ناس و ناس

• كان توبة بن الصمة محاسباً لنفسه، فحاسبها يوماً فرأى أن عمره قد بلغ ستين سنة، فحسب أيامها، فإذا هي أحد وعشرون ألف يوم وخمسمائة يوم، فصرخ، وقال: “يا ويلت! ألقى الله بواحد وعشرين ألف ذنب! فكيف وفي كل يوم عشرة آلاف ذنب؟”، ثم خرّ مغشياً عليه، فحرّكوه فإذا هو ميت، فسمعوا قائلاً يقول: “يا لها من ركضة إلى الفردوس الأعلى”
• هنا الواحد فات التمانين وعايز (ركضة إلى كرسي الحكم) !

• أصاب يزيد بن المهلب -قائد المسلمين- فى أحد فتوحاته أموالاً كثيرة، فكان من جملتها تاج فيه جواهر نفيسه، فقال: “أتدرون أحداً يزهد فى هذا”، قالوا: “لا نعلمه”، فقال: “والله إنى لأعلم رجلاً لو عرض عليه هذا وأمثاله لزهد فيه، ثم دعا بمحمد بن واسع -وكان فى الجيش مغازياً- فعرض عليه أخذ التاج، فقال: “لاحاجة لى فيه”، فقال: “أقسمت عليك لتأخذنه”، فأخذه وخرج به من عنده، فأمر يزيد رجلاً أن يتبعه، فينظر ماذا يصنع بالتاج، فمرّ بسائل فطلب منه شيئاً، فأعطاه التاج بكامله وانصرف، فبعث يزيد إلى ذلك السائل فأخذ منه التاج وعوّضه عنه مالاً كثيراً.
• زهد مين ؟ والله يشيل التاج ده وعلى ماليزيا طوااالي
• بلغ عمر بن عبدالعزيز أن ابناً له اشترى خاتماً بألف درهم، فكتب إليه: “بلغني أنك اشتريت خاتماً وفصّه بألف درهم، فإذا أتاك كتابي هذا فبع الخاتم، وأشبع به ألف بطن، واتخذ خاتماً بدرهمين، واجعل فصّه حديداً صينياً، واكتب عليه: رحم الله امرءاً عرف قدره”.
• هنا … فإذا أتاك كتابي هذا فإشتري ليا واحد زيو !!
• ودخل على عمر بن عبد العزيز واحد من أقربائه، فهاله ما رأى، فقد رأى عمرَ لائذاً بركن الشمس عن داره، متدثراً بإزار، فحسبه مريضاً، فسأله: “ما الخطب يا أمير المؤمنين؟!”، فقال: “لا شيء، إني أنتظر ثيابي حتى تجفّ”. فعاد يقول له: “وما ثيابك يا أمير المؤمنين؟!”، قال عمر: “قميص ورداء وإزار”، فقال له: “ألا تتخذ قميصاً آخر ورداء، أو إزاراً؟”، قال: “قد كان لي ذلك، ثم تمزقت”، فقال له: “ألا تتخذ سواها؟”، فأطرق عمر رأسه، ثم أجهش بالبكاء، وجعل يردد قوله تعالى: {تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين} (القصص:83).
• وين للجلاليب الزبده والملافح المطرزه الما خمج والعمم التوتال السويسرى وعصى الأبنوس ومراكيب النمر !
• وفي قوله الله تعالى: {ولا أقسم بالنفس اللوامة} (القيامة:2) قال الحسن البصري: “لا تلقى المؤمن إلا يعاتب نفسه: ماذا أردت بكلمتي؟ ماذا أردت بأكلتي؟ ماذا أردت بشربتي؟ والفاجر يمضى قدماً، لا يعاتب نفسه”.
• يعاتب نفسو؟ عتاب مين يا عم … ما تبااالغ .. هم فاضين ؟
• وفي خلافة عمر -رضي الله عنه- ولي ابوهريرة امارة البحرين ، وكان عمر -رضي الله عنه- اذا ولى أحدا الخلافة راقب ماله ، فاذا زاد ثراءه ساءله عنه وحاسبه ،وهذا ما حدث مع أبي هريرة ، فقد ادخر مالا حلالا له ، وعلم عمر بذلك فأرسل في طلبه ، يقول أبو هريرة : قال لي عمر 😦 يا عدو الله ، وعدو كتابه ، أسرقت مال الله ) قلت 😦 ما أنا بعدو لله ولا عدو لكتابه لكني عدو من عاداهما ، ولا أنا من يسرق مال الله ) قال:( فمن أين اجتمعت لك عشرة ألاف ؟) قلت:( خيل لي تناسلت ، وعطايا تلاحقت ) قال عمر 😦 فادفعها الى بيت مال المسلمين ) ودفع أبو هريرة المال الى بيت المسلمين !
• هنا المسؤول بيفتخر إنو شركاتو ناجحة وكده ! نفسي أعرف عشرة آلاف أبوهريرة دي دي بتساوى كم دولار هسه؟
• قدم على عمر رضي الله عنه مسك وعنبر من البحرين فقال عمر: والله لوددت أني وجدت امرأة حسنة الوزن تَزِنُ لي هذا الطيب حتى أقسمه بين المسلمين، فقالت له امرأته عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل: أنا جيدة الوزن فهلمّ أزن لك، قال: لا، قالت: لم؟ قال: إني أخشى أن تأخذيه فتجعليه هكذا وأدخل أصابعه في صدغيه – وتمسحي به عنقك، فأصيب فضلاً على المسلمين، فهذا مثل من ورع أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه واحتياطه البالغ لأمر دينه، فقد أبى على امرأته أن تتولى قسمة ذلك الطيب حتى لا تمسح عنقها منه فيكون قد أصاب شيئاً من مال المسلمين.
• شفتو الناس بتحاسب نفسها في شنو ؟ تقولو ليا 400 مليون يورو ؟

كسرة :
يا ربي الناس الفوق دي كانت قاعده تقول (هيا لله لا للسلطه ولا للجاه)؟

كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+و؟

كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+و؟

Advertisements

16 تعليق

      1. خليك من البرنجية نبارك لك الندوة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    1. انتظرناها بس ما لينا فيها نصييييييييييييب مبرووووووووووووووووووك على كل حال

  1. والله إثباتات اكتر من كده هو عاوزها تكون كيف،
    الله موجود وحسبنا الله ونعم الوكيل

  2. ليس لنا الا ان نقول ونسال الله السلامه في الدين والدنيا .

  3. يحاسبو نفسهم شنو , ديل ما بعرفوا الا يحسبو القروش بس وناسين حساب الله , اسي بالذمة الشكلة القايمة اسي بين شركة ميدكوت لصاحبها الما بيختشي محي الدين عثمان وشركة الاقطان داخل اروقة البرلمان والمحاكم في بضع مئات من المليارات كدة ياخ ده ما كفتو ملايين الدولارات واليوروهات الهبرت في فساد الاقطان المعروف للجميع باشتراكهم طبعا والذي اودي بحياة صحيفة التيار وكسر كم قلم كدي بتاع صحفيين كمان عايز يخمش ليهو خمشة اخيرة كدا علي الماشي .

  4. أخوي ود العبيد السلام عليكم ومبروك عليك البرنجيه (كالعادة) . والله يا بروف أنا خائف عليك من الناس ديل يجيبوا ليك (جلطة) لا قدر الله وعلى رأسهم الناس اللي فاتو التمانين ولسة جارييين بي يدينم وكرعينم دايرين ليهم وثبة على كرسي السلطة !! أصلو ما تستغرب منهم أي تصرف حتى (التصفيات) واردة في حساباتم لأي معارض لسياساتم (حسبي الله عليهم) !! نسأل الله العافية والسلامة وربي يستر عليك منهم وعلى كل الأحرار البحاربوا الفساد أينما ما كان.. قال تعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :
    { وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَار } سورة إبراهيم آية 42 .

    1. صديقي الصدوق وأخي الكريم نانو لك التحيه ولجميع الأحباب وكمان أمريكي ،
      تخيل معي هؤلاء المسنين وقد تجاوزوا عقدهم الثامن يلهثون نحو السلطه وكلامك في محلو وشفنا برانا كيف الحروب طوالي شغاله في بلدنا الحبيب وكم من شباب ماتوا في هذه الحروب ناهيك عن الاطفال والكثير من النساء وبس عشان شنو،عشان العجايز ديل يتمسكوا بالسلطة ،كفانا حروبا كفانا وثبات عاجزه وكفانا كلوجه

  5. يا ربي الناس الفوق دي كانت قاعده تقول (هيا لله لا للسلطه ولا للجاه)؟ عزيزي البروف يعيد الغلبان كلامه وكثيرا ما يعيده (الناس ديل كانوا بيقولوا هي لله هي لله بس في سرهم ، وكانت سلوكا لهم ما شوفوني)

  6. والله يا بروف، رغما عن انني كثيراً ما قرأت مثل ذلك الا ان بدني إقشعرّ يعلم الله ، ويمكن عشان المقارنة!! إنّا لله و إنّا إليه راجعون. كنت أتحدث مع خبير و مسئول كبير و هو خبير زراعي و رجل وطني وشريف، أزيح من منصبه بدسيسة لانه رفض الفساد ( كالعادة) وهو رجل تقي و كان الوالي في ذلك الوقت يعيد تعيينات وزرائه ، فسألته ماذا لو رشّح لمنصب وزير الزراعة؟ تغير لون وجهه و زعل مني والله و قال لي لفررت من البلاد! و قال لي : انا مالي بي جنس أوزارها الناس دي كلها؟ و حدثني كيف كان زمان بي فروا لو سمعوا ان أمير المؤمنين سماههم كولاه، في فروا ! وقال لي الأصل في تعيينات المسئولين ،زمن الخلفاء الراشدين واللي بعدهم، انهم يسألوك فتستشير ثم تستخير اما رفض او قبول ( على مضض) إذ نادرا ما يكونوا فرحين بيها! و قال لي ما المفروض بتاااااااتاً إنو تسعى ليها! أحزنني والله أني فوتوا على البلد ناس زي ديل! والله لقد خبرته ، العلم و لأخبره العنده نادرا ما في زيها، و اخبر بلدنا دي شبر شبر ود عندو ليها أفكار و أفكار ، بس مشكلتي ما قال هي لله!

  7. ناس يدوهم بن الصمة وناس يدوهم ابن الصرمة ! بس الحمد لله ..
    ابو هريرة يدفع ماله حلاله لبيت مال المسلمين والكدايس حقننا ديل يشيلوا مال بيت المسلمين !
    الوضع النحنا فيهو ده زي وضع الجامعات السودانية , زمان نظري وعملي , هسي نظري ساااااااكت !

    1. آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآجنوبي حتى الدفاع نظري ههههههه خليك من الجامعات

      1. اراكم متفائلين لأن الحقيقة النظري زاتو مافي، ياخي سمعتوا بي طالب جامعي بياخد دروس خصوصية؟!!!!!!

  8. ناس سجم ورماد ,,,
    لعنهم الله واغشى وجوههم قطعا من الليل مظلما ,,
    أللهم انا مظلومون فانتصر ,,,

  9. يستاهلو كم شلوت بى “جلد النمر” اللابسينو، “قلتو لي تعداد النمور في البلد بقى كم؟”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: