رسوم كربون

كانت أحدى شخصيات سيناريوهات الجمعة التي كان العبد لله يقوم بنشرها أسـبوعياً في زمن مضى هى شخصية (عبدالمنتقم) وهو مستشار وخبير في إستنباط (الرسوم والجبايات) فما أن تريد أي محلية أن تقوم بزيادة إيراداتها حتي تتصل بالأستاذ عبدالمنتقم ليقوم بالواجب مبتدعا نوعا من الرسوم لا يمكن أن يتخيله احد .
كنت أظن وليس بعض الظن إثم أن الأستاذ عبدالمنتقم قد ترجل (ونزل المعاش) بعد كل هذه السنوات الطويلة أو أنه بفضل دعاء المواطنين عليه قد إنتقل إلى الرفيق الأعلى أو أصيب بشلل رباعي ولكن ما أخبرني به (بالمستندات) المواطن الشاب (حسن عجب) قد جعلني أشك في ذلك.
فقد أطلعني هذا المواطن على إيصال 15 أليكتروني يوضح تفصيليا الرسوم الخاصة بترخيص عربته وقد كانت كالتالي :
380 جنيه ترخيص سنوي ملاكي كبير
41 دمغة
50 دمغة تنمية
75 طرق
450 ضريبة أرباح رأسمالية
100 تحويل ملكية
03 شرطة
05 تشجير
30 الكربون … (ما تستغرش أيوه الكربون) !

سألني الشاب (حسن عجب) وهو يمسك بالأيضال : يا أستاذ (الكربون) ده شنو الأي زول بيرخص عربيتو بيدفعوهو 30 ألف رسوم عشانو؟
بالطبع العبدلله إستغرش تماااامن وتأكد تمام التأكد بأن الأستاذ عبدالمنتقم حي يرزق ويمارس في إستباط الجبايات .
إلتفت إلى (الإبن حسن) شوف يا إبني غايتو (رسوم الكربون) دي والله ما عارفا شنو.. لكن خلينا ندخل النت (نقوقل) الكربون ده إحتمال نلاقي إجابة ، وبالفعل قمنا بكتابة (الكربون) على (قوقل) فكانت أولي النتائج من نصيب موسوعة الويكيبيديا حيث جاء فيها :
(الكربون هو عنصر كيميائي له الرمز C و العدد الذرّي 6، ويقع ضمن عناصر الدورة الثانيّة وعلى رأس المجموعة الرابعة عشر في الجدول الدوري وذلك كعنصر مجموعة رئيسي، حيث أنّ مجموعته تسمّى باسمه مجموعة الكربون.
يصنّف الكربون ضمن اللا فلزّات، وهو عنصر رباعي التكافؤ، بحيث أنّ لديه أربع إلكترونات متاحة من أجل تشكيل روابط تساهميّة، كما أنّ له القدرة على الارتباط مع ذرّات كربون أخرى لتشكيل سلاسل كربونيّة طويلة، كما يرتبط مع عدد من العناصر الأخرى، بحيث يشكّل الملايين من المركّبات العضويّة.
يتوافر الكربون في كل أشكال الحياة العضويّة وهو أساس الكيمياء العضويّة، كما يوجد الكربون بصيغته اللاعضويّة في العديد من المركّبات والتي من أشهرها ثنائي أكسيد الكربون وأملاح الكربونات.
نظراً للأهميّة الحيويّة للكربون، وتنوّعه وتشكيله لعدد كبير وضخم من المركّبات العضويّة، فإنّ الكربون يعدّ من العناصر الأساسيّة لوجود الحياة )
إنتهى تعريف الموسوعة للكربون والذي لم يساعدنا في معرفة أصل وفصل هذا الكربون الذي يدفع المواطن من أجله 30 الف جنيه عند ترخيص عربيتو !
قلت للأبن حسن وأنا متهلل الوجه بعد أن (نحتا مخي) خلاس وجدتها … وجدتها .. الكربون ده بيقصدو بيهو يكونو (ورق الكربون) القاعدين يختوهو بين ورق الإبصالات .. يكونو عملو الرسوم دي عشان يطلعو تمنو … إلا أن ولدنا حسن أجهض فكرتي تماما وهو يرد علي قائلاً:
– يا أستاذ ورق شنوو .. الإيصالات دي بقت أليكترونية !!
– طيب يا إبني ليه الكربون بالذات … رسوم صوديوم مالو عيبو ليا ؟

وعدت إلى المنزل وأنا أقلب هذه المسألة في رأسي .. وأردد : يا عبدالمنتقم الله لا بارك فيك جبتا رسوم الكربون دي من وين ؟ يا عبدالمنتقم الله لا بارك فيك جبتا رسوم الكربون دي من وين ؟
أعزائي القراء الكرام :
من يستطيع أن يشرح للشعب السوداني الفضل ماهية رسوم الكربون هذه الذي يدغعها المواطن عند ترخيص عربته دون أن يعرف كنهها لديه جائزة قيمة عبارة عن (كورس) حبوب وقاية من فقعان (المرارة) يتسلمه من إستقبال الصحيفة .

كسرة :
ده كووولو كووم وخمسة ألف التشجير دي بتمشي وين؟ قال أيه تشجير وكربون .. يكربنكم اللا نام ولا أكل طعام !!
كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+(و+و+و+و)+و +و
• كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+(و+و+و+و)+و+و

11 تعليق

  1. السلام عليكم

  2. وعليكم السلام ، مبروووكة عليك ود العبيد … سلااااام …

  3. شوف يا بروف الكربون دا ( والعلم عند الله ) ، هو ما تفرزه عوادم العربيات في الشوارع وبعمل تلوث يصيب الشعب الفضل بالأمراض وبالتالي هم دايرين يشيلوا قروش من الناس بالسبب دا بحجة توفيرعلاج للمصابين (وطبعن حايلهطوها كغيرها) ، على رأي المثل البقول : ” مصائب قوم عند قوم فوائد ” الله لا كسبك ولا ربحك يا (عبدالمنتقم) !!! … سلاااام …

  4. يا استاذ ما تحكها كدا ياخي ما احتمال تكون كربون(نات) للحلة عشان تتسبك او احتمال انو عاملين احتياطي ل طشة الشبكة فيقومو يكتبو الايصال مانيوال وكده يعني وانتا كلك نظر

  5. غالبا القصد هو ما ذكره الأستاذ نانو ابواحمد – الغازات الملوثة للبيئة ( اول أكسيد الكربون – وهو غاز سام , وثاني أكسيد الكربون ) – والمفروض عشان يسبكوا الحنك صاح يسموها دمغة بيئة !!!!!

  6. الكربون يعني الدخان الطالع من عادم العربية ولأنك حتلوث الجو بعربيتك فلازم تدفع الرسوم ومعقول بلد صحي ونظيف وتقوم تلوثه؟،،،صدقوني قبل أسبوع مشيت عشان أسجل قطعة ارض ودفعوني 16 مليون واربعمائة وواحد وأربعون ودا بعد التخفيض و لكن هناك رسوم لا ليها اول ولا اخر
    100 نفايات
    45 كفن الشهيد
    200 فطور الجماعة
    30 سجاير
    15 شطة وبصل

    1. ههههههههههههههه ,, الشهيد دا ما يكفنوهو بى هدومو يا ناس ؟؟
      حسبى الله عليهم

  7. انا اقترح عليك يابروف تشارك فى الحوار الوطنى بتاهم دا عشان يقنعوك وبالمرة توفر الجائزة القيمة بتاعتك

  8. شكرًا يا اخي نانو
    وطيب اذا ألعربيه جديده ولنج
    برضو بكربنوها
    سوعااال بريء
    وين اخونا جنوبي
    وأرشح للحوار الوطني الفنان لالوب ابن كربون

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تعيش الأمة الإسلامية هذه الأيام إشراقة سنة هجرية جديدة وإطلالة عام مبارك بإذن الله بعد أن أَفَلَت شمس عام كامل مضى بأفراحه وأتراحه، فقوِّضت خيامه وتصرّمت أيامه فالله المستعان، وإننا نستقبلُ عامٍ هجريٍّ جديدٍ يذكِّرُنَا بحدَثٍ تاريخيٍّ بالِغِ الأهميةِ ، وهوَ هجرةُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم منْ مكةَ إلَى المدينةِ بأمْرٍ إلهيٍّ قدَّرَهُ المولَى عزَّ وجلَّ ليكونَ فاتحةَ عهدٍ جديدٍ ، ومِنْ هذَا الحدثِ العظيمِ نستلهِمُ العبرَ والدروسَ لتكونَ لنَا مصابيحَ الهدَى تُنِيرُ لنَا طريقَ النجاةِ والسلامةِ فِي حياتِنَا ، وقدْ أفلحَ مَنِ اتخذَ مِنْ مطايَا الأيامِ العبرَ والعظاتِ

  10. معقول يا بروف ما بتعرف الكربون ؟
    أصلك ما سمعت ليك زول بحكي للتاني شكلة بينو وبين واحد مفتري ؟
    مش بتسمعو بقول ضبتو ليك (كربون) ؟

    بس ياهة ذااااتو !!!!!

    🙂 🙂 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: