غسيل صابون (منع من النشر)

لا حديث للمواطنين في المجالس او مواقع التواصل الإجتماعي اليومين السابقين (وحتى الآن) سوي العقد الذي قامت وزارة المعادن بتوقيعه مع الشركة الروسية التي تسمي (سيبرين) حيث أعلن وزير المعادن أن إحتياطي الذهب الذي قامت الشركو بمسحه يصل إلى 64 ألف طن (أيوة أربعة وستين ألف) وأن ثمن هذه (الألوف من الأطنان) يعادل 289 مليار دولار.

ما أن تم الإنتهاء من توقيع العقد من الشركة (ويا فرحة ما تمت) كما يقول إخواننا في شمال الوادي تداولت الأسافير ونشرت الصحف إستقالة الخبير والمستشار الجيلوجي الدكتور محمد أحمد صابون الذي يشغل منصب المنسق الخارجي للجنة الحكومية السودانية الروسية للتعاون التجاري والإقتصادي وقد إحتوت الإستقالة المتداولة الكثير المثيرمن المعلومات التي تقدح في كفاءة الشركة وخطل الأرقام التى ذكرها الوزير وإدعتها الشركة .
من الواضح أن هذه الإستقالة التي تقدم بها هذا الخبير الجيولوجي (الحكومي) قد فاجأت وزارة المعادن (عشان الموضوع كان مغتغت) وأيضا لأن الأسئلة التي قام (الخبير) بطرحها كانت أسئلة من الصعب الإجابة عليها (ما خبير وكده) ولم تجد وزارة المعادن من رد على هذه الأسئلة سوى بيان هذيل أوردت فيه طلب تقدم به (الخبير) للوزارة للتنقيب عن الذهب إذ أنه يمتلك شركة تنقيب (فيها شنووو) كما أوردت فيه واقعة أرادت فيها أن تقول بأن الدكتور صابون (لغتو الروسية ضعيفة) وقد قام (الروس) بإيقافه في أحد الإجتماعات محتجين على هذا الضعف (شفتو كيف) والراجل متزوج روسية ودرس وعاش في (روسيا) … أها أفرضوا ما بعرف يقرأ (البرافدا ذاااتا) ده دخلو في الموضوع شنوووو !!
للأسف لم تقم الوزارة بالرد على الأسئلة التي قام الدكتور صابون بتوجيهها لها (راجع الكسرة تحت) وكلها أسئلة علمية ومنطقية من شانها أن تحرج الوزارة وتضعها بدلا من وزارة للمعادن إلى وزارة للكذب والدجل والشعوذة ، دكتور صابون يتساءل عن ما صرح به السيد (فلاديمير جوكوف زوما) بأنه إستخدم الأقمار العلمية الصناعية لمعرفة حجم وأماكن الذهب ويسأله ما هي الطرق والوسائل الحديثة التي تم إستخدامها وكيف حصلت على أذونات المسح الجيلوجي قبل الشروع في العمل؟ هذا السؤال يا سادتي نحيله للسيد وزير المعادن !
أما عن إستخدامات (الشركة الروسية) للأقمار الصناعية في تحديد أماكن وحجم الذهب (القالو لينا عليهو) فيتساءل الدكتور صابون كيف للأقمار الصناعية أن تفعل ذلك؟ الأقمار الصناعية تستخدم فقط لعمل المسوحات لتحديد وجود المعادن بالمناطق المختلفة (فقط) ثم تليها المسوحات البحثية الجيولوجية لأخذ العينات لدراستها وتحديد نوعية المعدن (بالضبط) والكم المتوفر من الإحتياطي منه ، فكيف تم تحديد الـ 64 ألف طن دي دون مسوحات جيلوجية (وحفر) للأبار وأخذ للعينات (برضو نحيلو للوزارة) !
وتأتي الطامة الكبرى في حديث الخبير الدكتور صابون عندما يصرح بان الشركة الروسية التي تم معها التعاقد (لا عملاقة ذي ما قالو ولا حاجة) ولم تكن من ضمن الشركات المرشحة ببروتوكول التعاون مع روسيل ولا حتى ضمن الشركات التي تتبع لصندوق تنمية الاقاليم الروسية أو الشركات المتهاونة معه ، وأنه شخصيا لم يستشر في امر دخول الشركة للسودان أو دعوته عند التوقيع ! (يعني ما إشتغلو بيهو شغلا .. طيب متعاقدين معاهو ليه؟ ) !
بغض النظر عما قاله الخبير الجيولوجي الدكتور صابون فمن الواضح إنو المسالة فيها (كالعادة إن) وإن إستقالة السيد (صابون) المفصلة قد لمست مواطن الخلل و(الدغمسة) وأن ما يحدث يشبه تماما (قصة) التعاقد مع شركة (عارف الكويتية) المتخصصة في (البرسيم) والتي سبق أن جاء بها (رئيس مجلس الإدارة الأسبق لسودانير) وعندما قمت بسؤاله في تلك المداخلة الشهيرة في ذلك البرنامج التلفزيوني عن لماذا جاء بعارف وهي غير مؤهلة لذلك ؟ فكانت إجابته إنو (الكوايتة بحبونا) … ف هسه يا جماعة الخير يبدو إنو (الروس برضو بيحبونا) ، وشكراً دكتور صابون لنشرك لهذا الغسيل (المتسخ) .
كسرة :
حكاية (دكتور صابون ما بيعرف لغة روسية) دي ذكرتني تلك الطرفة التي تقول أن العمال في أحد المصانع أخبرو مديرهم بأن أحد (المهندسين) يذهب إلى منزله أثناء غيابه وأنهم يمكنهم أن يثبتوا له ذلك وبالفعل قامو وهو معهم بالإستخباء بعيداً .. وما أن خرج الشخص من المنزل حتى صاح المدير : ده ما مهندس ده فني سااااكت !
• كسرة ثابتة (قديمة) :
• – أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+(و+و+و)+و
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+(و+و+و)+و

11 تعليق

  1. نقله مكوكيه من السودان الي بريطانيا

  2. مبروكة عليك دكتور ود العبيد

    1. شكرًا ليك اخوي نانو
      كنت في اجازه بالسودان و رجعت
      والله الحال لايسر أبدا في السودان
      دمار شديد
      ولكن حب الوطن وملاقاة الأهل والصحاب شي نعتز به ولكن كما اسلفت الحال لايسر إطلاقا دمار شامل

    2. ده الجيل الثاني من االحرامية الفاسدين اولاد الحرامية
      الفاسدين الفاشلين اتي دورهم والاصل تتبعه الفروع
      انا ماشفته ناس مثل ديل بعد السرقة ونهب كمان اغبياء

  3. وهي شنو النقلة المكوكية يا دكتور ؟ سؤال مشروع (1) : إذا كان كل إحتياطي الذهب في العالم يقدر ب 52 ألف طن بحسب هيئة المسح الجيلوجي الأمريكية ومجلس الذهب العالمي ، يبقى ديل لقوا 46 ألف طن يعني 88% من إحتياطي العالم كوولو بولايتين فقط ؟؟ سؤال مشروع (2) : الشركة الروسية دي زاااتا قالوا وهمية وماعندها أي علاقة بالتنقيب عن الدهب حتى في روسيا !! سؤال مشروع (3) : قالوا في الإتفاق القيمة 289 مليار منها 25% للشركة !! في حين قدر خبراء إقتصاديون عالميون أن القيمة الفعلية للكميات المعلنة حسب أسعار اليوم للذهب تعادل ( أكثر من ترليون ونصف مليار ) الكتراااابة ،، ودي يختوها وين ؟؟ خزن بنك السودان وكل خزن البنوك ما بتشيلها !! ولا يمكن يا ربي عندهم حيشان في كافوري بس مليانة خزن !!! حسبنا الله ونعم الوكيل ، ديل ما بشبعوا ؟ ولا بقوا زي جهنم والعياذ بالله ” هل من مزيد ” اللهم عليك بالمفسدين … آااامين سلاااام …

  4. كدي خلو كلام البروف و إعتبروه ببالغ شويتين و أقرو السيرة دي للدكتور صاوبون ( ولد دكتور صابون في 1963 في منطقة لقاوة بغرب كردفان ويعد أحد الكفاءات السودانية المشهود لها بالقدرات المهنية والفنية ولا تزال صورته مضمنة في موقع الجامعة الرسمي على شبكة الإنترنت.
    في العام 1988، تم قبول صابون لنيل درجة البكلاريوس مرتبة الشرف في الجامعة الروسية لصداقة الشعوب التي أطلق عليها جامعة باتريس لومومبا والتي تم استيعابه فيها بتوصية من جامعة الخرطوم لينخرط في كلية الهندسة تخصص “جيولوجيا” الاكتشافات وتحديد احتيطات الكروم والتي أجراها في منطقة الأنقسنا في السودان، فيما نال المجاستير من ذات الجامعة في العام 1995 في دراسة عن جيولوجيا الكروم في جبال الأنقسنا بالسودان، فيما ترقى صابون إلى درجة الدكتوراة في العام 2006 حول المعادون النادرة، وعمل مع كبريات الشركات الروسية في حقول للتنقيب بغرب أفريقيا.
    جوائز عالمية..!
    كما حظي بدراسات أخرى متعلقة بالمعادن التي تدخل في صناعة الصواريخ والاتصالات، يعمل حالياً مستشارا لعدد من الشركات الروسية وأستاذا مشاركا في جامعة الصداقة الروسية، نال صابون مؤخراً جائرة كبرى في الجيولوجيا في موسكو متعلقة بالمعادن النادرة ليصنف عبرها في المرتبة الرابعة عالميا،) ..
    أها بعد ده كووولوووووووووو الزول ده ما دام ثبت أنه لغته الروسيه ضعيفه .. فأكيد يكون عمل حاجاتو الفوق دي كووووووولها بالاشاره ؛ و الله بالغتو يا الروس .. عاملين فيها دوله متقدمة وبتدو درجات علميه ( بالاشاره ) .. مش كده و بس .. كمان خاتين صورته في موقع الجامعه . . لكن الإشارة ماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااعندكم يا بني روس .

  5. ههههههههههه
    الكسرة معبرة جداً ,,
    هم ما عملوا مسح جيلوجي يا بروف !! عملوا خيرة جيلوجية ,, تلحقنا وتنجدنا يا شيخ هناي ,,

  6. ودا يتنشر وين دا !؟ اهم شئ د/صابون نشر غسيلهم الوسخان وبهتان دا ,,,
    لك الله يا وطنى الجريح …

  7. دكتور صابون دا لو طلع كلامو صاح ( والمسالة مش مكايدات شخصية وكدا ) حقو يسموهو دكتور تايد أو دكتور أومو ..لأنو غسيله نضييييييف ..

    1. وانت ان شاءالله شغلك يبقى نضيييف يا عفيف ! ههههههههه

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: