ياااا وزير الصحة

في تمام الساعة التاسعة صباحاً من يوم الإتنين الموافق 22 ديسمبر 2014م بدأت الأسرة الصغيرة تستعد للمناسبة السعيدة وهي ميلاد الطفل الرابع والذي قرر الأب (طارق) أن يسميه على والده (سيد احمد) ، إرتدت الأم (إسراء) أحسن ما لديها وحملت كل الأغراض التي كانت تدخرها لهذه المناسبة وهرع الأب فرحاً إلى مقود العربة قاصداً مستشفي الراهبات بالخرطوم .

في المستشفي أخبرها الطبيب الأخصائي المشرف على حالتها ويدعى (أ.غ.أ) بأنها قد تجاوزت اليوم المحدد للولادة بأسبوع وعليه فسوف يقوم بإعطائها (وجع صناعي) ، كان راي (إسراء) ان تعود إلى المنزل لحين احساسها بالام المخاض ولكن كان رأي الطبيب انه من الأفضل اخذ الالم الصناعي حفاظا على صحتها وصحه المولود فوافقت (إسراء) بعد الحاح من زوجها ووالدتها التي كانت ترافقها وفي تمام الساعة العاشرة (صباحاً) اي بعد حوالى ساعة فقط من حضورها للمستشفي قام الطبيب الكمذكور بإعطائها (الوجع الصناعي) وذهب لعيادته الخاصه حيث تنتظره (الأموال) تركها لمصيرها المحتوم.
بعد ساعة بدأ (الطلق) حيث أدخلت (إسراء) إلى غرفه الولادة وفي حوالى الساعة الثالثة ظهراً كانت الفرحة بميلاد الطفل (سيداحمد الصغير) ، ذهب اليه (والده) فرحاً حيث اذن له في اذنيه وقرا عليه التشهد ثم عاد الى جوار غرفه الولاده ينتظر (زوجته) كى تغر عينه بها ، حيث تم في تلك اللحظات اخراجها من غرفة الولادة .
لاحظ (طارق) بان زوجته (إسراء) تبدو عليها أعراض التعب الشئ الذي لم يلاحظه عليها في (الولدات السابقة) لكن السستر ردت عليه بان تعبها يعود إلى ان هنالك (جرح بسيط) قد حدث نسبة لكبر حجم الطفل وأن الطبيب قد قام بخياطته والحقيقة ان (إسراء) كانت تنزف وأن السستر كانت (تكذب) !
عندما شاهد (طارق) كمية الدماء التي تملأ السرير إعتقد للوهلة الأولي انها (دم نفاس) فقام بسؤال طبيب كان متواجدا عن مصدر الدم فرد عليه الطبيب بأنه كان يوجد نزيف إلا أن النزيف (وقف) والحمدلله وكان الطبيب أيضاً يكذب حيث إتضج أنه قد قام بالكشف عليها بعد أكثر من ساعتين (وهي قاعدة تنزف) !
ربما السؤال الذي يريد أن يساله القارئ الآن هو : طيب فين الأخصائي (أ.غ.أ) والذي أعطاها (الوجع الصناعي) وغادر صباحاً إلى عيادته (الخاصة) ؟؟ الإجابة أنه عاد في تمام الساعة السادسة مساء أي بعد أكثر من تلات ساعات قضتها (إسراء) تنزف وبعد أن ملا الدم كل ملاءآت المستشفي !
قام (أ.غ.أ) بالكشف عليها وطلب من الفريق الذي معه أن يرفعوها إلى غرفة العمليات بسرعة وبعد بضع دقائق من دخولها غرفة العمليات قام بمناداة (طارق) وخاطبه قائلاً : (البركة فيكم .. أمر الله حصل) !!

نعم سادتي بهذه البساطة فقدت (إسراءا) وتم إغتيال الفرحة داخل أسرة بأكملها !! وهذه أسئلة لا ندري لها إجابة نرفعها لمن يهمهم الأمر :
– أليس من المفترض أن يكون الطبيب الأخصائي (أ.غ.أ) متواجداً مع (الأم) بعد أن أعطاها (الوجع الصناعي) تحسباً لأي مضاعفات قد يحدثها؟
– كيف لا تعلم المستشفي (فصيلة دم) إمرأة في حالة وضوع لديها؟
– لماذا لم يتم نقل دم (لإسراء) لتعويض الدم النازف؟
– لماذا وقف الطاقم الطبي الموجود بالمستشفي متفرجاً (وإسراء تنزف) حتى آخر قطرة دم ؟
– لماذا تأخر الأخصائي المتابع كل هذه الساعات رغم أخطاره بوجود نزيف ؟

لا حول ولا قوه الا بالله .. ولا راد لقضاء الله .. لكنه الإهمال والتعامل مع أرواح وحياة المواطنين بمثل هذه اللا مبالاة ..
الزوج (طارق) المكلوم يطالب بلجنة تحقيق فورية وموسعة في هذه الواقعة التي يمتلك كل إثباتاتها … والكلام ليك يا وزير الصحة !!

كسرة :

أدارة المستشفي كتبت في شهادة الوفاة أن سبب الوفاة هو (هبوط في الدورة الدموية أدي إلى توقف القلب) … ورفضت أن تكتب (موضوع النزيف) … طيب الهبوط ده سببو شنووووووو!!!

كسرة ثابتة (قديمة)
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و
كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) !

Advertisements

26 تعليق

  1. مبروك ياود بوتين ، المرة دي قلبتا علينا الطاولة ؛؛؛

  2. لاحول ولا قوة إلا بالله ،، والله شئ مؤسف وصدمة عنيفة ،، الله يصبر هذه الأسرة ويجازي كل من تسبب بهذا الإجرام إنه ولي ذلك والقادر عليه ،، ويبقى السؤال إلى متى يستمر المواطن في هذه اللامبالاه والإستهتار بحياته وكرامته وإنسانيته بهذه الطرق البشعة ويظل ولاة الأمر كما العهد بهم يتلذذون بما يحدث للمواطن المغلوب على أمره في مختلف ربوع الوطن ..
    لعنة الله عليكم يامسئولين من كبيركم ..

  3. لا حول ولا قوة إلا بالله …….مشكلتنا إننا لا نطالب بحقوقنا ونستسلم للأمر الواقع …ومن أمن العقاب أساء الأدب.
    وأيضا رجاء لناس برنجية …عيب عليكم يا أبنائنا ….الناس فى شنو والحسانية فى شنو

  4. البروف العزيز
    إعتقد ان من أهم أسباب هذه البلاوي هو الغتغتة على المجرم
    و أكاد أجزم أن عياده هذا المدعو (أ.غ.أ) مستفة بكثير من الضحايا الجدد
    كسرة:
    لماذا نرمز بحروف فقط لأسماء المجرمين ؟
    لماذا لا يتم تحذير الناس من أمثال هؤلاء ؟

  5. غفر الله للمتوفاة واثابها الجنة ,, والهم زوجها وذويها الصبر وحسن التعزى ,,
    اسوا انواع الوفيات بالمستشفيات هى وفيات الولادة او ما بعد الوضع ,,
    وللامانة اهمال اختصاصيي النساء والتوليد اشهد عليه وابصم عليه بالعشرة ,,
    لكن الذى يشجعهم على ممارسة هذى الافعال هو تغاضى وتناسى المواطنين لما يحدث منهم ,,

  6. لا حول ولا قوة الا بالله
    اتمني نشيل كلمة أمر الله من قاموسنا عشان ما تفقد معناها !! .. نعم كل شئ بأمر الله لكن ربنا قال وجعلنا لكل شئ سببا يبقي الناس تحقق وتعرف السبب هل هو خطأ طبي ام لا … سمح ما أي زول يشيل سكين ويطعن اخوه ويقول ده امر الله ! ولي شنو ربنا عامل عقوبة للكاتل وللزاني و باقي العقوبات ؟ ولي شنو البشر عاملين قوانين وضعيه وعرفيه ؟
    انا خايف بعد ده في الجرايد يكتبو : طعن عوض اخاه عمر بسكين حادة وتوفي عمر بأمر من الله , له الرحمه والمغفرة ولعوض الاجر والثواب !!
    وزير صحة شنو البترفع ليهو الامر عليك الله !؟
    وزراء الصحة في الدنيا كللللها يفتتحوا مستشفيات ويقفلوا البلاغات المقدمة من المواطنين للوزارة ومامون حميدة كلللل يوم يقفّل المستشفيات ويفتح بلاغات في الصحفيين والدكاترة ! اتحداكم في محرك البحث اكتبوا مامون حميدة يفتح .. واعمل انتر .. علي الطلاق غير البلاغات ما تلقوا فتح شئ يمين مركز صحي سااكت ما تلقوهو !!
    هي زاااتا الدايات دي مالا ؟ كدي عيبوها لي ؟ يمين اصغر داية فيهن بي مية اخصائي , والله انا مرتي من تبقي علي شهرا من الرياض هنا برسلا تلدي في الدايات وشفعي كلهم مولودين في الدايات , صحي هن بنهرن الحريم ويهرشنهن شان كده الحريم بيتحاشن الولادة في الدايات لكن افضل محل للولادة هي الدايات والناس تركز علي الدايات لحدي ما العبث الطبي ده ينتهي ..

  7. ( حسبي الله ونعم الوكيل – ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم )

    وما زال مسلسل الأخطاء الطبية متواصلاً !!!!!

    أولاً: مبروكة عليك البرنجية يا ود بوتن ثانياً: نفس السيناريو دا حصل يوم الخميس 11/12/2014م في مستشفى (Health Care) والمفروض يسموها (Bad Care) بمحطة حجازي جوار جامعة السودان الخرطوم ، حيث أدخلت السيدة / زينب زوجة السيد/أمجد المعز(جيرانا) للمستشفى بواسطة (الجزار) !! أقصد الطبيب أمير يحي جمال والملقب بأمير أبو أضان صاحب عيادة خاصة بشارع الحرية والذي كانت تراجع معه السيدة / زينب ، وذلك لعمل عملية قيصرية لولادة طفلة طال إنتظار الأبوين لقدومها لتملأ عليهم حياتهم .. ودون إسهاب ، إنتظر الأب والأسرة خارج غرفة العمليات بفارغ الصبر لإستقبال المولودة .. إلا أن إنتظارهم طال لإكثر من ساعة ونصف خرج بعدها (الجزار) قائلاً لهم: حمد الله على السلامة الوالدة بخير لكن المولودة سلفت لإنها (إنشرقت) أثناء الولادة ولم نستطيع أن نفعل شيء فهذا أمر الله ، ثم سلموهم الطفلة ملفوفة بعدة لفائف ومكفنة !! فأسترجع الأب ودخل على زوجته فوجدها في حالة سيئة وإعياء ظاهر رغماً عن أنها لم تكن تعلم بوفاة المولودة !! ولاحظ الأب أن هناك نزيف من زوجته ملأ ملاية السرير فذهب ليسأل عنه (الجزار) فعلم أنه قد خرج في حماية حرس الأمن بالمستشفى بعد أن عمل شهادة الوفاة للطفلة موضحاً أن سبب الوفاة (شرقة) ، وهنا شك الأب في الأمر وكشف اللفائف عن المولودة !! فوجد أن هناك جرح بطول الرأس من (النافوخ) وصادف أن جاءت أخصائية أطفال فطلب منها الأب الكشف على الأم والطفلة وكانت النتيجة الكارثة التالية:

    1) الأم: مصابة بنزيف حاد بسبب قطع شريان رئيسي أثناء العملية ..
    2) الطفلة: مصابة بقطع طولي في النافوخ بطول 6.5 سم أدى لنزيف حتى الموت.

    لكم الله يا مواطني بلدي .. إذا كانت هذه مستشفيات خاصة يدفع لها الملايين بغرض الحصول على رعاية طبية (مميزة) !! فما بالكم بالمستشفيات الحكومية ؟؟

    سؤال مشروع لوزير الصحة :
    (أين درس هذا “الجزار” وفي أي سلخانة تدرب) ؟ وأين دور الرقابة من وزارة الصحة على (المستشفيات الخاصة) والكوادر الطبية للتأكد من كفاءتهم المهنية ؟؟؟؟؟؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .. سلااام ..

    1. حسناً فعلت يا شيخنا بإيرادك إسم الدكتور وحقو تاني نتعامل كدة ! و لو بتتذكروا في موضوع شافع الروضة الإتكهرب و مات داك أنا كتبت إنو الطيبة الزايدة و التنازل عن الحقوق هو أول ،أكرر ،أول سبب في تكرار الحوادث. و أنحنا لو ما عاوزين شي من زول و عفيناهو حقو نتذكر حق غيرنا! الحيمشوا و يكرروا فعلتم دي فيهم ! و أصلاً العفو ما لجنس دا، الدكتور هنا المفروض يكون متمرس و كمان أخد أجره كاملاً فدا عااادي حيمشي مستشفى تاني يكرر نفس الشي و يشيل قروشو و معاها العفو و يتخارج! دا ما زي زول يجيك جاري قدامك و لا الشارع ضلمة و إنت سايق و تطسوا! دا معليش بعفو عنه لكن ما الجزارين و لا الإهمال! و (العفو عند المقدرة )دي لا تطبق هنا ، لأنه غيرك محقوقين معاك عند الدكتور البقدم خدمتو لكل الناس دا!! و الله والله ما في شي ظابط بلاد بره غير السستم دا ! البلدية تلقاها تتراجف من حتة حفرة في الواطة و يختوا ليك ستين ألف علامة عشان ما تقع عشان عارفين إنو الناس عارفة حقوقها و حيعلنوا إفلاسهم لو زول وقع فيها و هاك يا محاكم و قضايا!! ياخ ديل كسبوا قضية من ناس (رد بل) عشان في الإعلان بقولوا (بيعطيك جوانح) و قالوا للقاضي (ما أعطانا جوانح و لاشي) و حكم ليهم بي كام مليون دولار عشان تاني ما يكضبوا (لاحظوا يكضبوا مش يكتلوا) على الناس! دا لو سوداني كان يعبّ الرد بل عااادي و يقول ليك (دا ما إعلان ساي ) و لو مرضتوالعبوة يقول ليك (ألحمدلله الجات على كدا، حسي لو كان فيها جوانح كمان كان إتكسرت)!! الله في!

      1. إنتي عارفة يا بتي يا نونا على قولك لو كل واحد فينا عرف حقوقو وما فرط فيها ، وبطلنا حكاية (العفو والعافية لله والرسول) دي في كل شيء حتى في النكبات التي تحدث لنا بسبب الإهمال واللامبالاة ، وإنزال أشد العقوبات على الجناة وتغريمهم ثمن ما خربوه، وإلزامهم بدفع ديات من ماتوا بسبب إهمالهم وتقصيرهم !! كان عرفوا درب الله واحد، وكانت البلد مشت دووووغري…. وقد شفنا في مواقع التواصل الإجتماعي صورة رئيس وزراء إيطاليا السابق “سيلفيو برلسكوني” بملابس السجن و وهو يقوم بتنظيف شوارع العاصمة روما بعدما حكمت عليه المحكمة بعقوبة اجتماعية وهي تنظيف الشوارع لمدة سنة كاملة !! وليه دا كولو ؟؟ السبب هو تهربه من دفع الضرائب وارتكاب فساد مالي وإداري أثناء خدمته كرئيس للوزراء…

        تفتكروا لو جنس المحكمة دي عندنا هنا كان بنلقى لينا شارع وسخان ؟؟ والله ما تلقى ليك ورقة واقعة !! وعلى الأقل نوفر حق الشركات (القالو عليها بتنظف الشوارع) !! ههههههه .. سلاااام ..

      2. هنا حتظهر المشكلة نمرة (2) يا شيخنا ، وييين نلقى قضاء زي دا؟؟ و كان لقينا يجوك ناس باركوها و حرام دا شيخ كبير و دا عزيز قوم و نواصل المسلسل

      3. هنا كان قالوا ليهو اتحلل بنظافة قدام بيتكم ! يعني لحدي عتبة الباب كده .

      4. اها يا نانو هسي بحضر في برنامج مقاربات في قناة الشروق د. عصمت محمود قال اصلا الكلام بتاع الغقوبة الاجتماعية ده قالو شيخ الاسلام ابن تيميه !!
        ابن تيميه من الزمن داك قالو وهم داسنو مننا !!
        دي زكرتني حقت رجل الاعمال النطق اسم العربية بتاعتو غلط , واحد من المفلهمين قال ليهو ما اسمها كده ! اسمها كده , قال ليهو انتو اقروها ونحنا بنركبا .

  8. كما قال أخونا أبو وائل ود. شمباتي وجنوبي .. نحنا برانا بقينا مفرطين في حقوقنا ولا بنشتكي إلا لي البيدن قوية ( رب العالمين) سبحانه وتعالى .. ففي حالة الطفلة التي ذكرتها فقد رفض والدها رفضاً باتاً أن ترسل للمشرحة لتحديد سبب الوفاة، ورفض فتح بلاغ ، وتنازل عن كل شيء ، وقال ما عائز أي حاجة من أي زول !! بس فوضت أمري لله .. الصراحة دي طيبة زائدة عن اللزوم !! وهي التي خلت مثل هؤلاء (الجزارين) يتمادوا في بشاعاتهم غير مبالاين بما يحدث للمرضى وقديماً قيل: (من أمن العقاب أساء الأدب) ، وكمان في حاجة تانية مهمة !! المسألة بقت (جبانة هايصة) ، كل من هب ودب شاف ليهو بيت سمح أجرو وفتحو (مستشفى) بدون أي إعتبار للجودة والمهنية ، كلما يهمهم هو المكسب المالي فقط والناس في ستين داهية !! وين دور وزارة الصحة ؟؟؟ ..سلاااام

  9. حسبى الله ونعم الوكيل …. لك الله ياوطن

  10. حسبي الله هو نعم الوكيل ! أول مرة أكون ما عاوزة أتم المقال وتزهجني حتى الكسرات! كلو ف ي رقبتك يا حميضة لو دريت أو لم تدري

  11. كلام مؤلم حد الذبح لكنه يحدث كل يوم … لك الله يا إنسان بلدي .. ربنا يقدر اهل الفقيدة على عبور المرحلة الصعبة، ويجازي من كان السبب بمثل ما فعل في نفسه وأهله.

    موقف مماثل حصل مع بنت أختي في الدايات (يا جنوبي!) في ريعان صباها .. وضعت مولوداً ذكراً في وقت متأخر من الليل قبيل الفجر بقليل … حينما خرجت من غرفة الولادة لاحظت أختى أن إبنتها ليست بخير فهرعت للطبيب لتخبره .. فر عليها بالحرف الواحد دون أن يكلف نفسه العودة لمعاينتها … الصباح رباح .. مافي شي بتك خوافة ساي !!!! بعد ساعتين من حديثه كانت قد سلمت الروح لبارئها … !!!!!

    عاد الطبيب ليقول ما كان قايل الموضوع سيرياص للدرجة دي … !!!!

    من هول المصيبة لم يفكر واحد من الأهل في الطبيب بل إنكبوا على الأم التي دخلت في كومة … وتبين لاحقاً إنها أصيبت بسكري فجائي …. حسبنا الله ونعم الوكيل.

    …………………………………

    1. لا حول و لاقوة إلا بالله ، خلاص يا اخوانا ياخ

    2. يا دافع البلاء !! مااالك دار تجهجهنا !!
      لكن الدايات قبل اربعه ولا تلاتة سنة مصنفه افضل مستشفي ولادة في افريقيا يا ابو احمد .

    3. هذا ما حصل يا جنوبي يا أخوي … الحافظ الله غايتو .. !!

  12. الحمدلله تعالى الذى جعل لدعوة المظلوم ليس بينه وبينها .. اللهم اجرهم فى مصيبتهم .. وانا لله وانا اليه راجعون….والله يامن ظلمتم خلق الله..(تشوفوا شوف لاحكى ولابقى) .من الله تعالى الحكم العدل..

  13. لحمدلله تعالى الذى جعل لدعوة المظلوم ليس بينه وبينها حجاب.. اللهم اجرهم فى مصيبتهم .. وانا لله وانا اليه راجعون….والله يامن ظلمتم خلق الله..(تشوفوا شوف لاحكى ولابقى) .من الله تعالى الحكم العدل..

  14. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    ألا رحم الله الفقيدة وغفر لها ماتقدم من ذنب وما تأخر وألهم أهلها الصبر وحسن العزاء,,احب اطمئن اب أحمد وجنوبي انه الدايات افضل مستشفي ولادة في السودان علي الاطلاق (رغم السوء والتدهور الحاصل في كل مناحي الحياة بالبلد) فقد عملت بها في العام 2000 وكنت حينها طبيب امتياز واعرف امكاناتها والاجراءآت المتبعة في استقبال المرضي,أكبر جريمة مرتكبة عدم أخذ عينة دم من المريضة عند دخولها المستشفي وكنا نفعل ذلك في الدايات روتينيا حتي ولو كان لدي المريضة مايفيد فصيلة دمها ونرسل العينة لبنك الدم والذي كان مهيأ للطوارئ واذكر في يوم حدث نزيف لمريضة لنا ونقلنا لها 6 زجاجات دم رغم عدم وجود متبرعين أو دم محضّر لها شخصيا لأنها كانت ولادة طبيعية والحمد لله الذي وفقّنا لإسعاف المريضة ولا اذكر انه فقدنا مريضة في ولادة ولا اقول ان ذلك لايمكن ان يحدث ولكن ليس بهذا الاهمال ولا هذه السذاجة والاستهتار بأرواح المواطنين..

  15. تعتبر من الشهداء علي حسب قول الحبيب المصطفي

    يابروف والله بقول ليك شي أحسن تقبلوا مني أنا من أشد الناس حبا لكلامك لكن أحبط كثير من الا مباله وعدم احترم الأطباء ناهيك عن الأبطأ الدوله في محاسبته من سرق قوت الشعب ومحاسبه من سرق منها وقضيه الزول بتاع الأرضي دلك لي أسي ما عرفنا شنو الحاصل فيها بس والله لي أسي المقصه كاتلاني من موضوع التحلل ده

  16. غاب الضمير وشرف المهنة وقسمها وغابت المحاسبه وصار ليس علي المال العام فقط بل علي حياه المواطن ونهب بفايا ماله وعمره حسبنا الله ونعم الوكيل

  17. ربنا يتقبلها
    المشكلة إنو ده مستشفى الراهبات يعني الناس بتمشي ليهو لأنو نضيف و كوادرو عندهم خبرة!!
    حسبنا الله ونعم الوكيل

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: