أوقفوا هذا الإعلان

مما لا شك فيه أن اللافتات تمثل إحدي وسائل الاعلان التجاري التي تعمل على رواج المنتج أو الخدمة حيث أخذ سوق تصميم الإعلان مؤخراً في إستخدام العديد من المواد والخامات لاخراجها وعرضها بصورة جذابة، سواء من جانب الالوان أو الحجم حتى ضاقت مداخل الكباري والشوارع الرئيسة وأعالى (العمارات) ، إعلانات عن كل شئ ، شركات الإتصال، البنوك،المصانع وأخيراً (الأطباء) !

نعم للأسف الأسيف في ظل هذا السباق الإعلاني المحموم دخلت لافتات الاطباء حلبة المنافسة، عشرات اللافتات في شارع (الدكاترة) بالشهداء ام درمان وشارع الحوادث بالخرطوم تزاحمت وأماكن كثيرة أخرى كلها تفننّ فيها اصحابها خاصة عند المساء حيث الإضاءات المبهرة والألوان المتحركة .
هل توجد قوانين لمسالة لافتات الأطباء دي وللا المسألة هايصة ساااكت؟ المسألة ما هايصة والمجاس الطيي السوداني عندو قوانين وموجهات أول هذه الموجهات هو ألا يتعدى حجم اللافتة (60*80) سم ولكن لو الزول شال ليهو (متر) وقعد يقيس ح يلاقي 99 % من لافتات عيادات الأطباء لا تمتثل لهذا الموجة فأصبحت لافتات (الدكاترة) تنافس لافتات شركات الإتصالات ومحلات عروض الازياء والمحلات العالمية للمأكولات (وده كولو لجذب الزبون) !
وعلى الرغم من أن الموجهات قد شددت على خلو اللافتة من الاشارة الى أماكن العمل السابقة أو الحالية إلا أن كثير من اللافتات مكتوب عليها الأماكن التي عمل بها (الطبيب) بل لا زال يعمل بها (كبير الجراحين بمستشفي أيه مش عارف) ، إستشاري العظام بمستشفي مين كدة ، العميد السابق لكلية الطب بالجامعة الفلانية !
ومن الموجهات التي يفرضها أيضاً المجلس الطبي أيضاً ضرورة مطابقة اللافتات التي توضع لمحتويات السجل الطبي، يعني ما تكتب إنك (إستشاري) وإنتا يوم واااحد ما إشتغلتا في وزارة الصحة لأنو (إستشاري) دي صفة تمنح من وزارة الصحة بحساب سنوات الخدمة وكده (يعني ما من اي حتة تانية) !
وده كولو كوم وعبارات (الإغراء الإعلاني) التي لا ترتقي لمهنة الطب كوم تاني مثل عبارة (الولادة بدون ألم) وهي عبارة غير مستساغة وهي تذكرنا بعبارة (يوجد بالمحل وزن للساتك بالكمبيوتر) التي نجدها في لافتات (البناشر) !
ما دفع العبدلله لكتابة هذا المقال هو إنو المسالة (فاتت) قصة اللافتات (بي هناك) بعد أن شاهدنا جميعاً إعلاناً (يومياً) بإحدي القنوات الفضائية لمستوصف للطب البديل (بديل لشنو؟) وهو يستعرض بالصوت والصورة أسماء (الأطباء) الذين يعملون فيه .. بروفيسور (مين كده) أستاذ علم الشنو ما عارف ودكتور فلان الفلاني إستشاري أمراض (الأيه كده) والجراح علان العلاني أستاذ (الحجامة) والطب النبوي ! .. (طبعن) مع عرض العنوان والأرقام (أسفل الشاشة) !
لا أعلم كيف لم تقم الجهات المعنية بإيقاف هذا الإعلان الغريب الذي يضع مهنة الطب والأطباء في مكان غير لائق بهم ، كيف تحولت مهنة الطب هذه المهنة الإنسانية إلى تجارة تسعى إلى جذب (الزبون) لدرجة أن يظهر أطباء كبار على الشاشة لترويج بضاعتهم !!
عموما لو القصة إستمرت على كدة فنحن موعودون بإعلانات من شاكلة :

(1)

– مالك يا علوية بتتألمي؟
– والله يا عزيزة قالو ليا عندك زايدة ولازم أعمل عملية
– وما تعمليها ما حاجة ساااهلة
– والله خايفة يا عزيزة ..
– خايفة دي شنو والله دكتور (أبوسريع) يشيلا ليك بدون ما تحسي بي أي الم
– (صوت جهوري) : نعم .. دكتور أبو سريع يخلصك من الزائدة الدودية في أقل من نصف ساعة .. لدينا أحدث جهاز لإزالة الزائدة الدودية (بالرموت) .. خليك من الخوف بس أثبت وح تشووووف ! إتصلو بنا العناوين ولأرقام أسفل الشاشة !

(2)
– (صوت جهوري) : الآن .. لا مكان لأوجاع القضروف فقد عاد إلى البلاد الدكتور (أب سماعة) بعد أن نال الدكتوراة في الفقرة (الرابعة) من العمود الفقري من جامعة (كشامشا) بنقشبد .. نعالج لك الغضروف ومش كده وبس .. نمنحك 3 جلسات (مساج) هدية مجانية .. إتصلو بنا العناوين والأرقام أسفل الشاشة (صوت جهوري) : أب سماعة .. حديث الساعة !!

(3)
– (الزوجة تفتح لمبة الأوضة) : مالك يا حاج بترفس وحامينا النوم
– (يجلس على طرف السرير ويشير إلى فمه) : الضرس .. الضرس يا نفيسه ما خاليني انوم
– وما كلمتا ناس تلاتة أصفار زيرو صفرين خمسة ليه؟
– وديل منو؟
– ده مستوصف دكتور (حسن غرغرة) للأسنان .. بس تديهم العنوان يجو يقلعوهو ليك في البيت
– ومش كده وبس !
– يقلعو ليك أتنين والتالت مجاااانن
– (صوت جهوري) : لو ضرسك تاعبك وما بتنوم لصياح الديك .. ما تجينا .. نحنا البنجيك !! ..
(صوت أنثوي) مستوصف دكتور (حسن غرغرة) للأسنان رائد توصيل خدمات الأسنان إلى المنازل .. (صوت كورالي) .. مستوصف دكتور (حسن غرغرة) للأسنان (- سكتة-) … الأول في السوداااان

كسرة :
ممكن نقول إنو الطب أصبح تجارة …لكن ما للدرجة دي … أسماء وصور (الأطباء) في إعلانات تلفزيونية يمس وقار هذه المهنة الإنسانية وعلي (المجلس الطبي) العمل على إيقاف هذا الإعلان فوراً !!

كسرة ثابتة (قديمة) :
• – أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+و+و+و
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+و+و+و

10 تعليقات

  1. اتنين واربعين

    1. بالبركة و الله يا عبيد ،، و بركة بالطلة و الشوفة ..

    2. ترعبن بشنو اقول ليك ! هههههههههههههههههه ..
      مبارك وبركة بالطلة يا حبيب …

  2. السلام عليكم يا ود بوتين
    شكرًا ليك كتير

  3. هو بلا الاعلان عندهم شنو يجذبوا بيهو العيانين ؟!! تاني الحبه دي يخربم !!
    حلوه الولادة بدون الم دي !! تطريشية ولا شنو ؟

  4. هذا الاعلان يدفع يا بروف, لا يمكن ايقافه ,,,

  5. صدقت يا بروف فى كل ما اوردت , وحتة الولادة بدون الم دى قبل كدة كتبها واحد فى مستوصفو بعدين المجلس الزمو بازالتها خصوصا لما اخوهو بقى وكيل وزارة الصحة !
    وللامانة الالم واحد من نظريات الولادة ومحفزاتها ! موقفنو مالهم عليو ؟

  6. مبروووكة ود العبيد بعد غيبة طويييلة ” وين الحي بيك ” ؟ ما عندي غيرأقول حسبنا الله ونمم الوكيل الله المستعان .. سلاااام ..

  7. كان هذا جزءا من مقال حول تلك الاعلانات:
    هناك أمور يجب ان لا تمر من بين ايدينا مرور الكرام عندما نجد اعلانات تتصل بصحة الناس والعمل فيها فلقد كان قديما لوزارة الصحة قانونا لا أدري هل هو مفعل أم لا يحظر الاعلان عن الخدمات الطبية المتميزة التي يقدمها ذلك الطبيب أو تلك المستشفى وتمتد لوائحهم لتشمل حتى شكل اللافتة التي يضعها الطبيب في باب عيادته و حجمها حتي لا تندرج في بند العمل الاعلاني لذلك الطبيب، وما زال العشابين والمعالجين بالروحانيات لا يجدون صليحا في وزارة الصحة يعلن لهم أو يروج لبضاعتهم ببساطه لأن خدماتهم تتصل بصحة المواطن ولا تفريط فيها خاصة اذا اتصلت بوصف وصفات طبية في أغلب الأحيان غير معروفة المكونات.

    لحد هنا كويس لكن عندما يتعلق الاعلان عن ذلك الجهاز الذي يزيل الضعف الجنسي والذي هو مضمون النتائج وفي أقل من دقيقه والمناداه بتجربته مجانا … فهنا تكون الصحف والتلفزيون قد خالفا تلك الأعراف الصحية والاجتماعية في السودان… فكيف يكون شعورك اذا اشارت اليك زوجتك أو رفيقك بتجربته وكيف يكون شعورك اذا دخلوا الي تلك المنطقة التي تعتبر محرمة وتعامل بمنتهى الخصوصية ولا يفضل الناس الحديث عنها علنا وكيف تكون العواقب ويقرأ هذه الصحيفة صغارا و كبارا مولوعون بالسؤال.

    باعلانكم عنها وباللون الأسود فقد دخلت في قائمة الاباحية اذ يعرف عن المواقع في الانترنت التي تتوشح بالسواد انها مواقع اباحية يبذل السادة في الهيئة القومية للاتصالات جاهدين لئلا تنفذ منهم و تمر الي المتصفح للانترنت. و سؤال برئ لم يريد من لانت له أشياء بفعل الزمن ان تشتد؟ ما كفاه… ما كفاه ..

    1. هههههههههههههههههههه ,, طرف السوط وصل يا دوك ,,,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: