بس الظروووف

شئ مؤسف ومحزن يمكن أن يصلح كمؤشر لحالة عدم الإستقرار السياسي التي إستطالت لعقود من الزمان جراء التصارع حول السلطة والتكالب على السلطان والعمل على تدعيم المصالح الحزبية بدلاً عن الوطنية .. تخيل معي عزيزي القارئ أن يكون هنالك طفل واحد من كل ثلاثة أطفال بالبلاد مصاب بسوء التغذية (المزمن) !
هذه الإحصائيات التي أفرزت هذه النسبة لم تقم بها منظمات (دول البغي والإستكبار) المشكوك دوماً في صحة مصداقيتها بل صرحت بها وزارة الصحة الاتحادية التي أعلنت عن إصابة مليون و «800» ألف طفل بسوء التغذية المزمن بالبلاد بلغت نسبة الوفاة فيها «40%».
شئ مقلق حقاً إذا علمنا ان خطورة الإصابة بسوء التغذية تكمن في ارتباطه بوفيات الأطفال والتأثير المباشر على النمو، فضلاً عن افتقار الطفل المصاب لنسبة «10%» من قدراته العقلية (وح نقود العالم أجمع) !
الشئ المقلق أكثر هو أن هذا المرض إن لم تتم معالجته في بداياته فإنه من الصعوبة بمكان علاجه بعد عمر السنتين (يعني القصة عايزه ليها سرعة) و متابعة صحية للأمهات منذ فترة الحمل (قال متابعة قال هي الولادة ذاااتا بى قروش) !
وزارة الصحة مشكورة على هذا الجهد الذي بذلته في تحديد نسبة الإصابة بهذا المرض ويا ريت لو برضو عملت لينا إحصائية تاااني (للناس الكبار) أي البالغين حتى نعلم (بالمرة) نسبة عدد الأشخاص المصابين بسوء التغذية من أفراد (الشعب الفضل) فكل الشواهد تؤكد بأنها نسبة محترمة بعد أن إختفت وجبة الغداء وحلت بدلاً عنها وجبة (الساعة ستة) التي ألغت وجبة (العشاء) ! وتغيرت المكونات الغذائية التي كان يتناولها المواطن من لحوم وفاكهة وتحليات إلى (طعمية) و بوش و(فول حاجات) !
ولأن (سوء التغذية) يؤثر على القدرات العقلية بنسبة 10% كما أوردت هيئة الصحة العالمية فهذا يفسر لنا تماما حالة التبلد والشلل الذهني التي أصابت أفراد (الشعب الفضل) فأصبح غالبيتهم متجهمو الوجوه زائغو النظرات (زي الرايحه ليهم حاجة) !
الحل شنو؟ وكيف يمكن أن نوفر الغذاء ؟ وعلى الرغم من فشلنا في الزراعة (المروية) فإن السيد وزير المالية يري أن المشكلة في (المطر) لذا فقد وجه سيادته بالتحضير لصلاة إستسقاء (كاااربة) إذا إنهمر بعدها الماء من السماء مدراراً لم يجد الأرض المحروثه ولا التقاوي (الما فاسدة) ولا الأسمدة (الما مضروبة) فتخرج الأرض لنا (رغم عدم التجهيزات للموسم الزراعي) حباً وقمحاً وثمراً يسر الناظرين ياكل منه الطير والإنسان والحيوان فيصبح في مقدور الجميع أكل لحوم الضان والابقار فتمتلئ اجسادهم بالبروتين ثم يشربون من ألبانها حتى يرتوون ثم بعد ذلك إلى الفاكهة يتجهون فيحلون بما لذ وطاب من البرتقال والأعناب حتي إذا (عملو ليهم بعد داك) check-up وجدوا أنهم في الصحة يرفلون وما عندهم سوء تغذية ولا يحزنون !
كسرة :
أقيمت في إحدي الدول الأوروبية مسابقة عدو مسافات طويلة للقطط ففاز لدهشة الجميع القط المشارك بإسم السودان مما حدا بزملائه أن يوجهوا له السؤال :
– دي عملتها كيف بالله؟
– والله إنتو ما عارفين حاجة ساااكت .. أساساً أنا كنتا (نمر) .. بس الظروووووف

كسرة ثابتة (قديمة) :
– أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو)+(و)+(و)+(و)

كسرة ثابتة (جديدة) :
– أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(و)+(و)+(و)؟

Advertisements

17 تعليق

  1. الدوام لله في الشعب السوداني .. انا لله و انا اليه لراجعون

  2. كسرة :
    أقيمت في إحدي الدول الأوروبية مسابقة عدو مسافات طويلة للقطط ففاز لدهشة الجميع القط المشارك بإسم السودان مما حدا بزملائه أن يوجهوا له السؤال :
    – دي عملتها كيف بالله؟
    – والله إنتو ما عارفين حاجة ساااكت .. أساساً أنا كنتا (نمر) .. بس الظروووووف

    دي الكسراااااااااات

  3. والله إنتو ما عارفين حاجة ساااكت .. أساساً أنا كنتا (نمر) .. بس الظروووووف

  4. والله احنا برضو كنا بشر بس الظرووووووووووووف

    1. ههههههههههه,,حلوة منك يا عمدة

  5. عليك الله يا استاذنا الفاضل جبرا اسال النائب البرلماني المحترم البنادي بتعدد الزوجات وبالتالي الاطفال الابطال الداير يحرر بيهم الدنيا ديل حيطلعوا كيف ونحن العندنا هسع مصابين بسوء التغذيه ولا بيكون عنده ليها حل … يمكن!

  6. اخوتي لكم التحية بعد غيبه عارفين الكسرات انا قريتها الكسرات بكسر الكاف ربنا يكسر رقاب الكان السبب واحد حلمان بالعيش تحياتي لكم مجددا

    1. واا شِريييييييري ..
      الله يكسر فِقر الشردونا وبهدلونا ,,
      قال صلاة استسقاء قال : ومطعمهم حرام وملبسهم حرام
      أني يستجاب لهم !

    2. ايها الغلبان وما بك من غلب لا يدوايه اغتراب الخليج ولا ليبيا …..الشارع السوداني الان اصبح قاب قوسين او ادني ….وان كتب لك ان تعيش مشردا ,,,, خيرا لك من ان تساهم مع هولاء في بناء تدمير السودان
      والله افتقدناك كثيرا …. والناس الكانو السبب بركة الصلي وقال يا الله يمسكم بواسير وما يعالجم الا شماتي شاحدك يا الكريم
      وانت فصل لي وانا بلبس ليك

      1. هههههههههه,,
        انا الزى دا ما بعالجو !
        وى وى وى ,,
        سيخة بالجهة البااااااردة !

  7. ) فتخرج الأرض لنا (رغم عدم التجهيزات للموسم الزراعي) حباً وقمحاً وثمراً يسر الناظرين ياكل منه الطير والإنسان والحيوان فيصبح في مقدور الجميع أكل لحوم الضان والابقار فتمتلئ اجسادهم بالبروتين ثم يشربون من ألبانها حتى يرتوون ثم بعد ذلك إلى الفاكهة يتجهون فيحلون بما لذ وطاب من البرتقال والأعناب…………. كيف ذلك يا بروف والضرائب والعوائد و الرسوم و الجبايات والتجنيب و……و……و….. برضو ما حتفضل حاجة للمساكين ديل عشان كده فقدنا الامل من زماااااااان

  8. ودفع الله الدايرنا نلدي 35 مليون شافع ده قول ماتوا
    منهم 12 مليون أها ندفنن وين ؟

    1. إن بقت علي الدفن هينه

    2. تدفنو في الواطة إحتمال اقوم عيش اوياكلوا حيوان اقوم صوف انتو بس الدوا والباقي خلو علينا
      يعني كلامو دا لو قالوا في الشجر والله الشجر والحيوان بزعل بس الله غالب

  9. برنجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
    مع فارق التوفيت
    معقول تكون بايرة للوقت دا

    1. هرشك !!

  10. سوء التغذية بقى متاصل فى السودان الناس ماشه ورايحه وتكلم فى روحها وتحس بانهم فى حالة سرحان ودهشه من البحصل ده

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: