هيثرو : وشهد شاهد

عزيزي القارئ .. وصلتني هذه الرسالة الكريمة من الأخ /شمس الدين عبد الوهاب نائب المدير السابق لسودانير والمستشار السابق لمنظمة الطيران الأفريقية (نيروبي)
______________________________________

بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الأستاذ / الفاتح جبرا
بعد التحية
أراك تذكر هثرو حتى تموت كمداً أو تكون من الهالكين !
مواقع هثرو هذه تمثل إحدى الودائع القيمة غير المنظورة والتي حافظت عليها إدارات الخطوط الجوية السودانية المتعاقبة حيث لم يجرؤ أحدهم لمجرد التفكيـر في التنازل عنها بيعاً أو مقايضة أو بأي شكل آخر من أشكال (التفريط) .
عندما تم الشروع في تنفيذ برنامج الخصخصة خلال النصف الثاني من التسعينات تم عقد ندوتين استطيع أن أقول أن كل منهما مثلت محوراً هاماً واستراتيجياً بما تحمل هاتين الكلمتين من معاني ، وقد شاركت فيهما بيوتات خبرة من بريطانيا وأمريكا ! نعم من أمريكا والتي لا زالت تناصب العداء لحكومة السودان .
لقد كان الغرض من هاتين الندوتين رسم الطريق وتحديد مسار خصخصة الخطوط الجوية السودانية . ما يهم في هذا الموضوع ما نحن بصدده الآن أن إدارة الشركة وقتها قد أوضحت بأن هنالك أصولاً غير مرئية (Intangible assets) تمتلكها الخطوط الجوية السودانية ربما تفوق قيمتها تلك الأصول المرئية وينبغي المحافظة عليها وعدم التفريط فيها ، وكنا نعني بالطبع جميع الاتفاقيات الثنائية بين الدول والسودان والمواقع التي تمت حيازتها بموجب تلك الاتفاقيات ومن ضمنها بالطبع مواقع مطار هثرو . ورغم اعتراض بعض من كبار الماليين آنذاك وإحساسهم بالمبالغة من جانب الإدارة في ذلك التقييم ، إلا أن وجود هؤلاء المستشارين قد ساعد كثيراً في اعتماد ذلك الجانب والتعامل معه ولو بصورة (متحفظة) .
الآن يتضح صدق توقعات الإدارة حيث تجاوز سعر الموقع الواحد في مطـار هثرو الخمسين مليون دولار وذلك عند بيع تلك المواقع قبل عدة سنوات . والآن من المؤكد أن أسعارها قد ارتفعت كثيراً وهي في حالة تصاعد مستمر .
ما حدث من تجاوزات في مسار الخصخصة كما تم تحديده في تلك الندوات يضيق المجال عن ذكرها الآن ، لكنني قد تطرقت إليه في مقالات كثيرة ومتلاحقة ، وما حدث لمواقع هثرو كذلك تطرق إليه الكثيرون معي ولم نترك شاردة أو واردة إلا ألقينا عليها الضوء .
لقد أوضحت من خلال مقالاتي تلك خطورة المساس بهذه المواقع عندما أحسست أن هنالك تحركات سالبة وعندما كانت تلك الشركة التي تورطت في الشـراء من ألمانيا موجودة وتمثل جهة اعتبارية يمكن الوقوف معها في المحاكم ، على الأقل كان من الممكن إدراج بيان للمطالبة عندما تم نشر وثيقة البيع المعلنة للدائنين والمدينين في الصحف السائدة في ألمانيا . ولكن بكل أسف لا حياة لمن تنادي ! إلي أن تم بيع تلك الشركة وتوزيع أسهمها بين شركات ثلاثة متفرقة في بريطانيا ومن ضمنها الخطوط الجوية البريطانية والتي وضعت من ضمن شروط الشراء تضمين مواقع هثرو وقد كانت إحدى عشر موقعاً من المؤكد أن موقعي الخطوط الجوية السودانية كانت من ضمنها .
مواقع هثرو توزعت الآن بين الشركات في بريطانيا واقتفاء أثرها يصبح مستحيـلاً ، وانتظار عودتها مرة أخرى كمن ينتظر أن يلج الجمل في سم الخياط . لقد ضاعت وضاع معها المجداف والملاح واختفت كما الرحلة 370 الماليزية !!!
من حقك – أخي الفاتح – أن تبكي دمع الدم كما تغنى (النعام آدم) وكما بكت الخنساء على صخر .
ولكني أرجو منك أن تستغفر الله وتكفكف الدموع إلي حين ، وأن تكتم الغضب كما نحن والآخرين وأنا على يقين “أن دوام الحال من المحال” وغداً تتساقط أوراق التوت وينكشف المستور (ومن خصائص العجلة أنها تدور) .
كسرة أولى :-
نحن شعب نحسن الظن واعتقد أنك ظللت كما ظللنا نحن نقرأ حروف هثرو هكذا من اليمين إلي الشمال ولكنه تمشى مع مقتضيات الحال واللغة الإنجليزية (مكان المواقع) يقرؤونها من الشمال إلي اليمين ، فأصبحت (ورثة) وتعاملوا معها هكذا انطلاقاً من مبدأ (where it is , as it is) تماماً كصندوق الجمارك المهمل والمغلق والذي باعوه في الدلالة بثمن بخس وهم لا يعلمون ما يحويه من مجوهرات ومقتنيات ثمينة !!
هكذا هو الجهل الفاضح للأمور وهكذا هي الإدارة الفاشلة والجاهلة والتي كانت من وراء كل هذه الإخفاقات .
كسرة ثانية :-
يا جبرا أخبار مواقع هثرو العند النائب العام شنوووووووووووووووووووو !؟

– إنتهت الرسالة –

كسرة :
وشهد شاهد … من أهل القتيل ؟ .. شكراً السيد شمس الدين .. شعار الحركة الإسلامية القادم كما تم التصريح به مؤخراً هو (الهجرة إلى الله ) .. كدي شوفوا لينا أخبار الخط ده وبعدين هاجروا !!!
كسرة ثابتة (قديمة)
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+(وووو) +و
كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(وووو)+و

10 تعليقات

  1. كلام

  2. لا حول ولاقوة الا بالله
    حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم يا من دمرتوا السودان
    حسبنا الله ونعم الوكيل ..
    بالله هسي انا لو قارنت عهد الكيزان ديل بعهد حكومة عبود و نميري الكان معظم المسئولين سُكرجية بختار ياتو عهد ؟!!
    غايتو يا سيد / شمس الدين زي الكنا راجين زول مفقود وجيت قت لينا الزول ده مات خلاص افرشوه ..

    1. بالضبط يا جنوبي ، كلامك صح بعد دا حقو يا دااااب نفرش، وإلا اقول ليك زي الصعايده بعد ناخد تارنا

      1. نشيل تارنا من منو لاكين ؟! ما هدا قال ليكي هيثروا دمه توزع بين القبايل ! بقي زي العربية السرقوها وباعوا الابواب لزول في مدني والمكنة في الابيض والكبوت في ام درمان واللساتك لبتاع كارو !!
        الله يكركرم في نار جهنم

  3. ( شعار الحركة الإسلامية القادم كما تم التصريح به مؤخراً هو (الهجرة إلى الله ) .. كدي شوفوا لينا أخبار الخط ده وبعدين هاجروا !!!)
    دا أجمل وأظرف تعليق يا الفاتح..
    ضحكت فيهو لامن الجماعة معاى فى المكتب قالوا الزول السودانى دا جنّ ولا شنو ..

    1. الهجرة إلى جهنم إن شاء الله

  4. خلاص يا جبرا استغفر ربك وشوف غيرو. البلد مصايبة كتيرة ودي نقطة في بحر. بمناسبة هيثرو بيت السودان ألفي لندن وين

  5. الأخ الفاتح ..انا عندى سؤال سغيرووووونى كدا . الأستاذ شمس الدين عبدالوهاب ساكت الزمن دا كووووولو عشان شنو ؟؟

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: