وجاء الخريف فجأتن

هذا عنوان لمقال ظل العبدلله ينشره سنوياً منذ خريف العام 2009 وذلك عند قدوم فصل الخريف وهطول الأمطار وإكتشاف كذب تصريحات السادة المسؤولين عن إكتمال التجهيزات إستعداداً للخريف ووضع الخطط والتحوطات لملاقاته ، وفي كل عام نفاجأ بأنه لا توجد إستعدادات ولا تجهيزات ولا يحزنون على الرغم من تأكيد المسؤولين بأنهم قد قاموا بعقد اجتماعات تنسيقية ضمت كل الجهات ذات الصلة نوقشت فيها كل الموضوعات الخاصة بالخريف بما فيها الاشكالات الخاصة بمصارف المياه والأراضي التي تضربها السيول !
لقد تحولت الأمطار بسبب لا مبالاة المسؤولين من كونها تجلب الخير والبركة إلى أداة دمار شامل تروع المواطنين وتدمر منازلهم وممتلكاتهم بل أرواحهم وليس هنالك من عجب أن (مطرة واااحدة) يلقي بسببها حوالى (28) مواطناً مصرعهم جراء حوادث الغرق وانهيار المنازل جراء السيول والأمطار بمحليات شرق النيل والخرطوم وكرري وأمبدة بولاية الخرطوم هذا غير ولاية نهر النيل التي ودعت أرواح (10) مواطنين لذات الأسباب .
لماذا يظل الحال كما هو عليه منذ سنوات طويلة؟ ولماذا تفشل المحليات في (ترتيب أوضاعها) لمواجهة الأمطار في كل عام؟ أين تذهب إيرادات هذه المحليات التي تجبر بائعات الشاي على تأجير الكراسي؟ على سبيل المثال إين تذهب إيرادات إيجار (اللافتات) الضوئية و(التلفزيونية) التي تحتل تقاطعات شوارع العاصمة علماً بأن إيجار اللافتة السنوي عشرات الملايين ؟ أين الضرائب بأنواعها والرسوم بأشكالها والدمغات بألوانها ؟
أين تذهب كل هذه الأيرادات (المليارية) وفيم تنفق ؟ بل اين ذهبت الموارد المالية التى رصدت لتنفيذ تلك التجهيزات التي (دوشنا) بها المسؤولين ولماذا يجلس المسؤولون في هذه المحليات على كراسيهم ولا يحاسبون على هذا الفشل والإخفاق؟ !
ما يحير العبدلله (لو فضلت فيها حيرة) ان هذا المسلسل السنوي المتكرر (بي ضبانتو) لا يتوقف عنده المسؤولين كثيراً ولا يتعاملون معه بجديه تتوافق مع (الكارثية) التي يخلفها وكميات الرعب والخوف التي تعيشها الأسر خاصة في المناطق الطرفية !
لماذا يمر هذا المسلسل السنوي (مرور الكرام) في كل عام على الرغم مما يخلفه من قتلى وغرقى ومنازل منهارة .. أين تكمن الصعوبة في علاج هذا الأمر؟ أليست هذه أولوية من المفترض أن توجه لها الموارد اللازمة في بلاد يفوق ثمن العربة المخصصة لتنقل (الوالي) أو (المعتمد) فيها (نص المليار) !
آن الأوان لتكشف لنا (محليات الجباية) عن حجم إيراداتها وفيم تنفق هذه الإيرادات (المهولة) فالمواطن لا يرى أي إنجازات تماثل هذه الإيرادات على أرض الواقع ولك أن تعلم عزيزي المواطن أنه من جشع (المحليات) وحبها (الجم) للمال حتى وإن أدي ذلك لتوقف حركة السير والمرور وإلى صعوبة تحرك السابلة من المواطنين أنها تقوم في المواسم والأعياد بتأجير شوارع كاملة بالقرب من الأسواق (كشارع صالح باشا) بوسط الخرطوم للفراشة وأصحاب الطبالي هذا غير تأجيرها لكل المنافذ وأماكن إيقاف السيارات بدلاً من فرض عقوبات قاسية على من يقوم بذلك (شفتو كيف) ؟
لقد بلغ السيل الزبى (حقيقة لا مجازاً) وآن الأوان لأن تتعامل الحكومة مع هذا الأمر بجدية أكثر وأن تعيد النظر في من تقع على عواتقهم هذه المسؤولية التي عجزوا عن القيام بواجباتها فالأمر قد فاق (تعثر بغلة بالعراق) إلى موت (مواطنين) سنوياً من جراء هذه اللا مبالاة وأهو نحنا (بننضم) !!
كسرة :
الجميل في الموضوع إنو المسؤولين كل سنة قاعدين يتفقدو الضحايا !!
كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو)+و؟

كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو)+و؟

Advertisements

28 تعليق

  1. فجاتان سلامات

  2. والله يا أستاذ انت قاعد تنفخ فى قربة مقدودة ..

    1. تحياتي ابو نزار فجأتن دي براها ليها سنين رايك شنو في الحاصل ده اما خط هيثرو فكت من هناك ومسكت في البشير شفت كيف واليشير كانه ليس له مكتب لرصد الحال هع كع كرع هي لله

  3. كل عام والجميع بخير واعاد الله عليكم بالخير واليمن والبركات
    اخر الاخبار قال ليك الوالي وصي بالاعتماد علي ليلة القدر لاعانة منكوبي السيول بشرق النيل وشكلهم انخذلو – يكون الكلفوهوا بشحدتا نسي يتوضأ –

  4. يامولانا المسألة مسألة ضمائر خربة ونفوس متسلطة علي رقاب هذا الشعب ، نفوس مريضة وهذا ابتلاء نسأل الله العفو والعافية. في أحد الشوارع الرئيسية في شمبات الأراضي هناك مصرف رئيسي كل سنة يعطوه لمقول ليبنيه وأول مطر (رشاِش) ينهار وينغلق وهو أصلا لا يصرف أي شيء. منذ أكثر من عام أعطي لمقاول آخر وأستمر العمل فيه قرابة العام وطوله لا يتجاوز ال1800 متر تقريبا وعاني السكان علي طرفي الشارع معاناة شديدة من تصاعد الغبار خلال أكثر من 10 شهور. وبعد انتهاء صب الخرصانة علي هذا المجري تم ردمه بالتراب وهو اوطي من الشارع تقريبا بحوالي نصف متر. وجاءت أمطار هذا العام ولم يجد الناس فائدة من هذا المجري المسلح المخبأ في أسفل الشارع وبالتالي تأثرت كثير من المنازل وانهار بعضها كليا أو جزئيا!
    زمان في مثل هذه الحالات كنا نري الضباط الأداريين بزيهم الرسمي يتابعون الموقف عن كثب ويستنفرون الآليات لدرء اخطر عن المواطنين، أما الآن تصريحات كلها كذب في كذب حتي أصبح هؤلاء الكذابون يصدقون كذبهم ولاحولة ولا قوة إلا بالله

    1. كسرة :
      الجميل في الموضوع إنو المسؤولين كل سنة قاعدين يتفقدو الضحايا !!
      اهو اقلاها قاعدين يعملوا حاجة,, يجوا بكروزراتهم و يقيفوا غازين ايديهم فى كلاويهم و الكاميرات تصور فيهم ,, و شكلهم زى البقولوا لبعضهم: شفتا انا الخريف دة خلصتا ليك على 28 مواطن, انتا الخريف الفات ما عرفتا تخلص ليك ولاااا على دستة منهم !!!
      كان الله فى العون ,, الرحمة لموتانا و عاجل الشفاء لجرحانا ,, اللهم اميين

  5. الجميل في الموضوع إنو المسؤولين كل سنة قاعدين يتفقدو الضحايا !!
    بالمناسبة انا عجبتنى الكسرة دى شديد …. لكن الملاحظ أن الرئيس ما شغال بالموضوع كتير وكان ماشى لى حفلاتو بس ربنا ما شال القدم … يا ربى بعد رجع ما بمشى يتفقد الغرقانين ؟ نتمنى ذلك

    1. كيتا فيك السنة دي ما اتققدوا

  6. مقهورين وساكتين | رد

    ياريت تمشو تتعاقدو مع احدى دول شرق آسيا المطرهم طول العام عشان
    تطبقوها في مشروع العاصمة الحضارية او العاصفة اﻻنحدارية

    1. مقهورين وساكتين | رد

      أصلكم بتحبوا الشراكات وكدة والخبرات اﻻجنبية

  7. الخرطوم: أيوب السليك
    أبلغ عضو باللجنة الفنية التي كونتها وزارة الزراعة والري – اشترط عدم كشف اسمه – أن خسائر تقاوى القمح التي استوردها البنك الزراعي من تركيا قد تصل إلى10 مليارات جنيه. وقال – إن الحكومة استوردت الموسم الشتوي الماضي 9 آلاف طن تقاوى صنفي إمام ونبتة تقدر بنحو “35” مليار جنيه، لمقابلة نقص التقاوى واللحاق بالموسم الشتوي، إلا أنها وصلت متأخرة لتعقيدات الترحيل والإجراءات المتعلقة بها، الأمر الذي أدى لتخزينها بمخازن البنك الزراعي بمدني.
    بينما قلل وزير الزراعة والري عبدالحليم إسماعيل المتعافي من كمية الخسائر، التي قال إنها لا تتعدى 20 بالمئة، وقال – إن الأمر لا يعني الوزارة، والمسؤول عن التقاوى هو البنك الزراعي بوصفه الجهة التي استوردتها.
    وطبقاً لتأكيدات مسؤول بالبنك الزراعي – فضل حجب اسمه- فإن وصول التقاوى في غير الموعد المضروب كنتاج لإجراءات التعاقد أدى للجوء إلى تخزينها، وقال – بحسب إفادات اللجنة الفنية التي وقفت ميدانياً لمعاينة التقاوى القابعة في المخازن بمدني، إن نسبة التلف نتيجة للقوارض والسوس قد تتجاوز 40 بالمئة من كمية التقاوى المخزنة، وأضاف أن اللجنة طالبت إدارة البنك عبر خطاب رسمي بإعادة غربلتها ومعالجتها.
    وأرجع المسؤول الخسائر إلى سوء التخزين وعدم النظافة والتهوية الجيدة للمخازن الخاصة بالبنك الزراعي بمدني.
    وقال إن اللجنة قامت بمعاينة الأضرار على أرض الواقع وأثبتت التلف الشديد والأضرار البالغة التي أصابت التقاوى التركية التي استوردت في منتصف ديسمبر الماضي.
    (الأهرام اليوم) اتصلت للاستفسار من مدير البنك الزراعي قطاع الجزيرة محجوب أحمد محمد الريح عن المعالجات التي تمت للتقاوى، إلا أنه قال إنه ليس “مدير بنك ولا قيامة وأغلق هاتفه”. وحاولت الصحيفة الاتصال بمدير عام البنك الزراعي المكلف صلاح حسن أحمد لمعرفة الحقيقة عن ما رشح من معلومات حول تلف نسبة كبيرة من التقاوى، إلا أنه لم يرد.

  8. الله المستعان ! هي لوبقت علي الامطالر والسيول دي مامشكلة ودي بتحصل كل سنة وبعدين شنو يعني بيموت 26 او 260 من جراء السيول المهم ناس الحككومة طال ماهم بعيديين ماف مشكلة وبعدين يااستاذ الفاتح نحن ماشعب مؤمن ولازم نتزود بالايامان واظن دكتور الخضر قال كدة نتزود بالايمان وخو شريك في مصنع للحديد حسبنا الله ونعم الوكيل

  9. اللهم يارب العرش العظيم اسالك فى هذا اليوم العظيم ان تقتص لهذا الشعب الطيب من كل من تسبب فىما هو فيه من ذل وهوان واسى ودمار وحزن والالام اللهم امين

  10. فاجأنا الخريف وبلدنا تب غرقان
    جانا السيل دفر وإتهدم البنيان
    أصبحنا مشردين وأمواتنا بالكيمان
    والعجب العجيب خالينا ماش إيران

    تمشي بطنو اسهال ان شاء الله ..

    1. آمييييييين ,,
      وعلاجو يكون عندى انا براااااااااى ! آيييي

    2. هنا بنقز فينا ساكت ويعرض وهناك بزغرد وي

  11. السيل

    ريس البلد وينو
    لا بان ولا طله
    لا جانا يتفقد
    لا زارنا في الحله
    لا شاف وقع كم بيت
    لا جاب طحين لا زيت
    لا كفن الميتين
    الماتو جوا السيل
    لا جابلو طوريا
    ساعدنا شد الحيل
    وأصبحنا نص الليل
    ما جانا منك زول
    ولا طله منك زول
    فاطر في كافوري
    وشعبك فطورو أنين
    نايم وتتقلب
    وشفع كتار صاحيين
    متوسد الموكيت
    وشعبك رقد في الطين
    لاك البفرج الهم
    ولاك العلينا أمين
    ولاك البجير مظلوم
    ساعة تدوربو سنين
    لا بتنجد المسكين
    لاك العلينا حنين
    هسه أكان تصويت
    أو حتى انتخابات
    كان جيتنا تترقص
    تقدل مع الخايبات
    خاميها مليارات
    وراكبها عربيات
    وعاديها سفريات
    عصابة شلليات
    ونحن لينا الله
    عادنها بس بكيات
    لا علاج ولاتعليم
    لا سكنه زي الناس
    أحلامنا زي ركشات
    وساكانا دوم كشات
    لا قروش ولا كاشات
    شعبك مرق بلبوص
    لا خلقه لا أخلاق
    لا عمه لا مركوب
    لا لحمة لا طايوق
    شعبك مرق ماينص
    وحشاهو دوم محروق
    صابر وعايش الويل
    ما نصو في الغربة
    والباقي شالو السيل
    منقول

    1. ود الفريق تخيل غربة وفي ليبيا كمان

  12. بعد كلامك دا كلو يا استاذ حا تجي السنة الجاية و يقولو جاء الخريف فجاة ديل بنومو نوم تقيل يا جماعة
    كسرة
    حا يجي يوم اسيب فيو البلد دي

  13. نحن فالحين نولول زي الولايا لو ما عاجبنا الوضع النمرق الشارع يموت اليموت و الباقي يحي عزيز

    1. شرقاوي انا معاك اثنين شوف لينا ثالث

  14. تعليق لذيذ لقيتو في الراكوبه

    والله كل الخريجين شايتين غلط
    طبيب اسنان .. استثمار
    بتاع زراعة .. وزير داخلية
    فنى صيانه .. وزير دفاع
    طبيب .. وزير زراعة
    وعسكرى رئيس
    هههههههههههههههههههه

    [أأه يا بلد]

  15. May Allah accept our fasting and all of our acts of worship. Ameen.
    I congratulate all of you by Eid Alfter Almubark
    May Allah make it a happy Eid for all of us
    And to all Muslims around the world
    KIND REGARDS
    Dr.Obeid,UK

  16. امبارح في واحدة من القنوات السودانية جابو تقرير
    مصور عن السيول . بدأ التقرير بآية قرآنية توضح
    ان المطر خير ينزله الله ليحي به الارض ( يعني يا ايها
    الشعب الفضل الشئ ده من الله ما من الحكومة ) وبعد
    الآية تحدث صوت المعلق ان الناس في اواخر رمضان صلوا
    صلاة استسقاء لنزول المطر واستجاب الله لهم ( بيني بينكم
    انا حسيت بيهو زي الدار يقول لينا التسوي بي إيدك
    يغلب أجاويدك الجقلبه الليكم شنو, بس خجل يقولا )
    بعد داك بدأ الكضب المعتاد وديوان الزكاة سوا
    شنو والحكومة لحقت الناس سريع وتم توزيع المشمعات
    والمواد الغذائية( وجابو صورة عربات شايلة دقيق
    سيقا وكراتين شعيرية ولآ شنو ما عارف, هي الوطا كوولها
    غرقانة اها يولعوا نارم وين للدقيق ده ولآ جايبنو
    سفوفه ما عارف ) وفي الاخر جابو والي الخرطوم واقف في
    حته كده فيها بواقي موية بالجمبه وكان لابس جزمة بيضاء ووحات
    الله الجزمة نضيييفة يبقي لي ذي الفي زول شالو شيل ودخلو
    في البكان ده وطبعا بعد التصوير ينتهي اكييد تاني كورك
    شيالي وجاء الشيالي تاااني مرقو من حتتو .
    وقفلوا التقرير بمناشدة الناس للتبرع ودعم الناس
    المتضررين ( مطر ما ينزل ندفع المطر ينزل برررضو ندفع
    يحتلوا هجليج ندفع يحرروا هجليلج برررضو ندفع اب كرشولا
    برررضو ندفع ذهاب واياب تقعد جوه السودان تدفع وانت مارق
    برررضو تدفع , بعد ده مفروض يعملوا لللشعب كووولو
    شهادات تسنين ويسمونا كووولنا عبد الدافع
    مواليد 30/6/1989م 0 عليكم النبي ده تاريخ
    يتعمل فيهو انقلاب والناس راجياهو من اول
    الشهر عشان تقبض الراتب !!

    1. جنوبي ابو محن حالك واحوالك ليك وحشه ونحنا لينا طاخ بم وهنا كاتمة كتمة جد

  17. هنا كاتمة كتمة جد وعندكم كاتمة عاوزه يستندوها بي مظاهرة بس

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: