رقابة مافي

تحدثنا كثيرا وكتبنا أكثر نلفت أنظار أولي الأمر (لو في) عن إنعدام الرقابة في كافة القطاعات الخدمية .. تحدثنا عن (المطاعم) والكافتيريات وإنعدام الرقابة عليها حتي صار البعض منا لا يعلم إن كان اللحم الذي أمامه يعود لفصيلة القارض أم ذات الأظلاف ام (الكدارين) ، أو أن الزيت الذي تم إستخدامه في الطهي هو راجع زيوت ماكينات الخياطة أم ماكينات القاطرات ، لا أحد يراجع هذه المطاعم والكافتيريات التي إنتشرت بصورة ملحوظة تنم عن ما تجنيه الشغلانة من أرباح نتيجة للتلاعب بمكونات الوجبات .

كما تحدثنا عن إنعدام الرقابة عن الخبز والمخابز خلاف إستخدام بعض المخابز لمادة (بروميد البوتاسيوم) المسرطنة فإن مكونات الخبز الأخري من (مسامير) ونشارة خشب و (تمباك) في بعض الأحايين تساعد كثيراً في قفل شهية المواطن (المقفولة أصلاً) ، لا أحد يقوم بتسجيل زيارات مفاجئة لهذه المخابز لمعرفة الحالة الصحية لمن يقومون بصناعة هذا المكون الهام في المائدة السودانية ومعرفة مستوي النظافة العام بهذه المخابز.
تحدثنا عن الرقابة على (الشوارع) والقاذورات والحفر؟ فقد أصبح من العادي ان يتعدي عمر (الحفرة) في شارع رئيس الخمس سنوات دون أن تطالها يد (الردم) والتسوية وكأن هذه الحفرة تقع في منطقة متنازع عليها بينما هي تقع في منتصف (كبري شمبات) !!
وتحدثنا عن إنعدام الرقابة على التعليم الخاص وما أدراك ما التعليم الخاص والذي أضحي بفضل إنزواء (التعليم الحكومي) مرتعاً خصباً وإستثمارا مضمونا لكل من هب ودب حيث تنعدم الرقابة بكل أشكالها تماماً
وينعدم التفتيش على المباني أو التجهيزات ولا الطاقم التعليمي الذي يتم تعيينه من قبل (المدارس) دون معرفة مؤهلاتهم أو خبراتهم أو سيرتهم الذاتية وليس قصة ذلك المعلم الذي قام بإغتصاب 26 تلميذا بالمدرسة التي يعمل بها ببعيدة عن الأذهان !
إتكلمنا (لمن فترنا) ولكن لمن نقرع الأجراس؟ لقوم كل همهم في هذه الفانية التكالب على الغنائم وبناء الفارهات من الفلل والقصور (المليودولارية) وإمتطاء الجياد من السيارات والتزوج من الغيد الكواعب مثني وثلاث ورباع !
ما دعا العبد لله لكتابة هذا المقال للتحدث عن إنعدام الرقابة في كافة القطاعات الخدمية هو خبر حزين تناقلته الصحف والأسافير يحدكي عن وفاة الطفل (محمد المنتصر) بأحد رياض الأطفال بالرياض ﺣﻴﺚ ﺗﻮﻓﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺩﺍﺧﻞ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﺑﺘﻴﺎﺭ ﻛﻬﺮﺑﺎﺋﻲ ﻣﻦ ﻣﻮﺗﻮﺭ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺬﻱ كانت ﺣﻮﻟﻪ ﻣﻴﺎﻩ وذلك في ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﻌﺐ ﻓﻴﻪ ﺍﻻﻃﻔﺎﻝ ، دون أن يكون هنالك (مراقب) يرشد هؤلاء الأطفال ، وقد تم الذهاب بمحمد إلى المستشفي وكانت إفادة الطبيب أنه ﻗﺪ ﻣﺎﺕ ﻗﺒﻞ ﺍﻥ ﻳﺎﺗﻲ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻲ وأن سبب الوفاة هو تعرضه لصقعة كهربائية .
وعلى الرغم من ان (الروضة) تعد هي اولي أماكن ومؤسسات تعليم وتربية النشء على القيم والمبادئ إلا أن إدارة المدرسة وعلى الرغم من وضوح الحادثة قد قامت ﺑﻘﻄﻊ ﺳﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺗﻮﺭ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﻭأوضحت بأن ذلك ﺍﻟﻤﻮﺗﻮﺭ ﻻ ﻳﻌﻤﻞ ومتوقف ﻣﻨﺬ ﻭﻗﺖ ﻃﻮﻳﻞ !!
لقد كان موت الطفل (محمد) فجيعة لنا ولأسرته ولكن تبقى الكارثة في إنعدام الرقابة الكلي في كل مناح الحياة خاصة في قطاع التعليم الخاص الذي أصبح (جبانة هايصة) .. يمكنك عزيزي القارئ ان تقوم الآن بفتح (صالون البيت) على الشارع وتضع عليه لافتة تقول (روضة الامازون النموذجية) ثم بعد عامين تضيف إليها بقية المنزل وتقوم بتعديل تلك اللافتة لتصبح (مدارس الامازون النموذجية الخاصة) ثم بعد حين قم بإيجار المنزل المجاور وتعديل اللافتة إلى (كلية الأمازون الجامعية) .. لن تنقضي سنة أو سنتين وسوف نشاهد على صفحات الصحف السيارة أرتال التهاني تنهمر عليك بعد أن تم ترفيع كليتك لتصبح (جامعة الأمازون) !!
ربما تسخر عزيزي القارئ من هذه السرد الذي ربما تعتبره يفارق الواقع لكن الحقيقة لا تبعد عن ذلك كثيراً فالمسألة ليست لها أي معايير ولا تخضع لأي مواصفات أو أي رقابة مش دفعتا الرسوم .. التصريح .. الرخصة .. الضرائب.. الزكاة .. الأيه مش عارف ؟؟ .. القصة وما فيها إنو (الكاش) بيقلل (النقاش) ..
ويااا حبذا لو الكاش (أجنبي) !!
كسرة :
البلد ماشة (بالبركة) ويقولو ليك إنتخابات … إنتخابات مين يا عم … يا ولد هات الحبوب !!
كسرة ثابتة (قديمة)
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+(وووو) +و+و+و
كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(وووو)+و+و+و

14 تعليق

  1. سلام بعد غيبة

  2. يمكنك عزيزي القارئ ان تقوم الآن بفتح (صالون البيت) على الشارع وتضع عليه لافتة تقول (روضة الامازون النموذجية) ثم بعد عامين تضيف إليها بقية المنزل وتقوم بتعديل تلك اللافتة لتصبح (مدارس الامازون النموذجية الخاصة) ثم بعد حين قم بإيجار المنزل المجاور وتعديل اللافتة إلى (كلية الأمازون الجامعية) .. لن تنقضي سنة أو سنتين وسوف نشاهد على صفحات الصحف السيارة أرتال التهاني تنهمر عليك بعد أن تم ترفيع كليتك لتصبح (جامعة الأمازون) !!
    لقد لخصت الامر فى كليمات تقصم ظهر المسئولين وتنكأ جراح التعابى المغلوب على امرهم ,,,
    لك الله يا وطنى الجريح ….

    1. زى كلية مأمون حميضه

    2. ليتها تقصم ظهرهم ، ولكن الأرجح أنها لا ترمش لهم جفنا .. والدليل على ذلك أن الروضة لا زالت تعمل ولم يصدر قرار بإيقافها.

      1. حسبى الله على من طغى وتجبر , واسال الله ان يغلق مجارى التنفس ومخارج الرفث والغث ,,,

  3. سلام للجميع و كل عام و كلكم بالف خير
    عااادي يا بروف , والله قصص انعدام الرقابة دي ما بتنتهي و تقطع القلب و خصوصاً على المدارس الخاصة زي ما قلت. لكن العيب في الاهالي معظمهم بفتخروا بانو اولادم بقرو بالشي الفلاني و ما في زول براقب المدارس و لابطالب بي حقوق و انا بفتكر دي آفتنا في السودان (التهاااااون في الحقوق) ايي زول يحصل ليه اي شي يقولو ليه ( معليش قدر و لطف او معليش دا قضاء و قدر , دا يومو!!!!!!!!!!!!!!!) عارفين القضاء و القدر و اليوم و اليوم الآخر و الملائكة و الكتب السماوية لكن لو اي زو ل سكّ حقو و رفع قضية في كل شي الأخطاء ما ح تتكررو يمكن تلفت انتباه غيرك للبحصل و يمكن كمان تنقذ ارواح آلاف !!! غايتو الله يصبر اهل الطفل و يبرد حشا امو، انا والله طوااالي في السودان عندي الهاجس دا في اي مكان نمشيهو خاصة الحدائق عشان فيها اهمال ( و العفش على مسئولية صاحبو) و ما ف زول بديك حقك ، و جناك زاااتو تعوضو كيف؟؟؟ بلد بلد بلد

    1. الناس مش ما بيسكوا حقهم وبس ده كمان مافى تضامن من الآخرين .. بعنى لو بقية أولياء الأمور سحبوا أولادهم من الروضة ال حصلت فيها الكارثة دى تضامناً مع قضية الطفل محمد منتصر ، كان وصلوا رسالة قوية لإدارة الروضة بل وإدارة التعليم الخاص عن فداحة وكارثية الأمر ، بس الشعب السودانى للأسف أصبح شغال بسياسة ( أنا مالى ومالو )..

  4. دي مابلد دي بقت حمامات افريقيا

  5. مرحب بيكم أخوانا وأخواتنا وبناتنا القمرديناب أعضاء المدونة المحترمين، زي ما قالوا د. شمباتي وبتنا نونا الحكاية بقت (جبانة هااايصة) تصدقوا جنب بيتي كان في حاجة إسمها روضة الإيمان لتحفيظ القرآن وبعد شوية بقت مدرسة وشويتين بقت (أكادمية) بالضبط زي ما قال شمباتي !!! والحكاية كووولها المقصود بيها مكاسب مادية وليس دراسة أكادمية، ويمكن ما يكون فيها غير مدرس وااحد أو مدرسين !! لأنو لا في رقابة ولا متابعة ولا بطيخ !! وإمكن لو جاء واحد بتاع رقابة يمسحوا ليهو شنبو بقرشين وينكتم يسكت.ويمشي !! وكل ديل تلقاهم من (الجماعة الطيبين) الله لا كسبهم ولا ربحهم وليك الله يا بلدي يا حبوب .. سلاااام ..

    1. وانا شنبى دا البمسحو لى منو ؟؟
      احححححححححححححححححح

      1. يمسحوا ليك على شنو يا شنباتى؟!!.. أعمل ليك معاه دقن دائريه كده؛ يمكن… عسى ولعل!!

  6. مبروووكة عليك البلرنجية يا ود أونكل سام .. تقول لي نت تعباااان في السودان !!! ما هو جيت البرنجي طيب كيف ؟؟ .. سلااااام ..

  7. يا بروف رقابه شنو …. دا اذا معازيم المؤتمر العام للحزب اتسمموا من الاكل دايرهم يراقبوا مطاعم وكافتيريات الغلابة !!!!!!!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: