قلبي مالو اليوم …… (ارشيف)

قليل من أصدقائي ومعارفي يعلمون بأن لي قلباً معطوباً تعاني بعض شرايينه من عوامل التدخين والسكر (بضم السين وتشديد الكاف وكده) ومن هم على شاكلتي ممن إبتلاهم الله بعطب في هذا الجزء المانح للحياة هم بلا شك قوم يمكن أن تقلع بهم طائرة الحياة في أي لحظة ، لتحط بهم حيث لا أمنيات نخيب ولا كائنات تمر ، لذلك فإني شخصياً أتمثل الموت يومياً بل في معظم ساعات اليوم وأنظر إلى طفلي الصغيرين بكل أسي وحزن وأسأل نفسي : كيف لهما مواجهة الحياة هذي من بعدي في ظل سودان تتجه خطاه خثيثاً نحو المجهول ؟

في مرات كثيرة أتمني لو أن بإستطاعة الإنسان أن يستخرج قلبه لينظفه ويلمعه ويدخله إلى مكانه من جديد .. وفي مرات أخر أقوم برسم صورة مظلمة لقلبي .. ذابل.. منقبض.. ذو أذينين وبطينين مهترئين .. وكيف لا يهترئان وهما يعملان دون كلل أو ملل منذ أكثر من نصف قرن لم يتوقفا مرة واحدة ؟
وهذه الأنابيب التي تنقل الدم منه وإليه كم من اللترات بل من (براميل) الدم مرت من خلالها؟ هذا الدم المختلط بالنيكوتين وبقايا المواد السكرية التي لم تحترق لأنها لم تجد الأنسولين المناسب؟
يصبح هاجس أن يصبح قلبك معرضاً للتوقف في أي لحظة ، هاجس يلازمك ليل نهار .. كل وجبه تتنتولها تجد نفسك وقد تخيلت أنها الوجبه الأخيرة فتهمس إلى روحك : هو بالله الواحد يرمرم العمر ده كووولو وما عارف إنو آخر وجبه ح ياكلا هي السمك ده ؟
لو أن إبهام يدك اليسرى تحرك لا إرادياً بفعل أي شئ أنت لا تدركه ولا تعلمه هتف ذلك الهاتف لك أن غستعد فقد بدأت الحرب الشاملة وبدأ القلب في التخلص من بعض وظائفه مما جعل وظائف المخ تختل وبالتالي يختل الجهاز العصبي والدليل حركة الإبهام اللا إرادية .
دأبت منذ فترة وأنا أطالع إعلانات النعي والشكر في الصحف اليومية أن أتوقف عندما أرى صوراً لمتوفين يوحي شكلهم بأنهم شباب أو (دون الخمسين) فأهتف في داخلي :
– أهو ديل ما قدرك وكمان أصغر منك وماتو ساااكت لا حادث ولا حاجه وإحتمال قلبهم مش ذي قلبك التعبان ده ..
وهنا يتدخل (العامل الإيماني) على الفور ليؤكد بأن مسألة مفارقة هذه الزائلة لا تحكمها أي معادلات أو معطيات وأن الأمر من قبل ومن بعد لله الواحد الأحد الفرد الصمد وأدلل لنفسي بقريبي (نورالدين) الذي أصيب بجلطة في الرأس جعلته مشلولاً شللاً تاماً توقع له الجميع أن يكون نهاية لحياته حتى أن زوجته الشابة أنذاك التي كانت تمارضه وتسافر معه في رحلات علاجه الكثيرة قد قامت حينها بالإستعداد (لرحيله) وذلك بتجهيز كافة المستلزمات من كفن وحنوط وخلافه لكنها رحلت عن الدنيا رحيلاً مفاجئاً هكذا دون مرض وعاش (نورالدين) بعد وفاتها نحو عشر سنوات ! ألم أقل لنفسي أن المسألة برمجة إلهية لا تحجمها معايير دنيوية !
في مجلة سياسية وجدتها على طاولة صديقي طبيب الأسنان وأنا أنتظر دوري وجدت باباً بعنوان (هل تعلم) ، يقول كاتبه : هل تعلم بأن أحد العلامات البارزة لتعب القلب والتي تشير إلى أنه في طريقه إلى النوقف هي الآم ونقزات خلف الرقبة مباشرة ، قلت لنفسي :
مال المجلات السياسية وهذا ؟ ألا يكفي ما بنا نحن مرضى القلب؟
قبل أن أدخل على صديقي الطبيب لخلع ضرسي أحسست بنقزة خلف رقبتي ، تركت العيادة وعدت مسرعاً إلى المنزل وأنا أقول لنفسي :
– أحسن الزول يموت مع أهلو
– التدخين هو آفة بكل المقاييس .. فشلت كثيراً في التوقف عنه كما جربت كل الوسائل والطرق بداية بالعلكة الطبية أي (اللبانة) مروراً باللصقة ، إنتهاءاً بحاجه كده نسيت إسمها !
كنت أدخن خمس علب سجائر كل يوم قبل أن يعتل القلب وبعد إعتلاله صارت علبة واحدة .. عندما كنت أدخن العلب الخمس بدأت أشعر بما يشبه الخدر والتنميل المؤلم أثناء وقوفي محاضراً فشكوت لأحد أصدقائي الصيادلة والذي كان يعمل بإحدى الصيدليات المواجهه لعيادة أحد الإختصاصيين المشهورين (بشارع الدكاترة أم درمان) فطلب مني أن نذهب لمقابلته ففعلنا وسألني عما بي فأخبرته بكل ما أعاني منه وبعد أن فرغت من ذلك سألني :
– إنتا بتعمل شنوو؟
أجبته بأنني أدخن خمس علب سجائر يومياً وأقوم بأكل حوالي (كيلو) من اللحوم (لما كانت اللحمة رخيصة هههه) .. هنا نظر لي الدكتور بدهشة وسألني :
– والقروش دي بتجيبا من وين؟
أجبته ضاحكاً :
– ياخ ما تكشف كشفك إنتا دكتور وللا بتاع ضرائب !!

كسرة :
مش كويس إنو عندنا قلب ؟ … في ناس ما عندها !!
تنبيه :
يوجد (واو) جديد … (للعلم وكده) !!

كسرة ثابتة (قديمة)
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+(وووو) +(وووو)
كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(وووو)+(وووو)

Advertisements

11 تعليق

      1. بنوم و الله يا بتنا ,, بس اكل العيش مرات بيخلينا سقد زى دة !!
        و الله يبارك فيك (طبعن) باعتبار انك عاوزة كنتى عاوزة تباركى لى مش كدة ؟؟

      2. يبركوا فوقك خنق يا فلاديمير !! يعنى تلهى الناس بهناااك بالشئ داك وتجى ناقز بى هنا ولا حس ولا خبر ؟
        ان ما كلمتو ليك !
        اصبر لى انت ,,,

  1. شفاك الله يا بروف وعافى البلاد مما تمر به وازال الاحن والمحن والفتن ,,
    انا لله وانا اليه راجعون ,,,

  2. يا ناس برنجية برنجية اصحووووو!!!!

  3. نسأل الله لك عاجل الشفاء يا بروف، وأن يمتعك بالصحة والعافية أبداً ما أبقاك، وأن يكتب لك الأجر والعافية والمثوبة .. (اللهم رب الناس إذهب البأس وأشفي أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءاً لا يغادر سقماً) .. والمرض هو أوسع أبواب البلاء التي يكفر الله به الذنوب والخطايا من عباده الذين يحبهم .. فإن الله إذا أحب عبداً إبتلاه ، إن صبر إجتباه، وإن رضي إصطفاه.. وإن الله إذا أراد بعبد منزلة عليا في الجنة لم يبلغها بعمله، إبتلاه في جسده وصبره على بلائه ..اللهم أجعلنا لك شاكرين ، لك ذاكرين، لك مخبتين، لنعمائك من الشاكرين، وعلى بلائك من الصابرين، ولحوض نبيك واردين وبيدية الشريفتين شاربين شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً ..

    وزي ما قالوا أهلنا زمااان (المرض كفارة الجسم) .. وتأكد يا بروف بأننا كلنا نحبك وندعوا لك من سويداء قلوبنا، ومحبة الناس لشخص ما هي أكبر مؤشر ودليل لمحبة الله له، لأن الله إذا أحب عبداً نادى : ” يا جبريل إني أحب فلاناً فأحبه، فيحبه جبريل وينادي في الملأ الأعلى إن الله يحب فلاناً فأحبوه فتحبه الملائكة ويكتب له في الأرض القبول “..

    كيف لا نحبك وأنت ناصر الضعفاء ، المدافع عن حقوق المظلومين ، السيف البتار المشرع في وجه الفساد والمفسدين، والذي لا يخاف في الله لومة لائم .. فجزاك الله خيراً وأحسن إليك وأفاض عليك من رحماته وبركاته وعافيته ..

    ونحن قد درجنا على مدح الناس بعد موتهم، وعادة ما نقول لمن أحسن إلينا أو صنع معنا معروفاً (إن شاء الله يوم شكرك ما يجي) !! ولكني سأشذ عن هذه القاعدة وأقولها بالفم المليان وأنت ماثل بين أيدينا (أطال الله عمرك وأبقاك في طاعته) فالرسول صل الله عليه وسلم يقول: ” من لا يشكر الناس لا يشكر الله ” .. وأختم بقول الشاعر:

    الناس بالناس ما دام الحياء بهم ** والسعد لا شك تارات وهبات
    وأفضل الناس من بين الورى رجل ** تقضى على يده للناس حاجات
    لا تمنعن يد المعروف عن أحد ** إن كنت مقتدراً فالعيش جنات
    كم من أناس ماتوا وما ماتت مكارمهم ** وعاش قوم وهم بين الناس أموات

    غفر الله لي ولك ولجميع المسلمين .. سلاااام ..

  4. شفاك الله وعافاك يابروف ويديك طولة العمر ان شاء الله

  5. عليك بالماء مع كل خرمة سيجارة هى بإذن الله تساعد فى شفاؤك وخلى شعارك كباية موية بدل كل سيجارة تشعلها

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: