كلكم راع !

رغم أن الحديث الصحيح الجامع المانع قد بيّن بما لا يدع مجالا للشك ومنذ أكثر من أربعة عشر قرنا من الزمان أن كل واحد منا راع ومسؤول عما أوكل إليه من مسؤولية وأمانة سواء فى الولد او المال او مصالح الآخرين، ولكنها الدنيا التي أنست الناس إلا مَن رحم ربي، هذا ما جاء في الصحيحين من حديث ابن عمر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، الرجل راع في أهل بيته ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيتها ومسؤولة عن رعيتها.. ثم ذكر الولاة، ثم قال: ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته

وفى ذلك يُحكى انه لما تولّى عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه الخلافة، فأتى لينام الليل فذهب النوم، فقالت له فاطمة بنت عبدالملك: يا أمير المؤمنين ألا تنام؟

قال: كيف أنام وقد ولّاني الله أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم، فولّاني أمر الضعيف، وأمر المسكين، وأمر الشيخ المسكين، والهرم والعجوز والفقير، فبكت معه.

وهنا أتوجّه فى هذا المقام إلى كلّ مَن ولاه الناس مصالحهم سوءا كان مديرا أو رئيسا أو حتى وزيرا وقصّر في عمله. وتباطأ عن خدمة الناس بجهد وعدل وأمانة كما يجب، كما وأني أذكّره أيضا بقوله صلى الله عليه وسلم في الصحيحين ايضا: (ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت غاشًا لرعيته إلا حرّم الله عليه الجنة) هذا حديث متّفق على صحته أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما.

أي: ما أعطاها حقها، اذا ما أنصف مظلومها، وما ردّ ظالمها، وما قضى حوائج أمة محمد صلى الله عليه وسلم.. إنه حديث عظيم للعموم، ما من عبد قلّت همته أو كبرت إلا ويسأله الواحد القهار الواحد الأحد يوم العرض الأكبر.. ((وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ * مَا لَكُمْ لا تَنَاصَرُونَ((

وهنا أقتبس حكاية أخرى تُروى فى كتب السيرة انه لما حضرت الوفاة عبدالملك بن مروان الخليفة، فلما أصبح في سكرات الموت، ذهبت البنود والجنود والرايات والشارات والعلامات والذهب والفضة والدور والقصور.. فقال: لا إله إلا الله، يا ليتني ما عرفت الخلافة.. يا ليتني ما تولّيت المُلك… يا ليتني كنت غسَّالاً.

قال سعيد بن المسيب يعلّق على هذه القصة التي ذكرها الذهبي: الحمد لله الذي جعلهم يفرون إلينا في سكرات الموت ولا نفر إليهم.

صحّ عنه صلى الله عليه وسلم عند مسلم في الصحيح أنه قال: (اللهم مَن وليَ من أمر أمتي شيئاً فشقَّ عليهم فاشقُق عليه.. ومن وليَ من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به) وكما قال العلماء هذا حديث عظيم.

ومعنى ذلك: يا رب من شقَّ على أمتي، فحبس صاحب الحاجة، وأخّر صاحب الطلب، وأغلظ في الخطاب، وأضنى المسلمين، وأتعب المسلمين، فأتعبه يا رب يوم العرض الأكبر، يوم لا حاكم إلا أنت، ولا مُنصف إلا أنت، ولا حُكم إلا لك.. ويا رب من تولّى أمراً صغيراً أو كبيراً، فرفق بالأمة، ورحم ضعيفها، وقضى حوائجهم، وحنّ عليهم، وتلطّف معهم، وصبر على أذاهم، فارفق به يوم العرض الأكبر، يوم تتطاير الصحف، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

قال صلى الله عليه وسلم: (إن شرّ الرّعاء الحُطمه(، والرعاء: جمع راع، وهو من ولاه الله مسؤولية على المسلمين ولو في مكتب ولو على اثنين، ولو على دائرة، ولو على مصلحة صغيرة. والحُطمة: استُخدم أصلاً في اللغة لقائد الإبل أو راعي الإبل إذا حطم الإبل ولم يحسن سياستها ورعايتها، فحطم بعضها ببعض وأهلكها، فهذا من شر الرّعاء.

واخيرا لعل مقالي اليوم رسالة واضحة إلى كلّ من تحصّن وراء كرسيه ونسي انه من المفروض أن يكون خادم الناس ليرعى مصالحهم ونسي ان الله هو الرقيب وهو الحسيب ونسي ايضا انه لا عز ولا مال دائم ولا جاه دائم فقط يبقى وجه الله ذو الجلال والاكرام فإنه نعم المولى ونعم النصير اللهم هل بلغت اللهم فاشهد وسلامتكم.

كسرة : هذا المقال أعلاه للكاتبة القطرية (أمينة العمادي) وقد أعجبني ووددت أن تشاركوني قراءته

كسرة ثابتة : أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(ووو وو ووو)؟

Advertisements

27 تعليق

  1. عندي كحة شديدة—– داير اكتفيد كومباوند

    1. امممممممممم,,,اكتفيد بى هستوب !

  2. اقتباس
    قال: كيف أنام وقد ولّاني الله أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم، فولّاني أمر الضعيف، وأمر المسكين، وأمر الشيخ المسكين، والهرم والعجوز والفقير، فبكت معه.
    وطبعا عندنا هنا (قال كيف انام يا وداد والدلوكة قاااااااااجة وابو ريالة ببشر —ابشر ابشر —اها —اها
    اللهم ببركات شهرك الكريم هذا كل من قصر في امر الرعية وهو عالم بذلك اللهم دمره وشتت شمله ويتم اولاده واجعل
    النار مثواه وماواه …
    .الناس تموت في الغرب والشرق والجنوب الجديد وناس عرقانة من الرقيص وحت النبق النبق النبق
    حسبي الله ونعم الوكليل

  3. لا حول ولا قوة الا بالله….
    لقد اسمعت اذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادى…
    اللهم شتت شمل كل ظالم واهلكه ولا تجعل لمهلكه موعدا,,ألللهم فدمر على الطغاة البغاة الذين لايرعون فى مؤمن الا ولا ذمة , اللهم فاخذلهم وشرد بهم….

  4. دنيا فرندقس وزايله و مسدود بصيره اللي قايلها دايمه،لا دولار بنفع ولا قصر بنفع ولا سرقه خط بتنفع .

  5. اجمل تعليق تعليق كتلوني ولسه حي

  6. البروف الحبيب … سلام
    الأستاذة أمينة العمادي .. كتبت هذا الموضوع لناس قطر …. ولكن بالنسبة لجماعتنا فهو غير مؤثر بتاتاً لأن جلودهم بقت قوية
    ولا يؤثر فيها جرّ الشوك … ولا يخافون من نار ولا عذاب …فهو كلو لله كلو لله …

    1. طبعا جماعتنا ديل يا المندهش من ناس كلكم راعٍ
      ومسعورٌ علي رعيته …
      قلتو لي بقي الاقناع بالدين آآ . هسع يجيكم واحد
      ويقول ليكم الحديث ده دعيييف ..

  7. عزيزي البروف, أعزايي المشاركين.
    للاسف مشكلة السودان لاتكمن في اعضا حكومتنا الموقرة فقط, ولكنها جز من المشكلة. نحن عندنا ازمة شعب, يعني الاستهتار بمصالح العباد وعدم الامانة في رعي الرعية ماحكر علي الكيزان بس, دي حاجة بقت للاسف في كل مكان وعند معظم الناس الماكيزان والماعندهم علاقة بالكيزان. السودان دا ماكله كيزان لكن للاسف الكل مقصر في ادا عمله الا من رحم ربي.

  8. يا عم الفاتح كترت من النقل والرسائل ، إنت بقيت مابتشتغل في رمضان زي المسئولين بتاعننا؟. كل عام وأنتم بخير

  9. دعًأًءٍ ،،، رّبِيُ هٌأً أنَتُ تُرّى مًڳُأًنَيُ وٌ تُسٌمًعً ڳُلّأًمًيُ وٌ أنَتُ أعًلّمً مًنَ عًبِأًدِڳُ بِحُأًلّيُ رّبِيُ شٌڳُوٌأًيُ لّڳُ لّأً لّأحُدِ مًنَ خَلّقَڳُ فًأًقَبِلّنَيُ فًيُ رّحُأًبِڳُ فًيُ هٌذَهٌ أًلّسٌأًعًةُ أًلّمًبِأًرّڳُهٌ، رّبِيُ إّنَيُ طِرّقَتُ بِأًبِڳُ فًأًفًتُحُ لّيُ أبِوٌأًبِ سٌمًوٌأًتُڳُ وٌ أجُرّنَيُ مًنَ عًظّيُمً بِلّأًئڳُ، أًلّلّهٌمً يُأً مًسٌخَرّ أًلّقَوٌيُ لّلّضِعًيُفً وٌ مًسٌخَرّ أًلّجُنَ لّنَبِيُنَأً سٌلّيُمًأًنَ وٌ مًسٌخَرّ أًلّطِيُرّ وٌ أًلّحُدِيُدِ لّنَبِيُنَأً دِأًوٌدِ وٌ مًسٌخَرّ أًلّنَأًرّ لّنَبِيُنَأً أًبِرّأًهٌيُمً(سٌخَرّ لّيُ عًبِأًدِڳُ أًلّطِيُبِيُنَ مًنَ حُوٌلّيُ وٌسٌهٌلّ لّيُ أمًوٌرّيُ وٌأًرّزًقَنَيُ مًنَ حُيُثٌ لّأً أحُتُسٌبِ) ، رّبِيُ بِحُوٌلّڳُ وٌ قَوٌتُڳُ وٌ عًزًتُڳُ وٌ قَدِرّتُڳُ أنَتُ أًلّقَأًدِرّ عًلّيُ ذَلّڳُ وٌحُدِڳُ لّأً شٌرّيُڳُ لّڳُ.. أًلّلّهٌمً إّنَيُ أسٌألّڳُ بِخَوٌفًيُ مًنَ عًظّمًتُڳُ وٌ طِمًعًيُ بِرّحُمًتُڳُ أنَ تُرّزًقَنَيُ مًأً ڳُأًنَ خَيُرّأً لّيُ فًيُ دِيُنَيُ وٌ دِنَيُأًيُ وٌ مًعًأًشٌيُ وٌ عًأًقَبِةُ أمًرّيُ عًأًجُلّهٌ وٌ أًجُلّهٌ، أًلّلّهٌمً إّنَيُ أشٌڳُوٌ لّڳُ قَلّةُ حُيُلّتُيُ وٌ هٌوٌأًنَ أمًرّيُ وٌ ضِعًفً قَوٌتُيُ، أًلّلّهٌمً إّنَيُ أسٌألّڳُ أنَ تُصَرّفً عًنَيُ شٌتُأًتُ أًلّعًقَلّ وٌ أًلّأمًرّ وٌ أًلّتُفًڳُيُرّ، رّبِيُ أًثٌرّنَيُ وٌ لّأً تُؤثٌرّ عًلّى ، رّبِيُ أًنَصَرّنَيُ وٌ لّأً تُنَصَرّ عًلّيُ. إّلّهٌيُ أًرّحُمً ضِعًفًيُ وٌ فًرّجُ هٌمًيُ وٌ أًجُبِرّ ڳُسٌرّيُ وٌ أًمًنَ خَوٌفًيُ وٌ أًمًطِرّنَيُ بِرّزًقَ مًنَ عًنَدِڳُ لّأً حُدِ لّهٌ، وٌ فًرّجُ مًنَ عًنَدِڳُ لّأً مًدِ لّهٌ، وٌ خَيُرّ مًنَ عًنَدِڳُ لّأً عًدِدِ لّهٌ أًلّلّهٌمً إّنَ ڳُأًنَ رّزًقَيُ فًيُ أًلّسٌمًأًءٍ فًأنَزًلّهٌ وٌإّنَ ڳُأًنَ فًيُ أًلّأرّضِ فًأخَرّجُهٌ وٌإّنَ ڳُأًنَ بِعًيُدِأً فًقَرّبِهٌ وٌإّنَ ڳُأًنَ قَرّيُبِأً فًيُسٌرّهٌ وٌإّنَ ڳُأًنَ قَلّيُلّأً فًڳُثٌرّهٌ وٌإّنَ ڳُأًنَ ڳُثٌيُرّأً فًبِأًرّڳُ لّيُ ڤيُہٌ أًلّلّهٌمً ،، يُأًرّبِ فًيُ هٌذَهٌ أًلّسٌأًعًهٌ أسٌأًلّڳُ أًلّرّأًحُهٌ لّڳُلّ مًسٌلّمً ضِأًقَتُ عًلّيُهٌ دِنَياهَ

    1. فلاديمير
      دعائك سمح بالحيل
      نقول وراك ( آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين )

  10. بارك الله فيكم
    و جزاكم الله كل خيرا
    تدوينة مميزة
    مدونة اكثر من رائعة

  11. هولاء لا يسمعون الا نداء نفوسهم المريضه بالسلطه و لكننا نقول بلسان احدي شخصيات ماركيز: ايها الساده سوف لن نكون عبيدا للر…في ارضنا.سوف لن نكون عبيدا بعد اليوم في مملكه الضياع و الجوع . و ستعيش سعداء بعد اليوم…

  12. الاستاذ البروف دائما مبدع
    اتمنى لك دوام العافية

  13. واوات الكسرة الثابتة بقت زي شفرة الاسكراتش!! الله يستر

  14. الحبيب

    بتنفخ فى قريه مشروووووووووووووطه لمن بهناك اين عمر اليوم من سيدنا عمر ليس بن الخطاب فالمسافه بعيييييييييييييييده ولكن سيدنا عمر بن عبدالعزيز فالمسافه ايضأ بعيده بعد السماء من الارض ولكن نسال الله ونحن خصومأ لهم يوم القيامه امام الله حيث لا ينفع مالأ ولا بنون واجهزه والباقى تمو خيال

  15. يا جبرا جبر الله كسرنا وكسركم واحسن عزؤنا في جمهورية الخرتيت ان اصبحت صاحب فقه واليوم المقال كله احاديث يا ربي الجماعة بتاعين امنا الحكومة ديل الاحاديث دي ما مرت بيهم اجزم انهم كلهم يحفظونها واكثر منها مش كانوا بيقنعوا الناس بيها في اركان النقاش هههههههه بس الشغلانة عاوزه قلع وهم قالوها عديل الزارعنا غير الله اليجي يقلنعنا يعني هم قايلين ربنا زرعهم شايف وحلل في قايلين انه ربنا زرعهم غايتو ان ربي غير ربهم ربي الذي انطق كل الاحاديث السابقة على حبيبه المصطفى وعندما يصلون مرحلة عبد الملك بن مروان بيعرفوا ربهم خير المعرفة بس نحنا عاوزين الحكاية تكون امامنا الان وليس غدا مقدما عيدكم مبارك ولا اقول عيد باي حال عدت يا عيد بل ان شاء الله يكون اخر عيد والعيد الجاي ان شاء الله في شالا ودبك وكوبر نأمن يا ناس يمكن تصادف ليلة القدر

  16. البروف والمدوناتية الكرام .
    سلام .
    والرجل راع فى بيتة وهو مسؤول عن رعيتة .
    فالنتقى الله فى بيوتنا وأهلنا وأبنائنا والباقى على الله .
    ياجماعه الجنوبيين ديل مفروض يعملو تمثال لى باقان أموم دة لأنو قلع ليهم حقهم قلع من فك الاسد…
    بسسسسم الله .
    فى شنو ..

    1. والله انت فعلا زولا حنين

  17. اللهم اؤفع عنا غضبك وسخطك

  18. صَدقت أستاذنا الفاتح ؛ المقال طيب
    و أستأذنك أستاذي الطيب أن أضع هذا الرابط فهنا الكلام و الدعوة أطيب :
    http://www.alwaraq.net/Core/AlwaraqSrv/bookpage?book=25&session=ABBBVFAGFGFHAAWER&fkey=2&page=1&option=1

  19. الاخ ابراهيم عوض البروف بينفخ في قربة مقدودة كلامك صح بس لو كلنا نفخنا مع البروف نفس القربة المشروطة راح تتنفخ لكن نفخ زول واحد ما بيجيب خبر في امنا الغولة اسف الحكومة

  20. ههههههههههه,,امشى حلّل يا بروف !!

  21. الناس تموت في الغرب والشرق والجنوب الجديد وناس عرقانة من الرقيص وحت النبق النبق النبق
    آآآآآأى

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: