4 كيلو عجالي

ونحن نتحدث عن تصريحات السادة المسؤولين لا يفوتنا أن نتعرض إلى تصريح السيد الأمين لديوان الزكاة وبمناسبة الزكاة هذه تظل واحدة من أمنيات العبدلله التي لن تتحقق هو معرفة إجمالي (الأموال) التي تم جمعها بواسطة جهتين منذ أن بدا العمل فيهما والجهتان هما (ديوان الزكاة) وجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج فعلي الرغم من هاتين الجهتين قد قامتا بتحصيل أموالا (النار ما تاكلا) إلا أنه لا أثر في المجتمع لهذه الأموال .
40 ملياراً من الجنيهات (بالقديم) هي تكلفة كيس رمضان أو (فرحة الصائم) كما أرادوا له ان يسمى .. هذا ما صرح به السيد الأمين العام لديوان الزكاة وهذا الكيس الذي يفرح الصائم كما رأيناه هو مجرد (عينات) لبعض المواد الرمضانية لا تسمن ولا تغني من جوع وهو بلا شك لا يفي بكل إحتياجات من يستحقه طيلة الشهر الكريم (اها الباقي يتموا كيف؟) !
العبد لله يعتقد أنه بدلا من هذا ( الكيس) كان من الممكن تسخير هذه المليارات في شئ نافع يعود على هؤلاء الفقراء بالمنفعة الدائمة فهؤلاء الفقراء لو كان عدم وجود هذا الكيس في هذا الشهر الفضيل يرديهم قتلى لماتوا بقية الشهور حيث لا أكياس ولا يحزنون .. !
ونترك (مليارات) برنامج فرحة الصائم جانباً لنأتي لبرنامج آخر يكلف تسعة مليار ونص جنيه هو برنامج (الراعي والرعية) وهو مخصص للفقراء لتغطية 2 ألف أسرة (كما صرح الأمين العام) وبذات الفهم نقول أن 2 ألف أسرة (هذه) لا يساوون شيئاً بالنسبة للعدد الكلي للفقراء (يعني ممكن تطلعهم من غرب الحارات بس) وحتي المبلغ المرصود لكل أسرة لا يكفي لعمل شئ مستديم !
ثم يتواصل تصريح السيد الأمين العام للديوان ليتناول برنامجاً آخر في هذا الشهر الفضيل وهو برنامج (فرحة العيد) والذي يكلف كما قال في حدود خمسة مليار وشوية (بالقديم) وهذا البرنامج أيضاً كان الأفضل الإستغناء عنه وتسخير تكلفته فى مشروع يعود بالفائدة لهؤلاء الفقراء حتي (يفرحوا) بصورة دائمة بدلاً من الفرحة (من عيد لي عيد) !
ويتواصل تصريح السيد الأمين العام للديوان ليتناول برنامجاً آخر في هذا الشهر الفضيل وهو دعم الخلاوي وذلك بتكلفة 9 ملايين (مليارات) ولا يدري العبدلله إن كان هذا الدعم يشمل تطوير المباني وساحات الدروس وإنشاء مكتبات للدارسين وتهيئة (المنافع) أم هو فقط (للأكل والشرب) لنقوم بتغيير إلى (فرحة الدارس) !
العبدلله كما أسلف في صدر هذا المقال يرى أن (ديوان الزكاة) طيلة سنين عمله الطويلة لم يرى له تأثير في تقليل حدة الفقر على الرغم من الأموال الطائلة (شئ بالمحلي وشئ بالأجنبي) وليس له للأسف الشديد أي أثر ملموس في حياة المواطنين وواحدة من أكثر المسائل التي قادت لذلك هو إنعدام (الأفكار) والخطط والإستراتيجيات الفاعلة التي تؤمن للمواطنين الخروج من دائرة وضائقة الفقر عبر مشروعات كبيرة وما البرامج أعلاه والتي تكلف في مجملها قرابة المائة مليون (مليار) جنيه إلا دليلاً على التخبط غير المدروس وإلا بربكم أشرحوا لي حديث السيد الأمين العام للديوان في ذات التصريح وهو يقول بأن الزكاة خصصت مبلغ 18 مليون جنيه لدعم الفقراء في ولاية الخرطوم بواقع 200 جنيه لكل أسرة (يعني 4 كيلو عجالي) !!

كسرة :
أفاد السيد الأمين العام لديوان الزكاة بأن برنامج (تواصل) الذي ينظمه ديوان الزكاة والذي هو عبارة عن زيارات (وظروف) يقوم بها مسؤولون بالدولة لشخصيات من رموز المجتمع لا يصرف فيه قرشاً واحداً من أموال الزكاة !! (يعني يا مولانا جايين كخبراء أجانب) ؟؟
كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو)؟

كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو)؟

13 تعليق

  1. ناس الأوقاف والحج والزكاه والعمره
    افتكر عندهم قضيه في المحاكم
    والواحد بقي ما بصدق ولا بثق في اي واحد يعمل في هذا المرفق وناس جهاز المغتربين ديل خليهم ساكت مروقين جنس روقه وبرضو انعدمت الثقه.وزي ما تقولوا كدا لا تثقوا في اي واحد في هذه المرافق والله المستعان

    1. oسلامي لك العبيد من 1996 الى 2011 في الامارات وبدفع ضرايب وكل حاجة لشؤون المغتربين ما خليت حاجة ما قالوا ادفعوها واخر المطاف ليس لي ولا شبر في جمهورية الخرتيت وسرقت ونهبت في سنة ونصف فقط الان انا في محل الكتمه زاتو ليبيا واقسم عندما ارجع لو برا يا هو بالاربيجي ولو جوا اهتف من المطار حتى البيت يا وصلت يا اتلحست في الطريق

  2. السيد / الامين العام لديوان الزكاة ارجو ان تقتطع دقائق من وقتك لتتابع
    برنامج ” مع كل اللوم والتقصير ” في قناة الشروق لرانيا هارون .
    قف : اترك امر كيس الصائم فرمضان يأتي بخيره وتابع مهامك في بقية
    العام , فان كنتم توجهون الزكاة لمصارفها لما رأينا مثل هذا البرنامج .!
    مع كل الود والتقدير للجهات الراعية للبرنامج و لرانيا هارون ..

    1. هلا بصديقي القديم الحاصل شنو لسه ما جاء يوم لحس الكوع والا شنو على الطلاق خووووووووف ساكت ما في طاخ طاخ طاخ ليبيا ولو رجعت هنا والله الحسهم ليك هم زاتهم الا يقتلوني بس

  3. قمردينة دي ولا مش قمردينة يا متعلمين يا بتوع المدارس

  4. سﻻم وعليكم استازنا المبروك اطال الله عمرك ورمضان كريم عليك وعلي كل القراء وكل السودانيين وعلي المسلميين في مشارق الارض ومغاربها
    المحيرتي ياجماعه االسودان دا هو وﻻيه الخرطوم بس ؟ ياخي في ناس والله
    وصف فقراء زاتو اظن عليهم شويه ! لكن قول لي هو ناس الخرطوم زاتهم ماندهم شنو؟ لك الله ياشعبي ي طيب لك الله ياسودان

  5. سؤال هام موجه للسيد جبرا و كل السمار هل نحن السودانيين اغبياء بالفطرة ( يعني السوداني فيهو جينات غباء مستحكم) ام انو ربنا مبتلينا بمسؤليين اغبياء ام انو الواحد لما يكون في موقع مسئول بجيهو مرض الغباء.
    لأنو ما ممكن من سنة 56 لي تاريخ الحظة السودان راجع لي ورة و بعد 89 بي سرعة الضوء نتيجة تخطيط غبي و قرارات غبية و
    فساااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااد

    1. اخي شرقاوي لك التحية بعد غيبة بس صلح السين شين والا جعلناك معهم لك تحيتي وتقبل المرور

  6. أستاذ الفاتح………….يا أخى بدل ما تعذبنا بالحاجات البايخة القاعد ( تنكتها) دى………أسألك بالله أن تحاول تقديم برنامج تلفزيونى (فى أى قناة بت ناس) وتقابل لينا المسؤلين ديل …زى بتاع الزكاة…وتسألم مباشرة عن كيس الصايم وخط هثرو ..و…و….وهلممممممم جرا. والله محتاجين لناس زيك فى برامج زى دي..رغم إن هؤلاء الشرفاء سادين دى بطينة ودى بى عجينة.

    كسرة: بالله شفت يا أستاذ السيارات السايقنها هؤلاء القائمين عليها……….تقول لى كيس فرحة الصايم

    1. ابووائل انت ما خايف على الراجل والله حلقه واحده يحلقوا ليهو

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: