فلست من هين؟

فاجأ الأستاذ علي عثمان (النائب الأول لرئيس الجمهورية)نواب (البرلمان) في جلسته الأخيرة بإخراجه مظروفاً ذهبياً صادر من مجلس الوزراء ليبدأ في فتحه وسط صيحات النواب : (لا لا ما تفتح الظرف) !!
غير ان سيادته ورغم محاولات النواب لإثنائه عن تلاوة ما بداخل الظرف إلا أنه قد أصر على قراءة الورقة التي بداخله والتي حوت تفصيلاً (لمخصصاته الدستورية) الشهرية والتي بلغت 10886 جنيهاً فقط بعد الخصومات !!
والحق يقال أن مخصصات النائب الأول تعد (ولا حاجة) أمام بعض مخصصات بعض المسئولين وكلنا يتذكر (عقد مدير سوق الأوراق المالية) الذى يوازي راتبه (الأساسي) 18 مليون جنيه (بالقديم) أي حوالي ضعف راتب السيد النائب الأول بينما أما بقية (البدلات) تقرأ كالآتي :
• 90 مليون جنية بدل (عيد ضحية)
• 90 مليون بدل إجازة
• 324 مليون بونص (مرتب 18 شهر)
• 76 مليون بدل لبس !
وإذا كان السيد النائب الأول يقوم بتلاوة مخصصاته على الملأ إلا أن هنالك عقودا (سرية) ينص أحد بنودها على أنه لا يحق لأي طرف أن يكشف عن تفاصيلها ، كذلك العقد الموقع بين السيد وزير الإرشاد والأوقاف السابق (أزهري التجاني) وبين الطيب مختار الأمين العام السابق للأوقاف والذي بموجبه كان يتقاضى مبلغ (60) ألف ريال سعودي(بالخارج) و(40) ألف جنيه (بالداخل) وقد تضمن العقد المزايا التالية:
• أربع تذاكر سفر للخارج بدرجة رجال الأعمال نقدًا (لم تحدد محطة الوصول)
• دفع تكلفة الإنترنت للاستعمال (الشخصي) والرسمي
• الإعفاء من ضريبة الدخل الشخصي.
• الإعفاء من الزكاة (أيوه الزكاة الواااحدة دي)
• عربة أو بدل عربة (3) آلاف جنيه شهرياً !
يعني وبدون تضريب (ونطلع بالواحد وشنو شنو) فإن هذا العقد (السري) تساوي مخصصاته أكثر من (عشرين ضعف) مخصصات السيد النائب الأول !
طيب الكلام الفوق ده كلو قلناهو ليه؟
قلناهو عشان نوري إنو التساهل في التعامل مع المال العام هو ما أفضي بالحكومة (للإفلاس) كما صرح بذلك وزير ماليتها الذي أجري عملية لرتق طبلة إذن إبنه بمبلغ 33 ألف دولار من خزينة الدولة !
على مدار سنين طويلة (أستبيح) المال العام بصورة لم يسبق لها مثيل وقد إنعدمت الرقابة والمحاسبة إذ لم نر على مدي أكثر من عشرين عاماً مسئولاً واحداً طالته يد العدالة وقدم للمحاكمة بسبب إستباحته للمال العام !
وبسبب هذا التراخي (المتعمد) إنطلاقاً من (فقه السترة) طال الفساد و(الهبر) أماكن لها قدسيتها كنا نربأ للقائمين عليها الخوض في مستنقع الفساد الآسن كهيئة الحج والعمرة والأوقاف وديوان الزكاة الذي تبرع أمينه العام (السابق) بمبلغ 50 ألف دولار لقناة فضائية قبل ست سنوات فلا قامت القناة ولا قام الديوان بإسترداد المبلغ بينما الفقراء يشكون لطوب الأرض !
العبدلله يعتقد أن العلة لا توجد في مخصصات (النائب الأول) التي تلاها أمام البرلمان والتي لا تصلح أن تكون مؤشراً (لشئ) إنما العلة تكمن في (التهاون) الذي صاحب مسألة المال العام لسنوات طوال لدرجة أن هنالك الكثير من الشركات والمؤسسات الحكومية أصبحت ترفض مراجعة حساباتها بواسطة المراجع العام (عدييييل كده) ومافيش حد بيقول ليها تلت التلاته كم !
هذا غير تلك البدعة التى لم نر مثلها عند الأولين ولا الآخرين وهي (قصة) تجنيب بعض الأموال الحكومية في حسابات خاصة وعدم تبعيتها (لوزارة المالية) مع علم الدولة بذلك ! وهذا لعمري فساد ما بعده فساد وخلط للعام بالخاص يوضح بما لا يدع مجالاً للشك إنو (الدولة ما فلست من هين) !!

كسرة :
– سنين طويلة ونحن نوجه المسئولين أن يراعوا الله في المال العام وهم (سادين دي بى طينة ودي بى عجينة) .. لحدت ما البلد (إتلحست) وبقت على (الحديده) وأصبح ليس أمام المواطن المغلوب على أمره إلا الخروج إلى الشارع .. يلا خموا وصروا !!

كسرة ثابتة :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(ووو ووو)؟

Advertisements

47 تعليق

  1. برنجيييييييييييه

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية برنجييية وبعد ,,

    1. حماتك بتحبك , مع اني جيت قبل سيد اللبن !!
      لاكين رزق زول …

      1. المندهش و الجنوبى – يومكم سعيد – و مبروكة عليكم البرنجية
        انا زاتى جيت بدرى, لكن الدكان كان لسة قافل !!!

  3. يعني شنو يالفاتح شطبتنا ولازم انتظر الموافقه بالنشر

  4. البروف العزيز والسمار الكرام ،،
    أها جيتكم تاااني راجع ولكن المرة دي بالباب عديل وأرجو أن تسمحو لي بالدخول
    الجماعة يا عزيزي بعد جلسة البرلمان وقفوا دقيقة حدادا على حالهم وحال جمهورية أمازونيا ورددوا في لحن كورالي حزين ماكنت عااارف ياريت ياريتني كنت عاااارف … وطبعا هم ما كانوا عارفين أنهم حيودعو بالسرعة دي وإلا كانو لحسو الباقي لأن هناك بعض الأراضي لم تباع ومعاهم شوية مصاريف موجودة بالخزن في المنازل لم تحول لماليزيا وسويسرا …

  5. لا اله الا الله
    كلنا نسعى لبلد حر ولمساواة بين الناس وعدل من الحاكم ولاعطاء كل ذى حق حقة
    ولكنى بصراحة اخاف من سيناريو مصر وتونس وليبيا
    اما فى الامة رجل رشيد يؤتمن على البلاد
    اعجزت حواء عن الانجاب
    لا تقولو لى الاحزاب فلقد سئمنا الاحزاب وسئمنا الصادق والميرغنى والترابى وكل ما يتعلق بحزب

  6. الحبيب

    لا شى يضاف لعمرى انها خاتمه المطاف وسلام عليك يا بلد

  7. بالأمس كنت إستمع لأحدى إذاعاتنا التعيسه لأغنية خليل فرح ووقفت في هذا المقطع
    عزة قومي كفاك نومك وكفانا دلال يومك
    انت يالكبرتوك البنات فاتوك في القطار المار
    وأتاني سؤال حائر وحيرني من سنوات وسنوات هو من نحن ؟؟؟ ومن أين أتى سكان جمهورية أمازونيا ورجعتُ بذاكرتي للتاريخ الذي درسناه بالمدارس ووجدت أن الصورة لا تخلو أن تكون فقط مجموعة من البشر رأسمالها البوبار والفشخرة في الفاضي و منذ تكوين هذا البلد وحتى تاريخه لم ننجح في شيء ونبدأ بمادة التربية الإسلامية طبقنا شريعة لم يسبقنا عليها أحد في العالمين وحيرت الإنس والجن في نصوصها وتطبيقها وبالتأكيد ليس هذا هو شرع الله ولكن شريعة بدرية وصاحبها وصويحباتهم وبعد ذلك نأتي للفن والأدب والحال يغني عن السؤال إنتشارنا فنياً وعالمياً إنحصر فقط في حفلات شريف نيجيريا والحمد لله هو إكتفى ولم يعد يرغب وزهد فيهن ، والأدب عندنا مجرد بوباااار ولم يفتح الله علينا بجائزة واااحدة من العم نوبل أو اي مهرجان عالمي معترف به أما الشجاعة والإقدام فلنرجع بالتاريخ منذ قيام جمهورية أمازونيا ودخول محمد علي باشا وحتى تاريخه ، فلأننا شعب مسالم والغنماية بتأكل عشاه فلم ننتصر أو نخوض أي حرب خارج حدود أمازونيا ولم نقود الجيوش أو نعتدي على أي جار لنا وهذه حقيقة وحسنة ولكن في المقابل أتى الجيران بجيوشهم وإحتلوا أرضنا شمالا وجنوبا وشرقا وغربا وللأسف الأسيف تحركت جيوشهم ودخلت العاصمة وجابت الشوارع ولم نقصر نحن فقد إستنكرنا ذلك وتغنينا بشجاعتنا وقوتنا على دحرهم ومن المعلوم بأن المستعمر في كل أنحاء الدنيا خرج بالحروب ومات ملايين الشهداء في سبيل تحرير أرضهم ولكن عندنا خرج المستعمر بدون أن تطلق عليه رصاصة واااحدة وبنى لنا دولتنا التي نفاخر بها حاليا مشروع الجزيرة ، السدود ، الكباري ، الطرق المسفلتة ، السكك الحديدية والمباني الحكومية والتي لازلنا نفاخر بها و( الفلسة الجات لبريطانيا بسببنا ما مرقت لحدي هسي )، وبإختصار دي جمهورية أمازونيا التي يتربص بالجلوس على عرش مملكتها الثلاثي القميء ويلحس مابقي من عسلها الترابي الصادق الميرغني ولكن نقول ليهم كان ليكم الجماعة ما خلوا فيها الترااااابة و(هي فلست من هين ) ؟!?!؟

    1. المندهش .. باقي ليك ما عصرت علينا !!؟
      لا المهدية لا ود حبوبة لا مؤتمر الخريجين لا اللواء الابيض
      ولا كل الحاجات التانية ؟
      الجنوب قاتلنا خمسين عاما بالسلاح ولم يستطع نيل استقلاله
      وفاوضنا ونال الاستقلال فهل سيقول احفادهم انهم نالوا
      الاستقلال بدون تضحيات ؟
      حتي زمن قريب كنا نتحكم في انظمة الدول المجاورة وكنا
      نخلع رئيس لنعين رئيس آخر والمخلوع والمعين تابعين لنا.
      قصدك النقنقة الجات لبريطانيا بي دهبنا ولي مصر بي
      سرقة آثارنا ما مرقت منهم لين هسي .

      1. حبيبي جنوبي …. ما ده البوباااااار زاتو القاصدو أنا

      2. حبيبي المندهش انا كنت قايل ال 23 سنة العجاف ديل
        نسنك تاريخنا وزكرتك بالقديم لأني قلت ما ممكن تكون
        ناسي اكتوبر وابريل ولو كنا ناس الغنماية بتاكل
        عشانا ما كان محمد علي تعب نفسو وجاء السودان عشان
        يشيل منو الرجال وراجع بسالة الجندي السوداني في
        الحرب العالمية التانية ونحنا ما قريناها في التاريخ
        لأنو سمعناها رواية من بعض اجدادنا الشاركوا فيها.
        غنانا انا مشيت اديس ابابا وانجمينا ولقيتو شغال
        في كاسيتات التكاسي وحتي جوبا وكينيا ونيجيريا بسمعوا
        غنانا لاكين الله يجازي الكان السبب وتبعنا لي مهزلة
        الدول العربية وخلانا زي اطفال المايقوما لا لمينا في
        الام ولا لقينا الاب .

      3. حبيبي جنوبي …. سلام
        بالتأكيد ما ناسي علي عبد اللطيف وصحبه ولا الطفلة مشاعر … ولكن بعد هذه التضحية بهذه الأرواح الطيبة النط منو ومسك الحيكومة وأدار دفة هذه الدولة المنكوبة بأبنائها ؟؟ ولكن محمد علي بختلف معاك وأرجو الرجوع لتاريخ السودان ستجد أنه من حلفا وحتى نمولي لم يتصد له أحد بل بالعكس فهم قد إشتغلوا عساكر معه وساهموا في إحتلال البلد والتضحية الوحيدة التي عملوها حينما جاءوا بالمريسة والعرقي وأسكروا إسماعيل باشا وبعد ذلك غدروا به وحرقوه ولا إعتقد أن هذا تصرف رجولي وغردون حينما غدروا به وهو أعزل وقاموا بقطع راسه وبالنسبة لبسالة الجندي السوداني هم فعلاً شاطرين في الغنا والشعر والدليل الطائرات التي تنتهك في أراضينا وتضرب وتمشي ونحن بنفتش في الطفأ النور . نجي للفن للأسف أن غنانا المفروض أنه غناء عربي بيسمع في كينيا ونيجيريا وأديس وإنجمينا و….. بس …. والساقية لسه مدورة وبنفس المنوال والسيناريو هو تقوم مظاهرات تزيل الحكومة تأتي بثلاثي المصائب الترابي الصادق الميرغني سنة سنتين ويصحى عسكري صباحاً وينط فيها وهكذا الى أن يرث الله الأرض ومن عليها وهكذا قدرنا …

  8. شيخ علي ( عشان نحفظ الالقاب ) قال الظرف جاه مصادفه
    اليوم وهو راتب شهر مايو الفين واطناشر !! معقولة
    رواتبهم بتتأخر كده ؟ طيب الشعب ده جايط فوق كم ؟
    90 مليون بدل عيد ضحية!!؟ هو اصلو عيد الضحية ده
    هو الابتكروا !!؟
    وبعد ده كلو معفي من ضريبة الدخل شاحد الله يدخل
    فيكم الما يمرق ..
    اما الزكاة فلها رب يحميها ..
    تم تخفيض جنيه من زيادة المحروقات والميزانية طرشقت
    قبل التنفيذ !!!!هو زاتو ميزانية شنو طالما حياتنا
    كلها ابتلاءات من الله !!
    ياربي تفتن الكيزان في بعض قبل ما ينتقموا من الناس
    المرقت الشارع دي ..
    وااا شريري يا البشير !! يا ربي ح يمشي وين
    علي عثمان باع شيخو ما يبيعك انت يا الحوار ..

    1. احييك والله ياجنوبى والناس ديل طالما انهم قالو هم الاسلاميين نزكرهم انو ابوبكر الصديق لمارسل خالد ابن الوليد احارب المرتدين المرتدين ديل سبب ارتادهم مارجعو لعبادة اللات والعزى ومناة الثالثة الاخرى سببهم قالو نحن مابندفع الزكاة (مع انو فىيهم الارتد كليه طبعا) اول حديث حفظونا ليه فى الكتاب وروضاتى ياروضاتى هو حديث اركان الاسلام (بنى الاسلام على خمس شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة (الركن الثالث واخد بالك ) وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا ) طيب نحن جبنا الكلام دا لييييه عشان نعرف قيمة الزكاة البعفوها دى .
      كسرة ثابتة باذن الله فى كل تعليق …..
      قال صلى الله عليه وسلم (انما اهلك الذين من قبلكم اذا سرق فيهم الشريف تركوه (عندو حصانة) واذا سرق فيهم الضعيف اقامو عليه الحد دحين يالسرقتو خط هيثرو قولو الرووووووووووووووووووووووووب التوبا ياحبوبا .

  9. الحمد لله ربنا استجاب واهو الشارع مرق مرقة يا جنوبي……ويلا يا استاذ جبرا انحنا داخرنك للايام دي ويا ريت لو كتاباتك بقت عن الشارع وبس وهناك مقترح من الشباب تسمية الجمعة الجاية جمعة (لحس الكوع) بعد الكتاحة بناعت امس
    لا ترجع السيف الجفير والدنيا فايرة مصادمة
    ايد ابوي علي ايد اخوي علي ايدي انا
    الشارع مرق وما تتضاري
    والعسكر قام اتواري

  10. والله ما فلست من هين اذا كان فى طالب جايب 10 مليون منصرفات شطه وملح للاحتفال !!!
    شطه انشاء الله تخش ما تمرق منو
    هذا العلى عثمان من الذكاء بمكان بحيث انه لا يركب المراكب الغرقانه
    فاما انه سينط قبل الغرق او انه سيغرق قبل النط !!
    ياتى دوما فى المنعرجات الخطرة بحنكة ولا اقول خبث الشايقية وحذرهم من البيعات الخسرانه فبقلب الموازين راس على عقب
    ترى ماذ يحمل فى جراب الحاوى الخطير ؟؟لان الامور وصلت الميس ..
    بمناسبة فلس الحكومه :
    مسئول لمرتو : عاينى يعى لى شقه من شقق ماليزيا امشى بيها المنصرفات بتاعة الدائرة لانو الجماعه مقرضينها الايامات دى .
    مرتو : شقة ؟؟؟ شقة شنو الببيعا انت جنيت دى ايام شراء ولا بيع شغلتكم باظت يا خوى الحق اشترى لينا تلاته اربعه شقق فى مصر قالو رخيصه الايامات دى !!! هههههههه

  11. المندهش….سلام..
    مبارك البرنجية ويلاكم على الشارع,,هجووووووووووووووم

  12. د/ شمباتي
    يباركوليك ليك السمح
    جهز عكازك و الشارع ثاااار غضب الأمة إتمدد ناااار

  13. شمبوتى :
    الحركة السغيرة العملا الشعب فى جمعة الغضب الاولى هزت اركان ركب حنان النظام وصار يتخيل السيناريوهات وبدا الاعداد للتضحية ببعض الاسماء التى يعتقد ان ذهابها سيهدئ الشارع وكانما فلانا كان هو المشكلة وخلاس شلناهو ليكم يلا روقو !!!

    متناسيا ان الشعب مشكلته مع نظام احال الحياة لمستحيل وليس امامه الا الحياة بشرف او الموت بشرف
    من جانبى الشخصى انبه اخوتى فى النظام ان من وصل الى ركن الزاوية ليس امامه الا ريقين اما الموت فى الركن وفرش المخلاية او الهجوم على الزانق واليحصل يحصل
    وليس هناك مقارنة من بين من يخرج لحياته ومن يقمع لرفاهيته وحكمه فايهما اجل واعز الحياه ام الرفاهية ؟؟؟؟؟؟

  14. لا شي يضاف انها خاتمه المطاف والله يستر عليك يا شعبى المغلوب علي امره

  15. الاحباب السمار والبروف .
    سلامات .
    لو بتتزكروا قبل أقل من خمسة شهور طلب وزير المالية من مجمع الفقة الاسلامى فتوى لتحليل القرض الربوى بحجة أنة إذا لم يجاز هذا القرض فسينهار إقتصاد السودان لامحالة وعرف عن هذا الوزير أنة إذا إنعلق فى شى لا يتركة حتى يأخذة فكان له ما أراد .آخرتها إنهيار حاد فى إقتصاد البلد وسقوط فى هاوية العجز .
    الى أين يقودنا هذا الوزير والسيد رئيس الدولة يشير بأن وزير المالية سوف يفصل لكم الاجراءت المنوط بها مداوات جروح الاقتصاد بالكى ثم بالبتر ( يكيل أفواهكم بالرماد).
    سجمت خشمنا …

  16. سلام ياقبيلة،،،
    صديقي أفليقا، وبقية العقد الفريد، هل سألتم أنفسكم هذا السؤال، بغض النظر عن مواقفكم الأخري:
    هل ما يجري الآن هو سيناريو لإسقاط النظام أم تفكيك للدولة؟؟؟؟
    وإستصحبوا معكم كل السيناريوهات المصاحبة الأخري والتي بدأت منذ فترة بحروب الأطراف في جنوب كردفان والنيل الأزرق وهجليج…إلخ
    هذا لا يعفينا من العمل علي إصلاح الحال ، أكرر (إصلاح) الحال وليس خرابه وبالتالي ضياع الدولة كما يتنماه الأعداء، وكما نراه الآن ماثلا” في بعض دول الجوار من الأشقاء والذين كانوا ينعمون يوما” ما بحال أفضل مما نحن فيه بكثير، وأصبحوا الآن في مهب الريح….
    فكروا بعقل وتروي واحسبوا حساباتكم وأقرأوا مآلاتكم، وحاسبوا أنفسكم قبل أن تُحاسبوا، وأتمني ان لا تقولوا ليت اللجري ما كان!!!!
    نصحت قومي بمنعرج اللوي فلم يستبينوا النصح إلا ضحي الغد!!
    نتمني أن لا نكون كذلك…

    1. حاج أحمد السلاوى | رد

      أخونا بن الفلاة .. ودى عاوزة ليها تفكير أو درس عصر ؟
      ولن نقول ليت اللجرى ما كان لأنه ليس بالإمكان اسوا مما هو موجود حالياً.. كفاناً كذباً وخداعاً بإسم الدين ..
      بصراحة … كدا …. كفااااااااااااااااااااااااااية لحد هنا …

      1. سديقي سلولو، ما قلنا غير كدا، ولكن الإصلاح هو المطلوب وليس خراب الحال وزي ما بيقول المثل يا ها الدايراها سرورة ميتة أمها وخراب بيتها، وشوفها تاني كان تتلقي!!!

  17. ود الخلا .. سلام يا صديقي .. انت تتحدث من واقع المساحة الامنية التي تعيشها في الوسط فلا تنسي ان هناك اخوة لنا في المناطق التي ذكرتها هي ايضا من حقها ان تنعم بالامن ولو بالقدر الضئيل الذي متاح لنا .
    هذه الحكومة هي من اوصلنا لهذا الشعور ان يكونوا هم او لا يكون السودان ولكن مانراه آتي هو ضياع السودان في وجود هؤلاء .
    وجوه معينة في هذه الحكومة تعرف تماما ان ما يحاك ضد السودان كله بسببهم فلماذا الاصرار علي البقاء ووجوه اخري تعرف ان النصف الباقي من مشاكلنا هو بسبب تصرفاتهم فلماذا تصر علي الإثم .
    لسنا في مواقع اتخاذ قرار حتي نحاسب انفسنا وان كنت ترمي الي ان ما يحدث لنا هو ابتلاء من الله بسبب معاصينا فهل كل السودانيين فاجرين الا يوجد فيهم فئة قليلة مؤمنة حتي يرحمنا الله بسببهم والثابت في الاثر ان الله يخفف علي الناس بسبب قلة مؤمنة ولم يثبت ان الله يعاقب قوم بسبب قلة فاجرة …
    نريد الاصلاح وإن أتي من داخلهم , أليس في المؤتمر الوطني من هم اصلح من هذه العصابة الحاكمة ؟ لماذا يسكت الصالحين فيهم علي فساد اخوتهم هل المؤتمر الوطني أبقي لهم من الله ؟
    ننشد العيش الكريم يا صديقي ولا ننشد الحكم كلما نريده هو ان يكفينا الراتب مأكل ومشرب وعلاج وتعليم وسكن وبعد ذلك فليحكمنا من يحكم .
    وفروا لنا الحد الادني من العيش الكريم وبعد ذلك سيظهر الذي يسرق من اجل السرقة والتي تزني من اجل الدعارة لكن في ظل هذا الوضع يختلط الحابل بالنابل ……..

    1. صديقي جنوبي، أراك أوعي الناس بما يحاك وأكثرهم تفهما” لما يخطط له في الخفاء، وأنا لم أقل بالسكوت وغض الطرف عن ما نري، ولكن التروي مطلوب والتخطيط لما سيأتي واجب، وكل الذي ذكرته صحيح ولا خلاف عليه، فكل الحكومات التي سقطت في دوامة الربيع العربي كانت تعتقد جازمة بأنها وسلامة الدولة شيئ واحد لا ينفصمان، وأثبتت الحقائق الماثلة صحة هذه الرواية فسقوط مبارك والقذافي انحدر بالأمن والنظام في هاتيك الدول إلي برك ومستنقعات آسنة لا ينكرها إلا مكابر، ونخشي من هذا المصير…كذلك يا صديقي العزيز يرى بعض الداعون إلى التحرك ضد النظام خارج أطر المفاوضات والإنتقال السلمي للسلطة أنهم وصلوا إلى نقطة اللاعودة فقطعوا كل الجسور مع الخرطوم بصورتها الحالية، على أمل بأن يصوغوا صورتها الجديدة بعد إسقاط النظام. ولم يعد مهماً لديهم أن تقدم الحكومة أي تنازل، فتداعوا إلى تشكيل تجمعات لشرعنة دعم المتمردين السودانيين بكل الوسائل السياسية والمادية المتاحة على ما جاء في قرارات هذا التجمعات، بما فيها الاضطرار إلى شن حملة عسكرية، ربما كانت مستحيلة من الخارج. ولربما سنشهد عسكرة ما بقي من معارضة سلمية كانت تسعى إلى التخلص من النظام والمحافظة على الدولة.
      أليس في هذه البلاد رجل رشيد؟؟؟؟

  18. صديقي المندهش .. سلام .. لا اريد ان ابدو ( لايوق ) لكن يا حبيبي من الذي أرخ للسودان هل تم توثيق تاريخنا من قبل سودانيين ام تم بواسطة المصريين والبريطانيين ؟ البدوهو القلم ما بيكتب نفسه شقي يا مان ..
    لك جدود يسدو عين الشمس يا صديق جدودنا كانو بيدخلوا راسهم جوه المدفع لاكين النار تلدي الرماد … لك الود

  19. ود الخلا…
    خلينا فى منعرج اللوى دا ! بس اوعا نشوفك ضحى الغد ! آيييييييييييييييييييي..

    جنوبى…
    اسه بدخلوا روسينهم فى الرمال ! اححححححححححححح

    1. شمباتي .. رمال الوزة ؟

      1. جنوبي رمال البجعة ههههه

    2. خليتك يا شمباتي في منعرجك، وأظنك لن تراني ضحي الغد أو عصره لأنه لن تكون هنالك رؤية أو رواية يا صديقي إسمها وطني السودان!!!!
      ركوب الرأس خلو يا امة….

  20. ودالخلا ثرو شمباتى وكل السمار
    قولك صحى خلى ود الخلا يخلينا فى منعرج ايه كدة اللى قالو — لانو من سنين بيقول لينا حاسبو انفسكم 0 وتوبو الى الله – وان الاعداء متربصين بنا – وان البلد مستهدفة لدينها وشريعتها = دة كلام دة ياجماعة ماكفاية بيانات المؤتمر الوطنى فى التلفزيون والصحف بلا اعداء بلا لمة — خلو الاعداء ديل يجو ياكلونا عديل كدة

    1. جاينك يا بش للأكل لو فيكم عضيم بينكد

  21. انا زمااااان قلتا ليكم انا عاوز ابيع نصيبي في البلد دي … لسه راغبين ولا غيرتو رايكم …
    البيع بالدولار و تخفيضات رهيبه .. تعالو جاي

    يا شمباتي .. ترا الفي بر عوام عوامه ..
    لكن يالبشاوي بااااالغتا في ” ياكلونا عديل كده ” دي .. اريتو حال شمباتي

  22. عطاء لتوريد اعداء لاكل الشعب :
    يعلن السيد المستشار بشاوى وكيل الشعب ( الجزء العاوز يتاكل منو ) عن عطاء لاكل الشعب الفضل وفق الشروط الاتية :
    لا يسمح لدخول الاسدقاء وخاصة الاخوان !!
    العطاء للاعداء فقط وخاصة المتربصين اولى الباس من دول الاستكبار
    الاكل يتم وفق كراسة العطاءات من فوق لى تحت وميمنع الاكل من تحت لى فوق
    يتم فرز العضام كتذكار للاخوه الاصدقاء
    اى لحمه مره المستشار غير مسئول عن مرارتا وخاصة بتاعة سهيل
    يمكن اضافة الكاتشوب فى عطاء منفصل لتسهيل الاكل
    يمنع استخدام الشطه والمقبلات لانو شعبنا جاهز ليهو كم و20 سنه
    يمنع المشاركة والفته يعنى تاكل ما تدى الجنبك
    ترسل العطاءات لعنوان المستشار بشاوى
    الخرطوم شارع الماكلة تقاطع اكلونا مع السيد مالاكن

  23. افليقا يا خاين .. عشان شطبتا من لحم الدنيا عاوز اعداء الشاوي يقزقزو بينا ..
    والله انا محتار فيكم .. إنتو لسه ما قنعتو من البلد دي ..
    ياناس قطر .. شوفو لينا فرقه معاكم .. أثابكم الله

  24. يا ناس جوه … كان دايرين ياكلوكم ما تشتغلو بيهم .. والله آخر مأكلة الا اكلناها ليهم نحنا … يا ولد افرشو للمداحين ديل .
    كسره :
    يا بنات بحري … يللا حبونا .

    1. بس يا خالد أنت ودمدني، وبنات بححري بحبو ناس بحري!!

  25. بالله أنتو دايرين تتأكلوا، طيب ما جحا أولي بلحم تورو ، ولا شنو بالله يا أفليقا؟؟؟

  26. جنوبى ثرو المندهش…
    رمالكم تلخم لكن !! انا برررررررررررررررا…

    البشاوى..
    هههههههههههههههههههههههه,,تاكلهم وما يلقوا علاج ! ككككك

  27. سهيل…
    ههههههههههههههههه,,اريتو حال العدو,,انا مالى فاتح لى مطعم !!؟ لوووووووول…

    خالد مدنى..
    اممممممممم,,امتنع عن التعليق فى الحتة دى !!

  28. اللللييييييييييييييله يا بشاوي : شفت اكل ذوي القربى دا كيف ؟؟؟

    يا ود الخلا .. اقدل .. خلي الرخم قاعدين ..

    غايتو ناس بشاوي و افليقا ديل ما فيهم كده … بكسروا ليك سنونك ساي … ركز مع ناس يسو

  29. هههههههههههههههههههههه,,حامضة منك يا سهولى !!

  30. الأخ العزيز/ جبرا
    تحيه طيبه،،،
    لقد تطرقت في مقالات عديده للفساد المالي والإداري في سوداننا العزيز إلا أنه في هذه اأيام المقبلات مفسده جديده تحت مسمي الحج والعمرة والتي أصدرت قرارها المفضي بأن قيمة الجح هذا العام للحاج الواحد 14 ألف جنيه مقارنة ب 8 ألف جنيه في العام السابق مع العلم أن التكلفة الحقيقية للحج لا تتعدي الخمسة ألف جنيه بأي حال من الأحوال ، فمافما هو المبرر ، أرجو البحث في هذه المسأله والرد علينا بمقال شديد اللهجة عسي ولعل…

  31. رنيين الرزم من الدولارات فقع للولد طبلته ونحن مرارتنا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: