وفقدناك يا (مؤمن)

أكتب هذا المقال والعبرة تخنقني والدموع تنهمر من عيني .. فقد فقدت أخاً عزيزاً وشخصاً قل أن يجود الزمان بمثله ورعاً وتقوي وحباً للخير إنه إبن عمي الباشمهندس (مؤمن بابكر أحمد عبيد) الذي كان يرفل بيننا هاشاً باشاً بوجهه الصبوح وبإبتسامته التي لم تكن تفارق محياه الجميل .

نعاه لي الناعي مساء الخميس قبل الماضي فوقع الخبر علي كالصاعقة فللرجل في قلبي مكان وأي مكان لم تكن صلة الدم وحدها التي جعلته يحتل هذا المكان من قلبي أنما خصائله النبيلة وحبه للناس أجمعين .
كنت معه قبل أيام قلائل وهو يرفل بالصحة والعافية بقوامه الممشوق وبسمته الصافية لذلك فقد كان الخبر عصي على التصديق ولكن الموت هو الموت !
لقد إختطف الموت (مؤمن) وهو يقود سيارته متجهاً إلى مدينة مدني لحضور مناسبة إجتماعية ، دهس عربته أحد (البصات السياحية) فتوفي على الفور وتوفيت إحدى قريباته وأصيبت زوجته وإبنته بكسور وجراح خطرة !
لقد ظللنا وكثير من المواطنين (ننبح) و (ننبح) ونحن نري يومياً هذا الشارع وهو يحصد أرواح المواطنين ، لا يمر يوما واحداً إلا وتطالعنا الصحف بخبر انقلاب أو تصادم مروري في شارع “الخرطوم مدني” والسبب يكون التخطي الخاطئ أو (الزوغان) من الحفر التي تتناثر هنا وهناك إضافة إلى إنعدام الإضاءة ، ربما يكون هذا في نظر (ولاة الأمر) قضاء الله وقدره، ونعم بالله نحن نؤمن بالقضاء والقدر لكن مالا نؤمن به هو الإهمال وعدم الإهتمام بهذا الشارع القومي الحيوي الذي على الرغم من إزدياد أعداد المركبات التي تسير فيه فهو يشكو الضيق إذ تسير فيه المركبات في مسارين يقتسمون نصف الشارع (ماشي وجاي) لا حاجز ولامحجوز بينهم، نعم نحن لايمكننا منع القدر ولكن يمكننا أن نمنع الإهمال وذلك بإنشاء شوارع باتجاهين تتيح للسيارات أن تتخطى في مسارها بصورة سليمة.
من المسؤول عن هذه الأرواح التي تحصد بصورة يومية؟ من منا من لم يفقد احدا من ذويه في حادث مروري؟ كم هي أعداد الأرواح التي حُصدت منذ تشييد هذا الشارع الكارثة ؟؟
هل توسعة شارع (الخرطوم – مدني ) مكلفة بينما أرواح المواطنين رخيصة؟؟ أيهم أنفع للناس يا علماء المسلمين (الفلل الرئاسية) ، القصر الجديد ، أبراج وزارة الدفاع بالنظر أم المساجد (خمسة نجوم) أم اليخت الملياري الذي لم يمخر عباب (النيل) منذ أن تم شراؤه؟ أجهروا بالحق أيها العلماء ودعوا السكوت فهو من صفات (الشياطين الخرس) !
هل إضاءة الشوارع (السفرية) قيمتها اكبر مقارنة بهذا الحزن (الأبدي) لأسر فقدت ذويها وفلذات أكبادها أي دولة في العالم يكون فيها الإنسان رخيصاً بهذه الدرجة ؟ في بلد يتمتع بثروات تكفيه من إنشاء شوارع (بالواصفات العالمية) ؟ بلد ترفع راية الإسلام ويتشدق المسؤولون فيها بإقامة شرع الله ؟ وإتباع سنة نبيه والسير على نهج صحابته ، ألم يقرأوا قول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما قال : والله لو عثرت بغلة في الشام لكنت مسؤولاً عنها يوم القيامة، لِمَ لم أسوِ لها الطريق؟
ألا يخافون يوم الموقف العظيم عندما يسالون عن هذه الأرواح لم أزهقت؟ ولم لم يسو لها هذا الطريق الذي تزهق فيه الأرواح يومياً على مدار الساعة؟ والله إن هذه المليارات التي يتم تحصيلها من نقطة تحصيل مرور سوبا تكفي ليس لتوسعة الطريق وصيانته بل لإقامة طريق جديد (لنج) بالمواصفات العالمية يوقف هذا الحصد اليومي للأرواح ؟؟؟ وسوف نظل نتساءل إلى متي يظل المواطن السوداني المغلوب على أمره هو آخر أولويات الحكومة؟، اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه.
اللهم اغفر لعبدك (مؤمن) والسيدة التي توفت معه وارحمها واعف عنهما اللهم اكرم نزلهما ووسع مدخلهما وبدّلهما داراً خيراً من دارهما وأهلاً خيراً من اهلهما اللهم اغسلهما بالماء والثلج والبرد ونقهما من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم ثبتهما بالقول الثابت اللهم قهما عذاب القبر وعذاب النار اللهم ادخلهما الجنة مع الابرار اللهم الهم اهلهما وذويهما الصبر والسلوان اللهم لا تحرمهما اجره ولا تفتنهما بعده اللهم وارحم اموات المسلمين وارحمنا اذا ما صرنا إلى ما صاروا اليه .. اللهم أصبغ الشفاء على زوجه أخي الفقيد (مؤمن) وعلى إبنته الصغيرة وعافهما يا أرحم الراحمين …إن القلب لـ يحزن وآن العين لـ تدمع وآن لفــرآقـك يـآ(مؤمن) لمحزونـون ..
كسرة :
اللهم أجعل ولاة أمرنا ينظرون لنا بعين العطف يا عطوف يا منان وأرزقنا علماء دين لا يخافون في قولة الحق لومة لائم .. (ما نحنا بلد إسلامي وكده) !!
كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و+(و)+(و)+و+و
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(و)+(و)+و+و

16 تعليق

  1. الاستاذ جبره هؤلاء القوم نسوا الله فانساهم أنفسهم انهم لايتذكرون الله ناهيك عن يوم الحساب ، اما عن الانسان السوداني أقول لك بان العالم كله اصبح يتندر علينا ، وحوالي قبل أسبوعين كان اثنان من ( جامايكا ) يسالاني عماذا يجري في السودان واستغربا كيف يعيش المواطن السوداني في بلد كهذه ،، والله أصبحنا فرجة ومحل تندر من كل الجاليات في الولايات المتحدة ، وأصبحت نظرتهم لنا اننا من عالم ماوراء التخلف …

  2. لهم الرحمة .. ولنا الصبر الجميل …
    إنا لله وإنا إليه راجعون

    رب أفجع كل من قصر في هذا الأمر .. وأجعل الألم الذي أصاب من فقد هؤلاء، مضاعفاً لكل واحد منهم .. وأشف غلنا يا رب ….
    آمين

  3. الدوام لله يا جبرة تقول شنو علماء السلطان ما همهم إلا الكرشة و الفتاوى المفضلة مسبقا

  4. أحسن الله عزائكم وربنا يتقبلهما قبولا حسنا. إنا لله وإنا اليه راجعون.
    الجماعة ديل ما عندهم شغلة غير الجيوب والقصور والذي منه. حسبي الله ونعم الوكيل فيهم.

  5. الكــــــــــــــــــــــــــوز | رد

    رحمهم الله وغفر لهم وتقبلهم القبول الحسن ان شاءالله .. السيدة المذكورة ام جودي زوجة اخ عزيز ورفيق دراسة رحمها الله.

    كيزانياً :شهرا ماعندك فيهو نفقة ماتحسب ايامو .. بعدين ناس مدني ديل تربية شيوعيين كلهم خليهم ينقرضوا يرحونا

    1. واخوك العزيز ده شيوعي برضو !!!؟

      1. بايخ انت ياخ ….

    2. لو بتمزح فدا ما مكانو ولا وكتو ولو جادي تبقي (…..) ادب منك

      1. الكــــــــــــــــــــــــــوز

        لو في (….) ادب ما مني من الريس .. للاسف دا واقع ودي نظرة الحزب الحكم لمدني والجزيرة واي زول من مدني عارف كدا .. ومنذ قيام الثورة المجيدة دا حال مدني واهلها
        البشير”مزارعو الجزيرة تربية شيوعيين .. مشروع الجزيرة خسران وهو عالة على الاقتصاد منذ الستينيات…”
        المصدر: – موقع الراكوبة-الأحد- 11-30-2014 11:59 PM-

  6. نسأل الله أن يغفر لهما ويرحمهما ويجعلهما من أصحاب اليمين وأن يلهمكم الصبر وحسن العزاء
    لقد أسمعت لو ناديت حيًّا …. ولكن لا حياة لمن تنادي
    ونسأل الله أن يجعل كل ظلم وقهر وتقصير منهم في ميزان حسناتنا نحاججهم به يوم القيامة

  7. غفر الله لميتكم واحسن عزائكم
    الراحل القذافي كان اتبرّع بطريق العيلفون وقالوا لما جاء لافتتاح الطريق قال ليهم : ده اللي رايح ! فين اللي راجع ؟
    مره بتونس مع صاحبنا مهندس وكان من الناس الاشتغلوا في طريق شريان الشمال , قت ليهو لو اتجاوزنا مسألة ضيق الطريق ! طيب الحفر دي شنو ؟ قال : الاسفلت لما يطرح وقبل ما تمشي عليهو الدقاقة البتعصرو دي مفروض يكون في سماكة معينة عشان لما يتعصر يصل سماكة محددة وهي الحد الادني في المواصفات لطبقة الاسفلت المفروض تكون في النهاية لكن عندنا بيعملوا الطبقة قبل ما تمشي عليها الدقاقة بالحد الادني المفروض تكون عليهو بعد الدقاقة عشان كدة بعد يعصروها بتبقي زي سماكة البرش .

  8. اللهم ارحمهم واسكنهم فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء والصالحين
    انا لله وانا اليه راجعون.
    وشكرا كثيرا للدكتور طارق الذي اتصل بي معزيا ولكل القمرديناب , رغم اني ربما لم اكن المقصود بالاتصال ولكن له الشكر لانه هو الذي اخبرني بالوفاة ,,,,

  9. تعازينا لكم يا بروف تقبلهم الله بواسع رحمته

  10. أحسن الله عزاءكم أخ الفاتح وعظّم أجركم فى هذا الفقد الكبير .. للفقيد الرحمة والمغفرة

  11. ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﺍئكم ﻭﺟﺒﺮ مصيبتكم ﻭﻏﻔﺮ لميتكم والهم أهله الصبر والسلوان

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: