نبكي بس

في وقت تزداد أسعار المواد الإستهلاكية ساعة إثر ساعة (ما ننوم يعني) حتى باتت حياة المواطنين مسلسلا من الضغوط والأزمات توافق وزارة المالية ويصادق البرلمان على فتح ملحقيات قانونية في سفاراتنا بالخارج وهي سفاراتنا في الولايات المتحدة الأمريكية، وسويسرا، والإمارات، ومصر، والسعودية حيث تم ترشيح مستشارون مبتعثون من وزارة العدل للعمل بها ليتقاضى كل مستشار راتباً بالدولار يصل إلى (11) ألف دولار في الشهر الواحد علاوة على المصروفات والمزايا الأخرى ، وبتضريبة بسيطه يمكن التوصل إلى ان المواطن المقهور سوف سيصرف على هؤلاء المستشارين الستة ما جملته أكثر من (30) مليار جنيه سوداني في العام الواحد وتحديداً (ثلاثون مليون ومئة وثلاثة آلاف ومئة وثمانية عشر جنيه وأربعة وستين قرشاً لا غير) بالقديم !!
لنا كمواطنين أن نتساءل (والريالة) تسيل من أفواهنا أن كانت هنالك جدوى لوجود هؤلاء المستشارين تعادل هذه المبالغ الباهظة؟ بل إن كانت هنالك أعراف دبلوماسية تبيح وجود مثل هذه الملحقيات القانونية؟ لقد أفاد معظم أصدقاؤنا السفراء الذين عملو بوزارة الخارجية سنين عددا بإنهم لم يسمعوا بمثل هذه السابقة التي جاءت بها وزارة العدل !

أي اعمال من الممكن ان تقوم بها هذه المستشاريات بالخارج؟ أليس من الممكن إن وجدت إستشارات قانونية ان تتم عبر الفاكس أو الهاتف (وللا لازم القروش الهاملة دي) !
عرفنا الملحقيات العسكرية والإقتصادية والإعلامي والثقافية وما يصرف عليها من أموال كمان القصة جابت ليها ملحقيات قانونية ؟
من الواضح أن السادة في كوكب (المسؤولين) ما جايبين خبر ومقفلين القزاز (المظلل طبعن) ومشغلين (الفريون) وما عارفين إلى اي درك سحيق وصل مستوي الفقر بالبلاد ، ليس في القري والصحارى والأرياف بل هنا في عاصمة البلاد .
لقد سالت دمعة مني بالأمس لم أستطع حبسها وأنا أخاطب جمعا كريماً في إحتفال نظمته منظمة (مجددون) بدارها بمنطقة (بري) وذلك بمناسبة تدشين بعض المشروعات الجديدة ، عوضاً عما تم إنجازه من مشروعات تمثلت في توفير وجبة إفطار يومية لـ 31.00 تلميذ فقير بالعاصمة (لاحظ) سنوياً وذلك على مدي 4 سنوات وتأهيل وصيانة فصول وأسوار ودورات مياه 19 مدرسة وتشييد 6 مدارس و 4 داخليات ومسجد وتوفير مياه نقية وصحية للتلاميذ وذلك عن طريق توصيل المياه لعدد 16 مدرسة بالعاصمة (لاحظ) وتأهيل عدد من الآبار بشرق النيل وريفي الجيلي !!
ليس ذلك ما أبكي العبدلله … الذي ابكاه مشروع تقوم به المنظمة تحت إسم (إنسان) فكرته توفير مشاريع منتجه لتحسين سبل العيش للاسر الضعيفة حيث تقوم المنظمة بمنح الأسرة مبلغاً بسيطا من المال (حوالى 300 جنيه) !!
تحدثت النسوة اللواتي تسلمن هذا المبلغ الضئيل وتحدثن عن تجربتهن .. من قامت بشراء (صاج عواسة) وأصبحت تنتج (الكسرة) وتقوم بتوزيعا وتكسب يوميا (50 جنيها) ومن أشترت مكنة (شعيرية) وصار دخلها اليومي ( 40 جنيها) ومن كان مشروعها عمل وبيع الفول والتسالي والترمس وخلافه وصارت تكسب في اليوم (30 جنيها) و عشرات الأمثلة
.. على الرغم من آثار التعب والرهق التي تركتها قسوة الحياة على تلك الوجوه والأجساد إلا أنهن جميعا كن فرحات مبتسمات وهن يحكين قصص نجاحهن … وأي نجاح يا وزير العدل يا بتمويل قدره 300 جنيه يا من تريد أن تصرف على مستشارياتك القانونية بالخارج 30 مليار جنيه سنوياً بينما اغنى بلاد الدنيا (أمريكا) لا توجد بها مثل هذه المستشاريات .. إنكم يا سيدي بلا شك ترفلون في كوكب (المسؤولين) .. نحن في كوكب (المواطنين) .. نبكي بس !!

كسرة :
البذخ شنووو ؟ مستشارين لمتابعة شئوونا القانونية (بالخارج)؟ والله حكاية .. كدي شوفو لينا بالأول شئوونا القانونية (بالداخل) وورونا الحصل في موضوع (خط هيثرو) شنووووووووو!!
كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و+(و)+(و)
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(و)+(و)

Advertisements

24 تعليق

    1. شلتها !؟ اها خُم وصُر انت اوووول واحد بلاحقوك

    2. عودة قوية يا علوية ….

  1. هههههههه مبروك وأخيرا

  2. ما قولتا ليكم مصاقرنها يعني مصاقرنها
    اصلكم ما بتسمعوا الكلام
    هههههههههههههههههههههههههههههههااااااااي

  3. الأهم يا استاذ كلمتين ح نفضل شغالين بالفحم الغالي دا
    وين الغااااااااز

  4. البلد كلها منظمات طوعية وجمعيات خيرية ………… كل نفرين كونو ليهم مظمة ……….بعدين حيكون في اكتفاء ذاتي من المنظمات والجمعيات الخيرية…………
    يا اخوانا فكونا من الحاجات دي …… احسن نفكر وننظم كيف نطلع الشارع بدل الشلهتة الاحنا فيها دي

  5. إنتو تلاتة جدادات مبارين مقالات الأستاذ عشان تضفوا عليها صبغة من عدم الجدية….

  6. والملحقيات القضائية دي التسمية حقتا جاية من انها جهة ملحقة بالسفارة ولا من ملحق يلاحق السودانيين المقيمين بالخارج قضائيا ؟!
    يعني تجي تجدد الجواز يقولوا ليك وييييييييي لحقنااااك !! قايلنا ما بلحقك ؟

  7. يا الكتلوك ولسه حي مبرووووكة عليك البرنجية .. بس أنا ما عارف إنتا الحي ليها شنو لي هسا ؟؟ هسعع دي حالة يحييوا ليها؟
    ما أخير ليك تنووووم في بيتك الدائم (أحمد شرفي) مش كده ؟؟ .. ههههههه .. وللعلم أمبارح رسلت واتس يفقع القلب للبروف ومجموعتي يتضمن خبرمثيرعن قيام 4 شباب سودانيين بتصنيع طيارة آلية بدون طيار يمكن أن يستفاد منها في مكافحة التصحر .. وبالمناطق الزراعية حيث تقوم الطائرة بأخذ عينات من المشروع بغرض فحص التربة وتحديد المحاصيل التي يمكن أن تزرع ومتى يحين موعد السقاية ؟ ومتى يحتاج المحصول للرش بالمبيدات ؟ مع تحديد نوعية وكمية المبيد الذي يستخدم بدقة عالية ..

    وذكروا أنهم عرضوا مشروعهم قبل تصنيعه للوزارة والجهات الزراعية ذات العلاقة، ولكن لم يجدوا أي دعم أو حتى تشجيع من أي جهة رسمية أو منظمة زراعية خاصة !! ولا حتى خبر في وسيلة إعلامية من وسائلنا الفاشلة !!! وقد قاموا بتصنيع الطائرة التي نجحت نجاحاً باهراً في مهماتها التي صممت من أجلها من مواردهم الذاتية.. وهم الآن يقومون بعرضها في معرض دبي الدولي للمنافسة على جائزة الأمارات الكبرى لأحسن طائرة بدون طيار وأجرت معهم محطة (SKY News-عربية) مقابلة لمدة 10 دقائق كاااملة، عرضوا خلالها طائرتهم الفريدة وخصائصها الفنية ، مؤكدين بأنهم يريدون أن يستفيد السودان من مثل هذه التقنيات الحديثة !!
    ولكن أحيييييي أنا على (الما مسعولين) العندنا ووسائل إعلامنا الكتيرة ومسييخة والما عندها شغله غير الغنا والكلام الفاضي !!
    بالله عليكم دي ما حاجة تفقع باقي المراراة (الفضلت) أكبر تعظيم سلاااام للمبدعين المخترعين السودانين .. وتفووووووووووووووو (على قول شمباتي)على الهمباته البسموهم “مسئولين” والمااابسو ليك أي حاجة لو ما نكتا وكان الله في عون السودان !! … سلاااام ..

    1. لو اخترعوا ليهم طيارة بدون طيار بتكتل الناس كان دعموهم وادوهم وسام النيلين

    2. سلامات يا زول
      بسم الله الرحمن الرحيم

      الاستاذ/ الفاتح جبرا

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      لدي جار شاب طموح ولكنه لم يستطيع اكمال تعليمه واكتفي بالشهادة السودانية وهو متزوج ولديه اطفال يعمل في المنطقة الصناعية امدرمان (سمكرة عربات) استطاع هذا الشاب ان يصنع موتر – باجاج- ماعدا المكنة – في العام 2007م واحتفلنا به

      وذهبت معه الي الاخ الصحفي بهاء الدين عثمان عندما كان يعمل في راي الشعب واجري معه تحقيق صحفي تم نشره
      واكثر من مرة وفي اكثر من جريدة. (الدار).

      وفي العام 2011 لم يتوقف الشاب عند الموتر وفاجأنا بتصميم ركشة وعليها اضافات فما كان مني الا وان اخذته الي الملكية الفكرية وحاز علي براءة الاختراع وشارك بها في عدة معارض اخرها كان في القاعة تحت شعار صنع في السودان واثني عليه رئيس الجمهورية راعي المعرض ووصي بان تحل مشاكله والتي تتمثل في استخراج شهادة اورنيك جمارك حتي يتمكن من ترخيصها عشان يشتغل بيها ولكن اه من لكن هذه طرقنا كل السبل مشينا المصنفات قالو ما عندهم لجنة للتقييم مشينا جياد رجعونا للمواصفات مشينا ناس المرور قالو تمشوا الجمارك ناس الجمارك ما قدروا يعملو حاجة علي العموم طرقنا كل ما يمكن يطرق ولكن لا حياة لمن تنادي

      وعليه نرجو منك شاكرين عكس الحالة في عمودك المقروء عسي ولعل كل المستندات موجودة.

      وشكرا

      الرسالة دي رسلناها للبروف يوم 2/6/2012
      البروف ذاتو طنشها خلي ناس الحكومة تقول بدون طيار
      وبقوا ليتا الانجم قراب ….. وحدنا

      1. الله يعينو ويصلح حال البلد ويولي علينا من يصلح قول آمين (يا اللسه حي) !! حاجة تفقع القلب والمصران والمرارة (الفضلت) كمان!ولا رأيكم شنو يا ناس القمردينة ؟ إنتو ويين الناس المختفين ؟ زي نونا وشمباتي وبت السودان وود العبيد … الخ .. سلاااام …

  8. غمرت المياه “بدرون” القصر الرئاسي الجديد بالكامل، وذلك بعد ايام فقط من افتتاحه.

    وكان البشير قد منح وسام الانجاز للشركة الصينية المنفذة لمشروع القصر الرئاسي الجديد. كما منح وسام “النيلين” من الطبقة الثانية للمدير العام للدار الاستشارية المهندس عبد الله عباس حبيب.

  9. خطوبة زهير ………. مرقت في الراكوبة ……………. الحقوا

    1. زهير دا منوووووو يا الكتلوك (وما داير تموت) ؟؟؟؟ … سلاااااام …

    2. كتلوني حبيبي إنت دي قصة زهير ولا (ود الحافظ ) ؟؟
      جنس بشتنة غايتو !!!!

  10. الاستاذ / الفاتح
    بعد التحية
    بعد الانتخابات سوف يتم تعيين مساعدين للمستشارين القانونيين والماعاجبو استغل مستشار

  11. نبكى بس ,, فول وعدس ,,,
    نبكى بس ,, ومافى من يحس ,,
    نبكى بس ,,, وفضيحتنا علنا ما دس ,,,

    1. اها يا ال………….. قتلتها وخميت بيضا
      انشاء الله تنفعك

      1. كتلونى ..
        وتنفع جميع من حضر وكاكا وركد ! كاااااااااااااااااااك …
        جنوبى ..
        ههههههههههههههههه ,, شغلة الديامة دى ما بعرف ليها ! يمة هييييييي

    2. ونسيت عين قطرة وعين مس

  12. يجب الا ننسى ان المسؤلين عودونا دائما انهم لا يتعاملوا بشفافية في موضوع المرتبات والمخصصات الا اذا ارادوا تشتيت نظرنا في اتجاه والعبث بمقدرات الامة في اتجاه آخر .
    الذلك يا جبرة يا خوي كدي بحبت جاي جاي اكيد حاىتلقى السبب الرئيسي وراء تسريب مثل هذه المعلومة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: