عملتوها شينه

كان كل شيء في ذلك الحي الشعبى الذى يطل على النيل يسير بصورة عادية وطبيعية.. يخرج الأطفال والصبية صباحاً للمدارس ويخرج الكبار من بعدهم الى أماكن عملهم يلتمسون الرزق الذى أضحى من الصعوبة بمكان .. بعد الظهر يعود الجميع يتناولون طعام الغداء الذى لا يتجاوز (الملاح) و(السلطة) .. يأخذون قسطاً من الراحة والإستجمام … ثم في العصرية يتجه الشباب الى (ميدان الحي) يرتدون الملابس الرياضية زاهية الالوان ليلعبوا الكرة بينما يجلس جمهور غفير من سكان الحي يتفرجون كان كل شيء في ذلك الحي يسير بصورة طبيعية الى ان عاد الصغار من مدارسهم.. والكبار من أماكن عملهم فى ذلك اليوم ليجدوا أن هنالك كميات مهولة من مواد البناء من خرسانة وسيخ وطوب ورمل قد تم انزلها في وسط الميدان تماماً.
– تكون الحكومة عاوزة تعمل لينا (مساطب ) للميدان؟
– مساطب شنو يا زول؟ معقول (السيخ التخين) ده يكون بتاع مساطب؟؟
– طيب تفتكر عاوزين يعملو لينا شنو (أحسن) من الميدان؟ الميدان ده قاعدين نعمل فيهو (مناسباتنا) والأولاد قاعدين يلعبوا فيهو الكورة وهو (المتنفس الوحيد) فى الحى يعنى ح يعملوا لينا شنو أحسن منو؟؟؟
-(فى تهكم) : يعنى تفتكر ح يعملوا ليك فيهو (عيادات) مجانية؟؟
– لا يعنى بتفتكر (الجماعة) ديل ح يعملوا لينا فيهو شنو؟
– دى عايزة ليها (درس عصر) ما ح يكون أدوهو لواحد منهم يعملو (فيلا) أو (مدرسة خاصة) او (مستوصف إستثمارى) أو حاجه بالشكل ده
– ونحنا مصلحتنا شنو؟
-(فى تهكم) : مصلحتنا ؟؟ هو هسع شايف ليك زول من (الناس) ديل بعاين لى مصلحتنا ؟؟؟
تفأجا جميع سكان الحي بعدد من الشاحنات (الثقيلة) وهى تفرغ حمولتها من(مواد البناء) المختلفة فى (منتصف الميدان) .. وكانت مفاجأتهم أكبر فى اليوم التالي عندما عادوا من المدارس والعمل ووجدوا بأن (الميدان) قد تم تسويره بالسلك الشائك بينما عدد من الآليات الضخمة تزحم المكان ومجموعة من (العمال) يتحركون هنا وهناك ويعملون فى همة ونشاط .
عزيزي القارئ .. الكلام الفوق ده كتبناهو قبل سبعة سنوات وأكثر في (سيناريو) بعنوان (المارد والأسطوانة) سلطنا فيه الضوء على عملية التعدي على الميادين العامة التي يمارسها (اللصوص) الذين تساندهم مراكز القوي من (المهيمنين) على أمور هذه البلد .. ومنذ ان قمنا بكتابة هذا السيناريو وحتي هذه اللحظة لم تتوقف شراهة هؤلاء (معدومي الضمير) حيث تم التعدي على عشرات بل مئات الساحات في كل مدن السودان وتحويلها إلى المنفعة الشخصية وآخرها ميدان (الشعبية ببحري) الذي تم بيعه لمستثمر كما يقولون والذي كتبنا عنه قبل أيام مقالاً بعنوان (عملتوها ظاهرة) !!
وفعلاً (الجماعة) عملوها ظاهرة فقد جاءني إبني (ناجي) ومعه زمرة من أترابه وهم في غاية الحنق والزعل وهم يخبرونني بان ميدان الحي الذي يماريون فيه رياضة كرة القدم (ببيت المال جوار مسجد كمال حمزة) قد تم تسويره ومنعهم من اللعب ..
– الكلام ده كيف يا أولاد .. الميدان ده كنا بنلعب فيهو الدافوري قبل خمسين سنة
– ده الحاصل يا بوي أمشي شوف براك
وبالفعل مشيت وشفتا براي .. الشاحنات تفرغ في الأسمنت والسيخ والطوب والعمال يعملون في همة ونشاط في حفر الأساس ، سألت أحد العمال :
– عايزين تبنو هنا شنو؟
– عمارات !!
– عمارات؟ وناس ناجي وأصحابو ديل تاني يلعبو وين ؟
نظرت إلى إبني (ناجي) والأطفال الذين معه بفنلاتهم وشورتاتهم ذات الألوان الزاهية وهم يمسكون بكرتهم الحزينة وتحسرت على هذه البلاد التي تأكل بنيها وتعمل على هدم آمال وطوحات أطفالها وشبابها وعلى هذا المستوى (المزري) من (الحرمنة) وقوة العين وإزدراء حقوق المواطنين !
رسالة نوجهها للمسئولين : من قصيرو (كما يقولون) .. فليعلم المسؤولون ويتأكدوا تمااااامن أن سكان حي بيت المال (وما أدراك ما بيت المال) لن يسكتو على هذا التعدي السافر على حق من حقوقهم وأن هذه العمارات في هذا الميدان لن تقوم إلا على أجسادهم .. العبدلله شخصياً تعلم لعب الكرة في هذا الميدان قبل أكثر من نصف قرن .. وهو المتنفس الوحيد في الحي .. نحن سكان هذا الحي لا بنعرف ورق صحيح ولا بنعرف ورق مزور .. الناس دي تشيل سيخا والأسمنتي بتاعا وتمشي .. الميدان ده بتاعنا وبتاع أولادنا وأولاد أولادنا ولن نسمح لأي قوة في الأرض أن تستبيحه وننصح المسؤولين درءاً لأي مواجهات يمكن أن تحدث أن يوقفوا هذا التعدي فوراً وفي الحال .. والله قصة عجيبه .. العبدلله كان بيتكلم عن ميادين المواطنين (التانين) التي إستبيحت … تقوموا تجوهو في ميدانو !!
كسرة :
بعدين يا جماعة الخير الكلام ده حدو متين؟ (الجماعة) مما يشوفو ليهم ميدان إلا (ينشنو عليهو) وينزلو السيخ والأسمنت ويطلعو شهادة البحث ! معقول البحصل ده كل يوم ناطين ليكم في ميدان ؟؟ والله مش عملتوها ظاهرة .. عملتوها شينة وشديد كمان !!

كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+و+و+و؟
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو)+و+و+و؟

Advertisements

47 تعليق

    1. مبروكة يا يابا !!
      صباح الإستغراشات !!
      لكن مااااا عملتها شينة !

    2. مبروكة يا ود بوتين يا حبيب،،الفاتح والله بالغتا عديل كده،معقوله تنزلها لينا الساعه اربعه صباحا واخوك الايامات دي هوووم ااال ووون و اااخر سهر

    3. مبروكة يا فلاديمير
      كوولو من صاحبك ساهر بي امبارح !!
      لاكين كويس انو ما شالا هو !

      1. يا جنوبي برضو كويس الما شلتها انتا وعشان ما تساهر تاني

      2. حسادةً تولكدك البنات ،، شاحد ربي تساهر وتقوم من النوم تلقي بيتكم كولو مليان سيخ ومواد بناء ويجي ناجي واصحابو يتفرجوا ،،

  1. مستغرش من ود بوتين !!!!!!

    1. انا زاااتى مستغرش من نفسى ,, جازفتها مع انى فى حتة النت فيها زى الواطة دى – لكن النية واصلة يا كوتش !!

  2. انت العملتها شينة يا بروف هسع دي مواعيد ؟ يعني ما نطلع الأولاد للمدارس ولا الرأي شنو ؟ مبروك أخوي بوتن ، برضو أخير من ناس جنوبي وعبيد ، كيتاً عليكم ، علا انت يا بوتن ما بتنوم ؟

    1. الله يبارك فيك يا فردة..
      و حياتك نايم يا اونكل سام,,بس كنت منتظر لى ايميلات مهمة و كل شوية بفتح اشييك عليها ,, و شأت الصدف انو الاقيها مقنطرة قدامى فرحت شايتا طوالى !!

  3. وانا بالنيابة عن الحكومة بقول ليك العمارات ح تقوم والميدان ح نشيلو وما خفنا من ناس كجبار وكان ..الرد ..الرد ..الرد بالسد
    غايتو الحكومة قالت ليكم كده !!
    وبعد شوية يا بروف كل زول يخلي بالو من لغاليغو ويدافع عن حوش بيتو

    1. والحكومة بتقول ليك
      لو حبرك الطاهر خلصتو في الكلمات
      برررضو البنا ح يتم
      وكسراتك الجايه
      حتكون هي بيت المال حتكون هي بيت المال حتكون هي بيت المال
      :
      :
      كوولو من ناس الاحياء خالين ميادينم متبرجه ومظهره مفاتنا للماشي والجاي , وما عارفين انو في ناس قاسين نفوس وضعاف رجولة تفعل فيهم رؤية الميدان المستوي ما لا تفعله رؤية ملكة جمال عند بعض ضعاف النفوس مكتملي الرجولة .

      1. انقرعوا ، كل شئ ولا البروف ، البروف ده خط احمر بدل ان نخذله يجب ان نقف معه ، البروف قلمه رصين وفي حدته كالسكين ، قلمه بيداوي جراحكم والامكم ، البروف مجروح في الميدان فيجب علينا ان نذهب الي الميدان ونجعل من انفسنا دروع بشرية ( وننبطح ) علي الأرض ونتلفح باكفان مكتوب عليها ( علي أجسادنا ) فان لم تفعلوا فاقطعوا أصابعكم .

      2. انت لو بتعتبر البروف ده شخصية مستقلة عننا ! تبقي تنقرع انت ! البروف ده صوت صدانا ..
        فهمت حاجه ؟ ولا يكتبا ليك المندهش بالانجليزي !!

      3. لا يا مرسي اكتبها انت بالتنغليشي ، انا قبيييل قلت ليكم اها وقت البول الجد جد جاء وقلت ليكم املوا لغاليغكم وامشوا الميدان لكن للأسف حضرنا ولم نجدكم ، فصاحة ساااااااكت .

      4. بعدين يا جنوبي اعمل حسابك نحنا ترباية حبوبات ماتخلينا نضرب الصفائح ونطلع الفضائح ، نمسكها ليك من هيثرو لغاية جوبا مروراً بالميدان ..

      5. ههههههههههه
        انت زعلت ولا شنو ؟ تهرج قدر ده !
        ياخي سيطر علي مزاجك مهما القول يحِر , واشرب مريسة فتريتا شان تقدر تستمر ,,,

      6. افوو ، انا أبوك يا احمد ، بس الموجعني البروف سرقوا ميدانو وانتوا قاعدين تستعملوا في الحمام الافرنجي ،

  4. اها يا جماعة الخير كل واحد يملأ لغاليغو وعلي الميدان عدل ده مكان البول الجد جد ..

  5. انتو يالجماعه مش برضو سوق الزنك وسوق الخرطوم كلهم مشيتو قبل كده زمان وكلنا لدينا ذكريات بسوق الخرطوم القديم وما برضو كان تراث قديم. كانت لنا ذكريات جميله بهذا السوق وفي أوائل السبعينات كان يأخذنا والدي رحمه الله عليه للتسوق ايام الجمعه وكان شقيقي الذي يكبرني بعام يمسك اضان وانا اضان(اضنين القفه) ويبدأ والدي بالشراء وتعبيه القفه،، اها السوق اتباع والقفه ذاتها اتباعت وكل شي اتباع وتصبح الذكريات ذكريات و ميادين الكوره ذكريات

    1. و الله فعلا يا Obeid نحنا كمان لنا ذكريات فى زنك الخدار دة,, كنا فى اواخر السنة الدراسية نشترى (سواسيو) صغيرة و نربيها طول خلال فترة الاجازة المدرسية,, و لمن تقرب المدرسة نمشى نبيعها جداد و ديوك فى زنك الخدار ,, دة بعد ما نكون ضربنا منها ما ضربنا و اكلنا بيض لمن نكاكى و يكون جانا زلالى !!

  6. كدى ياود جبرة ورينا السمح العملوه شنو خلال ربع قرن من الزمان

  7. انتو سيادة الرئيس ده يمكن ما عارف انو هو الرئيس ! عليكم الله واحد يوريهو !
    الزول ده ايامه الحايم بي ابوهريرة حسين زي الاب الماشي يشتري لولده هدوم العيد وحايم بيهو من ميدان لي ميدان , مش في كل ميدان كان بقول لاولاد الحلة الميدان ده حقكم ومافي زول بقدر يقلعوا منكم ؟
    ميدان في بيت المال معناها من زمن الخليفة التعايشي واكيييييد لعبوا فيهو ناس الامير ابوروف والامير ابوعنجه والامير امبده وبادي ابوشلوخ بي كدودة الدوم !
    يا سيادة الرئيس المسئولين ديل قالوا انت زول هوّييييين ساااكت , وقالوا لينا قرارات الرئيس لدي لفوها وختوها في في في .. في خشمكم , وقالوا انت الحبه دي ما عندك ولااااا بتقدر تعمل ليهم حاجه وقالوا كلام كتيييييييير , بس ما دايرين نقولوا ليك شان ما تقول نحنا فتانين !!
    الكورة هينة ! هسي ناس بيت المال ديل كان حصل عزاء ساكت مع شوارعهم المترين دي , يدقوا الصيوان وين !!؟

    1. تخريمة : يا جنوبي ذكرتني كان عندنا في حينا العريق تاجر حبوب ( عيش وقمح وكده ) موش حبوب الزمن ده يا جنوبي ، وكانت له مخازن داخل بيته اختلف مع جاره الذي كان يريد ( تطويب ) مدخل مشترك بينهما ، فسأله التاجر قائلاً له : انت هسع كان عندك جنازة تمرقها بي وين ؟ وأنا كان جاني لوري قمح ادخلو بي وين ؟ المسالة بسيطة يا جنوبي بس البروف مكبر الموضوع ساكت ،،

  8. مجرد اقتراح
    ياريت يا استاز تفتش لينا كده بى مصادرك الخاصه عن المسؤليين عن الاراضى دى الممكن يغيروا فى الاوراق الرسميه وانا ما بقصد مركز القوه لكن ان وجد اسم برضو لا باس عشان يوم الحساب انا شايفو قريب وبعدين النا البقيروا في الاوراق الرسميه ديل وبقولوا دي جايانا من فوق يشوفوا البحلهم مننا شنو

  9. استاذ الفاتح امبارح كمان بيقولوا حيرحلوا مستشفى الخرطوم انشاء الله لو باعوه قروشو دى كلها تدخل جواهم و فىحشاهم ذرة و كيميائى دة فى حق الشعب المسكين الما لاقى اتعالج و الله المستعان و عليه التكلان و لا حول و لا قوة الا بالله العلى العظيم

    1. ما نركبم معاك في عربية يا دودي وفي نفق عفراء داك تلحقم الاميرة ديانا ,,,

  10. فلتهب بيت المال كلها علي الميدان ومنع التعدي وهذه مسئولية ابناء الحي ان يدافعو عنه بكل حمرة عين وقلب قوي وليكونو مثال للشجاعه ومنع هذه الظاهرة الخبيثة وان تاخذ بقية الاحياء منها المثال علي التضحية.

  11. ضاقت العاصمة ليس لصغر مساحتها ولكن ب اطماع رعاتها واهل السلطة فيها في تكفي لحاجاتنا ولكنها حتما لا تكفي اطماعنا

  12. استاذنا جبرا تحية واحترامن ( علي طريقتك )، اولا” نحي فيكم تمسككم بحاجاتكم رغم مقاصد المغتصبين الجماعة ديك ( الله يورينا فيهم بوم ) ، غايتو نحن في الحاج يوسف طلعنا مفتحين وعملنا الفسحة الجنبنا جامع ( ياربي ممكن يفكرو يهدو الجامع !!!! ماتستبعد بلقو ليها فتوة من هنا من هنا !!!!!!!

  13. اقتباس :
    ” ولاية الخرطوم تتعهد بحماية الساحات والميادين الرياضية من التعديات
    المركز السوداني للخدمات الصحفيةنشر في المركز السوداني للخدمات الصحفية يوم 04 – 02 – 2014
    أكدت وزارة الشباب والرياضة بولاية الخرطوم أن قضية حماية الساحات والميادين المخصصة لممارسة النشاط الرياضي تعتبر خط أحمر وستقف الوزارة سداً منيعاً ضد التعديات التي تهدد مكتسبات الرياضة الشبابية والناشئين وإعاقة ممارسة حقهم الشرعي.
    ولفت الأستاذ بلة يوسف وزير الشباب بالولاية لدى مخاطبته مراسم قرعة دوري الدرجة الثالثة لمنطقة الخرطوم الفرعية والتي رصدتها (smc) أن الوزارة شرعت في إنفاذ خطة شاملة لتأهيل الميادين والساحات الشعبية بالتنسيق مع وزارة المالية إضافة للتنسيق مع الأندية للحفاظ على مواردها التي ظلت مهدرة لسنوات طوال. ”
    انتهي
    بله يا بله وييييييييييييينو بله , بله الوزير وييييييينو بله , ميدانا حيطير وييييييييينو بله !
    الحكومة دي كل ما تقول حتحمي شئ , معناها حتحمينا منو وتحميهو مننا !!

  14. الدم الدم لكلاب السلطة ,,,

    1. والله أنتا يا شمباتي الخليت جنوبي مهجوم من دااك النهار واتهجمنا نحنا ذااتو معاهو

      1. ههههههههه,
        انا الدود القرقر وما فرفر ,, هيييييع

  15. والله الحسرة ما في الميدان – مصير اي ميدان تم الاستيلاء عليه بغير حق الرجوع لوضعه الطبيعي طال الزمن ام قصر، وهو مصير كل مقدرات هذه البلاد، الحسرة سادتي في الكيفية التي سترجع بها هذه المقدرات لحضن المواطن والوطن، وهذا نقطة حديثي وخوفي، فالسنين التي عبثت فيها الانقاذ في ديموغرافية هذا البلد ومقدراته وعلاقاته الداخلية قبل الخارجية شكلت وراكمت في النفوس ما هو قيد التلاشي من خصال وجميل طباع هذا البلد، واهم تلك الخصال سماحة وطيبة ونقاء سريرة بن البلد الذي كان لايحمل الغل والحقد والحسد رغما عن ان بلادي بها الغني والفقير منذ قديم الزمن الا ان ذلك لم يشكل فارقا، الان تجذر الحقد والغل والدونية والقهر والغيظ والحنق والجهل العلم والفقر والغنى والشر واختلط الحابل بالنابل واصبح الصغير كبيرا والكبير صغيرا، وخلاصة ده كلو، لمن يحين وقت الحساب فلن يكون حساب بل ستكون الحرب الاهلية بين الاخ واخيه (سياسة المؤتمر الوطني ان يكون في كل بيت عين لهم)، والله هذه المشكلة التي تؤرق مضجعي وتألمني غاية الالم، فكم تخيلت حالنا كالصومال او كافريقيا تالوسطى او، او. إذا الميادين راجعه راجعه، الترجع لينا قيمنا شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اللهم سترك وحلمك واللطف في قضائك.

  16. نحنا اهل الطيب الابا يبيع النعجة
    طبعا دي رسالة حايمه في الواتساب بتقول :
    السودانيين في السعودية يعيشون هذه الايام احلي ايامهم , ويخرجون من غير اقامات ويعملون مع غير كفيلهم , فاذا تعرض لهم احد , اشهروا الهوية الجديدة وقدموا انفسهم : نحنا اهل الطيب الابا يبيع النعجة ..
    طبعا الرسالة دي كانت مع ايام ظهور مقطع الفيديو للراعي السوداني الطيب الزين الذي شرفنا ورفع راسنا بعدم قبوله لخيانة الامانة رغم ما قدم له من اغراء , بل وتحول من راعي لواعظ وقدم درسا للذين ارادوا امتحانه .
    ومن بركات الطيب , امس في الشارع الذي اسكن فيه في احد احياء الرياض كان في حملة من الجوازات بعد تسعة بالليل , هل تصدقوا انو كان بيسألوا أي اجنبي عن هويته الا السودانيين ! ماف سوداني واحد سألوه عن اقامته والعسكري كان يعمل فيها كأنه ما شايف السوداني داخل المحل ويسأل غير السودانيين ..!
    وفعلا نحنا اهل العوض الابا يبيع النعجة , وليتنا كلنا نكون الطيب الابا يبيع النعجة ,,
    اللهم بارك للطيب في ماله وولده واغنه بحلالك عن حرامك ..

    1. يا جنوبي بلا لمة ، عليك الله هسع كان جابوك انت وحبشي ولبسوكم جلابية وعمة البفرزكم من ؟ والله إلا ال DNA .

      1. جنوبي وحبشي ؟؟
        ماااا جايه يا ود العم سام
        أمممممممممم فرق كبير ما بحتاج DNA !!

      2. عليك الله يا المندهش شفت صورة اللاعب الإثيوبي الكان عايز يسجلوا المريخ لا تعرفو حبشي ولاجنوبي ولاسوداني ، ده عايز ديانا عديييل وبعد داك يسالوهو من الإقامة ..

      3. عليك الله يا المندهش شفت صورة اللاعب الاثيوبي الكان عايز يسجلوا المريخ لا تعرفوا حبشي ولا جنوبي ولاسوداني ، خلينا من ال دي ان اي والله ده عايز ديانا عدييييل كده وبعد داك يسألوهو من إقامته

      4. انت عايش في امريكا ولسه عندك عقدة اللون !!! ؟ الحمد لله انو اوباما اتخبوهوا قبل نسبة الاعراب المتأمركين تكتر!

      5. افوو يا جنوبي شن جاب بلد الحريات لي بلد الكشات ، هاك دي يا جنوبي ، واقعية ، كانت هنالك امرأة ( بيضاء ) في المدينة التي اعمل فيها ، كانت تود ان تبيع سيارتها وذهب إليها اثنان من أصحابك الفراعنة لشرائها ، وهي تعلم انهما من مصر ، والعجوزة كانت فيها شئ من العنصرية فرفضت ان تبيع لهما السيارة بحجة انهما ( بلاك ) ، طبعاً باعتبار ان مصر دولة إفريقية ،، أصحابك الفراعنة غضبا غضباً شديداً لانهما يعتبران نفسهما ( وايت ) ، عليك الله يا جنوبي اسأل الفرعون صاحبك قول ليهو انت وايت ولا بلاك ، انا في انتظارك ،،

  17. الكورة انتهت كم يا جماعه

    1. إنت باللوال خليتها كم ؟؟؟
      غايتو جنس غايتو !!
      زحلان منك بث !!

      1. وينك يا ابو الشباب ………. والله مشتاقين ……. نزلت السودان وجيت اصبت بانفصام في كل حاجة
        اتصل علي جنوبي ….. اتونسنا وحاولنا نتلم لكن قال لي في البرد دا زول بجيك مافي

      2. ههههههههههه,,
        انتظروا جيتى قريييييب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: