عندما يتأخر المرتب

المرتب أو الماهية طالها التدهور ونقص (وزنها) وأصابها (الإضمحلال) مؤخراً بعد أن زادت الأسعار بنسبة مية في المية (أو كمان أكتر في بعض السلع) وذلك نسبة لتدهور السعر الموازي للجنيه السوداني أمام السعر (المزازي) للين الياباني أمام السعر (التركوازي) للدولار الأمريكاني ..
وإنخفاض قيمة الجنيه خلت الناس يا جماعة بقت مزنوقة شديد والمرتب الكان بيخلص يوم خمسة في الشهر هسه بعد الزيادات دي بقي يخلص قبل ما تستلمو لأنو بيكون (في أحسن الحالات) كلو عبارة عن ديون وإلتزامات يستوي في ذلك الزول المرتبو مليون جنية أو الزول المرتبو خمسة مليون جنيه .. لكن مع هذا الرهق تعالو نقرأ بل نشاهد ماذا يمكن أن يفعلة هذا المرتب (بى قلتو دي) لو إتأخر شوية يعني فات يوم 8 في الشهر .. طبعاً لو كنتا عندك (سنام) تاكل منو مفيش مشكلة لكن المشكلة تكون من الجماعة (أبو من غير سنام ) .. يعني الرزق اليوم باليوم !

تعالوا معي لنقرأ و(نشاهد) ما يحدث عندما يتأخر المرتب :
• قبل أن تخرج من المنزل تبدأ في رسم خارطة طريق لتكتشف أن هنالك شارع واحد (آمن) هو الشارع الذى توجد فيه (الجزارة) وذلك بعد أن قفلت حسابك مع الجزار واصبحت إنت والأولاد (نباتيين) رغم أن للثروة الحيوانية وزارة ووزير وشنو ما بعرف !
• تبدأ في ترديد الإسطوانة الثابتة التي سمعها البقال والخضرجي وبتاع اللبن وسيد البيت لسنوات طويلة :
– والله يا جماعة لحدت هسه ما صرفوا لينا
– والله أول ما أصرف أجيب ليكم القروش
– يا جماعة لو صرفنا مش كنتا جيتكم؟
• عندما يتأخر المرتب تكون حبوب الضغط خلصت وإنتهت فتبدأ في تناول البدائل العشبية التي من المفترض أن تخفض من ضغط الدم ، شئ (قرفة) شئ (كركدي) وشئ شنو ما بعرف إلا أنها تفشل تماماً في تخفيض الضغط العالي لأنو (الفلس) ما معاهو كلام !
• كما تنتهى حبوب السكري (وسكر السكرين) فتبدأ في شراب الشاي بالسكر العادي (إذا توفر) وإذا لم يتوفر فما عليك إلا شراب الشاي مسيخ والدعاء بأن يحفظ الله أمنا الحكومة التي لا زالت تجتهد في أن تجعل حياتنا ماسخة أكتر من موية (الترمس)
• تبدأ في ترشيد (الترشيد) الكهربائي الكنتا عاملو في البيت (حتي لا تحرم من الكهرباء وكده) فتقوم بإستخدام لمبه 50 شمعه لقراءة العناوين الرئيسية عندما تقرأ الصحف مساء ثم تطفيها وتولع أخري ذات 100 شمعة لقراءة التفاصيل (ده لو في كهرباء من أساسو) .
• تبدأ في التعامل مع الفكة الحديد بكثرة .. زيت بي جنيهين ونص .. فول بتلاتة جنيه ونص (طبعن لازم تشتري بالكاش لأنك زائغ من سيد البقالة
• تقوم بركن العربية (لو عندك عربية) وتبدأ في ركوب الحافلات لتكتشف أن هنالك شئ أسمو (كرسي النص) وما أدراك ما كرسي النص ينزل راكب من الكنبة الأخيرة الحافلة كوووولها تنزل !
• تزوغ من حضور المناسبات الفيها (كشف) حتى لا ينكشف حالك المكشوف أصلاً.
• تتنامى وتزدهر لديك ملكة (فن الإقناع) : يا أولاد والله الكسرة بالموية والشطة وزيت السمسم دي أحسن منها مافي ولذيذة وصحية وبتنهضم بسهولة ! وعندما يتم الإقناع وتبدأ في خطوات التنفيذ تجد إنو (كيلو الطماطم) بي (عشرين ألف) غير الكسرة ذاااتا والبصل والليمون والدكوة والعجور والزيت (لو فضل فينا زيت)
• تتوقف عن شراء اللبن بعد أن (يفطك) سيد اللبن فتبدأ في إقناع أولادك بأن هذه الأيام ينتشر فيروس (جنون اللبن) ولازم ناخد هدنة منو لحدت ما (المرتب) أقصد الفيروس يمشى !
• تتوقف عن إستخدام (مكوة الكهرباء) لكي الملابس وتلجأ (للفحم) لتكتشف أن (الفحم) لا يقل سواداً عن الكهرباء بعد أن اصبحت تتم تعبئته في أكياس (الدندرمة)
• تبدأ في (قرص) السيجارة إذا كنت من المدخنين لإعادة إستخدامها أكثر من مرة مما يجعل نسبة التدخين لديك تنخفض وهنا تتجلى الحكمة وراء المثل الذي يقول (رب ضارة نافعة)
• عندما يتأخر مرتبك تنخفض لديك الرغبة في الإستماع إلي الموسيقى والغناء (مع الفلس ده المستمع ليها شنو) !

كسرة :
عندما يتأخر مرتبك تبتسم عندما يتقدم نحوك متسول طالباً (حاجة لله) لأنك محتاج لنفس (الحاجة) لكن بس هو ما عارف سااااكت !!
• كسرة ثابتة (قديمة) :
• – أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+و+و+و
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+و+و+و

Advertisements

3 تعليقات

  1. نقول برنجيييييييييييييييييييية برضو . رمضان كريم.

    1. مبرووووكة , خمسها لكن !!!

  2. أستاذ جبرة لك تحياتي وتمنياتي بالصحة والعافية وان يتغمد الله شعبنا المسكين المغلوب علي أمره وان نرفع اكف الضراعة للذى لا ينام ولا يرضي بعبده أن يضام ولعلنا ان ركزنا في العشر الاواخر تكون الاستجابة قبل نهاية الشهر الكريم وبداية العهد الجديد في القصر العتيد. هذا حال من لا يزال يقبض المرتب الشهري فما بالك طنشت الذين قضي التمكين باسم الدين علي موردهم للقمة الحلال ان كان لا يزال الحلال الذي دغمسه دعات الضلال ما دامت جيوبهم منتفخة من ديوان الزكاة او استشارة ولات الامر يعني حقهم مدفوع ومحفوظ رغم أنهم تنابلة السلطان نؤوم الضحي ولا يستحقون حتي الصدقة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: