الفهم شنووو؟

في مثل هذا الوقت من رمضان العام الماضي كتب العبدلله مقالا عما تقوم به وزارة الرعاية والضمان الإجتماعي من برامج (رمضانية) وهي كما أشارت الأستاذه مشاعر الدولب وزيرة الرعاية والضمان الإجتماعي في تصريح لها قبل أيام بانها اربعة برامج الأول هو برنامج (فرحة الصائم) وهو يتم بدعم مركزي يبلغ 11 مليار وولائي 1.2 مليار والبرنامج الثاني هو برنامج (الراعي والرعية) والبرنامج الثالث هو إطلاق سراح الغارمين والرابع هو العمل الدعوي من دعم للخلاوى وما إلى ذلك وقد صرحت الوزيرة بأن جملة المبالغ المرصوده لبرامج رمضان هذا العام يبلغ 250 مليار جنيه (والسنة الفاتت برضو قريب من الرقم ده) !!
بقى أن تعلم عزيزي القارئ أن الدعم الذي تقدمه الوزارة لكل أسرة هو 200 جنيه فقط .. أي ما يعادل 3 كيلو (لحمة) .. كتبنا في مقال العام الماضي أن هذا المبلغ لو وزع على أسرة مكونة من خمسة أشخاص لكان نصيب الفردأربعين جنيها وهو مبلغ لا يفرح لإقتنائه أي (شحات) لضآلته ، ولو أخذته من طفل (لما بكى) .
لذلك قمنا في المقال المشار إليه والذي تم نشره في العام الماضي بتوجيه الوزارة بإنشاء مشروعات إنتاجية بهذه المليارات (الكتيرة) لتكون مصدر دخل ثابت للأسر الأشد فقراً وإن تعذر ذلك فليكن تمليك هذه الأسر مصدر دخل ثابت تمشياً مع ذلك المثل الصيني الذي لم تسمع به الوزارة والذي يقول (شي فونغ سينغ فا يانج فونغ ) والذي ترجمته “لا تطعمنى سمكه بل علمنى كيف اصطاد السمك !!”
على الرغم من أن وزارة الرعاية والضمان الإجتماعي وديوان الزكاة من الجهات الهامة جداً التي يناط بها رعاية المواطنين وإخراج الفقراء منهم من حياة الفقر والضنك والمسغبة إلا أن هاتين المؤسستين تعانيان من سؤ إدارة (عجيب) وليس أدل على ذلك مثل هذه البرامج المليارية التي لا تسمن ولا تغني من جوع !
العبدلله يتحدي (الست الوزيرة) والسيد أمين عام ديوان الزكاة أن يقوما بالإجابة على هذا السؤال : (هل هذه البرامج هي المشروعات الأمثل التي تصرف فيها مثل مئات المليارات هذه ؟ ) وسوف ننشر أجابتيهما (إن فعلا ولا أظن) في مساحة هذا العمود .
العبد لله يعتقد أنه بدلا من هذه (الدراهم) كان من الممكن تسخير هذه المليارات في شئ نافع يعود على هؤلاء الفقراء بالمنفعة الدائمة فهؤلاء الفقراء لو كان عدم وجود (هذه الدراهم الـ200) التي توزع عليهم في هذا الشهر الفضيل يرديهم قتلى لماتوا بقية الشهور حيث لا (دراهم) ولا يحزنون .
العبدلله كله يقين بانه لا توجد رغبة صادقه مواجهة الفقر بصورة علمية مدروسة وأن القائمين على هذا الأمر أنما يلجأوون إلى (المسكنات) التي يستمر مفعولها (يوم يومين) ليواجه المواطن الفقير بعدها حياة الفقر (وكأنو ما حصلت حاجه) ، وهذا ما يفسر عدم وجود أثر ملموس في حياة المواطنين (للزكاة) على الرغم من ايراداتها المهولة خلال ربع قرن !! (شئ بالمحلي وشئ بالأجنبي) .
وقد قلنا مراراً وتكرارا أن هذا إنما يعود لإنعدام الأفكار والخطط والإستراتيجيات الفاعلة التي تؤمن للمواطنين الخروج من ضائقة الفقر عبر مشروعات كبيرة وما البرامج أعلاه والتي تكلف في مجملها سنوياً مئات المليارات من الجنيهات إلا دليلاً على التخبط غير المدروس وإلا بربكم أشرحوا لينا شنو لما تدي ليك مواطن 200 جنيه ؟ كل سنة ؟؟؟.. هذا تفكير فطير للغاية ينبغي تدارك من درجوا على القيام به كل عام قبل ان نتدارك الفقر ذات نفسو !!
كسرة:
في إنتظار رد المسؤولين الفوق ديل على السؤال عشان نعرف (الفهم شنووو)؟
كسرة ثابتة (قديمة)
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+(و+و+و+و)؟
كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(و+و+و+و) ؟

Advertisements

17 تعليق

    1. اللهم إني صائم

  1. يعملو كده علشان ياكلو مال الزكاة و اموال اليتيم و الصدقات

  2. يا ود بوتين برنجيتك مبروووكة (بالروسي) بس ما عارف أعبر كيف ؟؟؟ … سلااام …

  3. الفهم إنو يا أيها الشعب انحنا قايمين بي دوركم في التصدّق علي الفقراء وانتو ( أي الشعب ) مفروض تقوموا بدوركم في وضع الحلول الجذرية للفقر !

    1. يعني لما يدوك الوجبة المصادفة مع الكاميرا البنشوفها مرات دي مفروض يشوفوا فيها كم بلحه نقول 3 يطالبوك بي 3 نخلات والدات بعد ثلاثة سنوات

  4. الفهم انو ماف فهم زاتو … وهم زاتم اكان دايرين يسرقو مايسرقو لكن بفهم … ياجماعه عمل مشروعات يعني فتح مجالات لعمل الشباب العاطل ..يعني حل للفقر وراحه للشعب والجماعه ديل لايوجد اي اثنين يختلفون على ان كل افعالهم تهدف لزبادة معاناة الشعب ماتبوظو ليهم خططهم باقتراحاتكم البايخه دي بالله

  5. الفهم إنو إنت تجى مطاطئ الرأس ومنكسر ومنحنى ومادى إيدك ليطمأنو أن يدهم هى العلياء وأصحاب فضل على الناس بالميتين جنيه دى. لا وإية يجيبو الكاميرات ويصوروا المحتاجين وهم مطاطئين .
    حسبى الله ونعم الوكيل …

    1. ماهم بس اولادهم بعدين كمان يسوهوها لاولادك

  6. المرة دي مقال مبكي البروف بدفع فينا دفع لي كاودا

  7. البروف والاحباب … السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …
    وكل عام وانتم بخير واعاد الله علينا رمضان مقبل العام من غير مسغبة او مظلمة ,, وخالى من الكيزان والحقيرين من بنى الانسان …
    وديوان الزكاة انما هو قناة جباية وليس مرحمة او منبع خير للمسلمين ,,, ودونك ما تبرعوا به لقناة الضحى ! ودونك العقود والبنود التى تنفذ من تحت الطاولة ,,
    ان الشهر شهر خير وبركة وموسم لقبول الطاعات واستجابة الدعوات ,, فلندعو عليهم ليل نهار بالوبال والخبال وسوء الحال والمآل …

    1. قادر الله يا شمباتي!! بقيت مسيكيييين! دا رمضان ولا العروس؟؟ غايتو الاتنين شداد أكان قدروا علي لسانك دا!! ههه مبروووكة و رمضان كريم!!

      1. ههههههههههههههههههههههه ,,, الله يبارك فيك ياختى ,,
        من يومى مسكين الا انتو فاهمنى غلط ! اهئ اهئ اهئ

  8. الفهم بصراحة العمل كالماكنات الاالمانية شفتوا كييف رغم انها كورة

  9. والله يا الفاتح ياخوي لي زمن ما تابعت دراما في القنوات السودانية الا من اول رمضان بستمتع بي مواطن من الدرجة الضاحكة والليلة بس الشمار كتلني وقلت اشوفا من تأليف منو ولقيتا من تأليفك , ياخي كتر خيرك وجزاك الله عن الدراما السودانية خير ,,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: