برنامج المحطة الوسطى

هذه هي مداخلة الأستاذ الفاتح جبرا في برنامج المحطة الوسطى الذي تم بثه عبر قناة الشروق في العاشرة من مساء الأربعاء الموافق 13 مارس 2013 والتى أستضيف فيها الشريف أحمد عمر بدر الرئيس السابق لمجلس إدارة الخطوط الجوية السودانية والذي في عهده تم بيع خط هيثرو.

Advertisements

35 تعليق

  1. اكيد افحمتهم والقمتهم حجرا

  2. يا الفتح منتظرين نعرف الحصل شنو في مقال منفصل
    والزول دا شكلو كدا بحب السودان شديد زي اصحابو الكوايتة ديل

  3. والله يا استاذ البارحة غلبنى النوم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    1. غلبك النوم امبارح انا اريت النوم يجيني اليوم انوم في ليلة من كل عام

  4. والله يا استاذ ,بالصوره دي انت دخلت خط سته

    1. خط سته شنو يعني مين اللي جاب الاقوان عارف انه نفايات بحري اشتغلت بارنيك 15 رايك شنو في القون ده في التمانيات وملعوب

  5. ياسين شمباتى | رد

    هههههههههههههه,,ياخ شوفوا الزول الرمة الاسمو الشريف دا اتزنق كيفن !
    ياربى عندهم حمام فى الاستديو ؟؟
    احححححححح

    1. فى اختراع بعد (الكافولة) اسمو البامبرز !!!

    2. سلام شمباتي يا اخي الخراء ما بخرا الله مالها فهامتك اليومين ديل قال حمام بالاستديو قال

  6. لكن يابروف مابالغت ياخ …. الراجل دا ماكان عارف انك بتملك كل المعلومات دي عن القضية هههههههه …. ربنا يوفقك

  7. الاستاذ جبرة
    لك الود والتحايا
    اهنئك علي المداخلة الثرة
    حضرت الحلقة واجزم ان كل من حضر

  8. الحاقة اصبح علي يقين بان الشريف متورط الي النخاع في

  9. بيع الخط لانو ضيع زمن الحلقة كلو في
    محاولة تتويه المستمع بدون الاجابة علي سوال واتهام مباشر بانك متورط في بيع الخط
    معقول اكون متهم اتهام مباشر ذي دة وكل دفاعي يكون انمو شركة عارف بتحب السودان وشركة عارف انفقت ما انفقت وعملت دراسات ودة ياخ كلنا ممنكن نعمل دراسات كان بتخلينا نهبر ذي مادايرين

    1. هو عارف وشركة عارف والله عارف والناس كلها بقت عارفه عفارم عليك يا بروف بس عاوزييييييييييين كلام الرئيس المن غير متابعه دا

  10. يااستاذ موضوع رسوم النفايات حصل فيهو شن(و)

    1. اخي ابرق موضوع ارنيك 15 اشتغل في بحري هع كع كرع يعني كم صحفي زي البروف والحالة تمشى صاح عقبال ناس المرور

  11. وصلتني هذه الرساله عبر ايميلي

    هل تنسى ذاكرة الشعب السوداني ملحمة الميل الأربعين؟؟
    قد يختلف البعض و ربما الكثيرون من هكذا طرح، لكن بالله عليكم تعالوا ننصف هؤلاء و هم قد سلفوا الي بارئهم! الا يكون بينهم من صادق في طلبه!! ونحن نتعم في بلدنا بفضل الله او لآ ثم بفضل ذلكم الجهاد..الا يستحق هذا العناء ان يذكر؟ الا يستحق هؤلاء ان نترحم عليهم!؟

    قصة بطولات و تضحيات لا يلفها الظلام:
    مارس من عام 1997 قصدت القوات اليوغندية مدينة جوبا بالاستوائية للاستيلاء عليها بدعم من الغرب. تلك المعركة التي سطر عدد من شباب وطلاب السودان بدمائهم الطاهرة والزكية أروع مشاهد البطولة في الفداء والتضحية. أن كل لحظة في هذه المعركة تصلح أن تكون كتابا في الشجاعة لِمَ لا وهؤلاء البواسل الذين لم يتجاوز عمر جلهم “الأربعين عاما” افلحوا في إجهاض أكبر مخطط عسكري كان يهدف إلى احتلال عروس الجنوب جوبا وإعلان دولة الاماتونج الكبرى، ولكن هيهات وذكرى الميل الأربعين في عامها السادس عشر تأتي وأبناء السودان أحوج ما يكونوا إلى إحياء تلك القيم التي استشهد من أجلها فرسان الميل أربعين(نحسبهم كذلك و الله حسيبهم و لا نزكي علي الله احدآ)، منهم حفظة القرآن مثل علي عبد الفتاح.
    بدات بتحرير توريت رأس الحية بعد طول انفصال حيث نجحت متحركات القوات المسلحة والدفاع الشعبى فى تدمير تجمعات الخوارج ودفاعاتهم الأمامية المتقدمة فى كُبرى الدليب وكُبرى إنجليز على طريق جوبا ـ توريت ..ومن ثم “صيف العبور” و”الوعد الصادق” يوم ان قال وداعة الله:
    يللا ياصيف العبور حرك الغضب اللى نام …أرمى بى كل الرصاص.. اضرب الخونة اللئام … وفوق ارتفعت كفوف.. وّحدّت رب الأنام… يللا يامسك الختام طلقة طلقة ودانة دانة .. واحدة واحدة وبي رزانه…طلقة واحدة لكل خارج.. طلقة تعرف وين مكانا..
    وانتهاءً بملحمة وأُسطورة (الدبابين) فى الميل 40 حيث كان اميرهم حافظآ للقرآن العظيم كلام رب العالمين.. تأتي ذكرى تلكم الملحمة وأبناء السودان أحوج ما يكونوا إلى إحياء تلك القيّم اللتي استشهد من أجلها فرسان (نحسبهم كذلك و الله حسيبهم و لا نزكي علي الله احدآ).
    على تخوم جوبا .. فاجأ شباب (الدبابين) العدو وهم يشنون هجوماً مفاجئاً مضاداً على أرتال دبابات ومدرعات المتمردين المتطورة.. تلك الدبابات التى اتت من اسرائيل الي يوغندا لإسناد المتمردين والقيام بمهمة القصف التمهيدى التدميرى لمواقع ومعسكرات القوات المسلحة والدفاع الشعبى فى جوبا .. تمهيداً لشن المتمردين هجومهم الشامل لإحتلالها .. ولكن خاب فألهم وفأل أصدقائهم عندما اندفع الدبابون صاحبوا العصابات الحمراء اللتي كانت تحمل الموت الزؤام.. فدمروا طوابير الدبابات والمدرعات المهاجمة الواحدة تلو الأخرى .. فى ملحمةٍ سودانيةٍ تأريخيةٍ فدائيةٍ فريدةٍ عجيبةٍ .. فتقهقر المتمردون وبُهتوا وانسحبوا وهربوا.. وقد زاغت أبصارهم وبلغت قلوبهم الحناجر خوفاً ورعباً وهم بين مصدّق ومكذّب حيث شاهدوا بأُم أعينهم القنابل البشرية المضادة للدروع المسمية ب(الدبابين).. فولوا هاربين ..مذعورين دون أن يحققوا هدفهم المحدد وهو احتلال مدينة جوبا.

    انها ذكريات ومعاني عمقّتها “الميل أربعين”.. حيث بُذل الجسم والروح فى سبيل الله والذود عن حياض الوطن والدين بحيث سطر اؤلئك الشباب أروع مثال للتضحية والفداء وروورا الارض من دمائهم واكدوا أن سُنة الجهاد قائمة الى أن تقوم الساعة. ذلكم اليوم الذي صعدت فيه لله تعالى أكثر من سبعين روحآ كانت تغّبّر رجليها و انوفها من غبار الجهاد، خرجوا في ذلكم اللواء شعارهم تهليل و تكبير. قال لهم يومذاك قائد الميل أربعين كلمات قليلة محسوبة ولكن كان لها دلالات عميقة وعجيبة، قال: (أما أن ادخل بكم التاريخ من أوسع أبوابه أو أدخل بكم الجنة جميعا)، و لقد دخلوا التاريخ و خلّد الناس والشوارع اسمائهم، و أسال الله صادقآ غير مرائي ان يتحقق فيهم الشطر الثاني في زفة واحدة. (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ )
    أن كل لحظة في هذه المعركة تصلح أن تكون كتابا في الشجاعة و البسالة! اذ افلح هؤلاء البواسل بفضل الله في إجهاض أكبر مخطط عسكري اذ كان مخططآ بعد سقوط جوبا ان يعلن قيام دولة الاماتونج الكبرى، ولكن هيهات هيهات!

    وبالمقابل نسيّ و تناسي الناس تلكم العزائم… اهل الجشع و الفساد تنكروا لهذه الطمأنينة اللتي نعيشها اليوم رغم الكدر..اذ كل يوم تصاب الامة في مقتل او جرح عميق لا يندمل سريعآ… اذ كُشف النقاب عن عمولة وبيع خط الخرطوم هيثرو.. 45 مليون دولار يا عباد الله.. كلها اتلهفت؟ ثم مأساة اطفال الفقراء والمساكين في مستشفي الاذن والحنجرة..يذهبون بارجلهم لعمليات لوز ..ابسط انواع العمليات!، تنتهي العملية فيذهبون للسرير و هم مصابون بالتهابات حادة في السلسلة الفقرية مع الم حاد جدآ في الرقبة!!!
    يا الله..ااطفال المسلمين!؟..ألانّهم اصحاب محدودي الدخل؟! فهم فقط من يذهبون الي تلكم المستشفيات؟! ما هذا الاهمال؟ ايها المسؤولون انها والله لحسرة وندامة يوم القيامة، اذا آتي هؤلاء في يوم لا ينفع فيه مال و لا بنون و تشبثوا بتلابيب هؤلاء الاطباء و المسؤولون فاين ستذهبون و الي اين تفرون؟ لماذا تكثر اللا مبالاة بتلكم الفئة و هي الغالبة في هذا الوطن! في اوروبا تستقيل الوزارة..كلها..وزارة الصحة من اجل غلطة واحدة ..وهنا الخطأ جسيم و بالعشرات.. وحتي امس التحرك ليس بقدر الحدث و الوجع، اكثر من 22 طفل يا عباد الله.

    اللهم أرحم شهدائنا رحمة واسعة واسكنهم فسيح جناتك

    1. رحمه الله عليهم جميعا ونحسبهم عند الله شهداء ! لاننساهم و هم عند عزيز مقتدر احن عليهم منا ..

      بس في احساس واضح بالالم في وجدان الكاتب وتصريح بالخيانه للقضيه والمبدا من قبل الراسماليه الحزبيه الاسلاميه

      واحساس بالتملص من اخوان الامس ومحاوله للمس والتواصل مع الواقع المر بندم او باستهبال !؟

      بصراحه وبوضوح ..مابني علي باطل فهو باطل وجودهم باطل شرهم يعم وخيرهم يخص بعضهم

      يعني لااخوان اليوم ولاولاد عم امبارح ولاشباب الغد …قد نلتم مافيه الكفايه

      ولايعني ان مات بعضهم في سبيل الوطن اننا سندفن معهم سنين من العبث والاستهتار والدمار بالسودان

      لن تدفن شعاراتكم التي صارت لاتساوي حبر طباعتها بل ستحاسبون بها

      ستحاسبون بسياسات التمكين والتهميش اضعافا مضاعفه فهي الجرائم المركبه تنفعكم وتهدم ماغيركم

      وليس المحاسبه علي الفساد وخط هيثرو فقط بالهدر والفشل وسؤء الاداره والحكم غير الرشيد

      لايهمنا ولايشفع عندنا ان تكالب بعضكم علي بعض تلاميذ علي شيوخ ولا قوش علي زعيمه ..ولا يزايد بعضكم علي بعض اسلاما وشريعه

      كله منتهي الصلاحيه .. وحواء ولااااده

      1. ده كلام صاح .. وكفانا استدرار للعواطف وتمسح
        الكدايس الفي الكرعين ده .. الشهداء ربنا يتقبلهم
        وكل لما خرج له ..
        خلونا في السوا البيسوها الليلة دي ! هسي دي
        عمايل مسلمين ؟
        بس ياها حقت الفلاتي العمرو كلو فارش مصلايتو
        ويقرأ في كتابه ويصلي , جاتو واحدة مكبرته ومدخنه
        شالا وقع بيها في مصلايتو وبعد قضي منها قال زمن
        ده كلو نفتشي جنة في كتاب هو تاري جنة في جع؟؟
        هسي ديل بعد ملكو خزاين البلد نسو جنة الكتاب
        واصحابم الماتو وبقوا مستمتعين بي جنة جع؟؟نا ..
        الله يجنن زي ما جننونا ..

    2. سلام ياقبيلة،،،،
      جزاك الله ياصديقي عبيد عن هذه التذكرة الطيّبة، والتي نحن في أشدّ الحاجة لها في أيامنا هذه، لنتذكر ونعرف كيف ضحي هؤلاء الشباب الصادقون بأرواحهم دفاعا” عن ديننا وأرضنا وعرضنا ومضوا إلي الله ونحسبهم من الصادقين وليتقبلهم رب السموات والأرض في جنة عرضها السموات والأرض، وكيف نري أناس أستحلوا أكل أموال الناس بالباطل وإستغلوا أرضنا ومالنا وثرواتنا ونهبوا وفسدوا وأفسدوا وعاثوا في الأرض فسادا” وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا…
      رحم الله شهدؤنا الأبرار الذين مضوا لربهم وأثابهم الله بقدر نواياهم عن هذه البلاد خيرا”،،،،
      وتأكد يا صديقي إن الله يمهل ولا يهمل وسترد الحقوق لأهلها إن شاء الله، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب سينقلبون..
      والله أكبر ولا نامت أعين الجبناء

      1. بارك الله فيك يا أخي ود الخلا
        والله العظيم لتدمع الأعين عندما أتذكر هؤلاء الشهداء والذين هم من خيره شبابنا وهم كثر
        كيف انسي ابوحفص ذاك الظابط القوي والذي كان يصفونه بالكاسحه وهو في الصاعقة وصوته الجميل عندما كان يتلو القران
        وكيف انسي دكتور عوض عمر و مزمل وعبيد ختم وكثيرون
        ماذا سيقولون لحكامنا يوم الحشر الأكبر
        وبماذا سيجيبونهم ،والله العظيم شئ محزن
        شديد .

      2. هم لم يبدلوا ,,
        لكن الحكومة السجمانة الرمدانة بدلت العهد ونكصت عن الوعد ,,

    3. اخي العبيد نكأت الجرح ونحسبهم عند الله شهداء (ليس كما قال الساحر الكبير) بل نكاد نجزم بشهادتهم اشد على يدك بالمداخلة وهي عين ما اعنيه بكلمت كتمت كتمت كتمت وحتى لا تنطلي علينا دعايتهم المثبطه للهمم طالما بهذا الشعب مثل اولئك الفتية يعني ما بقت عليكم وبس (يا متحكرين فوقنا) حوانا ولاده ومرة ثانية ما يفولوا لينا نان البجي منو ويحاولون اسماعها لكل فرد سوداني بجو ديك اخوان رابحه ومهيرة والكنداكه واما تعميم الدعاية بان من يخرج سوف يلحس كوعه وما اليها من هرطقات لا تعني شئيا ان اراد الشعب الحياة ولكن لكما دار نقاش مع احد يروج لدعايتهم الكريه نان البجي منو ليس هم وليس احزاب الكرتون والولاء الاعمي بحزبي الاسياد ليه ما نجي نحنا وليه ما تكون دعاية لحزب يولد عملاقا من ابناء الميل اربعين ومن غيره شباب مستنير يخاف ربه يسعى لمرضاته ليه ما يكون وتكفيه دعايته ان يسعى لتطبيق سليم مقاطعة كل ما يذهب الى غير الصالح العام في كل شئ بداية من السوق الى ارنيك خمساتشر ايرادات الى الى الى يعني كل شئ مع تحيتي ثانية وهم انفسهم لو يعون الدرس بيعرفوا ان هناك فتية كالميل اربعين

  12. وا ابوحفصاه
    ماذا ستقولون له ولمن قدم روحه الزكيه من اجل كرامه الوطن

  13. ينصر دينك ياجبرا يااخوي جبرت كسرنا وفشيت غبينتنا ..

    قال عارف قلبها علي السودان وعاوزه تطورنا بحريا وجويا ونهريا ووتاكلنا وتشربنا وتصلح في الشرق ماعارف شنو …بكل الم شيء مؤسف ومحزن ومخزي ومخجل خصوصا من مسؤل كبير زي الاخ الكريم وهو سعيد بذلك وفخووور

    وانتم ياحكومه السجم والرماد نايمين في العسل بتعملو في شنو ؟؟؟؟؟؟؟

    قلبي عليك ياسودان

  14. ينصر دينك ياجبرا

  15. كتبنا بكلمة ورد غطاها كثيراً عن ود بدر وأفعاله (هنا) و(هناك).. لكن كسرة أستاذي الفاتح جبرا (جابت التايهة) وربنا (يستر عليهو)..
    نذكر بعمودنا 19 يوليو 2010 بالتيار (المؤودة)..
    شماعة سودانير.. حقيقة
    (1) تكذيب الشركة للخبر.. هراء
    عجبنا للخبر المثير الذي نقل لنا أن ركاب إحدى سفريات سودانير تطلب أن يتشارك الركاب مقاعدهم وإلا لا سفر.. فتم أن ضُمضِم الأطفال كل طفلين في كرسي، وذلك لإفساح باقي المقاعد للزائد من الركاب من الجلوس.. أما عفشك فأنت وحظك.. أما العجب الأكبر فهو مخاطبة إعلام سودانير للصحف التي نشرت الخبر بالتكذيب، في شبه وعيد بالمحاسبة.. مين يحاسب مين (ياجدعان)؟؟.. أُشهِد الله أن طفلة سودانية (بطلة) تبرعت بكرسييها في عودتنا من القاهرة أواخر يونيو لراكب زائد، بعد تأخير إمتد لنصف ساعة عن موعد القيام..
    (2) يا للصدف..
    أثناء الكتابة إتصل أحد القراء المداومين وبدون مقدمات ذكر لي مكان عمله في الشركة (الحكومية) التي تحولت بقدرة (عارف) لـ جَنةِ (فيحاء) لبعض السودانيين- الذين لايفرقون بين الخاص والعام في المال والطعام- فلا حول ولاقوة إلا بالله.. مجموعة عارف ومجموعة الفيحاء تمددت في الهواء والماء السوداني، فلا زالتا معلقتان بسودانير والشركات العاملة في النقل النهري.. عدم الشفافية في أمر خصخصة الشركات الوطنية لن تنمح أثاره مهما طال الزمان..

  16. أممممماااااك ,,,, دى زنقة كلب فى طاحونة , و كمان حجرا مزرقن ,, ربنا ينصرك يا بروف و يظهر لنا الحقائق جميعها

    1. الأخ فلاديمير
      وينك انتا والله ليك وحشه

  17. هو المذيع العلق ده جابوهو من وين ؟ وينا البت الشديدة
    ولضيضه ست البرنامج ده ؟
    الشريف ده ما فضل الا يمسك دلوكه ويغني الامير مبسوط مني
    عشان انا ببيع خطي ..

    1. يجازي محنك آآآآآآآآآجنوبي

  18. تسلم البطن الجابتك والله لسه في خير في السودان بعدما قنعنا خلاااااااص

    1. الخير فيني وفي امتى الى قيام الساعة- لكن ناس الانقاذ لا يفهمون

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: