برضو بالشمال

عندما كنا صغاراً بالمرحلة الوسطي (بيت المال الحكومية الوسطي) كان الأساتذة يتهيبون أسئلتنا لهم فقد كان لنا ذهن متوقد وخيال واسع وإعتداد بالنفس رغم صغر أعمارنا ، دعمناه بالقراءة والبحث والإطلاع وكان أكثر الأساتذة خوفاً من أسئلتنا أساتذة التربية الإسلامية ، يقف معلم التربية الإسلامية وهو يتحدث لنا عن الصوم ذاكراً أن الحكمة من الصوم أن نحس بمعاناة الفقراء الذين لا يجدون الطعام فنسالة وبراءة الأطفال في اعيننا :
– طيب يا أستاذ الفقير الما لاقي اكل يصوم ليه؟

فإن لم يكن الأستاذ مذاكراً لمادته (لتجهجه جهجهه السنين) ، ثم في حصة أخري إذ هو يتحدث لنا عن حرمة الأكل باليد اليسري وضرورة دخول (المرحاض) بالرجل اليسري فنسأله :
– يا استاذ اليد اليسري والرجل اليسري ديل مش خلقهم ربنا .. في شئ خلقو ربنا ما كويس؟
ويفاجأ الأستاذ المتخرج حديثاً بمثل أسئلة كهذه تحتاج إلى جهد جهيد لإقناع هؤلاء التلاميذ الصغارالذين لم يبلغوا الحلم بعد .
تذكر العبدلله كل ذلك (خاصة قصة الرجلين دي) وهو يقرأ حديثاً منقولاً عن الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي أقام الدنيا ولم يقعدها بعد وهو يتحدث في فعالية تدشين كتاب (عالم الافتاء وعثرات المفتين) للبروفيسور عصام احمد البشير امام مسجد النور ، بقاعة اتحاد المصارف، طيب الراجل قال شنوووو ؟ … الراجل يا جماعة الخير قال الآتي : (ذهبت ذات مرة لإلقاء محاضرة في دار اتحاد الفنانين، وقلت في نفسي هل ادخل الدار برجلي اليمنى ام اليسرى، وبعد ان خيّرت نفسي في ذلك اخترت الدخول برجلي اليسرى) !
إنتهى حديث الأمين العام لأعلى مجمع إسلامى بالبلاد وللأسف الأسيف فإن الرجل يحمل درجة الأستاذية (ربما في الدخول بياتو كراع؟) إذ أن ما تفوه به من حديث لا يشبه حديث العلماء الذين يوزنون كلماتهم بميزان الذهب ويجتهدون أيما إجتهاد في ألا يصيبو قوماً بجهالة لفظ إّذ أنهم أول من يعلمون قول الله جل وعلا ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) !
يبدو أننا يا جماعة الخير نشهد عصر الإنحطاط (اللفظي) وإن كنا (مشيناها) للساسة فما بال (رجال الدين) يخوضون في هذا المستنقع الأسن الذي حذر منه رسول الله صلي الله عليه وسلم حين قال (ليس المؤمن بالطعان ، ولا اللعان ، ولا الفاحش ، ولا البذي ) وهل هنالك فحش وبذاءة وطعن أكثر مما قاله هذا الشيخ الأستاذ في حق (الفنانين) ؟
قد أراد الرجل أن يقول أن النادي المذكور يتساوي وأماكن كثيرة أخرى أشار الدين الحنيف أن يدخلها المسلم برجله اليسرى ! وبئس ما قال .. بالله عليكم أي علم (دنيوي) خليكم من (الديني) يجعل شخصاً يعمم (دار فئة ما ) من المجتمع يتعدي أفرادها عشرات المئات واصفاً أياها بالمرحاض (أكرمكم الله)؟
ما كنت (والله العظيم) لأقف عند هذا التصريح لو لم ينطق به رجل دين يحمل أعظم الدرجات العلمية
كنا نربأ به عن فاحش القول وبذيء الكلام لكن في هذا العهد السعيد (كل شيء) جائز حتى إساءة (علماء الدين) لشرائح (الشعب) ..هسه الكلام ده لو ما قالو هل كان ينقص منه شيئاً ؟ لكنه (التنطع) ومحاولة الظهور بمظهر النقاء التام وإلتزام جانب التطهر (المطلق) والتثبث حتى بدقائق (الحلال) والبعد حتى عن (صغائر الحرام) حتى وإن كانت القصة (الكراع ياتا) !!
قال مالك بن انس رحمه الله: “كل شيء ينتفع بفضله – أي بزيادته – إلا الكلام، فإن فضله يضر” !!
وقال الحسن البصري رحمه الله: ” لقد ادركت أقواما إن كان الرجل منهم ليجلس مع القوم فيروه عيي –أي من طول صمته – وما به عي، إنه لفقيه مسلم ” ….. ديل فقهاء زمااااان … هسه القصة هاصت وجابت ليها نبذ وإساءآت و(لا مؤاخذة) أدبخانات .

كسرة :
يعني بعد ده الزول يدخل الإذاعة بالرجل (الشمال) والتلفزيون (بالشمال) والمسرح بالشمال .. والفنون الشعبية بالشمال .. ويطلع الحافلة السواقا مشغل (عوضية عذاب) برضو بالشمال !!

كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و+(و)+(و)+و
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(و)+(و)+و

12 تعليق

    1. مبروك بي يدي الشمال

      1. ههههههههههههههههه ,, حامض انت

  1. أيوة .. جلت بي بونط !!

      1. لو حسبتو بالدولار …. أقل من كدا بكثييييير !!

  2. الخلل الحاصل في البلد لايمكن تجزئته … فإذا كان رأس الدولة ليس هو الرجل المناسب في مكانه … ينسحب ذلك على الجميع بدون فرز … وليتحسس كل منا المكان الذي يجلس فيه … صدقوني ستجدون أنفسكم في الأماكن غير المناسبة لكم … سوى كان ذلك بالخصم أو الإضافة …. !!

    فلا داعي للإستغراش عزيزي البروف لو وجدت إن سواق القطر سباك لا يعرف قيادة القطارات ، أو وجدت أن مدير مستشفى الأطفال خريج بصريات .. أو كان وزير الشؤون الدينية والأوقاف أكبر حرامي في وسط أبناء دفعتو … !!
    فالخلل كحركة الموجة التي نتجت من عبور اللنش … تخلخل بفعلها كل الطبقات حتى تتكسر براحتها على رمل الشاطيء …. !

    لا غريب البتة أن يقول هذا الشيخ مثل هذا الكلام الأرعن، الذي يظن أنه بفعله هذا يبريء نفسه أمام المخدوعين بظاهره من ملة أهل الضلال والباطل وهو لا يعلم بأن ما يفعله هو عين الضلال وعين الباطل … !

    نعتذر مما قاله ومس الجيدين من أحبابنا الذين هم من القلائل ممن بقى في مكانه المناسب … رغم قوة التيار القادم عليهم ..

    ربي أنت عالم بما فعلوهو بنا … أرنا دلائل قدرتك فيهم .. عاجلا غير آجل … آمين

  3. عجبني للفنانين شان لما قالوا لينا عليهم كووولهم مؤتمر وطني ما قالوا لا نحنا ما مؤتمر وطني ..
    سمح بعد دخل بالشمال قال شنو !!؟ اعوذ بالله من العزف والبناقز !؟
    وعصام احمد البشير دخل بي ياتو رجل ؟

  4. ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻠﻒ :
    ‏( ﺇﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﻴﻌﻤﻞ ﺍﻟﺬﻧﺐ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻪ ﺍﻟﺠﻨﺔ،ﻭﻳﻌﻤﻞ ﺍﻟﺤﺴﻨﻪ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻬﺎ
    ﺍﻟﻨﺎﺭ،ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻛﻴﻒ؟
    ﻗﺎﻝ : ﻳﻌﻤﻞ ﺍﻟﺬﻧﺐ،ﻓﻼ ﻳﺰﺍﻝ ﻧﺼﺐ ﻋﻴﻨﻴﻪ،ﺧﺎﺋﻔﺎ ﻣﻨﻪ،ﻣﺸﻔﻘﺎ ﻭﻟﺠﺎ،ﺑﺎﻛﻴﺎ،ﻧﺎﺩﻣﺎ،ﻣﺴﺘﺤﻴﺎ ﻣﻦ ﺭﺑﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ،ﻧﺎﻛﺲ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ،ﻣﻨﻜﺴﺮ
    ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻟﻪ،ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺬﻧﺐ ﺃﻧﻔﻊ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻃﺎﻋﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ،ﺑﻤﺎ ﺗﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ
    ﺍﻷﻣﻮﺭ، ﺍﻟﺘﻰ ﺑﻬﺎ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﻓﻼﺣﻪ،ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺬﻧﺐ ﺳﺒﺐ ﺩﺧﻮﻟﻪ ﺍﻟﺠﻨﻪ
    ﻭﻳﻔﻌﻞ ﺍﻟﺤﺴﻨﻪ،ﻓﻼ ﻳﺰﺍﻝ ﻳﻤﻦ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺭﺑﻪ،ﻭﻳﺘﻜﺒﺮ ﺑﻬﺎ ﻭﻳﺮﻯ
    ﻧﻔﺴﻪ،ﻭﻳﻌﺠﺐ ﺑﻬﺎ ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻞ ﺑﻬﺎ،ﻭﻳﻘﻮﻝ :ﻓﻌﻠﺖ،ﻭﻓﻌﻠﺖ،ﻓﻴﻮﺭﺛﻪ ﻣﻦ
    ﺍﻟﻌﺠﺐ،ﻭﺍﻟﻜﺒﺮ ﻭﺍﻟﻔﺨﺮ،ﻭﺍﻻﺳﺘﻄﺎﻟﺔ،ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺒﺐ ﻫﻼﻛﻪ
    ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ ﺧﻴﺮﺍ،ﺍﺑﺘﻼﻩ ﺑﺄﻣﺮ ﻳﻜﺴﺮﻩ ﺑﻪ،ﻭﻳﺬﻝ ﺑﻪ ﻋﻨﻘﻪ
    ﻭﻳﺼﻐﺮ ﺑﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻨﺪﻩ،ﻭﺇﻥ ﺃﺭﺍﺩﺑﻪ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ،ﺧﻼﻩ ﻭﻋﺠﺒﻪ ﻭﻛﺒﺮﻩ،ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﺬﻻﻥ
    ﺍﻟﻤﻮﺟﺐ ﻟﻬﻼﻛﻪ )

    1. الله الله ,, جزيتى خيرا يا رفيقة ,,

  5. ود بوتن مبروووكة البرنجية .. ويا جنوبي بتبارك ليهو بي يدك الشمال ليه !! إنت عائز تبقى زي الجماعة ؟؟ وهلا وغلا بي بتنا وبت السودان كووولو .. أحسنتي كلام دررر جزاك الله خير .. عدنا بعد غيبة عساكم كلكم طيبين .. سلاااام ..

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: