لليوم الأسود؟

العبد لله ما فتئ يصيبه الإستغراش كلما شاهد المناشدات الإنسانية التي يطلقها فقراء (المسلمين) على صفحات الصحف والتي تلتمس من الخيرين من اهل البر والإحسان طلب العلاج من أمراض قاتلة كالفشل الكلوي (مثالاً) ومصدر الإستغراش أن (ديوان زكاة المسلمين) يمتلئ بالدنانير ومختلف عملات (العجم) من إسترليني ويوروهات ودراخمات ودولارات وريالات وشنو ما عارف !
هل من المنطق يا سادتي الأماجد (خليكم من الدين) أن يموت طفل مصاب بالفشل الكلوي لعدم إستطاعة ذويه من زراعة كلية له؟ .. أقرأوا معي هذه المناشدة التي نشرت في إحدي صحف الأمس : (الطفل ف . أ) يبلغ من العمر سبعة سنوات مريض بالفشل الكلوي يناشد الخيرين وديوان الزكاة للتبرع بكلية لينعم بالحياة مع أقرانه والله لا يضيع أجر من أحسن عملا !!
إنتهت المناشدة ولم ولن تنتهي الحسرة التي أصابتنى والغبن والألم وصورة عيني وجه الطفل على المناشدة وكأنها تنادي الجميع قائلة (أرجوكم .. عاوز أعيش ما تخلوني أموت ) !
تمتلئ صفحات الصحف بصورة يومية بمثل هذه المناشدات فأسال نفسي : أين تذهب أموال الزكاة؟ وهنا سوف ينبري للعبدلله مسؤول من (الديوان) وبيده (دفاتر وأوراق) ليطلعه على ما قام به الديوان من إنفاق على مصارف الزكاة لكن العبد لله سوف يقول له ( لا يا حبيبي الأنفقتو ده خلوهو نحنا عاوزين الدخلتوهو كم) !!
على مدى (ربع قرن) من الزمان كم هي حصيلة زكاة شركات الإتصالات؟ كم هي حصيلة زكاة المغتربين (بالله تكون كم)؟ كم هي حصيلة زكاة كبريات الشركات وأسماء الأعمال والمؤسسات والمصانع ورجال الأعمال واصحاب العقارات والمستوصفات والأطباء والمحامين والمزارعين والرعاة والحرفيين وغيرهم وغيرهم !!
هل حققت (الزكاة) لدينا الرعاية للمحتاجين والعدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع ؟ وإذا لم تعالج الزكاة مريضاً كهذا الطفل (نكون خاتينها لليوم الأسود)؟ وإذا ليس من أولويات الديوان علاج المرضي الموشكين على الهلاك فما هي اولوياته وفيم أنفق وينفق كل هذه الأموال الضخمة ؟
جاؤوا إلى الخليفة عمر بن عبد العزيز بأموال الزكاة فقال: أنفقوها على الفقراء.
فقالوا : ما عاد فى أمة الإسلام فقراء
قال: فجهزوا بها الجيوش
قالوا جيوش الإسلام تجوب الدنيا
فزوجوا الشباب.قال :
قالوا : من كان يريد الزواج زُوِج. وبقى مال..
فقال: اقضوا الديون عن المدينين
فقضوها وبقى مال
فقال: انظروا (المسيحين واليهود) من كان عليه دين فسددوا عنه
ففعلوا وبقى مال..
فقال: أعطوا أهل العلم
فأعطوهم وبقى مال..
فقال: اشترو بها قمحاً وانثروه على رؤوس الجبال لكي لا يقال جاع طير في بلاد المسلمين
أين تذهب أموال الزكاة يا سادتي والفقراء قد تجاوزت نسبتهم الـ65% من أفراد الشعب (الفضل)؟ أين تذهب أموال الزكاة وهي لا تساعد في شراء رادارات تحمي جيوش الإسلام وتتركهم (للدفاع بالنظر) ؟ أين تذهب أموال الزكاة وهي لا تساهم في تزويج الشباب حتي تفشت جرائم الإغتصاب وإمتلأت (دار المايقوما) بفاقدي السند؟ أين تذهب أموال الزكاة والسجون تمتلئ بالغارمين والمدينين من فئة (يبقى لحين السداد)؟ أين تذهب أموال الزكاة وليس بيننا (يهود) عليهم ديون لتقضيها عنهم ؟ أين تذهب أموال الزكاة ولم يشتر الديوان بها (قمحاً) لينثره على بطون المواطنين الخاوية حتى لا يقال جاع (مواطن) في بلاد المسلمين …

كسرة :
المجد والخلود للشهداء الأبرار …

كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو)+و+و+و؟

كسرة ثابتة (جديدة) :

Advertisements

48 تعليق

  1. مستغرش رقم واحد من الماده85

    1. آآلعبيد ,, ما شرحتا لينا المادة 85 دى شنو !! حاجة كويسة يعنى و الا نخاف منها ؟؟!!

      1. الماده 85 دي قصتها معاي لمن كنت في إجازتي للسودان وعندي ود اخوي دائماً يقول لي اوعك من الماده85 وحتي هذه اللحظه ما عارفها شنو والظاهر اي واحد بجي زياره بتكون ملصقه ليهو الماده دي في دمو وعرقو وين ماعارف

  2. اكيد صرفوها على علماء السلطان والعاملين عليها فقط……

  3. مستغرش من العاملين عليها ولها وبها

  4. جزء منها صرف على الكروزرات (الدواب المدغلبة المظللة) و على التدبيل (بالزوجة) التانية و التالتة, و على الفيلل و الشقق بدبى, و الفنادق بماليزيا, و علاج اولاد و ذوى المسؤلين من التهابات الاذن الوسطى و الجيوب الانفية بامريكا و المانيا ,, و الباقى بنقطو بيو فى افراح و مناسبات العاملين عليها..
    ذكرونى بالله كان نسيت لى حاجة !!!

    1. أذكرك كمان الاستفراشااات بتاعه العمره والحج للتنظيف وكدا ،
      وكمان استغراش غسيل الأموال ،

  5. انت يابروف أظن ان ( الشربوت ) بتاعك كان تقيل ، عشان كده المواضيع بقت تقيله ، والدليل علي تقل الشربوت انك قلبت نسبة الفقر والصحيح هي 5(9) في المئة وليس 5(6) في المئة .. قعد ( شدد وأكسر العين ) الستة كويس …

    1. و بعدين يا بروف الكسرة الثابتة الجديدة بتاعت توجيهات سيادتو ما مكتوبة ليه؟ سقطت سهوا و الا يا ربى بسبب الشربوت برضو كما قال uncle Sam !!!

      1. ضحكتني والله ( يابوتن ) في زمن عز فيه الضحك ، لك تحياتي وودي ولكل الشلة أيضاً ، انت يابوتن دحين( أبو كبير ) حيسافر جوبا بالرئاسة ولا التونسية؟؟؟

      2. جنوبي .. غلبان .. شمباتي .. بت السودان .. نانا ..و ….. اين انتم ؟؟ نعلكم استوظفتوا في صالون الزكاة ؟؟!!

      3. كترنا من الاستغراش لمن البطن طمت
        والحالة بقت صعبة خالص وماعارفين نعمل شنو
        والمشكلة أنو الجماعة ديل زيادين طغيان وفساد في الارض
        انا متحيرة من انهم بيقولو اخوان مسلمين لكن شكلهم اخوان الشياطين بس في النهاية ربنا غالب وانشاءالله يأخذ الظلمة أخذ عزيز مقتدر

      4. تصويب زايدن وليس زيادين

      5. يابت السودان .. كل عام وإنني بخير .. ولايهمك نحن مجتمع المستغرشين كلنا راقيييين وفاهميييين .. ( زيادين ) برضها بتنطبق علي هؤلاء الرعاع الضغاة .. المعني يعني ( الزول ده زياد ) هم زيادين .. ولا يهمك غلطة الشاطر بعشرة .. كلنا بنغلط لكن بنفهم بعض .. لكن !! لا تحرمونا .. اصبحنا كلنا رئة واحدة تتلقي الضخ من البروف .. إنشاء الله نتلاقي في لحظة خير .. الخير الفي مرادنا .. امييييين ..

      6. ماقلت ليك ( انتي وليس انني )

      7. الحبيب الامريكى..
        سلام..
        قاعديييين وشايفييين ومانا ساكتين !
        تسلم على السؤال والتفقد ….

      8. تسلم حبيبي شمباتي وكل الشلة .. الحمد لله اطمأنيت عليكم .. بس عليكم بالدعاء .. دعوت المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ..

  6. اااه نسيت
    البرنجيه ومن علي البعد مهداه الي اخي الغلبان ومع كل التقدير والاحترام

  7. انسحاب الحزب الاتحادي من الحكومة يسبب كارثة للسودان !! قول واحد .. المؤلفة قلوبهم …

    1. سلام امريكي ولك التحية ونشكرك على تذكر العبد الله الذي نسى نفسه في المعمة الحاصلة عموما لي تجربة مع ديوان السجم بتاع المغتربيت قبل فترة سنوات قليلة عندما اتيت من الامارات وجلبت معي ما يفيد من بنك الاتحادي الوطني بانني مديون للبنك بقرض وما تقول لي ربا لانو نحنا ربنانيا برلماني وخمن دفعت الذكاةولا ما دفعتها هههههههههه دفعته ورجلي فوق رقبتي ياخ انا ما كنت فاهم اني من ضمن مصاريفها (والغارمين) لقيتها ليك هي مجرد غرامة ودفعتها وامري لله والاوراق بيدي حتى الان وهناك امر اخر وهو امر السكن او الاسكان او قطعة الارض في ارض المليون ميل مربع حتى الان لا املكها وبرضه لدي كل الاوراق التي تم خداعنا بها في النادي السوداني عن طريق السفارة السودانية بمبعوثي معتاتيه الحكم الي حرقوا ودمروا حتى يقمعوا ويلصقوها في الجبهة الثورية انا وانت وكل العاقلين عارفين الجبهة الثورية دي فزاعة جديدة عموما شكري لك مرة ثانية وان اردت حكاية الاراضي اسردها لك مرة ثانية فقط لان الموضوع عن الذكاة وتقبل مروري

      1. غلبان أخوي .. صحي انت غلبان والله قصتك قطعت حشاي وتورت علي المصران ،، شكيتهم علي الله وربنا ينتقم منهم دنيا وآخرة ..

  8. المجد لك وانت تصدع بكلمة الحق فى وجه الطغاة البغاة ,,,
    والخزى والعار والشنار لحكومة الفقر والدمار ,,,,

    1. اللهم زدني علما ايه ( الشنار ) دي يا شمباتي .. انت الظاهر عليك عايز تدمرهم دمار .. اللهم دمرهم وفرق جمعهم وشتت شملهم ،، أمين يارب العالمين ..

      1. ههههههه,,,
        آميييين يا حبيب ,,
        الشنار دا حاجة شنية خلاس !
        زيهم كدة,,
        تبتب اياديهم وتب

      2. شمباتي أخوي ديل اشنا منهم الله ماخلق .. اسع عليك الله أبو العفين ده حلاتو في ؟؟!!

  9. جنوبي .. غلبان .. شمباتي .. بت السودان .. نانا ..و ….. اين انتم ؟؟ نعلكم استوظفتوا في صالون الزكاة ؟؟!!

    يا أنكل سااام أنت نسيتني ولا شنو؟؟ أنا ما قللت ليكم جنوبي دا خلااااس رجع بلدو (نمولي) مسكين كشوهو بعد المزاهرااات مش مظاهرات !! لأنها ما إستمرت كتير لمن قلعوا لينا الحرامية دييييل !! وبعدين دي ما ساقية جحا تشيل من البحر وتدي البحر يعني زيتم في بيتم ما بدوهو لي زولاً تااني !! العجبو عجبو والما عجبو يشرب من البحر (بحر بورتسودان الماااالح داك) .. وهي لله هي لله ..

    كسرة متحركة:

    يا وزير الداخلية ( تسفاي ) ما وريتنا حصل شنو في قصة سرقة المغتربة نسرين نص نهار رمضان في شارع النيل بالخرتوم ؟؟ وشايف الأيام دي ظهرت عصابات تانية في الحاج يوسف وسعد قشرة ورئيسة العصابة طالبة جامعية حسناء !!!

    هذا زمانك يا مهازل فأمرحي *** قد عد كلب الصيد في الفرسان

    1. تسلم اخي ابو احمد العبد لله في بلدا يخطف رئيسها عرفتها عقبال عندكم

  10. انساك كيف يا نانو .. بس انا ذكرت اسمك غلط ( نانا ) لك العتبي حتي ترضي .. هو تسفاي براهو .. من اين أتي هؤلاء ؟؟؟؟!!!!

  11. خليك من الزكا الضرايب والجمارك بتمشي واين مع العلم انو جما رك العربيه قدر حقها ونص قال زكا قال

    1. ابراهيم عوض ..سلام .. انت جاي الحفلة وكمان شايل معاك ( Wine ) ؟؟!! علي كل حال .. مرحباً .. وأبدا معانا بالخفيف زي الرغيف والدواء وحاجات المعيشة .. خلينا من الدواب الستة سلندر دي .. كده البروف يزعل منك .. ونحنا ما بندور زعلو ..

      1. هههههههههههههههههههههههه حمضتها لكن

      2. يا ود البلد .. الحموضية زادت عن الحموضية !! انت ماسمعت ( شيخ ) دفع الله بتاع البرلمان قال شنو ؟ قال عربات ناس زين حرام !! يا أخي حررررام اها أتكلم لينا عن الحرام الذي تم علي مدي ربع قرن من الزمان .. حرمت عيشتك .. قال شيخ !! تشخ في لباسك يانجس يا شيطان يا اخرس يا ساكت عن الحق ..

      3. اين انتم أيها السمار ؟؟ 3 ( رغيفات ) بجنيه !! اين انت يا بروف ؟؟؟؟؟ قربت .. قربت شنو ؟؟ قربت الولد يشيل جنيه يمشي يديهو لصاحب الفرن ويرجع البيت
        من غير رغيف !!!!

  12. كشف المتحري في قضية الأقطان، العقيد شرطة عوض الكريم المبارك، عن إقرار المتهم الثاني ( شركة متكوت ) وأقرت شركة متكوت بدخول كل هذه المبالغ لحسابها الخاص ،علما بأن مبالغ تعلية الفواتير تبلغ (15,336,696,75) يورو، بيعت في السوق الأسود، وتم تحويلها إلى عملة سودانية، باتفاق بينه والمتهم الأول ،،،، أها ياربي دي زكاتها تكون كم ؟؟؟
    أنا شاحد الله تدخل عليهم بالساحق والماحق والبلا المتلاحق

    1. ممكن تكتب المبلغ دا كتابة يا حبيب !!

      1. شمباتي .. صباح الخير .. لا تقدروا تقروها .. لا تقدروا تكتبوها ؟؟ موتوا كمد ..

      2. هههههههههههههه,,,
        نموت كم مرة احنا !!؟
        نهارك سعيد يا حبيب ….

  13. د.شمباتي ….. المبلغ كتابة هو
    فقط خمسة عشر مليونا وثلاثمائة وستة وثلاثون ألفا وستمائة وستة وتسعون يورو و خمسة وسبعون سنتا لاغير
    أها عاوز بيهو شنو ؟؟؟

    1. يورو !!!؟
      كيفن عايز بيهو شنو !!؟
      عايز اعرف نصيبى كم ,, انا مش مواطن سودانى ولا كيف ؟
      اخخخخخ يا بلد ….

    2. اقلب الصفحة والا تمت تقبل المرور

    1. قلت اخير كدى !ّ!؟

  14. اهلا شباب اخوك حمحد مجدي وانا طلعت مصطلح جديد سميتو الاستنكاش وهو مزيج بين الاندهاش والاستنكار
    وانا حقيقه استنكش هذا الكلام المتعلق بالذكاه حقيقه المبالغ الطالعه من الشركات الخاصه خرافيه خصوصا شركات الاتصالات (زين سوداني ا م تي ان وكنار وسوداتل ) وغيرها من الشركات لكن بالجد الوضع صعب ونحن يدنا تعبت من الكتابه وغشمنا تعب من الكلام نعمل شنو وووواي انا (شد حيلك يا ابو حميد) الله المستعان

  15. البروف، كل عام و انت بخير،السمار القارئين و القارئات، المشاركين و المشاركات، أعضاء جمعية يستغرشون دافعي الإشتراكات و الزايغين كل عام و أنتم على ما تتمنونه ( عااااارفه عاوزين شنو، لكن ما في ليكم ،)ًـ المشكلة يا بروف شافع زي ده يمرض مرض زي ده أصلا ً لديه كان ما بلدنا تا….ولا بلاش، البلد ما عندها ذنب، أسفه لكن مزعلنى مرض الولد المفروض يتعالج على حساب الدولة ولا على كيفم ، أمال هو مرض كيف؟ما من الخضار و المويه الملوثات و المبيدات المضروبة و السجم و الرماد، الله يرفعو بس ،! أمييين يا رب و يسخر ليهو عبد من عباده يساعده. يا نانو أخوي أوعية يكون جنوبي ده فط بالإشتراكات ، أنا وكل تو يلم الإشتراكات من الأعضاء فترة غيابي لكن شكلو قام بيها خاصةَ وأولو بقي فيها دولار و إسترليني (إخوانا أمريكي و عبيد). الله يكتب الشينة!

  16. اولا قصدي يرفع عنو ، ثانيا الله يكضب الشينة ما يكتب ، سمعتوا عشان بعدين ما تتشبكوا فيني تقولي دعوتك و ما دعوتك

    1. نانو .. الحمد لله علي السلامة والله خفنا عليك من الكلاب الضالة .. بعدين هو القامو بيها شوية ؟؟!! اشمعنا جنوبي ؟؟ فيشانشنو ؟؟

      1. الكلاب الضالة السعرانة بيشتد سعارها كلما هب الناس وشكلها راح تهب تاني

  17. سلام للجميع الغلبان وصل كتمت كتمت كتمت

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: