مسلسلات

تتميز المسلسلات التلفزيونية المكسيكية عن نظيراتها التركيه والمصرية والسورية والخليجية بأنها ذات نفس طويل إذ أن أقصر مسلسل مكسيكي يفوق عدد حلقاتة المائة حلقة .
لا تستغرش يا عزيزي القارئ أن لدينا من المسلسلات التي تفوق أعداد حلقاتها حلقات المسلسل المكسيكي بل هي إن صح التعبير مسلسلات ذات حلقات لا نهائية (يعني ما معروف تنتهي متين) فدعونا نستعرض بعضاً من هذه المسلسلات والتي يتابع المواطنون حلقاتها منذ ربع قرن :
- مسلسل مجانية التعليم :
وهو مسلسل سنوي يبدا مع إقتراب فتح المدارس وبداية العام الدراسي إذ يقوم المسؤولون بإطلاق التصريحات من شاكلة (يا جماعة التعليم مجانن واي زول يقولوا ليهو جيب قروش ما يدفع) ! مع إنو المسؤولين عارفين (زي عدم جوع بطنهم) بإنو ليس لتصريحاتهم (المجانية) هذه أي مصداقية على أرض الواقع وإنو المدارس بتشيل قروش تسجيل وقروش طباشير وقروش طباعة إمتحانات وقروش الكهرباء وقروش الموية وكمان مرات (فطور المدرسين) .. وتفتح المدارس وينتهي العام ومع بداية العام الذي يليه يبدأ المسلسل (يا جماعة التعليم مجانن واي زول يقولوا ليهو جيب قروش ما يدفع) !

- مسلسل إكتملت التجهيزات :
هذا المسلسل يبدأ قبل شهرين تقريباً من بداية (الخريف) إذ تتناقل الصحف تصريحات المسؤولين عن إكتمال التجهيزات لمواجهة فصل الخريف ووضع كافة الترتيبات له .. ومن أول (مطرة) تبتلع المياه كل تلك التصريحات فتمتلئ الشوارع والميادين والحفر والمطبات بالمياه ويصبح الدخول إلى الأسواق أصعب من الدخول في (خرة إبره) وتنهار المنازل لعدم وجود التصريف وتنتشر (الحشرات) من مختلف (الفصائل) والحركات ويصاب المواطنون بالملاريا فتمتلئ المستشفيات التي سرعان ما (تفضا) بسبب إنتقال المصابين إلى أماكن أكثر أماناً (المقابر طبعن) .. وينتهي فصل الخريف .. وقبل شهرين تقريباً من الخريف الذي يليه تتناقل الصحف تصريحات المسؤولين عن إكتمال التجهيزات لمواجهة فصل الخريف ووضع كافة الترتيبات له .. ومن أول (مطرة) تبتلع المياه كل تلك التصريحات فتمتلئ ....

مسلسل تقرير المراجع العام :
يبدأ هذا المسلسل بعد نهاية السنة المالية حيث يقوم المراجع العام بتقديم تقريره للبرلمان مشيراً إلى أن بلاغات حالات التعدي على المال العام في كل السودان (مش في محلية واحدة) كم وأربعين حالة وإن المبالغ المعتدى عليها كم مليون كده (بالسوداني طبعن) وأن (كم طاشر) بلاغ تم شطبهم (ليه ما تعرف؟) وأن (يا خمسة يا ستة) بلاغات تم الفصل فيها وإن (يا إتنين يا تلاته) بلاغات قيد التحري ثم يجيز مجلس الوزراء التقرير .. وتنتهي السنة المالية وتأتي السنة المالية التي تليها والتي عند نهايتها يقوم المراجع العام بتقديم تقريره للبرلمان مشيراً إلى أن بلاغات حالات التعدي على المال العام في كل السودان (مش في محلية واحدة) كم وأربعين حالة وإن المبالغ ......

مسلسل مجانية علاج الحوادث:
يبدأ المسلسل عند إرتفاع صيحات المواطنين التي تطالب بمجانية العلاج في (دولة الإسلام) فيبادر المسؤولون بالتصريح (يا جماعة علاج الحالات في أقسام الحوادث مجانن) مع أن المسؤولين يعلمون (مع إنو ما بتعالجو فيها) بإنو الكلام ده ما حاصل والمواطن بجيب الحقنة والشاش .. وتهدأ المسالة حتي إذا ما إرتفعت صيحات المواطنين تطالب بمجانية العلاج في (دولة الإسلام) بادر المسؤولون بالتصريح (يا جماعة علاج الحالات في أقسام الحوادث مجانن

مسلسل تعديل وزاري:
وهو مسلسل يبث حسب الحاجة من أجل التغيير (وكده) وهو مسلسل لا علاقة للمواطنين به فهو مسلسل (لي ناس البيت) إذ يقوموا فيه بحركة تنقلات .. البواب يمشي جنايني والجنايني يمشي سواق والسواق يمشي طباخ والطباخ يمشي بواب .. حتي إذا ما أصابهم بعد فترة (ملل) قاموا بحركة تنقلات .. الجنايني يمشي طباخ والطباخ يمشي بواب والبواب يمشي سواق والسواق يمشي جنايني ..

مسلسل الزارعنا :
هو مسلسل يبث حسب الظروف المناخية السياسية فما أن تعلو وتيرة المعارضة وتململ المواطنين إزاء تدهور الأوضاع وتحدث أحداث شغب هنا وهنالك حتى يبدا المسلسل بتصريحات بعض المسؤولين (الزارعنا غير الله يجي يقلعنا) وكأنما ناس (حسني ومعمر) زرعتهم (مصلحة البساتين) .. تنتهي حلقة المسلسل بإنتهاء (فورة المعارضة الهذيلة) وإستتباب الأمن .. وما أن تعلو وتيرة المعارضة وتململ المواطنين إزاء تدهور الأوضاع وتحدث أحداث شغب هنا وهنالك حتى يبدا المسلسل بتصريحات بعض المسؤولين .. الزارعنا شنو ما عارف كده !

كسرة :
بالمناسبة دي : مسلسل خط هيثرو ده حلقاتو كم يا وزير العدل؟

كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو)+(و)+(و)+(و)

كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(و)+(و)+(و)؟

Advertisements

23 تعليق

  1. ( عدم جوع بطنهم ) دي قوية .. عجبتني .
    مجانية علاج الحوادث ده فيهو فهم غلط من المواطنين لأنو
    المقصود بالمجانية الحوادث وليس المواطن !!
    الفرق بين المسلسلات المكسيكيةوبين مسلسل الحكومة انو هناك الممثلين والممثلات حلوييين
    يفتحوا النفس , وحتي لو القصة ما علي قدر كده الواحد
    بيتابع اما ممثلين وممثلات الحكومة يا كافي البلاء شينييين
    والسيناريو والاخراج أبيخ .

  2. الليلة حقيقي قوية والعجب(تستغرش) دي مبااااااااااااااااااااااالغة

  3. غايتو مسلسلسلسلسل الزارعنا دا ابيخ واحد طفشنا من البلد وناسها

    1. و مسلسلسلسلسلسسل لحس الكوع دة كيف؟؟؟ غايتو برضو و مع طول المسلسل دة,, لساننا حيجيهو يوم و يطول و نلحق نلحس كوعنا,,, اها كييف الدبارة بعد داك ؟؟؟!!!

      1. اللسان اللحق الكوع ده برضو حيطول ويلحق حتات
        تانية كمان ! محل ما يصل نلحس يا خوي ورانا شنو !

      2. صعب انتا و الله لاكين يا جنوبى !!!

  4. السلام عليكم جميعا ….. المقال جميـــــــــل جداااا ….. وهناك مسلســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل آخر وهو المرتبات ….. (زيادة مرتبات المدرسين سوف تكون كذا وكذا ……. وطبعا لا زيادة ولا يحزنون …… بل نقص فى كثير من المرات) ….. المسلسلات كثيرة يا ريت أستاذنا الفاضل الفاتح جبرا تتحفنا ببعض منها (يا ما فى الجراب يا حاوى)

  5. قصه والله وحكايه تشغل ازهان العباد وبس خلاص

  6. الليلة ده(خـــــــــــــــــــــــــــــــط أحــــــــــــــــــــــــــــــمر) عديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــل

  7. ههههههههههه,,,
    اريتها كان مصلحة البساتين ! دى مصلحتهم الشخصية ومصلحة ماما مريكا القوية !
    ودقر يا عين ,,,,

    1. انا المحيرني رغم الشتايم المتبادلة دي كووولها .. برضو
      المصلحة مشتركة !! سبحان الله !

      1. دا الزيييييت !
        هههههههههههه

  8. مسلسل جديد سفر نافع لامريكا

  9. سؤال بري يا تري لو عندنا قروش وثروات زي قطر برضو ح تتلبع
    واليكم هذا الخبر كما ورد
    مثل امام محكمة جنايات الخرطوم شمال المنعقدة برئا سة القاضي عادل موسى وزير الأوقاف الأسبق ازهري التجاني والأمين العام وأمين الأوقاف با لخارج لاتهامهم بقضية متعلقة بعقد عمل ابرمه الوزير المذكور مع أمين عام الأوقاف مقابل 20 الف ريال في الشهر.ويواجه المتهمين تهماً بتبديد المال العام والثراء الحرام، وعقدت المحكمة جلسة إجرائية وحددت بداية الشهر القادم للنظر فيها وسماع أقوال المتحري الأول. مثل الدفاع في هذه القضية الأستاذ حاتم الوسيلة عن المتهم الأول الطيب مختار فيما مثل الأستاذ محمد الفاتح بيرم الدفاع عن المتهم الثاني خالد كما مثل الدفاع عن المتهم الثالث ازهري التجاني وزير الأوقاف الأسبق الأستاذ عبدالباسط سبرات المحامي.

    1. سبدرات الوزير !!؟

  10. البروف الحبيب والسمار الكرام
    أنا شايف إنو مفروض نطالب وزارة الثقافة المكسيكية بتعويض كبيييير لأننا أول من إخترعنا هذه المسلسلات طويلة النفس !
    وتعالوا شوفو المؤمن دا !ّ!ّ!
    قال وزير الرعاية الارشاد بولاية القضارف محمد عبد الفضيل السني رداً على طلب بالاستقالة في جلسة المجلس التشريعي أمس تقدم به العضو محمد عبد الله الخليفة وعدداً من الأعضاء بسبب حادثة الحجيج قال الوزير :» أنا رجل مؤمن بالقضاء وما حصل لحجاج القضارف هو قضاء وقدر، والاستقالة هي أدب في المجتمع الغربي أنا لا أقتدي به لأني مؤمن بالقدر)
    ياسلاااااام على الإيمان !! تقولوا لي المكسيك برضو ؟

    1. هو بلا الايمان القدر ده ! المطلّع ايمانا شنو ؟؟؟
      في مداخلة مع برنامج الصالة بتاع عبد الباقي الوزير ده قال : استغيل كيف انا يادااااااب لي شهر وربع !!!
      شهر وربع وكتل 12 !! عباس الكوج ..
      هو ذاااتو نحن شعب غريب خلاص ! بي عشرين مليون ونتدافر قدر ده ؟ طيب كلام ربيع عبد العاطي عن متوسط الدخل ما صاح !
      لكن حج السنة دي فيهو بيع صاح , ولاية الخرطوم تخلص الفرص في يوم وااحد , وناس مدني في ساعتين بس , وناس القضارف قبل يبدوا ذاااتو !!
      انتو المية يوم لاسقاط الشعب بتبدأ متين ؟

      1. ههههههههه,,ودا عايز يقعد كم يعنى !!؟
        وررووووووووك

  11. ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    1. كتلوني ولسه .. خلاااااااص صححت وضعك وبقيت ( تتشولن ) ؟

    1. الظاهر وضعو اتطين يا جنوبى !
      وروروووووووك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: