أرواح الشعب الفضل

يوم السبت الماضي و المركبات علي جسر القوات المسلحة (كوبر) تسير متجهة إلى الخرطوم فقد سائق (خلاط خرصانة) عملاق السيطرة عليه مما أدى إلى إصطدامه بعربة كامري وشاحنة (قلاب) كان يحمل (خرصانة ) وكانت الشاحنة (القلاب) تسير بسرعة كبيرة ولضخامتها لم يتمكن السائق من التحكم فيها فقام بدهس العربة التي كانت أمامه ، كما دخلت كابينة (خلاط الخرصانة) في الشاحنة الأخرى، وتوفي في الحال السائق ومساعده وسيدة كانت تقود العربة التي تم دهسها بالكامل وابنتها، كما أن الحادث تسبب في تلف ثلاث عربات أخرى.

حادث كان من الممكن أن يحدث لأي شخص فينا ، لا فرق إن كنت تقود عربتك أو كنتا مؤجر أمجاد أو كنت على متن بص أو حافلة نعم كان من الممكن أن تكون مشاركاً في ذلك الحادث و (تلحق أمات طه) منتقلاً إلى الرفيق الأعلى في لمح البصر وهذا شئ متوقع في بلد كل شئ فيها (هايص) ولا يوجد بها (سيستم) إلا في (البناطلين) ..
بلد يمكن فيها للشاحنات الثقيلة و(التناكر) المحملة (بالوقود) وكذلك اللواري المحملة بأسطوانات الغاز أن تتجول في شوارعها الضيقة في (نص النهار) حتي تتملكك الدهشة من (حرفنة) السواق حين تجد أن أول الشاحنة في (صينية كوبر) بينما مقطورتها في (المعرض الدولي) ، شوارع تعج بكافة انواع المركبات .. باصات الوالي .. باصات تاتا .. لواري (طوب) .. قندرانات (خرصانة) .. شاحنات بي مقطورات .. شاحنات بدون مقطورات .. كاروهات ..ركشات .. أمجاد .. وهايس !
شارع (هايص) بكل ما تعني الكلمة ولو قلنا أي حاجه أخواننا في الشرطة ح يقولو لينا (نحنا بنقوم بواجبنا على الوجه الأكمل) .. نحن لا نشك مطلقاً في أن الشرطة وفي المرور خاصة يقومون بواجبهم ولكن ما يحيرنا تمامن هو أننا رأينا في كل بقاع ومدن الدنيا أن الشاحنات والمركبات الكبيره و (تناكر الوقود) وشاحنات الغاز تمنع منعاً باتاً من السير في شوارع المدينة أثناء النهار وأن لها ساعات (ليلية) محدده تسير فيها ولا يجرؤ أحد كان من مخالفة هذه القوانين على الرغم من (فسيح) شوارعهم و (فسيخ) شوارعنا !
فكيف لخلاط الأسمنت وقلاب الخرصانة اللذان تسببا في هذا الحادث ان يسيرا في قلب الخرطوم وفي (نص النهار) يا إدارة المرور؟ وبالمناسبة مرور هذه الشاحنات في شوارع العاصمة نهاراً أصبح شيئاً عادياً نشاهده كل يوم فأين المتابعة وأين القانون وأين الحملات الإرشادية للسائقين وملصقات التوعية لهم (وللا بس كشات) ؟
علي الرغم من تواجد أفراد المرور وتغطيتهم لمعظم شوارع العاصمة إلا أن الملاحظ أن هنالك نسبة كبيرة من المركبات (وخاصة الشاحنات اثقيلة) غير (مرخصة) ولم تخضع لأي فحص لمعرفة مدى صلاحيتها للسير على الطريق وذلك بسبب رسوم الترخيص الباهظة فلو أن المسؤولين قاموا بتخفيض هذه الرسوم التي لا مبرر لكونها باهظة لدخلت إلى خزينة الدولة ملايين الجنيهات ولتأكدنا (تمامن) من صلاحية هذه الشاحنات والمركبات عموما .. هذا مع العقاب الصارم لكل صاحب شاحنة لم يقم بالفحص والترخيص (بعد التخفيض) .
إن عوامل (الخطر المروري) أصبحت عديدة ومنها غلاء (الإسبيرات) فالمركبات عموماً والشاحنات الثقيلة بصفة خاصة أصبحت الإسبيرات الخاصة بها (فاحشة الثمن) مما يضطر معه أصحابها (للتوليف) وتمشية الحال معرضين أرواحهم وأرواح الآخرين للخطر، وده كووولو كوم والإطارات (اللساتك) كوم تااااني ولك أن تعلم عزيزي القارئ أن معظم الإطارات الموجوده في المحلات غير مطابقة للمواصفات وكثير منها (لساتك قديمة) تمت إعادة (صياغتها) من جديد وقد تسبب هذا الشئ في الكثير من الحوادث المرورية التي راح ضحيتها الكثيرين .. !!
إن لم يتم تدارك هذه الأوضاع بتخفيض قيمة رسوم الترخيص .. ورسوم رخصة القيادة … وتخفيض الجمارك على الإسبيرات .. وعدم دخول الإطارات والإسبيرات (الضاربة) .. وتحديد أوقات وشوارع محددة لسير الشاحنات الثقيلة .. والتعامل بحزم مع من يخالفون القانون .. إن لم يتم تدارك هذه الأشياء فسوف تستمر هذه الفوضي وسوف نفقد الكثير من أرواح الشعب (الفضل) !
كسرة :
نسبة للغلاء وعدم المقدرة على الشراء هنالك عربات (لساتكا) لا تصلح أن توضع تحت (طشت الغسيل) … وبرضو ماشة .. الناس تعمل شنووو ؟
كسرة ثابتة (قديمة)
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و+(و)
كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(و) !

Advertisements

11 تعليق

  1. 1

    1. مبروك … ربوا ليك الخفيف شايف حتي ما جازفت تكتب .. نمرة 1

  2. برنجيه معلمين بعدغيبه يعنى لسه حريف و ما حأعتزل

    1. بختك ………. اقدل وسكت الجماعة

  3. لا حول ولا قوة الا بالله .. ربنا يرحم من ماتوا ويحسن عزاء اهاليهم
    فعلا كان حادث فظيع حسب الصور الشفناها في الواتس .. وليت ناس المرور تحدد زمن لمرور الشاحنات والعربات الكبيرة في غير اوقات الذروة .
    وصحي شوارعنا مجوبقة جوباق شديد حافلة ركاب ماشة بأقصي اليسار وفجأة تشوف يد الكمساري اتمدت وطوالي الحافلة دخلت يمين ! اما اغرب ملاحظة هي محاولة بتاع الركشة في تجاوز برادو او كامري
    ياخي بتاعين الامجاد ديل غياظين غيظ في المشي !! براااااااااحه !!
    المهم ما عرفته بعد ان خسرت ما خسرت بسبب الحوادث عرفت انو في السودان تسوق صاح تعمل حادث تسوق غلط ما تجيك الحبه !!

  4. اللهم ارحمهم واغفر لهم واسكنهم فسيح جناتك..

  5. اما انتى يا امنا الحكومة الله يجازيك جزاء تلقى فى روحيتك وفى (المسعولين) اليتموا كثير من الاسر ونشفوا عيشت الشعب البقى ..

  6. مبروووكة عليك يا ود أحمد بعد غيبة طويلة .. والله يا بروف الموضوع دا خطير جداً سواءاً داخل العاصمة أو حتى في الطرق (السريعة) السفرية !! وزي ما قال البروف ” لابد من تحديد أوقات معينة بالليل تنتهي الفجر الساعة 6 صباحاً ” كم هو معمول به في كل الدول ، وذلك لمرور الشاحنات وعربات الخدمات الثقيلة مثل عربات نقل النفايات ..إلخ .. وكمان لا بد أن يتابع ناس المرور هذه التعليمات ومعاقبة المخالفين عقوبات رادعة وقتياً في الموقع لمنع تكرار المخالفة .. وكمان مراقبة الشارع في النهار ليلتزم كل صاحب مركبة بالمسار المحدد له ، فمثلاً المسار الشمالي للعربات الصغيرة السريعة ، والمسار الأوسط للعربات الأقل سرعة ، والمسار اليمين للعربات الكبيرة المسموح لها والركشات والكارو … إلخ لكن عندنا في السودان ، تلقى بتاع الكارو أو الركشة ماشي أقصى الشمال وما يزح ليك لو أديتو مليون بوري أو نور بالليل ، أو يقفل المسار اليمين اللافي يمين عند الإشارة وممكن ينزل يتضارب معاك !! وإليكم هذه الواقعة الحقيقية التي حصلت في أمريكا (ولاية دالاس) لسوداني ولد عمو زميلنا .. كان سائق سيارة مكركبة أقصى الشمال وبسرعة لا تتعدى 40 ميل ومشغل المسجل (أغنية سودانية وكده) بأعلى صوت !! والوراهو شكلو خواجة صائع من صعاليك أمريكا بتاعين دالاس كان مستعجل وشبكو بوري ونور طووويل ، لكن السوداني ما زح لأنو أصلاً ما سامع من المسجل !! فقام الخواجة تخطاهو باليمين وفتح قزاز سيارتو وسباهوبألفاظ بذيئة !! فما كان من السوداني إلا أن رد عليهو بالمثل ، فطلع الخواجة مسدسو وأداهو طلقة في رأسو وجرى بأقصى سرعة (حسب رواية قريبو الكان راكب معاهو) !!! ومات االسائق السوداني في الحال بسبب جهلو بالقوانين والإستهتار الإتعلم عليهو في السودان !! الله يرحمو .. سلااااام ..

  7. يصلحوا كبرى برى يقولوا كبرى المنشية دخل صيانة لأنو إنجرف جزء من الأساس و حقيقة حتى كبرى برى فى النهاية عملوا الأسفلت طالع نازل و الفواصل فى الجانب المؤدى للخرطوم غير جيدة و حقيقة أنا أعتقد أنه حتى الشوارع غير آمنة بوضعها الحالى. يعنى بقت علينا أخطاء قيادة و صيانة للمركبات رديئة و طرق غير آمنة. التقنيات التى يعمل بها فى الصيانة غير إحترافية وتديك إنطباع إنو كثير من المقاوليين عديمى الخبرة و أحيانا عديمى الضمير. و الخلاصة أنه كلما أتتبع جذور المشكلة أصل للدولة و مؤسساتها و سياساتها العقيمة. ماممكن يكون سبب الموت بالحوادث بهذه الكثرة إلا نتيجة إنهيار مدخلات و خدمات متعددة هذا لعمرى من أعراض الأنهيار فى مؤسسات الدولة و سقوط القانون.
    يردم الحفر بالأسفلت و العربات عليها المندلة, التظليل ممنوع أغلب عربات الحكومة مظللة, ما تمشوا بالنهار برضو يمشوا بالرغم من إنه مثلا فى السودان الأفضل نقل الخرسانة و صبها بالليل. مئات العربات مقلوبة بسبب الأطارات و برضو تجارة المستعمل منها رائج. يقولوا للمركبات العامة ما تقيفوا إلا فى المحطات أو بعيد من التقاطعات يقولوا لو غرمتونا حنقيف و ما بتخارج.
    يعنى الصيانة رديئة. و السواقين طالعين يعملوا مخالفات, و الدولة تحصل الغرامات دون إزالة لبعض المخالفات و ما فى زول قادر على التانى.

  8. إنتو يا أخوانا مسعولين من الخير ، ويين بتي نونا وبت السودان ؟؟ قاطعين موية ونور ليهم فترة إن شاء الله هم كويسين !! سلااام ..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: