المساج تنظيمو ساهل

العبدلله لا يحبذ الحديث في الإمور المتعلقة بالدين على الرغم من أنه مسلم ومطلع (بالضرورة) على كل ما يتعلق بدينه من (أساسيات) تتعدي في بعض الاحيان إلى تفاصيل التفاصيل في الفقة والسيرة والحديث والتفسير وكافة العلوم الإسلامية .
عدم التحبيذ هذا لم يأت من فراغ فعلي سبيل المثال .. وفي أتون معارك (الامريكان) ضد اخواننا المسلمين في العراق والطائرات تقصفهم قصفا وتمذقهم شر تمذيق وهي تنطلق من قواعد عسكرية في تلك البلدان المسلمة قام أحد (العلماء) وقتها (وهو من تلك الدولة التي تنطلق منها طائرات الأمريكان لضرب اخواننا المسلمين في العراق) قام هذا العالم الجليل بإصدار فتوي تحرم إهداء (الزهور) للمرضى بحجة انها (شغل كفار) .. العبد لله إستفزه ذلك الموقف فكتب مقالاً بعنوان (فتاوى هايفة) مضمونه (نحنا في شنو والحسانية في شنو) وشتان ما بين (الزهور) و (القبور) والموت بأيدي الكفار إنطلاقاً من (دول الإسلام) !!
ما أن قمت بنشر ذلك المقال على صفحتى على الفيسبوك حتي إنهالت على شخصي الضعيف مختلف أنواع الشتائم والسباب وأقلها كانت (والله الشيخ ده جزمتو أحسن منك) ! مما جعل العبدلله يقوم بحذف المقال في التو واللحظة تلك إتقاءاً لتلك العبارات المقذعة في حقه
لزوم المقدمة دي شنو؟
قبل عدة أيام خرجت علينا هيئة علماء السودان ببيان للناس يخص ترتيب اوضاع محلات الزهور أقصد (المساج) وقفل أي محل ليس لديه رخصة ومتابعة المحلات المرخصة …. إلخ !! العبدلله يرى إنو ده كلام في محلو وتوجيه صائب حتى لا تصبح هذه الأماكن أوكاراً للرذيلة والأعمال المنافية للأخلاق ولكن عزيزى القارئ هنالك شئ لا أفهمه في تعامل العلماء الكرام مع حياتنا المرة دي (بضم النون وتشديد الراء) .. هذا الشئ أوجزه في تعاملهم مع مشكلاتنا المجتمعية بصورة إنتقائية فالعلماء (حفظهم الله وتولاهم بنعمته) لا يرون (كبائر الأمور وجسامها) ولم نسمع منهم يوماً واحداً ان قالوا كلمة (حق) في وجه (حكومة) تمتلئ بالأخطاء الفادحة التي لا يقرها عقل ولا دين وما ملفات الفساد الموثق بملايين اليوروهات والتي يتم وأدها أو المماطلة في تقديم الوالغين فيها إلى العدالة إلا إمثلة (بسيطة) توجب عليهم على الأقل ابداء (الرأي الإسلامي) فيها !
(لحوم العلماء مسمومة) هكذا تأتيك التعليقات كلما تحدثت عن أن العلماء يتحاشون البغلة ويحملون الأبريق ولكن إلى متى ؟؟ إلى متي يتغاضى علماؤنا الأجلاء (النص) ويشتغلون بالحواشى؟ لماذا يختزل العلماء الأماجد دورهم في الظواهر المجتمعية السالبة وينأون عن الحديث حول مسبباتها ؟ ألا يرون ان تكدس الأموال لدى فئات بعينها بسبب السياسات الإقتصادية الرعناء و(الهبر المنظم) هو السبب الرئيس في وجود مثل محلات المساج هذه في بلد يعاني فيه السواد الأعظم من شح في (الشحوم) وضمور في (العضلات) بسبب عدم تناول (اللحوم) والهرولة بين موقفي (كركر وشروني)؟
نعم إن الهيئة تقوم بدورها في تنبيه المسؤولين والمجتمع إلى مكامن ضعفه وزلاته وهناته من أجل مجتمع مسلم معافى ولكن يجب الا يقتصر هذا الدور على فتاوى (المساج) و(الزهور) في بلد يئن بكل حمل ثقيل فهنالك الكثير الخطير مما يحتاج إلى توجيه العلماء فهلا طلب العلماء الأفاضل مثلا ممن بيدهم ملف (هيثرو) تقديم الجناة إلى العدالة بعد هذه (المماطلات) عملاً بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( انما هلك من كان قبلكم انه اذا سرق فيهم القوي تركوه واذا سرق فيهم الضعيف اقامو عليه الحد ، والله لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها )
نحن لا نقول لعلمائنا الأفاضل أن أقضوا كل وقتكم ناصحين لولاة الأمر ومتابعين لإنحرافهم وزيغهم عن النهج الإسلامي القويم كما لا ندعوهم إلى غض البصر عما يحدث من ممارسات مجتمعية تتنافي والقيم الإسلامية .. لكن كمان بنقول ليهم …. ما طواااالي (مساج) و(زهور) خلوها حلوة … شويه من هنا .. و شوية من هنا

كسرة :
يلا بالله يا (مولانات) ايدكم معانا شوية في قصة (هيثرو) دي .. طلعوا ليكم بيان .. أعملو ليكم أي حاجة .. القصة دي طولت وإنتو عارفين إنو العدل أساس الحكم .. وإنو الناس سواسية أمام القانون .. المساج ده تنظيمو سااااهل !

كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو)+(و)+(و)

كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(و)+(و)؟

Advertisements

15 تعليق

  1. استاذنا العزيز جبرة..
    بعض الشجعان والعازفين عن الحياد عن السراط المستقيم من العلماء بتكلمو بس الاعلام ما بديهم حقهم، وبعضهم لموهم زمان، وبعضهم أقنعوهم بأنو من أجل المصلحة العامة مافي داعي (للفتنة!!)

    انا لو محلك.. بقنع من مناصرة من أي عالم دين في أي موضوع السياسة طرف فيهو

    الله يرحم الشعراوي وكشك غيرهم من من كانت تفور صدورهم غيرة على دينهم…

  2. يكفي أن هؤلاء اللا أئمة وليسوا علماء افتوا بأن مظاهرات الطلاب في نيالأ ضد غلاء المعيشة هو خروج علي السلطان ويحق للسلطان أن يفعل فيهم وبهم ما يشاء…بالرغم أن لسان حالهم يتحدث عن غلب اهاليهم …ضف الي ذلك فتاواهم التافهة بين الفينة والاخري ….تحدثت يا بروف هذه المرة ولم توفي الكيل لأن ابسط شيء يقال لهم اذا لا تستطيعون قول ما فيه الفائدة والنصح للأمة الأجدر أن تخرسوا …اسكت الله أصواتهم وفتاواهم …ونسأل الله أن يجازيهم علي أفعالهم

  3. سلامات الحاصل شنو

      1. فلاديمير..
        آييييي…
        جنوبى..
        قبلكم وحدكم ! كُر

    1. مبروك ,, لامن نباركلك الصحي صحي !!

  4. خليهم ينضموا في المساج ده شوية يمكن يوم يناضموا
    الحكومة في المساج القعد تسويهوا لينا ويقولوا ليها
    الشئ ده خطر علي الشعب .
    هو ذاااتو قالوا ما مصرّح ليهم يفتوا ! الله يجازيك
    يا السفير الامريكي يا الفتنتهم في بعض ,,

  5. أستاذي الفاضل .. علماؤنا تم تنويمهم ايحائياً لتفعل الحكومة بها ما تشاء …

  6. سلام ياقبيلة،،،
    يا صديقي جبرا أن كلامك هذا سليم ومية مية، ولكن الحديث الصحيح والذي إستشهدت به يا صديقي فقد وردت فيه كلمة (الشريف) بدلا” عن كلمة القوي التي أوردتها إنت، أرجو أن يكون هذا خطأ غير مقصود (ما خوف من الجرجرة وكدا).. ونص الحديث ورد في سنن الترمذي كما يلي: حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا من يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه أسامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتشفع في حد من حدود الله ثم قام فاختطب فقال إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها قال وفي الباب عن مسعود ابن العجماء وابن عمر وجابر قال أبو عيسى حديث عائشة حديث حسن صحيح ويقال مسعود بن الأعجم وله هذا الحديث.

  7. ويا جبرا يا صديقي شايفك قاع تنفخ ليك في قربة مقدودة، وإنك قد أسمعت لو ناديت حيا.. ولكن لا حياة لمن تنادي يا صديقي، فحقو تجرب ليك إستراتيجية أخري أو سياسة جديدة كأن تبدأ كما تقول بالسياسة الداخلية لبسمارك، وأعني بها سياسة إصلاح البيت من الداخل يعني نبدأ بإصلاح حال نفوسنا أولا” فنحن أحوج ما نكون للإصلاح وإعادة الحال المايل في دواخلنا، إنت ماشايف الناس دي قاعدة تتعذب كيف في حياتها ، ما سألت نفسك السؤال ده يكون من شنو؟؟؟ وعارف الكلام ده بيجيب الهوا وبيخلي ناس كتيرين يتحسسون مسدساتهم، ولكنني مُصر عليهو واكان ما مصدقني اسألو العنبة، لذا يا صديقي أن الحكاية وما فيها أن هؤلاء الناس ربنا مسلطهم علينا بسبب عمايلنا وبعدنا عن الدين والحق، وطالما نحن بعيدين وشاردين فسنكون في مثل هذه الحالة حتي نؤوب ونتوب ونعرف أن الله حق وأن هنالك حدود وحواشي ومتون يجب علينا إتباعها، وأن هنالك أوامر علينا تفيذها ونواهي علينا إجتنابها، فقد جاء في الأثر أن إبنة هولاكو زعيم التتار كانت تطوف ببغداد فرأت جمعا” من المسلمين يلتفون حول رجل منهم، فقالت لحاشيتها من هذا؟؟ فقالوا لها عالم من علماء المسلمين فأمرت بإحضاره فلما مثل بين يديها قالت له: ألستم المؤمنين بالله؟ قال بلي، قالت ألا تزعمون أن الله يؤيد بنصره من يشأء؟ قال بلي، قالت ألم ينصرنا الله عليكم؟؟ قال بلي، قالت أفلا يعني ذلك أننا أحب إلي الله منكم؟؟ قال لا!! قالت فلم؟؟
    قال أفلا تعرفين راعي الغنم؟؟ قالت بلي، قال أفلا يكون مع قطيعه بعض الكلاب؟؟ قالت بلي، قال فما يفعل الراعي إذا شردت بعض أغنامه وشردت عن سلطانه؟؟ قالت يرسل عليها كلابه لتعيدها إلي سلطانه، قال كم تستمر في مطاردة الخراف؟؟ قالت مادامت شاردة!!
    قال فأنتم أيها التتار كلاب الله في أرضه وستظلون مسلطين علينا ما دمنا شاردين عن منهج الله وطاعته حتي نعود إليه جلا وعلا….

  8. قالوا الفايق بهمز شنو كدة ما عارف !
    وسمعنى سلام (سووووحى آيييا بالجنبة موووحى آييياااا)..

  9. والله ياجبرا ياخوي نحن المساج دايرنو دايرنو من كترت الجري وسك المواصلات من الاستاد وشرونى وما بعرف شنو داك بقت عندنا قطايع وفلايت مسردبه فوق ضهرنا ولاول مره تحس بينا الحكومه وتنظم لينا المساج قبل الحكايه تجوط
    ههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههه الله يجازي الكان السبب

  10. هههههههههه مساج
    اه غايتو نحنا بي كترت الطواف من كركر لي شروني بناخد ساونا طبيعيه

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: