برضو هي الفاسدة؟

كنا عندما نجأر بالشكوى من إرتفاع أسعار السلع والخدمات الضرورية كالوقود والخبز والمواصلات كان الرد عند المتعاطفين مع طيب الذكر (المشروع الحضاري) جاهزاً :
– ما كنتو قاعدين تبيتو في الطلمبات .. نسيتو الزحمة والصفوف ؟
وعلى الرغم من أن هذه الإجابة إجابة فطيرة لا تستند إلى أي منطق أو عقل إلا أن محدثك لا يعطيك الفرصة لدحض حجته أو حتى مناقشته فيها بل (يمسك ليك) في حكاية الندرة و(المبيت والصفوف) متناسياً عمداً أن سلعة (الوقود) كمثال قد تضاعف سعرها مئات المرات !
يبدو أن الأمور ذاهبة في إتجاه (الندرة) مع (الغلاء) إذ تشهد اجزاء واسعة من ولاية الخرطوم نذر أزمة حادة في الخبز ، وعادت في معظم الاحياء ظاهرة (الصفوف) ديك (ذاااتا) على الرغم من أن سعر (الرغيفة) قد تضاعف عشرات بل مئات المرات خلال الأربعة وعشرين عاماً الماضية !
العبدلله يرى أن المشكلة ليست مشكلة خبز أو وقود أو خلافه .. المشكلة هي مشكلة فشل في إدارة الدولة فبينما لا تستطيع الدولة توفير النقد الأجنبي لإستيراد القمح فإنه لا يمر أسبوع أو أسبوعين إلا و(تستضيف ليها) عاصمتها مؤتمراً دولياً (يكلفها الشئ الفلاني) ولك عزيزي القارئ ان تعلم أن (الدولة) قد إستضافت مؤخراً مؤتمراً لمنبر النساء الأقليمي لنساء البحيرات العظمى (إسمو كده) .. وعلى الرغم من أن العبد لله لا يعلم (نحنا تبع ياتو بحيرة) لكنه يعلم علم اليقين باننا في أشد الحوجة لـ(النقد الأجنبي ) الذي صرف في تذاكر السفر والطيران والإقامة لأعضاء هذا المؤتمر (الغريب) !
لأننا ما عندنا نقد أجنبي يكفي لإستيراد (القمح) من الخارج فلازم نستتورد (التقاوي) ونزرع أرضنا .. هذا ما سبق أن صرح به وزير الزراعة (عبد الحليم المتعافي) في يونيو/حزيران الماضي إذ قال بأن البلاد تستورد 1.5 مليون طن من القمح سنويا وقد أشار حينها إلى وجود سعي لتقليص هذه الكمية من خلال منح المزارعين المحليين أسعارا أفضل لشراء محاصيلهم لتحفيزهم على زيادة إنتاجهم !
وتم إستيراد (تقاوى تركية) – تركية ليه ما تعرفش- وبيعها للمزارعين بواسطة البنك الزراعي بعد أن تم إستكتابهم تعهداً بالسداد وقاموا بزراعة (التقاوى) غير انها لم تنبت ، (فاسدة وكده) ! .. (سوف يذهب مستوردها إلى ماليزيا مستثمراً وعريساً بينما يذهب المزارع إلى السجن حبيسا) !
وإنهار الموسم الزراعي لهذا العام وبدأت كل الجهات ذات الصلة بهذه التقاوى (تتنصل) من المسؤولية وتم تكوين العديد من لجان التقصى والتحقيق (والشنو ما عارف) والتي سوف تميط اللثام بإذن الله عن كل العناصر المشاركة في (العملية) ما عدا الجهة (الفاسدة) التي قامت بإستيرادها !
والمضحك المبكي (حقيقة) تصريحاً قرأته بالأمس للسيد رئيس قطاع البنك الزراعي بولاية الجزيرة يقول فيه بأن اللجان الفنية التي قام البنك فرع الولاية بتكوينها لفحص تقوى القمح التركية ستفرغ من أعمالها غد الثلاثاء (يعني اليوم) !
المضحك المبكي في الأمر أن البنك قد قام بشراء وإستلام (البضاعة) ثم باعها للمزارعين دون أن يقوم بإجراء الفحوصات اللازمة ليتحقق من سلامتها ومعرفة إن كانت صالحة أم لا .. يعني البنك يشترى (بقروش هذا الشعب المكلوم) بضاعة وما يكلف نفسو يشوفا ضاربة؟ صالحة؟مغشوشة .. بالله ده إسمو كلام ؟ .. لا وأيه .. بعدما ثبت (بيان بالزرع) إنها فاسدة يقوم البنك بعملية الفحص كما صرح مسؤول البنك … (هات الحبوب يا ولد) !
العبد لله بحث في كل قواميس اللغة ليجد له كلمة تقال في هذا الموضع فلم يجد .. إنظر رعاك الله كيف يتم التلاعب (بدم باااارد) بقوت وأموال إنسان هذا البلد المحروم البائس الفقير الما عارف يلاقيها من وين وللا من وين ..
ختاماً العبدلله لا يطالب بكشف ومحاكمة المتورطين في إستيراد هذه التقاوى الفاسدة فلنا في كشف ومحاكمة المتورطين في بيع (خط هيثرو) عظة وعبرة (وواوات وكده) .. فأصحاب المشروع الحضاري (الفيهم إتعرفت) والقصة بقت هايصة والفساد بقى شئ عااادي.. صحيح والله (من أمن العقوبة ساء الأدب) ده لو فضل فيها أدب !!
كسرة :
يقولون أن التقاوى فاسدة … برضو هي الفاسدة !! بالمناسبة العارف ليهو فساد يجيب (الوثائق) !!

كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو)؟

كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو)؟

Advertisements

37 تعليق

  1. مراحب بعد الاحتجاب ،،، و العود احمد

  2. برنجييييييييييييييييييييييييية

    1. مبروك البرنجيه , محبه في الله كده وكيتا في ناس ما شالوها ..

    2. ههههههههههههههه
      جبر الله خاطرك يا حبيب ….

  3. برنجيييييييييييييييييييييييييييييييية

  4. حمدالله على سلامتك يا سيد الناس، شباب صباحكم ورد…

  5. عش رجبا تري عجبا ؟ وباما في الجراب يا حاوي

    1. يا أمريكي ايه البزار دا كسره واحده ما كفايه

      1. أخي عبيد .. تحياتي .. نحن شعب جبل علي الآهات والزفرات .. وكان ماسمعنا فساد وكلام زي دا بنخرم عدييييل كده !!!

      2. في كل بلاد الدنيا الفساد بكون موثق رسميا لاكين ما معروف لكل الناس إلا في بلدنا دي بكون معروف لكل الناس لاكين ما موثق !!!!! والبدو القلم ما بكتب نفسو شقي ,,

  6. والله نحنا ذاااتنا اشتقنا لي صفوفنا القديمة ولي جنيهنا القديم !!!
    تقاوي تركية لفساد الموسم الزراعي ومسلسلات تركية لفساد الاخلاق الاجتماعي ..
    نساء البحيرات العظمي ديل كلللللللللللللللهن بالن في بلدنا ومشن !؟

    1. يا أخوانا خليكم دقيقين شوية : التقاوي دي ليست فاسدة وانما نسبة انباتها ضعيفة – هكذا قال المتعافي ,,,,,,
      انت يا جنوبي بلدك ما بقى ادبخانة كبيييييييييرة كيف ما يبولن ,,, يعني يقت عليهن هن بس ؟؟؟؟؟؟؟؟

  7. قالوا في واحد مجنون .. يلقى اي زول مدنقر بديهو شلوت .. يوم لقى واحد بيصلي .. راح مادي شلوت .. لقى مجموعه بتصلي .. اتحير !!! اسع انا اشلت منو و لا ابتدي ب. منو ؟؟

    و الله شكلك يا بروف انك متحير زي الراجل المجنون ده … ت
    عمل ملف ل. منو و لا منو ؟؟؟.. و الله الا تقول الروووووب .. وتكتر الواوات بعدد الملفات ..

    1. يدي الامام شلوت يا تنقو وبالتالي يكون شلتهم كوووولهم ( ده لو انا فهمتك طبعا ) !!!

      1. جنوبي .. انت زول خبيث خلاص .. ورطت الجماعة .. كلهم منتظرين ( الشلوت ) !!! انتوا شوفتوا شلاليت ؟؟ بس تجي ميزانية ٢٠١٤ !! دنقروا من هسع ..

      2. هههههههههههههههههههه,,,,
        شلتنى وزيد عذابى !

    2. اصلي معاهم وانتظر مجنون غيرو

  8. يالامس يا استاذ انبري المتعافي ودق سدرو وقال انه يتحمل المسئولية كاملة فهل من يجرؤ ليقدمه الي لجنة تحقيق علي الاقل لو ما محاكمه .. لا اظن

  9. مشكلة الحكومة (متمثلة في تصريحات وزرائها واياديهم) انهم يتخذون من الجدلية الشمطاء والفلسفة العمياء ستارا لفشلهم وللتلاعب المقنن الذي يعلم الله وحده مدى ضلوعهم فيه (وهم ضالعين فيه شاؤوا ام ابوا لأنهم ارتضوا ان يكونوا المسؤولين عن الشعب)، تلكم الجدلية التي عبرت عنها النكتة المعروفة لذلك الطالب الذي درس الفلسفة ورجع البلد وفي احد المرات وهو جالس الى مائدة الطعام مع جده وامامهم دجاجة مشوية، وبدأ يشرح للجد الفلسفة وكده الى ان وصل الى نقطة انه بفلسفته يمكنه ان يقنع غيره بأن الدجاجة التي امامهم دجاجتين، فما كان من جده الا ان استلم الدجاجة بكلتا يديه حارما حفيده منها بقوله: (“انت يا ولدي اكل دجاجتك الفلسفتها”). المواطن البسيط لا يحتاج تنظيرات بل معطيات، ولا اظن ان ساستنا يعون ذلك لأنهم بأفعالهم مثار شك ان كانوا من رحم هذه الامة؟.
    استاذي استميحك عذرا في اقتباس كسراتك بكسرة ثابتة عند كل مداخلة ادخلها وهي:
    رئيس الجمهورية وينووووووووووو ؟

  10. يابروف ويااهل القمردينيه الفساد فى ضمير التقاوى انت ماسمعتوا بى دلى ولا شنو؟؟؟

  11. البروف الحبيب
    والبروفات الأحباء
    آخر النكات …..
    (1) اصدر معتمد الخرطوم خلال الايام الماضية قرارا بمنع بائعات الشاي الأجنبيات من ممارسة العمل وذكر بأنه سيتابع إنفاذ هذا القرار بنفسه !!!!
    خلى كل حاجة وعاوز يسك ستات الشاي !! أجي يا البرقش !ّ!ّ
    (2) رفض رئيس الجمهورية المشير عمر البشير في سابقة هي الأولى من نوعها توقيع قانون خاص بالجوازات كان قد أجازه البرلمان في الدورة السابقة، وقام بإرجاعه للبرلمان مصحوباً بعدد من الملاحظات، وفي ذات الأثناء شكلت الهيئة التشريعية القومية لجنة طارئة لدراسة مقترحات وملاحظات الرئيس حول القانون، لترفع عنها تقريراً للهيئة خلال «15» يوماً.
    هيثرو تاااااااني !!!!!

    هههههههههههههههههههههههههه الضحك عاوز اشرطني
    خلونا في المهم عندكم رغيف ؟؟؟؟؟

  12. والله زى ما قال حسين خوجلى : عملية التقاوى الفاسدة دى مقصووودة وعايزين يضربوا بيها مزارعى مشروع الجزيرة الابوا يبيعوا اراضيهم ,,
    أتفوووو على الظلم واهله واعوانه …

    1. دحين ياشوشو حسين خوجلي دا موش من المنظومة الخبيثة ؟؟؟!!!

      1. بالحييييل ,,
        لكن مغستو القرصة القرصوها ليو ,,

  13. (سوف يذهب مستوردها إلى ماليزيا مستثمراً وعريساً بينما يذهب المزارع إلى السجن حبيسا) !
    السؤال : هل سيذهب عريسا
    1- مدبلا ؟
    2- مثلثا ؟
    3- مربعا ؟
    4- ما ملكت ايمانه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    1. هى لكن هو عندو ايمان !!؟

  14. الشااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارع
    والسلام عليكم

    1. شاااارع !! شارع شنو مع اللامنهم من دار المايقوما ومجاري السوق العربي ديل !!
      هم ديل العندهم ام وابو كيف لما كمان جابو لينا اللا عندهم ام ولا ابو !! يمين ديل الواحد فيهم يقولوا ليهو اكتل نفسك يكتلا !
      ياخوي بعد الشفتو في اجازتي دي , كيبوردي ده بس , الشارع ده الا ماشي مشوار !
      مش بقولوا اولاد الحرام ما خلوش لاولاد الحلال حاجه ؟ طيب

  15. مستغرشين من شنو انتو ياجماعه الموضوع عادي جدا ومكرر فكلمة فساد اصبحت كلمه تستعمل كثيرا لدرجة اننا مللنا من سمعها شوفو لينا كلام تاني غير فساد وظلم وسرقة وتصريحات دي ملينا من استعمال الكلمات دي واصبحت كلها غير مناسبة ففساد التقاوي من فساد ولاة امرها وطالما ان الراعي ماساعي وماشايف شغلتو وبياكل يمين ويسار يبقي مافي كارثه في الموضوع لانو خلاص الفساد جري في دمنا واتعودنا عليو وبقينا مدمنيين فساد وهم برضو عارفين نفسهم فاسدين واي حاجة لكن ماخدين الموضوع رجالة وقوة ضراع ولحس كوع ووووووهوت دوق ساي.

    1. صابر يا اخوي انت ما تصبر !!
      اها قالو ليك ( البرلمان ينوي استدعاء المتعافي في قضية السماد التركي الفاسد ) !!

      والنية زاملة سيدا آآآآي

      1. واكيد طبعا البرمان سوف يدين وييستنكر مافعله المتعافي في عدم المسؤلية وعدم الضميرية وعدم الامبالاتية
        و (إذا كان رب البيت بالدف ضاربا فشيمة باقي ناس البيت شراء تقاوي فاسدة) ويقوم البرلمان بتصعيد الموضوع لرئاسة الجمهورية ويصدر قرار بأعفائه من وزارة الزراعة (كاميرا خفية). وطوالي حايصدر قرار في نفس اللحظة بتوليه لوزارة أخري (كاميرا واقعية).

  16. الجيلي النعيم أحمد | رد

    الشكوى لغير الله مذلة , الفاروق خشي أن يكون مسئولاً امام الله من بغلة إن عثرت بالعراق لِم لم يسوي لها الطريق , خاف من مسئولية حيوان أبكم , فأين حكامنا من بني الإنسان , فإن سلموا هنا فليتذكروا يوم لا تخفى منهم خافية على الله , يوم القصاص ( هناك مافي خلوها مستورة )

  17. وكما ورد في الراكوبه

    في جولة للراكوبة ظهر اليوم الخميس وسط تجار العملة بالخرطوم ، قال أحد التجار أن هنالك شحاً في العملة الصعبة ، وعادت الأسعار مرة أخرى الى الإرتفاع وقال إنهم يبيعون الدولار اليوم بسعر يتراوح ما بين 8100 و8200 جنيه وذلك حسب الكمية والتاجر.

    1. بحمد الله تم زيادة سعر الدولار حيث يحقق اكبر زيادة يشهدها التاريخ والعالم ونحن من هذا المنطلق إذ نؤكد بأنه لاتراجع ولاتهاون مع الدولار زيادة يعني زيادة واي دولار ماعاجباو الزيادة الليطلع لينا الشارع ونحن حانوديهو في ستين داهية واربعين صباح يعني هو كان احسن من الشباب اللي طلعو الشارع ديل وووديناهم لربهم ديل (لهم الرحمة والمغفرة يارب)، وبعدين انحنا علمنا الدولار اكل البيتزا والهوت دوق والمساسقة بين المواقف والجري وري لقمة موية فول ونشفتها ريقو بالكهرباء والنفايات والموية ورفعنا منو الدعم وعلقنا من زمارة رقبتو وتاني علقنا من عرقوب ابو اهلو.

      سعر الدولار تعب وفتر من الزيادة ولسان حال العملة الصعبة يقول لمتين لمتين يااب شرا لمتين زايدة لي سنتين ياابشرا
      الله يكون في عونا.

  18. التقاوى فاسدة للمره الثالثة على النوالى وكل زول على راس عمله حتى الان . ياريس حواء والدة رجال اطهر وانقى واشرف من الثقة العمياء .

  19. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    شكرا على التدوينة المميزة
    و المدونة الأكثر من رائعة
    http://kollshi17.com/

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: