توضيب إجباري

صديقي (كمال) تعاني زوجته من مرض ما إختلف الإطباء في تشخيصه (متعويده داايمن) .. فقرر الذهاب بها إلى الخارج لولا أن (إرتفاع) الدولار الذي أدى إلى (إنخفاض) دخله المحدود وقف حائلاً دون (قصة السفر) التي تحتاج إلى تذاكر .. ومصاريف إعاشة ومستشفي وعلاج وخلافه .
وبينما كان صديقي (كمال) في هذه (الحوسة) أشار إليه أحدهم بالذهاب إلى أحد الأطباء الأخصايين (المعروفين) في أمراض النساء والتوليد بإعتباره زول متمكن ومتميز في هذا المجال وسوف يقوم بالتشخيص السليم ومن ثم المعالجة .
أخذ صديقي عنوان الدكتور الأخصائي )ْْْX) والذي تقع عيادته داخل مستشفى خاص (وسط الخرطوم) وسرعان ما شد إليه الرحال ليقوم بحجز مواعيد لزوجته ، وقف أمام السكرتيرة :
– عاوز أعمل مواعيد لزوجتي عند الدكتور (ْْْْْْْْX)
– والله في الأول لازم تقابل يا دكتور (Y) وللا دكتورة (Z) !
– لكن أنا عاوز أقابل دكتور (X) الأخصائي .. يعني ما أي دكتور تاني عشان الدكاترة التانيين ديل كووولهم مشينا ليهم وما عملو لينا حاجة
مع إنو الكلام واضح وضوح الشمس إلا أن السكرتيرة أصرت بأن ذلك من المستحيل وإنو من غير الممكن أن تتم مقابلة ال]كتور (X) دون الدخول إلى الدكتور (Y) أو الدكتورة (Z) فأذعن صديقي للأمر مكرهاً وما لبث أن قال لها :
– خلاس ممكن أقابل الدكتورة (Z) !
– طيب أدفع لينا 150 ألف رسوم المقابلة
ولما كان صديقي في حاجة ماسة لمقابلة هذا الأخصائي الكبير فقد قام بدفع الرسوم وفعلاً قام بمقابلة الدكتورة وشرح لها حالة زوجته فأمسكت بورقة موصية بمقابلتها للأخضائي (X) ، حمل صديقي الورقة وهو مندهش وذهب إلى السكرتيرة التي ما كان منها إلا أن نظرت إلى الورقة وقامت بتسجيل إسم المريضة بدفتر المواعيد ثم طالبتة بدفع 150 ألفاً (تاااني) والتي أخبرته بأنها رسوم مقابلة الأخصائي (X) !
السؤال الذي يدور في ذهنك الآن عزيزي القارئ هو ما صلة الدكتور (Y) والدكتورة (Z) بالموضوع؟ يعني بالعربي كده مريض عاوز يحجز يقابل أخصائي مش يحجز يحدد المواعيد ويدفع القروش ويدخل يقابلو؟
في الحتة دي بالذات يا عزيزي القارئ أنصحك بتناول (حبوبك) لو كان لديك أي من الأمراض التي تتعلق بالقلب والشرايين وإرتفاع ضغط الدم …
العبد لله كان يظن وليس كل الظن إثم أن (الإحتيال) و(الإستهبال) له علاقة (عكسية) بالعلم و(الشهادات) وكده لأنو في نظري (لو فضل فيها نظر) أنو العلم (بيصنفر) الزول و(يصقل) فيهو الحتة بتاعت (مكارم الأخلاق) والفضائل والإبتعاد عن كل ما يشين الإنسان ولكن يا عزيزي القارئ يبدو أنه في هذا الزمن الأغبر التعيس قد تغيرت فينا أشياء كثيرة لذلك لا تصيبنك الدهشة إن أخبرتك بأن الدكتور (Y) والدكتورة (Z) اللذان يجب المرور عليهما قبل مقابلة الأخصائي هما (أولاد الأخصائي ذاااتو) !! وأهو لقوا ليهم (شغل) إسمو (أكل أموال الناس بالباطل) وكده !
وبهذا الفهم فإنه يمكن للأسطي (عوض جربوكس) أن يطلب منك مقابله إبنه (عادل أبنص) أولاً ليحدد لك إن كان العطل من (الكهرباء) وللا (البنزين) بعد دفع الرسم المعلوم ومن ثم يحمل الأسطي عوض جربوكس (عدة الشغل) بعد أن (يقبض منك أتعابو) ليذهب مباشرة لتصليح العربية بعد أن تم التشخيص الإبتدائي الما كان ليهو أى لزوم !
كما أن فوزي الجزار ما أن يقوم بقراءة هذا المقال فسوف يسارع بوضع إبنه (حسن طايوقة) خلف التربيزة بعد أن يقوم بزيادة سعر كيلو اللحم (خمسة جنيهات) رسوم توضيب لحم (إجبارية) ! ما القصة كوووولها بقت (توضيب) للشعب السوداني الفضل !

كسرة :
رايكم شنو في المهازل دي يا ناس المجلس الطبي؟ وللا نقوم نعملا ليكم كسرة ثابتة !!

كسرة ثابتة :
أخبار خط هيثرو شنو(ووووو)؟

Advertisements

74 تعليق

  1. برنجييييييييييييييه

    1. تحذير من وزاره الصحه
      التدخين مضر ب الصحه

      1. ود الفريق ، داك تدخين السكاير الاحمر ، نحنو تدخينا لونو تانى ………….. عجبى

  2. أكرمك الله يا أستاذ جبرا ، لكن حركات الإستهبال والإستغفال دى صار يمارسها الكثير من المهنيين، فهناك محامى يقوم بكتابة عقد بيع بينك وبين مالك دون أن يرى شهادة بحث تثبت الملكية، وبالتالى يفقدك الحماية القانونية علما بأن المحامى هو الضلع الثالث فى العدالة، وحكينا القصة دى ليه ؟ عشان نعرف مصيبتنا بقت قدر إيه.

  3. ههههههههه والله يااستاذنا الفاضل للأسف الشديد ده هو الشي الي حاصل في بلدنا دي وبعد ده كلو تسأل الواحد منهم من اين لك هذا؟؟!! يقووول ليك هذا من فضل ربي
    الله المستعــــــــــــــــــــان بس……

  4. البرف و الاخوان ، السلام عليكم ، المشكله انو العلم الذى هو ليس لله ، انما هو للتكسب و زد و للتوظف و الاكل بىشراهه ، ما اهو دكاترة الحكومه اكبر اكالين ، و ما بى اللفه زى دكتور ( X ) لاكين عديييييييييييل عينى عينك ، و بعد داك فيها هرشه عشان واحد يفتح خشمو مافى ، سعال : مايعملوا اقرار ذمه ، بس نشوف الواحد وزنه كم كيلو قبل ما يدخل الوزاره …………… عجبى

  5. جنونى و د/ شمباتى لسه نايمين ، و نحنو منتظرين من صلاة الصبح

  6. ما حدث لصديقك يا أستاذ شاهدته فى مركز علاجى كبير بجمهورية مصر، ولكن مع اختلاف الممارسة، فهم يتبعون هذا النظام بمهنية راقية ولا تدفع غير مرة واحدة ، حيث أنك أولاً تقابل أحد الأخصائيين الموجودين بالمركز ويفتح لك ملف تدون به حالتك بدقة شديدة ثم يتم تحويل هذا الملف للأخصائى الرئيس بالمركز وهو صاحب المركز العلاجى، أما ما يحدث عندنا كما فى حالة صديقك فهو الفساد بعينه وحلقة من حلقات تضييق الخناق وزيادة المعاناة على هذا الشعب الفضل. نسأل الله اعافية.

  7. كوكو…
    عمليتك ما ظريفة نوهاااااااااااااااااااااااائى !
    يعنى الواحد يسيب شغلو ويحرسها ليكم ولا كيف ؟؟؟

    1. اذا عايز نصيحتى تعمل ليك تلاته اربعه جاهزات و ترسلهم للبرف يخليهم راسا بعد الكسره ، جنونى لسه ما ظهر لعل المانع خير …………عجبى

  8. البروف والحبان
    إقتباس ….
    (قامت الأستاذة إشراقة سيد محمود – وزيرة التعاون الدولي – بتعيين شقيقها (مجدي) مديراً لمكتبها وتقول الصحيفة التى أوردت الخبر بأن المعلومات التى توفرت لديها فإن وجود (شقيق إشراقة) معها بالمكتب يعود لقرار أسري)
    ما أهو كلو بيعين …. دي الوزارات كده …. يعني شنو عيادة ولا عوض جربوكس …. واواوا

  9. لكن القصة المرة دى صعبة !
    انا بعرف واحد زى القالت عليهو ام ايمن دا,لكن جنس الاستهبال دا ما لاقانا !! عييييب والله…

  10. والله يا استاذنا الكلام دة بيحصل وشاهدناه كتير وممكن يتقبله العقل في المستشفياتالحكومية الفيها المريض يعالج مجانى ( حسب ما بقولو ) يعنى الاخصائى الكبير شديد ما عندو زمن يشوف كل المرضى فيطلب من النواب او العمومين او امتياز او حتى اخصائى اخر اصغر منه واقل خبرة بعدد السنوات في وحدته بعمل فلترة للمرضى بحيث يشوفو البقدرو عليه ويخلو ليه الحالات الصعبة لانو مشغول وكدة وشغال في كم جامعة ومتعاون في كم مستشفى وعنده عيادة في المستشفي الفلانى وتانية في شارع الدكاترة في نفس الزمن ومافاضى يشوف كل العيانين في الوحدة التى تحمل اسمه فبقومو يعملو الفلترة الانف ذكرها . و طبعا المريض بدفع رسوم واحدة للوحدة كلها تدخل خزينة الدولة . لكن ان يحدث هذا في مستشفى خاص ويكون الاطباء الاخرين ابناء البق بوس ف ده شئ عجيب . وان شاء الله بعد دة يكون عرف التشخيص السليم .

  11. دخل المريض لإجراء عملية بواسير .. تم تخديره وتجهيزه للعملية .. ودون مقدمات توقف محضر العملية وطبيب التخدير عند هذه النقطة .. ونادوا المرافق للمريض: يا شيخنا إنتو دافعين لحدي هنا .. لو عايزين تواصلوا أدفعو للجراح 250 جنيه عشان يعمل العملية .. !! والمريض مشدود زي الكمنجة أهلو تفتكر حيقولو لا ؟؟

    بلد مافي زول ليهو فيها وجيع … خليهم يطلعو ميتينا زاتو طالما نحنا قبلانين ولسة بنتغالط البديل حيكون منو؟ ياخي ديل أخير منهم الجن الأحمر .. !!

  12. إنت يا أب أحمد ما سمعت بالجراح الذي كان يستعين بكتاب الجراحة لاجراء عملياته. حيث يقرأ له الممرض خطوة خطوة وهو يقوم بالتنفيذ. كان يريد اجراء عملية تبدأ الخطوة الاولى فيها بحلاقة موضع العملية وحينما فرغ من هذه الخطوة وانتقل الي الصفحة التالية وجد أنها مقطوعة من الكتاب وهنا التفت الي المريض وقال له: (نعيماً).

    1. انعم الله عليك دا كان حي

      1. كان ما أخاف الكضب .. دا زولي ذاتو .. وبالأمارة كمان (نعيماً) القالا الدكتور كان معاها ضربة (طج !!)… مش؟

  13. كوكو .. ود البدري سمين .. انا لو بصحي للصبح
    كان زمااااان ربيت دقن واستثمرتها …
    والله هسع جاي من مستوصف شفاء الجزيرة مستوصف
    كل الدكاترة الفيهو هنود مشيت ليهم بعد ما
    فترت من الدكاترة العرب بمختلف الجنسيات وجيت
    لقيت الموضوع ده في القمردينه .. مشيت الصباح
    حجزت عند دكتور الباطنة وبعد قابلتو اعتذر
    لي وحولني عند بتاع الجراحة وطبعا اداني ورقة
    للاستقبال يرجعوا لي قروشي والاستقبال حسب
    المذكرة كنسلوا الفاتورة وعملوا لي فاتورة
    كشف عند دكتور الجراحة ودخلت لدكتور الجراحة
    كشف علي حالتي واعتذر لي وقال حالتك دي تابعة
    لجراحة التجميل وتاني رجعني للاستقبال وبرضو
    كنسلوا الفاتورة ورجعوا لي قروشي ..
    يعني كشف علي بتاع الباطنة وبتاع الجراحة
    العامة بدون ما يشيلوا مني قروش .
    تقول لي سودانيين !! نحنا وسخين ياخ عشان كده
    ربنا مسلط علينا الاوسخ مننا.
    أب أحمد .. ديل زمان طلعوا الميم ودخلوا في
    الدال …………
    هسع دكتور إكس ده بيعلم اولادو الطب ولآ
    النهب !!!
    نسيت اقول ليكم الدكتور بتاع الباطنة
    هندي مسلم وبتاع الجراحة ولاااااا مسلم .

    1. الف لاباس عليك
      وصف لينا المستوصف دا وين بالظبط كده

      1. جنونى سلام عليك ، يعنى المعنى نشيل دقنا و نحوم بيها قدام دار المؤتمر نشوف لينا هبره ، ولا احسن نحترم دقنا ، والجارى على الناس يجرى علينا ، الصلاتو خيرون من انوم …………..عجبى

  14. السلام عليكم
    المجال الطبي في السودان دا اكبر مهزله في التاريخ
    ١ ) للأسف الكوادر الخريجة من السودان ديل اساتذه في تاريخ الطب
    ٢) المستشفيات معاقل للنفايات
    و المستشفى الكويس أرخص وأحسن العلاج برا السودان منو

    غايتو ماعارف اقول شنو

  15. انت ما عارف التوضيب الجد جد فى دولة امازونيا العظمى نسوان الشهداء( للطاقم الرئاسي وعلية القوم )

  16. يا جماعة الخير الأخصائي ده سعروا 300 الف بس حبه يقسطها على الراجل يعني ممكن كان z تحل ليه المشكلة وما يضطر يدفع ال نص التاني ، دي اسمها السرقة باحترافيه ومهارة عالية وما بقدروا عليها إلا الكبار ومن أكثر الناس متعلمين وما شافين المسئولين بتاعينننا كلهم دكاترة وكدة …. !!! واحكي ليكم قصه مشيت مستشفى خاص فى دبي مع ابنتي الصغيرة قسم الطوارئ الطبيب كان روسي شاف البنت وسألني عندك تأمين قلت ليه لا .. طيب حا تدفع كيف .. قلت ليه كاش .. عارف انو لا زم تدفع مبلغ 5000 درهم تحت الحساب لحدى ما ننتهي من إجراءات الكشف والفحوصات ونعمل تسوية بالتكاليف .. انا جاهز وما في مشكلة … قال لي ياراجل حالة بنتك ما محتاجة تدفع الفلوس دي كلها .. انصحك امشي لمستشفى حكومي متخصص فى طب الأطفال وحا يعالجوها ليك بلا مقابل .. شكرت الطبيب وبالفعل كان العلاج كله عبارة عن محاليل جفاف .. وين ده عندنا فى المستشفيات الخاصة لازم تدفع قبل ما تشوف وش الطبيب .. وين الأطباء الكانوا لو ما عندك قروش يعالجوك ويدوك حق الدواء لو ما عندك كمان والصيادلة كذلك .. يا حليل أيام زمان أيام الناس عينا مليانة وكانوا بأدوا الرسالة بروح عالية وما بعاينوا لجيبك فيه كم والله مبارك ليهم فيما رزقهم .. هسع الهلع والجشع أصبح سمة طاغية على أصحاب المهن واستغلال حاجة الناس ناسين أن من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة .. وهسع الناس بتموت وما عارفين المرض لانو خايفين يمشوا للدكتور ويضبحهم فى السعر وتلقاه متسود الجابرة ومنتظر يومو وبس ، وهو ميت ميت احسن يخلي قروش لأولاده … وياريت وزير المالية الاتحادي البقول انو بعاني من قفة الملاح يمشي يوم لمستشفى حكومي ويشوف بي عينو الفوضي والتدهور الحاصل.. وسلمكم الله من كل بلاء وينعم عليكم دائماً الصحة والعافية

    1. زمان الناس كانت بتعرف بعض بالاسم ….الان اتحداك اقيف فى تقاطع شارع القصر وشارع الجمهوريه ساعتين ثلاثه يمكن ما تعرف اى واحد من الناس المرو امامك

  17. ياسين شمباتى | رد

    ههههههههههههههههههههههههه,,,,والله يا اب احمد تلقى الراجل حبالو فرطقن !
    كمنجة !! بالغت فوكها دى..

    1. أضحك الله سنك يا الحبيب .. لو كنت قلت مشدود (شدة نشّاب) في بعض الناطقين بغيرها كان سطّحوا فقلنا نمودرنها شوية .. تسلم يا ود شمباتي ..

  18. اخي جبرا سلامات
    قول لصديقك كمال التشخيص التالى (اذا التقى x مع y سيكون المولود ذكرا- واذا التقى x مع x سيكون المولود انثى -واذا التقى x مع z سيكون الحمل كازب هوااااااء ساكت
    وعليه ان يعيد التوضيب من اول وجديد
    كسره
    خلى صحبك يدفع قروش التشخيص لى ويدفع قروش الروشته لدكتور شمباتى
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههه اوع تنوم يقروش الكشف لاني ح اعمله ليك كسره ثابته

  19. حاج أحمد السلاوى | رد

    إختلط الحابل بالنابل فى أمازونيا العظمى .. وزمان كان الناس تدعو رب العباد اللهم أغننا بحلالك عن حرامك .. أما اليوم صار الدعاء اللهم اغننا بحلالك أو حرامك والناس على دين ولاة امورهم والمثل بيقول إذا كان رب البيت بالدف ضاربا فشيمة أهل البيت كلهم الرقص ( بس نحنا عندنا العكس .. أهل البيت بيطبلوا ورب البيت …………… وأفهموها براكم وما تودوناش فى ستين )..
    سؤال سغيرووووونى كدا ( زى كل مرة ) أخبار أبو قناية شنو ؟ لحد يوم الليلة ما سمعنا ليهو خبر ولا أثر .. يعنى ما لقا ليهو حاجة يحلل بيها مرتبه ؟ معقول بس ؟
    وخلونا النشوف آخرتا شنو مع أبو عصاية وابو قناية …

    1. عصاية نايمة وقناية قايمة وقناية نايمة وعصاية قايمة ….. و شكلوا حيطول انتظارك

  20. ابو قناية حلل المرتب لقى عندو نقص فى السكر / مع الأزمة الحاصلة دي

  21. ده كل كلام حاصل الان

  22. السلام لك بروف والاخوه القراء
    موضوع دكتور واخصائي دي ساهله الكلام بقي سواق رقشه وقاري لحدي سادسه ويعمل فيها اخصائي جراحه في اكبر مدن السودان ومستشفي تعليمي (عطبره) اكيد قريتو الخبر بس التحقيق وصل وين فيظهر انو تابع الخط

    1. انتى وين يا هدى الزول ده ماسجنوهو اتقول 3 شهور ، لكنو وعد انو يجيب الشهاده السودانيه و يصير دكتور جد ، انا اطالب بتقييم الشهاده بتاعتى دى ، بتاعت المدرسه الاوليه ، ان ما طلعت احسن من الشهاده السودانيه بتاعت الايام دى ، انا حاتنازل منها وتانى ماعندى كلام ……….عجبى

  23. الخلل دة سببة إدارة المستشفي لانة في كل مستشفيات الدنيا بتدفع رسوم مقابلة واحدة إلا في حالة التأمين بتبدأ بمقابلة الطبيب العمومي و بعد الكشف يتم التحويل لحهة الإختصاص….
    نفس الطبيب دة عامل لية وحدة في هزا المستشفي الخاص و دة وضع غريب يبين بوضوح غياب المراقبة…..
    السبب الرئسي في الحاصل دة : البلد كلها ما فيها سيستم….عشان كدة مافي ولا مرفق يتبع نظام محدد و يراقب من قبل الدولة….الحل : دولة مؤسسات……مع التحية لتوطين الغلاج بالداخل!!!!!!!

  24. بت وراق .. شكرا كتير وما تشوفي شر .. المستوصف في الرياض سوق البطحاء ..
    حاج احمد السلاوي .. ابو قناية تعيين مباشر من رب الفساد وفاسد الشئ لا يعطيه والبدوهو القناية ما بيكتب نفسه شقي .. ومكافحة الفساد كان فسدتن شيل منها قناية ..
    المندهش … ياخي نعيما دي قوية خلاص ..! تعرف من كم سنة عندي ود عمي عمل عملية بواسير هنا في الرياض وطبعا كنت انا المرافق بعد ما حلفني ما اكلم زول !! الدكتور كان مصري وبعد الحلاقة الدكتور جاء عاين كده وقال بسم الله ماشاء الله إييه النور ده …ود عمي لليلة لمن اقول ليهو بسم الله ماشاء الله ايه النور ده وشيهو بيتغيّر ..
    د. شمباتي .. ريحتكم فاااااااحت .. حليل احمد صابر كنا نتمني نعيا عشان يودونا ليهو ويدينا حلاوة حربه وحلاوة كرم الله … كرم الله ده منو !!!؟

    1. الاخ الجنوبي
      ما حلاوة كرم الله حلاوة دفع الله المستحي

      1. الله يطراك بالخير ياجنوبي وين بالله دكتور احمد صابر هو دكتور جدجد والله العظيم كتير من المرات رجع لينا قروش الكشف لو لقى المرض حاجه بسيطه او شافك زول تعبان ومحتاج لفحوصات لطفلك كتيره ما بتردد نهئياً من انو يرجع ليك قروشك موش تقول الزمن دا تدفع تلاته مرات حتى تقابل الدكتور الما ح يعمل ليك تشخيص سليم

  25. يا اخوانا نحن السودانين فى حاجه غلط وروووونا هى شنو مامكن كل العذابات دى وين الغلط عشان نصلحوا ونرتاح

  26. ياسين شمباتى | رد

    جنوبى..
    كرم الله يااااااااا انت !!؟ قل تلى كفتو ؟؟عفيت منو اب زرد…

    بت وراق…
    والله ام قصرتى معاى,,ح اراعى ليك فى التشكيل الحكومى الجاى …كع

  27. سلام ياقبيلة،،،
    ياناس إزيكم .. وكيفنكم.. أنا لي زمن ما شفتكم،،،
    وزي ما بيقول الفنان مشتاق كتير كتيير كتيير!!
    تحياتي وأشواقي لكل الأخوة والأخوات الذين سألوا وتسآلوا عني (المندهش وبت وراق) وآخرين دوت كوم..
    أخي عباس جدة الغلط فينا ولا بسنو توب عدييثل كدا،وراكبنا من هامة راسنا لأخمص القدمين، وأهو أنت شايف كل الناس بدأت تهاجم في سلوكيات الناس وأخلاقياتهم وكأن هذاه الأشياء نتجت بين ليلة وضحاها!!
    الناس يا صديقي يعلمون السبب ولكنهم يدفنون رؤوسهم في الرمال،،،،،
    نعم يدفنون الرؤوس في الرمال هروبا” من الواقع المفجع الأليم والفظيع، لا يريدون أن يقّروا أو يعترفوا به (حاج أحمد السلاوي، وأب أحمد ومعهم آخرون)، ويبحثون عن شماعة هزيلة لتعليق خيباتهم مع خيبة حكامهم!!!
    كلام عجيب وغريب يا أخي أن يتحدث الناس عن فساد الناس والأمكنة ويتحاشون العلاج أو يتغابون فيه العرفة!!
    ألا تراهم يسخطون ويسبون أنفسهم ولا يريدون أصلاح الحال في نفوسهم أولا” وتغيير ما بها حتي يُغير الله ما بنا..
    أيها الناس أفيقوا من سكرتكم وثوبوا لرشدكم وأنظروا لمواطن الخلل وأصلحوها فهي كما عرفتم داخل نفوسكم!!!!!

    1. ودالخلاء انت جيت حمدالله على السلامه
      رغم اختلافنا معك فى الراي بردو دايرين طلتك
      فعلا داخل انفسنا جن مسلط سلطوهو علينا جماعة الحكومه الما بتعرف الله ولا شرعه

    2. دا أنا إسمي مكتوب يا رجالة !!!!

      ود الخلا أولاً حمد لله على السلامة ..

      تانياً .. معقولة “دافنين راسنا في الرمال” .. و”هاربين من الواقع” .. و”لا نريد أن نقر أو نعترف” .. و”نبحث عن شماعة لـ (خيباتنا)” .. دا كلو عشان قلنا للأعور في عينو إنت أعور .. اللهم لا تمحنا ولا تبلينا .. !!

      يا زول ربنا يثبت الأجر الجانا من كلامك دا !!

      1. ماتنسى كمان ياب احمد لازم تفيقوا من سكرتكم وما تتعاطه برنجيية اخونا جبرا
        (اااااااااااااااااااااح ياود الخلاء عزبتنا )

    3. حاج أحمد السلاوى | رد

      (عم يدفنون الرؤوس في الرمال هروبا” من الواقع المفجع الأليم والفظيع، لا يريدون أن يقّروا أو يعترفوا به (حاج أحمد السلاوي، وأب أحمد ومعهم آخرون)، ويبحثون عن شماعة هزيلة لتعليق خيباتهم مع خيبة حكامهم!!!)
      أخونا بن الفلاة إنت عاوزنا نعترف بشنو ؟؟؟؟ بالواقع الأليم المفجع ؟ نعترف اكتر من كدا نقول شنو وشايفين العوج ماشى .
      حكامنا إعترفوا بوجود الفساد وكونوا هيئة لمكافحة الفساد لاكين ليوم الليلة ما سمعنا بزول مسكوهو أو زول حققوا معاهو أو زول حاكموهو .. الحاصل شنو ؟
      العلاج معروف لدى الجميع بما فيهم الحكام الذين تدافع عنهم ليل نهار ..المساءلة بواسطة هيئة محايدة لا علاقة لها بالحكومة أو اى طرف من أطرافها ..بدء التحقيق من رأس الدولة وانت نازل ..
      أين نتائج التحقيق فى غزو خليل ابراهيم لأمدرمان ؟ اين نتائج التحقيق فى سقوط عمارة وزارة الداخلية ؟ أين نتائج التحقيق فى تعطل إفتتاح مصنع سكر النيل الأبيض ؟ أين نتائج التحقيق فى إحتلال مدينة هجليج ؟ وأين …. وأين … واين ؟؟؟؟وبرضو تقول الشعب هو المسئول ؟؟ ياخ ارحم الشعب دا شوية وحِن عليهو شوية ..
      تقول لى قال ليك ؟؟؟؟

    4. ويييين يا هندسه الزمن دا كولو؟ مشيت الدهب و اللا شنو؟
      تغيب . . و تغيب و ما بتجيب. يا رااااجل مواطن الخلل في نفوسنا نحن و اللا في نفوس فراعنة الزمان هؤلاء؟

  28. الحبيب

    الجديد شنو كلو بحتال كان دكتور ولا حمال ككلو بينهب في كلو وللضحيه نحن شات الظروف ان اكون مصاحب للولد فى رحله علاج الى الاردن من اجل ازله غده في القفص الصدرى وسبحان الله اكبر اختصاصي فى المخ والاعصاب دكتور اسمو ابراهيم ادم وتعال شوف من المطار اسعاف من الرن وى ومندوب المستشفي اخد الجوزات وتوش المستشفي راحه نصف ساعه بالضبض وساقو الولده التى اصرت ان اكومن معها فحوصات لمده ساعتين بعد عشاء ثم نوم فى الصباح جو اربعه اختصاصين نص ساعه رطن بعد دك اكتشفنا وجود تسمم فى الدم انكسار ابره حقنه في صلب الولده موضوع الغده قالو لا عمليه في حبوب جديده بتجي من امريكا بشيل الغده سعر الفتيل ١٠٠٠$ اى والله الف دولا ر دكتور ابراهيم قال عندو عينه مجانيه لا قرش لا تعريفه بقينا قى الخراج عنايه عاليه ونظافه وخدمه بكل ادب لمده سبه ايام حتي اتجمع الخراج وتم فتحه واستخراج الابره وزن الخراج ٥٠٠ جرم والله نص كيلو وتم تصوير العمليه بالكمير لا نو حسب راى الاطباء ده حجم خرفي لي خراج

    الخلاصه بقيت بالاردن لمده شهرين شوفتا ماسي المرض السودانين واخطاء لا تغتفر لهم

    اسال الله العلي القدير ان يعم عليكم بنعمه العافيه ويكفيكم شر عباده وخصوصأ الاطباء

  29. ود الخلاء ثرو عباس جدة …… سلام
    والله أن القلب ليحزن والعين لتدمع مما وصل إليه الحال والمآل بالسودان ولكن يا صديقي
    ود الخلاء ليس هذا من فعل الناس كما تذكر ذلك دائما وأصبحت كسرة ثابتة لك ….. ولكنه عذاب من رب العباد للعباد وربنا يخفف عننا ،،، ليس بالضرورة أن يكون كل الناس من العصاة و الكفرة حتى يسلط الله عليهم الحاكم الجائر وإنما أحسب أنه بلاء ليختبر الله به عباده بالصبر أو الجزع ….. لا أعتقد بأننا أسوأ خلق الله على هذه البسيطة و لا أذهب بك بعيدا فدونك دول الخليج كل شيء فيها تمت إباحته الربا بكل أشكاله وألوانه … الخمور بكل أشكالها وألوانها الفساد الخلقي والزنا وكل ما يخطر ببالك موجود وعلى عينك ياتاجر بل مصرح به من الحكومات ….. أهااااا يعني نحن أسوأ خلق الله حتى يسلط الله علينا كل هذا العذاب والسنون العجاف ….ياصديقي لنكن واضحين المشكلة في حكامنا وليس في شعوبنا والعكس ليس صحيح ….بل بسبب حكامنا وهم طبعا( ليسوا منا ) أصبحنا أضحوكة لكل العالم والعالمين …. رئيس مطارد … شعب مشرد هذا إذا لم تبيده الآله العسكرية….والماسك في الجمر وظل صابرا محتسبا بداخل البلد التي أصبحت خرااااابة بفعل حكامها يذوقون الويل والثبور آناء الليل وأطراف النهار من عذاب نفسي وبدني وجوع ومرض وقتل وتهجير وبرضو بفعل وتنفيذ حكامها …. يا عزيزي يجب مناقشة هذا الموضوع بصورة جدية بعيدا عن تعليق كل الآثام على الشعب الفضل وتحميله الأوزار وتعليق كل شيء على الشعب الصابر المحتسب لمدة 23 سنة عدا ونقدا ولنا عودة

    1. حاج أحمد السلاوى | رد

      ادهشتنا ايها المندهش.. أخونا بن الفلاة عينو للفيل يطعن فى ضلو ..
      نحن لا نريد أنظمة شمولية ولا احزاب عقائدية وطائفية فقد اكتشفنا انهم نفعيون وإنتهازيون مثلهم مثل غيرهم والدليل على ذلك مشاركتهم فى حكومة النظام الحالى بتمثيل مُسخ لا طعم له ولا لون .. نريد حاكماً فقط يطبق القانون على الكبير قبل الصغير لا أكثر ولا أقل ..
      صعبة دى يا ود الخلا ؟؟؟؟

      1. والله يا حاج احمد من ناحية صعبة فهي صعبة على الشعب السوداني و بكل صراحة مافي شعب في كل شعوب العالم ممكن أن يستحمل ما نستحمله يا أخي نحنا أصبحنا أضحوكة كل العالم ومع ذلك رئيسنا زينة و يرقص ويهجج كأنه يحكم كل الكرة الأرضية و حتى أنه يصرح بانه لايعترف بما تقوله الأمم المتحدة بالإضافة للفساد الذي يضرب كل خلية من خلايا الوطن الذي يلفظ في أنفاسه الأخيرة ومع ذلك لم نسمع لحدي الآن عن رجل رشيد يمكن أن يلتف الناس حوله لإخراجنا من هذه المحنة

  30. اعترفوا يا شيوعيين يا علمانيين !!
    اعترفوا وامرقوا روسينكم من الرملة ! اعترفووووووووووووووا

    1. ماتنسى كمان ارفع يدينك واقبف فى الركن طراااااااااخ

      1. بت وراق إنتي من زمن ارفع يدينك وأقيف ده كان زماااااان دلوقتي طائرات وقنابل من الجو يعني مافينا رفع يدين ولا حااااجة وكلو لله ما للسلطة ولا للجاه هههههههههه

      2. المندهش…. يعني فجيخ زى الطمام

      3. يا بختنا لو كنا زي فجيخ الطمام ….. نحنا بخلطونا عدييييل كده
        وبالمناسبة عصير الطمام مفيد جدا وبيخلي الصحة تمااام ويقوي الدم ،،إنتي ما شايفاهم منورين ولامعين وجضومهم منفخة كيف ده ما كلو من عصيرنا واواواو

  31. يا دكتور ياسين مالك ؟؟ البرنجية قوية ولا شنو ؟؟
    أنا قلت رأيّ أهاااا إنت رأيك شنو في البيحصل لينا ده ؟؟؟

    1. وما تنسى هي لله هي لله لا للسلطة ولا للجاه

  32. سلام من تاني لكل الأحباب والأحبة الذين ظلموني في شرع المحبة،،،
    اولا” الله يسلمكم وينجيكم من كل شر وبلاء قادر ياكريم، ولم اذهب للذهب الذي ذهب أخي سنكل أنما شغلتنا الدنيا الفارغة والمقدودة، وأخوك يا صديقي أنما هو واحد من هؤلاء الناس الذين هم أهلي وخاصتي فماذا تراني صانع يا صديقي؟؟
    أراكم أحبتي الكرام تقولون أنكم تختلفون عني كثيرا” فيما أقول وتقولون لكن ليس الأمر كذلك، فكما قالت الأستاذة بت الشيخ وراق، فأختلافي معكم في الرأي لا يفسد للود قضية،أو كما يقول صديقّي سلولو واب أحمد فأني أدافع عن (حكومة) أي حكومة هذه واين هي؟؟ ، فلا هذا يصح ، ولا ذلك بخطأ، فكل ما في الموضوع هو أن الناس تلقي بكل اللائمة علي هذه الحكومة، وينتظرونها أن تصحح أخطأها، وهذا لعمري اكبر خطأ أن ننتظر من فاقد الشيئ أن يعطينا!!!
    فكل الناس تغرّد خارج السرب، الذي يتهادي بين أفياء الظلال…
    أقول ليكم الناس (فكت الدرب) و(يلهثون) خلف السراب، لا يبالون في أكل أموالهم بينهم بالباطل، أمثال هذا الطبيب وكثيرون غيره في كثير من دوواين الحكومة والتي هي تقوم بنفس هذا العمل لقضاء معاملاتكم أو حوائجكم فلا بد من دفع مال بغير وجه حق لغير مستحقيه، والناس تفعل ذلك من سكات، بل وحينما يجد احدهم فرصته فأنه يفعل فعلته كما يفعلها الآخرون دون حياء أو وجل ، أو حتي لا يتذكر أن هذه العمل أو الفعل الشنيع كان يستنكره بالأمس وها هو يفعله اليوم ولا يرمش له جفن أو ترتجف له عضلة من خوف أو وجل من عذاب يوم عظيم….
    ألم أقل لكم ان الناس همن جزء من هذه الدوامة، وما الخلاص ألا بتغيير السلوك وما سكن في داخل النفوس من الأنانية وحب الذات….
    ألا هل بلغت… اللهم فأشهد..

  33. تحياتي لك ود الخلا
    بس ما وريتنا نعمل شنو عشان نمنع هذه السلوكيات السيئة فإذا لم تدفع فلن تتعالج ولا حتى تقابل الدكتور وإذا لم تدفع فقد تسجن من عسكري مرور أو أي عسكري آخر وإذا لم تدفع فلن تقضي أي معاملة وإذا لم تدفع فقد بغلق متجرك أو مصنعك أو يصادر بيتك والكثير الكثير الذي قد يودي بحياتك في حالة عدم الدفع فالدفع يا عزيزي ليس طوعا بل كرها وبتشريعات من الحكومة ….فماذا نحن فاعلون نأمل الإجابة

  34. صديقي المندهش، كلامك حللللووووووو وكلووووووو في محلووووووووو ، وسألتني عن ماذا ترانا نفعل لأحداث النغيير الذي هو ما بأنفسنا أولا” ولأزالة الظلم الذي حاق بالناس جراء ما كسبت أيديهم ثانيا” مش كدا؟؟
    طبعا” الناس مُكرهة كما قلت لتفعل هذه الأفاعيل لتسيير حياتهم ومعاشهم وهذا ضد نواميس الحياة وقوانينها، وطالما أن الأمر هو عكس الناموس الكوني فما علي الناس ألا أن نمتنع عن فعل هذه الأشياء ولننظر ما ذا ستكون النتيجة،،،،
    صدقني لو أتحدت الأهواء وتناغمت الآمال وتوحدت الرؤيا ونصرنا أنفسنا وأنتصرنا علي الشيطان فلن يقف أمام المد الكاسح شيئ أبدا” بأذن الله تعالي…
    لينصرن الله من ينصره ان الله قوي عزيز…

  35. والله ياحبيب لو إنتصرنا وأخرجنا الشيطان ومعه وزراؤه من ديارنا لما إحتجنا لكل هذا بس كيف ننتصر على هذا الشيطان وده السؤال العاوزين ليهو إجابه …

  36. يا صديقي المنهدش وحتي ننتصر علي الشيطان الذي يلا زمنا في حلنا وترحالنا، لا بد لنا من اللجوء الي الله وحده، بمعرفته حق المعرفة وذلك بتطبيق أوامره وأجتناب نواهيه..
    قد يقول قائل نحنو عارفين وصايمين ومصليين وشنو ما بعرف داك وناس وين كدا ما عارف أفسد مننا اجمعين فلماذا نحن هكذا وهمن كدا؟؟؟؟

    نقول الحمدالله الذي بفضله تتم الصالحات، فالأسان يا صديقي لا يدري ما يكون والحكمة من الذي كان هكذا،، فهذا يعلمه الله وحده ( وعسي أن تكرهوا شيئا” وهو خير لكم، وعسي أن تحبوا شيئا” وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لاتعلمون..
    قدينعم الله بالبلوي وأن عظمت ويبتلي بعض القوم بالنعم…
    احمدوا ربكم وأدوا فروضكم وتوبوا لبارئكم وثوبوا لرشدكم عسي أن يغير الله ما بنا الي أحسن حال وأفضل مآل أنه ولي ذلك والقادر عليه…

    1. حاج أحمد السلاوى | رد

      سديقى العزيز جدن .. بن الفلاة ..وبقية صفوة الأخيار .ز
      يا أخى المسالة واضحة جدن وما عاوزة ليه درس عصر ..أثبتت الأيام أن النظام الحالى متهالك ولم ينقذ إلا أعضائه القدامى والجدد فاسسوا الشركات وبنو الفلل والفصور والكل يعلم ذلك ويرى ..
      ما نريده فقط حكومة وحاكم يضع القانون الإلهى نصب عينيه ويطبقهم ويطبقه على الكبير قبل الصغير .. لا محاباة ولا مناصرة .. الثواب لمن أبلى بلاءاً حسناً والعقاب لمن اساء الأدب وخان الأمانة ..والحل يكمن فى مساءلة الجميع من أين لك هذا …؟ وهل لو لم ينل هذا المنصب فى هذا العهد الزاهر هل كان فى مقدوره الحصول على ما استولى عليه وما ناله من مال الشعب ؟وإستعادة كل حقوق الشعب السودانى المنهوبة على دائر المليم دون إستثناء ..
      وناسنا والحمد لله صابرين على البلاء حتى الآن ولكن ساعة الإنفجار ستجد الكل فى الشارع وحينها لا ينفع الندم ..وكل نفس بما كسبت رهينة وسيكون القصاص بيد الشعب لا بواسطة محاكم أو عدالة ناجزة فقد بلغ السيل الزبى ..كفانا كذباً وبهتاناً .. يكذبون على الشعب ويجبرونه أن يصدقهم ..هل هنالك إرهاب أكثر من ذلك ؟؟؟؟

  37. ود الخلا العزيز
    معقول ما حاسي إنك محتاج تقول لينا كلمة تطيب بيها خاطرنا (ولا أتجرأ وأقول إعتذار) على الكلام الردمتنا بيهو أنا وأخوي الكاشف (السلاوي) .. وما إشارت إليه إختنا بت وراق .. ؟؟

    1. صديقي العزيز اب أحمد،،،
      حاشا لله أن اكون قد قصدت ردمكم بكلام أو بغيره، وأنما هي زخات من (رشاش) كلمة خرجت في غفلة رقيبي، لتعبر عن حال مائل لشعب مكلوم وصابر، فهذه (الكلمة المعيبة) كما رأيتها أنت يا صديقي هي للأسف الأسيف واقع نعيشه في أنفسنا ونحاول أخفاءه، ولكنني لم أكن اقصد بغير هذا المعني القريب يا صديقي فما أصابك من اذي أصابني في مقتل، وما كنت أظنه سيفعل بك مثل هذا ولو كنت أعلم لما خرجت بمثلها أبدا”، وماذا أقول لك يا صديق فأنني غلطان وبعتذر علي رؤوس الأشهاد، فهل أنت مسامح ومتقبل لأعتذاري!!
      ودايمن يا أب احمد يا صديقي العزيز أطيب خاطرك الغالي وسامحني لو أخطأت في حقك أو نسيت نفسي وأندفعت بكلمات جرحت مشاعركم الطيبّة، ولكم العتبي حتي ترضوا يا اصدقائي ، فما أنا بذلك الشخص الذي يسيئ لنفسه بنفسه في شخوصكم الكريمة وأنا في شخصكم أحترم أشخاص!!
      ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا.. ربنا ولا تحمل علينا اصرا” كما حملته علي اللذين من قبلنا، ربنا ولا تحمّلنا مالا طاقة لنا به وأعفوا عنا وأغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين..

      1. “وأعف عنا وأغفر لنا وأرحمنا أنت مولانا فأنصرنا على القوم الكافرين”
        كان هو العشم أخي ود الخلا .. ولولا الود ما كان الملام .. ويا سلام عليك .. يا سلام ..

  38. عزيزي ود الخلاء في البداية نقول الحمد لله الذي لايحمد على مكروه سواه
    ألا ترى أن ما يحصل لنا هو شيء مما كسبت أيدي حكومتنا الرشيدة التي تطبق وكما زعمت الشريعة الإسلامية بالرغم من أن شعبها وقبل مجيء هذه الحكومة كان من أفضل شعوب العالم بشهادة كل شعوب الدول الإسلامية فهو الشعب الوحيد الذي يخاف الله ويخشاه ويؤدي فرائضه ويؤدي الأمانة ويصون العرض و الآن نحن نعد من أسوأ دول العالم التي ينتشر فيها الفساد بكل أشكاله … سؤال سغيرووووني المشكلة وين وحاشا لله أن تكون في الشريعة والعياذ بالله أن تكون المشكلة في الشعب الصابر طيب المشكلة وين يا ود الخلاء !!!!! ؟؟؟؟

  39. الأخوة الأعزاء طبعا معروف لدى الجميع انو الغرب بيحارب الإسلاميين وحتى ثورات الربيع العربي شبابها خائفين من الإسلاميين ليه كدة لأنو النماذج المقدمة زي جماعتنا وتصرفاتهم وسرقة أموال الشعب بتخلي اي نموذج مماثل مرفوض بكل مافي الكلمة من معنى وكمان ما ننسى البديل شنو كلها تجارب سابقة وفاشلة بنحتاج لنموذج جديد وين نلقاهو

  40. الأخوة الأعزاء……
    النموزج موجود ,أولا تغيير هزا النظام , ثم إقامة دولة مدنية تحترم الحقوق للمواطن و الحريات بغض النظر عن دينة أو عرقة ,إقامة الؤسسات…قضاء عادل,و معروف ربنا ينصر الحاكم العادل حتي لو كان كافر……….

  41. المندهش….
    ادهشنى وتفنن فى الوان هنايى !! ترا ترا ترا

    1. وما تقول كمان أنا لابد للبرنجييييييية من صبح الرحمن

  42. السلام على الاخوة
    الناس البتسال عن الطبيب والمستشفى
    فهو مستشفى امبريال
    وبالنسبة لاسم الطبيب – ح تلقوهو فى الطابق التانى مع يافطة كبييييييييرة اسمها وحده XXX للتوليد

  43. ياسين شمباتى | رد

    تموت فى الجرس والفضايح انت !!

  44. سوداني في الحارة بس | رد

    ضابط عيّن ولده سوّاق ليهو، لمّن سألوهو الناس الممغوسين العينهم طالعه قال ليهم: خدمة وطنيّة وكدا… راي ناس الخدمة الإلزامية شنو؟ شعار يصدّقه الواقع : ” الخدمة وطنية لأبناء الهاي هاي، وإلزاميّة لأولاد الناس السّاي” … الله يجازي الكان السّبب …

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: