الشرطة : الرد بعد عام

وصلنا هذا الرد من الأخ العقيد محمد عبدالله الدسوقي مدير الأحوال المدنية ببحري تعقيباً على ما جاء في مقالنا بعنوان حبر مافي والذي أشرنا فيه إلى تحصيل إدارة السجل المدني لرسوم أكثر مما هو مكتوب في الإيصال .. نشوف رد الأخ العقيد وبعد داك نشوف الحاصل شنو :
السيد رئيس تحرير صحيفة الخرطوم
السلام عليكم ورحمة الله نعالى وبركاته
الموضوع : المقال الوارد بصحيفتكم بعمود ساخر سبيل
إشارة للمقال الوارد بصحيفتكم بتاريخ 29/4/2013م بعمود ساخر سبيل للكاتب الفاتح جبرا تحت عنوان (حبر مافي) نرجو التكرم بإفادتنا عن إسم وعنوان الشخص المبلغ والإيصال المالي المعني حتى نتمكن من تكملة الإجراءآت الإدارية فب هذا الموضوع ولكم الشكر

إنتهي خطاب الشرطة .. وما لا يعلمه (الأخ العقيد) هو أن هذه الحادثة قد مر عليها عام وقد قمنا حينها في(6/5/2012م) بكتابه هذا المقال الذي بعنوان (نبلغ لمنو يعني) والذي لم ترد عليه الشرطة حتى الآن .. !!

بلغ لمنو يعني
عزيزى القارئ : بتاريخ 23 يناير 2010م كتبت مقالاً بعنوان (بدون أورنيك ذاتو) تحدثت فيه عن توجه ولدنا (عبدو) إلى أحد مراكز السجل المدنى لإستخراج شهادة (بدل قيد) إذ يعتزم إستخراج شهادة تسنين للتقديم بها إلى وظيفة بعد أن جلس على (دكة العطالة) لسنوات طوال منذ تخرجه ، لاحظ (عبدو) وهو لا يزال فى الصف ينتظر دفع الرسوم (المكتوبة على الإيصال) والبالغ قدرها (عشرون جنيهاً) أن (الناس بتدفع) ثلاثين جنيهاً وقد رفض (عبدو) أن يقوم بدفع الثلاثين ما لم يتم إعطاؤه أيصال بثلاثين جنيه وعندما أحس (جنابو) بأن (عبدو زول حقانى) طلب منه الدخول (لى جوة) حيث أفهموه بأن (العشرة جنيه الزيادة) دى تعتبر (دعم) ولابد من دفعها كما درج بقية المواطنين على دفعها (بالتى هى أحسن) وأحسن ليهو يدفعا (وما يعمل فيها تفتيحة) عشان أمورو تمشى وكده !!
بعد نشر المقال إتصل بي بى الأخ المقدم (محمد زين) من قوات الشرطة طالباً (الدليل) فبعثت له ببطل القصة والشاهد العيان (ولدنا عبدو) الذى تم التحرى معه وذكرلهم كل صغيرة وكبيرة تتعلق بصحة الأمر فعاد الأخ المقدم للإتصال بى موضحاً بأن هنالك تحقيقاً سوف يجرى فى المسالة وسوف يتم إخطارى بما يسفر عنه … ولما تأخرت نتيجة التحقيق قمت بكتابة مقال آخر حول الموضوع بعنوان (نسال منو تاني) نستفسر فيه عن نتيجة التحقيق .. ولكن لا حياة لمن تنادى ولم يحرك إخواننا في الشرطة ساكنا ليعلمونا بالنتيجة !
لأن العبد لله (زول على نياتو) إعتقد بإنو (الشرطة) لما عرف عنها من (ضبط وربط) قد قامت بإيقاف تلك التجاوزات ومحاسبة من يقوم بها لكن إتضح مؤخراً وبالصدفة أنو القصة ماشة عال العال وفل الفل .. القروش البتدفعا حاجة والبكتبوها ليك على الإيصال حاجة تانية (ناقصة طبعن) ! ولا زالت هذه الممارسات غير القانونية تمارس عيني عينك (ما شرطة وكده) ! وهاكم الدليل (تااااني)
المكان : مكتب جوازات بحري
الزمان : قبل عدة أيام
المعاملة : تجديد جواز مواطن
الرسوم المكتوبة على الإعلان : 96 جنيه
الرسوم التى طلبها المحاسب : 98 جنيه
المواطن : طيب الإتين جنيه الإضافية دي شنو؟
الموظف : دي دمغات
المواطن : طيب ليه ما تكتبوها في الإيصال !
الموظف : دي رسوم براها !
(بعد تسلم الإيصال يتضح للمواطن بأن قيمته ليست 96 جنيها ولكن 84 جنيهاً فيعود ليسأل الموظف)…!!!
المواطن : طيب الجنيهين بتاعين الدمغة خليناهم .. هسه القروش الأديتك ليها دي ناقصة 12 جنيه تاني
الموظف : في رسوم عشرة ألف بتاعت غلاف ودمغة تاااني 2 جنيه
المواطن : طيب انا الغلاف ده ما عاوزو
الموظف : أي معاملة بدون غلاف لا ينظر فيها
المواطن : طيب ليه ما إتضمنت قروش الغلاف والدمغات دي في الإيصال ؟
الموظف : دي رسوم براها !

السيد مدير عام الشرطة :
إذا كنا نعول على (الشرطة) أن تحمى المواطن من أى (جبايات) غير قانونية (معقول) تقوم (الشرطة ذااااتا) بهذا التحصيل غير القانونى لهذه الأموال والتى من الواضح أنها لا تورد في خزينة الدولة (ح تورد كيف و إذاى يعنى؟ وبواسطة ياتو مستندات ؟)
لقد ساءني جداً كمواطن أن أنبه إخواننا في قيادة الشرطة (قبل عامين ونص) إلى هذه التجاوزات فيتم الرد بان هنالك تحقيق في الأمر لأفاجأ بأن (القصة مستمرة) وإنو المسألة (ماشة) رغم عدم قانونيتها ومخالفتها للقواعد المالية !
عزيزي القارئ :
• تري لماذا تمادت الشرطة في ممارسة هذا السلوك الغير قانوني على الرغم من تنبيهنا السابق لها؟
• ما هي نتيجة التحقيق في قصة (ولدنا عبدو) التي اشرنا إليها قبل حوالى عامين ونصف ؟
• ما سر هذه الرسوم التي تتحصل دون إيصال؟ وأين تذهب؟
• لمن تتبع هذه الدمغات وهذا (الغلاف الإجباري) أبو عشرة(ألف) !
كل هذه الأسئلة سوف يقوم بالرد عليها أخواننا في (المكتب الصحفي للشرطة) قبل أن تصبح (كسرة ثابتة) وكده !
كسرة :
إذا كان تحصيل أي مبالغ من المواطنين بأي اورنيك غير أورنيك 15 يعد جنحة يجب ابلاغ الشرطة عن مرتكبها .. أها هسه في الحالة دي نحنا نبلغ لي منو يعنى ؟
كسرة
إنتهي المقال الذي ردت عليه الشرطة بعد عام بالتمام والكمال !!
كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو)+(و)+(و)

كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(و)+(و)؟

24 تعليق

  1. معاااااااااااااكم

  2. كلو منك يا عبدوش !
    احرجت الشرطة الما منضبطة !

  3. عزيزي البروف
    الموضوع يحتاج لتدخل سريع من وزارة المالية بحكم اختصاصها صاحبة الولاية العامة في أموال الدولة
    وتوجيهاتها المتواصلة بضرورة تحصيل أية رسوم من المواطن عن طريق أورنيك 15 وبالطبع يجب
    أن يعكس المبلغ الوارد في هذا الأورنيك كامل قيمة المبلغ المدفوع بواسطة المواطن
    في تقديري أن قيادات الشرطة على علم بهذا التحصيل غير القانوني وهنا يجب أن تتدخل الجهات
    المختصة وأولها وزارة المالية والمراجع العام لحكومة السودان وجمعية حماية المستهلك ونيابه حماية
    المستهلك

  4. عرس جماعي عرفناهو , كمان جابت ليها برنجيه جماعي !
    سعادة العقيد محمد عبد الله ده زكرني مشهد للممثل صلاح عبد الله في ( فلم هندي )
    لمن هو مدقوق ودمه سايل جاء صاحبه يرفعوا قال لصاحبه : انت شفتني لما
    رفعلتو صُباعي و أُلتلو انت فاااهم ..؟
    ظنيتو دايرلو ترقيه , هسي تلقي قال لمدير الشرطة انت شفتني لمن قت ليهو
    البلاغ ده بي اسم منو وعنوانه شنو ؟
    كما قال المثل ..درب الملامة للحول بعيد
    متيييين نودع مباشر في حساب الجهة المعنية !!!
    الدمغه دي ناس البريد خلوها !

    1. ياسين شمباتى | رد

      هههههههههههههههههههههههههههههه,,,
      قويييييييية ,,
      بعدين ما دام بتعرف تودع مباشر اودع فى حساب فلانة وفكنا ياخ !
      اخخخخخخخ

      1. ههههههه فلانه دي كان قارون ذااتو اودع في حسابا
        بيودع لامن يدخل سجن الهدي وهي بتقول هل من مزيد !
        قالوا سوتلها هنايا قطوفها دانيه وسمتا باسم الحور
        كمان !! وقال المثل البلقي جنته بجن !
        التركين وكت مشتهيه ما تجي ياخ ,, دكااااي !! شكرا
        علي الشتيمه , نحن كبرنا ياخ , الدكاي ده بتاع
        الولاد الشُفأ ذي ما بقولوا اهلي ..

      2. ياسين شمباتى

        ههههههههههههههه,,
        وانا ما لسه شافع ! جيبوا لى ! وى وى وى

    2. هههههه – حلوة و ملعوبة منك يا جنوبى – سيب و أنا اسيب !!!!!

  5. حاج احمد السلاوى | رد

    الفاتح جزاك الله عنا كل خير ..
    بس الله يستر عليك ..

  6. فى بعض دول الخليج و فى الادارات الحكومية كادارة الهجرة و الجوازات و العمل و العمال و البلدية و المرور و خلافه,, لا يتم تحصيل اى رسوم مباشرة من المراجع, بل هناك مكاتب خارجية مخولة من الجهات المختصة بطباعة الطلبات فى (الفورمات) الرسمية (لا مغلفات و لا غيرو) و يتم دفع الرسوم المقررة فقط و المكتوبة على (الفورم) + مبلغ رمزى معلوم كرسوم للطباعة و اجرة المكتب,, و فى اسفل الفورم ملاحظة واضحة جدا وهى توجيه للمراجع بعدم دفع اى مبلغ اكثر مما موضح فى الفورم,, و ان حدث و طالبك المكتب بالزيادة, فعلى طول يتم التبليغ للجهة المعنية وهم (حيخلوا ليك ريحتو طير طير) , و عند توجه المراجع لنهاء معاملته مافيش اى دفع تانى و لا حق الفطور و لا حق الشاى و لا كلام فارغ…
    ناسنا و مسوؤلينا ديل لمن يسافروا و يزوروا الدول دى, ليه ما بينقلوا عنها التجارب المفيدة دى بدل ما يقضوها كلها عزايم و اسواق و فسح ؟؟؟؟؟؟؟؟

  7. ياخوانا انتو شفتو حاجة الاخ جبرا امانة ماحتكون عنده كسرات ثابتة بعدد شعر راسنا بس قولوا يااااااااارب

  8. والله مافي غير الله للناس دي …. اذا كان المسئول موافق اها تاني يحلوها كيف دي …. الله في

  9. يا اخوانا سلام
    الليلة كفيلنا مات الله يرحمو وبعد دا بقينا في السهلة يوزعونا مع التركة ما معروف نقع لمين
    انشاء يا رب ترمينا هناك محل الاميرة المستنيرة
    والله صحي كلو زول بهمو

    1. كان انت في السعودية يا حبيب , اصلو ده ما وكت
      موت كفيل , كفيلك بالغ عديييل كده ..
      لكن لا نملك سوي ان نقول :
      جدد الله اقامتكم , ونقل كفالتكم, وان يثبتكم عند
      سؤال الجوازات وان يجعل كفيلكم الجديد روضه من رياض
      الكفلاء

      1. آآآ مييييييييييييييييييييييين
        والله في السعودية وفي الرياض كمان وقدر ما رفعت راسي ما شايفكم

      2. ياخي حرام عليك يا كتلوني ياخ !
        معقوله في الرياض ! ده شمباتي كان مشرفنا 10 يوم
        ورجع امبارح ( قالوا ظهر ليهم وباء اسمو كورلا ولآ
        كرونا ما عارف ) دق في رقم شمباتي المسبّل داك , وكان
        حيين بنتقابل في سجن الترحيلات اب هنبريباً باااارد ,,

  10. هههههههه,,الله لا غزا فيك بركة يا جنوبى !!
    الراجل فى ضيقة وعزاء تقول ليهو ترحيل وشنو ؟؟ تراااااح…
    كتلوك وماك حى,,
    ابقى واصل يا حنين ,, ابقى واصل ,,,

  11. والله رغم الهم الواحد ميت من الضحك الله يجازيك يا (ميرغني المامون واحمد حسن جمعه) … مارغريت تاتشر وفستانك الاخضر
    دكتور منير كان المؤتمر قبل عشرة ايام لكن الكتاحة ما خلتهم …. ويا احمد حسن جمعه كنت في المؤتمر داك ولا شنو
    ….. امثال ود امونه في السعودية كتار خلاس الحاصل شنو
    اليوم انا ماشي غبيرة

  12. ههههههه التحيه لكم جميعا
    لكن زمان كانت العمله السودانيه مكتوب عليها ادفع عند الطلب اسي بقت القريشات كلها حديد يعني ادفع ساي وامشي وي وي وي

  13. انا جددت جواز ومهنة الرسوم المتحصلة تزيد عن المكتوبة بالايصالين 40 جنية ولما سألت كانت نفسالاجابة
    الزمان 30-12-2013 المكان =جوازات ولاية نهلر النيل (عطبرة)
    الما مصدقنى يجرب (المصيبة الضابط لما مشيت اسألو كان جاى من صلاة الظهر واثر السجود باد علية(غرة)

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: