وجاء الخريف فجأتن

يأتي الخريف كل عام (فجأتن) وتأتي معه (سيول) من البلايا والرزايا والكوارث والمحن عاشها المواطن ولا يزال يعيشها ، فقدت فيها الكثير من الأسر أرواحها وممتلكاتها ولم نر فى كل هذه المآسى من يستقيل أو يعتذر، ولم نجد من يحاسب أو يقيل ، أصبحت القصة بالنسبة للمسئولين حاجه (عادية) حتى (أخد المواطن) على كده ! وأعتقد بأن مساءلة المسئولين عما يرتكبوه من أخطاء هو نوع من (السفالة) وقلة الحياء !
هل أتاكم أعزائى القراء حديث السيد وزير البنى التحتية بالولاية في التقرير الذى قَدّمَه أمام مجلس تشريعي الولاية (المنكوبة) وذلك عن آثار السيول والفيضانات التي شهدتها الولاية أخيراً؟والذى أوردته صحيفة الرأى العام فى عددها بتاريخ 4/9/2009 إنه تقرير (تحفة) بكل المقاييس مكانه اللائق أن ينضم إلى (عجائب الدنيا السبع) أو أن تبعث منه نسخة إلى دار الوثائق المركزية ليتم الإحتفاظ بها حتى يتعرف أحفادنا فى مستقبل الأيام على (فن الزوغان) و(التنصل من المسئولية) و(عدم الإعتراف بالتقصير) الذى يمارسه وزراء هذا الزمان الغابر ، لمن فاتهم الإستماع نقول لقد حمل الوزير (الدولة) – يعنى ما وزارتو- مسؤولية الإخفاقات التي حدثت في خريف العَام الحَالي بالولاية وذلك (والكلام ليهو) لعدم تعاملها بمسؤولية مع آثار السيول والأمطار التي اجتاحت الولاية أخيراً ! وهكذا وبهذه البساطة نجد أن الرجل قد (أخرج نفسه) من المسألة (ذى الشعرة من العجين) وألقى اللوم والمسئولية على جسم هلامى (هو جزء منه) لا يعرف له المواطن (مكاناً) أو (عنواناً) يسمى (الدولة) ! وعلى كده يكون العزاء قد إنتهى بمراسم الدفن وعلى المتضررين الذين فقدوا أرواحهم وممتلكاتهم وفلذات أكبادهم اللجوء إلى هذه (الدولة) بعد التأكد من (عنوانها) ومكان (إقامتها)
ولم يكتف السيد الوزير بذلك بل أشار (سيادته) لعدم كفاءة المهندسين الذين تمّ (اختيارهم) لرصف الطرق والشوارع ! وقال: تم اختيار (240) مهندساً لهذا الغرض، إلاّ أنّ الأكفاء منهم لا يتعدون الـ (25) يعنى الأكفاء فيهم 10% (أيه الهنا ده كلو؟) ! وحتى لا تسأل عزيزى المواطن (الغبيان) سؤالك (البايخ) العاوز تسألو ده أقول ليك (طبعن) الذى قام بإختيار هؤلاء المهندسين (المضروبين) … هى (أكيد الدولة) وأن السيد الوزير لا علاقه له بهذا الأمر لا من بعيد أو من قريب !!
ولم يكتف السيد الوزير بذلك بل أَكّدَ بأنّ منْ أهم أسباب عدم تمكن وزارته من السيطرة على سيول وفيضانات خريف هذا العام وجود نسبة (50%) من أراضي الولاية غير مُخططة ، مما أعاق عمليّة تصريف (مياهها) خلال الأمطار الأخيرة، (طيب والـ50% التانية الإتأثرت ذى ناس السوق العربى ونفق عفراء والموقف الجديد والأحياء المخططة دى مناطق عشوائية؟)
وكمان هاكم دى : وانتقد الوزير إنشاء الدولة للعديد من الطرق العشوائية بالولاية دون إجراء أيّة دراسات مُسبقة مما تسبّب ذلك في مفاقمة حجم كوارث الأمطار بالولاية ( الظاهر وزارة البنى التحتية ما عندها علاقة بالطرق الفوقانية) !! وشوفو معاى دى : وقد راهن السيد الوزير على استمرارية كوارث الأمطار بالولاية في ما تبقى من الخريف الحالي في ظل الغياب التام من قِبل الدولة وعدم اهتمامها بالأمر (الله يطمئن سعادتك) !!!
(وشوفو كمان دى) : ووَصَفَ الوزير جهاز الدولة بالكسيح، وقال إنّه غير فعّال خاصةً في التعامل مع ظهور الأزمات .
ما يستفاد من (حديث) الوزير :
– يجب أن تتم مساءلة الدولة وليست الوزارة (دى حاجه ودى حاجه)
– وزارة البنى (التحتية) ما عندها علاقة بالطرق (الفوقانية) التى أنشأتها (الدولة) بصورة عشوائية بالولاية دون إجراء أيّة دراسات مُسبقة مما أدى لهذه الكوارث
– المهندسون المناط بهم العمل 10% منهم مهندسين والباقى (فاقد تربوى)
– وسط الخرطوم ذى السوق العربى ونفق عفراء ومطار الخرطوم و(مستنقعات) الطائف والمعمورة والمنشية وقاردن سيتى هى مناطق عشوائية
– هنالك غياب من الدولة وعدم إهتمام بهذا الأمر
– جهاز الدولة كسيح (عديل كده) وغير فعال فى التعامل عند ظهور الأزمات
– المسألة دى مفيش أمل إنها تتحلا
– أن السيد الوزير يراهن على استمرارية كوارث الأمطار بالولاية في ما تبقى من الخريف الحالي
– والأهم من ده كلو إنو الوزير (رغم رهانو ده) قاعد فى محلو (لتصريف) مهام وزارته !!

كسرة :
هذا المقال كتبناه قبل عامين تقريباً (خريف 2009) ونعيده اليوم (خريف 2011) إذ ها هو الخريف قد جاء كما يبدو (فجأتن) لتتكرر ذات المآسي .. بالله عليكم في الحالة دى نعمل شنو؟

كسرة هذا المقال :
ونعيده خريف (2012) والحال ياهو نفس الحال .. بالله عليكم في الحالة دي (مش الحالة بتاعت السنة الفاتت) نعمل شنو؟ !!

كسرة ثابتة :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(ووو وو ووو)؟

40 تعليق

  1. الالهيشة بقت ختف يا جماعة

    1. مبروك يا الكتلوك لكن الألهيشه دى شنو أوعك تكون قاصد القامشه بتاعة الحلفاويين البدخنوها بدل البرنجيه

      1. ههههههههههههههههههههههه,,مبروكة يا الحى رجالة دا !
        والجمل دا جيبوهو لى جاى النخطمو !

      2. انت مداخلتك دي مالا كل ما يجي زول داخل تبقي لا تحت
        زي الفي تسميع وجلد ..

      3. ههههههههههههههههههه,,اى والله , انا ذاتى اشتغرشت لمن لقيتها كدة !!
        يكون من شنو ياربى ؟؟

      4. مع انك صايم !! سبحان الله

      5. هاهاهاهاها – ذكرتنى حصة الحساب زمان و التسميع و الجلد و (الرديف) – و الله زماااان يا جنوبى – الله يسعدك

    2. و الله يا المكتول و لسة حى دى ما ختف, دى بقت همبتة و قلع ضراع سااااى – غايتو برضو مبروكة عليك و ان شاء الله تتهنا بيها

  2. برنجيه حلال فى رمضان

    1. 🙂 إلا كان بقت (بخاخ ربو) أخونا الكبير أب أحمد ربنا يديك الصحة و العافية

  3. الحل يا اخونا جبرا انو نحنا نوقف الحاجة الاسمها خريف دي ونبدلها انشاء بطقم جلوس لسيادة الوزير
    ربما تكون مؤخرتو تعبانة ولا نامت اعين الكيزان

  4. جبرا والسمار .
    هو ياجماعه هو البيجى فجأتن دة الخريف ولا القاش هو البيجى فجأتن وقالو الاتبراوى جاب العناقريب والدواليب والغنم .
    ما جا فجأتن .
    أآآآآآآآآآآآ…

  5. البروف الحبيب….
    اعمل كدة , ان شاءالله كلامك دا ينفع فى الطير ديل,,ياخ انا اتفاجات بانو الدولة كلها حوامل وهوامل !
    اى والله,,, مش اضان الحامل طرشاء ؟؟ وطييييييييييييييييييييييييب..
    حل الخريف حل اهلا به وسهلا…

  6. يا أستاذ جبرا انت بتنفخ في قربة مخرومة انت لسه ما جاك ضغط والله لو ما عندك ضغط تكون دخلت موسوعة قنيس وبعدين رسلت ليك رسالة في إميلك بخصوص المحسوبية و لا هببتنا مع انو موضوع لقطة بالعربي كده نفضت لينا.

  7. البروف والسمار ….. سلام
    وجاء الخربف وكمان معاهو العيد فجأتن وفرح الناس وإنبسطو
    شمباتي … عشان كده نحن بنطالب بزيادة عيادات الرعاية الصحية للحوامل آآآي

  8. هههههههههههههههههههههههههههههه,,,,صعب صعب يا مندهش,,
    انا اثنى اقتراحك دا ولازم العيادات دى تكون فى الزيتونة ! وى وى وى

    1. اقتراحات غير مجدية وغير عملية
      انا عندي منظمة وبوفر ليكم الnordette والcondom يعني لو جلت من دي تقع في دي…….ابو الزفت
      وباسعار زهيدة جدا بالذات لما الزول يكون عضو في البر الما امان
      وعياداتكم دي تاني الا للختان الفرعوني .

  9. يا اخوانا الغلط ما من الوزير ولا من الدولة الغلط من الخريف الجاء فجأتن يعني لو مشيت لي ناس وكت الغدا و ما لقيت عندهم غدا تزعل؟ نفس الحاجة بالنسبة للخريف مفروض يخطر الدولة و الوزير مسبقا و لو ما اجاهزين يتاخر شوية احدي ما يجهزو و لاا يكلف الله نفسا الا وسعها و حسبي الله و نعم الوكيل

  10. الشاهد و الظاهر و الواضح كدة خلى بالك يا بروف, ان موضوع (فجأتانات) الخريف دة كل سنة لازم تفرد ليو كسرة ثابتة زى بتاعت عمنا هيثرو, يعنى من 2009 لحدى 2012 هسه ديل 4 (خرايف فجأتن) اى ان (واوات) تسأولاتك يجب ان تكون (وو وو) – كعععع (جعلية بالحيل)

  11. 🙂 .. اللهم عوفك و رحمتك و حفظك و عونك
    أستاذنا الفاتح و الأحباب و نبتعِدُ بكم عن (أسباب الدولة) و (إهمال الدولة) نقفُ إلى الشعبُ الطيب ـ أهلنا ـ و هُو (يُبتلى) من ربه بمصائب و نكبات مُتساقطة مُتتابعة (مُتفاجئة) تجري عليهم (بأسباب ظلم الدولة) و (تقصير الدولة) لا حصر لها أنهكت عزائم و هدَّت في الناس الأمل ؛ .. لكن الأمل بالله معقود و لله في الخلق حكمة.
    .. أنقل بعد إذن البروف هذا المقطع من فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمة الله عليه و السؤال :
    “لماذا يثقل الله على المؤمنين الذي يكثرون العبادة بالأمراض والبلايا في حين أن العصاة يتمتعون بكل مطايب الحياة ؟.”

  12. (اللهم “عفوك” 🙂 ) ؛ و العتب من التعب يا أحباب .. إلى إجابة الشيخ رحمة الله عليه :
    —————————————
    1)-الحمد لله

    هذا السؤال يَرِد على وجهين أحدهما اعتراض والثاني استرشاد ، فأما وقوعه على سبيل الاعتراض فإن دليل على جهل السائل ، فإنّ حكمة الله سبحانه وتعالى أعظم من أن تبلغها عقولنا والله عز وجل يقول : ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً )

    فهذه الروح التي هي بين جنبينا والتي هي مادة حياتنا نحن لا نعرفها وقد عجز النظار والفلاسفة والمتكلمون عن تحديدها وكيفيتها ، فإذا كانت هذه الروح التي هي أقرب مخلوق إلينا لا نعلم منها إلا ما وُصف في الكتاب والسنة فما بالك بما وراء هذا ؟ فالله عز وجل أحكم وأعظم وأجل وأقدر ، فعلينا أن نسلم بقضائه تسليماً تاماً : قضائه الكوني وقضائه القدري ، لأننا عاجزون عن إدراك غايات حكمته سبحانه وتعالى ، وعليه فالجواب عن هذا الوجه من السؤال أن نقول : الله أعلم وأحكم وأقدر وأعظم .

  13. 2)- وأما الوجه الثاني وهو سؤال استرشاد فإننا نقول لهذا السائل : المؤمن يبتلى وابتلاء الله له بما يؤذيه له فائدتان عظيمتان : الفائدة الأولى اختبار هذا الرجل في إيمانه . هل إيمانه صادق أو متزعزع ، فالمؤمن الصادق في إيمانه يصبر لقضاء الله وقدره ، ويحتسب الأجر منه وحينئذ يهون عليه الأمر ، ويذكر عن بعض العابدات أنه أصيب أصبعها بقطع أو جرح ولكنها لم تتألم ولم تظهر التضجر فقيل لها في ذلك فقالت : إن حلاوة أجرها أنستني مرارة صبرها ، والمؤمن يحتسب الأجر من الله تعالى ويسلم تسليماً . وهذه فائدة .

  14. 3)- أما الفائدة الثانية : فإن الله سبحانه أثنى على الصابرين ثناءً كبيراً وأخبر أنه معهم وأنه يوفيهم أجرهم بغير حساب ، والصبر درجة عالية لا ينالها إلا من أبتُلي بالأمور التي يُصبر عليها فإذا صبر نال هذه الدرجة العالية التي فيها هذا الأجر الكثير ، فيكون ابتلاء الله للمؤمنين بما يؤذيهم من أجل أن ينالوا درجة الصابرين ، ولهذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام وهو أعظم الناس إيماناً واتقاهم لله وأخشاهم لله كان يوعك كما يوعك الرجلان وشُدد عليه صلى الله عليه وسلم عند النزع كل ذلك لأجل أن تتم له منزلة الصبر فإنه عليه الصلاة والسلام أصبر الصابرين ، ومن هذا يتبين لك الحكمة من كون الله سبحانه وتعالى يبتلي المؤمن بمثل هذه المصائب ، أما كونه يعطي العصاة والفساق والفجار والكفار العافية والرزق يدره عليهم فهذا استدراج منه سبحانه وتعالى لهم ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : إن الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر . فهم يُعطون هذه الطيبات لتُعجل لهم طيباتهم في حياتهم الدنيا ، ويوم القيامة ينالون ما يستحقونه من جزاء ، قال الله تعالى : ( ويوم يُعرض الذين كفروا على النار أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها فاليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تستكبرون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تفسقون )

  15. 4)-
    فالحاصل أن هذه الدنيا هي للكفار يُستدرجون بها وهم إذا انتقلوا إلى الآخرة من هذه الحياة الدنيا التي نعموا بها وجدوا العذاب والعياذ بالله ، فإنه يكون العذاب أشد عليهم لأنهم يجدون في العذاب النكال والعقوبة ، ولأنه مع فوات محبوبهم من الدنيا ونعيمهم وترفهم ، وهذه فائدة ثالثة يمكن أن نضيفها إلى الفائدتين السابقتين فيما سينال المؤمن من الأذى والأمراض ، فالمؤمن ينتقل من دار خير من هذه الدنيا فيكون قد انتقل من أمر يؤذيه ويؤلمه إلى أمر يسره ويفرحه ، فيكون فرحه بما قدم عليه من النعيم مضاعفاً لأنه حصل به النعيم وفات عنه ما يجري من الآلام والمصائب .

    من فتاوى الشيخ ابن عثيمين في كتاب فتاوى إسلامية 1/83

  16. .. سبحان الله و نعم بالله.
    🙂 لكن و حقيقة يا أستاذنا الفاتح ربنا يجعل كتاباتك كلها في ميزان حسناتك يا رب
    فهي و الله الشاهد فيها خير كتير و دعوة حق و نُصرة حق و كلمة حق.
    شكرا يا بروف و ربنا يديك الصحة و العافية
    .. أما (وزير التحتيَّة) دا فالله في 🙂

    1. اها يا شيخ حسن نخت الخمسة في الاتنين ونرجي القدر
      او كما قال الشيخ علي عثمان الفقر والغلاء قضاء وقدر ونحن لازم نسلم بيهو
      قروشنا ينهبوها …… وبترولنا يسرقهو ………واهلنا يكتلوهم……..ودي كلها قضاء وقدر
      حسبي الله ونعم الوكيل
      اللهم اجعل ثورتنا عليهم واقتلاعهم من جذورهم قضاء وقدر
      امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين يا الله

    2. و سبحان الله ؛ صدق شيخنا ابن عثيمين رحمة الله عليه و علينا
      🙂

  17. ما عارف لكن بتخيل اني بفتح الرايو وفجأتن اسمع موسيقى عسكرية ههههههههه وبيان رقم واحد يقول الجماعة مشوا يحضروا الخريف في ماليزيا كلهم علشان كده انحنا ذعنا البيان هههههههه

  18. الاخ جبرا والاخوه الاعزاء
    ياجماعة الخير الخريف ما جاء فجاء ولا حاجه ناس الحكومه قاصديييييييييييين ديل اي حاجه ممكن تقلل من عدد السكان وتفضي ليهم البلد بتفننو فيها
    كسره
    انا ح اجتفظ بحق الرد لكل سنه جبرا يعيد المقال ونحن نعيد الرد

  19. سلام للجميع يكون جبرا قاصد (التكرار يعلم الحمار) المسالة انه ما فيش حمار كل المسالة في جماعة حاكميننا حكم اب تكو وكل يوم بيقولوا لينا طظ فيكم

    1. قصدو التكرار يعلم الشطار !!!!!!!!!!

  20. يا جماعة الخير لو الحكاية خريف وبس كانت ساهلة والله العظيم ساهلة والذي سمك السماء بلا عمد ساهلة اقسم بكل غالي ساهلة حتى الذي يعقبه من باعوض وناموس وذباب وروائح برضو ساهلة البتجي من الله كلها كويسة زي ما بيقولوا لو غرقت الدروشاب ساهلة واتكسرة الكلاكلة برضه ساهلة اي سحابة تمطر ساهلة بس القليلة الاكثر من دا كله نشيلها كيييييييييييييييف علبتنا وانا الغلبان

  21. هسي زي وزير البُني التحتية ده بكون طلع مع الناس
    في المظاهرات ؟ ولا اخذته العزة بالإثم !!؟

    هو الخريف ده زاتو بعمل حركات ما كويسه لمن يستعدو
    ليه ما بجي ولمن يطنشوهو يجي يعمل متل سواتو دي ..

    كلو من عمايلكم حكومة سميحة زي دي بيعملوا فوقا
    مظاهرات !! اها جاكم غضب الله ..

  22. الحبيب

    وتعيد نفس المقال لو ربنا مد فى العمر

    ٢٠١٣
    ٢٠١٤
    ٢٠١٥
    والفين وخرتميه
    والله المستعان

  23. يا جماعة تعليقاتى قعد تتلحس ! وااااااااااااااااااى

  24. بارك الله فيكم على التدوينة المميزة

    و كل عام و انتم بخير

    بمناسبة عيد الفطر المبارك

  25. هو الخريف جا

  26. ماحياتنا كووووووووووووولها بالكربون حتى المطره تلقاها جات في نفس ذات الوقت والساعه

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: