على قفاك

إزاي تتصرف في اى موقف ممكن يحصلك مع الشرطة في أي وقت وأي مكان ؟ وعلشان محدش يلهف حقوقك لازم تعرف أيه حقوقك الأول وتعرف أيه ليك وأيه عليك والحق ما يزعلش ..
هذه بداية مقدمة كتاب (علشان ما تنضربش على قفاك) تأليف ضابط الشرطة المصري المتقاعد (العقيد عمر عفيفي)
والكتاب مكتوب بالدارجة المصرية وبأسلوب بسيط بطريقة السؤال والجواب فى سبيل توعية المواطنين بحدود تعاملات رجل الشرطة مع المواطن، من حيث سلطات الشرطى فى تفتيش المنازل والاشخاص والسيارات، وحقه فى الاطلاع على الهوية، وغير ذلك والغريب في أمر هذا الكتاب أنه وبمجرد صدوره حتى قامت وزارة الداخلية المصرية بمصادرته بل وقامت بمطاردة مؤلفه أمنياً حتى قرر مغادرة البلاد الى الولايات المتجدة !
المواطن العربي عموماً لا يعرف حقوقه لذلك فقد قام المؤلف بطرح عدة أسئلة وقام بوضع الإجابة (القانونية) عليها ، أقرأ عزيزي القارئ هذه الأسئلة وأسال نفسك كم من هذه الأسئلة تملك الإجابة عليها ؟ إذا كنت مثل العبدلله لا تدري كيف تتصرف في معظم هذه الحالات التى أوردها المؤلف فتأكد تماماً بانه من الممكن أن تنضرب على قفاك وتعالو نقرأ الأسئلة :

– تعمل إيه لو حد من الشرطة وقفك فى الشارع و طلب بطاقتك ؟ تديها له ولا لأ ؟ ولو قال لك طلع اللى فى جيوبك و حاول يفتشك و يمسكك و يأخد على القسم ؟ تروح معاه و لا متروحش ؟
– تعمل إيه لو حد وقفك و قالك إنه مباحث ؟ و تعرف إزاى إنه مباحث ؟ و هل من حقك تطلب تحقيق شخصيته ( كارنيه الشرطة ) ؟ و إيه شكل كارنيه الضابط ؟ و تعمل إيه لو رفض يوريك الكارنيه ؟
– تعمل إيه لو كمين شرطة و قف الميكروباص اللى أنت راكب فيه و طلب من الناس اللى فيه تنزل و طلب بطاقتكم و حاول يفتشكم أو ياخدكم على القسم ؟
– تعمل إيه لو حد من الشرطة جالك بيتك و معاه مخبرين و عاوز يفتش بيتك ؟ تفتح له الباب و لا لأ؟ و إمتى تسيبه يفتش و إمتى ترفض ؟ و تطلب منه إنك تشوف إذن التفتيش ولا لأ ؟ و الإذن ده بيكون شكله إيه و طالع منين ؟ وهل من حقهم يكسروا عليك الباب لو مفتحتش ؟ و إزاى يتم التفتيش لو كان معاهم إذن نيابه ؟
– أو جالك طلب حضور للقسم ؟ من حقك تعرف سبب الحضور قبل ما تروح القسم و لا مش من حقك ؟ و يقدر حد يأخدك على القسم بالعافية فى طلب حضور ؟ تعمل إيه لو حد من الشرطة قالك إن معاه أمر بضبطك و إحضارك و عاوز يقبض عليك ؟
تروح معاه و لا متروحش ؟ و شكله إيه أمر الضبط و الإحضار ؟ و بيطلع منين ؟ و بيكون على نموذج مطبوع و لا مكتوب بخط اليد ؟و بيكون مختوم و لا لأ ؟
– مين من حقه يطلب رخصة عربيتك ؟ لازم يكون ضابط ولا ممكن يطلبها الأمين أو العسكرى ؟ و لو طلبها الأمين أو العسكرى تديها له ولا لأ ؟ و تعمل إيه لو الأمين أو العسكرى سحب رخصتك ؟
– تعمل إيه لو حد قالك افتح شنطة عربيتك عشان يفتشها ؟ و هل من حقه يفتش عربيتك أو يسألك مين الناس اللى راكبين معاك ؟

عزيزي القارئ .. بالطبع قد لا تجد نفسك في كثير من هذه المواقف لكن قد تجد نفسك في مواقف أخري يفترض ان تكون حينها ملماً بحقوقك (علشان ما تنضربش على قفاك) فأبدأ منذ اليوم بمعرفة حقوقك و(أهو أنا كلمتك) !
كسرة : في هذا الوقت بالذات نحن في حاجة لكتاب مثل هذا الكتاب لأن العبد لله متأكد تماماً أن الكثير منا قد إنضرب على قفاه من غير ما يعرف !
كسرة ثابتة :
أخبار خط هيثرو شنو؟

Advertisements

20 تعليق

  1. يعني يا جبرا انت ما عارف نحن لانفقه شي في الامور دي تقوم تخلي لينا الاسئلة دي معلقة كدا. خوفي تكون انت ذاتك ما عارف هو في سوداني عارف حقوقه

  2. بالمناسبة انت ممكن تالف لينا واحد زي الكتاب دا لكن سميه “عشان ما تضربش بالرشاش على راسك” ضرب القفا دا في مصر هنا رصاص في نص الراس

  3. أخبار خط هيثرو شنو؟
    لا انضرب علي قفاك احسن

  4. %90 من الشعب السودانى قفاه يغمر عيش من الضرب الاضربوهو على اقفاهم

    انت مواطن عربى اذن انت ليس لك حقوق

    ولكن عليك الكثير من الواجبات للدولة

    من رسوم ومن جبايات ومن نفايات ومن خدمات ومن ضرايب ومن عوايد ……الخ

    وعجبى

  5. “متعودا دايماً”

  6. لكن يا استاذ ما بااالغت عديييييل. دي تتعرف كيف؟

  7. حاج أحمد السلاوى | رد

    طيب .. أها ما وريتنا الواحد يتصرف كيف فى الحالات المعروفة دى .. خليك من الما معروفة ..عشان ما نتورط مع الجماعة ديل نحنا باقى نفسنا حار شوية وما بنستحمل أى كلمة كدا ولا كدا ..
    ورونا الشورة شنو .. يا الحبان ..

  8. السلام عليكم ، البرف و الاخوان ، هو الضرب الايكون باليد و على الافا ، و ضرب المبالغ المحترمه اسمو شنو ، و ضرب اسعار المؤسسات و الشركات والسكه حديد والسكه نهر والسكه بحر و السكه هواء و السكك من مجاميعو و سوق المواسير و الخط النسخ و هلمجرا !!!! سؤال مضروب على افاه : مشينا الفاشر لقينا الوالى قصره اعلى و اكبر من قصر على ……………….. عجبى

  9. الاستاذ جبرا و السمار
    والله ولا حاجة من المذكور عارف ليهو حاجة و لو كان الدولة عايزة الواطن يعرف الحاجات دي كان طلعت ليها كتيبات بتوري البيك و العليك و لكن علشان دايما تكون مطحون لازم ما تعرف علشان ما تجادل و دايما تسلم بانو العسكري على حق و انت ما عندك اي حق.
    والله اعلم بالحال
    كسرة جبرة:
    لو خط هيثرو ما لقيتو تعال نديك خط 09123

  10. اخى الفاتح خط
    سلااماااااات
    انت ياجبرا ياخوى ما تكون واضح وتقول داير تمشى الولايات المتحده
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  11. انت يا اخوي والله جانا الضغط من كتر الهم والغم كدي اوهمنا اكتر ما احنا موهومين واكتب لينا مقال حاجه حلوووووووه نشوف الدنيا ربيع والجو بديع ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  12. هل انت عندك حق تسال سؤال من الاسئلة دي كلها ولو اداك ليها القانون اذا كان التعامل معاك اصلا برة القانون تبقي ذي الزول الداير يحكم كرة قدم سودانية بقانون كرة سلة امريكية
    بتلمو ؟ 
    اذا لقيت كتاب ذي دة اديه للشرطي ذاتو يعرف حقه وواجبه ( وواجبه دة طبيعي حقنا ) ولا انت عرفت حقك دة حا تمشي تشتكي ليك جندي في الجنائية الدولية عشان ماعارف القانون وتجيب ليك حقك
    طيب عينوه كيف والعينه منو وعلي اساس شنو وكيف ادوه الحق يتعامل مع الناس السجم الذيينا ديل يعني الموضوع حايجر وتلقي نفسك بعد التعب والمرض والوليدات العندك في اليمرقك من البلد دي ان شاء الله تشاد

  13. مع انه كرتنا قريبة لكرة السلة ذاتها لكن صعب تتكلم عن حقك بالقانون مع من يملك القانون دون ان يعرفه حقيقة او يعرفه لكن يهتم بجانبه فقط خاصة اذا كان مريض بنقص اوغيره من الابتلاءات الشخصية
    اذا حصل فاعمل حسابك لكلمة روتينية وسؤال مروتن اكتر
    انت داير تعلمنا شغلنا يامواطن ؟

  14. علاء..صدقت يا حبيب..
    انه شئ يدمى القلب ويهيج المقل….

  15. يا جمااااعه العندو ظهر ما بنضرب على قفا

  16. ايواااا يعني انت قصدك نعمل زي
    المصريين ؟
    يا بروف شوف معاك كتاب للعساكر
    ( علشان تضرب طلأة في الهواء وما
    تصيبش حد علي أفاه )..
    حقي ده مره سألت عنه ووروني
    ليهو ومن يومها عفيتو ليهم
    وده طرفي منو ….

  17. هههههههههه,,,لكن بالغت يا جنوبى,,وروك شعاع قلت لى ! قبلك وحدك ….

  18. ياجبرا المصريين عايزين الحرية ونحن شعب داير يعيش

  19. يعني هو بقت على انك تنضرب على قفاك من الشرطة ؟؟!! كان على كدا بس هينة !
    الناس بتنضرب (من حيث لا تحتسب) والضرب المادي دي هين الكلام النفسيات والحاجات التانية..

  20. سلام..
    الاخ الفاتح تحية طيبة,
    تصديق لكلامك كنت السبوع الفات سادي حوادث فجاني مواطن من جمهورية السودان و معاه اونيك (8) كانت قصته كالتالي” والكلام على ذمة صاحبة”:
    كنت واقف قريب محل شغلي وانا شغال في بترينة موبايلات. جوني تلاتة انفار قالو بوليس , طيب المطلوب شنو؟ , انت شايل موبالين ليه , شايل واحد للشغل وواحد للمكالمات الخاصة , جيب الموبايلات , ما بديكم ليها ,……..
    يللا معانا القسم , وفي حيطه القسم البره حاولو يبتزوني وانا ابيت اي مساومة من غير بلاغ وفجأه بدت الشلاليت وبعد ما الدنيا اتلمت وجا عساكر القسم دخلونا جوة وبعد اسئلة اتضح انه الشباب مرفودين من البوليس و الضابط كان ود حلال وعمل لي بلاغ وانا جيت المستشفى براي. انتهى.
    وبعد ما كشفت عليه وعملت الصور اتضح انه عنده ضلع مكسور..
    والتهمة شنو؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: