وفي (الإعلان)؟

منذ فترة ليست بالقصيرة إرتفعت أسعار الإعلانات بالصحف اليومية وتقديراً يمكن أن يتراوح الإعلان في صفحة داخلية كاملة بين 3-4 (ألف) جنيه (أي مليون بالقديم) أما الصفحات الخارجية فالصفحة تتراوح بين 5-6 .. بعد أن عرفنا تقديراً تكلفة الاعلان تعالوا معي أيها القراء الكرام نحسب كم تم صرفه في التهاني والتبريكات لوزراء ووزراء دولة ومستشاري وبقية مسؤولي (التشكيلة الجديدة) خلال الأيام الماضية (والقصة لا زالت مدورة) !
رابطة أبناء مش عارف مين تهنئ الوزير مين كده على ثقة أيه مش عارف على المنصب الذي صادف أهله .. أهل مين وبتاع أيه هو القبلو عملوا شنوووو؟ نقابة العاملين بالوزارة الفلانية يهنئون الوزير الفلتكاني بتوليه عرش الوزارة ويتمنون له التوفيق والسداد في أداء مهمته .. طيب مش ممكن (بدون اعلان) ترفعوا أياديكم للسماء بعد كل صلاة وتدعون له بالتوفيق والسداد (في دعوة جماعية) وللا القصة ما قصة دعوات؟ وكلو كوم والدعوات (الفردية) كوم تاني .. يتوجه رجل الأعمال الوجيه الطيب أب كرضمة لسعادة الدكتور عباس تمساح الدميرة بأحر النهاني والتبريكات بمناسبة تعيينه مستشاراً (بالضرائب) وهو منصب يزدهي به (بتمساح الدميرة طبعن) ويتمنى له مزيداً من الإنجازات في موقعه الجديد (رامي لى قدام) !
هذا يحدث في بلد بعاصمتها 14000 ألف طفل لا تتوفر لهم وجبة الأافطار .. بالله عليكم ده إسمو كلام؟ ماذا يمكننا أن نسمي مثل هذا السلوك الغريب؟ أيمكن أن يحدث هذا في بريطانيا مثلاً فتفتح (التايمز) مثلاً فتطالع فيها اعلانا تهنئ فيه نقابة عمال السكة الحديد البريطانية مستر (بوريس جونسون) على إختياره عمدة (والي) للندن مصحوباً بصورة من الحجم الكبير للوالي الجديد وهو يرفع عصاه عالياً فاغراً فمه في إبتسامة تدل على الفرحة بما ينتظره من (يسر) !
حقيقة ما دفع العبدلله ليست هذه الاعلانات التي تدل على (تخلف) من (يدفعون) لنشرها بل اعلانات من شكل آخر تدفع من حر مال المسلمين (الغلابة) من أجل التباهي بإنجازات هي في الواقع (الواجب) الذي يفترض القيام به (لو ما أقل) .. (عد عزيزي القارئ إلى بداية المقال وراجع أسعار الاعلان في الصحف وعد لتستكمل قراءة المقال (وممكن بالمرة معاك حبة بندول وأسبيرين عشان الجلطة وكده) ..
تم بعدد من صحف (أمس الأحد) اليومية .. الاعلان بصفحة داخلية ملونة كاملة .. يقول العنوان الرئيس للاعلان .. (أمانة ديوان الزكاة بولاية القضارف .. نفرة العطاء الشاملة للعام 2013 ).. أما العنوان الفرعي فيقول ( ديوان الزكاة بالقضارف يدشن نفرة العطاء الثانية على يد السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير مواصلة لملاحم العطاء للفقراء والمساكين بكلفة قدرها 20 مليار جنيه باستهداف 14128 أسرة .. ثم (متن الاعلان) الذي يتحدث عن تمويل النفرة الأولى الذي بلغ 40 مليون من الجنيهات شملت وسائل إنتاج ووحدات لإستخراج المستهدفين من الفقر غلى دائرة الانتاج ولم ينس الاعلان الجهد المقدر الذي بذل في برنامج فرحة الصائم ودعم الطلاب في المدارس بالزي والشنطة المدرسية والطالب الجامعي بالكفالة وكذلك التغطية الشاملة لادخال الفقراء والمساكين والأيتام في خدمة التأمين الصحي ودعم المرأة العاملة بالسوق والمرأة الحرفية وكذلك المساهمة الكبرى في برنامج (السقيا) لإخراج القرى العشر بمثلث العطش بإدخال مياه الشرب النقية … ويستمر الإعلان في تعديد المنجزات بينما تستمر دهشتنا بل إستغراشنا في هدر أموال المسلمين الغلابة بإعلانات (مليونية) كان الأولى بها (المرضى) من المسلمين الذين تلفح الشمس وجوههم وهم يتدكسون بالمئات أمام مباني دواوين الزكاة آملا في (العطاء) لكن معظمهم يعود خائباً حسيراً بخفي حنين أما القلة فيدفع لها بعد (مساسقات) مساهمة الديوان والتي لا تتعدى الواحد في المية من قيمة العلاج !!
تخيل معي عزيزي القارئ لو أن ديوان الزكاة في كل ولاية من ولايات السودان قد خذا حذو ديوان الزكاة بولاية القضارف وقام بنشر (منجزاته) في اعلان صفحة كاملة بعدد من الصحف؟ كم من المرضى يمكن أن تعالج هذه العشرات من الملايين؟
قبل سنوات قام ديوان الزكاة الإتحادي بالتبرع لإحدي القنوات الفضائية التي لم تنشا حتى اللحظة بمبلغ 50 ألف دولار وسألنا حينها إن كان هنالك مصرف (للقنوات) والآن ديوان الزكاة بولاية القضارف يضيف مصرفاً آخر جديداً من مصارف الزكاة التي حددها الله تعالى وهو مصرف (وفي الاعلان ) !
كسرة :
أفتونا يا علماء السودان : هل يجوز الإعلان عن منجزات ديوان الزكاة من أموال الزكاة .. وللا مشغولين بفتاوى إحتفالات (رأس السنة)؟

كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+و؟

كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو)+و؟

Advertisements

36 تعليق

  1. كان كنكشت بعتذر وكل سنه وانتو طيبين طيبين

    1. مبروك يا العبيد ,
      إلا فترنا من المباركه وحات الله ,

    2. هههههههه,وانت اطيب يا حبيب ,,,,

  2. عشان كده يا العبيد برنجييييييييييييييية

  3. رزق الهبل على المجانين !!!
    لكن تصدق إطرشني وإطرش جنوبي معاي كان فهمت من الإعلان ده حاجة !!!!!

    1. انا غايتو الفهمتو انو دعاية انتخابية لعمر البشير
      والما فهمتو انو ديوان الزكاة يدفع حق الاعلان نيابة عن المؤتمر الوطني !!
      هي القضارف دي كلها قدر شنو لامن يصرفوا فيها 20 بليون جنيه بالقديم !!؟

  4. ننوم ونقوم نلقي العبيد جاري ، الله لاقطع نفسك يا العبيد .. مبروك .. بس بدور اسعلك .. انت سقد ؟؟

  5. يا أخونا البلد بلدهم وهم أسيادا .. عاجبكم ولا ماعاجبكم ؟؟!!

    1. مو عاجبنا يا الأمريكي ، لكن زي ما قالوا “مجبورة خادم الفكي على الصلاة”.

  6. مشغولين بالختان و كورة البنات و احتفالات راس السنة (ما الاستقلال)

  7. المطلوب منك تكتب اسم اي وزير جديد بكتبوا اسمو في الاعلان . مع انو مقرؤة لكن ( شخصيا بطلت قراءة الصحف نهائي ) لا سياسية ولا رياضية .. الحمدلله مرتاح

  8. مو عاجبنا يا الأمريكي !! وزي ما قال البروف (ويستمر الإعلان في تعديد المنجزات – لزوم الفشخرة وكده – بينما تستمر دهشتنا بل إستغراشنا في هدر أموال المسلمين الغلابة بإعلانات (مليونية) كان الأولى بها (المرضى) من المسلمين الذين تلفح الشمس وجوههم وهم يتدكسون بالمئات) .. أرفق لكم رابط لمقطع للملك فيصل رحمه الله يشتكي وزارة الإعلام للمواطنيين لأنهم كما قال عنهم ما عندهم شغلة غير الملك فعل – الملك ترك … إلخ بالله شوفوا المقطع دا وأحكموا .. سلااااام:

  9. مو عاجبنا يا الأمريكي !! وزي ما قال البروف (ويستمر الإعلان في تعديد المنجزات – لزوم الفشخرة وكده – بينما تستمر دهشتنا بل إستغراشنا في هدر أموال المسلمين الغلابة بإعلانات (مليونية) كان الأولى بها (المرضى) من المسلمين الذين تلفح الشمس وجوههم وهم يتدكسون بالمئات) الله يقلعم كووولهم ما يخلي فيهم نفاخ النار .. أرفق لكم رابط لمقطع للملك فيصل رحمه الله في مناسبة إفتتاح مرفق من مرافق وزارى الإعلام وخلال كلمته يشتكي وزارة الإعلام للمواطنيين لأنهم كما قال عنهم ما عندهم شغلة غير …..
    الملك فعل – الملك ترك … إلخ بالله عليكم شوفوا المقطع دا وأحكموا وقارنوا بين جماعتنا ديل وذلك الرجل العملاق عشان كدا قتلوه .. (أنا كتبت نفس التعليق دا لكنه تم تعليقه بأنتظار الموافقه ما عارف لييييه) !!! والرابط هو:

    1. اصلو يا خوانا وانتو اسياد العارفين الدايرنو الامريكان بخلوهو في السلطة طويلا الى ان تلحس القرود “ضهر ايدو” – والما دايرنو امثال فيصل رحمه الله بقتلوه – والبكبر بحاولو استبدلوه – والسياسة فيها كمان مصطلح مغفل نافع.
      اخواني امانة تفهموني انا ما فاهم – “انتهى عهد التمكين السياسي” معناها شنو؟ –
      دي تمكنا ولا حاجة تانية؟
      والخطوة البعدو تمكين شنو؟
      هي نحن مما ممكونيين – هل الكلمة ليها علاقة بالتمكين؟
      وهل يجري في حكمها كلمة مسكين؟
      والتين والزيتون
      بلى ان الله احكم الحاكمين.

  10. لا حول ولاقوة الا بالله ,,,,
    ياخ فضحوا الناس فضيحة !!
    يعنى يتمننوا على الفقراء بالعطاء والعلاج والموية ؟؟ اخيييييييييييييييييييييييييييييي ,,,
    الا قاتلهم الله ومن عاونهم …
    سمعتوا بى المرا الولدها عيااااان ومشت ديوان الزكاة ادوها نص شوال عيش !!
    على قول صاحبنا انا لو محلها اشدوا مريسة واستفيد من سعرو !
    اتفووووووو

    1. كان شدتو مريسة كان اشتريتا منها كووولها وشربتها كيتاً في ناس الزكاة ديل !!

      1. امممممم,,,بتشترى القرعة ولا الكورة فى حساب كم ؟
        امكن تخارج معاى واتعاقد معاك من الداخل ّ!
        هييق

    2. من سنتين بالصدفه في الاذاعه كان في افتتاح محطه مياه في امدرمان وكان المتحدث علي عثمان والمعتمد علي ما اذكر .. بعد كل جملتين من المتحدث التهليل والتكبير ولالدنيا قدعملنا في مده لاتقل عن ساعتين وهو يشيل ويكضب مابعرفو شنو بي 5 مليار ومواسير ب 10 مليار لاحظوا الخمه دايماً استعمال الارقام بالقديم (لاحظ المقال)والاسلوب ايضا كانها من جيبو الخاص ..
      المهم بعد الخمه ديك جاء دور تكريم وشكرالضيوف ..طلعوالضيوف اسياد البيت (بنك ابوظبي وومصاحبين وبنك قطر ووممثلين منهم ومن قطر ومابعرفو بنك شنو من جنوب افريقيا وو
      بصراحه حسيت بالفضيحه بحجم الدول والبنوك المشاركه وكانه افتتاح لمنشاه نوويه
      طوااالي حمدت الله انو الجماعه حاضرين والا كان حقهم راح شمار في مرقه اكااان تم ذاتو ..وبافتراض انو كمل يذلونا بارقام فلكيه وكانه من جييب ابوه زي قصه الزكاه دي
      طبعا وللاسف ان معظم المنجزات في بلادي وهي عطايا ومنح ومساعدات خارجيه وقروض ربويه وغيرها
      وتسمع الفصاحه تحتاااار

      والخيل تجقلب والشكر لي حماد (:

      1. والخشم اتملا رماد

  11. يا جنوبي بصراحة أنا معجب بأسلوبك .. أنت وين في السعودية خلينا ننسق عشان نتقابل ونوثق المعرفة لو ما عندك مانع !!

    1. الاعجاب البجي مع شراب المريسة ده عاااااارفنّننننننننننو !!
      هههههه
      البجيب المانع شنو يا حبيب , هو نحنا بلا نتعارف خلقونا لشنو !!؟
      في الرياض واتمني تكون انت برضك …

      1. خُد !!

  12. يا عزيزى الفاتح .. الوزارة بقت تشريف وليست تكليف ..واهو فرصة لتحسين السيرة الذاتية لأنو الزمن لقدام ما معروف ..

  13. يا ريتني لو كنت في الرياض يا البوث أخوي يا جنوبي، مع أني لا بحب الرياض ولا أهل الرياض (السعوديين) لأنهم بدو متخلفين !! مع أني بجي الرياض كتييير لي شغل، وعندي بتي دكتورة هناك .. وأنا من جدة وإعجابي بأسلوبك ما جا مع المريسة .. المريسة دي خليناها من زمااااان من أيام كنت (بلعب شدت مع علي دينار) في الغرب زي ما قلتا لي أنت في مداخلة سابقة !!! سلااااام ..

    1. والله اتمنيت انك تكون من ناس الرياض يا نانو ابو احمد وكنت جيتك لحدي عندك , لاكين الله غالب !
      طالما في جدة نحوّلك لأخونا د. شمباتي
      لا حولاااااااا انت لسه متذكر حقت علي دينار دي ؟ ههههههههه
      هو غير تخلف البدو بتاعين الرياض ديل وعنطزتم ونظره الاحتقار البنشوفا في عيونهم الخالينا نكره حكومتنا الجبرتنا علي المُر شنو !؟
      علي كلٍ انا عندي احساس انو حنتقابل في يوم ما تحت ضل شجرة الحرية ام هنبريباً باااااارد ,,,
      مشكلة القمردينة انو ما تقدر تتواصل مع واحد بالسر ما عندها تحت طربيزة كلو فووووق !!!
      بالمناسبة دخلت المريسة كانت تلطيف جو ليس إلا ….. انا ذاااتي كان لقيتا الليلة الا اعاين فيها واضحك واجري واجيها راجع متلاعب ليس إلا ما موضوع مطامع …

      1. انا من زمان قلت ليكم جنوبي ده شغال في الصحافه وصحفي محترف كمان وإذا مافي الصحافه يكون شغال في الإعلانات يا في قسم التسويق ولانو يمتاز بسخرية شديده وصراحه تعليقاتو حلوه شديد،ولمن كانت لمت القمردينه الحضرتها في جنينه ابرسي ووجودي في الاجازه ،اي واحد يسألني وخاصه الأخ فلاديمير يااخ جنوبي ما كان معاكم وأي واحد اتصل بي كان بسال عن جنوبي،تحياتي وانشالله نتقابل عندكم في الرياض او عندنا اذا جاتك جيه بي هنا تبع شركتكم.

      2. عبيد ياخوي اشكرك علي كلامك السمح ده , وانا شغلي بعيد كل البعد عن تركيب الحروف والله بس بقرأ لجبرا في اكتر من موقع وبقرأ لأبو الجعافر وصلاح عووضه واظنهم هدوا فيني, ,,
        البسألوك عني ديل تسأل عنهم العافية واحسن لي يكونوا راسمين صورة في الخيال ياخوي ما تبقي علي حكاية الشايقية القالت يا دي زمزم اليقولوهاااااااااا وحات الله مسيييييييييييخي بس قِل الينضم ,,
        تعال افرحك بالخبر ده :
        قالوا دفع الله نسوان حق البرلمان داك امس عنده لقاء في قناة ام درمان عن لعب البنات لكرة القدم ومعاه في الحلقة استاذة جامعيه واظنو غلط بالالفاظ عليها , مرق من باب القناة لقي راجل الاستاذة مستنيهو بالحزام وشبطك شبطك شبطك تلاااتة شحطات زي السم الا اولاد ( الحرام ) فكوهوا منو ,,,

      3. يا اخوي جنوبي والله صورتك ح تكون احلي من الخيال،،،

        اااي شفت اليوتيوب بتاع دفع الله حسب الرسول وبدون تعليق شوف الهملا دي كيف و منو البمثلنا ،،،
        فعلا نستاهل اكتر من كده،
        شي مؤثر خالص

    2. وأنا أشهد بأن الجنوبي ده أروع من الخيال
      يصادر ﻣﻦ ﻭﺷﻴﻚ ﺍﻟﻬﻢ
      ﺑﺪﻭﻥ ﺗﻌﻠﻢ
      و يخليك ﻻﻓﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ …
      ده جنوبي الأنا بعرفو

      والحمد والشكر لله نحن من المحظوظين
      آآآآآي

      1. يصادر الهم ما قلنا شئ ,,
        لكن كلام الحبيب عبيد عن حلاوة الصورة ما مظبوط !
        وى وى وى ,,,
        حسادتى عينة عدييييييل ,,,,

      2. يا سلام عليك يا المندهش يا سلام .. تشهد ليك الملايكة ان شاء الله ,,
        قف: شمباتي ما معاك آآآآآآى

  14. هههههه، والله حيرتونا! اوعي يكون دا يوم شكرك يا جنوبي؟

    1. هههههه
      والله حكومة السجم دي شهتنا يوم شكرنا !! وابا يجي ,,

  15. انتو ياجماعه الحاصل شنو يعني في السودان
    وكما ورد

    12-31-2013 08:19 AM

    أمدرمان

    واصلت محكمة جنايات أمدرمان جلساتها في قضية الزميل الصحفي المصور سعيد عباس بجريدة )السوداني( ضد عددٍ من حيران الشيخ عمر الأمين بود البنا، والذين كانوا قد اعتدوا عليه بالضرب المبرح ضمن عدد من الزملاء الصحفيين الذين كانوا قد حضروا لتغطية الاحتجاجات التي قام بها سكان المنطقة في مواجهة الشيخ وحيرانه في الوقفة الاحتجاجية بود البنا الذين كانوا قد طالبوا قبل فترة طويلة بترحيل الشيخ الأمين من المنطقة نسبة للمهددات الأمنية التي برزت إلى السطح بوجود الشيخ وحيرانه وقال الشاكي في أقواله أمام المحكمة أنه تعرض للاعتداء من قبل حيران الشيخ الذين حاولوا تحطيم الكاميرا التي كان يحملها كما تعرض لإصابات بالغة مما أدى إلى نقله إلى المستشفى وقال إن حيران الشيخ الأمين هددوه بالقتل حال تكرار مروره بالمنطقة لتغطية الأحداث.. من جانبه قال الأستاذ محمد آدم عبدالله المحامي إنهم يملكون الأدلة التي تدين أفعال الحيران العدائية والتي وصفها بغير الإنسانية، وقال إن الصحافة هي السلطة الرابعة في الدولة؛ ويحق لها أن تتابع قضايا الرأي العام وتمليك المعلومات للجميع

  16. وبعدين يا جنوبي فعلا دفع الله ده لطخ
    يعني لمن ينبز ينبز ليهو واحده عندها دكتوراه في الرياضه ويعني كان هي عندها دكتوراه قطع شك راجلها يكون عندو برضو دكتوراه في الرياضه وطبعا ما عجبو الكلام الفارغ وقام ومن ذوقو باستعمال حزامو مش ايدو ولانو لو استعمل ايدو كان دفع الله في خبر كان،،،هههههههه شبط شبط دي كيفتني خلاااااس

    1. هههههههه,,
      عفيت منو الكلس ,,,
      واتفووووو على النائب الشايب العايب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: