Monthly Archives: 29 يونيو, 2013

المخارجة

هل هنالك جهة تدرس وتحلل ظاهرة هجرة الكفاءآت السودانية لخارج البلد؟ ومدي تأثير هذه الهجرة على مستوي الأداء المحلي في كافة المهن والقطاعات ؟ العبد لله لا يظن ذلك ويعتقد ان المسالة (عايره ساااكت) ولا رقيب عليها ومن الممكن ان نلتفت يوماً فلا نجد طبيبا أو مهندسا او صيدليا أو أستاذا جامعيا واحدا .
Continue reading →

Advertisements

مسلسلات

تتميز المسلسلات التلفزيونية المكسيكية عن نظيراتها التركيه والمصرية والسورية والخليجية بأنها ذات نفس طويل إذ أن أقصر مسلسل مكسيكي يفوق عدد حلقاتة المائة حلقة .
لا تستغرش يا عزيزي القارئ أن لدينا من المسلسلات التي تفوق أعداد حلقاتها حلقات المسلسل المكسيكي بل هي إن صح التعبير مسلسلات ذات حلقات لا نهائية (يعني ما معروف تنتهي متين) فدعونا نستعرض بعضاً من هذه المسلسلات والتي يتابع المواطنون حلقاتها منذ ربع قرن :
- مسلسل مجانية التعليم :
وهو مسلسل سنوي يبدا مع إقتراب فتح المدارس وبداية العام الدراسي إذ يقوم المسؤولون بإطلاق التصريحات من شاكلة (يا جماعة التعليم مجانن واي زول يقولوا ليهو جيب قروش ما يدفع) ! مع إنو المسؤولين عارفين (زي عدم جوع بطنهم) بإنو ليس لتصريحاتهم (المجانية) هذه أي مصداقية على أرض الواقع وإنو المدارس بتشيل قروش تسجيل وقروش طباشير وقروش طباعة إمتحانات وقروش الكهرباء وقروش الموية وكمان مرات (فطور المدرسين) .. وتفتح المدارس وينتهي العام ومع بداية العام الذي يليه يبدأ المسلسل (يا جماعة التعليم مجانن واي زول يقولوا ليهو جيب قروش ما يدفع) !

- مسلسل إكتملت التجهيزات :
هذا المسلسل يبدأ قبل شهرين تقريباً من بداية (الخريف) إذ تتناقل الصحف تصريحات المسؤولين عن إكتمال التجهيزات لمواجهة فصل الخريف ووضع كافة الترتيبات له .. ومن أول (مطرة) تبتلع المياه كل تلك التصريحات فتمتلئ الشوارع والميادين والحفر والمطبات بالمياه ويصبح الدخول إلى الأسواق أصعب من الدخول في (خرة إبره) وتنهار المنازل لعدم وجود التصريف وتنتشر (الحشرات) من مختلف (الفصائل) والحركات ويصاب المواطنون بالملاريا فتمتلئ المستشفيات التي سرعان ما (تفضا) بسبب إنتقال المصابين إلى أماكن أكثر أماناً (المقابر طبعن) .. وينتهي فصل الخريف .. وقبل شهرين تقريباً من الخريف الذي يليه تتناقل الصحف تصريحات المسؤولين عن إكتمال التجهيزات لمواجهة فصل الخريف ووضع كافة الترتيبات له .. ومن أول (مطرة) تبتلع المياه كل تلك التصريحات فتمتلئ ....

مسلسل تقرير المراجع العام :
يبدأ هذا المسلسل بعد نهاية السنة المالية حيث يقوم المراجع العام بتقديم تقريره للبرلمان مشيراً إلى أن بلاغات حالات التعدي على المال العام في كل السودان (مش في محلية واحدة) كم وأربعين حالة وإن المبالغ المعتدى عليها كم مليون كده (بالسوداني طبعن) وأن (كم طاشر) بلاغ تم شطبهم (ليه ما تعرف؟) وأن (يا خمسة يا ستة) بلاغات تم الفصل فيها وإن (يا إتنين يا تلاته) بلاغات قيد التحري ثم يجيز مجلس الوزراء التقرير .. وتنتهي السنة المالية وتأتي السنة المالية التي تليها والتي عند نهايتها يقوم المراجع العام بتقديم تقريره للبرلمان مشيراً إلى أن بلاغات حالات التعدي على المال العام في كل السودان (مش في محلية واحدة) كم وأربعين حالة وإن المبالغ ......

مسلسل مجانية علاج الحوادث:
يبدأ المسلسل عند إرتفاع صيحات المواطنين التي تطالب بمجانية العلاج في (دولة الإسلام) فيبادر المسؤولون بالتصريح (يا جماعة علاج الحالات في أقسام الحوادث مجانن) مع أن المسؤولين يعلمون (مع إنو ما بتعالجو فيها) بإنو الكلام ده ما حاصل والمواطن بجيب الحقنة والشاش .. وتهدأ المسالة حتي إذا ما إرتفعت صيحات المواطنين تطالب بمجانية العلاج في (دولة الإسلام) بادر المسؤولون بالتصريح (يا جماعة علاج الحالات في أقسام الحوادث مجانن

مسلسل تعديل وزاري:
وهو مسلسل يبث حسب الحاجة من أجل التغيير (وكده) وهو مسلسل لا علاقة للمواطنين به فهو مسلسل (لي ناس البيت) إذ يقوموا فيه بحركة تنقلات .. البواب يمشي جنايني والجنايني يمشي سواق والسواق يمشي طباخ والطباخ يمشي بواب .. حتي إذا ما أصابهم بعد فترة (ملل) قاموا بحركة تنقلات .. الجنايني يمشي طباخ والطباخ يمشي بواب والبواب يمشي سواق والسواق يمشي جنايني ..

مسلسل الزارعنا :
هو مسلسل يبث حسب الظروف المناخية السياسية فما أن تعلو وتيرة المعارضة وتململ المواطنين إزاء تدهور الأوضاع وتحدث أحداث شغب هنا وهنالك حتى يبدا المسلسل بتصريحات بعض المسؤولين (الزارعنا غير الله يجي يقلعنا) وكأنما ناس (حسني ومعمر) زرعتهم (مصلحة البساتين) .. تنتهي حلقة المسلسل بإنتهاء (فورة المعارضة الهذيلة) وإستتباب الأمن .. وما أن تعلو وتيرة المعارضة وتململ المواطنين إزاء تدهور الأوضاع وتحدث أحداث شغب هنا وهنالك حتى يبدا المسلسل بتصريحات بعض المسؤولين .. الزارعنا شنو ما عارف كده !

كسرة :
بالمناسبة دي : مسلسل خط هيثرو ده حلقاتو كم يا وزير العدل؟

كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو)+(و)+(و)+(و)

كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(و)+(و)+(و)؟

يخسي عليكم

وقف العبدلله متأملاً تلك العبارة التي أطلقتها النائبة البرلمانية في وجه نواب البرلمان وهم قد أجازوا عقداً ربوياً قائلة وهي تلملم أوراقها متجه إلى خارج القاعة (يخسي عليكم) ! ومصدر تأملي لهذه العبارة كونها جديدة على الإستخدام (البرلماني) وتفتح باباً لهذا النوع من (الأدب) فما بالكم لو أن رهط البرلمانيين المخاطبين في القاعة قد ردوا عليهل ردة رجل واااحد : يخسي عليكي إنتي Continue reading →

الصيدلة تتدهور

افي آخر مقال لنا تحدثنا عن بعض أوجه التدهور بجامعة بحري (الوليدة) واليوم دعونا نتحدث كما وعدناكم عن كلية الصيدلة بجامعة الخرطوم (العريقة) .
جامعة الخرطوم تعاني مشكلات كثيرة و كلية الصيدلة بالتحديد يعاني طلابها أشد المعاناة من تدهور مريع جدا في جودة التعليم الصيدلاني بالجامعة مما إنعكس على مشاكل الرعاية الصحية الدوائية بالسودان، و قد ناشد الطلاب المسؤولين بالجامعة بإصلاح هذه المشكلات من أجل تعليم صيدلاني أفضل ولكن يبدو إننا نعيش في عهد (الصهينة) ! Continue reading →

كرت ضغط وكده

من مزايانا دون شعوب الله أننا لا نحسن الترتيب لما هو آت رغم علمنا بأنه لا محالة آت فالطالب عندنا لا يرتب حالو (بالتحصيل والمذاكرة) وهو يعلم علم اليقين بأن الإمتحان آت لا ريب فيه فيقضي معظم العام الدراسي في (الكافتيريا) وأركان النقاش والشنو ما عارف حتي إذا ما إقترب الإمتحان إمتلأت محلات تصوير المستندات وكل يحاول أن يستذكر في(يوم) ما تم تدريسه في (سنة) !! Continue reading →

بس الظروووف

شئ مؤسف ومحزن يمكن أن يصلح كمؤشر لحالة عدم الإستقرار السياسي التي إستطالت لعقود من الزمان جراء التصارع حول السلطة والتكالب على السلطان والعمل على تدعيم المصالح الحزبية بدلاً عن الوطنية .. تخيل معي عزيزي القارئ أن يكون هنالك طفل واحد من كل ثلاثة أطفال بالبلاد مصاب بسوء التغذية (المزمن) ! Continue reading →

من غير ترخيص

العبدلله من أشد المقتنعين بإنو القصة في بلدنا دي هايصة (مما جميعو) وإنها بلد بدون (سيستم) إلا سيستم الوليدات القاعدين يلبسوهو ده .. عادي تدخل مطعم فتجد أن كمية الذباب تفوق كمية الزبائن .. تدخل عيادة خاصة فتجد ان كراسي الإنتظار تعاني من ضمور الأرجل .. نعم لا توجد جهات رقابية لمراقبة الأداء لأي شريحة من شرائح المجتمع التي تعمل في Continue reading →

من غير ملامح

العبدلله له ولع شديد بالحكم والأمثال عموماً والسودانية بصفة خاصة ويكاد يحفظ معظمها وقد كتب عنها عدة مقالات كذلك المقال الذي يتحدث عن الأمثال (الضارة و الهدامة) كذلك المثل الذي يقول (كان عشقت أعشق قمر وكان سرقتا أسرق جمل) والذي نفذ البعض الشق الأخير منه بحذافيره حتي اصبحت السرقات في هذا العهد الرشيد (من جمل وإنتا طالع) ! Continue reading →

هل يمكن؟

• هل يمكن أن يبني موظف عمارة من كذا طابق؟ هي ما ممكن لكن بتحصل
هل يمكن أن تهتم شرطة المرور بتوعية السائقين أكثر من الغرامات والمخالفات؟ (وتعيش من وين؟)
Continue reading →

تفصيل وخياطة

أشياء كثيرة تثير إندهاش وإستغراب العبدلله ولكن أكثر ما يدهشة هو تركيز معظم رجال الدين لدينا في هذا العهد الرشيد على مسالة (راجل ومرا) .. الختان والنكاح والتعدد والواقي والزي الفاضح وما شابه ذلك؟ وترك الحديث عن جسام الأمور التي تمر بها البلاد من فقر وحروب وفساد (مفتشر) Continue reading →

%d مدونون معجبون بهذه: