الصُحف حديث عن أنواع من الفساد ودغمسته كما جاء عن الفساد الإداري للمستشار كقصة من القصص الحزينة المضحكة وحكايةشركة الأقطان، والدواء المضروب والأموال المنهوبة، وأنت تري بأم عينك العمائر التي ترتفع، والبنوك المنهارة والمؤسسات الهلكانة، ويأتي من يُطالبك بالدليل والبينات، وحقا” شر البلية ما يُضحك!!!
    وهنالك نوع من الفساد يا صديقي خطير لا يعرفه إلا الأساطين من المفسدين فهو الفساد الضارب بأطنابه في دواوين الحكومة لا يعلمه كثير من الناس ولم يخطر ببال إبليس، فالمناقصات التي تقدم بأكثر من عطاء للشخص الواحد، فيكون السعر الأول بسيطا” جدا” والذي يتلوه يكون أعلي مايمكن، فيفوز الشخص صاحب العرض الرخيص، ومن ثم يعتذر عن التنفيذ فيفقد تأمينه فقط، وحسب القانون تُعطي الفرص لمن يليه وهو نفس الشخص بأسم آخر وبسعر يفوق الخيال فيغطي كل الخسائر بما فيها التأمين المفقود وحصص اللجان والذي منه،،،،
    اليس هؤلاء البشر هم من عامة هذا الشعب الفضيل، أليس أولئك الذين يتعاطون الرشوة ويختلسون المال العام ويتعاونون علي سرقة قضبان السكك الحديدية أو خطوط الطيران او الطبيب الذي يقوم بتوجيه المريض للشراء من صيدلية معينة أو الفحص عند معمل معين أو العلاج في مستوصف بعينه، أليس هذا الذي يبيع للناس بضاعة مضروبة ليغتني بسرعة أو يسمسر في حقوق العالمين ليكتسب دريهمات لا تحل له بأي شكل من الأشكال،أليس هؤلاء البشر همن من عامة الشعب الفضيل أم انهم جميعهم من سدنة الإنقاذ وتربيتها…
    أنظر حولك وأين ما تقع عينك فهناك تلال من الفساد ولغ فيها الناس حتي هامة رأسهم إلا ما رحم ربي!!
    فالأمر يا سديقي جنوبي اكبر من التصور وأبعد من الخيال، فالذي فعله الشعب تحت ظل حكومته الرشيدة لم يسمع به أحد من قبل ولم يراه إنس ولا جن ولم يخطر علي قلب بشر يا صديقي، فالتغيير واجب أن يبدأ أولا” وثانيا” وثالثا” من هذه النفس الأمارة بالسوء، ثم بعد ذلك ينداح رويدا” رويدا” لمن حولك فمحيطك فالأسرة الممتدة والمجتمع،،،،
    وهذا أو الطوفان، ولن تجد بعد ذلك وطنا” أسمه السودان كان يقطنه شعب فاقد الهوية والمصير!!!!!
    اللهم جنبنا الفتن والمحن ما ظهر منها وما بطن، ولا تسلط علينابذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا، وأهدنا وأهدي بنا ويسر الهدي إلينا،وأغفر لنا وأرحمنا وتجاوز عن خطايانا وإسرافنا في أمرنا، إنك قريب مجيب…
    آمين

  27. ود الخلا : سلام . .. طبعا انت بتجيب ادلة من مرجع لا يستطيع احد ان ينكر صدقه .. بس انا خوفي من الشغلة تطول لحدي ما نصلح نفوسنا ونسأل الله ان يلهمنا التغيير من الجانبين في نفس الوقت حتي نصل سوا…
    سمعت قالوا امبارح ومن خشبة مسرح وزارة العدل بدأ العرض الاول لمسرحية ( مناصرة ) الفساد .
    المستشار ذو المنصب الشبه قضائي يملك شركات خاصة ( اقر بها وزير العدل نفسه ) وهو مسئول الشئون الادارية والمالية بالوزارة ويوجه بشراء كل مشتريات الوزارة من متجره الخاص ومع ذلك تري لجنة التحقيق ان هذا الامر لا يعد استقلالا للنفوذ !!! وتمت تبرئته وتحت تحت قالوا بنات الوزارة سون النقدة والريشة ورجال الوزارة كبروا وهللوا لحكم البراءة ووزعوا الحلاوة ووزير العدل ذااتو اكل معاهم ..
    تم عرض المسرحية بدون جمهور وبدون ممثل اتهام او شهود فقط هيئة تحكيم من اصدقاء البطل وممثلين دفاع وكومبارس الوزارة … أجي يا وزارة العدل طيب المسرحية دي لمن تنتقل لخشبة المسارح التانية حيكون العرض كيف ؟
    ضياء الدين يا خوي الله يحلك من الشبك الجاياك لكن نشهد انك سويت العليك حسب مهنتك ..

  28. جنوبى .. وإنت ماشى بعيد مالك .. عندك الوزير الإتحادى قالها بكل صراحة وبكل وضوح وعلى عينك يا تاجر ايوة انا وزير وعندى شركات خاصة … فى زول قال ليهو تلت التلاتة كم ..؟
    وزى ما قال ليكم أحوكم العزيز ودالخلا .. نحنا الشعب الفضل دا لازم نصلح نفوسنا أولاً عشان الجماعة الفوق يخجلوا شوية ويحسوا بالمعاناة الحاصلة ويروقوا المنقة ويخلوا للشعب المسكين دا حاجة يعيش منها ..حتى ولو كان فتات ..
    أوع تكونوا لسه منتظرين تشوفوا آخرتا شنو ؟
    آخرتا ما بقت معروفة ….. كوم تراب ..

  29. يا جماعة الخير ان الله يزع بالسلطان ما لا يزعه بالرحمن ولما يكون السلطا ن هكذا يكون الناس كيف

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: